تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > ثقف نفسك مع ثقافات العالم

ثقف نفسك مع ثقافات العالم ثقف نفسك مع ثقافات العالم وتعرف على ثقافات الشعوب حول العالم في مقالات خاصة عن شعوب من العالم ما زالت تمارس عاداتها وتقاليدها والحضارة العصرية


التراث في السعودية

التراث في السعودية التراث الثقافي يعد التراث والثقافة مقومات أساسية في النسيج الاجتماعي لشعب المملكة العربية السعودية، إذ تنتشر في أرجاء المملكة مجموعة من المتاحف والمهرجانات والفعاليات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-26-2011, 03:49 PM   #1 (permalink)
عروووبة
عطر المنتدى
الحمد لله ملء أرضه وسمائه
 
الصورة الرمزية عروووبة
 

ADS
التراث في السعودية









التراث في السعودية التراث في السعودية
التراث في السعودية

التراث الثقافي

يعد التراث والثقافة مقومات أساسية في النسيج الاجتماعي لشعب المملكة العربية السعودية، إذ تنتشر في أرجاء المملكة مجموعة من المتاحف والمهرجانات والفعاليات التي تعنى بتراثها العريق، من ذلك مثلاً بعض الأحداث الثقافية الكبيرة كمهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، ومهرجانات الصيف في أبها وجدة والمنطقة الشرقية التي أصبحت وجهة شعبية تجذب الكثير من الزوّار.

إن كيان المملكة قائم على أساس العقيدة الإسلامية السمحة والثقافة العربية والتقاليد والعادات الأصيلة التي تتنوع مابين الكرم البدوي والضيافة والفروسية العربية العريقة التي تبلورت على مدى قرون عدة، أنتجت البيئة الصحراوية العربية التي تبلورت على مدى قرون عدة، وقد أنتجت البيئة الصحراوية أنماط حياة خاصة مرتبطة بها، وجعلت الإنسان في هذه البلاد مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالأرض، سواء في مراحل المطر والخصب والربيع أو في مواسم الجدب والجفاف، مما أضفى على الروابط الأسرية والعلاقات الاجتماعية داخل المجتمع السعودي متانة استثنائية يصعب تصوّرها في مجتمعات أخرى.

تتسم المناطق الساحلية في المملكة بطابع معيشي يسوده الاهتمام بالرياضة المائية وممارسة صيد السمك و الغوص لاستخراج اللؤلؤ والتبادل التجاري مع الخارج، كما تتميز المناطق الجبلية بمناخ لطيف ملائم لزراعة المدرجات على سفوح الجبال وتربية النحل, ويشتهر المواطنون يشتهر المواطنون بشغفهم وحبهم للأعمال الحرفية، والأشغال الحديدية والخشبية, والأحجار الكريمة والقماش لإنتاج أعمال فنية رائعة, حفظ العديد منها في متاحف المملكة.

وتختلف الصناعات التقليدية في السعودية من منطقة لاخرى ففي الطائف تشتهر منذ القدم بالعديد من الحرف والصناعات التقليدية، ومن أشهرها الدباغة والنجارة والحدادة، وما زال هناك العديد من الأهالي يمارسون عدداً من الحرف والصناعات القديمة والمرتبطة بالنشاط الاقتصادي للسكان، ومن هذه الحرف والصناعات التقليدية في محافظة الطائف ما يأتي :

صناعة النجارة
وتبرز هذه الصناعة كأحد أقدم الحرف التي كان يمارسها السكان منذ حقب تاريخية متعاقبة، وما زالت الرواشين الخشبية بنقوشها الزخرفية المتباينة تمثل ذلك الحس الحرفي المرهف لأهالي الطائف في العقود الماضية، ورغم التطور الذي طال هذه المهنة، إلاأن العديد من كبار السن ما زالوا يمارسونها بحرفية عالية.

صناعة المنتجات الفخارية

التراث في السعودية

وفي شارع هدية بالمنطقة المركزية بالركن الغربي لسوق البلد ينتشر باعة المنتجات الخزفية التي تشمل المشربيات والتي كانت وما زالت تستخدم في تبريد مياه الشرب والأزيار والأواني الفخارية ذات الأشكال المختلفة وأحواض الزهور الفخارية التي تأخذ أشكالاً متنوعة، وجميعها تنتج بالطائف.

صيانة وصناعة الأسلحة
ولم يشكل التقدم الحضاري عقبة أمام عدد من الحرفيين الذين يمارسون صيانة الأسلحة البيضاء والبنادق في سوق البلد بوسط المدينة، حيث ما زالت هذه الصناعة رائجة بسبب استخدام البنادق والسيوف والخناجر في المناسبات الاجتماعية والأعياد والاحتفالات بشكل كبير.

صناعة المنتجات الخوصية

التراث في السعودية

وفي الريف تتوفر الخامات الأولية لهذه الصناعة التقليدية التي ما زالت تلقى ذلك الرواج المرتفع، وتتميز ربات المنازل في تشكيل الخوص كيفما يشأن، وتبرز التشكيلات الجمالية في الحصير والزنابيل والمراوح المنتجة بأنامل اكتسبت مهارة فائقة في تطويع الخوص لخدمة الأغراض الحياتية المختلفة.

صناعة المنتجات الخشبية
وتتنوع المنتجات الخشبية التي ينتجها الحرفيون بالطائف ما بين صناعة الصحاف والتي تستخدم عادة كوعاء تقدم فيه المأكولات الشعبية الشهيرة بالمحافظة، والعديد من الأدوات المنزلية التي تستخدم في أعداد المأكولات وعلى موائد الطعام كالملاعق الخشبية والأوعية الخشبية التي تستخدم للدق والفرم والتقطيع، وهناك الأبواب والشبابيك الخشبية التقليدية.

صناعة المنتجات الجلدية


وتشتهر الطائف بعراقتها في الصناعات الجلدية المختلفة لعراقتها في حرفة الدباغة ولازالت بعض المحلات في سوق البلد تبيع الأحذية الجلدية المحلية وقرب الماء والأحزمة والأغمدة والمحافظ التي يتم خرازتها بالطائف حتى الوقت الحاضر.

صناعة الغزل ونسيج الصوف
ويعد الغزل ونسج الصوف من أقدم الحرف التقليدية بالطائف نظراً لتوفر الخامات المطلوبة على نطاق واسع بسبب ممارسة الكثير من الأهالي للرعي كمهنة رئيسية، وعلى الرغم من انحسار هذه الحرفة في ظل النمو الحضاري بالمدينة، إلا أن القرويين ما زالوا ينتجون نسج الحقائب والمفارش وأنواع من الملبوسات من الصوف الخالص.

صناعة المنتجات الفضية

التراث في السعودية

وفي وسط سوق الطائف محلات متخصصة في إنتاج المشغولات الفضية، ومن أهمها الحلي الفضية النسائية، ومقابض الخناجر والسكاكين علاوة على الأحزمة التي يتم تطعيمها بالفضة.

صناعة تطريز اللابس الرجالية والنسائية

التراث في السعودية

وتعرض الملابس التقليدية المطرزة بألوان زاهية في محلات لخياطة وحياكة وتفصيل الملابس التقليدية التي ما زال الإقبال عليها مستمراً في المناسبات الاجتماعية والزواج والأعياد والاحتفالات الوطنية، وتبرز مهارة الحرفيين في هذا المجال من خلال تسخير الألوان الطبيعية لحياكة أنواع من الملبوسات في قوالب جمالية.

زراعة الورد وتقطيرها

التراث في السعودية

شتهرت الطائف عبر الأجيال بزراعة الورد الطائفي وصناعته، وانفردت بأسرار هذه الصناعة المميزة، وكان عطر الطائف الذي يستخرج عن طريق التقطير، ويخلط بماء زمزم يستخدم لغسل الكعبة وتطييبها به، ولعطر الطائف عشاقه داخل المملكة وخارجها، وفي سوق الطائف المركزي تنتشر محلات تجارية مخصصه لبيع العطر وماء الورد، تملكها عائلات مشهورة بهذه الصناعة، وينقل المهتمون بهذه الصناعة أن عدد مصانع الورد التقليدية قد وصل إلى أكثر من مئة مصنع، يقع أكثرها في ضاحية الهدا.

الصناعات التقليدية في المدينة المنورة

صناعة الخوص:
أسهمت البيئة الزراعية الواسعة لمنطقة المدينة المنورة وخاصة بيئة زراعة النخيل في انتشار هذا النوع من النشاط والذي يستفيد من أجزاء النخلة كالجذوع في البناء والسعف في منتجات تسهم في الاستخدامات المنزلية والحياة اليومية مثل:- السفر ( السماط ) وهو ما يوضع عليه الطعام .- (المهفة ) المروحة اليدوية وتستخدم لجلب الهواء وتبريد الوجه .- ( خصف التمر) وهو مستطيل الشكل لحشو التمر فيه .- ( الخصفة ) التي تستخدم لفرش أرضية المنزل .- ( الزنبيل ) و(المكانس ) و(مطابق الخبز) . ويتفنن النساء العاملات في هذا النشاط في إظهاره بأشكال وألوان جذابة وجودة عالية.

التراث في السعودية

صناعة المراكب والسفن
:برع وأتقن سكان مدينة ينبع والرايس وأبناؤها منذ القدم في هذا الجانب ، وظلت ينبع والمواقع الساحلية بالمنطقة تشتهر بتصنيع وصيانة المراكب بحكم موقعها على البحر الأحمر، كما مَهَرَ أهل ينبع في إتقان صناعة أدوات ومستلزمات الصيد.

صناعة الفخار :
اشتهرت منطقة المدينة المنورة بجودة تربتها بحكم الأودية التي تحيط بها ، مما المنطقة احد أشهر المناطق في إنتاج الفخار بأشكاله المختلفة واستخداماته المتنوعة مثل:- ( الزير ) وهو وعاء فخاري كبير مفتوح من الأعلى يوضع فيه الماء لتبريده .- ( الشربة ) وعاء يستخدم لتبريد الماء ولتزيين المشربيات . وهناك أيضا من ألأواني الفخارية وتشمل الأطباق للاستخدامات المتعددة ، والمجسمات لتزيين المجالس وكتذكارات أو كلوحات فخارية..

الحرف في القصيم

تشتهر القصيم بصناعة الأبواب النجدية التقليدية الملونة، والمصنوعة من خشب الأثل. ويقطع الحرفي المواد إلى أطوال معينة، ويصنع منها أبواباً وشبابيك، ويزخرفها برسومات ونقوش ذات ألوان متعددة

التراث في السعودية

ونظراً لوجود أكبر مزرعة تمور في العالم في المنطقة، فإن الحرفيين المحليين تعلموا الاستفادة الكاملة من النخلة، فقطعوا الجريد لتزيين واجهات المكاتب، والمجالس، والاستراحات، والمجالس العائلية. ويمكن جدلها لصنع سياج لصد الرمال المنجرف. وتجدل الجرائد الرقيقة في سلال الصوف، ومفارش المائدة، والنوافذ، والمكانس، والقبعات، والمراوح. ويحول الجزء الأوسط من سعف النخيل وهو القاسي منه إلى أقفاص لحمل التمر، والتين، ومختلف أنواع الفاكهة، بينما يصنع الحرفي الماهر منها أقفاصاً للطيور، وكراسيٍ، بل وأسرة

التراث في السعودية



يتبع
التراث في السعودية التراث في السعودية



عروووبة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 04:03 PM   #2 (permalink)
عروووبة
عطر المنتدى
الحمد لله ملء أرضه وسمائه
 
الصورة الرمزية عروووبة
 
الحرف التراثية في الاحساء

حرفة حياكة البشوت
وصناعته من أشهر الصناعات اليدوية في الأحساء و على مستوى المملكة والخليج وتتركز هذه الصناعة في مدينة الهفوف و منها انتشرت إلى مدن الخليج والعراق وسوريا و إيران وتنقسم صناعة البشت إلى مرحلتين
ا – مرحلة حياكة النسيج
2 – الخياطة والتطريز



القياطين :
صناعة القياطين : وترتبط صناعة البشوت بصناعة القياطين من خيوط القصب المذهبة ( الزري ) المواد المستخدمة : قطع قماش كروية واسطوانية دقيقة يلف عليها خيوط الزري الأدوات والعدة : الميل و هو قضيب معدني مدبب , المقص , المفرد ( المغزل ) , الإبرة الخاصة بالقياطين طريقة الأداء : يكور القماش ويغطى بخيوط الزري ويلف القماش كأسطوانات دقيقة وتغطى أيضاً بخيوط الزري حيث يشكل القطان العمل حسب المطلوب رجالي أونسائي المواد المنتجة : قياطين رجالية , و قياطين نسائية ( القماش , الحبرة , الخفيفة )

حرفة الصفاره
من المهن العريقة القديمة المواد المستخدمة : النحاس , الصاج ( الشينكو ) ملح النشادر , الأسيد , الشب , موقد , النار , منفاخ هواء , الكاوية الأدوات المستخدمة : الصندانه و هي عدة أنواع على حسب نوع العمل المراد انجازه , المطارق بأحجام مختلفة , الحمار ( و هي وسادة ( حامل ) من الخشب أوالحديد يتكأ عليها السندانة طويلة عند إصلاح القدور أوالأواني العميقة طريقة الأداء : تشكيل المواد المستخدمة حسب الإناء المطلوب صناعته المواد المنتجة : صناديق , قدور , دلال القهوة , المحماس , منقاش الشوك , محافظ السكوك أو الأوراق

حرفة صناع المنفاخ
من المهن المتعلقة بإيقاد النار و زيادة الهواء فيها.المواد المستخدمة : الخشب , الجلد , المرايات الصغيرة , الأنابيبالأدوات المستخدمة : المطرقة , المسامير , الملازم , المنشار , المسامير طريقة الأداء : عمل منفاخ من الهواء على شكل الكمثرة بإحجام مختلفة حسب الطلب المواد المنتجة : منفاخ الحداد , منفاخ الصايغ. منفاخ الحجر

حرفة الندافه (القطان)
طريقة الأداء : يندف القطن, وذلك بتجهيزه لعمل المنتج ويعبأ من المنتج المراد عمله مثل المخدة أوالفرش أوالمسند أو الطراحة ثم يضرب بغرزات بينها مسافات قصيرة بحيث لا تسمح بتجميع القطن أو تكتله بل يكون متجانس و متساوي في المنتج ثم يغطى بالقماش الملون عليه من الخارج المواد المنتجة : مخدة , فرش , الدوشق , مسند , مرفاعة وغيرها



حرفة النجاره
و عمل المجسمات و رسام التراثمن الحرف التي تعتمد على الدقة والذوق والفن والصبر والأناة و تعد من الحرف الكمالية للزينة المواد الخام : الفلين - الخشب - الغراء - الأصباغ - أقمشة الرسم - ألوان جواش - فرش مطرقة – مسامير طريقة الأداء يقسم ويقطع العمل إلى عدة قطع ثم يوضع عليه الغراء والصمغ حتى يشكل الجسم ثم يصبغ ويزخرف حسب المطلوب ويوضع الاسم عليه لأنها مجسمات بعض المباني التراثية المشهورة و كذلك اللوحات التي تنقل بعض الآثار الشهيرة واللوحات التراثية مثل بائعة المشموم والكتاتيب والقرقيعانوالمنتجات : أي مجسم يراد تشكيله و صبغه و كذلك اللوحات التي ما ندعوها دائما بالتراثية

حرفة الحداده
الحدادة من الحرف العريقة المرتبطة بالإنسان منذ الأزل حيث تلبي حاجات الإنسان في حياته.المواد المستخدمة : هي الحديد الخام واستخراجه من باطن الأرض بعد أن يصهر ويتم تشكيله أو صبه في قوالب على الأشكال المطلوبة الأدوات المستخدمة : الصنادل والكور والمطرقة والكّلاب المبرد والسمبك و هو يدوي طريقة الأداء : توضع قطعة من الحديد في النار حتى تحمر و بعدها تطرق وتشكل حسب الشكل المطلوب بعد عدة عمليات متكررة من الطرقالمواد المنتجة : هي المحش والمنجل والهيب (العتلة) والصخين (المسحاة) والفأس والسكين والسادور والميسم



الحرف والصناعات التقليدية في منطقة الجوف

– صناعات السعف:
وهي المواد التي يتم تصنيعها من سعف النخل حيث تشتهر المنطقة بكثرة النخيل ومن هذه المصنوعات السفرة والزبيل والحصير والقفة وغيرها, وما زالت هذه المصنوعات تستخدم بشكل واسع في المنطقة.

– صناعة زيت الزيتون:
تشتهر منطقة الجوف بكثرة أشجار الزيتون فيها, ولذا تنتشر معاصر الزيتون في مدن المنطقة والتي تنتج زيت الزيتون الطبيعي الشهي والذي يتم بيعه بكثرة في المحلات والأسواق الشعبية والبقالات.



- صناعة السدو



من أهم الحِرف اليدوية التي اشتهر بها أهل البادية (حرفة السدو). وتعتمد هذه الحرفة على مواد وأدوات، منها وبر الإبل وصوف الماعز والأغنام، إضافة إلى المغزل والمخيط والأوتاد الخشبية. وعلى الرغم أن هذه الحرفة كان يمارسها الرجال والنساء على حد سواء إلا أن النساء أشد إتقاناً وبراعة في هذه الحرفة من الرجال، ويدخل في هذه الحرفة حياكة الملابس ورفي البشوت التي هي أكثر ملابس الرجال شهرة وأهمية؛ فهو لباس عربي أصيل، ويمثل أرقى أنواع الأزياء؛ كونه يصنع من خيوط فاخرة وبطرق متقنة جداً. ويتميز زي الرجال من أهل البادية بالبساطة والوقار، وكان الرجال يحرصون على ارتداء أزيائهم الشعبية في المناسبات الاجتماعية كالأعياد والأفراح وغيرها. ويحظى أصحاب هذه الحرفة سنوياً بالاهتمام، وذلك من خلال المشاركة في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي يقام في الجنادرية والذي له أكبر الفضل في إحياء التراث الشعبي في المملكة العربية السعودية والمحافظة على موروثاتها الشعبية لتبقى شاهدة على العلاقة الوثيقة بين الإنسان السعودي وبيئته.
أقيم أول معرض للسجاد بمنطقة الجوف في التاسع من شوال 1385هـ - 1965م .


4ـ صابون زيت الزيتون
بحرفة صناعة الصابون من زيت الزيتون وتعد هذه من الحرف التي تميزت بها المنطقه ويعد صابون زيت الزيتون طبيعي ومصنوع يدوياً تبعاً لطريقة الإنتاج البارد وهو مكون من زيت الزيتون النقي (الصالح للطعام) نظراً لفوائده العظيمة التي يقدمها للبشرة والشعر، حيث يغذي البشرة ويمنحها ليونة ويساعد على شفاء الجروح والتقرحات ويغذي جذور الشعر ويمنحه قوة وليونة ويعمل على تغذية البشرة وإعطائها قوة ونضارة مما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد وتغذية جذور الشعر ومنحه الحيوية و التخفيف من تساقط الشعر وتخليص الجسم من البكتريا المسببة للرائحة ومنحه عطراً طبيعياً جميلاً والمساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما – والصدفية وله خواص .

5 – صناعة بيوت الشعر:
وتصنع من صوف الماشية وبأصباغ متعددة تصنع هذه المفروشات محلياً، أو ربما تستورد، وعند الحاجة تتم صناعة هذه المفروشات داخل المنازل في الغالب،
ولبيوت الشعر مكانة عند سكان الشمال، وما زالت ضرباً من التقليد والعرف، وكثيراً ما تجدها داخل الأبنية الحديثة جداً، وتصنع هذه البيوت من خيوط صوف الماشية بعد المعالجة بالغزل الذي يتم بدوره بأيدي النساء، ويساعد الرجال كمشاركين فاعلين في تصنيع البيت الكامل بجمع الأشقة لتكوّن البيت؛ ذلك لأن بيت الشعر يتم صنعه شقاً شقاً، ثم تجمع وتنصب على عمودين أو أكثر من ذلك.

6 – صناعة الشداد:
الشداد – وهو ما يصلح الراحلة لابن البادية - يصنع من الخشب على أجزاء مجموعة بجلد الجمل أو عصبه بعد التجفيف، وللشداد أعواد خاصة وخشب خاص، ويشكل الخيزران عنصراً رئيساً فيها، وتندرج صناعة الهودج تحت هذا الاسم، ولكن الهودج مركب نسائي على ظهر الجمل (الذلول)، وهو عبارة عن (ناموسية معتمة) تستر المرأة، وتقيها حرارة الشمس أو الريح أو المطر أثناء الارتحال من مكان إلى مكان، وهو مكان لائق بالعروس في ليلة الزفاف حين انتقالها من بيت أهلها إلى بيت زوجها، وكل ما سبق يقوم بصناعته رجال لا دخل للنساء فيه.

الصناعات الحرفية التقليدية في نجران

الصناعات الفخارية
:لا تزال صناعة العديد من الأواني الفخارية في نجران رائجة حتى الوقت الحاضر ومن اشهرها:
1. البرمة: قدر للطبخ.
2. التنور: فرن للخبز.
3. الزير: وعاء لتبريد وحفظ الماء.
4. المدهن: وعاء لتقديم الأكل.
5. الجمنة: وعاء لإعداد القهوة

صناعة الحجر الصابوني:
ويعد المدهن من أهم مصنوعات الحجر الصابوني, ولا يزال يستخدم على نطاق واسع من قبل أهالي نجران حتى الآن، حيث تختلف أشكاله وأحجامه وإستخداماته وزخارفه المختلفه .

صناعة الخناجر والجنابي
:تمثل صناعة الخناجر أبرز الصناعات التي لا تزال قائمة في نجران، وذلك لما تمثله الخناجر لدى أهالي المنطقة من أهمية بصفتها زيا تقليديا يحظى باهتمام كبير .ولذلك لاتزال صناعة الخنجر من أبرز الصناعات التقليدية القائمة في نجران ، ويصنع الخنجر من الحديد بمقبض يصنع من قرون بعض الحيوانات, ويحلى بقطع فضية أو ذهبية, في حين يصنع الغمد من الخشب المغطى بالجلد أو بصفائح من الفضة, وأحيانا بهما معا, ويثبت الغمد في حزام من الجلد, وحاليا يوجد في نجران سوق تختص بصنع وصيانة وبيع وشراء الخناجر, ولا يزال يقوم بوظيفته لخدمة هذه الصناعة

صناعة النسيج والحياكة
:ومع أن صناعة النسيج قد تراجعت كثيرا في منطقة نجران عما كانت عليه في صدر الإسلام فإن المنطقة لا زالت تنتج أنواعا من المفروشات, والأدوات, وبيوت الشعر, ويشيع استعمالها في بادية المنطقة, في حين يقتصر استعمالها في الحواضر نموذجا لتراث المنطقة العريق،وتزين المصنوعات الصوفية المعاصرة بزخارف متعارف عليه، ومنها الصبر, والحامي, والحاجب, ونترة صغيرة, ونترة كبيرة, وبتحة, وفرخ, وغيرها).
ومن المنسوجات الصوفية التي ما زالت قائمة:-
1 - المجرة: فراش صغير.-
2- رداعة: فراش صغير.-
3- الهدر: فراش طويل وعريض.-
4- بساط: وغالبا ما يكون أسود.-
5- الساحة: فراش.-
6- الخرج: حاوية لحمل الأمتعة على ظهور الدواب.-
7- البطانة: لتبطين بيوت الشعر.-
8- العذر: للجمال.-
9- قلائد: للخيول. وهذه تصنع من الصوف بأنواعه وشعر الماعز والوبر .

صناعة الجلود:


تبرز الصناعة الجلدية في منطقة نجران أحد الجوانب الفنية التي مارسها سكانها منذ عصورها القديمة، , وقد استخدمت جلود البقر والجمال والغنم والماعز بعد دباغتها وتجهيزها ، ومنأبرز الصناعات الجلدية التي لا تزال قائمة حتى الآن:
1) الميزب: أداة تستعمل لحمل الطفل الرضيع, وتحمل على الكتف عند الحاجة, وتتم صناعتها بأساليب مختلفة, كما أنها مزودة بزخارف جميلة.المسبت: وهو حزام من الجلد يحيط بالخصر, ويتفرع من الخلف إلى جزأين يوضعان على الكتفين,
2) الزمالة: وهي حاوية كبيرة تستعمل لحفظ الأشياء الخاصة.
3) المسب: جراب لحمل الغذاء, ويحمل على الكتف بواسطة سير من الجلد
.4) العصم: جراب من الجلد صغير الحجم، له فتحة تقفل بسير من الجلد.
5) القطق: جراب أصغر من العصم, وتحفظ به القهوة.

الصناعات التقليدية في تبوك

1 – صناعة المفروشات وبيوت الشعر:
من صوف الماشية وبأصباغ متعددة تصنع هذه المفروشات محلياً، أو ربما تستورد، وعند الحاجة تتم صناعة هذه المفروشات داخل المنازل في الغالب، ويقوم عليها النساء، وتخرج هذه المفروشات تحت مسمى (ساحة)، وهي عبارة عن نسيج من خيوط الصوف المتعاكسة، وتؤدي المهارة دوراً رئيساً في جودتها ومتانتها.ولبيوت الشعر مكانة عند سكان الشمال، وما زالت ضرباً من التقليد والعرف، وكثيراً ما تجدها داخل الأبنية الحديثة جداً، وتصنع هذه البيوت من خيوط صوف الماشية بعد المعالجة بالغزل الذي يتم بدوره بأيدي النساء، ويساعد الرجال كمشاركين فاعلين في تصنيع البيت الكامل بجمع الأشقة لتكوّن البيت؛ ذلك لأن بيت الشعر يتم صنعه شقاً شقاً، ثم تجمع وتنصب على عمودين أو أكثر من ذلك.

2 – صناعة الشداد:الشداد
– وهو ما يصلح الراحلة لابن البادية - يصنع من الخشب على أجزاء مجموعة بجلد الجمل أو عصبه بعد التجفيف، وللشداد أعواد خاصة وخشب خاص، ويشكل الخيزران عنصراً رئيساً فيها، وتندرج صناعة الهودج تحت هذا الاسم، ولكن الهودج مركب نسائي على ظهر الجمل (الذلول)، وهو عبارة عن (ناموسية معتمة) تستر المرأة، وتقيها حرارة الشمس أو الريح أو المطر أثناء الارتحال من مكان إلى مكان، وهو مكان لائق بالعروس في ليلة الزفاف حين انتقالها من بيت أهلها إلى بيت زوجها، وكل ما سبق يقوم بصناعته رجال لا دخل للنساء فيه.

3 – صناعة المراكب والسفن:
وتشتهر هذه الصناعة في الأماكن الساحلية، فأبناؤها أبرع وأتقن، وهم متعلقون بها منذ القدم، ومن محافظة الوجه كان التصدير للمراكب إلى جميع السواحل على البحر الأحمر، فقد مَهَرَ أهل الوجه في صناعة السفن ومستلزمات الصيد من الأدوات، وما ذكره ياقوت الحموي في تأريخه عن الشمال الغربي للجزيرة العربية يؤيد ذلك.

4 – صناعة السلاح (السلاح الأبيض):
والسلاح الأبيض نعني به ما استحد من آلة الحديد على شكل سيف أو مُدية أو شبرية (سكين)، ويتسلح بها أفراد من خارج القبيلة للقيام بمهام الحماية والحراسة، وصيانة دلال القهوة بما يسمى (بالرب)، وكذلك صناعة أعنة الخيول وحذواتها وأخذيتها، وصناعة الفؤوس وقِرَبِ الماء

عروووبة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 05:30 PM   #3 (permalink)
***رشااا***
عضو ذهبي - عطر المنتدى
استمتعت جدا بما شاهدت هنا ...انتقاء عالي الجوده

ما نعدمك يا رب يا مميزه
***رشااا*** غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 06:57 PM   #4 (permalink)
°( ندى العمر )°
مشرف متميز سابقاً
ربي يسر امري
 
الصورة الرمزية °( ندى العمر )°
 
تراث غني فعلا
مشكوووره عربيه
ومنوره القسم
°( ندى العمر )° غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 07:01 PM   #5 (permalink)
نجمةليل
رومانسي مجتهد
نجمةليل.ساطعه بالأمل تلمع
 
الصورة الرمزية نجمةليل
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى نجمةليل
يازين تراثنا الله يعطيك العافيه
على جهدك المبذول
نجمةليل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 08:09 PM   #6 (permalink)
هديل الحياة
عضو ذهبي - عطر المنتدى
اللهم أرحمنا ويسر أمرنا
 
الصورة الرمزية هديل الحياة
تراث غني وجميل بأصالته

طرح رائع ومميز عزيزتي عربية

دمت بهذا التميز والإبداع

خالص مودتي

هديل الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 08:27 PM   #7 (permalink)
عابرة سبيل 2012
عطر الرومانسية
العفو عند المقدره
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل 2012
 
رووووووووعه
يسلموووووووو
عابرة سبيل 2012 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 08:32 PM   #8 (permalink)
راضيا
عضو موقوف
 
التراث السعودي غني بمعنى الكلمه
شكرا
راضيا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 10:31 PM   #9 (permalink)
عروووبة
عطر المنتدى
الحمد لله ملء أرضه وسمائه
 
الصورة الرمزية عروووبة
 
رشااا

ندى العمر

نجمة ليل

هديل الحياة

عابرة سبيل

راضيا

شاكرة لكم مروركم الندي وتواصلكم الراقي
لا عدمت هالطلة يا حق
تحيتي
عروووبة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2011, 11:36 PM   #10 (permalink)
روانة
مشرفة الشريعة والحياة - ماسة المنتدى
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
عربية شكرا لك على الطرح

يعطيك العافية يارب

لا عدمتك ولا جديدك

ودي لك ولشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التراث في السودان عروووبة ثقف نفسك مع ثقافات العالم 7 12-22-2011 05:56 PM
صور من التراث إندماج الأرواح ثقف نفسك مع ثقافات العالم 7 02-23-2011 07:27 PM
التراث العماني دموع الملائكة ثقف نفسك مع ثقافات العالم 6 11-20-2010 10:11 PM
ازياء العرس في السعودية من التراث e3lans ثقف نفسك مع ثقافات العالم 6 10-08-2010 08:20 AM
مــاذا تحت التراب!!! أسـمـــاء☆☆ المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية 10 02-17-2010 05:57 AM


الساعة الآن 03:12 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0