تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ساخنة > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم الوثائق والصور والحرف والتراث

قسم الوثائق والصور والحرف والتراث قسم الوثائق والصور والحرف والتراث





السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"

جمهورية السودان السودان دولة عربية و أفريقية هى أكبر الدول من حيث المساحة في أفريقيا والوطن العربي، وتحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة. حيث تقدر مساحته بأكثر من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-27-2010, 11:42 PM   #1 (permalink)
الجواد الايطالي
أمير الرومانسية
كبريآآئي بحد ذآته..فن
 
الصورة الرمزية الجواد الايطالي
 

ADS
السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"









جمهورية السودان

السودان دولة عربية و أفريقية هى أكبر الدول من حيث المساحة في أفريقيا والوطن العربي، وتحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة.[1] حيث تقدر مساحته بأكثر من مليون ميل مربع، السمة الرئيسية فيه هي نهر النيل وروافده .
العاصمة: الخرطوم وتعرف بالعاصمة المثلثة لأنها تتكون من ثلاث مدن كبيرة وهي ( الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحري )
الاسم الرسمي : جمهورية السودان الديمقراطية والاسم القصير المتعارف عليه: السودان
الاستقلال: 1 يناير 1956م (الاستقلال من الحكم الثنائي (البريطاني المصري ))


التضاريس


يقع السودان في المنطقة المدارية فلذلك تنوعت الاقاليم المناخية السودانية من المناخ الصحراوي إلى المناخ الاستوائي . فنجد توزيعها كالآتي المناخ الصحراوي الحار في شمال السودان. مناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل البحر الأحمر، المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان ، مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في جنوب السودان والمناخ الاستوائي أقصى جنوب السودان


التعداد السكاني

40.187.486 مليون تقديرات يوليو 2005 م.
تم التعداد السكاني في شهر ابريل من عام 2008 م وأظهر نتائجه ان عدد سكان السودان 39.1 مليون نسمه.

اللغات الأساسية

اللغة الرسمية والرئيسية هي اللغة العربية (بالولايات عدا الجنوب) واللغة الإنجليزيه (بجنوب السودان)النوبية في شمال السودان من مدينة دنقلا وحتى مدينة اسوان في جنوب مصر . ولكل قبائل الجنوب لغاتها الخاصة بجانب اللغة العربية المميزة عربى جوبا التى يتحدثها الناس في كبرى مدن الجنوب ، مثل الشلك والدينكا والندقو والباري والسيري والبلندا والبندا واليولو والكريش والقولو . و في غرب السودان الجور والفلاتة ، و الهوسا والزغاوة والفور ومعظم قبائل غرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور لها ايضا لغاتها الخاصة . بالاضافة إلى بعض اللغات المحلية ( وهي:لغة التقري و الروطانه والبداويت في شرق السودان (البني عامر والهدندوة والحلنقة والبشاريين والامرار). و اللغة
شمال كردفان تعتبر شمال كردفان من أغنى الأقاليم الموجودة على أقاليم السودان من ناحية الموارد الطبيعية من زراعة وماشية كذلك من أشهر الولايات ولاية الجزيرة حيث يوجد بها مشروع الجزيرة الذي يعتمد عليه السودان في صادر القطن والقمح والفول السوداني وكذلك ولاية القضارف سلة غذاء السودان مما تشتهر به من مشاريع زراعية كبيرة. قبائل البني عامر و الهدندوة والحلنقة والمساليت والبشاريينالبدوايت والتقرى وكل سكان المناطق المتداخلة مع ارتريا. كما ان بالسودان اقباط سودانيون منخرطون في النسيج الاجتماعى ، واكثر تركيزهم في مدن الخرطوم الثلاثة وشندى ومدنى والابيض. والامرار والحباب حيث يتحدثون بلغة

==الأديان: المسلمون السنيون 73% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 22% ؛ المسيحيون 8% (معظمهم في الجنوب).


بعض المناطق السياحية


متحف السودان القومي

السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"

ملوك النوبة في مملكة كوش


يحتوي متحف السودان القومي، على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد على المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية والذهبية ،
والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها . أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائي يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق ) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.


جبل مرة

يقع جبل مرة جنوب غرب السودان في ولاية غرب دارفور، ويمتد مئات الاميال من كاس جنوباً إلى ضواحي الفاشر شمالاً ويغطي مساحة12,800 كلم، ويعد ثاني أعلي قمة في السودان حيث يبلغ إرتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من سلسلة من المرتفعات بطول 240 كلم وعرض 80 كلم، تتخللها الشلالات والبحيرات البركانية يتمتع جبل مرة بطقس معتدل يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط ، حيث تهطل الأمطار في كل فصول السنة تقريباً مما يتيح الفرصة لنمو الكثير من الأشجار مثل الموالح والتفاح والأشجار الغابية المتشابكة كما إن هذه الأمطار الغزيرة توفر إمداد مائي مستمر للأراضي الزراعية مما يجعل تربتها صالحة لزراعة الذرة والدخن والخ. يوجد بالجبل العديد من أنواع النباتات التي ينفرد بها دولياً بالإضافة الي مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفة يتميز جبل مرة بأنه مأهول بالسكان ، وبالقرى الطبيعية الجميلة التي تنتشر حتى قمة الجبل ويعتبر منطقة جذبِِِ سياحي للكثير من الزائرين للتمتع بالمناظر الطبيعية والمناخ المعتدل والبيئة النقية .


متحف التاريخ الطبيعي

يوجد هذا المتحف في شارع الجامعة ويحتوى على معظم الحيوانات المحنطة والحية وله اهداف منها النواحي العلمية والسياحية والتعريف بما هو متوافر في السودان من زواحف وطيور ومواشي وحشرات و تلعب جامعة الخرطوم ممثلة في اساتذتها والطلاب المهتمين دورا هاما في استمرارية هذا المتحف . كما انه يعكس مجموعة كبيرة من الحيوانات الموجودة في السودان من طيور بكافة الاشكال والانواع مثل صقر الجديان الموجود عند مدخل المتحف لانه يمثل شعار السودان .


مدينة كسلا

وتتمتع بمناخ معتدل ومناظر طبيعية خلابة واهلها يمتازون بدماثة الخلق وسماحة النفس كأغلب اهل السودان وهو ماجعلها قبلة للكثيرين والبعض اتخذها مستقرا حيث نجد فيها مجموعات كبيرة من شمال السودان ومجموعات الحجيج من غرب أفريقيا.
ترجع نشأة هذه المدينة إلى عام 1623م عندما كانت بها مشيخة أويتلا وهي عبارة عن تجمع قبلي يضم الويل الياب الهدندوة والشكرية والمده من البني عامر والأشراف من مكة وسواكن ولقد ازدهرت المنطقة واقاموا عليها مدينة السنية تحت سفح جبل اويتلا وكانت مسورة الي ان هدمها الفونج ودارت معركة عنيفه تسمي بمعركة اويتلا 1656م وكان قائد المشيخة سيدنا محمود بن عثمان وهو للعلم جدالشيخ حامد والشيخ ادريس والشيخ همد عمداء ال الشيخ "الاشراف عد شيخ" ، ثم خضعت المنطقة للحكم السناري،وهاجرة مجموعة من الاحباش والاعراب الرعاة "الحلنقة" واستقروا علي ضافاف نهر القاش وكونوا قرية الحلنقة وسادو النطقة عندما اختيرت بواسطة القوات التركية كعاصمة لإقليم التاكا، وهي المنطقة التي تقع حول دلتا نهر القاش، وهو نهر موسمى وبهذا قامت مدينة كسلا في أول الأمر لتخدم أغراضا إدارية ذات طابع عسكري.

وقد نمت المدينة حول مدينة السنية "الختمية القديمة حاليا" ومناطق تجمعات اللبت والحفرت، وهم أقدم تجمع بشري في هذه المنطقة إذ استقر هنا سكان هذه القرية منذ أوائل القرن التاسع عشر، بعد ما هاجروا من التلال الأريترية إلى سهول السودان، واختاروا رأس دلتا القاش لاستقرارهم وشيدوا قريتهم في شرقي النهر. وقد زاد من أهمية المنطقة ظهور قرية الختمية في نفس تلك الفترة تحت سفح جبل كسلا حينما اختارتها العائلة الميرغنية في عام 1840 لتكون مركزا لها. وقد امتد نفوذهم الروحي إلى أنحاء القطر المختلفة، مما أدى إلى هجرة كثير من السكان خاصة من المديرية الشمالية إلى هذه المنطقة واشتغلوا بالزراعة في دلتا القاش. وقد ظهرت أهمية مدينة كسلا في عام 1860 كسوق تجارية رئيسية ومركز تجميع وتجارة عابرة بين السودان وأثيوبيا.وحتى ذلك الوقت، كان عمران المدينة ينحصر في قرية الحلنقة التي تقع إلى جنوبها بعض المباني الحكومية، وتفصلها الأراضي الزراعية الواسعة عن قرية الختمية في جنوبها الشرقي.
تقع المدينة على ارتفاع 496 مترا فوق مستوى سطح البحر ، وعلى مسافة 480 كم من العاصمة المثلثة عبر أراضي البطانة، وتتوسط أجزاء الإقليم المختلفة، كما أن موقعها على رأس دلتا القاش قد أبرز أهمية هذا الموقع.
وتحتل مدينة كسلا حوضا ضحلا يرتفع تدريجيا في اتجاه الجانب الشرقي، وتقع المدينة تحت جبل كسلا الذي يرتفع إلى نحو 851 مترا فوق مستوى السهول المحيطة به، وهو كتلة ضخمة من الصخور الجرانيتية الملساء تمثل النهاية الشرقية للمدينة، وتبرز كعامل دفاعي هام. وينفصل جبل كسلا عن التلال الأريترية وشرقا بمسافة يبلغ اتساعها حوالي 24 كلم. كما يقع في غربة خور القاش، وهو مجرى موسمي يفيض بالمياه بين شهور يوليو وأكتوبر، ثم يصبح مجرى من الرمال في بقية شهور العام.
وتطورت المدينة بعد ذلك حتى أصبحت في عام 1880 أهم مدن السودان الشرقي بعد سواكن. وبظهور الحركة المهدية كانت مدينة كسلا مسرحا للحروب التي دمرت بعض أجزائها. وقد احتل الإيطاليون مدينة كسلا عام 1894 وانسحبوا منها في عام 1897. وقد نشأت في فترة الاحتلال التركي للمدينة مباني المديرية وبعض المنازل الحكومية ومنطقة الحامية العسكرية.
في هذا المظهر الطبيعي بين جبل سكلا وخور القاش نشأت مدينة كسلا. وكان هذا الوضع الحصين يمثل آثار مدينة قديمة هي عاصمة الحلنقة، وذلك قبل قيام مدينة كسلا الحالية. ويمتاز هذا الموقع الذي اختاره الحلنقة لعاصمة بلادهم بموقعه على الضفة الشرقية للقاش إذ يبعد عن أخطار الفيضانات التي تحدث دائما في اتجاه الغرب، وهو في الوقت نفسه يمثل أرضا مرتفعة تتوافر فيها موارد المياه، ويسهل السيطرة عليها. هذا إلى جانب المميزات العامة للإقليم من ناحية جودة موقعه بالقرب من الحدود الأثيوبية- السودانية. وتقوم المدينة بوظيفة الحامية، ويؤكد ذلك موقعها الحصين الذي يتمثل في نهر القاش وجبل كسلا ووفرة المياه، وكلها تعطي ميزات جديدة لموضع المدينة. تشغل المناطق الزراعية في مدينة كسلا مساحة كبيرة داخل حدود المدينة، تتخلل المناطق الوظيفية الأخرى، وهذا الوضع تنفرد به كسلا عن المدن الأخرى، إلى جانب أن المناطق السكنية تمثل أكبر استخدامات الأرض بعد المناطق الزراعية.واليوم تعتبر قبائل البني عامر وقبائل الحباب أكبر ساكنيها اضافة للحلنقه والشماليين وغرب أفريقيا .


حديقة الدندر

هي عبارة عن محمية طبيعية لمجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور. تم إعلانها كمحمية قومية في بواكير 1935 ، وتقدر مساحتها ب 3500 ميلاً مربعاً. وتبعد المحمية عن الخرطوم (العاصمة) مسافة 300 ميل، ويمكن للزائر الوصول اليها براً. وتستغرق الرحلة بالعربات ثمانية ساعات حتى محطة القويسى، ومن ثم مواصلة الرحلة للمحمية لفترة لا تزيد عن الأربع ساعات. وتعتبر الفترة من يناير حتى ابريل من أفضل الفترات لزيارة المحمية ذات الموقع الفريد حيث تغطيها السهول ذات الحشائش والنباتات والادغال ، بجانب البرك والبحيرات وملتقيات الانهار، مما يخلق مناخاً مناسباً لتكاثر الحيوانات. وإتاحة الفرصة للسياح لاكتشاف ثراء الطبيعة البكر. ومن أهم الحيوانات التي توجد بالمحمية: الجاموس الافريقى، وحيد القرن ،الافيال، ظبى القصب،ظبى الماء، الكتمبور، الزراف، التيتل النلت ، الأسود، الضباع، النمور، الحلوف، أبو شوك (القنفذ)، القط أبو ريشات، النسانيس والغزلان وغيرها من الحيوانات الصغيرة. البشمات،




التاريخ


الاسم يطلق على كل المنطقة جنوب الصحراء فالدولة المجاورة للسودان تشاد كانت تسمى بالسودان الفرنسي . وقد رفض العروبيون اسم السودان وطالبوا بأن يحول الاسم إلى سنار وهم من يعرفون في تاريخ السودان الحديث بجماعة أبو روف.
يقع
السودان في الجزء الشرقي من القارة الأفريقية مع إتصاله بالبحر الأحمر وإحتلاله شطراً كبيراً من وادى النيل وكونه يربط بين الدول العربية وأواسط أفريقيا جعله في ملتقي الطرق الأفريقية . وعلي إتصال دائم بجاراته. يعود تاريخ إنسان السودان إلى العصور الحجرية ( 8000ق م - 3200 ق م). واتخذ أول خطوانه نحو الحضارة . ومن الجماجم التي وُجدت لهؤلاء الناس يتضح أنهم يختلفون عن أي جنس زنجي يعيش اليوم. وكان سكان الخرطوم القديمة ، يعيشون على صيد الأسماك والحيوانات بجانب جمع الثمار من الأشجار . أمـا سكان الشهيناب بالضفة العربية للنيل . فيختلفون عن سكان مدينة الخرطوم القديمة ، ولهذا تختلف أدواتهم الحجرية والفخارية ، وكانت حرفتهم الصيد . وقاموا بصناعة الفخار واستعمال المواقد والنار للطبخ . وبلاد السودان منذ سنة 3900ٌ ق.م. هي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا الممتدة من المحيط الأطلنطي غرباً إلي البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقـاً. وحاليا السودان يقع في الجزء الأوسط من حوض النيل (سودان وادى النيل).
تعتبر أقدم الممالك السودانية هي مملكة كوش النوبية حيث ظهرت اللغة الكوشية. وكانت لغة التفاهم بين الكوشيين قبل ظهور الكتابة المروية نسبة لمدينة مروي التي تقع غلي الضفة الشرقية للنيل شمال قرية البجراوية الحالية. و كانت عاصمة للسودان ما بين القرن السادس ق.م. والقرن الرابع ميلادى وإزدهرت تجارة الصمغ والعاج والبخور والذهب بين الجزيرة العربية وبين موانئ السودان والحبشة. وكانت للسودان علاقات مع ليبيا و الحبشة منذ القدم. وفي الآثار السودانية كانت مملكة مروي علي صلة بالحضارة الهندية في العصور القديمة. و وكان الإغريق يسمون البلاد الواقعة في مناطق السودان " أثيوبيا وقال هوميروس عنها أن الآلهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي . ومن أقدم الهجرات العربية للسودان هجرة قبيلة بلياليمنية القحطانية قبل الفي عام واقامتهم في شرق السودان واندماجهم فيما بعد في قبائل البجا وتزاوجهم معهم واصبحوا جزءاً من مملكة الحدارب(الحضارمة)التي قضي عليها الفونج قبل أربعمائة عام بعد أن خلفت تاريخا طويلا من المجد للسودان واستطاعت الدفاع عن سواحل البحر الأحمر ضد غارات الاساطيل الأوروبية. دخل الإسلام واللغة العربية إلى السودان بصورة رسمية في عهد الخليفة عثمان بن عفان.


ولايات السودان


يقسم السودان إلى 25 ولاية هي:
[LIST][*]الخرطوم - الخرطوم العاصمة[*]أعالي النيل - ملكال[*]البحر الأحمر - بورتسودان[*]بحر الجبل - جوبا[*]البحيرات - رمبيك[*]الجزيرة - ود مدني[*]جونقلي - بور[*]جنوب دارفور - نيالا[*]جنوب كردفان - كادوقلي[*]سنار - سنجه[*]شرق الإستوائية - كبويتا[*]شمال بحر الغزال - أويل[*]شمال دارفور - الفاشر[*]شمال كردفان - الأبيض (كردفان)[*]الشمالية - دنقلا[*]غرب الاستوائية - يامبيو[*]غرب بحر الغزال - واو[*]غرب دارفور - جنينة[*]القضارف - القضارف[*]كسلا - كسلا[*]نهرالنيل - الدامر[*]النيل الأبيض - ربك[*]النيل الأزرق - دمازين[*]واراب - واراب[*]الوحدة - بانتيو[/LIST]حكام السودان

[LIST][*]إسماعيل الأزهري[*]كباشي خليفة[*]عبد الله خليل[*]الفريق إبراهيم عبود (رئيس جمهورية)[*]محمد أحمد محجوب[*]بابكر عوض الله[*]المشير جعفر نميري (رئيس جمهورية)[*]الفريق محمد حسن سوار الذهب (رئيس المجلس العسكرى الانتقالى)[*]الجزولي دفع الله (رئيس الوزراء ابان حكومة المجلس العسكرى الانتقالى لسوار الذهب)[*]الصادق المهدي (رئيس وزراء)[*]المشير عمر حسن البشير (رئيس جمهورية)[/LIST][LIST][*]أول رئيس وزراء إسماعيل الازهري[*]الثاني عبد الله خليل[*]ثم حكم عسكري برئاسة إبراهيم عبود[*]رئيس حكومة سر الختم الخليفة[*]محمد احمد محجوب[*]الصادق المهدي[LIST][*]وبعد عدة تغييرات لرئيس الوزراء المجلس العسكري برئاسة محمد حسن سوار الدهب[/LIST][/LIST]تسليم الحكم للمدنيين رئيس الوزراء الصادق المهدي أحمد الميرغني رئيس مجلس رأس الدولة عمر حسن احمد البشير يتولى السلطة رئيسا للدولة[LIST][*]جون قرنق رئيس حكومة جنوب و نائب رئيس جمهورية السودان السودان الأسبق[*]سيلفا كير رئيس حكومة جنوب و نائب رئيس جمهورية السودان السودان الحالي[/LIST]السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"
السودان قبل التاريخ

أحد تماثيل الفراعنة الكوشيون في السودان

السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"


أظهرت الحفريات الأثرية آثارا سودانية
منذ حوالي عام 3100 ق.م. إلي 2000 ق.م.

ونجد أن انسان السودان إتخذ أول خطوة
معروفة نحو الحضارة في أفريقيا بصناعة
الفخار وإستعماله . وكان هؤلاءالسكان،
وهم سكان الخرطوم القديمة يعيشون في مجتمع
متطور مقسم إلى حرف ومهن كما يظهر من آثارهم .

---------
جدران على الطراز الروماني الفراعنة السود في السودان
السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"

اّثار السودان


السودان من أقدم البلاد التي سكنها البشر بحسب الحفريات
التي وجدت في بعض أجزائه مؤخرا..
وبالرغم من أنه بلد قديم أيضا في اكتشاف الكتابة –فقد كتب
بالهيروغليفية المصرية في أزمان سحيقة بل هنالك رأي يقول
أن الهيروغليفية نفسها بدأت فيه ثم اتجهت شمالا- كما كانت
اللغة المروية أول لغة صوتية في إفريقيا (ذلك أن الهيروغليفية
لغة معنى بترميز المعاني لا أصوات الكلمات كما هي
اللغات الأبجدية المختلفة)
إلا أن السودان أصابه انقطاع
حضاري فيما يتعلق بالتدوين جعل الكتابات عن تاريخه في
الغالب مأخوذة عن المؤرخين الإغريق من جهة والعرب
المسلمين من جهة أخرى.. تلك الكتابات لا تغطي كافة حلقات
السودان التاريخية، ولا تشمل كافة بقاع السودان الحالية.

------------
نقش في احد جدران المعابد النوبية
السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"

السودان في التاريخ القديم:

يبدأ التاريخ الموثق عن السودان من حوالي 50 قرناً
أي خمسة آلاف سنة،
ومصادر هذا التاريخ :

النقوش النوبية في بعض جهات السودان.
الهياكل العظمية في المقابر النوبية .
الصناعات الحديدية والنحاسية المتطورة .

وكان من أهم ملوك النوبة في عهد استقلاله الملك
( بعانخي ) الذي حكم مملكة النوبة سنة 751 ق.م. . وقد سعى
إلى ضم مصر إلى مملكته في السودان فأرسل حملة قوية
حوالي سنة 730ق.م بعد أن ورد إليه أن (تافنخت) –
أحد ملوك الدلتا – جهز جيشاً للانفصال عن مملكة النوبة
فأرسل إليه (بعانخي) جيشاً قوياً حتى تحصن (تافنخت) في
إحدى المدن فخرج إليه (بعانخي) من العاصمة النوبية ( نبتة ).
حتى وصل إليه وحاصره بجيوشه لثلاثة أيام ، فتمكن منه
فدانت البلاد من نبتة جنوبا إلى البحر المتوسط شمالاً للملك
(بعانخي). استمر الحكم النوبى في مصر مدة 80 عاماً.
وانتهى على أيدي الآشوريين الذين استولوا على
مصر بعد
عدة معارك كان النصر فيها سجالا. عقب تلك الفترة انتقلت
العاصمة إلى مروي نسبة إلى قربها من السهول والحاصلات
الزراعية و الثروة الحيوانية وكانت ملتقىً تجارياً هاماً بين
شرقي النوبة وبقية أرجاءه. ازدهرت مروي في القرن الثالث
ق.م ازدهاراً شديداً حتى أن اليونان اعتبروها من مصادر
الحضارة . واتسعت مروي وكثرت مبانيها وعرفت عند أهلها
الكتابة للغتهم ، إلا أن طلاسمها لم تفك حتى الآن. ازدهرت
العلاقة بين السودان واليونان في تلك الحقبة حتى حاول
اليونان التغلغل في الأراضي السودانية في إطار توسعهم
في الحكم، إلا أن السودانيين ردوهم على أعقابهم وحافظوا
على استقلالهم السياسي

---------------------------

الفراعنة السود مملكة كوش

مملكة كوش تنسب الى كوش بن حام واتخذت
هذا الاسم ابان تتويج كشتا أول ملوك الأسرة
الخامسة و العشرون النوبية الذي غزا وضم مصر
لمنطقة من حوض نهر النيل التي تعرف
بالنوبة والواقعة في الحدود الحالية للسودان
كانت موطن ثلاث ممالك كوشية حكمت
في الماضي ، الأولى بعاصمتها كرمة (2400-1500ق.م.)، وتلك التي
تمركزت حول نبتة (1000-300ق.م.)
، واخرها مروي القديمة
(بجراوية حاليا) (300 ق.م. - 300م).

كل من هذه الممالك تأثرت ثقافيا ،
إقتصاديا ، سياسيا وعسكريا بالإمبراطورية
المصرية الفرعونية الواقعة في الشمال ،
كما أن هذه الممالك الكوشية تنافست بقوة
مع تلك التي في مصر، وذلك لدرجة انه
خلال الفترة المتأخرة من تاريخ مصر القديمة ،
سيطر ملوك نبتة على مصر الموحدة ذاتها،
وحكموا كفراعنة الأسرة الخامسة والعشرين.
الأهرامات:

السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"
بني حوالي 220 هرما في ثلاث مناطق
من النوبة كأضرحة لملوك وملكات نبتة
ومروي . أول الأهرام بنيت في منطقة الكرو .
وتشتمل على أضرحة الملك قشطة وإبنه بيا ،
ومعها أضرحة لاحقيه شاباكا، شاباتاكا وتنوتاماني ،
وأهرام 14 ملكة.
أهرام نبتة لاحقة بنيت في نوري ، على الضفة
الغربية لنهر النيل في النوبة العليا. هذه المقبرة
ضمت قبور 1 ملكا و 52 ملكة وأمير/ة.
أقدم وأكبر أهرام نوري يعود للملك النبتي
وفرعون الأسرة الخامسة والعشرين ،
الفرعون تهراقاا.
أكثف مواقع بناء الأهرام النوبية هو مروي ،
الواقعة بين الرافد الخامس والسادس لنهر النيل،
على مسافة حوالي 200كم شمال الخرطوم.
وخلال الفترة المرويّة دفن أكثر من أربعين ملك وملكة هناك.

تناسب أبعاد اهرام النوبة يختلف بشكل ملحوظ
عن الصروح المصرية التي أثرت عليها:
فبنيت بمدرجات لحجارة وضعت بشكل أفقي،
وتتراوح ما إرتفاعاتها بين ستة وبين ثلاثين مترا،
ولكنها ترتفع من قاعدة صغيرة نسبية نادرا
ما تزيد عن الثماني امتار عرضا. مكونة بذلك أهراما طويلة تنحدر بزاوية 70 درجة تقريبا.
لمعظمها مذابح مستوحاة من المصريين عند
ثواعدها. وعند المقارنة فإن الأهرام المصرية
بذات الإرتفاع لديها قاعدة تزيد بخمسة أمتار
على الأقل، وتنحدر بزوايا تتراوح بين
أربعين وخمسين درجة.

سلبت جميع الأضرحة الهرمية في النوبة
في العصور الغابرة، ولكن النقوش المحفوظة
على حدران معابد الأضرحة تكشف ان نزلاء
هذه المقابر كانت مومياءات محنطة ، مغطاة
بالجواهر وموضوعة في توابيت مومياء خشبية.
ولدى إستكشافهم من قبل علماء الآثار في
القرنين التاسع عشر والقرن العشرين،
وحد في بعض الأهرام أقواس وأرياش سهام،
خواتم إبهام رماة ، ألجمة أحصنة ، صناديق
خشبية وأثاث، فخاريات وآنية من زجاج
ملون ومعدن. والعديد من المصنوعات اليدوية
الأخرى تشهد بتجارة نشطة بين المرويين
ومصر والعالم الإغريقي (الهلنستي).
------------------------

أهرامات مروي


مروي ، (Meroe) أو "البجراوية" هو الاسم
القديم للمدينة التي تحوي الأهرامات النوبية في


محافظة شندي في ولاية نهر النيل السودانية
تبعد حوالي 200 كم عن الخرطوم وكانت
عاصمة المملكة الكوشية وتحوي أهرامات النوبة .
الأهرامات التي أقامها الحكام الكوشيون في
(السودان) عام 300 ق.م. واشتهرت النوبة
بكثرة بناء الهرامات حيث كان النوبيون يعتقدون
أن ملوكهم آلهة أحياء ولما يموتون هم وملكاتهم
لابد من دفنهم في مدافن عظيمة . وكان أكبر
البنايات الأهرامات كملوك قدماء المصريين .
لهذا يوجد بها أهرامات عديدة أكثر مما
موجود حاليا بمصر .وأكبر الأهرامات النوبية
مرواه ونوري والكوري بالسودان.



صورة لأهرام مروي في السودان

السودان "من اجمل شعوب العالم""تاريخ عريق حضاره شاسعه"









الجواد الايطالي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2010, 02:34 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع - مشرف الشهر المميز
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
طرح مميز ومعلومات قيمة.

شكراً وربي يعطيك العافية
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 01:12 AM   #3 (permalink)
روانة
مشرفة الشريعة والحياة - ماسة المنتدى
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
الجواد جزاك الله كل خير

يعطيك العافية يارب على الطرح

دمت بخير وعافية

تحياتي لك
روانة متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 01:34 AM   #4 (permalink)
لمار علي
رومانسي نشيط
 
الصورة الرمزية لمار علي
 

تسلم الايادي ع المعلومآت القيمة

تقبل مروري
لمار علي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2010, 09:24 AM   #5 (permalink)
ريومه النعومه
أمير الرومانسية
اللهم بلغنا رمضان ♥
 
الصورة الرمزية ريومه النعومه
 
الله يعطيك العافيهـ
ريومه النعومه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 10:24 PM   #6 (permalink)
عبق الأصيل
زهرة الرومانسية
آلأمَآنِيْ آلمُستَحِيلة
 
الصورة الرمزية عبق الأصيل
مرسي ع الموضوع...روعه
عبق الأصيل غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
" فزعة " مع "ماردونا" .. خطيبة " ميسي " ستتعرى في حال فوز الأرجنتين بكأس العالم عاشق الجنة. اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 06-08-2010 10:04 AM
"محترف"..."مجنون"..."مبدع"...كلمآت ترسم لنآ قصة..مصمم سعودي يسمى..بـ "دنجوآن"...!! الألمـــــاس تصاميم فوتوشوب , تصاميم فلاش , صور للتصاميم 5 04-10-2010 07:01 PM
مميز :اسمه مكتوب على خده "صوره" لاتخرج بدون كتابة """سبحان الله""" Commandos عجائب وغرائب 50 05-17-2009 11:22 PM
حفلة تنكرية"""""""""""""شاركوا معنا""" باقي أمل قهوة عالم الرومانسية 52 03-09-2007 02:11 AM
":":":":"اطــــلب توقيعك الخاص وعلى ذوقك من سوسو:":":":":" سوسو المزيون تصاميم فوتوشوب , تصاميم فلاش , صور للتصاميم 22 09-18-2006 11:44 PM


الساعة الآن 08:46 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0