تصفح



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات التقنية > تصاميم فوتوشوب , تصاميم فلاش , صور للتصاميم

تصاميم فوتوشوب , تصاميم فلاش , صور للتصاميم دروس فلاش , دروش فوتوشوب , دروس سويتش , دروس تصميم , شروح , إبداعات , برنامج فلاش , برنامج فوتوشوب , برنامج سويتش , دورات فلاش , دورات فوتوشوب , دورات سويتش , دورات تعليمية , دورات تصميم , برامج تصميم وتجارب , تصاميم الأعضاء , فلاتر , فرش , خطوط , استايلات , تواقيع , بطاقات

حروف عربية مستحدثة في صور هندسية

ابتكار خطي حروف عربية مستحدثة في صور هندسية حسين أحمد سليم فن الخط ، يعتبر في تاريخ الأمم

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-25-2006, 06:41 AM   #1 (permalink)
HUSSEINASALEEM
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية HUSSEINASALEEM
 

حروف عربية مستحدثة في صور هندسية




ابتكار خطي



حروف عربية
مستحدثة في صور هندسية


حسين أحمد سليم


فن الخط ، يعتبر في تاريخ الأمم والشعوب ، وفي تاريخ المدنيات والحضارات ، من أهم الفنون البارزة في عالم الفن الواسع ... وقد برز هذا الفن ليجسد مفهوماً متقدماً من مفاهيم الحضارة الحديثة ، كما مثل في السابق علماً من أعلام الحضارة العربية ...
وفي السنوات الأخيرة ، مع ثورة المكننة الحديثة ، ودخول الحواسيب كافة مجالات الحركة المدنية والعملية ، في الدول المتقدمة والنامية والمتحضرة ، سيما الدول الفقيرة ... تطور الحرف تطوراً بارزاً ، ليواكب التقنية الحديثة ، في بساطة وفي سهولة ، ليتناول المستخدم صوره وأشكاله ، بشيء من المحاكاة العملية ، في تنفيذ الأعمال والمشروعات الهندسية والفنية ...
هذا وقد تطورت مع التطور الحاصل ، العقلية الفنية لدى الفنان التشكيلي المعاصر ، تمشياً مع المظاهر الحديثة ، ووجود الآلات الرقمية والحاسبة التي ساهمت في اختزال الزمن ، وتقديم خدماتها التقنية والسريعة لإرساء قواعد التقدم الحضاري ، وارتفاع البنيان العام العملي في محاكاة عصرية شاملة ... من هنا كان التفاعل بين العصر والفن والفنان ، لإنتاج ما يواكب المرحلة الحديثة ، من عمل فني وخلافه ... سيما في الخطوط العربية والتي حافظت على صورها وأنماطها وأنواعها التقليدية القديمة ، وتفاعلت إلى حد ما مع تحديث وتجديد وابتكار أنواع أخرى ، في أشكال وصور مستحدثة حيناً ، ومعدلة أحياناً ... وخلق مساحات واسعة لتبادل الرأي في هذا المجال ، في طموح غني هادف ، يحاكي تطور الفنون التشكيلية الأخرى مع الاحتفاظ بجمالية وليونة الخطوط المشهورة وديمومتها الدائمة ...
وتطور الحرف في تكوين نسيج الكلمة ، أعطاها بعدين في كنهها وقوامها ، بحيث أخذت تحمل في صيرورتها المعنى المباشر والمعنى الرمزي ... ولقد طغى العنصر الجمالي ، بشكل أساسي في كلا الحالتين ، وأصبحت الكتابة فناً تعبيرياً بالدرجة الأولى ، ومن ثم تجريدياً ... وهذا لعمري ناجم عن أن الخط في حروفه مرتكز على أسس هندسية منتظمة ومدروسة ، وهي التي تعكس بنتيجة الأمر صفات التناسب وإلإنسجام والتناسق الظاهرة في صور وأشكال أحرف الخط، وحركة وامتداد هذه الأحرف ... ولقد وصف الخط منذ القدم بأنه " هندسة روحانية في آلة جسمانية " ...
وبالدخول في النمط التحليلي الهندسي أو ما يحلو لي تسميته " فقهية الحرف " ، فإن أصل الحرف يكمن في النقطة التي بتكرارها يتكون الخط المستقيم ، وعنه يتولد الخط المنحني ، وتعتبر في هذا الفن المميز ، النقطة وحدة القياس المشتركة بين جميع الأحرف .
وإذا ما ذهب بنا المطاف في رحلة درس هندسي فني للخط وحروفه، يتبين لنا أن حرف الألف مثلاً يتكون من عدد من النقاط، بحسب نوع وأسلوب الخط ، وعن الألف تنشأ وتتولد بقية الأحرف، التي تعتمد نسبة النقاط فيها بدورها على حرف الألف .
من هنا نلاحظ في دراستنا لأي نوع من أنواع حروف الخطوط ، أن أحرف أسلوب خط معين تحافظ على تناسبها مع بعضها البعض ومع أجزاء الحرف نفسه ...
وإنني هنا عن طريق عرض نوعٍ جديدٍ مستحدثٍ للخط العربي، عملت على تشكيله من منطلق هندسي فني ، يعتمد أساساً على النقطة وتواصلها ليتولد منها الخط المستقيم ، فكانت هذه الحروف التي تأخذ الطابع اليابس في أشكالها وصورها المبسطة ، وهي تأتي حيناً مستقلة وحيناً متصلة ببعضها البعض ، بحلية جانبية مقدارها سدس حرف الألف ، وتشكل حروف هذا الخط منقوط وغير منقوط... ويستطيع كلٌ منا أن يلمس جمال الحرف وبساطته وشكله المتناسق ، وذلك ليتفهم الدارس لهذا الخط تدريجياً ومن ثم يستوعب الحركة الهندسية الكامنة فيه ، فيتعرف على نوعية هذا الفن الذي أردته ، أن يتسم ببساطة وسهولة ... ليتحول لاحقاً إلى أشكال أكثر تعقيداً في صور وأشكال ترسم بواسطة حروف هذا الخط ، لتكون نمطاً فنياً زخرفياً هندسياً أو تصويرياً ...
هذا والنموذج الجديد المعروض مع هذا النص ، ابتكار جديد في سلسلة الابتكارات التي أعمل جاهداً على تحقيقها ، في رحلة التشكيل لفنية الخط العربي وتنويع صوره وأشكاله من منطلق فني هندسي ، في محاكاة عصرية جمالية ، وفي ثورة حروفية لخلق التفاعل المتطور المواكب لسرعة الإختراعات والإبتكارات ...
وقد تم التركيز في ابتكار هذا النوع من الخط على الخطوط الكوفية بأنواعها المعروفة وعملية امتزاع القواعد والأساليب الهندسية للوصول إلى هذا التشكيل ...
أما الخلفية التصميمية لحروف هذا الخط ، كانت شكل مستطيل وهمي قائم عمودياً ، بعرض وحدة تصميمة وطول ثلاث وحدات تصميمية،تتولد جميع الحروف منه في شكل مبسط وسهل... ليشغل كل حرف مساحة مطابقة لجميع الحروف .

الحروف العربية تحاكي الحروف الللاتينية

القلم منار والحرف نظام ، فسبحان من علّم بالقلم ، علّم الإنسان ما لم يعلم .
آدم ، عليه السلام ، أول من وضع الكتابة ، وأول من وضع العربية ـ بحسب بعض الروايات ـ ثلاثة رجال من قبيلة لولان من طي كانوا في الأنبار . وقيل أن أول من اخترع العربية وألف حروفها ستة أشخاص من طسم وكانت أسماؤهم ( أبجد ، هوز ، حطي ، كلمن ، سعفص ، قرشت )... وألحقوا بها حروف الثاء والخاء والذال والظاء والعين والضاد .
والخط كما الروح في الجسد ، فإذا كان الجسم حسن الهيئة ، كان في نظرنا أعظم وأفخم ، وكان اقرب إلى النفوس ، وأحب إلى القلوب . وإذا كان الخط جميلاً مليحاً هفت إليه الأرواح ، وهشت إليه النفوس ، وارتاحت إليه الأبصار ، واطمأنت إليه المشاعر .
من هنا كان المنطلق لخلق صورة جديدة للحرف العربي تحاكي صورة الخط الأجنبي اللاتيني ، اشتققتها من هندسة الحرف العربي نفسه ومجموعة الأقلام بدءاً بالطومار فالجليل فالمجموع ، مروراً بالمحقق والرقاع والريحان وصولاً إلى المرسل فالمبسوط فالممزوج ، مركزاً على الأنواع المستندة المجموعة بنظام ، المشهورة بالكوفي والنسخ والثلث والرقعة والفارسي والديواني ، معتمداً فيما ذهبت إليه من صور جديدة للحرف العربي الجديد على اشتقاقات الخط الكوفي المتعدد الأنواع ، مستنبطاً صوري على هيئة الخط الهندسي إلى حد ما قابلة للتحسين بمجموعة من أنصاف وأرباع الدوائر عند التقاء الخطوط القاسية .
وفي صوري الجديدة للحرف العربي إنما أدعو إلى مساحة واسعة وإلى صور من الفن الحديث الذي يحاكي التقنية الحديثة ، لا اقصد الانتقاص من الصور المعمول بها للخطوط المشهورة بالنسخ والثلث والرقعة والفارسي والديواني والكوفي ، بل أصبو إلى خلق صور للحروف العربية عصرية سريعة التناول تحاكي صور الحروف الأجنبية اللاتينية ، بالإضافة إلى خلق حرف طباعي آلي سريع التداول مع آلية التقنية الحديثة في عصر سادت فيه الحواسيب شرقاً وغرباً .
وحروفي الجديدة تكتب بطريقة مختلفة عن المألوف في صور الحروف للخطوط التي تعتمد على المشق ، بحيث تكتب حروف هذا الخط بطريقة الرسم الهندسي ، وتقسم مساحات كتابة الكلمة إلى خطوط ذات ابعاد متساوية متناسبة عمودياً وأفقياً ، أو يكتب على صفحات ورق مخطط إلى مربعات يحدد الكاتب فوق هذه الخطوط المطبوعة خطوط كتابة حروفه المطلوبة بقلم الرصاص أولاً ، مراعياً سماكة وارتفاع الحروف وأبعادها ومكان النقط . كما يجب الملاحظة في عملية تكرار الحرف الواحد لأكثر من مرة داخل الكلمة الواحدة بأن يكون مطابقاً لمثيله ويأخذ الكتابة نفسها ، علما أن هذا الخط الجديد لا يتطلب صوراً للحرف في أول أو وسط أو آخر الكلمة ، فصورة الحرف المفرد كافية للكلمة ، وهذا ما تحاكي فيه صور هذا الخط صور الخط اللاتيني .

الصور الحروفية :
1 . الألف : شكل مركب من خطين منتصب مستقيم ومائل إلى اليسار في الأسفل .
2 . الباء : شكل مركب من خطين منتصبين مستقيمين يجمع بينهما خط مائل إلى اليسار في الأسفل .
3 . التاء والثاء : في حكم الباء .
4 . الجيم: شكل مركب من عدة خطوط بين مائل وأفقي ومنتصب.
5 . الحاء والخاء : في حكم الجيم .
6 . الدال والذال : شكل مركب من خط مائل إلى اليمين ومنتصب وأفقي في الأسفل .
7 . الراء والزاي : شكل مركب من خط منتصب ومائل إلى اليسار في الأسفل .
8 . السين والشين : شكل مركب من ثلاثة خطوط منتصبة مستقيمة يجمع بينهما خط أفقي .
9 . الصاد والضاد : شكل مركب من أربعة خطوط تشكل في ما بينها شكل الحرف بين مائل إلى اليسار ومنتصب وأفقي .
10 . الطاء والظاء : شكل مركب من أربعة خطوط تشكل في ما بينها شكل الحرف بين مائل إلى اليمين منتصب وأفقي منتصب مستقيم.
11 . العين والغين : شكل مركب من أربعة خطوط ما بين مائل إلى اليسار يلتقي بأفقي مشكلاً زاوية ومنتصب عمودي ومائل إلى اليمين.
12 . الفاء : شكل مركب من خمسة خطوط بين مائل إلى اليسار وعمودي ومائل إلى اليسار .
13 . القاف : شكل مركب من ستة خطوط خمسة كما في الفاء ، بالإضافة إلى خط منتصب عمودي .
14 . الكاف : شكل مركب كما حرف القاف ما عدا خط عمودي .
15 . اللام : شكل كما حرف الألف بالإضافة إلى خـط منتصـب عمودي.
16 . الميم : شكل مركب من أربعة خطوط بين منتصب عمودي وأفقي ومائل إلى اليسار .
17 . النون : شكل مركب كما الباء .
18 . الهاء : شكل مقفل مركب من خمسة خطوط بين مائل ومنتصبين وأفقيين .
19 . الواو : شكل مركب كما حرف الفاء .
20 . اللام الألف : شكل مركب من خطين منتصبين وخط أفقي وآخر مائل.
21 . الياء : شكل مركب كما حرف الكاف .


HUSSEINASALEEM غير متصل  
قديم 09-25-2006, 09:01 PM   #2 (permalink)
بنت البطه السوده
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية بنت البطه السوده
 
شكرا على الموضوع الجميل
بنت البطه السوده غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:53 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0