تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ساخنة > اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم

اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم اخبار العالم في 24 ساعة, سبق عاجل , اخبار السعودية, اخبار مصر , اخبار سوريا , اخبار اليمن , اخبار صحف العالم على مدار الساعة


هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟

هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟ خالد خليل– سبق: يجهل الكثير من البشر أي معلومات عن القارة السابعة على الكرة الأرضية، وهي "انتاركتيكا" أو أرض الغموض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-31-2013, 11:42 PM   #1 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 

ADS
Wink هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟









هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟

هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
خالد خليل– سبق: يجهل الكثير من البشر أي معلومات عن القارة السابعة على الكرة الأرضية، وهي "انتاركتيكا" أو أرض الغموض والإثارة والمغامرة، جبالها الجليدية والصدوع المغطاة بالثلوج تلهم الخيال، وتحكي قصة "أنتاركتيكا" القاحلة، أنتاركتيكا النائية والجميلة.

حياتها البرية فريدة من نوعها في كل شيء، كائناتها، أرضها، جبالها، كهوفها، كل شيء غريب وعجيب، تقرأ حكايات غريبة عن تلك المخلوقات الغريبة التي تعيش فيها، وكثيراً ما يستقبل الناس هذه القصص بحالة من الدهشة والتعجب.

أين موقعها؟
"أنتاركتيكا" هي قارة تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية، تقدر مساحتها بـ13,2 مليون كيلو متر مربع، وهي خالية من السكان. وتمثل "أنتاركتيكا" والقطب الجنوبي المكان الأبرد على الكرة الأرضية، والمغطى بالجليد على مدار السنة.

سر الحياة هناك
تعتبر "أنتاركتيكا" موقعاً مهماً في حفظ الموارد البحرية الحية على الكرة الأرضية، حيث تحتفظ الكثير من دول العالم بمراكز للبحث العلمي هناك لإبقاء المنطقة نظيفة وخالية من التلوث، إلا أن لظاهرة الاحتباس الحراري تأثيراً سيئاً على قارة "أنتاركتيكا"، وذلك لاحتمالات ذوبان القارة المتجمدة من ارتفاع درجة حرارة الأرض، والذي سيشكل خطراً عاماً كل أوجه الحياة.

السر المجهول
اكتشف علماء أدلة أحفورية تم دعمها بفرضية جديدة لتفسير سبب تجمد القارة القطبية الجنوبية قبل نحو 35 مليون سنة، في أحد أضخم التحولات المناخية في تاريخ الأرض. كما أن الحفريات الدالة على حدوث انخفاض قدره 2,5 درجة مئوية في حرارة المحيطات، وهو ما يكفي لتكون الغلاف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، قد تساعد أيضا في معرفة ما إذا كانت القارة ستذوب بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويمكن أن يتسبب ذوبان كامل لجليد القارة القطبية الجنوبية في رفع منسوب مياه البحار بنحو 57 متراً خلال آلاف السنين. وحتى مجرد ذوبان محدود يمكن أن يهدد المدن الساحلية من شنغهاي إلى نيويورك أو الجزر المنخفضة.

وأظهرت دراسة حفريات حيوانات دقيقة الحجم تعرف باسم "المنخربات"، وهي حيوانات بحرية مثقبة الأصداف عثر عليها في الطين في تنزانيا، أن المحيطات تعرضت لانخفاض في الحرارة قبل 35 مليون سنة ربما بعد تحولات في مدار الأرض حول الشمس.



الخطر القادم
وقال علماء بارزون إن جليد القارة القطبية الجنوبية يذوب، وهو ما يزيد من ارتفاع مستويات مياه البحر، ويهدد اقتصاديات الدول، ويعرض حياة الملايين للخطر.

ومع أن أثر الظاهرة معروف بعد سنوات من المراقبة من اليابسة والفضاء، إلا أن أسباب ارتفاع حرارة البحار ليست معلومة.

ويقول العلماء إن متوسط ارتفاع درجات الحرارة التي زادت بالفعل 0.6 درجة مئوية منذ 1900 قد يزيد بمعدل درجتين على الأقل هذا القرن؛ بسبب الغازات المنبعثة من احتراق الوقود الأحفوري، والتي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

ولو حدث زيادة سطح البحر بمعدل متر واحد سيكلف الولايات المتحدة وحدها 400 مليار دولار، وهو تقريباً ضعف تكاليف الدمار الذي أحدثه الإعصار "كاترينا" في "نيو أورليانز".

كائنات غريبة
هي تلك التي أحضرها العلماء والسائحون دون قصد إلى "أنتاركتيكا" تهدد الحياة في آخر محمية بيئية بدائية على وجه الأرض، "أنتاركتيكا" مثل بذور وجراثيم وسوس وطحالب غريبة، قد تضر إلى حد بعيد بالحياة في القارة المتجمدة البدائية.

وتشتهر "أنتاركتيكا" بطائر البطريق والفقمة والحيتان، لكن العلماء يعثرون على الكثير من الكائنات الدقيقة من الذنيبات إلى الطحالب.

السباق المثير نحو القطب الجنوبي
بدأ البحار الإنجليزي جيمس كوك سنة 1772م، رحلته بحثًاً عن القارة الجنوبية. وفي يناير 1773م، عبر الدائرة القطبية الجنوبية عند دائرة عرض 66 جنوبًا. وبعد مرور عام، وصل كوك إلى أقصى الجنوب عند دائرة عرض 71 جنوبًا تقريبًا.

واهتم العالم بأنتاركتيكا من خلال العام الدولي للجيوفيزياء، والذي كان برنامجاً أجرى فيه العلماء أبحاثهم وتبادلوا نتائجها، بدأ هذا البرنامج في 1957م.

ويُوجد في محطة ماكموردو أكبر تجمع للعلماء الأمريكيين في أنتاركتيكا، ويعيش هناك 1000 من العلماء والطيارين وآخرين من الاختصاصيين في كل صيف.

ويبقى فيها أقل من 200 تتعدد الأنشطة الصيفية في أنتاركتيكا، حيث يجمع الجيولوجيون الصخور من الوديان الجافة الخالية من الجليد من جبال ترانس أنتاركتيكا.

وتراقب الأبحاث سلوك الحيوانات في البحر وعلى السواحل. ويحدّ الشتاء من الأنشطة باستثناء تسجيل أحوال المناخ ودراسة الزلازل والإشعاع الشمسي.

الأقاليم الجغرافية
تخترق سلسلة الجبال المعروفة باسم "ترانس أنتاركتيك" القارة بأكملها. ويبلغ ارتفاع بعض القمم أكثر من 4,300م. وتُعدّ هذه السلسلة أكبر المناطق الصخرية الخالية من الجليد، وتسمّي بـ"الوديان الجافة". كما تُوجد بحيرات ببعض هذه الوديان.

السعوديون و"أنتاركتيكا"
يزور نحو 40 ألف سائح "أنتاركتيكا" كل عام، معظمهم سائحون يبقون على الشاطئ، وفي الصيف يبلغ عدد الباحثين الذي يقيمون في القارة نحو أربعة آلاف.

أما سعودياً فلم تُسجل أي زيارة سواء لسائح أو لزائر، إلا بعض الأفراد لا يتعدون أصابع اليد الواحدة، والبداية في عام 1990 منهم الفريق العلمي السعودي المشارك في رحلة أبحاث رحلة "ديسكفري"، وهما: الدكتور إبراهيم عالم، والدكتور مصطفى عمر، والمهندس عبدالله المعلمي، والعالم الجيولوجي الدكتور عبدالعزيز بن لعبون الذى زار القارة في فبراير 2013، ويستعد في منتصف يناير 2014 لبدء زيارة أخرى لاستكمال دراسته، والتي تهدف بالأساس إلى مقارنة "أنتاركتيكا" جيولوجياً بجيولوجية شبة الجزيرة العربية.

وقال الدكتور بن لعبون لـ"سبق": "هدف آخر كان ضمن أولوياتي، وهو التعريف بسماحة الإسلام ورسالته، والتعريف بالمملكة العربية السعودية ونهضتها في جميع مناحي الحياة، وإبراز المستوى العلمي لجامعات المملكة وجامعة الملك سعود خاصة، وتنوع تخصصات كلياتها وجمعياتها العلمية، وتم توزيع مختلف أنواع الهدايا على المشاركين، مما كان له الأثر الطيب في نفوسهم وتقديرهم".




هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟
هل زار السعوديون القارة المفقودة "أنتاركتيكا"؟



Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 08:08 AM   #2 (permalink)
كروانووو
عضو موقوف
احساااس عااالى
 
حياكم الله
يسلموووووووووووووووووووووووووووووو
لكم احلى وارق الامنيات
كروانووو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 11:29 AM   #3 (permalink)
Adnan0999
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية Adnan0999
 
الله يعطيك العافيه لمرورك على الموضوع كروانو
Adnan0999 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعوديون يصطفون في طوابير طويلة لشراء "آيفون 5" حـنين اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 12-18-2012 05:19 PM
السعوديون "الثالث عالميا" في الخمول البدني بنسبة 68.3% عاشق الجنة. اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 6 07-20-2012 08:52 PM
السعوديون أكثر شعوب الأرض متابعة لـ"يوتيوب" حـنين عجائب وغرائب 3 05-23-2012 04:50 AM
"رجل دين إيراني": رفعت حذائي أمام قبر الرسول فجلدني السعوديون gazwansaif اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 11 01-11-2011 12:43 AM
ويكيليكس :السعوديون حثوا الولايات المتحدة على "قطع رأس الافعي" «« LaDy In ReD »» اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 7 11-30-2010 07:59 AM


الساعة الآن 07:22 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0