تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم الوثائق والصور والحرف والتراث

قسم الوثائق والصور والحرف والتراث قسم الوثائق والصور والحرف والتراث


مجمع اللغة العربية في القاهرة

مجمع اللغة العربية في القاهرة أ . د . إبراهيم خليل العلاف مركز الدراسات الإقليمية-جامعة الموصل تفخر الأمم بعنايتها بلغتها القومية ، وتحرص على ترصين هذه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2010, 11:55 PM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
Angry مجمع اللغة العربية في القاهرة









مجمع اللغة العربية في القاهرة

مجمع اللغة العربية في القاهرة




أ . د . إبراهيم خليل العلاف
مركز الدراسات الإقليمية-جامعة الموصل



تفخر الأمم بعنايتها بلغتها القومية ، وتحرص على ترصين هذه اللغة ، وتسهيل سبل تداولها ، ومن هنا جاء الاهتمام بإنشاء مجامع اللغة .. ويعد مجمع اللغة العربية في القاهرة من أقدم المجامع اللغوية والثقافية العربية . ومع أن قرار إنشاء هذا المجمع قد صدر في العام 1932 ، إلا أن جذوره التاريخية ترجع إلى أواخر القرن التاسع عشر ، فالمصادر الوثائقية تشير إلى أن ثمة مجمع قد انشيء بدار البكري في القاهرة سنة 1892 كان من ابرز أعضائه الشيخ الإمام محمد عبده ، والشيخ محمد توفيق البكري والشيخ محمد محمود الشنقيطي ، ثم تأسس مجمع بدار الكتب المصرية سنة 1916 دعا إلى تكوينه الأستاذ احمد لطفي السيد وقد أسندت رئاسته إلى الشيخ سليم البشري شيخ الأزهر آنذاك ، ثم إلى الشيخ أبي الفضل الجيزاوي وكان من أعضاءه الأستاذ حفني ناصف ، والأستاذ عاطف بركات وقد توقف هذا المجمع عندما نشبت ثورة 1919 . ولكن الدعوة إلى إنشاء مجمع لغوي في مصر ظلت حية متجددة حتى صدر المرسوم الملكي في كانون الأول 1932 بإنشاء المجمع والذي ضم في عضويته (20) عضوا مؤسسا من مصر ومن خارجها .. ولعل من ابرز أولئك الأعضاء الأستاذ محمد توفيق رفعت والأستاذ الشيخ محمد الخضر حسين والأستاذ علي الجارم والدكتور منصور فهمي من مصر والأستاذ حسن حسني عبد الوهاب من تونس والأستاذ محمد كرد علي من سوريا والأب انستاس الكر ملي من العراق والأستاذ هاملتون جب من بريطانيا والأستاذ لويس ماسينيون من فرنسا والدكتور أوكست فيشر من ألمانيا والأستاذ أ . ج فنسنك من هولندا والأستاذ عيسى اسكندر المعلوف من لبنان .
اختير الأستاذ محمد توفيق رفعت رئيسا للمجمع. وفي سنة 1946 أصبح أعضاء المجمع العاملين أربعين عضوا .. وقد عقد المجمع أول اجتماع له في الثلاثين من كانون الثاني / يناير سنة 1934 واقتصر الاجتماع على وضع لائحة المجمع الداخلية ، وتكوين لجانه واستكمال جهازه العلمي والإداري والمالي .
حددت مهام المجمع بالعمل على وضع معاجم لغوية وبيان ما يجوز استعماله لغويا والإسهام في إحياء التراث العربي في اللغة والآداب والفنون ودراسة اللهجات العربية قديمها وحديثها ودراسة قضايا الأدب ونقده وتشجيع الإنتاج الأدبي والثقافي وإصدار المجلات والكتب والنشرات العلمية وتوثيق الصلات بالمجامع والهيئات اللغوية والعلمية في الوطن العربي والعالم .
يتكون المجمع العلمي من رئيس للمجمع ونائب للرئيس وأمين عام ووكيل وزارة ومجلس المجمع ومكتب المجمع ومؤتمر المجمع . ويترأس المجمع اليوم الأستاذ الدكتور محمود حافظ أما الأمين العام فهو الأستاذ فاروق شوشة، ويتكون مجلس المجمع من أعضاء المجمع العاملين وعددهم أربعون عضوا .. أما مكتب المجمع فيتكون من رئيس المجمع الأستاذ الدكتور محمود حافظ ونائبه والأمين العام وهو اليوم الأستاذ الدكتور كمال محمد بشر ، وأربعة من أعضاء المجلس الذين ينتخبهم المجمع ، ويختص المكتب بتصريف أعمال المجمع الإدارية والمالية وتنفيذ قراراته ومتابعتها .. أما مؤتمر المجمع فيتكون من ستين عضوا وهم أعضاء المجمع العاملون المصريون (40 عضوا) وغير المصريين (20 عضوا) وهناك أعضاء مراسلون وأعضاء فخريون ويعقد مجلس المجمع جلسة في يوم الاثنين من كل اسبوع طوال الدورة المجمعية التي تستغرق المدة من أول تشرين الأول / أكتوبر وحتى 31 من مايو /أيار من كل سنة . ويناقش المجلس ما أعدته اللجان من أعمال علمية ، أو مصطلحات في مختلف التخصصات واهم ما يتصل بأعمال المجمع اللغوية والأدبية وشؤونه الداخلية وصلاته الخارجية . أما مؤتمر المجمع فيدعى إليه كذلك بعض الأعضاء المراسلين العرب والمستعربين وينعقد المؤتمر مرة كل عام وينظر في جلساته ما اقره المجلس من أعمال لجان المجمع وما أعده أعضاؤه من بحوث ودراسات . ويعالج أعضاء المؤتمر في بحوثهم ومحاضراتهم القضايا والموضوعات ذات الأهمية البالغة في مجالات العلم والأدب والفن والثقافة .
أنجز المجمع أعمالا لغوية ومعجمية كثيرة فعلى صعيد المعاجم اللغوية أصدر المجمع معجم ألفاظ القرآن الكريم والمعجم الكبير والمعجم الوسيط في جزأين كبيرين يضمان 1100 صفحة و30 ألف مادة ومليون كلمة و600 صورة ) اهتم باللغة قديمها وحديثها وقد صدرت منه ثلاث طبعات كما أصدر المجمع المعجم الوجيز وهو معجم مختصر يفي حاجات الطلبة في المدارس والجامعات .. أما على صعيد مجموعة المصطلحات العلمية والفنية ، فقد أصدر المركز قرابة 37 مجموعة تتضمن كل ما تعده لجان المجمع ويقره مجلسه ومؤتمره من المصطلحات المعجمية .. وعبر سنواته الطوال تجمع لدى المجمع أكثر من مئة وخمسين ألف مصطلح علمي في مختلف الاختصاصات الجيولوجية والفيزياوية والالكترونيات والحاسبات والمصطلحات الطبية والكيماوية والجغرافية والنفسية والقانونية والموسيقية والهيدرولوجية والرياضية والنفطية والبيولوجية والصيدلية والهندسية لذلك أصدر المجمع من هذه المصطلحات معاجم علمية متخصصة .


وللمجمع مؤلفات لغوية منها كتاب في أصول اللغة ، وكتاب في الألفاظ والأساليب . هذا فضلا عن مطبوعات عديدة أصدرها المجمع منها على سبيل المثال ( مجمع اللغة العربية في ثلاثين عاما) للدكتور إبراهيم بيومي مد كور ، والمجمعيون للدكتور محمد مهدي علام والتراث المجمعي في خمسين عاما للأستاذ إبراهيم الترزي وآراء في قضية تعريب التعليم العالي للدكتور محمود حافظ والدكتور محمود ألجليلي ( الموصلي) ، ومحاضرات مجمعية للدكتور شوقي ضيف.
أرخ الأستاذ الدكتور محمود حافظ لمجمع اللغة العربية في القاهرة ، وأصدر كتابا بهذا الخصوص عنوانه (( مجمع اللغة العربية : تاريخه وإنجازاته )) تمت الإشارة فيه إلى مجهودات المركز وإصداراته ومنها سلسلة تحقيق التراث العربي .. ومن الكتب المهمة التي أصدرها المجمع محققة ، كتاب ((عجالة المبتديء وفضالة المنتهي للحازمي الهمداني)) وقد حققه الأستاذ عبد الله كنون من المغرب ، وكتاب الأفعال للسرقسطي في أربعة أجزاء ومحققه الدكتور حسين شرف وكتاب ( التنبيه والإيضاح عما وقع في الصحاح لابن بري)) وحققه في جزأين الأستاذ مصطفى حجازي ..
ويصدر المجمع مجلة باسم ( مجلة مجمع اللغة العربية) وقد برز جزءها الأول في سنة 1934 وتوالى صدورها سنويا ثم صارت تصدر مرتين في كل عام وقد بلغت الآن جزءها الحادي والثمانين وهي تتضمن بحوثا لغوية وأدبية مهمة . كما يصدر المجمع بحوث مؤتمره السنوي ومحاضراته السنوية فضلا عن المحاضرات المجمعية العامة التي يلقيها أعضاءه . هذه فضلا عن أن المجمع يحرص على توثيق محاضر جلساته فيصدرها في مجلدات .. وينظم المجمع مسابقات سنوية في الأدب وإحياء التراث العربي ، وكان من أولئك الذين حصلوا على جوائز المسابقات الأدبية الأديب والروائي نجيب محفوظ والدكتورة عائشة عبد الرحمن ( بنت الشاطئ) والروائي محمد عبد الحليم عبد الله والأستاذ المحقق عبد السلام هارون .
ومن ابرز أعضاء مجلس المجمع في السنوات الثلاث الماضية الأستاذ الدكتور شوقي ضيف (مواليد 1919 توفي رحمه الله في آذار/مارس 2005) ، و الدكتور محمود حافظ ( مواليد 1912) والأستاذ الدكتور كمال بشر ( مواليد 1921) والأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبــد الفتاح (مواليد 1919) والأستاذ الدكتور احمد سالم الصباغ ( مواليد 1924) والأستاذ الدكتور احمد مستجير (مواليد 1934) والأستاذ الدكتور فاروق شوشه (مواليد 1936) والأستاذ الدكتور حسن عبد اللطيف الشافعي مواليد (1930) .
كان للعراق دور كبير في تكوين هذا المجمع والإسهام فيه من خلال أعضاءه المؤسسين الرواد أمثال الأب واللغوي والصحفي انستاس ماري الكر ملي والشيخ محمد رضا الشبيبي الوزير والشاعر والأديب والكاتب والمفكر الشيخ محمد بهجت الأثري والأستاذ الدكتور عبد الرزاق محي الدين والأستاذ الدكتور محمود ألجليلي .
وللمجمع مكتبة غنية بآلاف الكتب والمراجع في مختلف الآداب والعلوم والفنون ، ويحرص المجمع اليوم وكما كان من قبل ،على المحافظة على سلامة اللغة العربية وجعلها وافية بمطالب العلوم والآداب والفنون وملائمة لحاجات الحياة المتطورة ويوجد مقر المجمع في شارع عزيز أباظة بالزمالك في القاهرة وللمجمع موقع على شبكة المعلومات العالمية ( الانترنيت) هو http://downloads.roro44.com/59105 وأي زيارة لهذا الموقع ، تمكن القارئ من معرفة تاريخ المجمع وتكوينه ولجانه ونشاطاته وخاصة في مجال النظر في أصول اللغة العربية وأساليبها ودراسة المصطلحات وبحث كل ما له علاقة بتطوير اللغة العربية والعمل على نشرها والإبقاء على حيويتها لغة قومية وعالمية . وفق الله العاملين في هذا المجمع لخدمة لغتنا الجميلة ، وأبقاهم ذخرا لهذه الأمة وتحية لمن أطلق على المجمع تسمية( مجمع الخالدين) ..فهم خالدون بأعمالهم ومآثرهم ونشاطاتهم ويسعدنا أن نقدم لهم التهنئة لمناسبة احتفالهم في السابع عشر من آذار 2009 بعيدهم الماسي ، وهو مرور (77) على إنشاء المجمع .. لقد كان مجمع الخالدين ، ولا يزال وسيظل أن شاء الله معلما بارزا من معالم هذه الأمة المعطاء فبارك الله بالعاملين فيه ووفقهم لخدمة اللغة العربية وتراثها الثقافي والفكري والعلمي .



دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 01:17 AM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع - مشرف الشهر المميز
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دموع موضوع مميز!

ولكن الرابط يفتح على صفحة باللغة الانجليزية!

فضلا اضافة رابط للصفحة العربية لتتوفر الفائدة.

شكراً وربي يعطيك العافية
بحرجديد متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2010, 08:50 PM   #3 (permalink)
روانة
مشرفة الشريعة والحياة - ماسة المنتدى
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
يسلمو على الطرح

لاعدمنا جديدك اخي

كل الود والتقدير لشخصك

تحياتي وودي
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2010, 04:00 PM   #4 (permalink)
aymanfoush
رومانسي مبتديء
 
شكرا على الموضوع و عرضه
aymanfoush غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011, 08:35 PM   #5 (permalink)
mina agader
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية mina agader
 
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mina agader إرسال رسالة عبر Skype إلى mina agader
mina agader غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011, 04:24 PM   #6 (permalink)
عازفـ الاوتـار
أمير الرومانسية - فارس المنتدى
كثر الحديث عن التى اهواها
 
الصورة الرمزية عازفـ الاوتـار
 

السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركاتـه

سلمت يداك على مانقلتي وماكتبتي

لنا من مواضيع رائعة ومميزة.

دمتى ودام تميزك

وشكراً على مجهودك الرائــــع

وننتظر الجديد

تحيتي لكِ

دمتى برعاية الله وحفظه

عازفـ الاوتـار غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف أصبحت اللغة العربية علما في متناول الجميع لدراسته - نشاة اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 3 10-07-2010 09:22 PM
الطرق الإحتمالية والقطعية في اللغة العربية - اللغة العربية والإحتمالية الصرفية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 2 10-04-2010 11:05 PM
العدد وإستعمالته في اللغة العربية -اسس وأعمدة اللغة العربية - بحث وشرح كامل وشامل عن دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 1 08-20-2010 01:04 AM
قواعد الهمزة في اللغة العربية - الاملاء في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 03-06-2010 07:46 AM
الممنوع من الصرف في اللغة العربية - القواعد النحوية والصرف في اللغة العربية دموع الملائكة لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي 8 02-14-2010 09:29 PM


الساعة الآن 05:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0