تصفح


العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ساخنة > التاريخ والحضارة القديمة والتراث

التاريخ والحضارة القديمة والتراث التاريخ والحضارة القديمة والتراث





سقوط دولة المرابطين وقيام دولة الموحدين

باسم الله الرحمان الرحيم سقوط دولة المرابطين وقيام دولة الموحدين متابعةً للأحداث بصورة متسلسلة فقد كان لسقوط دولة المرابطين وقيام دولة الموحدين في عام (541هـ= 1146م) ومقتل ما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-29-2013, 11:11 PM   #1 (permalink)
بيااااان
مشرفة التاريخ والمطبخ - ماسة المنتدى
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
سقوط دولة المرابطين وقيام دولة الموحدين







باسم الله الرحمان الرحيم

سقوط دولة المرابطين وقيام دولة الموحدين



متابعةً للأحداث بصورة متسلسلة فقد كان لسقوط
دولة المرابطين وقيام دولة الموحدين في عام (541هـ= 1146م) ومقتل ما يربو على الثمانين ألف مسلم في بلاد الأندلس؛ نتيجة الحروب بينهما - كان لهذه الأحداث العظام تداعيات خطيرة على كلِّ بلاد المغرب العربي والأندلس، وما يهمُّنَا هنا هو ما حدث في الأندلس، فكان كما يلي:


سقوط ألمرية




بعد قيام دولة الموحدين بعام واحد وفي سنة (542هـ= 1147م) سقطت ألمرية في أيدي النصارى، وهي تقع على ساحل البحر المتوسط في جنوب الأندلس؛ أي: هي بعيدة جدًّا عن ممالك النصارى، لكنها سقطت عن طريق البحر بمساعدة فرنسا.. وفي ألمرية استُشْهِدَ آلافٌ من المسلمين، وسُبِيَتْ أكثر من أربعة عشر ألف فتاة مسلمة[1]، وفي هذا يقول المقري التلمساني: «وأُحْصِيَ عدد من سُبِيَ من أبكارها فكان أربعة عشر ألفًا»[2].

سقوط طرطوشة ولاردة

بعد ذلك -أيضًا- بعام واحد وفي سنة (543هـ= 1148م) سقطت طرطوشة ثم لارِدَة في أيدي النصارى، وهما في مملكة سرقسطة التي تقع في الشمال الشرقي، والتي كان قد حَرَّرها المرابطون قبل ذلك[3].

توسع مملكة البرتغال

وفي العام نفسه -أيضًا- توسَّعت مملكة البرتغال في الجنوب، وكانت من أشدِّ الممالك ضراوة وحربًا على المسلمين[4].

احتلال النصارى تونس

بدأ النصارى يتخطَّوْن حدود الأندلس ويُهاجمون بلاد المغرب العربي، فاحْتُلَّت تونس في السنة ذاتها -أيضًا- من قِبل النصارى، وهي خارج بلاد الأندلس[5].

ولقد كانت مثل هذه التداعيات شيئًا متوقَّعًا نتيجة الفتنة الكبيرة، والحروب التي دارت بين المسلمين في بلاد المغرب العربي.

انجازات عبد المؤمن بن علي في المغرب

سقوط دولة المرابطين وقيام دولة الموحدينكان عبد المؤمن بن علي صاحب شخصية قوية، وصاحب فكر سياسي عالٍ؛ فبدأ وبطريقة عملية منظمة وشديدة في تأسيس وبناء دولته الفتيَّة الناشئة؛ فعمل على ما يلي:

إنشاء المساجد والمدارس

أنشأ الكثير من المدارس والمساجد، واهتم غاية الاهتمام بالتعليم والتثقيف، وكان –كما يقول عبد الواحد المراكشي- «مُؤْثِرًا لأهل العلم محبًّا لهم، محسنًا إليهم، يستدعيهم من البلاد إلى الكون عنده والجوار بحضرته، ويُجري عليهم الأرزاق الواسعة، ويُظهر التنويه بهم، والإعظام لهم، وقسَّم الطلبة طائفتين طلبة الموحدين وطلبة الحضر، هذا بعد أن تسمَّى المصامدة بالموحدين؛ لتسمية ابن تومرت لهم بذلك؛ لأجل خوضهم في علم الاعتقاد، الذي لم يكن أحد من أهل ذلك الزمان في تلك الجهة يخوض في شيء منه»[6].

إقران الخدمة العسكرية بالعلوم التثقيفية

عمل عبد المؤمن بن عليٍّ على إقران الخدمة العسكريَّة بالعلوم التثقيفية، وأنشأ معسكرًا بقصره لتدريس وتعليم وتخريج رجال السياسة والحُكم، وكان يمتحن الطلاب بنفسه، فأنشأ جيلاً فريدًا من قوَّاد الحروب والسياسيين البارعين في دولة الموحدين، وكان يُدَرِّبهم على كل فنون الحرب؛ حتى إنه أنشأ بحيرة صناعية كبيرة في بلاد المغرب لتعليم الناس كيف يتقاتلون في الماء، وكيف تكون الحروب البحرية، وكان -أيضًا- يختبر المقاتلين الموحدين بنفسه[7].

إنشاء مصانع للأسلحة

أقام مصانع ومخازن ضخمة وكثيرة للأسلحة؛ ليستعدَّ بذلك لحرب الصليبيين في الأندلس[8].

إعمال السيف في رقاب المخالفين

لكن هذا لم يكن ليغضَّ الطرف عن كون عبد المؤمن بن عليٍّ ذا فرديَّة في نظام الحُكم والإدارة؛ أي أنه كان -بِلُغَة العصر- حاكمًا ديكتاتورِيًّا، فرديَّ الرأي لا يأخذ بالشورى، ولقد كان سَفَّاكًا للدماء، حتى أحصى له مؤرخ العهد الشهير بـ «البيذق» أكثر من ثلاثين ألف قتيل بدأ بها عهده لنشر الرعب وتثبيت أقدام الدولة بالسيف[9].

بل لما سُرق من تاجر بعض ماله، جمع عبد المؤمن أشياخ القبيلة التي وقع فيها السرقة، فأخرج للتاجر ماله منهم، ثم أمر بقتل الجميع «فأقبلوا يتضرَّعون ويبكون، وقالوا: تؤاخذ -سيدنا- الصلحاء بالمفسدين؟ فقال: يُخرج كلُّ طائفة منكم مَنْ فيها من المفسدين. فصار الرجل يُخرج ولده، وأخاه، وابن عمه، إلى أن اجتمع نحو مائة نفسٍ، فأمر أهلهم أن يَتَوَلَّوْا قتلهم، ففعلوا. فخرجتُ (والكلام للتاجر) من المغرب إلى صقلِّية خوفًا على نفسي من أهل المقتولين»[10].

وكان يتمثل ببيت الشعر الذي يقول: [البسيط]

وَحَكِّمِ السَّيْفَ لا تَعْبَأْ بِعَاقِبَةٍ


وَخَلِّهَا سِيرَةً تَبْقَى عَلَى الْحِقَبِ
فَمَا تُنَالُ بِغَيْرِ السَّيْفِ مَنْزِلَةٌ

وَلا تُرَدُّ صُدُورُ الْخَيْلِ بِالْكُتُبِ[11]


هذا كله في بلاد المغرب العربي، ولم تكن بلاد الأندلس قد دخلت بعدُ في حسابات عبد المؤمن بن عليٍّ في ذلك الوقت، إلا ما كان منه في إرسال الجيوش إليها؛ لتحوزها بعد انتصاره على المرابطين، وكان ذلك بعد استيلائه على مراكش، وفي بعض المصادر بعد استيلائه على فاس وتلمسان؛ إلا أنه أولى اهتمامه أكثر للمغرب؛ لأنه كان يعمل على أن يستقرَّ له الأمر أولاً في بلاد المغرب العربي حيث أنصار المرابطين في كل مكان، فلقد كانت المغرب حاضرة الدولة.


عبد المؤمن بن علي في الأندلس

بعد تساقط المرابطين في المغرب أمام الموحدين، تبعهم الموحدون في الأندلس، واستولوا على المدن الأندلسية التي كانت في يد المرابطين، وفي سنة (543هـ= 1148م) وبعد استيلاء الموحدين على كثير من البلاد الأندلسية، قدم القاضي ابن العربي إلى بلاد المغرب، وبايع عبد المؤمن بن علي، وطلب النجدة لأهل الأندلس، وإن مبايعة القاضي ابن العربي لعبد المؤمن بن علي قد تُعطي إشارة إلى أن عبد المؤمن بن علي لم يكن يعتقد أو يدعو إلى أفكار ضالَّة كما في الدعوة إلى العصمة أو المهديَّة، أو غيرها مما كان يَدِينُ به محمد بن تومرت وبعضٌ من أتباعه[12].

قَبِلَ عبد المؤمن بن علي الدعوة من القاضي ابن العربي، وجَهَّزَ جيوشه، وانطلق إلى بلاد الأندلس، وهناك بدأ يحارب القوَّات الصليبية، حتى ضمَّ معظم بلاد الأندلس الإسلامية، التي كانت في أملاك المرابطين إلى دولة الموحدين، وكان ممن قاتله هناك بعض أنصار دولة المرابطين، إلا أنه قاتلهم وانتصر عليهم وذلك في سنة (545هـ= 1150م)[13].

وفي سنة (552هـ= 1157م) استطاع أن يستعيد ألمَرِيَّة[14]، وفي سنة (555هـ= 1160م) استعاد تونس من يد النصارى، وبعدها بقليل - ولأول مرة - استطاع أن يضمَّ ليبيا إلى دولة الموحدين، وهي لم تكن ضمن حدود دولة المرابطين[15].

وبهذا يكون قد وصل بحدود دولة الموحدين إلى ما كانت عليه دولة المرابطين، إضافة إلى ليبيا، وقد اقتربت حدود دولته من مصر كثيرًا، وكان يُفَكِّر في أن يُوَحِّد كل أطراف الدولة الإسلامية تحت راية واحدة تكون لدولة الموحدين.
[1] انظر: ابن الأثير: الكامل، 9/347، وعبد الواحد المراكشي: المعجب، ص279، والمقري: نفح الطيب، 4/463، والسلاوي: الاستقصا، 2/118.

[2] المقري: نفح الطيب، 4/463.

[3] انظر: ابن الأثير: الكامل في التاريخ 9/357، والسلاوي: الاستقصا، 2/118.

[4] محمد عبد الله عنان: دولة الإسلام في الأندلس 4/526، 527، ويوسف أشباخ: تاريخ الأندلس في عهد المرابطين والموحدين، 1/257.

[5] انظر: ابن الأثير: الكامل في التاريخ، 9/350، وتاريخ ابن خلدون، 5/203.

[6] عبد الواحد المراكشي: المعجب، ص269، والسلاوي: الاستقصا، 2/145.

[7] مجهول: الحلل الموشية، ص150.

[8] السلاوي: الاستقصا، 2/143.

[9] البيذق: أخبار المهدي ابن تومرت، ص69.

[10] الذهبي: تاريخ الإسلام، 38/259.

[11] عبد الواحد المراكشي: المعجب، ص297.

[12] انظر ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون، 6/234، والحلل الموشية، ص147، والسلاوي: الاستقصا، 2/117.

[13] ابن الخطيب: أعمال الأعلام، ص265، والسلاوي: الاستقصا، 2/116.

[14] ابن الأثير: الكامل، 9/416، والسلاوي: الاستقصا، 2/122.

[15] ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون، 6/237.






sr,' ],gm hglvhf'dk ,rdhl ],gm hgl,p]dk




التعديل الأخير تم بواسطة بيااااان ; 04-01-2013 الساعة 11:58 AM
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2013, 07:19 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
معلومات قيمة،،

شكــــــــــراً وربي يعطيك العافيــــــــــــــــــة،،،،
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2013, 10:45 PM   #3 (permalink)
بيااااان
مشرفة التاريخ والمطبخ - ماسة المنتدى
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2013, 11:39 PM   #4 (permalink)
( ام محمد )
مصممة مبدعة - عضو ذهبي - عطر المنتدى
بلسم الروح
 
الصورة الرمزية ( ام محمد )
شكرا ع المعلومات والطرح الرائع

تسلمين حبيبتي .. وربي يعطيك العافية
( ام محمد ) غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 11:49 AM   #5 (permalink)
بيااااان
مشرفة التاريخ والمطبخ - ماسة المنتدى
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
اسعدني مرورك الجميل
بين صفحات موضوعي
لك شكري
وتقديري
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 09:48 PM   #6 (permalink)
دمي وعشقي جزائري
مراقبة عامة - ماسة المنتدى - اميرة صالون حواء
كلنا تحيا الجزائر
 
الصورة الرمزية دمي وعشقي جزائري
شكرا لك على الطرح
والمعلومات القيمة
ننتظر جديدك
ودي وسلامي
دمي وعشقي جزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 10:22 PM   #7 (permalink)
بيااااان
مشرفة التاريخ والمطبخ - ماسة المنتدى
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
تسلميلي حبيبتي

شكرا على المرور الكريم والرد الجميل

اسعد الله ايامك
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2013, 11:44 PM   #8 (permalink)
باسـمة
مشرفة صالون حواء - ماسة المنتدى - مشرفة الشهر المميزة
رحًمٱك ربّيّ ..]
 
الصورة الرمزية باسـمة
,

شكرآآآ حبيبتي ع المعلومآآت

يعطيك الصحة ..
باسـمة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2013, 01:50 AM   #9 (permalink)
بيااااان
مشرفة التاريخ والمطبخ - ماسة المنتدى
احسن ما في الدنيا الامل
 
الصورة الرمزية بيااااان
ممتنة لروعة حضورك
ومداخلتك العذبة
لك جل التقدير
بيااااان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:01 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0