تصفح


العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة

منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة منتدى الاديان والمذاهب المعاصرة في العهد السابق والحالي نتحدث عنها بموضوعية وأدلة ثابتة ويمنع وضع مواضيع بدول دليل قاطع.





هل وطأ الدبر عند الســــــــــــــنه حلال أم حرام ؟؟

لانكم لاتروه هو هديه لكم جاء في صحيح ابن حبان ج: 9 ص: 516: ح4202 أخبرنا أبو يعلى قال حدثنا أبو

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-17-2005, 02:37 AM   #1 (permalink)
لواء الذئب
عضو موقوف
 

ADS
هل وطأ الدبر عند الســــــــــــــنه حلال أم حرام ؟؟




لانكم لاتروه هو هديه لكم

هل وطأ الدبر عند الســــــــــــــنه حلال أم حرام ؟؟

هل وطأ الدبر عند الســــــــــــــنه حلال أم حرام ؟؟

هل وطأ الدبر عند الســــــــــــــنه حلال أم حرام ؟؟

هل وطأ الدبر عند الســــــــــــــنه حلال أم حرام ؟؟

جاء في صحيح ابن حبان ج: 9 ص: 516: ح4202 أخبرنا أبو يعلى قال حدثنا أبو خيثمة قال حدثنا يونس بن محمد قال حدثنا يعقوب القمي قال حدثنا جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال هلكت قال وما أهلكك قال حولت رحلي الليلة قال فلم يرد عليه شيئا فأوحى الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم يقول اقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة..!


يقول ابن تيمية في كتابه الإستقامة ص218 :

( وأصحاب ذلك وان كان فيهم من ولاية الله وتقواهم ومحبته والقرب اليه ما فاقوا به على من لم يساوهم في مقامهم ، فليسوا في ذلك بأعظم من أكابر السلف المقتتلين في الفتنة ، والسلف المستحلين لطائفة من الأشربة المسكرة ، المستحلين لربا الفضل والمتعة ، والمستحلين للحشوش... )

( المستحلين للحشوش) : أي المستحلين لإتيان نسائهم من أدبارهن أجلكم الله تعالى.


وقال الحافظ جلال الدين السيوطي في الدر المنثور :

وأخرج الخطيب في رواة مالك ، عن أبي سليمان الجرجاني قال: (( سألت مالك بن أنس عن وطئ الحلائل في الدبر؟ فقال لي: الساعة غسلت رأسي منه)).

الدر المنثور ج1 ص476.



في كتاب المغني لابن قدامة قال : ( ورويت إباحته – وطء الزوجة في الدبر – عن ابن عمر وزيد بن أسلم ونافع ومالك ... )

* وفي كتاب أحكام القرآن للجصاص : ( وروى أصبغ بن الفرج عن ابن القاسم عن مالك قال : ما أدركت أحداً أقتدي به في ديني يشك فيه أنّه حلال ، يعني وطء المرأة في دبرها ، ثم قرأ { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتوا حَرْثَكُمْ أَنّى شِئْتُمْ } " البقرة : 223 " قال : فأي شيء أبين من هذا وما أشك فيه ) .

*وفي أحكام القرآن للجصاص قال : ( قال أبو بكر : المشـهور عـن مالك إباحـة ذلك – إتيان المرأة في دبرها – وأصحابه ينفون عنه هذه المسألة لقبحها وشناعتها ، وهي عنه أشهر من أن يندفع بنفيهم عنه ) .

* وفيـه أيضاً : ( وقد حكى محمد بن سعيد عن أبي سليمان الجوزجاني قال : كنت عند مالك بن أنس فسئل عـن النكاح في الدبر فضرب بيده إلى رأسه وقال : الساعة اغتسلت منه ) .

* وقال المناوي : ( وقد روى الطحاوي عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أنّه سمع الشافـعي يقـول : ما صـحّ عـن النبي (ص) فـي تحليله ولا تحريمه شيء والقياس أنّه حلال ) .

* وقال الطبري : ( حدثني يعقوب ، قال حدثنا هشيم ، قال أخبرنا ابن عون عن نافع قال: كان ابن عمر إذا قرئ القـرآن لم يتكلم ، قال : فقرأت ذات يوم هذه الآية {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتوا حَرْثَكُمْ أَنّى شِئْتُمْ } فقال : أتدري فيمن نزلت هذه الآية؟ قلت : لا قال نزلت في إتيان النساء في أدبارهن ) .
وهذه الرواية صحيحة سنداً فرواتها كلهم من الثقاة ، أما يعقوب فهو : ( الحافظ أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن كـثير الدورقي البغدادي ) اتفق الستة – البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجه – على إخراج حديثه ، وقال عنه أبو حاتم : (صدوق) ، وقال النسائي : ( ثقة ) ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال الخطيب : ( كان ثقة متقناً صنّف المسند ) ، وقال مسلمـة : ( كان كثير الحديث ثقة ) ، وأما هشيم فهو ( هشيم بن بشر بن القاسم بن دينار السلمي أبو معاوية ) وهو من الثقاة الأثبات عند أهل السنة وممن اتفق الستة على إخراج حديثه ، وابن عون هو ( عبد الله بن عون بن أرطبان المزني الخزاز البصري ) وهو كسابقه من الثقاة الأثبات عندهم ، وممن اتفق الستة على إخراج حديثه ، أما نافع فهو مولى ابن عمر وقد وصفوه بأنّه ثقة ثبت فقيه وهو كالذين سبقوه ممن اتفق أصحاب الصحاح الستة على إخراج حديثه .

* وقال الطبري : ( حدثني إبراهيم بن عبد الله بن مسلم أبو مسلم ، قال حدثنا أبو عمر الضرير ، قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم صاحب الكرابيسي عن ابن عون عن نافع قال كنت أمسك على ابن عمر المصحف إذ تلا هذه الآية { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتوا حَرْثَكُمْ أَنّى شِئْتُمْ } فقال أن يأتيها في دبرها )
وهذه الرّواية صحيحة رواتها ثقاة ، فإبراهيم بن عبد الله بن مسلم أبو مسلم وثقه موسى بن هارون وقال عنه الدارقطني ( صدوق ثقة ) وذكر توثيق الدار قطني له الذهبي في تذكرة الحفاظ وقال عنه الحافظ عبد الغني بن سعيد : ( ثقة نبيل ) ، وأبو عمر الضرير هو ( حفص بن عمر ) من رجال ابن داود قال عنه أبو حاتم : ( صدوق عامة حديثه ) وذكره ابن حبان في الثقات وقال : ( كان من العلماء بالفقه والأخبار والفرائض والحساب والشعر وأيام الناس ) ، وإسماعيل بن إبراهيم الكرابيسي ثقة أيضاً ، وثقه الذهبي في الكاشف وذكره ابن حبّان في الثقات ، وبقية رجال السند مر الكلام عنهم .

* وفي تفسير الدّر المنثور للسيوطي قال : ( وأخرج الدار قطني ودعلج كلاهما في غرائب مالك من طريق أبي مصعب واسحاق بن محمد القروي كلاهما عن نافع عن ابن عمر أنه قال : يا نافع أمسك علي المصحف ، فقرأ حتى بلغ { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ ...} الآية ، فقال : يا نافع أتدري فيم أنزلت هذه الآية ؟ قلت : لا . قال : نزلت في رجل من الأنصار ، أصاب امرأته في دبرها فوجد في نفسه من ذلك ، فسأل النبي (ص) فأنزل الله الآية . قال الدارقطني : هذا ثابت عن مالك ، وقال ابن عبد البر : الرّواية عن ابن عمر بهذا المعنى صحيحة معروفة عنه مشهورة ) .

* وقال ابن جرير الطبري : ( حدثني عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال حدثنا عبد الملك بن مسلمة قال حدثنا الدراوردي ، قال قيل لزيد بن أسلم إن محمد بن المنكدر ينهى عن إتيان النساء في أدبارهن فقال زيد أشهد على محمد لأخبرني أنه يفعله )

* وقال الطبري : ( حدثني أبو قلابة قال حدثنا عبد الصمد ، قال حدثني أبي عن أيوب عن نافع عن ابن عمر فأتوا حرثكم أنى شئتم قال في الدبر )
وهذه الرّواية حسنة إن لم نقل عنها بأنها صحيحة ، فأبو قلابة هو الحافظ عبد الملك ابن محمد بن عبـد الله الرقاشـي ( صـدوق ) ومن رجال ابن ماجة ذكره ابن حبان في الثقات وعبد الصمد هو ابن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان التميمي من الثقاة أخرج له الستة جميعهم ، وأبوه هو عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان التميمي من الحفاظ الثقات عندهم وممن اتفق الستة على إخراج حديثه ، وأما أيوب فإما أن يكون أيوب السختياني أو أيوب بن موسى القرشي فكلاهما يروي عنه عبد الوراث وكلامهما يروي عن نافع ، وهما من الثقات أخرج لهما الستة .

* وقال : ( حدثني أبو مسلم قال حدثنا أبو عمر الضرير ، قال حدثنا يزيد بن زريع ، قال حدثنا روح بن القاسم عن قتادة قال سئل أبو الدرداء عن إتيان النساء في أدبارهن فقال هل يفعل ذلك إلا كافر قال روح فشهدت ابن أبي مليكة يُسئل عن ذلك فقال قد أردته من جارية لي البارحة فاعتاص علي فاستعنت بدهن أو بشحم ، قال : فقلت له سبحان الله أخبرنا قتادة أن أبا الدرداء قال هل يفعل ذلك إلا كافر فقال لعنك الله ولعن قتادة فقلت لا أحدث عنك شيئا أبدا ثم ندمت بعد ذلك ) .

وهذه الرّواية صحيحة سنداً ؛ فأبو مسلم شيخ ابن جرير هو إبراهيم بن عبد الله بن مسلم وقد مرّ الكلام عنه وكذلك أبو عمر الضرير ، وأما يزيد بن زريع فهو من الحفاظ الأثبات ، واتفق الستة على إخراج حديثه ، وأما روح ابن القاسم فهو كسابقه من الحفاظ الأثبات ، أخرج له الستة ما عدا الترمذي وأما قتادة فهو أيضاً من الثقاة الأثبات عندهم .



* وقال : ( حدثني به محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال أخبرنا أبو بكر ابن أبي أويس الأعشى ، عن سليمان بن بلال عن زيد بن أسلم عن ابن عمر: أن رجلا أتى امرأته في دبرها فوجد في نفسه من ذلك فأنزل الله { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتوا حَرْثَكُمْ أَنّى شِئْتُمْ } ) .

* وقال الطبري : ( حدثني يونس ، قال أخبرني ابن نافع ، عن هشام بن سعد ، عن زيد ابن أسلم ، عن عطاء بن يسار : أن رجلا أصاب امرأته في دبرها على عهد رسول الله فأنكر الناس ذلك وقالوا أثفرها فأنزل الله تعالى ذكره { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتوا حَرْثَكُمْ أَنّى شِئْتُمْ } ) .

* وقال السيوطي : وأخرج ابن جرير والطبراني في الأوسط وابن مردويه وابن النجار بسند حسن عن ابن عمر أنّ رجلاً أصاب امرأته في دبرها في زمن رسول الله (ص) فأنكر ذلك الناس وقالوا : اثفرها ، فأنزل الله { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ ... } الآية ) .

* وأخرج الطبراني في معجمه الأوسط قال : ( حدثنا علي بن سعيد الرّازي قال : نا محمد ابن أبي عتاب أبو بكر الأعين قال : نا محمد بن يحيى بن سعيد القطان ، قال : نا أبي عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : إنّما نزلت على رســول الله (ص) : { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ } رخصة في إتيان الدبر ) (4) .
وقال السيوطي : ( وأخرج الحسن بن سفيان في مسنده والطبراني في الأوسط وأبو نعيم في المسند المستخرج بسند حسن عن ابن عمر قال : إنما نزلت على رسول الله (ص) { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ ... } الآية ، رخضة في إتيان الدبر ) .

وقال : ( وأخرج ابن راهويه وابو يعلى وابن جرير والطحاوي في مشكل الآثار وابن مردويه بسند حسن عن أبي سعيد الخدري : أنّ رجلاً أصاب امرأته في دبرها فأنكر الناس عليه ذلك ، فأنزلت { نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتوا حَرْثَكُمْ أَنّى شِئْتُمْ } ) .

وقال : ( وأخرج النسائي من طريق يزيد بن رومان عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر : أن عبد الله بن عمر كان لا يرى بأساً أن يأتي الرجل المرأة في دبرها ) .
وقال أيضاً : ( وأخرج البيهقي في سننه عن محمد بن علي قال : كنت عند محمد بن كعب القرظي فجاء رجل فقال : ما تقول في إتيان المرأة في دبرها ؟ فقال : هذا شيخ من قريش فسله يعني عبد الله بن علي بن السائب فقال : قذر ، ولو كان حلالاً ) .

فهذه روايات أهل السنة الصحيحة والحسنة وأقوال جمع من علمائهم تثبت أن هناك جماعة من الصحابة وكبار العلماء والرواة الثقاة لديهم لا يرون بأساً في إتيان المرأة دبراً ، بل إن بعضهم – كما هو واضح من بعض الروايات التي نقلناها – كانوا يفعلونه !!!!



هل وطأ الدبر عند الســــــــــــــنه حلال أم حرام ؟؟

هل وطأ الدبر عند الســــــــــــــنه حلال أم حرام ؟؟


ig ,'H hg]fv uk] hgsJJJJJJJJJJJJJJki pghg Hl pvhl ??



لواء الذئب غير متصل  
قديم 10-17-2005, 06:08 AM   #2 (permalink)
mahmoud_m_a
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية mahmoud_m_a
 
اخى الكريم
معنى حولت رحلي اى انه جامع زوجته فى المكان الطبيعى (مكان الانجاب العضو التناسلى للمرأة )
ولكن من الخلف ( اى انه كان خلفها و لكنه لم يقرب الدبر )
ونزلت الاية توضح انه حلال ان تجامع زوجتك من اى اتجاه طالما انك تتعامل مع المكان الطبيعى للمرأة
وتفسير الاية والكلمة المستخدمة وهى الحرث وتستخدم فى الزراعة توضح ان المرأة مثل الارض التى تلقى فيها البذرة فتثمر وهى تشبيه لعملية الانجاب ولا يتم الانجاب من الدبر ..
. ارجو عدم التقول على الله وعلى الرسول والتاكد من كل حرف قبل كتابته واعلانه على الملآ
اخى سوف تقف بين يدى الله وتسأل عن كل حرف كتبته وفعل ... هداك الله وهدانا الى ما يحب ويرضى
اللهم فقهنا فى ديننا
[quote]
mahmoud_m_a غير متصل  
قديم 10-17-2005, 07:42 AM   #3 (permalink)
عاشق من بعيد
كبار الشخصيات
عايش علي الذكرى
 
الصورة الرمزية عاشق من بعيد
الموضوع مكررر رررررررررررررررررررررر

سبق ان ردينا عليك
عاشق من بعيد غير متصل  
قديم 10-17-2005, 09:59 AM   #4 (permalink)
Alkasser
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Alkasser
 
أذا كنت تريد أن تعرف ..
أذهب الى هذا الرابط , واقراء بتمعن لكي تفهم.

http://downloads.roro44.com/13156


قال الحافظ شمس الدين ابن القيم رحمه الله : ‏
‏هذا الذي أخرجه أبو داود في هذا الباب , وقد بقي في الباب أحاديث أخرجها النسائي , ونحن نذكرها . ‏
‏الأول : عن خزيمة بن ثابت أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله لا يستحيي من الحق , لا تأتوا النساء في أدبارهن " . ‏
‏الثاني : عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن رجلا سأله عن الرجل يأتي امرأة في دبرها ؟ قال : تلك اللوطية الصغرى " رفعه همام عن قتادة عن عمرو , ووقفه سفيان عن حميد الأعرج عن عمرو , وتابعه مطر الوراق عن عمرو بن شعيب موقوفا . ‏
‏الثالث : عن كريب عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في دبرها " . هذا حديث اختلف فيه : فرواه الضحاك بن عثمان عن مخرمة بن سليمان عن كريب عن ابن عباس , ورواه وكيع عن الضحاك موقوفا , ورواه أبو خالد عنه مرفوعا , وصحح البستي رفعه , وأبو خالد هو الأحمر . ‏
‏الرابع : عن ابن الهاد عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تأتوا النساء في أدبارهن " . ‏
‏الخامس : حديث أبي هريرة , وقد تقدم . وله عن النبي صلى الله عليه وسلم : " لا ينظر الله إلى رجل أتى امرأة في دبرها " . ‏
‏السادس : عن علي بن طلق قال : جاء أعرابي , فقال : يا رسول الله , إنا نكون في البادية فيكون من أحدنا الرويحة , فقال : إن الله لا يستحيي من الحق , لا تأتوا النساء في أعجازهن . ‏
‏السابع : عن ابن عباس قال : جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله , هلكت قال : وما الذي أهلكك ؟ قال حولت رحلي الليلة , فلم يرد عليه شيئا . ‏
‏فأوحى الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } : يقول : أقبل وأدبر , واتق الدبر والحيضة " . قال أبو عبد الله الحاكم : وتفسير الصحابي في حكم المرفوع . ‏
‏الثامن : عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أتى حائضا ; أو امرأة في دبرها , أو كاهنا , فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " . ‏
‏ثم ذكر أبو داود تفسير ابن عباس لقول الله تعالى { فأتوا حرثكم } . ‏
‏ثم قال الشيخ شمس الدين : وهذا الذي فسر به ابن عباس فسر به ابن عمر . وإنما وهموا عليه , لم يهم هو . فروى النسائي عن أبي النصر أنه قال لنافع : " قد أكثر عليك القول أنك تقول عن ابن عمر : إنه أفتى بأن يؤتى النساء في أدبارهن . قال نافع : لقد كذبوا علي , ولكن سأخبرك , كيف كان الأمر ؟ إن ابن عمر عرض المصحف يوما , وأنا عنده , حتى بلغ { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } قال : يا نافع , هل تعلم ما أمر هذه الآية ؟ إنا كنا معشر قريش نجبي النساء , فلما دخلنا المدينة ونكحنا نساء الأنصار أردنا منهن مثل ما كنا نريد من نسائنا , فإذا هن قد كرهن ذلك وأعظمنه , وكانت نساء الأنصار إنما يؤتين على جنوبهن , فأنزل الله عز وجل { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } " . فهذا هو الثابت عن ابن عمر , ولم يفهم عنه من نقل عنه غير ذلك . ‏


‏ويدل عليه أيضا ما روى النسائي عن عبد الرحمن بن القاسم قال : قلت لمالك : " إن عندنا بمصر الليث بن سعد يحدث عن الحارث بن يعقوب عن سعيد بن يسار قال : قلت لابن عمر . إنا نشتري الجواري فنحمض لهن , قال : وما التحميض ؟ قال نأتيهن في أدبارهن , قال أف ! أويعمل هذا مسلم ؟ فقال لي مالك : فأشهد على ربيعة أنه يحدثني عن سعيد بن يسار أنه سأل ابن عمر عنه ؟ فقال : لا بأس به " فقد صح عن ابن عمر أنه فسر الآية بالإتيان في الفرج من ناحية الدبر وهو الذي رواه عنه نافع وأخطأ من أخطأ على نافع فتوهم أن الدبر محل للوطء لا طريق إلى وطء الفرج , فكذبهم نافع , وكذلك مسألة الجواري , إن كان قد حفظ عن ابن عمر أنه رخص في الإحماض لهن , فإنما مراده إتيانهن من طريق الدبر , فإنه قد صرح في الرواية الأخرى بالإنكار على من وطئهن في الدبر , وقال " أويفعل هذا مسلم " ؟ ! فهذا يبين تصادق الروايات وتوافقها عنه . ‏
‏فإن قيل : فما تصنعون بما رواه النسائي من حديث سليمان بن بلال عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن عمر : " أن رجلا أتى امرأته في دبرها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد من ذلك وجدا شديدا , فأنزل الله عز وجل { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } " ؟ قيل : هذا غلط بلا شك , غلط فيه سليمان بن بلال , أو ابن أبي أويس راويه عنه , وانقلبت عليه لفظة " من " بلفظة " في " وإنما هو " أتى امرأة من دبرها " , ولعل هذه هي قصة عمر بن الخطاب بعينها , لما حول رحله , ووجد من ذلك وجدا شديدا , فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم " هلكت " , وقد تقدمت , أو يكون بعض الرواة ظن أن ذلك هو الوطء في الدبر فرواه بالمعنى الذي ظنه , مع أن هشام بن سعد قد خالف سليمان في هذا , فرواه عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار مرسلا . ‏
‏والذي يبين هذا ويزيده وضوحا : أن هذا الغلط قد عرض مثله لبعض الصحابة حين أفتاه النبي صلى الله عليه وسلم بجواز الوطء في قبلها من دبرها , حتى يبين له صلى الله عليه وسلم ذلك بيانا شافيا , قال الشافعي : أخبرني عمي قال أخبرني عبد الله بن علي بن السائب عن عمرو بن أحيحة بن الجلاح , أو عن عمرو بن فلان بن أحيحة - قال الشافعي : أنا شككت - عن خزيمة بن ثابت : " أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في أدبارهن , أو إتيان الرجل امرأته في دبرها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : حلال , فلما ولى الرجال دعاه , أو أمر به فدعي , فقال : كيف قلت ؟ في أي الخربتين , أو في أي الخرزتين , أو في أي الخصفتين ؟ أمن دبرها في قبلها ؟ فنعم , أم من دبرها في دبرها ؟ فلا , إن الله لا يستحيي من الحق , لا تأتوا النساء في أدبارهن " . قال الشافعي : عمي ثقة , وعبد الله بن علي ثقة , وقد أخبرني محمد - وهو عمه محمد بن علي - عن الأنصاري المحدث به أنه أثنى عليه خيرا , وخزيمة من لا يشك عالم في ثقته , والأنصاري الذي أشار إليه : هو عمرو بن أحيحة . ‏
‏فوقع الاشتباه في كون الدبر طريقا إلى موضع الوطء , أو هو مأتى . واشتبه على من اشتبه عليه معنى " من " بمعنى " في " فوقع الوهم . ‏
‏فإن قيل : فما تقولون فيما رواه البيهقي عن الحاكم : حدثنا الأصم قال سمعت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم يقول : سمعت الشافعي يقول : ليس فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التحريم والتحليل حديث ثابت , والقياس أنه حلال , وقد غلط سفيان في حديث ابن الهاد - يريد حديثه عن عمارة بن خزيمة عن أبيه يرفعه " إن الله لا يستحيي من الحق , لا تأتوا النساء في أدبارهن " , ويريد بغلطه أن ابن الهاد قال فيه مرة : عن عبيد الله بن عبد الله بن حصين عن هرمي بن عبد الله الواقفي عن خزيمة , ثم اختلف فيه عن عبيد الله . فقيل عنه عن عبد الملك بن عمرو بن قيس الخطمي عن هرمي عن خزيمة , وقيل : عن عبد الله بن هرمي , فمداره على هرمي بن عبد الله عن خزيمة , وليس لعمارة بن خزيمة فيه أصل , إلا من حديث ابن عيينة . وأهل العلم بالحديث يروونه خطأ . هذا كلام البيهقي . ‏
‏قيل : هذه الحكاية مختصرة من مناظرة حكاها الشافعي , جرت بينه وبين محمد بن الحسن , يكون منه تحريم إتيان غيره , فالإتيان في الدبر حتى يبلغ منه مبلغ الإتيان في القبل محرم , بدلالة الكتاب ثم السنة , فذكر حديث عمه , ثم قال : ولست أرخص به , أنهي عنه . ‏
‏فلعل الشافعي رحمه الله توقف فيه أولا , ثم لما تبين له التحريم وثبوت الحديث فيه رجع إليه , وهو أولى بجلالته ومنصبه وإمامته من أن يناظر على مسألة يعتقد بطلانها , يذب بها عن أهل المدينة جدلا , ثم يقول : والقياس حله , ويقول : ليس فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التحريم والتحليل حديث ثابت , على طريق الجدل , بل إن كان ابن عبد الحكم حفظ ذلك عن الشافعي فهو مما قد رجع عنه لما تبين له صريح التحريم . والله أعلم . ‏
‏وفي سياقها دلالة على أنه إنما قصد الذب عن أهل المدينة على طريق الجدل , فأما هو فقد نص في كتاب عشرة النساء على تحريمه . هذا جواب البيهقي . ‏
‏والشافعي رحمه الله قد صرح في كتبه المصرية بالتحريم واحتج بحديث خزيمة , ووثق رواته , كما ذكرنا . وقال في الجديد : قال الله تعالى { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } , وبين أن موضع الحرث هو موضع الولد , وأن الله تعالى أباح الإتيان فيه إلا في وقت الحيض , " وأنى شئتم " بمعنى من أين شئتم ؟ قال : وإباحة الإتيان في موضع الحرث يشبه أن يكون غرسا للزرع .


حرام




Alkasser غير متصل  
قديم 10-17-2005, 12:47 PM   #5 (permalink)
محمد أنور
رومانسي فعال
 
الأخ لواء الذئب........


أرجو أن تكون بخير وصحة جيدة.........

أرجو أن تكون صادق مع ا لله ومع نفسك قبل كل شيئ...........

ما الذي ترمي أليه من هذا الموضوع .............

أخوك محمد أنور
محمد أنور غير متصل  
قديم 10-18-2005, 08:21 PM   #6 (permalink)
ياناس ياهووووه
رومانسي مجتهد
 
الصورة الرمزية ياناس ياهووووه
 
إن كنت صادق وتحداك أن ثبت بالدليل من كتب أهل السنة(((( بالصور ))))

أما الكلام بدون صور فهذا سهل جدا ً كل شخص يستطيع أن يفعله

اتحداك إن كنت صادقا ً فهات دليلك بالصور إن كنت من الصادقين

مثل هذه الصورة

ياناس ياهووووه غير متصل  
قديم 10-18-2005, 10:32 PM   #7 (permalink)
لواء الذئب
عضو موقوف
 
الاخ محمد انور
تحيه طيبه ... شكرا لاسلوبك في السؤال المفقود في هذا المنتدى
اخي محمد ... يتوهم البعض ان تفسيرهم للامور على طريقة التفكير الحديثه تفيد في اثبات اة تفنيد الامور


والامور بكلام المتفقهين تختلف عن كلامنا .... ففي كل مذهب في كلام وفي المذهب الاخر .... لكن بعض الناس تتصور ان هذه الامور في هذا المذهب بالذات لغايه معلومه ...... فهذا يطعن في الشيعه .. قالت كذا فعلت كذا الى اخر الاسطوانه ويتناسلى ان هذا ممكن ان يكون في كتبه وليس بالضروره مثلبه انما كلام ناس تفقهوا ولم تبجحوا
انا احاول قول هذا من خلال ابراز هذه المواضيع لهؤلاء القوم لافهامهم ان اتهام الناس فقط لانهم يخالفوك الراي ليس صحيحا ولاتحسب نفسك انك الصح وغيرك خطا
تحياتي

.................................................. .........................

المدعو ...ياناس

الصور موجوده بدون تحدي ......الا تظهر عندك؟؟
اذا لم تظهر اعيدها لك







لواء الذئب غير متصل  
قديم 10-19-2005, 04:49 AM   #8 (permalink)
محمد أنور
رومانسي فعال
 
[quote=لواء الذئب]الاخ محمد انور
تحيه طيبه ... شكرا لاسلوبك في السؤال المفقود في هذا المنتدى
اخي محمد ... يتوهم البعض ان تفسيرهم للامور على طريقة التفكير الحديثه تفيد في اثبات اة تفنيد الامور
والامور بكلام المتفقهين تختلف عن كلامنا .... ففي كل مذهب في كلام وفي المذهب الاخر .... لكن بعض الناس تتصور ان هذه الامور في هذا المذهب بالذات لغايه معلومه ...... فهذا يطعن في الشيعه .. قالت كذا فعلت كذا الى اخر الاسطوانه ويتناسلى ان هذا ممكن ان يكون في كتبه وليس بالضروره مثلبه انما كلام ناس تفقهوا ولم تبجحوا


انا احاول قول هذا من خلال ابراز هذه المواضيع لهؤلاء القوم لافهامهم ان اتهام الناس فقط لانهم يخالفوك الراي ليس صحيحا ولاتحسب نفسك انك الصح وغيرك خطا


الأخ العزيز لواء الذئب...........


أسعد الله صباحك..............وأرجو من الله أن تكون بخير

أخي العزيز:

أعتقد أنه من الأفضل لنا أن نبحث عن ما يقربنا لا أن نبحث عن ما يفرقنا ..............هذا خير لنا جميعاُ ............

ولندع الحديث في الدين والفتاوى إلى أهل العلم فأنهم أعلم منا .................

والحديث الشريف يقول إن أختلاف أمتي خير..........

لنبحث عن الخير في أختلافنا وليكن هذا الأختلاف هو بداية التقارب والتحابب بالله فيما بيننا............

أخوك محمد أنور
محمد أنور غير متصل  
قديم 10-19-2005, 09:29 PM   #9 (permalink)
لواء الذئب
عضو موقوف
 
نعم الاخ محمد انور ( الأفضل لنا أن نبحث عن ما يقربنا ) كلامك مظبوط ولكن قله لمن يفعل عكس ذلك وبقصد واضح
قلناه عدة مرات فاسمونا دعاة التخريب بدل دعاة التقريب ..................
اسمعت في حياتك احدا يسب الامام المهدي (ع) ؟ ...... ماتتوقع رد فعلنا؟؟
قرات هذا في عدة منتديات ولايعتدي على الامام الا صهيوني ......
اكرر مرة اخرى لم ار رد مؤدب كردك ...... بارك الله فيك
شكرا لردك
تحياتي
لواء الذئب غير متصل  
قديم 10-20-2005, 01:14 AM   #10 (permalink)
محمد أنور
رومانسي فعال
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لواء الذئب
نعم الاخ محمد انور ( الأفضل لنا أن نبحث عن ما يقربنا ) كلامك مظبوط ولكن قله لمن يفعل عكس ذلك وبقصد واضح
قلناه عدة مرات فاسمونا دعاة التخريب بدل دعاة التقريب ..................
اسمعت في حياتك احدا يسب الامام المهدي (ع) ؟ ...... ماتتوقع رد فعلنا؟؟
قرات هذا في عدة منتديات ولايعتدي على الامام الا صهيوني ......
اكرر مرة اخرى لم ار رد مؤدب كردك ...... بارك الله فيك
شكرا لردك
تحياتي

أخي الغالي لواء الذئب..................


مساء النور............



الحل الأمثل للرد على الشخص الذي تعتقد أنه يسيء بفهم المعتقدات الدينية أو الأخلاقية هي أن تقول له سامحك الله........

حتى لو عاد الأمر أمامك مئات المرات...............

أخوك م-حمد أنور
محمد أنور غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 10:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0