تصفح


العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا

سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا





البيوت المغربية التقليدية.. أسرار هندسية وخصوصية عائلية

-------------------------------------------------------------------------------- ما زالت البيوت المغربية التقليدية او دور المدينة القديمة، كما يطلق عليها المغاربة، تثير الفضول والاعجاب بسبب هندستها المعمارية الفريدة، ونمط العيش فيها الذي يختلف كليا عن نمط

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2006, 01:25 AM   #1 (permalink)
yarita
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية yarita
 

ADS
البيوت المغربية التقليدية.. أسرار هندسية وخصوصية عائلية




--------------------------------------------------------------------------------

ما زالت البيوت المغربية التقليدية او دور المدينة القديمة، كما يطلق عليها المغاربة، تثير الفضول والاعجاب بسبب هندستها المعمارية الفريدة، ونمط العيش فيها الذي يختلف كليا عن نمط العيش في البيوت العصرية. لذلك ليس غريبا ان تجد العديد من المغاربة يتشبثون ببيوتهم القديمة ويحرصون على اعادة ترميمها مع المحافظة على هندستها الداخلية التي توفر خصوصية كبيرة للاسرة القاطنة بها، الى جانب توفير مختلف المرافق الضرورية من اجل العيش في ظروف صحية وأجواء مريحة. وبسبب هذه الخاصيات يتهافت الاجانب حاليا على شرائها واعادة ترميمها وجعلها اقامات دائمة لهم، او تحويلها الى مطاعم ودور ضيافة.
اهم ما يثير الانتباه في الاحياء العتيقة في المدن المغربية مثل فاس ومكناس ومراكش والرباط، هو ان البيوت التي كانت تقطنها العائلات الكبيرة والمعروفة، لا تثير انتباه المارة لان شكلها الخارجي بسيط للغاية، ولا تكشف بتاتا عما يوجد بداخلها، خلافا للبيوت الحالية التي يعطي اصحابها اهمية كبيرة للهندسة الخارجية للتباهي وابراز المكانة الاجتماعية.


اما السر في كون البيوت المغربية التقليدية ليست لها واجهة خارجية، فيعود إلى الرغبة في الحفاظ على الخصوصية بالدرجة الاولى، وتجنب ابراز الفوارق الاجتماعية بين الاسر والعائلات التي تقطن نفس الحي، اذ انه بجانب البيوت الكبيرة، أخرى صغيرة مكونة من غرفة واحدة فقط كانت تعرف باسم «المصرية»، وتقطنها الاسر البسيطة، كما قال محمد عبد الاله بلغازي، محافظ متحف دار بلغازي، الذي عمل ايضا في مجال ترميم عدد من البيوت العتيقة، مشيرا الى ان الفوارق الاجتماعية التي كانت موجودة لم تكن تكرس أي صورة من صور القطيعة او التنافر بين سكان الحي، بل كانت الاسر الغنية لا تستغني عن جاراتها البسيطة، للقيام بعدد من المهام من بينها خياطة وتطريز الملابس الخاصة بالعروس، مقابل الحصول على مواد غذائية مثل الدقيق والزيت والسمن.
ويصف بلغازي اسرار الهندسة المعمارية لتلك البيوت بأنها عجيبة، فهي دافئة في الشتاء، وباردة في الصيف، والسبب هو ان جدرانها سميكة جدا، اذ يتراوح سمكها ما بين 60 و120 سنتيمترا، بينما يتراوح علو سقف الغرف ما بين 7 و10 امتار، تتخللها اعمدة من خشب الارز، التي تساعد بدورها في الحفاظ على الدفء، فضلا عن توفرها على باب كبير يسمى «الفصيل» وبداخله بويبة صغيرة تسمى «الخوخة»، وهي الاكثر استعمالا، خصوصا في فصل الشتاء. في اغلب البيوت توجد نافورة تتوسط فناء الدار، ومياه هذه النافورة كانت تأتي مباشرة من مجرى العيون المائية عبر شبكة معقدة لتوزيع المياه، بينما تزين الجدران الفسيفساء التي تتوفر على حوالي 200 شكل هندسي. ما تجدر الإشارة إليه ان جدار «الصالة»، او «البيت الرسمي» كما كان يسميه المغاربة، كان يزين ايضا بـ«الحيطي» اذا لم يتوفر الزليج او الفسيفساء، وهو قماش من المخمل عليه رسوم هندسية يعلق على الحائط، ويستعمل بشكل خاص في المناسبات والاعياد وحفلات الزفاف، حتى لا يتعرض للتلف، مع العلم ان مدة حياكته كانت تستغرق من 6 اشهر الى عام. وتتوفر البيوت التقليدية في العادة على ثماني غرف: اربع في الطابق السفلي واخرى في الطابق العلوي بينهما مكان تخزن فيه المؤونة الغذائية التي تكفي لعام كامل ويسمى «بين وبين». وكانت الأم هي التي تتوفر على مفاتيح «خزين المؤونة»، بينما زوجة الابن مسؤولة فقط عن المؤونة الخاصة بالاستهلاك اليومي من دقيق وزيت وزيتون الموضوعة في المطبخ في الطابق السفلي.
اما غرف النوم، يقول بلغازي فكان يوجد داخل كل منها حمام بلدي في زاوية الغرفة، وهو عبارة عن حوض استحمام مزود بأنابيب تضخ مياها ساخنة واخرى باردة.
وبما ان النساء لم يكن يغادرن البيت الا نادرا، فكان من حقهن الاطلالة على العالم الخارجي، وذلك عبر نوافد صغيرة تسمى «الشناشل» مصنوعة من الخشب المخروط تستعمل للتهوية، وفي نفس الوقت تطل من خلفها النسوة من دون ان يراهن احد. الا ان «الشناشل» ليست هي الوسيلة الوحيدة للاطلالة على العالم الخارجي، فالسطح كان بمثابة فضاء للنزهة لذلك سمي «المنزه» وبفضل علو تلك المنازل فهي تطل على المدينة ككل.
ولا تكتمل جمالية البيوت التقليدية المغربية من دون «الرياض» وهي حديقة ذات شكل هندسي مدروس بها ممرات واحواض مائية واشجار مثمرة.


جريدة الشرق الأوسط العدد10184 في 24 رمضان 1427هـ


hgfd,j hglyvfdm hgjrgd]dm>> Hsvhv ik]sdm ,ow,wdm uhzgdm



yarita غير متصل  
قديم 11-21-2006, 12:21 PM   #2 (permalink)
أسومة
مشرفة متميزة سابقاً
 
الصورة الرمزية أسومة
 
السلام عليكم


اقتباس:
ما زالت البيوت المغربية التقليدية او دور المدينة القديمة،
كما يطلق عليها المغاربة، تثير الفضول والاعجاب
بسبب هندستها المعمارية الفريدة،
خاصة إعتماد الخزف في زينة الجدران
فهو جميل للغاية
الصورة الموالية تمثل نموذجا من البيوت المغربية



شكرا ياريتا
أسومة غير متصل  
قديم 12-16-2006, 02:49 AM   #3 (permalink)
white_ghost
عضو موقوف
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى white_ghost إرسال رسالة عبر Skype إلى white_ghost
يعطيك العافية
white_ghost غير متصل  
قديم 01-22-2007, 07:13 PM   #4 (permalink)
السندبااد البحرى
رومانسي محبوب
 
الصورة الرمزية السندبااد البحرى
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى السندبااد البحرى إرسال رسالة عبر Yahoo إلى السندبااد البحرى
رائع جدا اختى الكريمه
احترامى لكى
السندبااد البحرى غير متصل  
قديم 01-23-2007, 10:55 AM   #5 (permalink)
αℓ нαωα αℓ gнαιв
مشرف متميز سابقاً
طيب وبعدين ..؟!
 
الصورة الرمزية αℓ нαωα αℓ gнαιв
 
يعطيك العافيه إختي ,..
فعلاً المغرب روووعه وبيوتهم ..
مملــــــكه حلوه والله ,,,

أخوك // مراصيع الغرام .
αℓ нαωα αℓ gнαιв غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Simply Morocco yarita سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 3 01-23-2007 04:23 PM
من أين تهدم البيوت ؟! كريم البدر عالم حواء الرومانسية 22 12-20-2006 12:59 PM
السينما المغربية في سطور un homme اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 13 04-27-2006 05:10 PM


الساعة الآن 10:46 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0