تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )


البهق - النمش - انعدام صبغة الميلانين في الجلد - مرض البهاق واسبابه وعلاجه ! - بحث شا

البهق - النمش - انعدام صبغة الميلانين في الجلد - مرض البهاق واسبابه وعلاجه ! - بحث شامل * ما هو البهاق؟ البهاق نسبياً إضطراب جلدي صباغي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-2011, 09:37 PM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
Question البهق - النمش - انعدام صبغة الميلانين في الجلد - مرض البهاق واسبابه وعلاجه ! - بحث شا












البهق - النمش - انعدام صبغة الميلانين في الجلد - مرض البهاق واسبابه وعلاجه ! - بحث شا


البهق - النمش - انعدام صبغة الميلانين في الجلد - مرض البهاق واسبابه وعلاجه ! - بحث شامل





* ما هو البهاق؟

البهاق نسبياً إضطراب جلدي صباغي شائع, يتصف ببقع بيضاء خالية من الصبغة تظهر على الجلد . ناجمة عن تدمير أو إ ضعاف للخلايا الصبغية في تلك المناطق , مسببة تدمير للصبغة أو أنها لا تكون مُنتَجَة .
العديد من الأطباء والباحثون يعتقدون أن البهاق مرض مناعي أو مرتبط بالمناعة يسبب هذا الاضطراب . بالرغم من أن الباحثين ليسو متأكدين عن سبب ردة الفعل المناعية ، لكن كل سنة هناك الجديد من المعرفة للبهاق .
في البهاق لون الجلد هو الذي يتأثر فقط . النسيج وصفات الجلد الأخرى تبقى طبيعية .

* ما هو إضطرابات المناعة الذاتية ؟

إضطرابات المناعة الذاتية بسبب عدد من الشروط التي يسببها الجهاز المناعي للشخص ويكَون ردة فعل ضد أعضاء اوانسجة جسم الشخص نفسه . ويقوم الجهاز المناعي للشخص بإنتاج أجسام مضادة لتلك الأعضاء أو الأنسجة . ألإضطراب المناعي الذاتي ليس نقص في المناعة . في البهاق نعتقد بأن الجهاز المناعي من المحتمل أن يرى أو يعتبر أن الخلايا الصبغية للشخص أجسام غريبة ويهاجمها ويدمرها أو يضعفها . أمثلة أخرى عن الإضطرابات المناعية الذاتية إضطراب الغدة الدرقية ، داء الثعلبة ، داء الذئبه ، ، وفقر الدم الخبيث .

* ماهي الميلانوسيت "الخلية الصبغيه" ؟

ميلانوسيت خلية متخصصة موجودة في الجلد حيث تنتج الميلانين "الصبغة".
ومن المدهش أن كل البشر يمتلكون نفس عدد خلايا الصبغة في جلودهم تقريبا. الأشخاص ذوي البشرة السوداء يمتلكون خلايا صبغية قادرة على تخزين صبغة الميلانين أكثر . الخلية الصبغية توزع صبغة الميلانين على الجسم با التساوي وبنظام معين .

* ماهي صبغة الميلانين ؟

ميلا نين صبغة بنية غامقة للجلد والشعر في الحيوانات وخاصة الفقريات. مشتقة من الحامض الأميني "tyrosine " . تُنتَج أو تُصنع بواسطة خلايا خاصة تدعى "ميلانوسيت"أي خلايا الصبغة و هذه الخلايا تُخزن هذه الصبغة أيضا.

* ما هي أعراض البهاق ؟

في الأشخاص المصابون بالبهاق عادة يلاحظ بقع أو رقع بيضاء على جلودهم . ويبقى نسيج الجلد طبيعي ، و لو أن بعض الأشخاص يعانون من الحكة في المناطق التي بها البقع البيضاء . وهذه البقع البيضاء تكون أكثر حدوثاً في المناطق المعرضة للشمس مثل الأيدي والأقدام والأذرعه والسيقان والوجه والشفاه ، وكذلك هناك مناطق أخرى مثال الآباط وحول الفم وحول العيون وفتحات الأنف والسرةوالأعضاء التناسلية .

* ويظهر البهاق عموما في احد الأنماط الثلاثة:

1)البهاق البؤري : محدود في منطقه واحدة أو عدة مناطق قليلة .
2)البهاق المقطعي : تكون البقع في جهة واحدة من الجسم .
3)البهاق المنتشر : الأكثر شيوعا وهو يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم في نمط ثنائي .
با لإضافه للبقع البيضاء في الجلد ، بعض الأشخاص قد يواجهون إبيضاض الشعر والرموش والحواجب واللحيه .

* عندي بهاق في الآباط والأقدام والأعضاء التناسلية ، هل هذا شائع ؟

لإسباب نحن لانفهمها حتى الآن ، هناك أجزاء معينة من الجسم معرضة للبهاق أكثر من أجزاء أخرى كا الوجه والآباط والأيدي والرسغ والأصابع والأقدام والأكواع والركب و الأعضاء التناسلية . هناك العديد من النظريات حول تأثر هذه الاجزء أكثر من غيرها منها وجود الكثير من النهايات العصبية ، الطبيعة العظمية ، ةالغدد العَرَقية ..........ألخ


* كيف يتطور البهاق ؟

تختلف مدة البهاق وشدة فقدان الصبغة من شخص إلى آخر . في العديد من الحالات، يبدأ البهاق في منطقة صغيرة و مع مرور الوقت بقع أخرى قد تظهر بينما البقع الموجودة أو القديمة قد تكبر . بعض الأشخاص قد يلاحظون بأن البهاق يبقى بدون تغيير على نفس الحالة لسنوات أو حتى عقود، وفجأة بعض المناطق الجديدة تظهر اي "تظهر بقع جديدة" وأحياناً تختفي بعض البقع بعفوية وبدون علاج على الإطلاق . العديد من الناس المصابين بالبهاق يلاحظون حدوث هذا في بعض الأوقات من حياتهم . الخلاصة لايعرف حتى الآن كيفية تطور البهاق .

* هل ظهور بقع البهاق "إختفاء الصبغة" يكون مصحوب بحكة ؟

البعض وليس الكل ، يواجهون حكة في الجلد قبل أوأثناء إختفاء الصبغة . لا توجد أبحاث أودراسات عن أسباب حدوث ذلك .

* هل تنتشر بقع البهاق مع الوقت ؟ وهل تصبح أكبر ؟

في الكثير من الحالات و لكن بالتأكيد ليس كل الحالات ، البهاق يتطور مع الوقت ، لكن لايوجد طريقة للتنبؤ هل البهاق سوف يزداد أم لا . على كل حال هو عملية بطيئة والعديد من المرضى يذكرون بأنه تمر سنوات بدون ظهور بقع جديدة . وبعد ذلك تظهر بقع جديدة فجأة بعد العديد من السنوات . وبعض الأشخاص يذكرون إختفاء بعض البقع بعفوية وبدون علاجا إطلاقا ً. ومع إستخدام التقنيات الحديثة يمكن أن نوقف البقع الجديدة أثناء حدوثها .


* ماهو البهاق "المقطعي " ؟

في بعض الأشخاص البهاق يؤثر على منطقة أو مناطق محدودة من أجسامهم . هذا يسمى البهاق المقطعي . ومن الممكن أن يكون هناك بهاق مقطعي وبهاق عام أوشامل .

* ماهو البهاق الشامل ؟

معظم الناس يجدون أن البهاق يتطور بطريقة شاملة في أغلب الأحيان بخاصية ثنائية ومعنى ذلك إذا ظهر البهاق في مرفق في الأغلب يظهر في المرفق الآخر وهكذا في نفس الوقت .

* هل البهاق معدي ؟

البهاق غير معدي . لو كان كذلك لأثر في الاطباء المعالجين وأفراد العائلة المخالطين للمريض .
هناك العديد من النظريات عن مسبب البهاق ، ولكن العديد من الخبراء يعتقدون وكذلك هناك بيانات تدعم هذه النظرية ، أن الشخص يجب أن يكون وراثيا قابل للتأثر ليصاب بالبهاق .

* من أين أتت كلمة “vitiligo”؟

هذه الكلمة أتت من اللاتينيه . viti” “ أتت من الكلمه اللاتينيه "vitium “ ومعناها علامه .و "ligo “ و يقصد ربط أو تسبب .

* كيف ننطق كلمة "vitiligo

نقول كلمات " Little I Go" ونغير الحرف "L"بحرف ""Vوتعطينا كلمة " Vittle I Go
ننطقها مع بعض ويكون نطقنا سليم .


* ماهو سبب البهاق ؟

هنالك العديد من النظريات حول أسباب البهاق ولا توجد نظرية واحدة مؤكدة ، وعلى أية حال فإن العديد من الأطباء والباحثين يعتقدون بوجود إستعداد و قابلية جينية لحدوث البهاق في غالبية الأشخاص المصابين .

* قد ينشأ البهاق نتيجة للعديد من العوامل :

* عوامل ذاتية المناعة .
* عوامل إجهاد الأكسدة ( وهي الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة والتي تصيب الأنسجة نتيجة لزيادة بيروكسيد الهيدروجين ) .
* عامل الخلايا المتعادلة الصبغيات( تفاعل بين الخلايا الصبغية و الجهاز أو النظام العصبي) .
* عوامل سُمية (وهي عبارة عن مواد تشكلت كجزء من إنتاج صبغة الميلانين الطبيعي وأصبحت سامة لخلايا الميلانين .
أما بالنسبة لللآلية فقد تضمنت تدمير متقدم لخلايا ميلانين مختارة ومن المحتمل أن يكون هذا التدمير بواسطة خلايا لمفاوية تدعى "cytotoxic T-cell" .


يعتقد الكثيرون أن البهاق هو نوع من إضطراب ذاتية المناعة حيث يعتبرنظام المناعة في الجسم خلايا صبغة الجلد كجسم غريب ومن ثم يقوم بمهاجمتها . ويعتقد الكثيرون أن هذا الإضطراب المناعي جيني .

إن الإجهاد أو الأحداث المؤلمة أو الإصابات أو حروق الشمس الحادة قد تؤدي أوتفاقم الإصابة بالبهاق في الأشخاص ذوي القابلية والأستعداد للإصابة بالبهاق وبالرغم من ذلك فإن هذا لم يثبت بعد علمياً.

تتضمن النظريات الأخرى إحتمالية أن يكون النظام أو الجهاز العصبي العامل بطريقة غير إعتيادية قد يُنتج مادة تؤذي الخلايا الصبغية أو خلايا الميلانين .
ويعتقد البعض أن خلايا الميلانين قد تكون ذاتية التدمير (أي تدمر نفسها) في مرضى البهاق منتجة مواد سامة أو نواتج سامة والتي تقوم بدورها بتدمير الخلايا الصبغية الأخرى .
وتقترح نظرية أخرى أن البهاق مرض جيني بحت وأن هناك عيب أو خلل في خلايا الميلانين يجعلها عرضة للضرر .
نعرف بأن بعض حالات البهاق تنشأ نتيجة للتعرض لبعض المواد الكيميائية على سبيل المثال الفينول المستخدم في التصوير الفوتوغرافي ، اوالجروح أو الإصابات الجراحية الجلدية قد تؤدي للبهاق القابل للانتشار.
والسؤال الذي يطرح نفسه في الحالات السابقه هو:
هل هؤلأ هم الأشخاص ذوي القابلية للإصابة بالبهاق الإجابة هي نعم.
اخيرأ:
هناك نظريات بديلة حول البهاق والتي تقول بأن الحمية والتغذية والاضطرابات الهضمية قد تلعب دوراً في تدمير خلايا الميلانين . كما يعتقد البعض بأن الممرضات الباطنية ، أي الأسباب المؤدية للمرض ضمن الجهاز الهضمي مثل تكاثر الخمائر وتشعبها قد تؤدي للبهاق .

* ماهو إجهاد الأكسدة ؟

هذه إحدى النظريات عن العوامل التي قد تسبب او تفاقم حدوث البهاق . إن إجهاد الأكسده هو عبارة عن تراكم أكثر من اللازم لمادة بيروكسيد الهيدروجين في الجلد .
كل شخص طبيعي يحصل لديه إنتاج لمادة بيروكسيد الهيدروجين في الجلد وذلك نتيجة للعمليات الحيوية الطبيعية ، هناك إنزيم يُسمى (كتاليز) يقوم عادة بتكسير مادة بيروكسيد الهيدروجين في الجلد لينتج ماء و أُكسجين ولكن الأشخاص المصابين بالبهاق يوجد لديهم مشكلة في تصنيع أو إستخدام أو تسليم إنزيم (كتاليز) للجلد .

* هل هو صحيح أن الجينات تلعب دوراً في الإصابة بالبهاق ؟

يعتقد معظم الخبراء بأن هناك أرضية وراثية للإصابة بالبهاق والتي تؤدي إلى احتمالية حدوثه .


في حوالي 20% من العوائل التي يوجد بها شخص مصاب بالبهاق قد يكون هناك نفس الإصابة لفرد أخر من نفس العائلة .
وبرغم من أنه قد لايوجد شخص في عائلتك لديه أعراض البهاق إلا انه قد توجد احتمالية أن يكون البهاق لديك منقول وراثياً .
وعلى الأرجح قد يكون السبب لهذا هو وجود أكثر من جين مسؤول عن حدوث البهاق وفي الحقيقة قد تكون هناك مجموعة من الجينات متورطة في حدوث البهاق . في بعض الحالات قد يكون هناك محفز مستقل قد يؤدي إلى حدوث أو بدء حدوث البهاق . تَورث الجينات(أي أنتقال الجينات بالوراثة) بشكل عشوائي من كلى الأبوين ، ففي بعض الأحيان سَتُوَرث الجينات من كلى الطرفين والتي تجعل من الشخص ذو إمكانية للإصابة بالبهاق في شخص واحد بعينه .
أما أولئك الذي لايرثون مجموعة من الجينات الشاذة فمن غير المحتمل أن تحصل الإصابة لديهم بالبهاق.
أما أولئك الأشخاص الذين يرثون مجموعة شاذة من الجينات فإنهم قد يحتاجون لعامل آخر يُحفز لديهم ظهور بقع البهاق . وبهذه الطريقه قد تعبر أو تمر جينات البهاق في العديد من الأجيال لعائلة ما دون إصابة احدٌ فعلياً بالبهاق .
حالياً يعكف الباحثون على دارسة السمات الجينية للبهاق وذلك باستخدام الحاسبات المسلسلة للجينات وكذلك باستخدام الخارطة الجينية للإنسان .

* ماهو الإستعداد الجيني ؟

هذه النظرية تقول بأن سبب البهاق هو إستعداد جيني لدى المصاب ، كما أن وجود عيب في التركيب الجيني قد يجعل الأشخاص أكثر قابلية للإصابة بالبهاق .
20% من المصابين بالبهاق يوجد لديهم فرد آخر من العائلة مصاباً بالبهاق بينما 80% من المصابين بالبهاق لايوجد لديهم أفراد آخرين في العائلة مصابين بهذا المرض .
يوافق العديد من الخبراء بأنه ليس كل شخص لديه إستعداد جيني يجب أن يصاب بالبهاق .
أظهرت الدارسات الجينية التي عملت على الحمض النووي DNA للمئات من الأشخاص المصابين بالبهاق والتي أجريت بإستخدام حاسبات التسلسل الجيني ، العديد من المعلومات الهامة عن عمليات للإنزيم في أجسام الأشخاص المصابين بالبهاق والتي قد تساعد الباحثين في فهم أفضل لعلاج أسباب البهاق .
كما هو الحال مع كل الجينات قد يحمل الأشخاص العيب أو الخلل المسبب للبهاق وقد يورثونه لأحد أطفالهم بدون أن يصابوا بالبهاق لذلك فإن العوامل الأخرى والتي تشمل العوامل البيئية والشخصية قد تلعب دوراً هاماً في بدء الإصابة بالبهاق .

* هل هو صحيح أن التعرض لأنواع معينة من الكيماويات قد يسبب البهاق ؟

بعض الكيماويات وخاصة كيماويات التصوير الفوتغرافي مثل الفينول قد يُحفز البهاق في الأشخاص ذوي القابلية للإصابة .
قد يوجد الفينول في العديد من أنواع صبغات الشعر ،الأصباغ المنزلية والمواد المشابهه لها .
كما يوجد العديد من الكيماويات الصناعية والمواد المحفزة للإصابة بالبهاق .

* ماهي الأشياء الواجب تجنبها من قبل المصابين بالبهاق ؟

بالإضافه للفينول والكيماويات التي ذكرت في إجابة السؤال السابق هناك أشياء وأنشطة يجب على المصابين بالبهاق تجنبها . لسوء الحظ فإن قائمة الأنشطه والمنتجات والكيماويات الواجب إجتنابها متفاوته إعتماداً على الشخص صاحب العلاقة . وسيتم التحديث والإضافة لاحقاً .

* هل هناك أعراض أخرى ؟ هل يؤدي البهاق إلى حالات أو أمراض أخرى ؟

فيما عدا البقع البيضاء على الجلد فإنه لايوجد أعراض أخر للبهاق . كتأثير ثانوي بقع البهاق تكون سهلة التأثر بأشعة الشمس مما قد يسبب حرق لمناطق البهاق لذا يفضل وضع واقي عن أشعة الشمس .
وبالرغم من أن البعض يعتقد بأن لون العين والرؤية قد تتأثر بالبهاق إلا أن الخبراء يشيرون إلى أن لون العين أو صبغة الشبكية من النادر جداً أن تتأثر بالبهاق . وكذلك من النادر تأثر الرؤية بالبهاق .

* هل هناك حالات أخرى قد تُعزى للبهاق ؟

لا يؤدي البهاق بذاته إلى حالات مرضية أخرى . ولكن هناك حالات مرضية ذاتية المناعة قد تظهر في مرضى البهاق وقد تنشأ من نفس الخلل الجيني الذي يؤدي إلى البهاق.
إن إضطرابات الغدة الدرقية (وخاصة قصور الغدة الدرقية) شائعة لدى مرضى البهاق والعديد من الأطباء يشعرون بأن علاج إضطرابات الغدة الدرقية هام في علاج البهاق . كما أن الحالات المتعلقة بأمراض ذاتية المناعة نادرة و تشمل داء الثعلبه ، و فقر الدم الخبيث ، وداء الذئبة ، وداء السكري في بعض الأحيان .
وظهور هذه الحالات غير مبرر بما أنها غير شائعة ولكن من الحكمة فهمها ومعرفة أعراضها .
على الرغم من ذلك لا يوجد لدى المصابين بالبهاق أي إضطرابات ذاتية المناعة أخرى .

* ما علاقة وظيفة الغدة الدرقية بالبهاق؟

إن اضطرابات الغدة الدرقية شائعة في كل جنس وعرق على هذا الكوكب .
فالغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل فراشة تحت تفاحة آدم . وتلعب هذه الغدة دوراً هاماً في التحكم والسيطرة على عمليات الأيض الحيوي في الجسم . وذلك عن طريق إنتاج هرمون الغدة الدرقية (T4،T3) وهي عبارة عن مواد كيميائية تسافر إلى كل أنحاء وأجزاء الجسم .
إن هرمون الغدة الدرقية يخبر الجسم عن السرعة التي يجب أن يعمل بها وكذلك عن كيفية إستخدام الطاقة، وبما أن البهاق قد يكون له علاقه بالعديد من الوظائف داخل الجسم فإن الغدة الدرقية العاملة بشكل جيد وفعال (أو إفراز كافي من الهرمون) قد تكون هامة في علاج البهاق .

* ماهو داء الثعلبة (فقدان الشعر في بعض أجزاء فروه الرأس) ؟

هذا داء شائع ) يصنف كالبهاق) يؤدي إلى فقدان الشعر لفروة الرأس و في أي مكان آخر .
ويبداء عادة ببقعة واحدة صغيرة مستديرة وناعمة أو أكثر ويحدث في الذكور والإناث من كل الأعمار ولكن بدايته تحدث غالباً في الطفولة .
في داء الثعلبة فإن حويصلات الشعر المتأثرة تصبح صغيرة جداً وبطيئة جداً في الإنتاج وبالتالي لايظهر ولا ينمو أي شعر لعدة أشهر أو سنوات وهو ليس تماماً كنمط الصلع في الذكور والذي عادة يكون جينياً . إن البحث الحالي يقترح بأن هناك شيء ما يحفز نظام المناعة لتثبيط حويصلات الشعر .
ويشير بحث حديث أن بعض الأشخاص لديهم علامات جينية قد تزيد من إمكانية حدوث داء الثعلبة . البعض يعتقد بأن هناك صلة قرابة بين البهاق وداء الثعلبة وهذا بسبب طبيعة ذاتية المناعة .
وعلى كل حال فإن نسبة صغيرة جداً من الأشخاص الذين لديهم بهاق قد يحدث لديهم داء الثعلبه .
داء الثعلبه قد يؤدي إلى أعراض (فقدان صبغة الجلد) والمشابهة للبهاق .
وبعض مرضى البهاق شخصوا مبدئياً بداء الثعلبة وعلى أية حال فإن الإختبار والفحص الطبي يحدد ماهية الحالة .

* هل هناك أدوية أو طرق يجب تجنبها أثناء الحمل ؟

بالطبع هناك العديد من الأدوية التي تمر خلال المشيمة لتصل إلى الطفل .
فالأشعة فوق البنفسجية قد تشكل بعض الخطورة . لذلك فإنه يجب إستشارة طبيب النساء والولادة وطبيب الجلدية أثناء الحمل وذلك فيما يخص الأدوية أو طرق العلاج المتوفرة للبهاق.


* إذا كانت المرأة حامل هل سيكون الطفل مصابا بالبهاق ؟ أم هل سيحدث لدية بهاق ؟

غالبية الأشخاص المصابين بالبهاق لايوجد لديهم أقارب مصابين بالبهاق . وكذلك هناك عدد من الأشخاص المصابين بالبهاق لديهم آباء او أخوه أو أبناء لديهم إصابة بالبهاق إذاً فإن هناك عاملا جينيا ظاهراً في هذه الحالات .

* إذا كنت مصابا بالبهاق هل هناك خطر كبير للإصابة بسرطان الجلد بسبب البهاق ؟

هناك خلاف في المجتمع الطبي حول هذا الموضوع . فالعديد من الخبراء يعتقدون بأنه ليس هناك خطر متزايد لدى مرضى البهاق للإصابة بسرطان الجلد وإستناداً للدكتور بيرل جرميس وهو أحد خبراء البهاق المتقدمين . ( فإن البيانات الحالية لا تُظهر أي زيادة في الإصابة بسرطان الجلد لدى مرضى البهاق سواءً في بقع البهاق أو في الجلد الطبيعي بأي الطرق ) .
البعض في مهنة الطب يعتقدون بأنه لا يكون هناك خطراً متزايداً في حالات أورام الميلانوما ، ولكن قد يكون هناك إرتفاع في نسبة خطر الإصابة بأنواع أخرى من الأورام السرطانية وعلى العموم فأن المجتمع الطبي مازال يحقق ويبحث في هذا السؤال .

* هل UVB أو PUVA مرتبطه بزياده سرطان الجلد في البقع المصابه بالبهاق ؟

يقول الدكتور بيرل جيرميس كلا وذلك إجابة على السؤال السابق .
في أدبيات ومقالات داء الصدفية قد نرى زيادة في سرطان الجلد لأولئك المرضى المعالجين بالأشعة فوق البنفسجية ولكن هذه ليست الحال لدى مرضى البهاق .
في حالة الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (NB-UVB) يعتقد الكثيرون بأن الأشعة فوق البنفسجية أقل سرطنه . العديد من الأبحاث والمعلومات مطلوبة لمعرفة أكثر دقة وخاصه بأن العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (UVB)والأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (NB-UVB) تعتبر طرق علاج حديثة .
ولكن العديد من الأطباء والباحثين يشعرون بأن الأشعة البنفسجية ضيقة النطاق(NB_UVB) أكثر أماناً من الأنواع الأخرى .


* من يتأثر بالبهاق ؟

حوالي 1%-2% من سكان العالم أو حوالي من 50 -100 مليون شخص مصابون بالبهاق . ومن المشتبه به أن بعض البلدان يكون البهاق أكثر حدوثا لأسباب وراثية و أجتماعية مختلفة .
95% من الناس المصابون بالبهاق يتطور عندهم البهاق قبل سن الأربعين ، و الأكثر من هذه النسبة يتطور البهاق عندهم بين 10-30 سنة من العمر . البهاق يؤثر على جميع الأجناس والأعراق وكلا الجنسين الذكور والإناث . وهو حقاً مشكلة بشرية . حتى في الجزر البعيدة حيث أن السكان متجانسين تماماً نرى حالات بهاق . الأشخاص الذين عندهم إضطراب مناعي معين على الأرجح قد يصابوا
با البهاق ، بالرغم من أن العكس غير صحيح . تتضمن هذه الاضطرابات ذاتية المناعة ، فرط الدرقية (زيادة أو نقص نشاط الغدة الدرقية ) ، قصورالادرينالي(الغدة الكظريه لا تنتج ما يكفي من هرمون الكرتزون ) ، وداء الثعلبة (بقع صلع في الرأس) ، وفقر الدم الخبيث ( مستوى منخفض من كريات الدم الحمراء بسبب فشل الجسم في امتصاص فيتامين B12) .

منذ متى وجد البهاق ؟

نعتقد أن البهاق موجود منذ وجود الإنسان ومن المحتمل قبل ذلك حيث أن مواصفات مشابهة للبهاق شوهدت في العديد من الحيوانات . ومن المصادر القديمة بعض الأ قوال من السنة النبوية الشريفة والتوراة وفي الكتابات الصينية واليونانيه القديمة .

الأطباء وطرق العلاج

* كيف يُشخص المرض ؟

إذا شك الطبيب بأن الشخص عنده بهاق يبدأ بالسؤال عادةً عن التاريخ الطبي . من العوامل المهمة في التاريخ الطبي للشخص هو: التاريخ العائلي مع البهاق ، طفح ، حرق شمسي أو ورم جلدي في الجزء المصاب بالبهاق قبل 2-3 أشهر من بدأ أختفاء الصبغة ، ضغط او إجهاد أو أي مرض جسدي أو عضوي ، أو الشيب المبكر "قبل عمر 35سنه" بالإضافة لذلك سيحتاج الطبيب لمعرفة ما إذا كان المريض أو أحد من العائلة عنده إضطراب مناعي أو أن المريض حساس جداً للشمس .
بعد كل ماذكر سوف يبدأ الطبيب بالفحص على المريض للكشف عن أي مشاكل صحية أخرى . الطبيب قد يأخذ عينة صغيرة "فحص عينه" للجلد المتأثر ، وقد يأخذ عينة دم لفحص عدد الكريات و فحص الغدة الدرقية . الطبيب قد يفحص جلدك بضوء خاصا يُدعى "woods light" يساعد على إظهار بقع البهاق . لبعض المرضى قد يوصي بفحص العين للكشف عن "إلتهاب جزء من العين " . كذلك إجراء فحص للدم للبحث عن أجسام مضادة ضد الخليه (نوع من المرض المناعي الذاتي) هذا الفحص يساعد على التأكد ما إذا كان المريض عنده أعراض لمرض مناعي آخر .

* هل نستطيع معالجة البهاق؟

البهاق صعب المعالجة هذه حقيقة . لكن في السنوات القليلة الماضية طرق جديدة للعلاج قد طورت لتعمل بشكل أفضل . وهناك خيارات عديدة . البهاق يمكن أن يعالج بالرغم من أن النتائج قد تأخذ وقت طويل نوعا ما . وعلى الرغم من أن المعالجة قد تصل من 6 أشهر وحتى سنتين أو أكثر حتى ترى النتائج . هناك العديد من الطرق الجديدة للعلاج متاحة ، حيث قد لا ترى نتائج جيدة في طريقة ما قد تراها في طريقة أخرى .


* هل البهاق مرض جمالي فقط ؟

الجواب لا . صحيح أن البهاق ليس خطيراً وليست له أعراض جسدية أو عضوية أخرى غير البقع البيضاء . لكن هناك آثار اجتماعية و نفسية و عاطفية قد تؤثر في الشخص المصاب بالبهاق .

* ما هي الخيارات العلاجية المتوفرة؟

اليوم هناك الكثير من الأبحاث والكثير من طرق المعالجة متوفرة أكثر من أي وقت مضى . بالإضافة إلى الطرق التقليدية مثل نظام ( PUVA ) ، والعلاج بواسطة كريمات الكرتزون .
هناك تقنيات جديدة طورت :
· الناروباند) NB-UVB (.
· كريمات Pseudocatalase .
· أشعة الليزر Excimer Lasers .
· تطعيم الجلد .
· زراعة الخلايا الصبغية .
· السورالين الموضعي Topical Psoralens .
· كريمات مثبطة المناعة
لا يوجد طريقة واحدة للمعالجة تصلح للكل . هناك طرق معالجة مختلفة وكل طريقه تعمل بشكل أفضل
مع شخص معين قد لا تصلح لشخص آخر أو أنها لا تعمل بشكل جيد معه . فقد يستجيب شخص ما للعلاج بـ ) ( PUVAاستجابة جيده جدا، شخص آخر قد يستجيب بشكل أفضل
للعلاج بـ ( NB_UVB ) أو بالعلاج بالكريمات مثبطة المناعة . لهذا السبب العديد من الخبراء في البهاق سوف يجربون طرق علاج مختلفة للمريض حتى يجدوا مايناسبه .

* كم يستغرق من الوقت لمعالجة البهاق ؟ ومتى أتوقع النتائج ؟

النتائج من العلاج تختلف من شخص إلى آخر . بعض الأشخاص سيرون النتائج من العلاج من 3- 6 أشهر ، آخرين قد لا يرون النتائج حتى 8 أشهر او أكثر . كمثال على ذلك كريمات مثبطات المناعه ( Immund Modulators ) بعض الأشخاص تظهر النتائج لديهم خلال 4-8 أسابيع و البعض الآخر تأخذ أكثر من ذلك . لذلك هناك قاعدة وهي يجب أن تستمر في أي معالجة كانت على الأقل من 3-6 أشهر قبل أن ترى النتائج ، إضافة لذلك ، يجب أن تتوقع أن تستمر في المعالجه حتى سنتين أو أكثر لترى نتائج جيدة . أما إذا جربت طريقة للعلاج لمدة 4 أشهر وتوقفت بسبب انك لم ترى أي نتيجة هنا نقول لك انك لم تستمر أطول بشكل كافي .




دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 12:34 AM   #2 (permalink)
روانة
مشرفة الشريعة والحياة - ماسة المنتدى
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
دمووع يسلمووو على المعلومات

يعطيك العافية يارب

لا تحرمنا جديدك

ودي لشخصك
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 02:59 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع - مشرف الشهر المميز
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
موضوع مميز!

شكراً
وربي يعطيك العافية
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 03:16 PM   #4 (permalink)
ღ. moona .ღ
مشرفة متميزة سابقاً - ماسة المنتدى
 
الصورة الرمزية ღ. moona .ღ
 
يعطيك العافيه على الطرح
ماننحرم منك يارب
ودي وتقديري


ღ. moona .ღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 05:20 PM   #5 (permalink)
نعومه بس حامضه
رومانسي مبتديء
 
مجهوود جدا رائع .................... انا فيني بقعه بيضه خفيفه ودي اسأل الدكتور وخايفه...
نعومه بس حامضه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011, 02:39 PM   #6 (permalink)
.ميمـــــي.
مشرف متميز سابقاً - عطر المنتدى
 
الصورة الرمزية .ميمـــــي.
 
هذاالمرض بالذات بالنسبة للمريض مرض نفسي
لان المصاب يشعر بانه غير عن اصدقائه ويعمل تشوهات في انحاء جسمه

ربي يعافينا من جميع الامراض

شكرا لك والله يعطيك العافية
.ميمـــــي. غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطبقات الجلدية وصبغة الميلانين -صبغات الجلد - مشاكل الجلد وعلاقتها بالميلانين دموع الملائكة الصحة والطب البديل | حميات غذائية 2 10-28-2010 04:44 PM
الجلد الامرد - مشكلة انعدام شعر الوجه واللحية دموع الملائكة الصحة والطب البديل | حميات غذائية 2 08-14-2010 03:14 AM
مرض البهاق,أعراضه,علاجات بديله لمرض البهاق ثلجه مشويه الصحة والطب البديل | حميات غذائية 2 01-15-2010 02:02 PM
البهق Raul♥7 الصحة والطب البديل | حميات غذائية 8 10-18-2006 03:25 AM


الساعة الآن 03:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0