تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2012, 05:56 PM   #41 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين








الصيام الدوري قد يفيد الاطفال المصابين بالصرع






اظهرت دراسة حديثة ان الاطفال المصابين بالنوبات الدائمة ومقاومين للأدوية والذين يتم علاجهم عن طريق نظام غذائي عالي الدهون وقليل الكربوهيدرات (نظام غذائي مولد للكيتون) قد يستفيدون من الصيام بشكل دوري بحيث تزيد الفائدة العلاجية لديهم. وتقترح النتائج ان النظام الغذائي المولد للكيتون والصيام قد يعملان جنبا الى جنب لتقليل النوبات ولكن كل واحدة لها طريقة عمل مختلفة.
تقترح النتائج ان الصيام لا يقوم بتكثيف الاثار العلاجية للنظام الغذائي المولد للكيتون ولكنه يقدم طريقة جديدة لتغيير الايض لدى الاطفال المصابين بالصرع.
وفي الدراسة تم الطلب من ستة اطفال اعمارهم من سنتين الى 7 سنوات والذين يتبعون النظام الغذائي المولد للكيتون ان يقوموا بالصيام لايام متعاقبة , وجميع الاطفال كان لديهم اضطرابات الصرع والتي لم تعالج بشكل كامل مع النظام الغذائي لوحده.


وجد أن اربعة اطفال من الستة اطفال واجهوا حوالي 50% الى 99% نوبات اقل بعد ان تم اضافة الصيام الى نظامهم الغذائي , وثلاثة من الاطفال كانت لديهم القدرة على الاستمرار في الصيام لمدة شهرين او اكثر.
وقال الباحثون ان النتائج تعتبر تمهيدية وتقدم دليل على الاثار المفيدة الممكنة للصيام. والصيام بشكل دوري قد يثبت بان يكون بديل علاجي للاطفال المصابين بالصرع المقاوم للادوية.
كما حذر الباحثون ان الصيام يجب ان يكون تحت الاشراف الطبي لاخصائي اعصاب الاطفال.
ويعتقد ان النظام الغذائي المولد للكيتون والذي يحتوي على دهون اكثر وكربوهيدرات اقل يعمل عن طريق استهداف التغيرات الكيميائية الحيوية التي تزيل الدارات القصيرة المسببة للنوبات في الدماغ.
وقال الباحثون ان اثر الصيام على الخلايا العصبية يختلف تماما عن تأثير النظام الغذائي المولد للكيتون.

حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 05:58 PM   #42 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
استخدام البنزوديازيبين قد يؤدي الى الاصابة بالالتهاب الرئوي







أثبتت دراسة حديثة أن استخدام البنزوديازيبين المُخصص لعلاج القلق , الصرع , التشنجات العضلية والأرق والمُستخدم كمُخدر في بعض الحالات مرتبط بزيادة فرصة الاصابة بالالتهاب الرئوي الذي قد يتسبب بالوفاة لاحقاً . أكد الباحثون أنه وبالرغم من اثبات بياناتهم للعلاقة بين استخدام البنزوديازيبين والاصابة بالنمط المُكتسب من الالتهاب الرئوي والمُتسبب بالوفاة في غالبية الحالات الا انها بحاجة الى دراسة مستقبلية لاثباتها , كما أوصى الباحثون أيضاً بضرورة طمأنة الأطباء لمرضاهم لكون الدراسة افتراضية وليست قطعية .
اعتمدت الدراسة على تحليل السجلات الطبية والتركيز على 4964 مريض تم تشخيصهم بالاصابة بالالتهاب الرئوي المُكتسب بين العامين 2001 – 2002 ومقارنتهم بما يُقارب 29.697 شخصاً يُماثلونهم في العمر والجنس وثبت وبعد ضبط كافة العوامل المُربكة كالتدخين , الاصابة بأمراض الرئة المختلفة , الاصابة بالاكتئاب او الذهان, احتشاء عضلة القلب والاصابة المُسبقة بالالتهاب الرئوي ثبت أن استخدام عقار البينزوديازيبين يزيد خطر الاصابة بالالتهاب الرئوي المُكتسب بنسبة 54 % ويزيد فرصة الوفاة الناجمة عنه خلال 3 سنوات من التشخيص .
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2012, 06:58 PM   #43 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
قلة نوم المراهقين قد يؤدي للاصابة بالسكري









اظهرت دراسة حديثة ان الحصول على المزيد من النوم قد يساعد المراهقين في تقليل احتمال الاصابة المستقبلية بمرض السكري. حيث قام باحثون بتتبع مقدار النوم لمدة اسبوع ومستويات مقاومة الانسولين لـ 245 طالب مدرسي بصحة جيدة. وكان معدل نوم الطلاب في الليل 6.4 ساعة ولكنهم حصلوا على نوم اقل ايام الدراسة مقارنة بايام نهاية الاسبوع والاجازات.
ووجد ان انخفاض ساعات النوم كانت مرتبطة بزيادة مقاومة الانسولين – عن طريق اجراء فحص للدم – وظل الرابط موجودا حتى بعد الاخذ بعين الاعتبار كل من الاختلاف العرقي وعمر و جنس ومحيط خصر ومؤشر كتلة الجسم لكل من الطلاب.
وقال الباحثون ان ارتفاع مستويات مقاومة الانسولين قد يؤدي الى الاصابة بمرض السكري , حيث وجد ان المراهقون عادة يحصلون على ستة ساعات من النوم ليلا وان الحصول على ساعة نوم اضافية قد تحسن مقاومة الانسولين بنسبة 9%.
تعتبر هذه الدراسة الاولى التي تظهر الرابط بين انخفاض مستويات النوم ومقاومة الانسولين غير المرتبطة بالسمنة.
ويجب التركيز على ضرورة العمل على تحسين برامج صحة المراهقين لتتضمن زيادة عدد ساعات النوم , حيث ان معظم المراهقين يحتاجون فقط الى تسعة ساعات من النوم ليلا.
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2012, 07:30 PM   #44 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
انتشار بكتيريا المطثية العسيرة سهل و سريع






أشارت دراسة حديثة الى تواجد سلالتين مختلفتين من البكتيريا المطثية العسيرة (clostridium difficile) تُقاوم المُضادات الحيوية وقادرة على الانتشار السريع داخل بيئة المستشفيات حول العالم واستطاع الباحثون التوصل الى معرفة كيفية انتقال البكتيريا من خلال تحليل الشيفرة الجينية وأكدوا أيضاً على زيادة شدة العدوى المُسببة لها بعد مقاومتها للمُضادات الحيوية . نظراً لتحور الشيفرة الجينية للبكتيريا بشكل سريع لجأ الباحثون الى مقارنة الشيفرة الجينية لدفعات عديدة من البكتيريا من خلال 151 عينة معدية من 19 دولة مختلفة في العالم ليتمكنوا من خلق صورة واضحة لانتشار السلالات المقاومة للمضادات الحيوية وثبت تواجد السلالة FQR1 التي بدأت من الولايات المتحدة وانتشرت الى سويسرا وكوريا الجنوبية أما السلالة الثانية FQR 2 فبدأت في كندا قبل الانتشارالى امريكا الشمالية , اوروبا و استراليا .


أشار الباحثون ان مقاومة البكتيريا لا يقتصر على المضادات الحيوية فقط وانما بنشوئها المستمر و المتكرر في المستشفيات والمواقع الطبية الاخرى مما يؤكد على ضرورة اجراء المزيد من الابحاث لمراقبة سرعة انتشار الامراض وبالتالي التوصل الى فهم افضل للامراض المعدية خاصة وكيفية السيطرة عليها .
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2012, 07:32 PM   #45 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
فرط تناول الطفل للملح يزيد فرصة اصابته بالسُمنة









أكدت دراسة حديثة أن تناول الأطفال للمأكولات الغنية بالملح يؤدي الى زيادة ميلهم الى استهلاك المشروبات المُحلية وبالتالي زيادة فرصة اصابتهم بالسُمنة . اشتملت الدراسة على 4300 طفل وبالغ استراليين ووجد الباحثون انه بزيادة تناول الملح تزداد الحاجة الى شرب السوائل على اختلافها وتأكدت الفرضية عندما وجد أنه ما يُقارب ثُلثي الأطفال يستهلكون 0.6 أونصة اضافية من الصودا المُحلية , العصائر وغيرها من المشروبات المرتبطة بزيادة الوزن لكل 390 مغ من ملح الصوديوم .
تمت مقابلة المشاركين في الدراسة الذين تراوحت أعمارهم بين 2 – 16 عاماً وذويهم لسؤالهم عن نظامهم الغذائي في ال 24 ساعة الماضية وثبت أن 62 % منهم يتناولون مشروباً سكرياً واحد على الأقل ويستهلكون الصوديوم بمعدل 2500 مغ يومياً وبلغت نسبة السمنة 5% في حين بلغت 3 % لأقرانهم الذين ابتعدوا عن المشروبات السكرية أما استهلاكهم للملح فلم يتعدى 2300 مغ يومياً
أثبت الدراسة ان الاطفال الذين يتناولون مشروباً سكرياً واحداً على الأقل تزداد فرصة اصابتهم بالسمنة أو زيادة الوزن بمعدل 26 % مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الاخرى كالتاريخ العائلي واستهلاكهم الكلي للسعرات الحرارية .
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2012, 07:33 PM   #46 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
التدخين السلبي يزيد من العدوى لدى الأطفال








اظهرت دراسة حديثة ان التدخين السلبي وتعرض الجنين للدخان بسبب تدخين الام خلال فترة الحمل يزيد وبشكل واضح من احتمال الاصابة بامراض المكورات السحائية . وتعتبر امراض المكورات السحائية هي المسبب الرئيسي لالتهاب السحايا البكتيري والتي قد تسبب ايضا مشاكل كثيرة عندما تهاجم البكتيريا مثل ( النيسيرية السحائية ) الدم او الرئتين او المفاصل.
امراض المكورات السحائية عادة تصيب الاطفال والبالغين حيث يتوفى 1 من كل 20 مصاب بغض النظر عن الرعاية الطبية, كما ان 1 من كل 6 مرضى سيصاب بعجز شديد بما في ذلك اضطرابات عصبية وسلوكية بسبب الاصابة بهذا المرض.
وتقترح دراسات عديدة ان التعرض للتدخين السلبي قد يشارك في الاصابة بامراض المكورات السحائية. حيث قام الباحثون بمراجعة 18 دراسة سابقة والتي جميعها نظرت الى تأثيرات التدخين السلبي على احتمال اصابة الاطفال بامراض المكورات السحائية.
واظهرت النتائج ان التعرض للتدخين السلبي داخل المنزل يضاعف احتمال الاصابة بامراض المكورات السحائية. ووجد انه في الأطفال الذين يقل عمرهم عن خمس سنوات فان احتمال الاصابة كان اعلى, وللاطفال الذين كانت امهاتهم مدخنات اثناء فترة الحمل فان احتمال الاصابة ازداد اكثر بثلاثة مرات مقارنة بالاطفال الذين لم تكن امهاتهم مدخنات خلال فترة الحمل.
وقال الباحثون انهم يتوقعون حدوث 630 حالة اصابة بامراض المكورات السحائية بين الاطفال سنويا والتي تعزى الى التدخين السلبي. بينما لم يصل الباحثون الى السبب في تأثير الدخان على هؤلاء الاطفال.
وهذه الدراسة تقدم دليلا واضحا على الضرر الذي يسببه التدخين حول الاطفال وخلال فترة الحمل ولهذا يجب تشجيع الاباء والعائلة على عدم التدخين في المنازل او حول الاطفال.
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2012, 12:44 PM   #47 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
دور الاعصاب في افراز الانسولين






كشفت دراسة حديثة عن دور الجهاز العصبي المستقل في افراز الانسولين والذي يعتبر جزء من الجهاز العصبي الذي يتجاوز السيطرة الادراكية ويلعب دور مهم في افراز الانسولين من خلايا بيتا في جزء الغدة الصماء من البنكرياس. واستطاع باحثون ان يزرعوا خلايا بيتا في عيون الفئران وذلك لدراستها في كائن حي لمدة طويلة من الزمن وكنتيجة لذلك حصل الباحثون على معرفة اكثر تفصيلا لكيفية تنظيم الجهاز العصبي المستقل لافراز خلايا بيتا للانسولين.
وللدراسة قام الباحثون باستخدام تقنية زراعة خلايا بيتا على التجويف الامامي لعيون الفئران. وفي التجويف الامامي للعيون تحصل خلايا بيتا على التزويد من الاوعية الدموية ومن الاعصاب من الجهاز العصبي الودي واللاودي والتي تكون الجهاز العصبي المستقل.


ويقوم الجهاز العصبي الودي بتعزيز طاقة الجسم عن طريق تقليل افراز الانسولين وزيادة الغلايكوجين وبالتالي زيادة السكر في الدم. ويقوم الجهاز العصبي اللاودي في الاتجاه المعاكس وذلك في حالات الراحة.
وقد اظهر الباحثون وللمرة الاولى كيفية سيطرة الجهاز العصبي المستقل على خلايا بيتا وتأثيراته على تنظيم السكر في الدم في الحيوانات الحية.
وباستخدام العلامات المشعة لانواع مختلفة من الاعصاب ودمجها مع الفحص المجهري المتقدم , استطاع الباحثون فحص عيون الحيوانات لاجراء دراسة مفصلة على الرابط بين خلايا بيتا والاعصاب.
فعند انقباض بؤبؤ العين استجابة للضوء فان مستويات الغلوكوز في الدم انخفضت كنتيجة مباشرة لتحفيز الجهاز العصبي اللاودي ويحدث العكس عندما ينبسط بؤبؤ العين في الظلام وتنشيط الجهاز العصبي الودي حيث ان مستوى السكر في الدم قد ارتفع.
كما قام الباحثون بدراسة تنظيم تأثيرات مستوى الغلوكوز في الدم عن طريق تثبيط وتحفيز كل مجموعة من الاعصاب مع مواد مختلفة وضعت في العين مباشرة.
واوضح الباحثون ان الخطوة القادمة هي معرفة فيما اذا كانت هذه النتائج تنطبق على الاشخاص المصابين بمرض السكري ام لا.
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2012, 12:46 PM   #48 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
المشاكل الناتجة عن نقص الأكسجين في الرحم







أكدت دراسة حديثة أن تعرض الجنين لنقص الأكسجين في رحم أمه أو أثناء الولادة يزيد فرصة اصابته بمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة ( ADHD ) وبنسبة تصل الى 16 % وبشكل يفوق عوامل الخطر الجينية أو العائلية المرتبطة بالمتلازمة أشارت دراسات سابقة الى أن الضرر الناجم عن نقص الأكسجين أثناء تطور الجنين يتسبب في الاختلالات الوظيفية والتركيبة للدماغ , أما الدراسة الحديثة فافترضت أن الأثر السلبي لنقص الاكسجين ونقص التروية على تطور دماغ الجنين قد يتسبب لاحقاً باضطرابات وظيفية كالاصابة بمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة ( ADHD ) .تمكن الاطباء من تشخيص حديثي الولادة الذين تزداد خطورة اصابتهم بالمتلازمة وبالتالي التشخيص المُبكر وتأمين العلاج المناسب .


عمل الباحثون على تحليل السجلات الطبية الالكترونية لما يُقارب 82.000 طفل تتراوح أعمارهم بين 5 – 11 عام وثبت أن الأطفال الذين تعرضوا لنقص الأكسجين في الرحم أكثر عُرضة للاصابة بالمتلازمة بنسبة تصل الى 16 % مُقارنة بغيرهم , أما الأطفال الذين تعرضوا لنقص الأكسجين أثناء الولادة فتزداد فرصة اصابتهم بمعدل 26 % مُقارنة بغيرهم , وازدادت قوة العلاقة الرابطة بين الاصابة بالمتلازمة ( ADHD ) ونقص الأكسجين في حالات الخداج وبعد الأخذ بعين الاعتبار العمر الحملي وغيرها من عوامل الخطر ثبت أن الأطفال الذين يكونون بوضع مُستعرض في الرحم تزداد فرصة اصابتهم بالمتلازمة بنسبة تصل الى 13 % .
أوصى الخبراء بضرورة اجراء الأبحاث المستقبلية التي تُركز على الظروف قبل وبعد الولادة وعلاقتها بالنتائج السلبية اللاحقة كما في متلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة .
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2012, 12:47 PM   #49 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
منظمة الغذاء والدواء الامريكية توسع استخدام العقار المُعالج لورم البروستات







أعلنت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) عن توسيعها لموافقتها على استخدام العقار الدوائي ( Zytiga ) لتشمل علاج الذكور المُصابين بالمراحل الأخيرة من سرطان البروستات وفي الحالات المُقاومة للعلاج الهرموني قبل خضوعهم للعلاج الكيميائي . تمت الموافقة على العقار ( Zytiga ) في العام 2011 لعلاج المُصابين بسرطان البروستات الذين تقدمت حالتهم المرضية بعد علاجهم كيميائياً بالعقار الدوائي ( Docetaxel ) وتتمثل فاعليته في تثبيط انتاج الهرمون الذكري التستوستيرون الذي يُحفز بدوره نمو الأورام البروستاتية . تهدف العقاقير الدوائية والعمليات الجراحية الى تقليص انتاج الهرمون الذكري او كبت تأثير الهرمونات .
اعتمدت المنظمة في موافقتها الموسعة على دراسة اشتملت على 1088 رجل مُصاب بمراحل متقدمة ومقاومة للعلاج الهرموني من سرطان البروستات تم اعطائهم عقار ( Zytiga ) أو علاجاً بديلاً غير فاعل اضافة الى عقار ( Prednisone ) , ولاحظت المنظمة أن متوسط البقاء على قيد الحياة في المجموعة التي اعتمدت ( Zytiga ) بلغ 35 شهراً في حين بلغ 30 شهراً لدى المجموعة التي اعتمدت العقار الاخر .
جاءت الموافقة على الاستخدام الموسع لعقار ( Zytiga ) ضمن برنامج استعراض الاولويات الذي يُقدم استعراضاً مُتسارعاً للعقار ولمدة ستة أشهر مما يُحرز تقدماً في العملية العلاجية أو يؤمن العلاج في حال عدم توافر المعالجة الكافية .
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2012, 05:53 AM   #50 (permalink)
حـنين
كبار الشخصيات- ماسة المنتدى
اللهم انصر إخواننا في غزة
 
الصورة الرمزية حـنين
غسالة الأطباق لا تقضي على جميع الميكروبات







أكدت دراسة حديثة ان غسالات الأطباق التجارية تقضي على جميع الأصناف البكتيرية اليومية دون تأثيرها على النوروفيروس المُتسبب في انفلونزا المعدة وغيرها من الامراض التي يُسببها الغذاء عالمياً , وأثبت الباحثون ذلك من خلال تلويث جبنة الكريما والحليب قليل الدسم بكلاً من النوروفيروس , الاشريشية القولونية ( E.coli ) والليستيريا كأصناف مرتبطة بأمراض يُسببها الغذاء , وتم لاحقاً وضع المنتجات الملوثة على الأواني , ومن ثم تم غسلهم باستخدام غسالة الأطباق بعد تعقيمها بالكلور ومركبات الأمونيوم الرباعية . ثبت وبالتحليل المخبري قضاء غسل الصحون باستخدام غسالة الأطباق على البكتيريا الاشريكية القولونية والليستيريا دون تأثر النوروفيروس المسؤول عن 90% من حالات الالتهاب المعدي اللابكتيري على الرغم من فاعلية المواد المستخدمة في الحالتين في القضاء على البكتيريا والفيروسات .
أشارت الدراسة على عدم فاعلية المعقمات ومواد التنظيف المستخدمة في الوقت الحالي بتراكيزها المعتمدة في القضاء على النوروفيروس مما يؤكد على ضرورة الالتزام بقواعد الصحة العامة للحد من انتقال التلوث الغذائي في المواقع التي توفر خدمة تقديم الطعام .
حـنين غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطب و الصحة - فوائد العسل الجمه bat man 16 الصحة والطب البديل | حميات غذائية 0 12-15-2009 01:55 PM
الطب و الصحة - الغضب دواء القلب bat man 16 الصحة والطب البديل | حميات غذائية 0 12-10-2009 02:00 PM
الطب و الصحة - ضغط الدم مرض العصر امير خان 2 الصحة والطب البديل | حميات غذائية 0 12-10-2009 08:34 AM
الطب و الصحة - أخبارمتنوعة في عالم الصحة متجددة امير خان 2 الصحة والطب البديل | حميات غذائية 0 12-05-2009 01:41 PM
الطب و الصحة - نوبة الصرع Epilepsy bat man 2010 الصحة والطب البديل | حميات غذائية 0 11-24-2009 09:26 AM


الساعة الآن 07:37 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0