الذرة الرفيعة ! ح انواع الذرة
تصفح


العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك

عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك





الذرة الرفيعة ! ح انواع الذرة

الذرة الرفيعة ! ح انواع الذرة الذرة الرفيعة من محاصيل الحبوب الصيفية الهامة بعد الأرز والذرة الشامية وتعتبر جمهورية مصر العربية الأولي في إنتاجية الذرة الرفيعة بوحدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2010, 11:17 PM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
A 8 الذرة الرفيعة ! ح انواع الذرة







الذرة الرفيعة ! ح انواع الذرة


الذرة الرفيعة ! ح انواع الذرة



الذرة الرفيعة من محاصيل الحبوب الصيفية الهامة بعد الأرز والذرة الشامية وتعتبر جمهورية مصر العربية الأولي في إنتاجية الذرة الرفيعة بوحدة المساحة على جميع الدول المنتجة في العالم، وتتركز معظم زراعتها في الوجه القبلي حيث تزرع في مساحات كبيرة سنويا تصل إلي 400 ألف فدان .
ويتركزحوالي 80 % من هذه المساحة بمحافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج، وبلغت المساحة المنزرعة بالذرة الرفيعة 376 ألف فدان عام 2000 بمتوسط إنتاجية 17.5 إردب / فدان وجملة الإنتاج 6.6مليون إردب .
وترجع أهمية الذرة الرفيعة كحبوب لكونها محصولا غذائيا للإنسان خاصة في المجتمعات الريفية، وحديثا تساهم بشكل رئيسي في صناعة أعلاف الحيوان والدواجن، ويتم الآن توريد الحبوب البيضاء لوزارة التموين لإنتاج خبز بلدي جيد المواصفات بخلط دقيق الذرة الرفيعة بنسبة 20 % مع دقيق القمح مما يساعد على تقليل استيراد القمح ودقيقه من الخارج، علاوة على استخدام بعض أنواع حبوب الذرة الرفيعة حمراء اللون في صناعات البيرة و استخلاص الصبغات .
و تستخدم النباتات الخضراء بعد حصاد القناديل للأصناف والهجن قصيرة الساق ثنائية الغرض كعلف للحيوانات، أما سيقان الأصناف الطويلة فتستخدم في الوقود و بناء الأسوار ومصدات الرياح .
والاتجاه الحالي هو التوسع في زراعة الأصناف والهجن قصيرة الساق ثنائية الغرض (حبوب وعلف أخضر) عالية الإنتاج والتي تتحمل الظروف الصعبة كالجفاف وشدة الحرارة وضعف خصوبة التربة وزيادة الملوحة بها .
و يسر قسم بحوث الذرة الرفيعة بمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع الإرشاد الزراعي أن يقدم لزراع الذرة الرفيعة هذه النشرة الإرشادية التي تضم كافة التوصيات الفنية والتي باتباعها يحصل المزارع على أعلي إنتاج وعائد من هذا المحصول بإذن الله .

الأصناف و الهجن الجديدة:
تم استنباط ثلاثة أصناف وثلاثة هجن بمعرفة برنامج الذرة الرفيعة بمركز البحوث الزراعية وتم تسجيلها واعتمادها للتوسع في زراعتها على نطاق تجارى وهي:
أولا : الأصناف والهجن القصيرة والمتوسطة الطول :
1- صنف دورادو
صنف قصير الساق يبلغ ارتفاعه من 130– 150 سم – ثنائي الغرض (حبوب وعلف) – يتميز بمقاومته للرقاد وأمراض التفحم الحبي والرأسي وعفن الساق والبياض الزغبي وتبقع الأوراق – القناديل متوسطة الحجم – أسطوانية الشكل – نصف مندمجة – الحبوب بيضاء اللون متوسطة الحجم ذات قنابع صفراء محمرة .
- وزن الألف حبة (25 – 30 جم) – يزهر بعد 70 – 75 يوما وينضج بعد 110 يوما من الزراعة.
2- هجين شندويل -1:
هجين متوسط الطول– يبلغ ارتفاعه من 150 – 160 سم – ثنائي الغرض (علف وحبوب) – يتميز بمقاومته للرقاد وأمراض التفحم الحبي والراسي و عفن الساق والبياض الزغبي وتبقعات الأوراق – القناديل متوسطة الحجم أسطوانية الشكل نصف مندمجة – الحبوب بيضاء متوسطة الحجم ذات قنابع محمرة اللون غير قابلة للانفراط بعد النضج – وزن الألف حبة (25 – 30 جم) – يزهر بعد 70 – 75 يوما من الزراعة – ينضج بعد 110 يوما من الزراعة.
3- هجين شندويل -2:
هجين متوسط الطول– يبلغ ارتفاعه من 160 – 180 سم – ثنائي الغرض (علف و حبوب) – يتميز بمقاومته للرقاد و أمراض التفحم الحبي و الرأسي و عفن الساق و البياض الزغبي و تبقع الأوراق – القناديل متوسطة الحجم أسطوانية الشكل سائبة نوعا – الحبوب بيضاء متوسطة الحجم ذات قنابع حمراء اللون – وزن الألفحبة (30 – 40 جم) - يزهر بعد 70 – 75 يوما من الزراعة – ينضج بعد 110 يوما من الزراعة.
4- هجين شندويل -6:
هجين متوسط الطول– يبلغ ارتفاعه من 170 – 200 سم – ثنائي الغرض (علف وحبوب) – يتميز بمقاومته للرقاد وأمراض التفحم الحبي والرأسي و عفن الساق والبياض الزغبي وتبقعات الأوراق – القناديل طويلة أسطوانية الشكل نصف مندمجة – الحبوب بيضاء متوسطة الحجم ذات قنابع صفراء باهتة – وزن الألف حبة (30 – 35 جم) -يزهر بعد 55 – 65 يوما من الزراعة و ينضج بعد 110 يوما من الزراعة.
ثانيا : الأصناف طويلة الساق 1- جيزة - 15 :
صنف طويل الساق– يبلغ متوسط طول الساق حوالي 3.5متر تقريبا – مقاوم لأمراض التفحم الحبي والرأسي وعفن الساق – القناديل كبيرة الحجم، مندمجة، بيضاوية الشكل – والحبوب عاجية اللون كبيرة الحجم ذات قنابع صفراء – وزن الألف حبة (45 – 48 جم) – يزهر بعد 60– 65يوما من الزراعة – وينضج بعد120 يوما من الزراعة.
2- جيزة - 113 :
صنف طويل الساق– يبلغ متوسط طول الساق حوالي 3 أمتار – مقاوم لأمراض عفن الساق والتفحم الحبي والرأسي – القناديل كبيرة الحجم، نصف مندمجة – والحبوب بيضاء اللون كبيرة الحجم، ذات قنابع صفراء – وزن الألف حبة (40 – 45 جم) – يزهر بعد 65 – 70 يوما من الزراعة –و ينضج بعد 110 – 120 يوما من الزراعة.

الدورة الزراعية
تزرع الذرة الرفيعة للحبوب بعد المحاصيل الشتوية النجيلية مثل القمح والشعير أو البقولية مثل الفول والعدس والترمس والبرسيم.
ميعاد الزراعة
يعتبر أنسب ميعاد للزراعة :
خلال شهر مايو بمحافظات الفيوم، قنا، أسوان، الوادي الجديد.
خلال شهر يونيو بمحافظات الجيزة، بنى سويف، اسيوط، سوهاج.
مع مراعاة الميعاد العام للمنطقة، ومن الضروري زراعة الذرة الرفيعة في تجميعات حتى يمكن تفادى الضرر الناجم عن الطيور.

معدل التقاوي
يحتاج الفدان من 10– 12 كيلو جرام من تقاوي الأصناف مفتوحة التلقيح وتختلف الكمية حسب حجم الحبوب ودرجة خدمة الأرض وطريقة الزراعة بينما يحتاج الفدان من 6 – 7 كيلو جرام عند زراعته بالهجن.
ومن الضروري أن تكون التقاوي معاملة قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها وذلك لإعطاء بادرات قوية تعطى محصولا عاليا علاوة على مقاومة التفحم.

إعداد الأرض للزراعة
بعد إخلاء الأرض من المحاصيل الشتوية خصوصا النجيلية يضاف السماد البلدي بمعدل 20– 30 م3 للفدان ثم تحرث الأرض مرتين متعامدتين و يضاف السماد الفوسفاتي بمعدل 100 – 150 كيلو جرام سوبر فوسفات أحادي( 15.5% ) .
- تزحف الأرض و تخطط بمعدل 12 خطا في القصبتين ثم تقسم إلي فرد القني والبتون بالتبادل ثم تمسح الخطوط و تربط الحواويل بحيث يشتمل الحوال على 10– 12 خطا لإحكام الري.

طريقة الزراعة - في حالة الزراعة في الميعاد المناسب تزرع التقاوي بالطريقة العفير في جور على خطوط في الثلث السفلي من الريشة العمالة للخط، على أن يوضع في الجورة الواحدة 3-5 حبات على عمق 2 – 3 سم، وعلى أبعاد 15 – 20 سم للأصناف والهجن القصيرة والمتوسطة الطول، 20 – 25 سم للأصناف الطويلة وتغطى الجور جيدا بالتراب الناعم ثم تروى الأرض على البارد حتى تتشرب تماما بالماء لضمان الإنبات لجميع التقاوي المزروعة.
- وفي حالة التأخير في الزراعة عن الميعاد المناسب يجرى عمل سطور بالجرار (تسليخ) بمعدل 12 سطرا في القصبتين ثم تتم الزراعة داخل كل سطر على نفس مسافات الجور الموصى بها لأصناف وهجن الذرة الرفيعة على أن تقام الخطوط عند إجراء عملية العزيق و هذا يساعد على تحقيق الكثافة المطلوبة من النباتات.
و تمتاز الزراعة على الخطوط بالآتي :
إحكام إجراء العمليات الزراعية من ري وعزيق وخف و تسميد وأيضا مقاومة الآفات.
انتظام الزراعة و توفير العدد المناسب من النباتات للحصول على أعلي محصول.
إنتظام توزيع النباتات بالحقل يسمح بتعرض النباتات لأكبر كمية من الضوء مما يساعد على زيادة كفاءة استخدام الماء و الغذاء و بالتالي يزيد المحصول.
مساعدة النباتات على مقاومة الرقاد (الأصناف طويلة الساق) حيث تصبح النباتات في وسط الخط بعد العزقة الثانية مما يؤدى إلي تثبيتها في الأرض.

مقاومة الحشائش:
يتعرض محصول الذرة الرفيعة أثناء فترة النمو لمهاجمة العديد من الحشائش التي تؤثر على نموه وبالتالي على المحصول، كذلك ينصح بمقاومتها أما بإستخدام مبيدات الحشائش أو بالعزيق اليدوي كمايلى:

العزيق: يتم العزيق اليدوي للذرة الرفيعة مرتين أثناء الموسم:
أ- العزقة الأولي : (خربشة) بعد 18 يوما من الزراعة قبل رية المحاياة لسد الشقوق وتسليك الخطوط وإزالة الحشائش.
ب- العزقة الثانية : (خرط) قبل الرية الثانية بعد حوالي أسبوعين من الأولي و فيها يتم الترديم حول النباتات بحيث تصبح في وسط الخط تماما .
- و في الأراضي الموبوءة بالحشائش الحولية عريضة الأوراق و النجيلية ينصح بتقليع الحشائش قبل الإزهار وتكوين البذور على أن يتم جمعها و حرقها و دفنها في حفرة عميقة وعدم تقديمها كغذاء للمواشي أو استخدام مبيدات الحشائش المناسبة لها و التي توصى بها وزارة الزراعة.
يتم خف النباتات بالجور بعد الانتهاء من العزقة الأولي دفعة واحدة (بعد حوالي 3 أسابيع) من الزراعة و قبل رية المحاياة مباشرة على أن يترك أقوي نباتين بالجورة و في حالة غياب بعض الجور يترك 3 نباتات في الجور المجاورة لتعويض عدد النباتات و يراعى أثناء الخف إزالة النباتات المصابة و الضعيفة.
و ينصح بعدم التأخير في إجراء عملية الخف وكذا عدم إجراء الخف المتكرر حيث يؤدى ذلك إلي سرولة النباتات (زيادة ارتفاعها وضعفها) كما أن إجراء عملية الخف في هذه الحالة يؤدى إلي اقتلاع نباتات الجورة بأكملها.
تضاف الأسمدة البلدية القديمة المتحللة بمعدل 30:20م3 للفدان وذلك عقب إخلاء الأرض من المحاصيل الشتوية وخاصة النجيلية وذلك قبل الحرث على أن يراعى التوزيع المنتظم للسماد في جميع أجزاء الحق.
تضاف الأسمدة الفوسفاتية نثرا عند إعداد الأرض للزراعة قبل الحرث أو سرسبة في باطن الخطوط بالمعدلات الآتية:
( 100 – 150) كيلو جرام للفدان من سمادسوبر فوسفات الكالسيوم الأحادى( 15.5% ).
50 كيلو جرام للفدان من سماد سوبر فوسفات الكالسيوم المركز( 37%).
والأراضي الرملية والمستصلحة حديثا تحتاج إلي إضافة معدلات عالية من سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادي حوالي 200 كيلو جرام للفدان.

3- السماد الآزوتي
تختلف كميات الأسمدة الآزوتية المضافة باختلاف الأصناف والهجن المزروعة و نوعية التربة و نوع السماد المستخدم و تضاف كالآتي :
- الأصناف طويلة الساق
يضاف لها 80 كيلو جرام آزوت للفدان و هي تعادل 175 كيلو جرام يوريا (46.5%).، أو 250 كيلو جرام نترات نشادر 33.5(%) ،أو 400 كيلو جرامسلفات نشادر(20.6%).
- الأصناف و الهجن قصيرة الساق
يضاف لها 100 كيلو جرام ازوت للفدان و هي تعادل 220 كيلو جرام يوريا تقريبا، أو 300 كيلو جرام نترات نشادر، أو 500 كيلو جرام سلفات نشادر .
* و يراعى :
في أراضي الوادي : إضافة السماد الآزوتي تكبيشا أمام الجور على دفعتين متساويتين الأولي قبل رية المحاياة والثانية قبل الرية الثانية .
في الأراضي الرملية و المستصلحة حديثا: يضاف السماد الآزوتي تكبيشا أمام الجور على دفعات عديدة .
يراعى عدم استخدام اليوريا في الأراضي الرملية و الجيرية لانخفاض معدل الاستفادة منها.
في حالة الزراعة عقب المحاصيلالنجيلية يراعى زيادة الكميات المضافة بنسبة .2%.
في حالة إضافة الأسمدة البلدية تخفض الأسمدة الآزوتية المضافة بنسبة 20%.
رجوع
4- السماد البوتاسى: ينصح بإضافة 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم (48 %) للفدان للأراضي الجديدة خفيفة القوام خاصة عند زراعة الهجن عالية الإنتاج ويضاف تكبيشا أمام الجور مع إضافة الدفعة الثانية من السماد الآزوتي قبل الرية الثانية مباشرة.
5- الأسمدة الورقية :
لوحظ استجابة نباتات الذرة الرفيعة للتسميد الورقي بعنصري الزنك والحديد على أن يكون الرش بمعدل 0.5جرام زنك مخلبي، 3 جرام كبريتات حديدوز لكل لتر ماء بعد 40– 55 يوما من الزراعة، و تكون كمية مياهالرش حوالي 200 – 300 لتر ماء للفدان، و يراعى إجراء الرش في الصباح الباكر أو عند الغروب.

الري
يجب إحكام الري مع عدم زيادة أو تقليل فترات الري حيث أن زيادة الري تؤدى إلي اصفرار النباتات و ضعفها كما أن التعطيش يؤدى إلي ذبول النباتات وموتها، مع تجنب الري وقت هبوب الرياح .
و تعطى نباتات الذرة من 6 – 7 ريات تختلف باختلاف نوع التربة و الصنف المنزرع كمايلى :
رية الزراعة:
رية غزيرة بإحكام بحيث تتشرب الأرض بالمياه لضمان الإنبات الكامل لجميع التقاوي المنزرعة.
رية المحاياة (الرية الأولي):
و تكون بعد 3 أسابيع من الزراعة على الحامي وبالحوال .
- يوالى الري بعد ذلك كل 10 – 15 يوما حسب حالة الجو و نوع التربة و مرحلة النمو، و يراعى تقليل فترات الري في الأراضي الخفيفة حديثة الاستصلاح مع إيقاف الري قبل الحصاد بمدة 20 يوما
لا ينصح بإجراء عملية التوريق بالمرة لأنها تضر بالمحصول و يزيد الضرر بزيادة الأوراق المزالة عن ثمانية أوراق خاصة في فترتي التزهير و تكوين الحبوب و قد يقل المحصول بدرجة تصل إلي 60 % نتيجة التوريق الجائر .
لذا ينصح بزراعة حوالي 1– 2 قيراط على راس اوذيل الحقل بأحد محاصيل الأعلاف الخضراء الموصى بها.
يفضل تحميل لوبيا العلف و فول الصويا على أصناف الذرة الرفيعة قصيرة الساق ثنائية الغرض
و في حالة تحميل لوبيا العلف مع الذرة الرفيعة يتسنى للمزارع توفير العلف الأخضر صيفا لماشيته من حش نباتات لوبيا العلف بمفردها مرتين و بعد حصاد كيزان الذرة الرفيعة تؤخذ الحشة الثالثة من لوبيا العلف مع سيقان و أوراق نباتات الذرة الرفيعة لتكون بمثابة عليقه متكاملة و الهدف من ذلك منع الأضرار الناجمة عن التوريق و الخف المتكرر و زيادة المحصول الناتج من وحدة المساحة دون زيادة في التكاليف. و تزرع هذه المحاصيل البقولية المحملة في خطوط بالتبادل مع خطوط الذرة الرفيعة و قبل زراعتها بحوالي 15 يوما .يجرى حصاد المحصول بعد نضجه يكون بعد حوالي 110 – 120 يوما من الزراعة تبعا لاختلاف الأصناف كمايلى:
الأصناف طويلة الساق
تقطع النباتات من فوق سطح الأرض مباشرة و ترص بحيث تكون الكيزان متقابلة للداخل حتى يسهل تقطيعها بالمقصات أو الشراشر مع عدم ترك أعناق طويلة بها ثم تنشر في الشمس لمدة 10– 15 يوما لتجف الجفاف المناسب مع التقليب و الفرز المستمر حتى تصل نسبة الرطوبة بالحبوب إلي 12 % تقريبا ثم تدرس و تغربل بماكينات التفريط و الغربلة و تحفظ التقاوي في اجولة من الخيش حتى يتم بيعها أو استخدامها.
الأصناف و الهجن قصيرة الساق
تقطع الكيزان و النباتات قائمة إما ميكانيكيا أو بالمقصات و الشراشر ثم تترك لتجف و تدرس و تغربل كما سبق ذكره و تستخدم سيقان و أوراق الأصناف و الهجن قصيرة الساق التي تظل غضة خضراء حتى ميعاد الحصاد كعلف اخضر صيفا مباشرة أو تقطع و تحفظ في صورة دريس أو سيلاج لتغذية المواشي .

طريقة حجز و تجديد التقاوي
بالنسبة للأصناف مفتوحة التلقيح يمكن للمزارع أن يحجز تقاويه من حبوب الكيزان الممتازة السليمة و غير المصابة بالأمراض و الحشرات من النباتات القائمة وسط الحقل و تستمر عملية حجز التقاوي من حقل المزارع لمدة عامين فقط يلزم بعدها تجديد التقاوي، أما تقاوي الهجن فيتم تجديدها سنويا من الجهات المعتمدة لتوزيع التقاوي .
مكافحة الآفات و الأمراض
أولا : مكافحة الآفات:
آفات طور البادرة :
1- الحفار :
تفضل الحشرة المعيشة في الأراضي الخفيفة و ارض طرح البحر و المناطق المجاورة لمصادر المياه و الحقول المسمدة بكميات كبيرة من السماد البلدي .
مظهر الإصابة :
موت البادرات حيث تتغذى الحشرات على منطقة الجذر و اتصالها بالساق مسببة موت النبات .
المكافحة :
عدم المغالاة في التسميد البلدي .
حرث الحقول جيدا .
نثر طعم سام قبل الغروب يوم الزراعة مكون من هوستاثيون 40 %بمعدل 1.25لتر / 15 كجم جريش ذرة مرطبة بالماء و عليها قليل من العسل الأسود .أو استخدام المارشال 25 % بمعدل 100 جم / ف بدلا من الهوستاثيون .
2- الديدان القارضة:
مظهر الإصابة :
تقرض اليرقات بادرات الذرة الرفيعة فوق سطح التربة مؤدية لموتها، تنتشر الإصابة في المناطق كثيرة الحشائش و تقل في الحقول النظيفة .
المكافحة:العناية التامة بنظافة الحقول من الحشائش و مخلفات المحصول السابق مع الحرث الجيد و التشميس .
استخدام الطعوم السامة السابقة مع الحفار نثرا عند ظهور 5 % من الجورالمصابة .
الديدان الخضراء و دودة القصب الكبيرة:
عند بلوغ نسبة الإصابة حوالي 5 % قلوب ميته من النباتات تعالج بالكيماويات بالنسبة لدودة القصب ولاخوف من الإصابة بالديدان الخضراء حتى بلوغ مستوى الإصابة نسبة 30 % حيث يتم العلاج ويمكن أن يكون العلاج مشتركا بين الحشرتين باستخدام أحد المركبات الآتية :
لانيت90% SPبمعدل 300جم/200لترماء توضع فى البلعوم.
نيودرين 90 % SP بمعدل 300 جم / 200 لتر ماء توضع في البلعوم.
ديازينوكس 10 % محبب بمعدل 6 كجم / فدان (بلعمة).
المن:
الاهتمام بخلو الحقول من الحشائش.
علاج المناطق المصابة فقط بالملاثيون 57 % EC بمعدل 100 سم3 لكل 100 لتر ماء.
أو اكتيليك 50 %EC بمعدل 200 سم3 /100 لتر ماء.
أو سوميثيون 50 % EC بمعدل 250 سم3 / 100 لتر ماء .


أو افوكس 50 % DG بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء .
5- دودة القصب الصغيرة:
إذا تعدى عدد اللطع 7 لطع / 100 نبات تستعمل أحد المبيدات الآتية :
ازودرين 40 % مستحلب بمعدل 5, 1 لتر / فدان.
نوفاكرون 40 % بمعدل 5, 1 لتر / فدان.
تخلط المادة المستخدمة مع 400 لتر ماء مع استعمال موتور الرش، و يتم الرش في عمر 45 يوما ثم بعد أسبوعين من الرشة الأولي .
- توصيات عامة لتقليل الإصابة بالثاقبات :
التخلص من احطاب الذرة المشونة على أسطح منازل الفلاحين قبل بداية شهر مارس لقتل اليرقات البائتة بها.
جمع مخلفات الذرة عند تجهيز الأرض لزراعة المحصول الجديد و حرقها.
الحقول المنزرعة خلال الفترة من منتصف مايو حتى منتصف يونيو تستقبل إصابات منخفضة بالثاقبات قد لا يحتاج معها إجراء علاج كيماوي.
عند إجراء عملية الخف يراعى إزالة النباتات المصابة و الإبقاء على النباتات السليمة.
الالتزام بالميعاد المناسب للزراعة و عدم التأخير أو التبكير في الزراعة.
6- دودة ورق القطن
تقاوم بإحدى المواد الآتية :
لانيت 90 % قابل للذوبان بمعدل 300 جم / فدان .
نيودرين 90 % قابل للذوبان بمعدل 300 جم / فدان.
لانيت 20 % سائل بمعدل 1.25لتر / فدان تخلط مع 300 -400 لتر ماء حسب طول النباتات و يستعمل موتور الظهر العادي أو موتور الرش.
7- العنكبوت الأحمر
تعالج المساحات عند بداية الإصابة بإتباع توصيات الوزارة و ذلك باستخدام بدائل المبيدات التالية :
بيوفلاى 200 سم3 / 100 لتر ماء.
إم – بيد لتر / 100 لتر ماء.
95% مستحلب بمعدل لتر / 100 لتر ماء .
زيت كفر الزياتK.Z.oil.

ثانيا : مكافحة الأمراض
تتعرض الذرة الرفيعة للإصابة ببعض الأمراض مثل التفحمات و عفن الحبوب وعفن الساق و تبقعات الأوراق والبياض الزغبي. و تعتبر التفحمات بأنواعها المختلفة وعفن الحبوب أهم هذه الأمراض في مناطق زراعة المحصول نظرا لتأثيرها المباشر على الحبوب الناتجة .
و من أهم ما يميز الإصابة بالتفحم هو تحول بعض أو معظم الحبوب أو كل الرأس إلي أكياس تفحمية تحتوى على مسحوق اسود من جراثيم المسبب فتقل قيمة الحبوب الناتجة كما ونوعا علاوة على انه عند الحصاد تعلق هذه الجراثيم بسطح الحبوب السليمة وعند زراعتها تعطى نباتات مصابة .
أما في حالة الإصابة بعفن الحبوب فتظهر على الكيزان المصابة أعفان لونها ابيض أو اسود أو وردى حسب نوع المسبب وعند الحصاد تتلوث الحبوب السليمة وينتشر العفن تحت ظروف التخزين السيئة مسببة لفساد الحبوب. و يساعد على الإصابة بالأعفان الجروح الناتجة عن الإصابة بالحشرات، ولكن من أهم الأضرار التي يسببها هذا النوع من الأمراض هي السموم التي تفرزها الفطريات المسببة للعفن داخل الحبوب المصابة، و هي شديدة الخطورة على صحة الإنسان والحيوان في حالة التغذية عليها و هي من أهم أسباب انتشار الفشل الكلوي في الإنسان .
و يمكن تلخيص طرق مقاومة أمراض الذرة الرفيعة فيمايلى:
زراعة الأصناف والهجن التي توصى بها وزارة الزراعة فهي تتميز بالمقاومة وعدم زراعة الأصناف البلدية القابلة للإصابة.
معاملة التقاوي قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية المسموح باستخدامها حاليا مثل الفيتافاكس ثيرام بمعدل 3 جم / كجم تقاوي .
مقاومة الحشرات و الثاقبات و تجنب تجريح النباتات أثناء الخدمة.
تجنب التأخير في الحصاد و بعد النضج تجفف الحبوب جيدا قبل التخزين و تفرز و تستبعد الكيزان المصابة و تخزين في مخازن جيدة التهوية تقلل من انتشار اعفان الحبوب.
اتباع دورة زراعية و تجنب الزراعة في ارض موبوءة بالمرض .
للحصول على إنتاج وفير و محصول ممتاز

تذكر أخي المزارع:استعمال التقاوي المنتقاة للأصناف و الهجن عالية الإنتاج الموصى به.
عدم تبكير أو تأخير ميعاد الزراعة عن الميعاد المناسب للمنطقة و الزراعة في تجميعات لتجنب فتك الطيور.
الخف على أقوي نباتين بالجورة دفعة واحدة في العمر المناسب (بعد 3 أسابيع من الزراعة و قبل رية المحاياة).
ضرورة استعمال المعدلات السمادية الموصى بها مع مراعاة انتظام توزيع السماد.
ضرورة الاعتدال في الري طوال الموسم لأن التغريق و التعطيش كلاهما ضار بالمحصول.
مقاومة الآفات (الحشائش و الأمراض والحشرات) طبقا لتوصيات وزارة الزراعة .
عدم التوريق مع زراعة1-2 قيراط بالأعلاف الصيفية متعددة الحشات لتغذية الماشية.
جمع الكيزان المصابة بالتفحمات بمجرد ظهورها و حرقها على رأس الحقل وعدم تغذية الماشية عليها أو إلقائها في الترع.
تجديد






hg`vm hgvtdum ! p hk,hu hg`vm



دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2010, 03:33 PM   #2 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
يسلموووو على الطرح المميز!!
وربي يعطيك العافيه!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 07:59 PM   #3 (permalink)
صديقة الروح
رومانسي شاعري
اشتاق لمن هم تحت التراب
 
الصورة الرمزية صديقة الروح
 
صديقة الروح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الذرة الرفيعة - الذرة دموع الملائكة عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 4 07-22-2010 01:52 AM
انتبهو من اكوووواب الذرة شواقه الاهلاويه عجائب وغرائب 6 04-06-2010 12:08 AM
سلطة الذرة وديعه مطبخ عالم حواء الرومانسية 14 07-22-2006 01:57 AM
سلطة الذرة وديعه مطبخ عالم حواء الرومانسية 4 05-01-2006 02:21 AM
لحاء الذرة غالية عالم حواء الرومانسية 0 12-05-2003 11:56 AM


الساعة الآن 01:04 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0