تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )


تضيق قناة الرسغ - أمراض العظام وأعراضها

يظهر نتيجة زيادة الضغط في قناة الرسغ وبالتالي زيادة الضغط على العصب د.ياسر بن محمد البحيري هل شعرت يوماً ما بآلام وتنميل في يديك وفي أطراف أصابعك خصوصاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2010, 11:40 PM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
A 8 تضيق قناة الرسغ - أمراض العظام وأعراضها









تضيق قناة الرسغ - أمراض العظام وأعراضها



تضيق قناة الرسغ - أمراض العظام وأعراضها
يظهر نتيجة زيادة الضغط في قناة الرسغ وبالتالي زيادة الضغط على العصب
د.ياسر بن محمد البحيري
هل شعرت يوماً ما بآلام وتنميل في يديك وفي أطراف أصابعك خصوصاً عندما تكون تعمل أو تكتب أو تستخدم الكمبيوتر ؟
هل تزداد هذه الآلام مع المجهود ؟
هل توقظك هذه الآلام من النوم وتشعر بخدر شديد في منتصف الليل في كف اليد والأصابع ؟
إذا كنت تشعر بالأعراض التي ذكرناها سابقاً فهناك احتمال كبير بأنك تعاني من مرض متلازمة ضيق قناة الرسغ.
ماهو مرض ضيق قناة الرسغ ؟
هذا المرض يحصل عندما يحصل ضغط على العصب الوسطي الذي يمر في الناحية الداخلية من الذراع ثم يعبر الرسغ ليصل إلى كف اليد والأصابع ويغذيها بالإحساس والحركة. هذا العصب يمر في قناة حول الرسغ تتكون من عظام الرسغ ومن جسر ليفي. هذه القناة توفر حماية للعصب عند مروره من الرسغ إلى اليد. وهذا العصب مسؤول عن نقل الإحساس من إصبع الإبهام والإصبع السبابة والوسطى وجزء من إصبع البنصر. كما أنه يغذي العضلات الصغيرة التي تحرك أصابع اليد. وللأسف الشديد فإن قناة الرسغ التي يمرعبرها هذا العصب هي قناة غير مرنة ولا تتمدد ومساحتها ثابتة. ولذلك فأي تضيق في القناة أو اي تجمع للسوائل داخل هذه القناة يؤدي إلى صغر المساحة المتبقية للعصب ويؤدي إلى ضغط على هذا العصب وإلى ظهور المرض المعروف بمتلازمة ضيق قناة الرسغ.




تضيق قناة الرسغ - أمراض العظام وأعراضها
الخياطون قد يعانون من المرض




ماهي أعراض متلازمة ضيق قناة الرسغ؟
الأعراض عادةً ما تبدأ بسيطة ثم تزداد مع مرور الوقت وهي تتكون من الإحساس بحرقان أو تنميل أو خدر في كف اليد وفي الأصابع خصوصاً في الإبهام وإصبع السبابة والإصبع الأوسط. وبعض المرضى يشعرون بأن أصابعهم عديمة الفائدة ويشعرون بأن أصابعهم متورمة على الرغم من أن الأصابع ليست متورمة. وعادةً ماتزداد شدة الأعراض خلال الليل لأن السوائل المتجمعة في الجسم تعود إلى الجزء الأعلى من الجسم ولأن كثيرا من الناس ينامون ومفصل الرسغ لديهم مثنيا مما يؤدي إلى زيادة الضغط على العصب. والمريض عادةً ما يستيقظ خلال الليل أكثر من مرة نتيجة الشعور بالألم والخدر الشديد في كلتا اليدين أوإحداهما ويضطر إلى تحريك اليد ونفضها حتى يتخلص من الألم. ومع تقدم المرض فإن الأعراض التي ذكرناها سابقاً تظهر خلال اليوم. وبعد ذلك يؤدي الضعف والألم في قبضة اليد إلى ضعف عند التقاط الأشياء أو الإمساك بها. وفي الحالات المتقدمة جداً قد لا يستطيع المريض أوالمريضة التفريق بين الأشياء الحارة والساخنة أو الأشياء الباردة نتيجة فقدان الإحساس. وعادةً ما تظهر الأعراض عند القيام بمجهود مثل استخدام الحاسب الآلي أو الكتابة لفترة طويلة أواستخدام الهاتف النقال لفترة طويلة أو عند أي مجهود يتطلب الإمساك بالأغراض لفترة طويلة.
ماهي الأسباب ؟
هذا المرض يظهر نتيجة أكثر من عامل يؤدي إلى زيادة الضغط في قناة الرسغ وبالتالي إلى زيادة الضغط على العصب الذي يمر فيها. فالمشكلة هي ليست في العصب ولكن في المساحة المتاحة له داخل قناة الرسغ. وهناك عدة عوامل تزيد من احتمال الإصابة بهذا المرض منها التالي :
1- الحمل حيث يؤدي الحمل إلى تجمع السوائل في الجسم وبالتالي إلى ضيق القناة الرسغية .
2- أمراض الغدة الدرقية مثل مرض كسل الغدة الدرقية.
3- بعض الأمراض الروماتزمية مثل مرض الروماتويد الذي يؤدي إلى تشوه العظام التي تكون قناة الرسغ وبالتالي إلى تضيق في هذه القناة .
4- في بعض الناس تكون قناة الرسغ لديهم صغيرة منذ الولادة وبالتالي فهم أكثر عرضة لهذا المرض من غيرهم.
5- بعض أمراض الكلى أوالقلب أوالكبد التي تؤدي إلى تجمع السوائل في الجسم.
6- بعض الكسور التي تصيب منطقة الرسغ وتؤدي إلى تشوهها وإلى إصابة مباشرة أو غير مباشرة للقناة الرسغية.
7- مرض السكري.
8- الأعمال التي تتطلب مجهوداً على الرسغ واليد مثل أعمال الحرفيين ومستخدمي الحاسب الآلي والرسامين والمهندسين وغير ذلك.
9- بعض الرياضات التي تضع جهداً على اليد والرسغ مثل رياضة رفع الأثقال أو رياضة التنس أورياضة السكواش التي تتطلب استخدام اليد لفترات طويلة.
من هم المعرضون
أظهرت الأبحاث بأن النساء هن أكثر عرضة لهذا المرض من الرجال بما يقارب الثلاثة أضعاف. وذلك ربما لأن قناة الرسغ لديهن تكون أصغر من الرجال. بالإضافة إلى ذلك فإن الأبحاث أظهرت أيضاً بأن اليد السائدة والتي هي اليمنى في معظم الناس تكون أكثر عرضة وأشد تأثراً لهذا المرض. كذلك فإن الأشخاص الذين لديهم مرض السكري أو الذين تكون لديهم إلتهابات في الأعصاب الطرفية يكونون أكثر عرضة لهذا المرض من غيرهم. وهذا المرض عادةً مايصيب البالغين ولا يصيب الأطفال. وقد أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية أنه في عام 1998 كانت تكلفة علاج العامل الواحد من المصابين بهذا المرض تقارب الثلاثين ألف دولار بما في ذلك تكلفة العلاج وتكلفة الانقطاع عن العمل. ومما لا يدع مجالاً للشك بأن فئة العمال ومستخدمي الأيدي والحرفيين هي أكثر عرضة لهذا المرض وخصوصاً عند الخياطين وعند مصففات الشعر وعمال النظافة وعند الجزارين وغير ذلك.
التشخيص
من المهم جداً تشخيص هذا المرض في مراحله الأولى وعلاجه بالطريقة الصحيحة وقبل أن يحصل ضرر دائم للعصب. وعادةً مايبدأ التشخيص بالفحص السريري الذي يشمل اليد والرسغ بحثاً عن أي آثار لنقص في الإحساس أو ضعف في العضلات أو ضمور في العضلات أو آلام عند النقر على الناحية الداخلية من الرسغ. وبعد ذلك يتم إجراء تخطيط للأعصاب حيث يظهر هذا التخطيط بوضوح تام مدى تأثر العصب ومدى الضغط الحاصل عليه. أما بالنسبة للأشعات السينية أو أشعات الرنين المغناطيسي أوغير ذلك من الأشعات فإنها لا تفيد في الحالات الروتينية ولكن يتم اللجوء إليها إذا كان هناك شك في أن المرض ناتج عن كسور قديمة في الرسغ أو عن تشوهات في عظام الرسغ أو نتيجة إصابة مباشرة. ونفس الشيء بالنسبة لتحاليل الدم حيث أنها لا تفيد في الحالات الروتينية وإنما يتم اللجوء إليها في حال تقرر عمل تدخل جراحي لعلاج هذا المرض. والهدف من التشخيص المبكر هو البدء بالعلاج المناسب في أسرع وقت ممكن لتفادي مضاعفات هذا المرض. وبالإضافة إلى ذلك كله فإن أية حالات مرضية مصاحبة لضيق قناة الرسغ أو مسببة له مثل مرض السكري أو مرض الروماتويد أو كسل الغدة الدرقية يجب البدء بعلاجها فوراً.
العلاج التحفظي
وعند تشخيص المرض فإن العلاج يبدأ بالطرق العلاجية غير الجراحية والتي تتضمن التالي :
1- محاولة تجنب الإجهاد على اليد وأخذ قسط من الراحة أو أخذ إجازة مرضية لفترة قصيرة.
2- محاولة استخدام أربطة طبية تساعد على إراحة القناة الرسغية وبالتالي تخفيف الضغط على العصب.
3- استخدام الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهابات. وفي بعض الأحيان قد يتم وصف الأدوية المدرة للبول للمحاولة في محاولة لتخفيف كمية السوائل في الجسم.
4- العلاج الطبيعي قد يكون مفيداً في هذه الحالات .
5-في بعض الحالات يتم اللجوء إلى إعطاء جرعات مكثفة من فيتامين B الذي يساعد على تخفيف حدة الآلام.
6-يمكن استخدام بعض الأدوية الخاصة بآلام الأعصاب مثل عقار (Lyrica) لفترات قصيرة في محاولة للتحكم بالأعراض.
7- في بعض الأحيان يقوم بعض الأطباء بحقن مادة الديبومدرول المشابها للكرتزون في مفعولها داخل القناة وحول العصب في محاولة للتخفيف من الالتهاب الناتج على العصب. ولكن هذه الطريقة لا ينصح بها كثيراً لأن الدقة في إعطاء الحقنة صعبة جداً وقد تؤدي إلى ضرر أكثر من النفع.
التدخل الجراحي
عندما يفشل العلاج التحفظي غير الجراحي في إزالة الأعراض وعندما تصبح الأعراض شديدة ومزمنة وتؤثر على حياة المريض أوالمريضة العملية والعائلية وتمنعهم من القيام بالأنشطة والأعمال اليومية فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً في حل هذه المشكلة. وعادةً ماينصح الأطباء بعدم تأخير التدخل الجراحي لأكثر من ستة أشهر لأن استمرار الضغط على الأعصاب لأكثر من هذه الفترة يؤدي إلى تغيرات دائمة وضرر وتلف دائم في الأعصاب وبالتالي فإنه يؤدي إلى تقليص احتماليات نجاح العملية الجراحية. والعملية الجراحية التي يتم استخدامها لعلاج مرض ضيق قناة الرسغ هي عبارة عن جراحة بسيطة يتم إجراؤها من ضمن جراحات اليوم الواحد وتستغرق حوالي الخمسة عشرة دقيقة ويمكن إجراؤها تحت تخدير موضعي. ويتم خلال هذه الجراحة التي تتم من خلال جرح لا يتجاوز طوله الاثنين سنتيميتر ويكون مركزاً في بداية كف اليد في المنطقة الداخلية من الرسغ ويتم من خلاله قص الجسر الليفي الذي يغلق القناة الرسغية مما يؤدي إلى فتحها بالكامل وبالتالي يؤدي إلى إزالة الضغط على العصب. وكما ذكرنا سابقاً فإن هذه الجراحة تعتبر من الجراحات البسيطة ونسبة نجاحها كبيرة وهي ذات خطورة بسيطة لا تذكر بإذن الله. وبعد الجراحة يستطيع المريض الخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل خلال ساعة أو ساعتين وتكون هناك ضمادة ولفة يضعها الطبيب حول اليد والكف. وينصح بعد هذه الجراحة بإراحة اليد لمدة اسبوع وعدم استخدامها وتجنب وصول الماء أو الأوساخ لها. كما يمكن للمريض تناول بعض المسكنات البسيطة إذا شعر بألم مثل البنادول وغيرها. وبعد مرور حوالي أسبوع يعود المريض للطبيب لكي يقوم بالكشف على منطقة الجراحة التي عادةً مايتم خياطتها بطريقة تجميلية وباستخدام غرز ميكروسكوبية صغيرة يمتصها الجسم بحيث لا تكون هناك حاجة لإزالتها. وبعد مضي اسبوع أو عشرة أيام يمكن للمريض إزالة الضمادة واستخدام يده بشكل طبيعي بإذن الله. أما منطقة الجرح والندبة الجراحية فإنها عادةً ماتختفي خلال أسابيع بإذن الله. وبالنسبة لنتائج الجراحة فإنها عادةً ماتكون ممتازة ويشعرالمريض بتحسن فوري في الأعراض بعد الجراحة ويستطيع النوم ليلاً بهدوء وبدون قلق وبدون الآلام السابقة التي كانت توقظه من النوم. ولكن في بعض المرضى الذين يتأخرون في تلقي العلاج بسبب أو بآخر فإن الضرر على العصب قد يؤدي إلى البطء في التحسن الذي قد يستغرق عدة أشهر. وبصفة عامة فإن عودة الضيق إلى قناة الرسغ بعد الجراحة هو شيء نادر الحدوث جداً حيث أن الغالبية العظمى من المرضى تشفى بإذن الله بشكل دائم وكامل. وأخيرا وكما ذكرنا سابقاً فإن التأخر في علاج هذا المرض يؤدي إلى تلف دائم في الأعصاب ولذلك فالواجب على المريض أو المريضة استشارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض لبدء الخطة العلاجية. كما أن الوقاية تبقى دائماً خيرا من العلاج ولذلك فإنه يجب توخي الحرص والحذر عند الفئة من الناس المعرضين لهذا المرض وذلك بالأخذ بالأسباب التي تقيهم من هذا المرض بإذن الله.





دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2010, 12:06 AM   #2 (permalink)
darkman007
مشرف متميز سابقاً
ربي يفرحك اسومة يا رب:)
 
الصورة الرمزية darkman007
الف شكر على الموضوع

انا اعاني قليلا من اعراض هدا المرض نتيجة كثرة العمل على النت

يعرف المرض ايضا متلازمة النفق الرسغي


************

متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome





ما هو النفق الرسغي What is the Carpal Tunnel

النفق الرسغي Carpal Tunnel عبارة عن نفق ضيق في منطقة معصم اليد و مكون من عظام معصم اليد و الرباط الرسغي المستعرض Transverse Carpal Ligament . حيث تمثل عظام معصم اليد و الرباط الرسغي المستعرض جدار هذا النفق. و يحتوى هذا النفق على العصب الوسطي Median Nerve و أربطة و أوتار العضلات التي تكون مغطاة بأغشية رقيقة.



و يعمل النفق الرسغي على حماية العصب الوسطي داخله ( يمر العصب الوسطى خلال النفق ). و وظيفة هذا العصب هو نقل الإحساس في جزء من راحة اليد و أصابع اليد جميعا ماعدا الخنصر ( موضح بالصورة الجزء من اليد و الأصابع التي يغذيها العصب الوسطى ).



و إذا حدث التهاب أو ورم في اى من الأنسجة الموجودة بالنفق الرسغي، فإنها تقوم بالضغط على العصب الوسطي مما يؤدى إلى الإحساس بألم و خدر و وخز في الأصابع و جزء من اليد الذي يقوم ذلك العصب بتغذيته. و ذلك ما يسمى بمتلازمة النفق الرسغي.

و متلازمة النفق الرسغي لا تدعو للقلق، فمع العلاج يختفي الألم و تعود الأمور إلى طبيعتها. لكن في نفس الوقت يجب عدم التهاون في العلاج لمدة طويلة حتى لا تصبح الأعراض دائمة و يصعب الشفاء منها.


أسباب متلازمة النفق الرسغي Causes of Carpal Tunnel Syndrome

النفق الرسغي أكثر شيوعا في السيدات عن الرجال. و أكثر شيوعا في السن بين 30 – 60 عاما. عند حدث التهاب أو ورم في أي من الأنسجة الموجودة بالنفق الرسغي، فإنها تقوم بالضغط على العصب الوسطي مما يؤدى إلى الإحساس بألم و خدر و وخز في الأصابع و جزء من اليد الذي يقوم ذلك العصب بتغذيته. و يحدث أيضا ضغط على العصب الوسطي نتيجة استخدام اليد في العمل بطريقة خاطئة مما يؤدى إلى استمرار الضغط على العصب الوسطي و الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

و هناك عدة أسباب تؤدى إلى حدوث متلازمة النفق الرسغي نتيجة الضغط على العصب الوسطى:

كثرة استعمال اليد و القيام بالحركات المتكررة لليد و الرسغ بصورة مستمرة. لذلك تنتشر متلازمة النفق الرسغي في الذين يتطلب عملهم ذلك مثل الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر، التطريز، لعب كرة اليد، الموسيقيين، التجاريين، الميكانيكية، لاعبي كرة اليد.






قد تكون نتيجة كسر في رسغ اليد.

بعض الأمراض تؤدى لحدوث متلازمة النفق الرسغي حيث أنها تؤدى إلى ورم في الأنسجة الموجودة بالنفق الرسغي و بالتالي الضغط على العصب الوسطي. و ذلك مثل مرض السكر، التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis، نقص هرمون الغدة الدرقية Hypothyroidism.

ينتشر حدوث متلازمة النفق الرسغي خلال الشهور الأخيرة من الحمل. و تختفي عادة بعد الولادة.
و أحيانا تتم الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي دون سبب واضح.

أعراض متلازمة النفق الرسغي Symptoms of Carpal Tunnel Syndrome

الشعور بألم و وخز و خدر في اليد و الأصابع جميعا ما عدا الخنصر ( الإبهام، السبابة، الوسطى، البنصر ).




ألم عند معصم اليد قد يمتد إلى المرفق.

يزداد الألم و الوخز أثناء الليل، فيمكن أن يؤدى الألم إلى الاستيقاظ من النوم.

يزداد الألم كلما زاد استعمال اليد. و كذلك كلما كانت اليد في مستوى منخفض عن باقي الجسم.

صعوبة الإمساك بالأشياء أو حمل الحقائب.

قد يحدث ضعف في الأصابع مع مرور الوقت و تصبح قبضة اليد ضعيفة.

و قد تكون الإصابة في يد واحدة فقط أو في كلا اليدين معا

يقوم الطبيب بتشخيص متلازمة النفق الرسغي عن طريق:

شكوى المريض من الألم و الوخز باليدين و الأصابع.

عند النقر على الرسغ يشعر المريض بألم أو إحساس كأن صدمة كهربائية.

عند جعل اليد في مستوى منخفض عن باقي الجسم، يزداد الشعور بالوخز و الألم.

قد يحتاج الطبيب إلى أجراء بعض الاختبارات للعصب و عضلات اليد ( Nerve Conduction Test, Electromyography ).

في بعض الحالات يتم عمل أشعة عادية على رسغ اليد لتشخيص التهاب المفاصل أو وجود كسر.

الاهتمام بعلاج اى مرض قد يسبب متلازمة النفق الرسغي مثل مرض السكر، التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis، نقص هرمون الغدة الدرقية Hypothyroidism.

إذا كان العمل يتطلب استعمال اليد باستمرار، فيجب محاولة عدم انحناء، مد، أو لف اليد لفترات طويلة متصلة.

لا يجب العمل و الذراع قريب جدا أو بعيد جدا عن باقي الجسم.

لا يجب سند ( ترييح ) رسغ اليد على سطح صلب لفترات طويلة.

التغيير بين اليدين أثناء العمل، فلا يتم الاعتماد على يد واحدة فقط في العمل.

اختيار أدوات مريحة و مناسبة لليد أثناء العمل.

أخذ فترات راحة منتظمة و باستمرار من الحركات اليدوية المتكررة لإعطاء اليد و الرسغ وقت للارتياح.

عدم الجلوس أو الوقوف في نفس المكان طوال اليوم.

إذا كان العمل يتطلب استعمال لوحة مفاتيح الكمبيوتر لفترة طويلة، فيجب جعل مستوى الكرسي الذي يتم الجلوس عليه مناسب بحيث يكون مستوى اليد في نفس مستوى لوحة المفاتيح. فلا يكون هناك حاجة لثنى رسغ اليد أثناء الكتابة




علاج متلازمة النفق الرسغي Treatment of Carpal Tunnel Syndrome

إذا كانت متلازمة النفق الرسغي نتيجة مرض ما مثل السكر، الغدة الدرقية،.... فيجب في البداية علاج المرض نفسه.

تدليك منطقة الرسغ بكمادات باردة.

استعمال جبيرة على الرسغ و اليد لعدة أسابيع لتثبيت الرسغ. و تستعمل أثناء الليل فقط في البداية، فإذا لم تظهر نتيجة فيتم استعمالها أثناء الليل و النهار أي طوال اليوم.






استعمال أدوات مريحة في العمل مثل لوحة مفاتيح الكمبيوتر، الفأرة،... و يجب التأكد أن لوحة المفاتيح في مستوى منخفض بما يكفى حيث لا تكون اليد مرفوعة أثناء الكتابة أو يكون هناك ضغط على رسغ اليد و بالتالي ضغط على العصب الوسطى.

العلاج الدوائي

أدوية مضادات الالتهابات الغير ستيرودية Non-steroidal Anti-inflammatory Drugs مثل البروفين، الأسبرين.

فيتامين ب6: أثبتت بعض الأبحاث أن فيتامين ب6 يعطى نتائج جيدة في علاج أعراض متلازمة النفق الرسغي. لكن ينصح بعدم تناول أكثر من 200 مليجرام يوميا حتى لا تكون ضارة بالعصب.

حقن كورتيزون عند رسغ اليد في منطقة النفق الرسغي. و يعطى نتيجة سريعة في اختفاء الأعراض، لكن قد تعود الأعراض مرة ثانية بعد فترة



الليزر Cold Laser Therapy
يستخدم الليزر لاختراق الجلد و الأنسجة عند رسغ اليد و يقوم بتحفيز العصب الوسطى و زيادة الدورة الدموية في منطقة الرسغ دون الحاجة إلى جراحة.

العلاج الجراحي
يتم اللجوء للعلاج الجراحي إذا فشلت جميع الحلول السابقة و الأعراض تزداد سوءا. و تختفي الأعراض غالبا بعد إجراء الجراحة مباشرة. و هي جراحة بسيطة، تبلغ نسبة نجاحها85%. و تتمثل الجراحة في قطع الرباط الرسغي المستعرض Transverse Carpal Ligament الذي يكون سقف النفق الرسغي. و بذلك يصبح العصب الوسطى يمر بحرية تامة خلال النفق دون أن يضغط الرباط الرسغي المستعرض عليه. و يتم استعمال اليد طبيعيا بعد الجراحة بأسابيع أو شهور قليلة.

و هناك نوعان من الجراحة:

الجراحة المفتوحة Open Carpal Tunnel Release Surgery:و تتمثل خطوات الجراحة في الآتي:

يستخدم تخدير موضعي، جزئي، أو كلى.

يتم عمل شق جراحي في اليد عند منطقة الرسغ طوله 1.5 – 2 بوصة تقريبا فيظهر الرباط الرسغي المستعرض ( شكل رقم 1 ).

يتم قطع الرباط الرسغي المستعرض ب

حذر ( شكل رقم 2، 3 ).

ثم يتم خياطة مكان الشق الجراحي و غلق الجرح.




بعد الجراحة:

يتم استعمال رباط ضاغط و جبيرة لتثبيت المفصل لمدة 1 – 2 أسبوع.


و يجب رفع اليد و تجنب تدليها إلى أسفل لتقليل الورم. و قد تستخدم رافعة للذراع لتكون أكثر راحة. و يفضل إزالة الذراع من الرافعة كل بضع ساعات لتحريك المرفق و الكتف و كذلك تحريك الأصابع بانتظام.

يتم إزالة الخيوط الجراحية بعد 7 – 10 أيام إذا لم تكن من النوع الذي يمتصه الجسم دون الحاجة إلى إزالته بواسطة الطبيب.

و يجب التأكيد على ضرورة القيام ببعض تمارين اليد، الرسغ، و الأصابع بعد إجراء الجراحة.

و ينصح الكثير من الأطباء تدليك مكان الجرح بواسطة زيت أو كريم.

إذا كان العمل يتطلب الحركات المتكررة لليد و الرسغ فيتم الرجوع إلى العمل بعد على الأقل 6 – 10 أسابيع

الجراحة بالمنظار Endoscopic Surgery:هي طريقة حديثة لعلاج متلازمة النفق الرسغي. يتم عمل شق صغير جدا عند معصم اليد، يتم من خلاله إدخال منظار صغير و استخدام آلة صغيرة جدا لقطع الرباط الرسغي المستعرض.
darkman007 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2010, 02:02 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
طرح مميز!

يسلموووو وربي عطيك العافيه
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2010, 04:03 PM   #4 (permalink)
دموع الأفراح
رومانسي نشيط
عاشقة الفردوس
 
الصورة الرمزية دموع الأفراح
 
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووو ومشكوورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر علي الطرح المميز
دموع الأفراح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2014, 05:42 PM   #5 (permalink)
دارين دارين
عضو موقوف
 
مشاكل الرسغ

نظرا لما تعرضت له من اختناق فى أوتار الرسغ واجريت جراحة ناجحة والحمد لله..لذا انقل لكم هذا التعليق من على صفحة عيادة العظام للطبيب الذى عالجنى ..عسى ان تنفعكم

كثيرا ما نعالج سيدات من مشاكل باليد .. و اكثر مشاكل العظام شيوعا في اليد هي إختناق العصب في قناه الرسغ .. و علاجه يكون بالراحه و جلسات الطب الطبيعي و تقليل الوزن .. و من لا يتحسن يكون علاجه بالجراحه لتوسيع القناه العصبيه .. و يتم تشخيص هذه الحالات برسم الاعصاب .... المرض الثاني هو اختناق الاوتار او ما يسمى بالاصبع الزنادي .. و هذا ايضا يكون علاجه بالطب الطبيعي و الراحه مع الادويه .. و من لا يستجيب يكون العلاج بجراحه بسيطه و ناجحه .. المرض الثالث هو التهاب الاوتار مثل مرض ديكيرفان و غيره .. و هذا يكون ايضا علاجه بتجربه الادويه و الراحه و الجبائر الطبيه .. و العلاج الطبيعي .. و من لا يستجيب يتم علاجه جراحيا بإزاله الاتهابات ... و لا ننصح بإستعمال حقن الكورتيزون في هذه الحالات .. لأنه تحسن الاعراض .. لكن قد تتسبب في مضاعفات كثيره في المستقبل ... و حقن تركيز الصفائح الدمويه مفيد في علاج إلتهاب الاوتار .. لكن غير مفيد في إختناق العصب او الاصبع الزنادي ... أ.د خالد عماره - استاذ جراحة العظام


[/size][/b][/b]
دارين دارين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2014, 07:56 PM   #6 (permalink)
soska1s
عضو موقوف
 
مشكورررررررررررررررر
soska1s غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكثر أمراض العيون انتشارا - التراخوما - الرمد - أمراض العيون دموع الملائكة الصحة والطب البديل | حميات غذائية 2 07-25-2010 01:53 PM
وهن العظام .. هشاشة العظام وعلاجها ... شرح مفصل دموع الملائكة الصحة والطب البديل | حميات غذائية 1 12-06-2009 01:09 AM
امراض مزمنة وطريقةمعالجتها .... هشاشة العظام .. وكيفية تقوية العظام دموع الملائكة الصحة والطب البديل | حميات غذائية 0 12-03-2009 12:17 AM
الزائدة الدودية ... بدايتها وأعراضها دموع الملائكة الصحة والطب البديل | حميات غذائية 0 11-28-2009 01:25 AM
الضغط على الرسغ يدمر اعصاب اليد نسيم الرياحين الصحة والطب البديل | حميات غذائية 5 01-06-2008 08:13 PM


الساعة الآن 02:26 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0