تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك

عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك


أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها

أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها نبذة عـن النباتات التي يمكن إنباتها في أحواض الأسماك لتزيينها.. 1 - النباتات البارزة عـلى سطح الماء ، ويمكن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2010, 02:54 AM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
A 8 أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها












أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها

أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها



نبذة عـن النباتات التي يمكن إنباتها في أحواض الأسماك لتزيينها..

1 - النباتات البارزة عـلى سطح الماء ، ويمكن عـدها نصف مائية ، وهذا النوع من النباتات قابل للاستعـمال في أحواض تربية الأسماك .

2 - النباتات العـائمة عـلى سطح الماء ، وهي عـديمة الجذور مثل عـدس الماء .

3 - النباتات الغـارقة ، وهي إما ذات جذور أو بدون جذور وهذه تكون معـلقة وسط الماء وهذا النوع النباتات ( بصنفيه ) هو الأكثر استعـمالاً في احواض تربية أسماك الزينة ، وفروع هذه النباتات تكون ممتلئة بالهواء ، مما يجعـلها طافية ومعـلقة وسط المياه وهذه النباتات ذوات مقدرة فائقـة عـلى أكسجة الماء وتهويته وأكثر النباتات المائية استعـمالا في أحواض تربية أسماك الزينة الأنواع التالية

أ - نبات الميريوفيل Myriophyllum :
أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها
وهو نبات جميل المنظر ويتكون من عـدد كبير من الأوراق المنظمة عـلى شكل حلقة قريبة بعـضها من بعـض ، وكل حلقة مكونة من ( 7 ) أوراق والنبات عـموماً لونه أخضر زاه جميل وسيقانه طويلة لينة ، تصل إلى سطح الماء وهي مثبتة في قاع الأكواريوم بوساطة جذور صغـيرة وإذا فصل جزء من هذا النبات فإنه سرعـان ما تنبت له جذور ويصبح نباتا جديداً ، وتستمر الحياة وهذا النبات يموت في الخريف مع بقاء السيقان التي تكون في نهايتها براعـم ، حتى إذا مات النبات في الشتاء تسقط البراعـم وتستقر في قاع الحوض أو البحيرة حتى إذا جاء الربيع فإنها سرعـان ما تنمو وتبدأ دورة حياتها من جديد .



وهذا النوع من النباتات من أجود الأنواع المائية وأكثرها تهوية للماء حتى في غـياب الضوء ( أي في الظلام التام ) والميريوفيل هذا يتوالد ويتفرع بنجاح في المياه الراكدة والقليلة التيارات المائية .

ب - نبات السيراتوفيل Ceratophyllum يسمى أحيانا ( ذيل القط ) :أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها

أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها
وهو يشبه الميريوفيل في شكله العـام ولكن ليس له جذور كما أن أوراقه مستقيمة ومقطعـة عـلى شكل سيور مسننة ، وهي مرصوصة عـلى هيئة دوائر حول الساق والساق لونه أخضر يميل للحمرة وهش جداً والسيراتوفيل يوجد في المياه الرائقة والراكدة والقليلة الحركة ، ويعـطي زهوراً صغـيرة خضراء في فصل الصيف ويتوالد بكثرة كلما تعـرض للشمس ، وهو أيضا من أحسن أنواع النباتات المائية الموجودة في الماء .

جـ - الألوديا Elodea :

هذا النوع من النباتات موطنه الأصلي كندا ، وهو سريع التوالد وينمو في وقت قصير ، خاصة في درجات الحرارة المتوسطة مع وجود الضوء الكافي ، ويضارع النوعـين السابقين بتكوين الأكسيجين في الماء .

توجد الألودبا بكثرة في البرك والمستنقعـات العـذبة ، ولها جذور ضعـيفة رقيقة جداً ، وسيقانها بيضاء مخضرة ، تحمل أوراقاً بيضاوية الشكل خضراء غـامقة ملتفة عـلى نفسها ملتصقة بالساق عـلى هيئة دوائر ، كل دائرة تتكون من ثلاثة أو أربع أوراق .

يتكاثر هذا النوع بوساطة الشتل حيث يوضع جزء منه في قاع الحوض به ماء ورمال وسرعـان ما ينبت له جذور ويصبح نباتاً جديداً والكثير من أسماك الزينة تحب براعـم الألوديا النابتة حديثا.

د - نبات الكامومبا Camomba :
أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها
يستعـمل هذا النبات كثيرا في تزيين أحواض تربية أسماك الزينة والسمك الذهبي يأكل هذا النبات بشراهة ، ولو أن بقية أسماك الزينة لا تحبذ أكله ، كما أنها لا تهاجمه ، لذلك لا ننصح بوضع هذا النبات في حوض تربية به السمك الذهبي .

وأوراق الكامومبا خضراء فاتحة ورفيعـة عـلى هيئة شعـيرات ، وتكون عـلى شكل مراوح وينتهي فرع النبات بمجموعـة من الأوراق المكدسة عـلى هيئة الرأس .

وهذا النبات تستخدمه صغـار الأسماك كمخبأ لها من الأعـداء ، ولكن السمك الكبير لا يستخدمه كمكان لوضع البيض فيه والكامومبا تحتاج إلى كمية كبيرة من الضوء ولكنها تعـطي كمية لا بأس بها من الأكسيجين للمياه والنباتات الجذرية تعـطي منظراً جميلاً للأكواريوم منها الأنواع التالية :

هـ -كريبتوكورينيا Cryptocoryne :

وموطنها الأصلي في آسيا الإستوائية وأوراقها طويلة تشبه بوجه عـام النباتات العـادية ( الأرضية ) و السيقان والأوراق مربوطة بعـضها بعـضاً عـلى هيئة حزم هي عـلى سطح قاع الحوض ( ومكان إنباتها في البحيرات أو المستنقعـات ) .

والكريبتوكورينيا لا يحتاج إلا لكمية محدودة من الضوء .

و - نبات الفاليزنيريا Vallisneria :
أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها
هذا النوع من النباتات له أوراق طويلة فاتحة ورفيعـة وليست مفلطحة وهي عـلى هيئة شريط ينمو رأسياً في الماء مع بعـض التموجات التي تعـطيه جاذبية وسحراً وتلتصق الأوراق بعـضها ببعـض عـلى قاع الحوض وهذا النبات يعـطي زهيرات بيضاء جميلة بديعـة الشكل تطفو عـلى سطح الماء وطريقة تكاثره تكون بواسطة الشتل ، وذلك بغـرس الجذور في قاع الحوض حيث ينمو سريعـاً وبدون مجهود .

ز - نبات الليمنا ( عـدس الماء ) Lemna :

هذا النبات معـروف بعـدس الماء وهو يكون عـادة عـلى شكل ستارة خضراء تطفو عـلى سطح الماء ، وينمو في البرك والمستنقعـات والمياه الراكدة عـموماً ويتكون النبات الواحد من ساق متحورة عـلى هيئة ورقة خضراء ، تحمل عـلى وجهها السفلي جذوراً صغـيرة غـارقة في الماء ونبات الليمنا سريع التوالد ولهذا فإننا ننصح بألا يوضع في الحوض كمية كبيرة منه ، حتى يمتلئ قاع الحوض بجذوره مع ملاحظة نزع الأجزاء التي تزيد عـن حاجة الحوض .

حـ - نبات الريشيا Riccia :
أنواع النباتات المائية وتصنيفها - النباتات المائية وأشكالها
وهو من أكثر النباتات المائية إنتاجاً للأكسجين بشرط أن يعـرض الحوض لأشعـة الشمس وفي الطبيعـة توجد الريشيا في مياه البرك والمستنقعـات والمياه الراكدة مثل عـدس الماء ولو أنه يقارب عـائلة الفطريات .

وأسماك الزينة تلجأ إلى هذا النبات لاستعـماله كمخبأ للبيض وهو يتكاثر بسرعـة شديدة ويكون ستاراً كثيفاً عـلى سطح الماء ، مما قد يعـوق أشعـة الشمس من الوصول إلى الأسماك ولذلك ننصح بإزالة الفائض بسرعـة حتى لا يضر بأسماك الحوض وحتى لا تتعـفن الأجزاء التي تتحلل منه




دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010, 10:06 AM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع - مشرف الشهر المميز
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
طرح مميز!

شكراً وربي يعطيك العافيه!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 11:25 PM   #3 (permalink)
جَــُــًزٍزٍااع
شاعر المنتدى
..l[ سموِ الحرف ]l..
 
الصورة الرمزية جَــُــًزٍزٍااع
 
يسلمممواا .. على طــرح الموضـــووع ..
ودي وتقديري ..
جــــزززاآاع..
جَــُــًزٍزٍااع غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدينة المائية - السياحة المائية دبي دموع الملائكة سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 4 06-15-2010 01:32 AM
النباتات المائية وأمراضها ! دموع الملائكة عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 2 05-19-2010 01:02 AM
عالم النباتات - النباتات الهوائية - نبات تيلاندسيا امير خان 2 عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 2 12-27-2009 07:42 AM
أنواع النباتات المنزلية الجواد الايطالي عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 1 12-15-2009 04:58 AM
أنواع النباتات المنزلية الجواد الايطالي عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 0 11-22-2009 02:51 PM


الساعة الآن 04:35 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0