تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم الحيوان والطيور

عالم الحيوان والطيور مواضيع ومعلومات عن عالم الحيوان والطيور صور وفيديو ومقالات ابحاث


الدرة البلدية الخضراء - الدرة الهندية - الببغاء الأخضر المطوق -الدرة المطوقة

الدرة البلدية الخضراء - الدرة الهندية - الببغاء الأخضر المطوق -الدرة المطوقة الاسم الانجليزي : تصنيف الفصيلة : الببغأوات . عائلة : أشكال سيتاسي Psittacidae . الحجم : هناك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2010, 10:19 PM   #1 (permalink)
دموع الملائكة
أمير الرومانسية
صاروخ المنتدى
 
الصورة الرمزية دموع الملائكة
 

ADS
إرسال رسالة عبر MSN إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Yahoo إلى دموع الملائكة إرسال رسالة عبر Skype إلى دموع الملائكة
A 8 الدرة البلدية الخضراء - الدرة الهندية - الببغاء الأخضر المطوق -الدرة المطوقة











الدرة البلدية الخضراء - الدرة الهندية - الببغاء الأخضر المطوق -الدرة المطوقة

الدرة البلدية الخضراء - الدرة الهندية - الببغاء الأخضر المطوق -الدرة المطوقة

الاسم الانجليزي :


تصنيف الفصيلة :
الببغأوات .

عائلة :
أشكال سيتاسي Psittacidae .

الحجم :
هناك نوعان أساسيان : الصغير 35 سم والكبير حوالي 45سم

الغذاء :
طعام الببغاء ذو الكفاءة الجيدة ، بذور دوار الشمس ، الفول السوداني الفواكه الطازجة ، حبوب الدخن ، القنب ، الحبوب المنبتة ، غموس الخبز بالماء .

العش :
نفس مواصفات عش ببغاء الكروان ، أما بالنسبة للحجم الكبير من هذا النوع فيتعين تكبير العش قليلا .

الخصائص الشكلية :
الحجم العادي الصغير يتراوح طوله بين 25 - 35سم ، إذ أن طوله يزداد مع تقدمة في السن ويثبت بعد فترة معينة ، ويوصف جسمه بأنة طويل ونحيل في نفس الوقت وهذه هي مواصفات الببغاوات الآسيوية القادمة أساسا من شبة القارة الهندية ، العينان لونهما برتقالي وردي ، وتكون سوداء أو رمادية في الصغار ، من حسن الحظ فان هذه الببغاوات يمكن ان يعطي إشارة واضحة قبل القيام بعضة وشيكة ، عن طريق عصر بؤبؤ العين ، لون المنقار احمر بطرف رمادي مائل للسواد ، الفك السفلي مائل للسواد المدخن ، ولونه العام اخضر سادة ، فيما عدا الريشتان اللتان في منتصف الذيل ، اذا يتراوح لونهما بين الأخضر فيروزي و الأزرق تركوازي ، اما بالنسبة للحجم الفاخر من هذا النوع ، ويطلق علية الدرة الهندية أو الدرة النيبالية ، فلها نفس المواصفات تقريبا فيما يتراوح طولها بين 35 – 45 سم ، وهي اقل من الحجم الصغير في الحركة والنشاط والتكاثر ....... الخ ، وتتميز بوجود بقعة حمراء على كلا الجناحين ..

مواصفات الجنس :
هذا النوع من السهل تحديد الجنس فيه ، ويأتي ذلك من أسمه المطوق ، اذ يمتاز الذكر فقط بوجود طوق اسود حول رقبته وتزداد كثافة تحت الحلق ، ويمتد كشريط بمحاذاة الذقن الى الرقبة من الخلف ، حيث تخف شدته ويتحول للون الوردي ، مع آثار سواد للريش ، لكنة لا يظهر كذلك على الذكر الصغير ، اذ لا يكتمل الا بعد بلوغ الشهر 18 من عمر الطائر اما بالنسبة للأنثى فيظهر عليها آثار للطوق ولكن بنفس لونها السائد أو أغمق قليلا ..

طرقة المعيشة :
فردية أو جماعية حسب الغرض من اقتناءه .

الموطن الأساسي :
شبه القارة الهندية ، ومنها انتشر لمعظم دول العالم ، ذات الطقس المعتدل والمائل للحرارة ، ويرتبط تواجد هذه الطيور بالكثافات الزراعية ، وهي منتشرة بالمملكة العربية السعودية لتواجد النخيل – المشهورة به المملكة بكميات كثيفة في عدد من المناطق المختلفة كـ : المدينة المنورة والإحساء والقصيم وبشة ، وهو مستوطن جيد ومعروف منذ فترة طويلة ، وقد جاء ذكره في عدد من الكتب التاريخية القديمة .

التفريخ :
ممكن تماما في موسمه – نهاية الشتاء وبداية الربيع وينتج بشكل جيد ..

ملاحظات على الدرة المطوقة :
هذا الببغاء بالرغم من جسمه النحيل الا انه يتحمل بشدة – ربما أكثر من أي ببغاء آخر – فهو يمتاز بالصلابة والقوة ، ويقاوم الحرارة العالية وقلة الطعام ، وهو يتمتع بمقدرة فائقة على التكيف مع المتغيرات والظروف المختلفة ، ومعظم عاداته الغذائية جيدة ، وبذا فان صحته ممتازة بشكل عام دائما ..

هذه الدرة ليست موهوبة في الكلام ، ومع ذلك فان احتمالية النطق أو المحاكاة واردة جدا ، وخصوصا بعد فترة من التدريب ، وبالذات الصغار الذي تم قطفهم من العش للتو ، وبالإضافة للصفارات المتنوعة التي تطلقها فان النبرة الصوتية للكلام – اذا أطلقها طائر مدرب غير واضحة تماما ، وبعض الأصوات التي تصدرها لا معني لها ، وان كانت لها طبيعة مفرحة ومبهجة لمن حولها ، وفي مجال الكلام أو إصدار الأصوات ، تتراجع الدرة البلدي أمام الدرة الهندية ذات الحجم الكبير والتي تتفوق في هذا المجال ، ومثل كل الببغاوات فان نطقها للأصوات أو الكلام تعتبر حالة مزاجية بالنسبة لها ، ومع ذلك فبعضها يقوم بذلك بالفعل بمجرد الطلب ، اذا يكون مدربا على ذلك بشكل واف ، وطبعا هذا يجعل الهاوي المبتدأ في حيرة ، أيها بالفعل يمكنه الكلام – وهذا هو المرغوب – وأيها لا يمكنه ذلك ؟ وهذا سيؤثر لاحقا على الرغبة بالاقتناء ومن ثم ارتفاع السعر ، ومن حسن الحظ فأن هذه الببغاوات توجد بها أكثر من علامة تحدد هذا الأمر – إمكانية نطق كلمات من عدمها اذ بالتدقيق الجيد في وجه الطائر أثناء محاولة الهاوي حثه على الكلام يلاحظ على الطائر الجيد- القابل للتحدث - الإصغاء لما يقوله الهاوي والاستماع له باهتمام ، ويكون مطأطأ رأسه مبديا الجدية تجاهه ، ويبقي ثابتا مكانة دونما حركة تدل على الغباء واللامبالاة ، كما في حالة الطائر العادي – غير المتحدث – وتتأكد أكثر إمكانية الطائر للكلام اذا قام مباشرة بـ عصر بؤبؤ عينية بشدة للدلالة على العصبية أو الانفعال أو التوتر ، حيث يظهر لون عينية بيضاء تقريبا ، عدا نقطة سوداء صغيرة في المنتصف ، ويكرر ذلك عدة مرات وبشكل متلاحق ، مع محاولة الهاوي لحفزه على الكلام ، عن طريق الصفير أمامه أو الطقطقة المتكررة ، أو نطق كلمة من النوع البسيط مثل ( الو ، ياواد ، ميو ، صوت الهرة - ..... الخ )



هذا الطائر عضاض من طراز متقدم ، يتميز منقاره بالقوة الشديدة ، ويزيد من ذلك حدة حوافة وشكله المعقوف تماما ، مما يجعل عضة احدهم مؤلمة بشكل لا يحتمل ، وستكون بمثابة تجربة مريرة لا تنسي ، ولذا ينبغي الاهتمام بها بشكل ايجابي ، عن طريق توفير المواد القابلة للمضغ كأغصان الأشجار الغضة ، على أساس مستمر ، اذ يتعين تغيرها كل 2 – 4 أسابيع ، وهذا حيوي بالنسبة لهم ، ولا تعتقد خطأ ان عضتها غير مؤثرة بالمرة الواحدة ، لأنها تفعل ذلك على أساس مستمر ومن هنا ستظهر المشكلة بطبيعة الحال الكوكاتيل طائر من فصيلة الببغاوات والتعرف على الجنس فيه هام جدا لعدة أسباب :

اولا الفرخ : فقد يضيع الوقت والجهد على المربى حين يضع ذكرين او انثتين ، ويبدأ بإعطاء الرعاية التامة لهما وتوفير سبل التفريخ كاملة وقد يجدهما فى منتهى التالف والانسجام معا ثم يجد النتيجة عدم وجود البيض (ذكرين) او كميه كبيرة من البيض غير المخصب (انثتين ) .



ثانيا التدريب : وهنا المشكلة قد تكون اكبر ، لان المطلوب غالبا معرفة الجنس في الفروخ الصغيرة والتي لم يتغير لون ريشها بعد القلش الأول والذي يبدأ في الكوكاتيل بسن 6 أشهر غالبا .

ولكن هل لمعرفة الجنس في الكوكاتيل قبل التدريب أهمية ؟

في اعنقادى انه في غاية الاهميه للاختلاف الكبير بين الجنسين في تحقيق هدف المربى للتدريب ، فالذكر مغنى ممتاز ومقلد جيد جدا ويتعلم الكلمات والجمل حتى وقد يتحاور بها إلا انه قد يعض العضات الخفيفة إذا أهمل ولم يتواصل معه بصورة مستمرة ، أما الأنثى فهي هادئة جدا تحب صديقها الإنسان بشكل جنوني وترتبط بصاحبها بشكل قوى جدا إلا أن الكلام والغناء صعب جدا وهذه تجربتي الشخصية وان كان بعض المربين يفندون هذا الكلام .

الكوكاتيل يوجد به فرق في الشكل والشخصية بين الذكر والأنثى وهو ما يسمى Dimorphic Parrot وبذلك يمكن التفرقة بين الذكر والأنثى كما يلي :

أولا عن طريق الريش :

اللون الرمادي وكذلك الألوان التي يوجد بها المصبغات بشكل كامل مثل السلفر وآلفون والرمادي ابيض الوجه (الكل ابيض بدل الأصفر) العادية.




ذكر



الذكر:

الأنثى:



اللون الوتينو: تنطبق عليه نفس المواصفات السابقة إلا أن الريش لكي ترى فيه النقاط العرضية التي تكون غالبا باللون الكريمى في الأصفر أو العكس يحتاج إلى إضاءة قويه .

لون الريش التحت ذيلي (الريشتين اللتين تحت ريشتي الذيل الأطول) تجدها في الذكر الريشتين أبيض كريمي أو أصفر ناصع اللون بدون النقاط العرضية الصفراء (بدل اللون السود في الرمادي اللون) بينما يظل لون الريشتين في الأنثى به النقاط الكريمى أو الصفراء العرضية مثلها مثل الفرخ الصغيرة.

اللون اللؤلؤى Pearl (الايزابيلا) : يخسر الذكر مع القلش الأول مميزات هذا اللون وهى النقاط المترامية في كل ريشة وتزداد الخسارة مع القلشات المتتالية بينما تحتفظ الأنثى بكل نقاطها كما كانت في طور الفرخ الصغير. إلا أن الوجه يكون مثل الرمادي في الذكر والأنثى.

اللون المصبع : Pied يصعب التفرقة فيه بلون الريش لتداخل الألوان بشكل كبير وعدم انتظامها. اللهم إلا إن كان ذيله غامق بلون الرمادي فيكون متمشيا معه في الاختلاف بلون الذيل.

ثانيا: التفرقة بالوراثة:

هناك بعض الصفات المرتبطة بالجنس مثل اللوتينو واللؤلؤى وآلفون. ومثال لذلك إن كان الأب بلون من هذه الألوان والأم عاديه فان كل الفروخ التي في العش بلون الأب تكون إناثا.
ثالثا التفرقة بالتصرفات والصوت : (من سن حوالي ثلاثة شهور)
الأنثى في الأغلب هادئة وتصدر أصوات صفارات عاديه جدا. أما الذكر فكثير الحركة وفضولي ويبدأ في غناء الحان وإذا درب يبدأ في تعلم الصفارات والكلام. وللذكر حركات خاصة جدا مثل رفع أجنحته عن جسمه والبعض يرفع رجله ويطبقها ويبدأ في التصفير أو الكلام.

رابعا التفرقة بعظام الحوض : يجب أن يكون الببغاء بالغ تماما حتى وان تكون الأنثى قد وضعت البيض من قبل وان يكون المتفقد للجنس مدرب على ذلك فالأنثى عظام حوضها أوسع وابعد عن بعضهم البعض (غير عملية إلا للخبير) .
1.


المصدر
عالم الرومنسية



دموع الملائكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2010, 04:33 PM   #2 (permalink)
تلين
عطر الرومانسية
 
الصورة الرمزية تلين
 
تلين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010, 01:18 AM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع - مشرف الشهر المميز - كاتب مميز
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
سلمت يداك
وربي يعطيك العافيه!!!!!
بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2010, 07:19 PM   #4 (permalink)
asd4000
رومانسي مبتديء
 
الله يعطيك العافيه
asd4000 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2010, 11:04 PM   #5 (permalink)
اصغر ملك
مـراقـب عـام - أمير المرح - مراقب مميز
سفير النوايا الحسنه
 
الصورة الرمزية اصغر ملك
الموضوع بالصور

شكرا على الموضوع

وانزلته بالصور للفادة



الدرة البلدية الخضراء ، الدرة الهندية ، الببغاء الأخضر المطوق .

الاسم الانجليزي

Ring -necked Parakeet

تصنيف الفصيلة

الببغأوات .

عائلة

أشكال سيتاسي Psittacidae .

الحجم

هناك نوعان أساسيان : الصغير 35 سم والكبير حوالي 45سم





الغذاء

طعام الببغاء ذو الكفاءة الجيدة ، بذور دوار الشمس ، الفول السوداني الفواكه الطازجة ، حبوب الدخن ، القنب ، الحبوب المنبتة ، غموس الخبز بالماء .

العش




نفس مواصفات عش ببغاء الكروان ، أما بالنسبة للحجم الكبير من هذا النوع فيتعين تكبير العش قليلا .

الخصائص الشكلية



الحجم العادي الصغير يتراوح طوله بين 25 - 35سم ، إذ أن طوله يزداد مع تقدمة في السن ويثبت بعد فترة معينة ، ويوصف جسمه بأنة طويل ونحيل في نفس الوقت وهذه هي مواصفات الببغاوات الآسيوية القادمة أساسا من شبة القارة الهندية ، العينان لونهما برتقالي وردي ، وتكون سوداء أو رمادية في الصغار ، من حسن الحظ فان هذه الببغاوات يمكن ان يعطي إشارة واضحة قبل القيام بعضة وشيكة ، عن طريق عصر بؤبؤ العين ، لون المنقار احمر بطرف رمادي مائل للسواد ، الفك السفلي مائل للسواد المدخن ، ولونه العام اخضر سادة ، فيما عدا الريشتان اللتان في منتصف الذيل ، اذا يتراوح لونهما بين الأخضر فيروزي و الأزرق تركوازي ، اما بالنسبة للحجم الفاخر من هذا النوع ، ويطلق علية الدرة الهندية أو الدرة النيبالية ، فلها نفس المواصفات تقريبا فيما يتراوح طولها بين 35 – 45 سم ، وهي اقل من الحجم الصغير في الحركة والنشاط والتكاثر ....... الخ ، وتتميز بوجود بقعة حمراء على كلا الجناحين ..

مواصفات الجنس



هذا النوع من السهل تحديد الجنس فيه ، ويأتي ذلك من أسمه المطوق ، اذ يمتاز الذكر فقط بوجود طوق اسود حول رقبته وتزداد كثافة تحت الحلق ، ويمتد كشريط بمحاذاة الذقن الى الرقبة من الخلف ، حيث تخف شدته ويتحول للون الوردي ، مع آثار سواد للريش ، لكنة لا يظهر كذلك على الذكر الصغير ، اذ لا يكتمل الا بعد بلوغ الشهر 18 من عمر الطائر اما بالنسبة للأنثى فيظهر عليها آثار للطوق ولكن بنفس لونها السائد أو أغمق قليلا ..

طرقة المعيشة

فردية أو جماعية حسب الغرض من اقتناءه .

الموطن الأساسي

شبه القارة الهندية ، ومنها انتشر لمعظم دول العالم ، ذات الطقس المعتدل والمائل للحرارة ، ويرتبط تواجد هذه الطيور بالكثافات الزراعية ، وهي منتشرة بالمملكة العربية السعودية لتواجد النخيل – المشهورة به المملكة بكميات كثيفة في عدد من المناطق المختلفة كـ : المدينة المنورة والإحساء والقصيم وبشة ، وهو مستوطن جيد ومعروف منذ فترة طويلة ، وقد جاء ذكره في عدد من الكتب التاريخية القديمة .



التفريخ



ممكن تماما في موسمه – نهاية الشتاء وبداية الربيع وينتج بشكل جيد ..

ملاحظات على الدرة المطوقة

هذا الببغاء بالرغم من جسمه النحيل الا انه يتحمل بشدة – ربما أكثر من أي ببغاء آخر – فهو يمتاز بالصلابة والقوة ، ويقاوم الحرارة العالية وقلة الطعام ، وهو يتمتع بمقدرة فائقة على التكيف مع المتغيرات والظروف المختلفة ، ومعظم عاداته الغذائية جيدة ، وبذا فان صحته ممتازة بشكل عام دائما ..

هذه الدرة ليست موهوبة في الكلام ، ومع ذلك فان احتمالية النطق أو المحاكاة واردة جدا ، وخصوصا بعد فترة من التدريب ، وبالذات الصغار الذي تم قطفهم من العش للتو ، وبالإضافة للصفارات المتنوعة التي تطلقها فان النبرة الصوتية للكلام – اذا أطلقها طائر مدرب غير واضحة تماما ، وبعض الأصوات التي تصدرها لا معني لها ، وان كانت لها طبيعة مفرحة ومبهجة لمن حولها ، وفي مجال الكلام أو إصدار الأصوات ، تتراجع الدرة البلدي أمام الدرة الهندية ذات الحجم الكبير والتي تتفوق في هذا المجال ، ومثل كل الببغاوات فان نطقها للأصوات أو الكلام تعتبر حالة مزاجية بالنسبة لها ، ومع ذلك فبعضها يقوم بذلك بالفعل بمجرد الطلب ، اذا يكون مدربا على ذلك بشكل واف ، وطبعا هذا يجعل الهاوي المبتدأ في حيرة ، أيها بالفعل يمكنه الكلام – وهذا هو المرغوب – وأيها لا يمكنه ذلك ؟ وهذا سيؤثر لاحقا على الرغبة بالاقتناء ومن ثم ارتفاع السعر ، ومن حسن الحظ فأن هذه الببغاوات توجد بها أكثر من علامة تحدد هذا الأمر – إمكانية نطق كلمات من عدمها اذ بالتدقيق الجيد في وجه الطائر أثناء محاولة الهاوي حثه على الكلام يلاحظ على الطائر الجيد- القابل للتحدث - الإصغاء لما يقوله الهاوي والاستماع له باهتمام ، ويكون مطأطأ رأسه مبديا الجدية تجاهه ، ويبقي ثابتا مكانة دونما حركة تدل على الغباء واللامبالاة ، كما في حالة الطائر العادي – غير المتحدث – وتتأكد أكثر إمكانية الطائر للكلام اذا قام مباشرة بـ عصر بؤبؤ عينية بشدة للدلالة على العصبية أو الانفعال أو التوتر ، حيث يظهر لون عينية بيضاء تقريبا ، عدا نقطة سوداء صغيرة في المنتصف ، ويكرر ذلك عدة مرات وبشكل متلاحق ، مع محاولة الهاوي لحفزه على الكلام ، عن طريق الصفير أمامه أو الطقطقة المتكررة ، أو نطق كلمة من النوع البسيط مثل ( الو ، ياواد ، ميو ، صوت الهرة - ..... الخ )

هذا الطائر عضاض من طراز متقدم ، يتميز منقاره بالقوة الشديدة ، ويزيد من ذلك حدة حوافة وشكله المعقوف تماما ، مما يجعل عضة احدهم مؤلمة بشكل لا يحتمل ، وستكون بمثابة تجربة مريرة لا تنسي ، ولذا ينبغي الاهتمام بها بشكل ايجابي ، عن طريق توفير المواد القابلة للمضغ كأغصان الأشجار الغضة ، على أساس مستمر ، اذ يتعين تغيرها كل 2 – 4 أسابيع ، وهذا حيوي بالنسبة لهم ، ولا تعتقد خطأ ان عضتها غير مؤثرة بالمرة الواحدة ، لأنها تفعل ذلك على أساس مستمر ومن هنا ستظهر المشكلة بطبيعة الحال .
اصغر ملك متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2011, 09:18 PM   #6 (permalink)
جَــُــًزٍزٍااع
شاعر المنتدى
..l[ سموِ الحرف ]l..
 
الصورة الرمزية جَــُــًزٍزٍااع
 
يســــللممووإإ .. على طــــــرح الموضــــُـوع ..
ودي وتقــــــديرري ..


جــًــــــــزززاآاع ...
جَــُــًزٍزٍااع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2011, 02:15 AM   #7 (permalink)
ليش ياناس
رومانسي مبتديء
 
يسلموا ع الموضوع الرائع
ليش ياناس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 06:17 AM   #8 (permalink)
thewhiteknight
رومانسي مبتديء
 
سلمت يداك علي المعلومات دى
thewhiteknight غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 06:41 AM   #9 (permalink)
دموع بلا نهايه
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية دموع بلا نهايه
 
مجهود رائع وطرح مميز ومعلومات قيمه

اشكرك تحياتى
دموع بلا نهايه غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحرب الاعلاميه ام الحرب العسكريه اخطر على الاسلام Eng. Toly مواضيع عامة منقولة للنقاش 5 03-13-2010 10:36 PM
اميرة من مصر و اميرة سعد و malak19 •·.·°¯`·.·•EMO BOY•·.·°¯`·.·• المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة 21 07-30-2007 06:15 PM
الحرب على الراي الاخر 1 المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة 3 03-21-2007 07:53 PM
ابدأت الحرب حسب المخطط. الطيارون الإسرائيليون أقلعوا قبل الفجر بوقت ك- الحرب مع إيران سهم الجنوب المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة 0 03-11-2007 09:21 AM


الساعة الآن 09:36 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0