][موسوعة أنهار العالم][
تصفح


العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ساخنة > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم الوثائق والصور والحرف والتراث

قسم الوثائق والصور والحرف والتراث قسم الوثائق والصور والحرف والتراث





][موسوعة أنهار العالم][

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ] ============ الأنهار والبحيراتالأنهار والبحيراتالأنهار والبحيراتالأنهار والبحيرات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2012, 11:33 PM   #1 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
][موسوعة أنهار العالم][







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][


أنهار وبحيرات العــالم .. موسوعة متجددة ان شاء الله،،

============





الأنهار والبحيراتالأنهار والبحيراتالأنهار والبحيراتالأنهار والبحيرات

المحتوى
الأنهار ومجرى النهر

الارسابات النهرية

الجسور الطبيعية

الفيضان

انهار امريكا الشمالية

انهار امريكا الجنوبية

انهار استراليا

الأنهار والكهرباء

الانهار حدود سياسية

انهار اتحدت بالمجرى
انهار قارة اسيا
انهار قارة افريقيا
انهار قارة اوروبا
اطول انهار العالم، 1،،
أطول انهار العالم، 2،،

التقاء الانهار بالبحار
النيل نت البداية للنهاية
الأنهار كأنها شرايين

من اجمل الانهار،1،،
من اجمل الانهار، 2،،

من اجمل الانهار، 3،،

من اجمل الانهار، 4،،

من اخطر الانهر

منابع الانهار بالهند

تطور مراحل النهر

نشأة الانهار واطوارها
نظم جريان الانهار

الجريان السطحي

الجريان النهري المجرى

شفافية النهر
نهر بخمسة ألوان
البحيرات
انواع البحيرات
اجمل البحيرات
بحيرة بليتفتش
بحيرة لاعونا
البحر الميت


طاقة النهر
النقل النهري

النخت النهري

تكوين الاودية النهرية

النحت الراسي

النحت الجانبي والمنعطفات

النحت الصاعد

القطاع الطولي للنهر

مفهوم التعادل

تاثير مستوى القاعدة

تاثير انخفاض منسوب البحر

بحيرة سبوتيد
بحيرة تيتيكاكا
بحيرة بيتش
بحيرة فايف فلاور
بحيرة ناكورو
بحيرة كيليموتوكريتر
بحيرة بولينج
بحيرات غريبة


تاثير ارتفاع منسوب البحر
الارساب النهري وظواهره

الدالات البحرية

نظم التصريف النهري

تاريخ التصريف النهري

الأسر النهري

علامات الأسر النهري

اشكال النظم النهرية

التصريف النهري العشوائي

التصريف النهري المناضل

التصريف النهري المنطبع

بحيرة هاميلتون
البحيرة الوردية
البحيرات العظمى
الانهار والبحيرات
البحيرة الخضراء
البحيرة الساخنة
بحيرات اونيانجا
بحيرة انسي الفرنسية




==============









DFl,s,um Hkihv hguhglDF




التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 10-17-2012 الساعة 12:07 AM
بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:38 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

وردت هذه المادة في اشتقاقاتها المختلفة في 54 موضعاً في القرآن الكريم. والأنهار هي المجاري المائية المحددة، التي تتدفق فيها المياه العذبة بيابس العالم طوال السنة، أو لعدة شهور منها. إذاً فبعض الأنهار دائم الجريان طول السنة، وبعضها جريانه متقطع. وقد تجف المياه بالكامل من مجاريها، وهذا ما أُطلق عليه العرب لفظ بحار بلا ماء، أو الأودية الجافة، وهي ظاهرة طبيعية شائعة الحدوث في الصحاري العربية، وغيرها من الصحاري الحارة الجافة. وقد تتجمد المياه في النهر لانخفاض درجة الحرارة، مثل نهر السانت لورنس في أمريكا الشمالية، الذي تتجمد مياهه خلال الفترة من نوفمبر حتى شهر أبريل.
وتكمن الأهمية الأولى للأنهار فيما تحمله من مياه عذبة، تعتمد عليها كل الكائنات الحية (الإنسان، والنبات، والحيوان)، وكل الكائنات الحية مخلوقة من المياه، مصداقاً لقوله سبحانه وتعالى:وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ. كما تكوِّن المياه الأكسجين، الذي تتنفسه الكائنات الحية مدى الحياة، والماء يلي الأكسجين في الأهمية مباشرة، فانعدام كل من الأكسجين والمياه يعني انتهاء الحياة بكل صورها المختلفة، ونظراً لجفاف مساحات كبيرة في العالم، فقد اعتمد الإنسان على مياه الأنهار للري والزراعة. وقد أقيمت الخزانات، والقناطر، والسدود، على الأنهار لحجز مياهها العذبة، بدلاً من ضياعها في البحار والمحيطات، كما تم شق الترع لسحب هذه المياه للري.
وقامت الأنهار بدور بارز في نشأة الحضارة. فالحضارات الأربع الرئيسية القديمة نشأت على ضفافها وهي: الحضارة الفرعونية، وقامت في وادي النيل بمصر، والحضارة السومرية على نهري دجلة والفرات بالعراق، وحضارة حرابة على طول نهر السند في شبه القارة الهندية، والحضارة الصينية على أنهار الهوانجهو، واليانجتسي. كما أدّت الأنهار دوراً كبيراً في تعمير المناطق الداخلية في القارات، حيث اقتفى المعمرون مجاريها لتعمير داخل أمريكا الشمالية، وأقاموا محلاتهم العمرانية على مقربة من ضفافها.
وتشكل الأمطار الساقطة عند المنابع، أو الثلوج الذائبة، أو كلاهما، أهم مصادر الأنهار، لذا تمثل الأنهار مصدراً من مصادر المياه العذبة على سطح الأرض، وتتميز باتساع دائرة توزيعها الجغرافي عليه، وتتسم بجريانها في مسارات محددة الملامح، أو مجاري مائية محددة الجوانب، مما يُسهل من إمكانيات استغلالها في الأغراض المختلفة. وتُفقد كميات من مياه الأنهار بفعل بعض أو كل العوامل التالية:
1- التسرب
Infiltration
ويعني تسرب كميات من المياه خلال الطبقات الأرضية، وخاصة المنفذة منها للمياه أو تلك، التي تزيد بها الشقوق والفوالق الأرضية، ومن ثم تصبح هذه المياه المفقودة مياها جوفية، وقد تظهر على سطح الأرض مرة ثانية على شكل ينابيع.
2- التبخر
Evaporation
ويُقصد به تحويل المياه من صورتها السائلة إلى الصورة الغازية، ويتفاوت معدل هذا العامل، تبعاً لعدد من العوامل المناخية (درجة الحرارة، والضغط الجوي، والرياح، والرطوبة، وكمية الأمطار). ويزداد تأثيره في المناطق المرتفعة الحرارة، الشديدة الجفاف.
3- الامتصاص
Absorption
تمتص النباتات الطبيعية كميات من المياه عن طريق جذورها، وتُخرج بعضاً منها إلى الهواء مرة أخرى عن طريق عملية النتح.
تركيب الأنهار


تعد الأنهار أحد العوامل، التي قامت بدور رئيسي في تشكيل الأرض، بما تقوم به من عمليات نحت وإرساب. وتعرف المنطقة، التي تنصرف إليها كل مياه النهر وروافده باسم "حوض التصريف"، وتنصرف إليها المياه لأن انحدار الأرض يكون صوبها. ويفصله عن أحواض التصريف المجاورة له سلاسل من المرتفعات، يُطلق عليها خط تقسيم المياه . وينقسم أي نهر إلى ثلاثة أجزاء، هي: المجرى، أو الوادي الأعلى، ويقع عند منابع النهر، والمجرى الأدنى عند المصب، وفيما بينهما المجرى، أو الوادي الأوسط.




1- مجرى النهر (الوادي)

يعتقد البعض أن حركات القشرة الأرضية هي المسؤولة عن تكوين مجاري الأنهار، بينما يري فريق آخر أن الأنهار، ممثلة في طاقتها، هي التي كونت مجاريها عن طريق النحت المائي. وحقيقة الأمر أن حركات القشرة الأرضية تعاونت مع الأنهار في شق مجاريها.
والوادي النهري هي المنطقة المنخفضة، التي نتجت عن نحت النهر لمجراه، وتنحدر أرضها صوب مجرى النهر. ويقوم النهر بثلاث عمليات من النحت هي: النحت الرأسي، والجانبي، والتراجعي. والنحت الرأسي Vertical Corrosion هو الذي يؤدي إلى تعميق النهر لمجراه، وينتج هذا النحت من قوة ضغط المياه واندفاعها في المجرى، إضافة إلى الحفر الوعائية Pot Holes، التي تتكون في قاع المجرى، فضلاً عن عمليات الإذابة Solution، التي تقوم بها المياه للمواد القابلة للذوبان بالقاع.
أما النحت الجانبي Lateral Corrosion فهو المسؤول عن توسيع مجرى النهري، إذ يؤدي اندفاع المياه وارتطامها بضفافه إلى نحت قواعدها السفلى، مما يؤدي إلى انهيارها بالتدريج في مياه النهر، وهكذا يوسع النهر مجراه. وهناك قوة أخرى تساعد مع النحت الجانبي في توسيع مجرى النهر، فقد تنهار ضفافه لزحف التربة، خاصة إذا كانت الجوانب شديدة الانحدار، والأمطار غزيرة. وقد تنهار ضفاف النهر، نتيجة للانهيارات الثلجية عليها، ويظهر هذا في المناطق، التي تتعرض لسقوط الثلوج في موسم الحرارة المنخفضة. وقد تتآكل الضفاف بفعل المياه الجوفية، التي تتسرب إلى النهر من المناطق المجاورة له، وما تحدثه من عمليات إذابة وتآكل لضفافه. وتتسع المجاري النهرية في المناطق، التي تلتقي فيها مع روافدها.
أما النحت التراجعي، أو الصاعد، فيعمل على زيادة طول المجرى النهري، وذلك نتيجة لاحتكاك الماء الجاري والمواد، التي يحملها النهر بقاعه. لذا تتناسب عملية النحت التراجعي طردياً مع كمية المياه، التي يحملها المجرى، ومع سرعة جريان الماء فيه. لكن من الخطأ تصور أن نهراً عظيماً شق كل مجراه بالنحت التراجعي من المصب إلى المنبع، لأن النحت التراجعي لا ينشط إلاّ في منطقة المنابع فقط.
ولكل نهر مستوى قاعدة Base - Level، وهو أدنى مستوى يمكن أن يصل إليه النحت النهري، وهو مستوى البحر Sea - Level الذي ينتهي إليه النهر. فعلى سبيل المثال، مستوى القاعدة لنهر النيل في مصر هو مستوى سطح الماء في البحر المتوسط. إذ لا يعقل أن يعمق النهر مجراه دون مستوى سطح البحر الذي يصب فيه وإلاّ لن تتدفق مياه النهر إلى البحر. ويظل مستوى القاعدة للنهر ثابتاً ما لم يطرأ أي تغير على العلاقة بين اليابس والماء. وللنهر مستوى قاعدة هو مستوى القاعدة العام، كما أن لكل رافد يلتقي بالنهر مستوى قاعدة خاصاً به هو مستوى قاعدة محلي Local - Base Level. وإذا طرأ تغير على العلاقة بين اليابس والماء في مجرى النهر، لإنشاء سد على مجراه مثلاً لحجز المياه، أو عند مصبه، كأن يكون مستوى النهر هابطاً، فإن النهر ينشط في النحت الرأسي، ليصل إلى مستوى القاعدة الجديد، أ- تصنيف الأودية النهرية
تصنف الأودية النهرية إلى مجموعات، تبعاً لمتغيرات مختلفة منها، المرحلة التطورية، التي تمر بها، وعامل النشأة، ومستوى القاعدة. فعلى أساس مرحلة التطور، تُقسم الأودية النهرية إلى ثلاثة أنواع هي: أودية في طور الشباب، وأودية في مرحلة النضج، وأودية في طور الكهولة أو الشيخوخة. ولكل نمط منها خصائص تميزه عما سواه. فالأودية، التي في مرحلة الشباب، تتميز بشدة انحدار جوانبها، وعمقها، وضيق مجاريها، بحيث تبدو على شكل الرقم سبعة (7). أما الأودية في طور النضج فتتوقف فيها عملية تعميق المجرى النهري، ويزداد اتساعه. أما الأودية في طور الشيخوخة، فتتميز بعظم اتساع سهولها الفيضية، وكثرة انثناء مجرى النهر وتعرجه والتوائه.
ب- انثناء وتفرع مجرى النهر

المجرى النهري هو القناة، التي تجري فيها مياه النهر، وتقع بين ضفتيه، وعلى جانبي الضفتين يوجد الوادي النهري. وقد يُغير النهر مجراه لسبب أو لآخر فينتقل من مجرى إلى آخر داخل واديه. ونادراً ما تسير الأنهار في خطوط مستقيمة بل تتعرض مجاريها للانثناء والالتواء لسبب أو لآخر. ويتكرر وجود هذه الثنايات على طول المجرى النهري خاصة في الوادي الأدنى. وتندفع مياه النهر صوب الجانب المقعر للثنية لتنحت فيه، ومن ثم تحدث تيارات عكسية على قاع النهر، تحمل المفتتات، التي تم نحتها، وترسبها على الجانب المُحدب للثنية، . وتتآكل الجوانب المقعرة للثنيات بسرعة، لذا يزداد انحدار الجانب المقعر بحيث يبدو على شكل جرف،

ويستمر ازدياد انحناء مجرى النهر في أجزائه الملتوية، وتقترب عندئذ أطراف الانثناءات من بعضها، تاركة معابر ضيقة من الأرض، تعرف باسم رقاب الثنيات، وهي التي تفصل مجرى النهر عند كلا جانبي كل ثنية، وسرعان ما تخترق مياه النهر هذه الرقاب في فصل الفيضان، وبذلك يشق النهر طريقاً جديداً قصيراً له، يُعرف بقطع الثنية، بدلاً من المجرى الملتوي، الذي كان يسير فيه من قبل. ثم تكون مياه النهر بعد ذلك سداً من الرواسب يفصل المجرى الجديد عن المجرى المهجور القديم، الذي يُطلق عليه اسم علامة الثنية، وقد تشغل المياه لفترة من الزمن الثنيات، التي اُقتطعت، مكونة بذلك بحيرات هلالية الشكل، هي التي تُعرف باسم البحيرات المقتطعة، وقد يتشعب المجرى النهري، وينقسم إلى عدة مجاري لسبب أو لآخر، منها وجود الجزر النهرية. وفي الأنهار ذات المصبات الدلتاوية يتفرع النهر إلى عدة فروع، وكثيراً ما تطمر بعض هذه الفروع بالرواسب، وتختفي، ولا يبقى منها إلاّ فروع قليلة، مثال ذلك: لنهر النيل في الوقت الحاضر بدلتاه في مصر فرعان هما فرع رشيد، وفرع دمياط، وكان له قبل ذلك في الدلتا تسعة أفرع.
ج- الشلالات والجنادل في مجرى النهر

تنشأ الشلالات في مجاري الأنهار لأسباب مختلفة، منها أنه قد يسير فوق أرض مرتفعة، ثم تنخفض الأرض، بعد ذلك فتسقط مياه النهر من على المرتفعات إلى الأرض المنخفضة، مكونة شلالاً (فارق منسوب)، مثل: الشلالات الموجودة في نهري الكونغو والزمبيزي، أما الجندل فهو عبارة عن عقبة صخرية، شديدة الصلابة في مجرى النهر، عجز النهر عن نحتها وإزالتها، مثال ذلك: الجنادل التي كانت موجودة في نهر النيل، قبل إغراق بحيرة السد العالي لها، ومازال باقيا منها الجندل الأول شمال خزان أسوان،. وتعرقل الشلالات والجنادل الملاحة النهرية، ولكن يمكن توليد الكهرباء المائية الرخيصة من هذه المساقط المائية.

============





التعديل الأخير تم بواسطة بحرجديد ; 10-10-2012 الساعة 05:39 PM
بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:39 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

2- الإرسابات النهرية

يحمل النهر حمولة كبيرة، خاصة أثناء موسم فيضانه. وتصنف حمولة النهر إلى أربعة أنواع: الذائبة، والعالقة المجرورة، والمدفوعة على قاعه، والطافية. وتتخذ عملية النقل أشكالاً مختلفة، يمكن حصرها فيما يلي:
أ- الإذابة والتآكل الكيميائي
Solution and Corrosion
ويُقصد بذلك نقل المواد، التي تحللت أو أُذيبت تماماً من الصخور مع المياه إلى الأجزاء الدنيا من النهر. وتختلف عملية التحلل الكيميائي للصخر، ومدى أثرها، تبعاً لعدة عوامل مختلفة، من أهمها التركيب الصخري، واختلاف صلابته، ودرجة حرارة مياه النهر، وشكل الدوامات، والتيارات المائية النهرية.
ب- التفتيت الميكانيكي بواسطة فعل المياه
Hydraulic Action
تساعد قوة اندفاع المياه وجريانها على تفتيت الصخور وتقسيمه، فنتيجة لسرعة جريان المياه الساقطة من أعالي الشلالات أو الجنادل واندفاعها، تعمل على نقل المواد الصخرية المفتتة، مسافات بعيدة نحو الأجزاء الدنيا من النهر.
ج- نحت جانب النهر وقاعه بواسطة فتات الرواسب المنقولة
Corrosion
تعمل الرواسب، التي يحملها من حصى، وفتات صخرية، ورمال، على نحت جانبي النهر وقاعه، وتتم هذه العملية تبعاً لاحتكاك هذه المواد بصخور جانبي النهر وقاعه، مما يؤدي إلى إضعافها وتفتيتها. وتعد نشأة الحفر الوعائية PotHoles وتكوينها، من أهم الظواهر، التي تنجم عن أثر فعل احتكاك الرواسب المحمولة بصخور أرضية قاع النهر.


د- عامل التآكل بالاحتكاك
Attrition
تتعرض رواسب النهر المختلفة، أثناء عملية نقلها صوب الأجزاء الدنيا من النهر، إلى التفتت، نتيجة لتدحرجها وجرها على امتداد القاع.
هـ- عامل التعلق
Suspension
تنقل مع مياه النهر كميات هائلة من الرواسب الصغيرة الحجم، لذا تتعلق بالمياه بسبب خفّة وزنها في قاع النهر، ومثل هذه المواد الخفيفة الوزن، الدقيقة الحجم، تنقل مع تيار النهر لمسافات طويلة صوب الجزء الأدنى من النهر.
وعندما يتسع مجرى النهر، ويقل عمقه وانحداره، وتتباطأ سرعته مع ظهور بعض العقبات الصخرية في مجراه، وتتناقص كمية المياه به فيفقد النهر جزءاً كبيراً من طاقته، فيبدأ في إرساب حمولته العالقة والقافزة، مكوناً أشكالاً أرضية مختلفة منها الجزر، والسهل الفيضي، والدلتاوات، والمراوح الفيضية.

============




بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:40 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

أ- الجسور الطبيعية
يرسب النهر حمولته الخشنة على ضفتيه بجواره مباشرة ، فتتكون الجسور الطبيعية على جانبي مجراه، بحيث تنحدر أرض السهل الفيضي منها انحداراً تدريجياً بالابتعاد عن مجرى النهر، وتظهر أكثر أجزاء السهل انخفاضاً عند النهاية الهامشية له بعيداً عن قناته، ويرجع السبب في تكوين الجسور الطبيعية للنهر حول مجراه إلى الرواسب النهرية، على الرغم من أنها تكون أعظم سمكاً لخشونتها على جانبي المجرى، فتبدو في شكل ضفاف أو جسور مرتفعة عريضة.
ولهذه الجسور الطبيعية أهمية كبيرة، لأنها تمثل حواجز طبيعية تقي السهل الفيضي، وما فيه من مظاهر عمرانية وحضارية، من غوائل الفيضانات العاتية.
ويلاحظ أن قيعان الأنهار ترتفع بالتدريج لتراكم الرواسب فوقها، لذا تتعرض السهول الفيضية لظاهرة الغرق أثناء الفيضانات النهرية، فيلجأ الإنسان إلى بناء الجسور حول مجرى النهر لحماية السهل الفيضي وما فيه من مظاهر النشاط البشري، وينطبق هذا على كل المجاري الدنيا للأنهار.
ب- الجزر النهرية

تتكون الجزر النهرية الرسوبية في أول الأمر على هيئة أكوام من الحصى والرمال الخشنة فوق قاع مجرى النهر، تكبر ويزداد نموها مع مرور الوقت، نتيجة تراكم الرواسب من طمي ورمال فوقها عاماً بعد آخر، حتى ترتفع فوق سطح الماء، مكونة جزراً إرسابية في مجرى النهر. وقد تبقى الجزيرة مطمورة تحت المياه ولا تظهر على السطح إلاّ إذا انخفض منسوب الماء في مجرى النهر، وإذا كانت الجزيرة في وسط مجرى النهر فإنها تؤدي إلى تشعبه إلى عدة مجاري، ومما يساعد على تكوين الجزر اتساع مجرى النهر وضحولته، الأمر الذي يؤدي إلى توفر الظروف لتراكم الرواسب وسط المجرى في شكل حواجز، لا تلبث أن تظهر سريعاً فوق سطح الماء مكونةً جزراً جديدة. وتتعرض الجزر النهرية عادة للنحت من الجانب المواجه لتدفق تيار النهر، بينما يحدث الإرساب في طرف الجزيرة الواقع في منصرف تيار النهر، وقد يزداد اتساع الجزيرة تدريجياً صوب إحدى ضفاف النهر، نتيجة تزايد الإرساب في هذا الجانب منها، ومع مرور الوقت، قد تلتصق بضفة النهر، وتأخذ الجزر النهرية أشكالاً مختلفة، منها الشريطي، أو المستدير، أو المقوس. كما أنها تتفاوت في مساحتها فمنها الصغير، والمتوسط، والكبير.
ج- السهل الفيضي

من الظاهرات الأساسية، التي تنشأ عن الإرساب النهري. فالنهر يحمل في بعض السنوات كميات كبيرة من الماء لا يتحملها مجراه، فيفيض على الجانبين، وتنتشر مياه الفيضان، حاملة ما بها من رواسب على قاع الوادي، مكونة طبقة رقيقة من المياه، وبالتالي، تقل سرعتها إلى حد بعيد، فتفقد قدرتها على الحمل، وتبدأ في إرساب حمولتها. وعاماً بعد آخر، يتكون السهل الفيضي بهذه الطريقة. إضافة إلى أن النهر عندما يفيض على الجانبين، يتخطى ضفافه وجسورة، وينحت منها، فيزداد الإرساب على السهل الفيضي. وتتنوع الرواسب على حسب أحجامها في السهل الفيضي، فالرواسب الخشنة هي التي ترسب أولاً بجوار ضفاف النهر لعجزه عن حملها، أما التكوينات الدقيقة الحبيبات الناعمة، فتظل عالقة بالمياه لمسافة أبعد عن مجرى النهر حتى ترسب في المناطق القاصية عن قناته.


د- الدلتاوات

عندما يصل النهر إلى المسطحات المائية، التي يصب فيها، تنساح مياهه على مساحة كبيرة، وتضعف مقدرته على الحمل، فيأخذ في إرساب حمولته في هذه المسطحات المائية الشاطئية الضحلة، ويتراكم الإرساب مع مرور السنين، فتظهر دلتا للأنهار من تحت سطح الماء، وهي ذات تربة خصبة، وقد تكون الدلتا كبيرة المساحة، إذا كان نهران كبيران يصبان في البحر خلالها. ويشترط لتكوين الدلتا أن تكون مياه المصب ضحلة، والتيارات البحرية فيها والأمواج ضعيفة، ولا يتعرض خط الساحل لحركات مد وجزر عنيفة، حتى لا تتشتت الرواسب، وبالتالي لا تتكون الدلتا. وتتميز الدلتاوات بوجود بحيرات ساحلية عند أطرافها من جهة البحر، لأنها لم تمتلئ بعد بالرواسب. ويتفرع النهر في الدلتا إلى عدة فروع، قد ينطمر بعضها بالرواسب، ويبقى بعضها الآخر. ولا تتكون لبعض الأنهار دلتاوات عند مصباتها لأسباب من أهمها: قلة الرواسب في مياهها، وكون مياه المصب البحري عميقة، وتعرضها لأمواج عنيفة، وتعرضها لحركات مد وجزر كبيرة، ووجود تيارات بحرية قوية. كل هذه الظروف تعمل على تشتيت الرواسب، وبالتالي لا تتكون الدلتا في نهر الكونغو، أو لغرق مصباتها لسبب أو لآخر، مثل نهر التايمز في إنجلترا، ونهر هدسن في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية.
هـ- المراوح الفيضية

المروحة الفيضية تشبه الدلتا في شكلها المثلثي، وتتكون المراوح الفيضية عند أقدام الجبال، نتيجة سقوط المياه من المرتفعات إلى المناطق الأقل منسوباً، ويقل الانحدار في الأرض المنخفضة، وتنساح المياه على مساحات واسعة، فتقل سرعتها، وبالتالي تبدأ في إرساب حمولتها على شكل مروحة غرينية مثلثة الشكل، رأسها عند قدم الجبل، وقاعدتها بعيدة عنه، وتتنوع الرواسب فيها حسب البعد من تغير نقطة الانحدار، فعند قدم الجبل ترسب المواد الخشنة أولاً، أما المواد الدقيقة الناعمة، فترسب بعيداً. وعندما تكون هناك سلسلة جبلية ممتدة، وتسقط الأمطار عليها، تتكون عند أقدامها عدة مراوح فيضية، وعندما تنمو هذه المراوح الفيضية، وتتصل ببعضها، تكوّن سهلاً فيضياً يُعرف باسم البهادة أو البيجادا مثل سهل الباطنة في عمّان.

============




بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:42 PM   #5 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][



الأنهار

الفيضان Flood

تمثل الأمطار الساقطة أو الثلوج الذائبة أو كلاهما أهم مصادر المياه على سطح الأرض. وتفقد كميات من هذه المياه بفعل التسرب Infiltration خلال طبقات الأرض المنفذة للمياه، أو التبخر Evaporation، أو الامتصاص Absorption عن طريق الحياة النباتية، أو بفعلها جميعاً. أما الكمية المتبقية من المياه فإنها تغذي المجاري النهرية، وعندما لا يحدث هذه الفقد، بوساطة العوامل الطبيعية المختلفة، وتراكم الكتل المائية في المجاري النهرية، بصورة لا تتحملها القنوات أو المجاري المائية، فإنها تفيض على الجانبين، مهددة كل المظاهر العمرانية والحضارية بالدمار. وتحدث الفيضانات دون تحذير أو إنذار، وبصورة متكررة، في العديد من الأنهار، عندما تزداد كمية التساقط على منابعها العليا. ولا تتوقف الفيضانات على الأنهار فقط، فقد أطلق بعض الباحثين على الأمواج العاتية، بسبب الرياح الشديدة أو بسبب الزلازل، الفيضانات الساحلية Coastal Floods.
1- تأثيرات الفيضانات

لا تتوقف تأثيرات الفيضانات على تدمير المظاهر العمرانية والحضارية، بل تمتد إلى أكثر من ذلك، فتهدد الحياة البشرية والنباتية، كما أنها تؤدي إلى تعرية التربة الزراعية من إرسابات الأنهار الخصبة، وإضعاف الطاقة الكهرومائية المولدة. وتجدر الإشارة إلى أن هناك علاقة طردية بين سرعة التيارات المائية وكميتها من جهة، وأضرار الفيضانات من جهة أخرى، بمعنى أنه كلما زادت سرعة التيارات المائية وكميتها، زادت معها الأضرار، التي تسببها الفيضانات.
2- السيطرة على الفيضانات

حاول الإنسان منذ القدم السيطرة على الفيضانات بعدة طرق أساسية، مثل استزراع الغابات Reforstation، وعمل القناطر والسدود لضبط مياه الأنهار، والمفيضات Floodways، وهي قنوات صناعية، تحفر بجوار الأنهار لاستقبال المياه الزائدة عنها.
فقد أقام الصينيون القدماء العديد من السدود لمنع فيضانات نهر الهوانجهو، ويعد فيضان سنة 1887 من أسوأ الفيضانات، التي حدثت في الصين، إذ اخترق الهوانجهو كل السدود، التي تعترض مجراه، ودمر المناطق السكنية، وقتل أكثر من مليون نسمة. ونظراً لكثرة فيضاناته أُطلق عليه نهر الكوارث.
وهناك العديد من المشاريع الهندسية المُقامة على العديد من الأنهار، لضبط مياهها والتحكم فيها، وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم في هذه المشاريع، حيث يتوافر فيها أعداد كبيرة من السدود المُشيدة على عدد من أنهارها، ويأتي في مقدمتها سدود وادي تنسي Tennessee، التي تبلغ واحد وثلاثين سداً.

============




بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:43 PM   #6 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

4- أنهار قارة أمريكا الشمالية

تضم القارة عدة نُظم للتعريف النهري موزعة على أراضيها، ومن أهمها:
أ- نظام أنهار المسيسبي/ ميسوري

يُعد نهر المسيسبي واحداً من أهم أنهار العالم وأطولها، حيث يبلغ طول مجراه حوالي 3757 كيلومتر، وبإضافة طول مجرى رافده الميسوري يصبح إجمالي طول المجرى 6020 كيلومتر، وبذلك يتصدر أنهار القارة وثالث أنهار العالم من حيث طول المجرى، وتبلغ مساحة حوضه حوالي 3.2 مليون كيلومتر مربع، وينبع مجراه الرئيسي من بحيرة إتاسكا Itasca الواقعة شمال غرب ولاية منيسوتا، ويتجه مجراه صوب الجنوب الشرقي حتى مدينة سانت لويس بولاية ميسوري، ثم يتجه بعد ذلك تجاه الجنوب حتى يصب في خليج المكسيك. ونتج عن ضخامة رواسبه، التي تحملها مياهه، توغل دلتاه جنوباً على حساب خليج المكسيك. والنهر صالح للملاحة على طول مجراه الأدنى، الذي يتسم بالاتساع وبطء الجريان.
وفي سنة 1541 ميلادية عبر مجراه دي سوتو De Sota، واكتشف منابعه العليا كل من فاركيون وجولي سنة 1673، في حين تتبع مجراه الأدنى الرحال الفرنسي لاسال La Salle سنة 1682.
ويمثل الميسوري أهم روافد المسيسبي وأغزرها تصريفاً للمياه وأطولها، حيث يبلغ طوله نحو 2263 كيلومتر، ويلتقي بنهر المسيسبي شمال مدينة سانت لويس بحوالي ستة عشر كيلومتراً، وهي منطقة تتسم بتلون مياه المسيسبي باللون الأسمر بفعل الكميات الهائلة من الرواسب والغرين، التي يلقيها الميسوري في مجرى المسيسبي. وقد تتبع مجراه حتى منابعه العليا كل من لويس وكلارس وذلك خلال عامي 1804م ـ 1806م.
ويعد نهر أوهايو من الروافد المهمة التي تغذي المسيسبي، ويبلغ طوله حوالي 1560 كيلومتر، ويلتقي بالمسيسبي عند مدينة القاهرة Cairo في أقصى جنوب ولاية الينوي، وتتعدد روافد الأوهايو، ومن أهمها نهر تنسي (1043 كيلومتر) ونهر كمبرلاند (1099 كيلومتر).
ب- نهر السانت لورانس

يبلغ طول مجراه من منابعه من بحيرة أونتاريو إلى مصبه في خليج السانت لورانس حوالي 1216 كيلومتر، منها 192 كيلومتر تُمثل الحد الفاصل بين ولاية نيويورك الأمريكية ومقاطعة أونتاريو الكندية.
ومن أهم روافده الجنوبية أنهار ريشيليو Richelieu، وياماسكا Yamaska، وسان فرنسيس San Fransis، وتتمثل أهم روافده الشمالية في أنهار أوتاوا، وسان موريس، وساجوناي، وإذا أُضيف الطريق المائي عبر البحيرات العظمى إلى مجرى السانت لورانس يصبح إجمالي طول هذا النظام المائي، المعروف بنظام السانت لورانس/ البحيرات العظمى، نحو أربعة ألاف كيلومتر.
ج- نهر ريو جراند

تنبع روافده العليا من مرتفعات سان جون San Juan جنوب غرب ولاية كلورادو، ويتجه مجراه صوب الجنوب الشرقي مخترقاً أراضي كلورادو ليدخل أراضي نيومكسيكو، ويعبرها ليصب في خليج المكسيك جنوب مدبنة برونسفيل Brownsville بعد أن يكون قد قطع مسافة تصل إلى 3040 كيلومتر.
ويكوِّن خط الحدود السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، ويُعرف في الأخيرة باسم ريو برافو Rio Bravo، لمسافة تبلغ نحو 2092 كيلومتر بين مدينتي ألباسو El Paso وبرونسفيل (في ولاية تكساس).
ولا يستغل مجرى نهر ريوجراند في الملاحة، بل تستغل مياهه في توليد الطاقة الكهربائية وأغراض الري، لذا تعددت السدود المقامة على طول مجراه، وأهمها سد Elephant Butte في ولاية نيومكسيكو.

============




بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:44 PM   #7 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

5- أنهار قارة أمريكا الجنوبية

تمتد أودية أنهار القارة بين مرتفعات الأنديز في الغرب والكتل القديمة في الشرق، ويجري على أراضي القارة عدد وفير من الأنهار، من أهمها نهرا الأورينوكو والأمازون،

أ- نهر الأورينكو
ينبع الأورينوكو من مرتفعات سييرا باريما Sierra Parima جنوب فنزويلا، ويقطع مسافة تبلغ 2092 كيلومتر قبل أن يصب في المحيط الأطلسي بدلتا واسعة، تتعدد فيها فروع النهر الصالحة للملاحة.
وللنهر عدة روافد، أهمها فيشادا Vichada، وميتا Meta، وأبوري Apure، والأورينوكو صالح لملاحة السفن الصغيرة لمسافة تبلغ نحو 1450 كيلومتر، تمتد من المصب إلى مندفعات مايبوريس Maipures، التي تعترض مجراه الوسط، ويُغطي سطح هذه السهول الحشائش المدارية الغنية، الناتجة عن غزارة الأمطار المعروفة باسم اللانوس Lanos، والتي أعطت اسمها لهذا الإقليم الشمالي من أمريكا الجنوبية، وهو يُعد من أهم أقاليم العالم في تربية الماشية.
ب- نهر الأمازون

يمتد حوضه بين كتلة جيانا القديمة في الشمال وكتلة البرازيل القديمة في الجنوب، وبين مرتفعات الأنديز في الغرب وساحل المحيط الأطلسي في الشرق، لذا فهو يشغل نطاقاً واسعاً تبلغ مساحته حوالي 7.05 مليون كيلومتر مربع، ومن ثم فهو يتصدر قائمة أنهار العالم من حيث المساحة الحوضية، في حين يأتي في الترتيب الثاني بعد نهر النيل من حيث طول المجرى، حيث يبلغ نحو 6437 كيلومتر.


وقد أسهمت غزارة الأمطار في زيادة حجم التصريف المائي للأمازون، البالغ نحو 7 مليون قدم مكعب من المياه في الثانية، وهي كمية من المياه يمكن ملاحظة امتدادها داخل مياه المحيط الأطلسي لمسافة 320 كيلومتر في خط الساحل، وتغذية روافد عِدَة، من أهمها ميجويل، وماموري، ومادري دي ديوس، وتتصل به عند مجراه الأوسط.
ويصب الأمازون في المحيط الأطلسي عن طريق فرعين، يُعرف الشمالي منهما باسم كافيانا، ويُعرف الجنوبي باسم بارا. ويُعرف سهل الأمازون أحياناً باسم سهل السلفا Selva نسبة إلى الغابات المدارية الحارة التي تغطية.

============




بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:45 PM   #8 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

6- أنهار قارة أستراليا

يوجد في القارة العديد من الأنهار، التي تتسم بقصر مجاريها وصغرها، لكن من أهمها مري ودارلنج،

أ- نهرا مري ودارلنج
يُعد نهر مري من أهم أنهار استراليا، وهو ينبع من هضبة Kosciusko جنوب ولاية فيكتوريا، ويُشكل مجراه حرف "S" قبل أن يصب في خليج انكونتر، ويتسم مجرى النهر عند منطقة المصب بالاتساع والبطء وكثرة الانحناءات، مما أدى إلى ظهور العديد من البحيرات الضحلة الصغيرة، والحواجز الرملية، التي تحول دون دخول السفن الكبيرة مجرى النهر.
ويُعد نهر دارلنج أطول أنهار استراليا، إذ يبلغ طول مجراه نحو 2723 كيلومتر، ويتجه بصورة عامة صوب الجنوب الغربي ليلتقي بنهر مري قرب حدود ولاية استراليا الجنوبية، وبالتالي يصبح طول النهر حوالي 3696 كيلومتر. وعلى الرغم من أن نهر دارلنج دائم الجريان إلاّ أن تصريفه المائي غير منتظم حيث يتوقف على كمية الأمطار الساقطة على المنابع، لذلك فصلاحيته للملاحة تقتصر على مسافات محدودة من المجرى وخلال فترات معينة من السنة هي موسم سقوط الأمطار.


============




بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:46 PM   #9 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

استخدام الأنهار في توليد الطاقة الكهربائية

تستغل قـوة اندفاع المياه، سواء مـن مساقط المياه الطبيعيـة كـالشلالات، أو الصناعيـة كالسـدود، فـي تشغيل توربينات توليد الطاقـة الكهـربائية المعروفة بـاسم الطاقة الكهـرومائيـة Hydroelectric Power وذلك تمييز لها عن الطاقة الكهروحرارية Thermoelectric Power التي يعتمد توليدها على احتراق الفحم، أو البترول، أو الغاز الطبيعي. لذا يرتبط توليد الطاقة الكهرومائية بوجود مجار مائية تتصف بوفرة تصريفها المائي، وعدم موسمية جريانها، واعتدال درجة الحرارة، وعدم انخفاضها إلى مادون الصفر المئوي حتى لا تتجمد المياه، مما يضمن توليد الكهرباء طوال العام، ومن ثم تختلف الكهرباء المائية عن نظيرتها الحرارية في ارتباطها بالأنهار، ومعنى ذلك أن الإنسان لا يستطيع التحكم في مواقع مراكز توليد الكهرباء المائية، كما هو الحال في الكهرباء الحرارية، إلاّ في حدود ضيقة للغاية، حيث تحدد البيئة الطبيعية المواقع، التي يمكن بناء السدود اللازمة لتوليد الكهرباء منها. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يوضع في الاعتبار موقع مركز توليد الكهرباء بالنسبة للأسواق، سواء كانت مصانع أو محلات عمرانية، إذ تحتاج الكهرباء إلى قوة ضغط خاصة لنقلها، إضافة إلى أنها تتناقص بالنقل لمسافات طويلة، لكل هذه الأسباب، يلاحظ أن الطاقة الكهرومائية أقل انتشاراً من مثيلتها الحرارية، لذلك لا تساهم بأكثر من ثلث كمية الكهرباء المستهلكة في العالم.
وينتشر استغلال الطاقة الكهرومائية في:
1- الدول ذات الطبيعة الجبلية، التي تنتشر فيها نطاقات جبلية غزيرة الأمطار، مما يتيح الفرصة لجريان أنهار وفيرة المياه، وذات انحدار شديد، يمكن من استغلال مساقط المياه في توليد الكهرباء، كما هو الحال في اليابان، وسويسرا، والنرويج، وشمال إيطاليا.
2- الدول، التي تجري في أراضيها أنهار عظيمة الامتداد وذات تصريف مائي كبير، مما يمكن من استغلالها في إقامة سدود في المواقع، التي يضيق فيها مجرى النهر، وتتألف المناطق المجاورة للمجرى من صخور صلبة غير مسامية حتى تتحمل ضغط المياه. وتستغل السدود في توليد الكهرباء كما في مصر والسودان (نهر النيل)، سورية وتركيا (نهر الفرات)، الولايات المتحدة الأمريكية (أنهار تنسي)، كولومبيا (ميسوري)، روسيا الاتحادية (أنهار الفولجا، وينسي، وأنجارا)، البرازيل (نهر الأمازون)، باكستان (نهر السند).
وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية دول العالم في مشاريع توليد الطاقة الكهربائية، حيث تتوافر أعداد كبيرة من السدود المشيدة على عدد من الأنهار لتوليد الكهرباء، ويأتي في مقدمتها مشاريع وادي نهر تنسي، التي تضم واحداً وثلاثين سداً، تتوزع على ولايات حوض النهر وهي تنسي، ونورث كارولينا، وساوث كارولينا، وجورجيا، والباما، ومسيسبي، وكنتاكي، وتصل جملة الطاقة الكهربائية المولدة منها إلى ستين مليار كيلووات/ ساعة سنوياً.


وتعد كندا، والبرازيل، وروسيا الاتحادية، من دول العالم الرئيسية، التي شيدت أعداداً كبيرة من السدود على أنهارها لتوليد الكهرباء، ويعزى ذلك إلى عدة أسباب، يأتي في مقدمتها اتساع مساحة أراضيها، مما يتطلب التركيز على استثمار الأنهار المتاحة في أقاليمها المختلفة المتباعدة مكانياً في توليد الكهرباء لاستخدامها في الأغراض المختلفة.


============




بحرجديد غير متصل  
قديم 10-09-2012, 11:53 PM   #10 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


][موسوعة أنهار العالم][

الأنهار

الأنهار كحدود سياسية

تشكل بعض الأنهار حدوداً جغرافية فاصلة بين الدول، وهي وظيفة سياسية للأنهار، لا تتحقق إلاّ إذا كانت مجاريها ومياهها عميقة، أو إذا تعددت فيها العوائق الطبيعية كالشلالات، والجنادل، والمندفعات، لكن أسهم تطور علم الهندسة في التقليل من دور الأنهار بوصفها عامل حجز وفصل بعد، ترويض الأنهار والسيطرة على مائيتها، وتجاوز خصائصها الصعبة عن طريق بناء الكباري وشق الأنفاق.
وتتميز الأنهار، التي تُتخذ حدوداً سياسية، بوضوح مساراتها، مما سهل تخطيط الحدود في نطاقاتها، وخاصة في الأقاليم النادرة على الرغم من بعض الصعوبات والمشكلات، التي واجهت عمليات تعيين مثل هذه الحدود، منها مشكلة "مكان رسم خط الحدود السياسية" اتباع خط المنتصف أو الامتداد إلى إحدى ضفتي النهر.
وفي بعض الأحوال، تمتد أراضي دولة ما، في شكل جيب طولي ضيق عبر أراضي دولة أو دول مجاورة، للوصول إلى مجرى نهري ليكون لها جبهة مطلة عليه، وأفضل مثال على ذلك ممر كابريفي Caprivi، الذي يبلغ طوله حوالي 400 كيلومتر وعرضه 32 كيلومتراً، والذي منح لنامبيا جبهة تطل بها على نهر الزمبيري عبر أراضي أنجولا وبتسوانا، وكذلك ممر لتيسيا Letica في أمريكا الجنوبية، الذي جعل لكولومبيا جبهة على نهر الأمازون عبر أراضي بيرو.
ومن أفضل نماذج الحدود السياسية، التي تتفق في امتدادها أو امتداد مسافات منها مع مجاري الأنهار، ما يلي:
1- في قارة آسيا

أ- خط الحدود السياسية بين الأردن وفلسطين المحتلة مع مجرى نهر الأردن.
ب- خط الحدود السياسية بين العراق وإيران مع مجرى شط العرب.
ج- خط الحدود السياسية بين تايلاند ولاوس مع مجرى نهر ميكونج.
د- خط الحدود السياسية بين أذربيجان وإيران مع مجرى نهر أراكس.
هـ- خط الحدود السياسية بين كوريا الشمالية والصين الشعبية مع مجرى نهر يالو Ualu.
و- خط الحدود السياسية بين أوزباكستان وتركمانستان مع مجرى نهر أمودايا.
ز- خط الحدود السياسية بين الصين الشعبية وروسيا الاتحادية مع نهرى أمور وأوسورى Ussuri.
2- في قارة أفريقيا

أ- خط الحدود السياسية بين السنغال وموريتانيا مع مجرى نهر السنغال.
ب- خط الحدود السياسية بين تنزانيا وأوغندا مع مجرى نهر سمليكي.
ج- خط الحدود السياسية بين تنزانيا وموزمبيق مع مجرى نهر روفوما.
د- خط الحدود السياسية بين جنوب أفريقيا وناميبيا مع المجرى الأدنى لنهر الأورانج.
هـ- خط الحدود السياسية بين جنوب أفريقيا وزيمبابوي مع المجرى الأوسط لنهر لمبوبو.
و- خط الحدود السياسية بين جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير) والكونغو مع مجرى نهر الكونغو.
ز- خط الحدود السياسية بين زائير وأفريقيا الوسطى مع مجرى نهر أوبانجي.
3- في قارة أوروبا

أ- خط الحدود السياسية بين تركيا واليونان مع مجرى نهر ماريتزا.
ب- خط الحدود السياسية بين ألمانيا وبولندا مع مجرى نهر الأودر.
ط- خط الحدود السياسية بين ألمانيا وسويسرا مع المجرى الأعلى لنهر الراين.
د- خط الحدود السياسية بين ألمانيا وفرنسا مع المجرى الأوسط لنهر الراين.
هـ- خط الحدود السياسية بين رومانيا وبلغاريا مع المجرى الأدنى لنهر الدانوب.
و- خط الحدود السياسية بين المجر وكرواتيا مع مجرى نهر الدانوب.
4- في قارة أمريكا الشمالية

أ- خط الحدود السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا مع مجاري أنهار سانت لورانس، وسان جون، وسانت كروكس.
ب- خط الحدود السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك مع مجرى نهر ريوجراند.
5- قي قارة أمريكا الجنوبية

أ- خط الحدود السياسية بين البرازيل والأرجنتين مع مجرى نهر أورجواي.
ب- خط الحدود السياسية بين البرازيل وبوليفيا مع مجرى نهر جوبوريGupore.
ج- خط الحدود السياسية بين البرازيل وباراجواي مع جزء من مجرى نهر بارجواي.
د- خط الحدود السياسية بين البرازيل وبيرو مع مجرى نهر يافاريYavari (رافد الأمازون).
هـ- خط الحدود السياسية بين جيانا الفرنسية وسورينام مع مجرى نهر ماروني Maroni.
و- خط الحدود السياسية بين سورينام وجويانا مع مجرى نهر كورانتيني Courantyne.

==============
المصدر لما سبق: الموسوعة الجغرافية المضغرة

http://downloads.roro44.com/52059

============




بحرجديد غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة سؤال وجواب - حول العالم - الديناصورات phpxyz خطب - محاضرات - كتب - قرآن كريم 3 08-02-2013 02:55 PM
موسوعة جينيس: برج طوكيو هو الأعلى في العالم دعاء القلب ثقف نفسك مع ثقافات العالم 5 11-20-2011 09:07 PM
أجمل خلفيات الانها من حول العالم - خلفيات أنهار دموع الملائكة صور خلفيات سطح المكتب للكمبيوتر 2014 - 2015 1 12-12-2010 12:19 PM
موسوعة (( أطلس العالم )) &دعاني الشوق& سياحة وفنادق وعروض سفر امريكا الجنوبية والشمالية 3 12-11-2008 02:46 PM
مطعم دخل موسوعة جينيس في العالم ==الحنين== عجائب وغرائب 5 06-14-2008 08:58 AM


الساعة الآن 09:11 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0