تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم الحيوان والطيور

عالم الحيوان والطيور مواضيع ومعلومات عن عالم الحيوان والطيور صور وفيديو ومقالات ابحاث


معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !

طائر الغراب(صور ومعلومات) التصنيف العلمي للغراب: مملكة: الحيوانية الشعبة: حبليات الصف: طيور الرتبة: Passeriformes الفصيلة: Corvidae الجنس: Corvus الغراب في القرآن الكريم: قال الله تعالى في سورة المائدة: قال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-16-2010, 01:29 AM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
A 8 معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !











معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


طائر الغراب(صور ومعلومات)
التصنيف العلمي للغراب:
مملكة: الحيوانية
الشعبة: حبليات
الصف: طيور
الرتبة: Passeriformes
الفصيلة: Corvidae
الجنس: Corvus


الغراب في القرآن الكريم:
قال الله تعالى في سورة المائدة:
قال الله عز وجل: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لا قتلنك قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ(28)إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأ بإثمي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ(29)


فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِن الْخَاسِرِينَ(30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}(31)
تثبت هذه الآيات الكريمة إلأتي:
1- أن أول جريمة قتل نفس بشرية كانت بين ابني أدم (الأخوين قابيل وهابيل) حينما قتل قابيل أخاه هابيل والسبب هو إبليس وحسده وحقده وكرهه لآدم وذريته أعاذني الله وإياكم من شر إبليس ومن شر ذريته ومن كيدهم ومكرهم.
2- أن الله عز وجل بعث غرابا ليعلم بني أدم دفن موتاهم ولم يبعث طائر آخر.
3- أن الإنسان مهما أوتى من العقل والعلم والمال والقوة والحكمة فانه لا يتعدى كونه مخلوقا من مخلوقات الله التي تعيش في ملكوته الله.
4- أن طائر الغراب هذا المخلوق الضعيف بأمر الله علم الإنسان رغم قوة الإنسان وجبروته دروسا وعبر.
فهل هناك من البشر من يشكك في كلام الله عز وجل]؟
للأسف الشديد نعم؟؟؟!!!.
وهم من وصفهم الله عز وجل في قوله تعالى: { خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }سورة البقرة الآية(7).
فالذين وصفتهم هذه الآية لا يدخل الأيمان إلى قلوبهم ولا يخرج الكفر من قلوبهم ما داموا يشككون في آية الله وما جاء به سيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وله وسلم الذي لا ينطق عن الهوى.
والذين ينكرون هذه الآيات ويقولون معقول هذا الطائر الضعيف يعلم الإنسان دفن الموتى.
نقول لهم تعالوا نخبركم بالإثباتات العلمية والتي ثبت ذكاء هذا الطائر والتي أخبرنا بها الله عز وجل قبل1400سنة وإلى ما هو أكثر من دفن الموتى.


3- الغراب في الأحاديث النبوية:
روى الإمام البخاري بسنده عن عائشة رضي الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خمس فواسق يقتلن في الحرم وهي: الفأرة والعقرب والحدأة والغراب والكلب العقور.
وروى الإمام مسلم بسنده عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : خمس من الدواب من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه وهي: العقرب والفأرة والكلب العقور والغراب والحدأة .
وروى الإمام أحمد وأورد ابن حجر العسقلانى في فتح الباري رواية فيها تحديد لشكل الغراب عن عائشة عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – أنه قال : خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم : الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والعقرب والحدأة .
كما ذكر في قصة سيدنا نوح عليه السلام أنه لمّا غرقت الأرض بالطوفان أرسل سيدنا نوح طائر الغراب ليأتيه بأخبار الأرض وما جرى فيها بفعل الطوفان..
والآن أخواني أخواتي في الله دعونا نحلق في الفضاء الفسيح ونعبر البحار والمحيطات ونجوب القارات لنتعرف على هذا الطائر الذي هو أول من علم بني آدم دفن موتاهم بل ما زال البشر يتعلمون منه دروسا وعبر كثيرة مثل تعاون الذكر مع أنثاه وإخلاصه لها وحمايتها وعدم اقترانه بأنثى أخرى ما دامت على قيد الحياة.
والذي يعد من أذكى الطيور والذي اختلف حوله الناس فمنهم من تعجب من ذكائه وتعاون أفراده وجماعته مع بعضهم البعض ومنهم من اتهمه بأنه طائر شؤم وخراب ومنهم من ينزعج من نعيقه المزعج المستمر.
إنه طائر يؤمن بالحكمة التي تقول (إن الكثرة تغلب الشجاعة).
مواطن الغربان:
الغربان واسعة الانتشار في المناطق الحارة والمعتدلة والباردة حيث توجد في مناطق الغابات والمزارع وفي المدن والقرى وفي الصحاري والقفار والسهول والجبال والوديان والتلال فحيثما طاب لها العيش والمقام أقامت واستقرت لكنها لا توجد في نيوزيلندا وفي بعض جزر بولينزيا وهى طيور ذكية جدا تمتاز بسواد لونها وقوة مناقيرها ومخالبها وللغراب أربع أصابع في كل قدم منها ثلاث أصابع تتجه إلى الأمام والرابعة للخلف وهى صفة عامة في كل العصفوريات والجواثم.
صورة الغراب.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


صورة أرجل ومخالب الغراب.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


صورة قفر(أثر)الغراب.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


وتبنى الغربان أعشاشها الكبيرة من فروع وأغصان الأشجار وتبطنها من الداخل بالريش والأعشاب الناعمة وتبني أعشاشها في أعالي الأشجار العالية وفي قمم الجبال ولها قدرة عالية على التحليق في الجو لفترة طويلة من الزمن وتتجمع في أسراب أثناء موسم التزاوج ووضع البيض.
صورة عش الغراب في الشجرة العالية.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


وقد شوهدت الغربان وهى تشارك طيور أكبر منها حجما في فرائسها مثل القرع(العقاب) كما شوهدت الغربان تطارد بعض الجوارح عند اقترابها من أعشاشها أو من أجل أن ترغمها على لفظ ما معها من طعام فتلتقطه.
صورة الغراب يشاغب العقاب على فريسته.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


أنواع وفصائل ورتب الغربان:
يقولون العلماء أن الغربان تتبع العائلة الغرابية Corvidae التي تضم 20 جنسا و نحو 56 فصيلة و 116 نوعا وهى أعظم رتبة في تعدد أنواع طيورها ويتبعها أكثر من خمسة آلاف نوع من الطيور ويبلغ عدد أفرادها أكثر من نصف طيور العالم مجتمعة أي أن رتبة الغربان أكبر رتبة بين الطيور الأخرى مجتمعة.
والغربان طيور متوسطة الحجم إلى كبيرة تنتشر في جميع أنحاء العالم على اليابسة وتكثر في المناطق المعتدلة وتقل في المناطق الباردة ومعظمها من الأوابد أي الطيور المقيمة التي لاتهاجر وقليل منها هو الذي يهاجر.


أنواع الغربان:
الغربان من الطيور المعروفة في كثير من أصقاع العالم وتتعدد أنواع الغربان وأشكالها وفصائلها وإن غلب عليها اللون الأسود ومن أنواع الغربان نذكر الأتي على سبيل المثال لا الحصر:
1- غراب العقعق العسيري: واسمه الانجليزي magpieوهويمثل السلالة العربية للعقعق من أقارب الغربان الرأس وأعلى الصدر والجناحان والظهر والزمكي كلها سوداء اللون، أما أسفل الصدر والبطن فبيضاء اللون وكذلك الريشة الكتفية. طائر كبير الحجم قوي المنقار والأقدام. الذنب طويل مشوب بلون أخضر وأزرق معدني.
توجد هذه السلالة فقط في شرق مكة المكرمة وتمتد من جنوبها حتى جبال عسير ولا توجد في اليمن. وتعيش في غابات العرعر على ارتفاع 2250 مترا إلى 2760 مترا فوق سطح البحر.
صورة غراب العقيق العسيري.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !
2-الغراب النوحي: (غراب إربي): طائر أسود مع لمعة مزرقة. في حجم الغراب النوحي بني الرقبة السابق وصفه. مقيم من الأوابد. يوجد في جزر الكناري وسواحل شمال افريقيا حتى جمهورية مصر العربية. تضع الأنثى من ثلاث إلى سبع بيضات زرقاء مخضرة، وهو مثل نظيره السابق يغشي الصحاري المفتوحة ومناطق المرتفعات.
صورة الغراب النوحي.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !
3-الغراب مروحي الذيل : واسمه الانجليزي fan tailed raven وهو الذي يطلق عليه أيضا اسم «غراب البين». طائرأسود اللون مع لمعة بنية مزرقة أصغر قليلا من الغراب النوحي بني الرقبة، ويسهل تمييزه عنه خصوصا أثناء الطيران بذيله القصير مروحي الشكل، الذي يكسبه مع جناحيه العريضين مظهرا يقرب من شكل خفاش الثمار الكبير. وعند وقوفه على الأرض تبرز أطراف جناحيه متعدية الذيل لأنها أطول منه والمنقار ضخم وبه شويكات أنفية قصيرة واضحة عند قاعدته و يتواجد بمناطق التلال والمرتفعات الصخرية في جنوبي شرق إفريقيا في السودان واريتريا والحبشة والصومال وشمال كينيا وجنوب الساحل الغربي للبحر الأحمر وجبال الحجاز على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر من عدن إلى شبه جزيرة سيناء وفلسطين والأردن ومنخفض البحر الميت.
صورة الغراب مروحي الذيل.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


4-غراب المنازل الهندي: واسمه الانجليزي house crowطائر نحيل صغير الحجم يبلغ طوله نحو 40 سم. أسود الوجه والحلق والظهر والجناحين والذيل ورمادي اللون في مناطقة البطن يعيش في القرى والمدن ومناطق المزارع وهو طائرمقيم تم إدخاله إلى المنطقة ويعيش في مرتفعات عمان والامارات العربية المتحدة ويشاهد أحيانا في جبال الحجاز ونادرا شمالي الجزيرة العربية حتى الكويت والبحرين.
صورة غراب المنزل.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


5-الغراب الأزرق (سلالة البحر المتوسط) : واسمه الانجليزي أصغر قليلا من طيور السلالة الأوروبية وافتح منها لونا، طول الجسم نحو 43 سم. مقيم في منطقة البلقان وجزر سردينيا وكورسيكا. ويوجد في منطقة الشام (سوريا وفلسطين) وفي مصر.
صورة الغراب الأزرق اللماع.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


6-غراب القيظ (السلالة الغربية): واسمه الانجليزي rook لون ريشه أسود مشوب بلمعة بنفسجية أرجوانية مزرقة اللون. الوجه في الطيور البالغة عاري عن الريش مبيض اللون وله بقعة رمادية واضحة عن قاعدة المنقار. طول الجسم 45 سم. يقيم ويتوالد في وسط أوروبا والجزر البريطانية ويهاجر شتاء إلى جنوب أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وأحيانا إلى شمال افريقيا. يعيش في مناطق المزارع حيث يوجد في أسراب ونادرا مايرى منفردا، يتغذى على الثمار والحبوب والحشرات والديدان.
صورة غراب القيظ.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


7- الغراب الزرع (السلالة الشرقية): واسمه الانجليزي jakdaw يسمى. طائر صغير الحجم يبلغ طول جسمه 33 سم. طائر مهاجر من شرق أوروبا إلى كشمير وتركستان. يزور مصر وفلسطين شتاء، يهتز أثناء سيره ويقع على ظهر الغنم ليلتقط ماعليها من حشرات.
صورة غراب الزرع.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


8-الغراب الأعصم (غراب الصرود أحمر المنقار والساقين): واسمه الانجليزي red billed choughوهو متوسط الحجم يبلغ طول الجسم حوالي 40 سم، أسود اللون مع لمعة أرجوانية أو بنفسجية مزرقة. منقاره وأرجله حمراء. مقيم في جنوب أوروبا وآسيا الصغرى ومنه سلالة تعيش في لبنان وجزيرة كريت. ذُكِر وجوده في جنوب غربي الجزيرة العربية ولكن ذلك غير مؤكد.
صورة الغراب الأعصم أحمر المنقار والساقين.
معلومات وصور مدهشة عن الغراب - الغراب أبيض الرقبة !


ويتميز الغراب بهيبة لونه الأسود وصوته الجهوري مما جعل الناس تتشاءم من رؤيته أو سماع صوته.
والغراب تجذبه كثيراً الأشياء المعدنية واللامعة والملونة فقد وجد العلماء المهتمون بدراسة سلوك طيور الغراب بأعشاش الغربان قطعا من الصابون الملونة والأشياء المذهبة اللامعة.






دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 03:36 AM   #2 (permalink)
Dloul
أمير الرومانسية
بـــنت الكـــويــت
 
الصورة الرمزية Dloul
 

يـــعــطـــيكـ العــافيــه على المـــوضـــوع الـــرائـــــع ,,

- تحــــياتي :

Dloul

Dloul غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2010, 08:20 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
طرح مميز!

يسلموووو وربي يعطيك العافيه!
بحرجديد متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 09:07 PM   #4 (permalink)
جَــُــًزٍزٍااع
شاعر المنتدى
..l[ سموِ الحرف ]l..
 
الصورة الرمزية جَــُــًزٍزٍااع
يســــللممووإإ .. على طــــــرح الموضــــُـوع ..
ودي وتقــــــديرري ..

جــًــــــــزززاآاع ...
جَــُــًزٍزٍااع غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حتى الغراب جميل ؟!! - الغراب الابيض - white crow دموع الملائكة عالم الحيوان والطيور 12 11-03-2011 09:29 PM
هل انت او انتى مثل الغراب انين2000 مواضيع عامة منقولة للنقاش 1 03-19-2010 04:59 PM
الغراب - طائر الغراب - اذكى طائر في العالم دموع الملائكة عالم الحيوان والطيور 1 12-10-2009 03:41 AM
الغراب والعنكبوت #البستان الزاهر# مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 4 10-15-2009 06:54 PM


الساعة الآن 04:27 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0