تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم الوثائق والصور والحرف والتراث

قسم الوثائق والصور والحرف والتراث قسم الوثائق والصور والحرف والتراث


Like Tree1Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-23-2010, 06:48 AM   #101 (permalink)
مداهيل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية مداهيل
 

ADS








حـــــ فـي مثل هذآآ آليوم 23؛، مآآيو ـــــــدث

إغراق مدمرة يقودها ابن عم ملك بريطانيا
في مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 1941م، نجحت القوات الألمانية في إغراق المدمرة البريطانية (كيلي) قرب جزيرة كريت في البحر المتوسط، والتي كان يقودها اللورد لويس ماونت باتن، ابن عم الملك جورج الرابع، ملك بريطانيا.
يذكر ان المدمرة (كيلي) كانت ضمن اسطول حربي بريطاني مكون من سفن حربية ومدمرات. وقد غرق الاسطول بالكامل بعد مهاجمة القوات الألمانية له. وقد هوجمت (كيلي) من قبل 24 قاذفة مما تسبب في غرقها وقتل 130 شخص من طاقمها. لكن اللورد ماونت باتن استطاع النجاة بنفسه بعد السباحة إلى الشاطئ.

بن جوريون يعلن عن القبض على إيخمان
في مثل هذا اليوم من عام 1960م، اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ديفيد بن جوريون للعالم عن إلقاء القبض على مجرم الحرب النازي أدولف إيخمان وأنه سيجري تقديمه للمحاكمة في إسرائيل.
وقد خدم إيخمان كضابط في منظمة (شوتز ستافيل) النازية وهو الذي قام بوضع (حل هتلر النهائي للمسألة اليهودية) قيد التنفيذ.

انتحار الوزير النازي (هينرك هيملر)
شهد هذا اليوم 23 مايو من عام 1945م، انتحار هينرك هيملر، وزير الأمن الداخلي ومساعد رئيس جهاز المخابرات الألماني (جستابو) وصاحب البرنامج النازي للتخلص من اليهود الأوروبيين،وذلك بعد ان اعتقلته القوات البريطانية.
نجح هيملر في فرض سيطرته على كل مراكز القوى الألمانية وذلك بصفته زعيم الجناح العسكري للحزب النازي (وافن شوتزستافل) والرجل الثاني في جهاز المخابرات. وقد ساعده نفوذه على التخلص من كل معارضي هتلر وحزبه النازي.

عيوب في البندقية إم 16
في مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 1967م، اثير جدل كبير حول البندقية الرشاشة من طراز (إم 16) والتي استخدمتها القوات الأمريكية في حربها في فيتنام، وذلك بعد ان قدم النائب جيمس هاورد خطاباً لمجلس النواب تلقاه من أحد جنود البحرية الأمريكية يؤكد له فيه ان السبب وراء هلاك معظم الجنود الأمريكيين في معركة (تل 881) في فيتنام هو وجود عيوب فنية بالبندقية إم 16. يذكر ان وزارة الدفاع الأمريكية كانت قد تلقت تقريراً في 28 من أغسطس عن ظهور بعض العيوب في البندقية إم 16 .

افتتاح مكتبة نيويورك العامة
في مثل هذا اليوم 23 مايو من عام 1911م وفي حفل كبير حضره الرئيس الأمريكي ويليام هاورد تافت، تم افتتاح مكتبة نيويورك العامة، أكبر بناء رخامي، بمدينة نيويورك الأمريكية.
تقع تلك التحفة الفنية على طريق (فيفث أفينو) بين شارعي 40 و42. وقد استغرق العمل فيها حوالي 14 عاماً وانتهت بتكلفة اجمالية وصلت إلى 9 مليون دولار أمريكي.

احتجاز أطفال هولنديين رهائن في مدرسة
في مثل هذا اليوم -23 مايو من عام 1977م- تم احتجاز أكثر من 100 طفل وستة مدرسين كرهائن في مدرسة ابتدائية في شمال هولندا على يد مسلحين من (جزر الملوك الجنوبية)، التي كانت جزءا من المستعمرات الهولندية، والذين طالبوا باطلاق سراح 20 ملوكياً كان قد أُلقي القبض عليهم في العام 1975 بتهمة اختطاف قطار.

ترحيب بالموافقة على اتفاقية السلام في أيرلندا
في مثل هذا اليوم -23 مايو من عام 1998م- رحب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالتصويت المدوي ب(نعم) في الاقتراع على (اتفاقية الجمعة الحزينة) في ايرلندا الشمالية، ووصف ذلك اليوم بأنه (يوم بهيج).

النظارة ذات العدستين
في مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من مايو عام 1785م كشف المخترع الامريكي بنيامين فرانكلين في رسالة بعثها إلى صديق له عن آخر اكتشافاته وهي النظارة ذات العدستين، حيث كانت النماذج الأولى للنظارات تتكون من عدسة واحدة.



822م
عبد الرحمن بن الحكم بن هشام يتولى الحكم في الأندلس بعد وفاة والده، وكان عمره آنذاك 31 عاما، ولد في طليطلة عام 176 هـ = 792م، كان محبا للجهاد، وواجه أثناء حكمه عدة ثورات داخلية، له عدد من الإنجازات الحضارية، منها المسجد الجامعة في إشبيلية، توفي في ربيع الأول سنة 238 هـ = أغسطس 852م.

1040
السلطان السلجوقي طغرل بك ينتصر على جيش الدولة الغزنوية في معركة دندانكان، ويستولي على خراسان، ويجبر الغزنويين على الاعتراف بالدولة السلجوقية كأكبر وأقوى دولة في المنطقة.

1524
جلوس طهماسب الأول على عرش الدولة الصفوية بإيران، خلفا لأبيه الشاه إسماعيل الأول، وقد حكم أكثر من نصف قرن، دخل خلالها حروبا كثيرة مع الدولة العثمانية، وبعد وفاته خلفه ابنه إسماعيل الثاني في سنة 984 هـ = 1576م.



1926
إعلان قيام جمهورية لبنان، وهي من أوائل الدول العربية التي أعلنت استقلالها.


1937
وفاة الملياردير الأمريكي الشهير "جون روكفلر" أحد رواد صناعة النفط الأمريكيين، والذي كانت تعادل ثروته 6% من الدخل القومي الأمريكي، وهو مؤسس شركة "أكسون" النفطية.



1944
الحرب العالمية الثانية: قائد المقاومة ضد ألمانيا في يوغوسلافيا جوزف بروز تيتو ينجو في اللحظة الاخيرة من هجوم للقوات الألمانية لاعتقاله في جبال البوسنة.


1993
استقلال إريتريا بعد ثلاثين عاما من الكفاح ضد الاستعمار الأثيوبي. بدأت المشكلة الإريترية مع موافقة الأمم المتحدة على ضم إريتريا إلى التاج الإثيوبي في اتحاد فيدرالي، وهو ما استغله الإمبراطور هيلاسلاسي لتحقيق أطماعه التوسعية التي رعتها بريطانيا...



ولدوا في مثل هذا اليوم
* 1810 مارجريت فلوير، كاتبة ومحاضرة أمريكية ولدت في كامبريدçبورت.
كانت من أهم الشخصيات المؤثرة في الدوائر الأدبية في أيامها.
ومن أهم الموضوعات التي تناولتها وضع المرأة.
كانت مؤيدة متحمسة للمساواة بين الجنسين وقد عالج كتابها (امرأة) 1845 المساواة بين الجنسين من الناحية الاقتصادية، الفكرية، السياسة والمظاهر الجنسية.
واشتركت مارجريت في ثورات عامي 1848-49.
وفي عام 1850 وفي رحلة الإبحار إلى الولايات المتحدة الأمريكية غرقت هي وزوجها وابنها الصغير.
قام شقيقها آرثر فللور بنشر أعمالها غير الكاملة. توفيت عام 1950.

* 1707 كارولس لينوس، عالم نباتات سويدي وخبير بعلم التصنيف. ومؤسس المعادلة الخاصة بتسمية النباتات ومنشئ العلم الحديث لتصنيف النباتات والحيوانات. قام بدراسة علم النبات والدواء، ثم قام بتعليمهما في أوبسالا.
وألف الكثير حوالي 180 عملا منهم كتب حول النباتات والزهور.
وكان معروفا ب (كارل) وحين تم تكريمه في 1761 بترقيته إلى درجة النبلاء، اتخذ لنفسه اسم كارلوليني. وتوفي عام 1778.

* 1883 دوجلاس فيربانكس، ممثل أمريكي.
ظهر على خشبة المسرح في الأدوار الكوميدية في الفترة من 1901 إلى 1914.
وفي 1915 بدأ في الأفلام مثل (قناع زورو) 1921 و(روبين هود) 1922. وتوفي عام 1939.

* 1908 جون باردين، فيزيائي أمريكي تخرج من جامعة ويسكونسين، وفي 1951 أصبح أستاذاً للهندسة الكهربية والفيزياء في جامعة إلينوس.
شارك كلاً من والتر إتش براتتين ووليام شوكلي جائزة نوبل في الفيزياء عام 1956 على عمله في تطوير الترانزستور.

وفيات المشاهير
* 1153 ديفيد الأول، ملك سكوتلاندة في الفترة ما بين عامي (1124-53)، توفي عن 68 عاماً.
* 1841 فرانز إكسافور فون بادر، فيلسوف ألماني، توفي عن 76 عاماً.
* 1842 جوسي دو إسبرونسيدا يا دلجادوا، شاعرة وثورية أسبانية، توفيت عن 34 عاماً.
* 1867 أرشيبالد أليسون، مؤرخ اسكتلندي، توفي عن 74 عاماً.
* 1895 فرانز إي نيومان، فيزيائي ومتخصص بعلم المعادن ألماني الجنسية، توفي عن 96 عاماً.
* 1897 أليكوا كونستانتينوف، كاتب بلغاري، من أعماله (من شيكاغو وإليها)، توفي عن 34 عاماً.
* 1940 بول نيزان، كاتب وصحفي فرنسي، من أعماله (هذا المساء)، توفي عن 35 عاماً.
* 1945 هينريتش هيملر، قائد في الشرطة السرية النازية، انتحر أثناء وجوده في السجن الألماني لينوبيرج توفي عن 44 عاماً.
* 1968 ميرلي كيندريك، قائدة أوركسترا من أعمالها (نافذة على العالم)، توفيت عن 72 عاماً.
* 1982 لويس çي.إن.جيراردين، قائد الدراجات وبطل العالم في الجري عام 1930، توفي عن 69 عاماً.
* 1994 كارل ألثوف، مدير سيرك ألماني، توفي عن 82 عاماً
.
* 1994 جو باس، لاعب جيتار أمريكي، من أعماله (التريو)، توفي عن 65 عاماً.


التعديل الأخير تم بواسطة مداهيل ; 05-23-2010 الساعة 06:50 AM
مداهيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-24-2010, 07:23 AM   #102 (permalink)
مداهيل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية مداهيل
 
حدث في مثل هذآآ آليوم 24 ؛، مآآيــو

ديجول يهدد:إما آلتأييد أو لآستقآآلة
في مثل هذا اليوم 24 مايو من عام 1968، وجه الرئيس الفرنسي شارل ديجول إنذاراً للطلاب والعمال المضربين الذين شلوا حركة البلاد خلال ثلاث أسابيع من المظاهرات العنيفة . ففي خطاب مُتلفز أُذيع على الملأ ، طلب ديجول من الشعب الفرنسي أن يدعمه في برنامجه الإصلاحي أو يقبل استقالته .

مغآدرة آلصحفيين سآيجون بعد سقوطهآ
في مثل هذا اليوم 24 مايو من عام 1975، تم السماح لمجموعة من الصحفيين والمصورين مغادرة سايجون إلى فينتيان في لاوس.
وكان هؤلاء الصحفيون والمصورون هم أول من غادروا عاصمة فيتنام الجنوبية منذ سقوطها في أيدي الشيوعيين منذ شهر مضى.


آلتفكير في آستخدآم آلسلآح آلنووي في فيتنآآم
في مثل هذا اليوم 24 مايو من عام 1964، قام السيناتور باري جولدووتر، الذي يسعى إلي تمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية في ذلك الوقت ، بالإدلاء بحديث ناقش فيه إمكانية استخدام القنابل الذرية التكتيكية في شمال فيتنام لتدمير الغابات وهدم الجسور والطرق وخطوط السكك الحديدية التي تساعدهم في جلب الإمدادات من الصين الشيوعية . وبسبب عاصفة الانتقادات التي تلت هذا الحديث ، حاول جولدووتر التراجع عن هذه الإجراءات المشددة وادعى أنه لم يقصد تأييد استخدام القنابل الذرية ولكنه فقط (يعيد) على المسامع اقتراح بعض رجال القوات المسلحة الأكفاء .

مورس يخترع آلتلغرآف
في مثل هذا اليوم 24 مايو من عام 1844، وفي تظاهرة شهدها أعضاء الكونجرس ، أرسل المخترع الأمريكي صمويل إف. بي مورس رسالة تلغرافية من مقر الكونجرس إلى ألفريد فيل في محطة سكة حديد في بلتيمور بولاية ميريلاند ، ورد فيل على التلغراف بعد لحظات برسالة عبارة عن سؤال مفاده : ما الشيء الذي منحنا الرب إياه؟ ، وكان هذا السؤال قد أُقتُرح على مورس من قبل آني إلورث ابنة أحد أعضاء لجنة براءة الاختراع .

وفآة صآنع آلسيآسة جون فوستر دآلآس
في مثل هذا اليوم 24 مايو من عام 1959، وبعد صراع مع مرض السرطان لقرابة ثلاثة أعوام ، رحل وزير الخارجية الأمريكي السابق جون فوستر دالاس عن الحياة .
شغل دالاس منصب وزير الخارجية في الفترة ما بين 1953 وحتى قبيل وفاته بفترة وجيزة . وكان فوستر يُعتبر أحد كبار صانعي السياسة الخارجية الأمريكية خلال فترة الحرب الباردة . وُلد دالاس، لقس في الكنيسة المشيخية ، في العام 1888.

(بسمآرك) آلألمآنية تغرق (هوود) آلبريطآآنية
في مثل هذا اليوم من عام 1941، تمكنت السفينة (بسمارك) أكبر سفينة حربية ألمانية، من إغراق السفينة الحربية البريطانية (إتش إم إس هوود) مفخرة الأسطول البحري البريطاني.
وكانت بسمارك أحدث سفينة حربية ألمانية والتي كانت جميع الدول تتمنى امتلاكها منذ أن كانت في مراحل تصميمها.
وقد دخلت السفينة هوود الخدمة في 1918، وكانت أكبر سفينة حربية في بريطانيا (يصل وزنها إلى 41,200 طن) وقادرة على الابحار بسرعة كبيرة تصل إلى 31 ميلا بحريا.
وقد تقابلت السفينتان في شمال الأطلنطي شمال شرق أيسلاند حيث اعترضت سفينتان بريطانيتان طريق بسمارك.
وبأمر من الأدميرال جونسر لوتجينز، قائد الأسطول الألماني، قامت بسمارك بإغراق هوود مما تسبب في مصرع 1,500 من أفراد طاقمها ولم ينج غير ثلاثة بريطانيين.

آفتتآآح جسر بروكلين آلمعلق
في مثل هذا اليوم 24 مايو من عام 1883، وبعد 14عاماً، ومصرع 27 شخصا أثناء عملية التشييد، تم افتتاح جسر بروكلين المعلق فوق النهر الشرقي ليربط بين المدن الكبرى بولاية نيويورك وبروكلين لأول مرة في التاريخ.


اندفع آلاف المقيمين من بروكلين ومانهاتن لمشاهدة حفل الافتتاح الذي ترأسه الرئيس تشيستر أي. آرثر، وحاكم نيويورك جروفر كليفيلاند، وكان جسر بروكلين، الذي صممه الراحل جون أي. روبلينج، أكبر جسر معلق تم بناؤه حتى ذلك الوقت.

1247م

سفارة مسيحية من البابا "أنوسنت الرابع" إلى المغول تعرض التعاون معًا في القضاء على المسلمين…

1571

العثمانيون يدخلون موسكو بعد معركة دامية مع الروس قتل فيها 8 آلاف روسي، ويقومون بإحراق سراي الكرملين، بمساعدة خان القرم "دولت كيراي"، الذي حصل على لقب "تخت-آلان" أي "كاسب العرش".

1686

مولد العالم البولندي "جابريال دانييل فهرنهايت" مخترع "الترمومتر الزئبقي"، وهو أول من استخدم الزئبق في الترمومتر، توفي في عام 1736م.

1841

السلطان العثماني يصدر "فرمان مصر" الذي نص على إعطاء محمد علي باشا ولاية مصر والسودان وراثيا، وقد بقي هذا الفرمان مرعيا في مصر كدستور حتى نهاية عام 1914 حين أعلنت الحماية البريطانية على مصر.

1844

صامويل بامورس مخترع التلغراف يرسل أول برقية في التاريخ، وكتب فيها: "ماذا خلق الله؟".

1924

وفاة الأديب المصري المشهور مصطفى المنفلوطي، ولد بمنفلوط في محافظة أسيوط المصرية سنة1877م، كان والده قاضيا شرعيا ونقيبا للأشراف، حفظ المنفلوطي القرآن في صغره، والتحق بالأزهر الشريف، أحب الأدب وانصرف الى تحصيله، كتب في جريدة "المؤيد"، وله العديد من الكتب الأدبية.


1960

تأميم وسائل الاعلام في مصر.

1964

البيرو: مواجهات بين مشجعي فريقي البيرو والارجنتين لكرة القدم بعد قرار حكم بإلغاء هدف، تؤدي الى مقتل 320 شخصا وجرح 800 آخرين.


1980

صدور حكم محكمة العدل الدولية في قضية الرهائن الأمريكيين المحتجزين في طهران، بإدانة إيران وإلزامها فورًا بالإفراج عن الرهائن الأمريكيين


ولدوا في مثل هذا اليوم
* 1819 الملكة فكتوريا(ألكسندريا فكتوريا)، ملكة بريطانيا العظمي، وأيرلندا في الفترة ما بين عامي (1837-1901) وإمبراطورة الهند في الفترة ما بين عامي (1876-1901). وهي ابنة إدوارد ديوك كينت والأميرة ماري لويس فكتوريا.
توفي والدها وهي لم تتم السنة الأولي من عمرها، وبعد وفاة çورç السادس في 1830 تم إعلانها كوريثة للعرش البريطاني، وتزوجت من ابن خالها- الأمير ألبرت- في 1840 والذي كانت متيمة بحبه.
وكان أول أبنائها: فكتوريا 1840، التي أصبحت إمبراطورة ألمانيا فيما بعد، ثم الأمير إدوارد السابع 1841، أمير والاس.
وأدى زواج أبنائها وأحفادها إلي التصاهر بين القصر الملكي الإنجليزي مع روسيا، ألمانيا، الدانمرك، رومانيا والعديد من الولايات الألمانية.
وتوفي ألبرت في 1861 فكان حزنها عظيماً لدرجة أنها لم تظهر للشعب لمدة ثلاث سنوات، فظل البرلمان مغلقاً حتى 1866، أدت عزلتها المُطولة إلي تراجع شعبيتها، إلا أن شعبيتها تضاعفت بعد ذلك بفترة طويلة، وتوفيت عام 1901 .

* 1743 جين بول مارات، ثوري فرنسي ولد في سويسرا، درس الطب في إنجلترا، فاكتسب شهرة جيدة كطبيب في لندن وباريس، وكتب كُتباً علمية وطبية (بعضها باللغة الإنجليزية)، وطعن في مقتل في 13 يوليو، وقد تم نشر مختارات من أعماله مثل نصوص مختارة، توفى عام 1793 .

* 1878 ليليان جيلبريث، مهندسة استشارية، دُربت كعالمة نفسية، واشتركت مع زوجها- فرانك جيلبريث- في دراسة المناورات المطلوبة لاجتياز المهام العملية، فطبقوا هذه الدراسة علي المحيطات الصناعية.
قامت بالتدريس في العديد من الجامعات، وأنجبت اثني عشر طفلاً، وتوفيت عام 1972 .

* 1905 ميكايل ألكسندروف شولوكوفيش، روائي روسي، له شهرة عالمية في كتابة الروايات الملحمية، ويصف العمل الذي فاز عنه بجائزة ستالين عام 1941 تأثير الحرب العالمية الأولي، كما يصف الثورات والحروب الأهلية في حياة الدون كوساكس.
مُنح جائزة نوبل في الأدب عام 1965، وتوفى عام 1984 .

*1941 بوب ديلان، مغني ومؤلف أمريكي، تعلم الجيتار في سن العاشرة كما تعلم الأوتوهارب والهارمونيكا في الخامسة عشرة، انتقل إلي نيويورك حيث عمل في فرقة للموسيقى الشعبية، ثم رجع إلي فرقة روك-أند-رول في 1965، واستطاع جذب انتباه الشباب الأمريكي.

وفيآت آلمشآآهير
* 1669 بييتير سيبرس، محامي من جنوب نوثيرلاندس، توفي عن 48 عاماً.
* 1817 جون ميلينديز فالديز، محامي وشاعر أسباني، توفي عن 63 عاماً.
* 1850 جان بورتر، روائية، توفيت عن 74 عاماً.
* 1876 هينري كينجسلي، كاتب إنجليزي استرالي، توفي عن 46 عاماً.
* 1895 جوزيف كوينو، رسام بلçيكي، توفي عن 73 عاماً.
* 1919 أمادو نيرفو، شاعر مكسيكي، توفي عن 48 عاماً.
* 1974 ديوك إلينجاتون، مؤلف وعازف بيانو، توفي عن 75 عاماً إثر إصابته بالسرطان.
* 1988 جاميس هاملتون (هاميش)، ناشر بريطاني، توفي عن 87 عاماً.
* 1992 جان ساندورسون، ممثلة من أعمالها (حكايات زوجات صغيرات)، توفيت عن 79 عاماً.
* 1995 هارولد ويلسون، رئيس وزراء بريطاني في الأعوام (1964-70-74-76)، توفي عن 79 عاماً بمرض السرطان.
* 1995 مايك يبني، عازف بيانو لموسيقى الجاز، توفي عن 54 عاماً.
* 1996 جون أبووت، ممثل بريطاني من أعماله (السيدة جان)، توفي عن 90 عاماً.
مداهيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-25-2010, 03:40 AM   #103 (permalink)
! طيف ابتسامة !
مشرف متميز سابقاً
اذكروا الله يذكركم
 
الصورة الرمزية ! طيف ابتسامة !
 
25 / مايو



25 / 5

1950

صدور بيان ثلاثي بين كل من واشنطن ولندن وباريس يتعهد بالحفاظ على الكيانات السياسية في المنطقة العربية، وبضمنها إسرائيل.

1979
إسرائيل تنسحب من مدينة العريش وتعيدها إلى مصر بموجب معاهدة كامب ديفيد.

1979
بدء أول مفاوضات بين مصر للأمم بشأن إقامة حكم ذاتي فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة (توقفت في تشرين أول/ أكتوبر عام 1981 بعد 47 جولة)

1994
مقتل جنديين إسرائيليين وجرح آخرين في هجوم مسلح للمقاومة الفلسطينية في منطقة رفح جنوب قطاع غزة.

2002
مئات الأطفال البريطانيين ينظمون مسيرة في قلب العاصمة لندن للتضامن مع أطفال فلسطين، والتنديد بالاحتلال الإسرائيلي. وسار الأطفال برفقة أمهاتهم من مقر مجلس العموم (البرلمان) في منطقة ويستمنستر إلى داوننغ ستريت، حيث سلم ممثلون عنهم رئيس الوزراء طوني بلير رسالة أعلنوا فيها قلقهم من السياسية البريطانية التي تستغلها إسرائيل في استمرار انتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين، ومطالبتهم بمواقف فاعلة تضمن تأمين الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين، والتصدي للعنجهية الإسرائيلية، مشيرين إلى أن نحو عشرين في المائة من ضحايا الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة هم من الأطفال.




25 / 5
1085
سقوط طليطلة في أيدي القشتاليين، وكان ذلك بداية سقوط معاقل الإسلام في الأندلس تباعًا حتى انتهى الوجود الإسلامي بسقوط غرناطة سنة 897 هـ الموافق لعام 1492.

1494
ميلاد جاكوبو بونتورمو الثاني، رسام إيطالي وصاحب لوحة دفن المسيح.

1512
وفاة السلطان بايزيد الثاني
توفي السلطان بايزيد الثاني، السلطان الثامن في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية، والابن الأكبر للسلطان محمد الفاتح.

1521
صدر قرار يقضي بحرمان المصلح الديني الألماني مارتن لوثر (1483 - 1546) لانتقاده الكنيسة. أدت آراؤه الإصلاحية إلى إحداث انشقاق في الكنسية ونشوء المذهب البروتستاني



1571
بابا الفاتيكان بيوس الخامس يعقد معاهدة الاتفاق مع ملك إسبانيا شارل الخامس إضافة إلى عدد من الدول المسيحية لمحاربة الدولة العثمانية، وكان هذا هو الاتفاق المسيحي الثالث عشر الموجه من أوروبا المسيحية ضد الدولة العثمانية.

1713
ميلاد جون ستوارت، رئيس وزراء المملكة المتحدة.

1799
ميلاد ألكسندر يوشكين، شاعر روسي.

1803
ميلاد درالف والدو اميرسون، شاعر وفيلسوف أمريكي.

1805
نابليون بونابرت (1769 - 1821) يتوج نفسه ملكاً على إيطاليا.

1809
المقاتلون التيروليون بقيادة الثائر أندرياس هوفر ينتصرون على القوات الفرنسية فوق جبل إيسل، ويستكملون نصرهم بعد أربعة أيام من ذلك.

1810
إعلان عن استقلال الأرجنتين.
فى مثل هذا اليوم العيد القومى للارجنتين
قاوم السكان الأصليون الأسبان وقاموا بثورة عنيفة عام 1810م أدت إلى استقلال البلاد عام 1816م. شهدت البلاد حروبا عديدة حتى عام 1853 حيث استقر الحكم بيد المحافظين. سقط نظام المحافظين عام 1912م اثر إقرار نظام الانتخابات، وعادوا إلى السلطة مرة أخري 1932 - 1943 حتى أطاح بهم العسكر الذين حكموا البلاد 1943 - 1946. أجريت انتخابات رئاسية في فبراير 1946 تولى فيها "جوان بيرون" الحكم ثم أعيد انتخابه مرة أخرى عام 1952.
وقع انقلاب عسكري عام 1955، تلت ذلك فترة من عدم الاستقرار السياسي، حيث توالت الانقلابات العسكرية التي كان آخرها انقلاب "ليوبولدو غالتييري" عام 1981م.
أقحم "غالتييري" جيشه في حرب مع "بريطانيا" في "جزر الفوكلاند" في 22 أبريل 1982 - 14 يونيو 1982 أسفرت عن هزيمة "الأرجنتين"، نتيجة لذلك سقط "غالتييري". أقيمت الانتخابات الرئاسية في فبراير عام 1983 حيث تولى د.الفانسو رئاسة الحكومة، و أعيد انتخابه مرة أخري في 1985. في انتخابات 1989 فاز حزب الاتحاد المدني الراديكالي برئاسة "كارلوس منعم" ، ثم أعيد انتخابه مرتين عام 1991، 1995.

1821
انطلاق الثورة اليونانية بعد نحو 400 عام من الحكم العثماني (حصلت اليونان على استقلالها عام 1829).

1846
الأمير لوي نابليون يهرب من قلعة هام التي سجن فيها، وقد أصبح في ما بعد الإمبراطور نابليون الثالث.

1862
وفاه إسحاق بابيت، عالم أمريكي مخترع معدن بابيت المضاد للاحتكاك.

1865
ميلاد جون راليج موت، مبشر أمريكي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1947.

1865
ميلاد بيتر زيمن، عالم فيزياء هولندي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1902.

1879
ميلاد اللورد بيفر بروك، رائد الصحافة الشعبية البريطانية.

1882
قنصلي المملكة المتحدة وفرنسا في مصر يقدمان مذكرة يطلبان فيها بإبعاد أحمد عرابي عن مصر مع بقاء رتبته ومرتبه وإرسال علي باشا فهمي وعبد العال باشا حلمي إلى الأرياف وذلك في أثناء الثورة العرابية.

1889
ميلاد إيغور سيكورسكي، رائد من رواد صناعة الطيران أمريكي من أصل روسي.

1892
ميلاد جوزيف بروز تيتو، رئيس يوغوسلافيا.

1909
القوات الفرنسية تحتل جنوب المغرب.

1914
مجلس العموم البريطاني يقر الحكم المحلي لأيرلندا.

1921
مظاهرات دامية في الإسكندرية بعد خطاب سعد زغلول تجبر وزارة عدلي يكن على الإستقالة.

1923
اعتراف بريطانيا باستقلال شرق الأردن

1925
رضا خان ينصب نفسه شاهًا لإيران، وكان أول ملوك الدولة البهلوية في إيران، حيث قام بانقلاب عسكري عام 1921، وأصبح وزير للحرب ثم رئيسًا للوزراء قبل أن ينصب نفسه حاكمًا.

1926
انتهاء حرب الريف الثورية في المغرب باستسلام قائدها الزعيم عبد الكريم الخطابي إلى القوات الفرنسية.

1942
ألمانيا النازية تبدأ هجومها على ستالينغراد (روسيا) والقوقاز خلال الحرب الكونية الثانية. أدت هزيمة ألمانيا في تلك الجبهة إلى خسارتها الحرب فيما بعد ومقتل ملايين المدنيين والجنود بسبب طبيعة المعارك القاسية.

1946
استقلال الأردن عن الاستعمار البريطاني وإعلان المملكة الهاشمية (عيد الاستقلال).

1946
الأمير عبد الله يصبح ملكًا على إمارة شرق الأردن بعد مبايعتة كملك، وتغيير اسم الإمارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

1961
الرئيس الأمريكي جون كينيدي يعلن عزم الولايات المتحدة إرسال بعثة بشرية للقمر وذلك خلال اجتماع في الكونغرس.

1962
الولايات المتحدة تجري تجربة نووية جوية في جزيرة الكريسماس.

1963
30 دولة أفريقية تعلن تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا.

1969
جعفر نميري يقوم بانقلاب اسماه ثورة مايو على حكومة محمد أحمد محجوب ويتولى الحكم في السودان، واستمر يحكم السودان حتى إنقلب عليه الجيش في أبريل 1985.

1969
الجيش يتولى السلطة في السودان، وتشكيل مجلس ثورة برئاسة اللواء جعفر نميري (ولد عام 1930) الذي عيِّن قائداً للقوات المسلحة. أزيح نميري خلال انتفاضة شعبية عام 1985، حيث عاش في القاهرة قبل أن يعود إلى الخرطوم لدعوة من حكومة الرئيس عمر البشير.

1971
الاتحاد السوفياتي يجري تجربة نووية في شرق كازاخستان.

1972
الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.

1973
إطلاق المختبر الفضائي الأمريكي الذي عرف باسم سكاي لاب إلى الفضاء من مركز كينيدي للفضاء.

1973
مركبة الفضاء الأمريكية أبوللو وعليها 3 رواد يلتحمون بسكاي لاب ويدوران حول الأرض.

1977
الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.

1981
حكام الإمارات الشيخ زايد بن سلطان والبحرين الشيخ عيسى بن سلمان والسعودية الملك خالد بن عبد العزيز وعُمان السلطان قابوس بن سعيد وقطر الشيخ خليفة بن حمد والكويت الشيخ جابر الأحمد يؤسسون بعد إجتماعهم بأبوظبي مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

1983
وفاة الملك محمد إدريس السنوسي (ولد عام 1890) في منفاه بالقاهرة. آخر ملوك ليبيا، حكم بين عامي 1951 و1969. قاده بلاده إلى الاستقلال، وقد أزيح من خلال انقلاب عسكري قاده العقيد معمر القذافي (مرفق صورة لـ محمد إدريس السنوسي)

1985
نجاة أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح (ولد عام 1926) من محاولة اغتيال باعتراض سيارة مفخخة موكبه، وقد وجهت الكويت المسؤولية إلى عناصر من الشيعة بسبب تأييد الكويت للعراق في حربه مع إيران.

1993
تركيا تسلم السلطات التونسية ثلاثة لاجئين سياسيين تونسيين في إطار اتفاق أمني.

1995
تشكيل الحكومة اللبنانية الثانية برئاسة رفيق الحريري (ولد عام 1944). ضمت ثلاثين وزيراً.

1997
وفاه محمد فاضل، رئيس وزراء العراق.

2000
الجيش الإسرائيلي ينهي إنسحابه من جنوب لبنان، وقد جاء هذا الإنسحاب نتيجة الضغوط الكبيرة التي أحدثتها عمليات المقاومة اللبنانية على مواقع الجيش الإسرائيلي وجيش لبنان الجنوبي.

2003
تظاهر آلاف المواطنين اليمنيين في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء احتجاجا على استمرار اعتقال الشيخ محمد المؤيد ومرافقه في السجون الألمانية، إضافة إلى المطالبة بالكشف عن مصير رجل الأعمال عبد السلام الحيلة الذي يعتقد أن معتقل لدى السلطات المصرية. وقد سلمت ألمانيا الشيخ المؤيد إلى الولايات المتحدة بزعم صلته بتمويل تنظيم "القاعدة" بزعامة أسامة بن لادن.

2004
إيقاف الجنرال جانيس كاربينسكي المسؤولة عن سجن أبو غريب عن العمل، والحديث عن استبدال الجنرال ريكاردو سانشيز نتيجة أحداث سجن أبو غريب.

2008
مجلس النواب اللبناني ينتخب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسًا للجمهورية اللبنانية بعد فراغ رئاسي استمر لمده سته شهور منذ نهاية ولاية الرئيس السابق إميل لحود.

2009
أمين عام حزب الله حسن نصر الله يقول في خطابة بمناسبة عيد المقاومة والتحرير إن تقرير مجلة دير شبيغل الألمانية الذي اتهم الحزب باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري خطير جدًا ويعتبره مؤامرة جديدة لإيقاع الفتنة بين السنة والشيعة في لبنان، ويعتبره أخطر من حادثة عين الرمانة.

! طيف ابتسامة ! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2010, 07:22 AM   #104 (permalink)
مداهيل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية مداهيل
 
حــدث في مثل هذآآ آليوم 26؛،مآآآيو



روزفلت يناشد الصليب الأحمر للمساعدة
في مثل هذا اليوم 26 من مايومن عام 1940، أعلن الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، عبر المذياع، عن حالة الضيق والعُسر التي يعاني منها المدنيون البلجيكيون والفرنسيون من جراء المعركة البريطانية- الألمانية للوصول إلى الساحل الشمالي لفرنسا، وناشد روزفلت هيئة الصليب الأحمر بالمساعدة.
قال روزفلت في خطابه: (في هذه الليلة، وعلى الطرق التي كانت ذات يوم آمنة في بلجيكا وفرنسا، يتحرك الملايين ويهربون من منازلهم لتفادي القنابل والقذائف ورصاص المدافع الرشاشة، بدون مأوى وبدون أي طعام).
وفي 26 مايو - أيار تم إجلاء القوات العسكرية البريطانية من دنكرك في فرنسا. ووصلت السفن إلى كالايس لإخلاء القوات قبل أن تقوم ألمانيا باحتلال المنطقة، وكان من المأمول أن يتم إعادة 45000 جندي بريطاني إلى بريطانيا على متن السفن في غضون يومين. وعلى الرغم من ذلك، كانت القوات الجوية الألمانية تخطط لشيء آخر. وللحيلولة دون إتمام عملية الإجلاء، بدأت القوات الجوية الألمانية حملة قصف في دنكرك والمنطقة المحيطة. ونجح الطيارون الحربيون البريطانيون والبولنديون والكنديون في تطويق الهجوم الألماني في الجو والسماح في النهاية بإجلاء القوات بصورة ناجحة رغم تأخرها تسعة أيام. بيد أن التكلفة بالنسبة للمدنيين كانت كبيرة.


استسلام آخر جيوش الكونفيدراليين
في مثل هذا اليوم 26 من مايو من عام 1865م، استسلم الجنرال إدموند كيربي سميث قائد فرقة الكونفيدراليين عبر المسيسبي وآخر جنرالات جيش الكونفيدراليين استسلاماً ،وقد كلف سميث، الذي أصبح قائداً للمنطقة في يناير - كانون الثاني عام 1863، بفتح نهر المسيسبي للجنوبيين.
ومع ذلك، كان سميث أكثر اهتماماً بالاستيلاء على أركنساس وميسوري بسبب أهمية أركنساس بالنسبة لمجلس الكونفيدراليين ، مما ساهم في تأمين موقعه. هذاوقد تعرض سميث لنقد لاذع بسبب فشله في تقديم الإعانات إلىالفايكسبيرج في صيف عام 1963.وبعد ذلك قاد سميث المقاومة في حملة اتحاد البحر الأحمر الفاشلة عام 1864وعندما استسلمت قوات الكونفيدراليين تحت قيادة روبرت إي لي وجوزيف جونستون في ربيع عام 1865، استمر سميث في المقاومة بجيشه الصغير في تكساس وقد أصر سميث على أن لي وجونستون كانا سجيني حرب وانتقد جنود الكونفيدراليين الذين لاذوا بالفرار.
وفي 26 مايو - أيار قام الجنرال سيمون بنكر، نيابة عن سميث، بمقابلة ضباط الاتحاد في نيو أورلينز لتنظيم عملية استسلام قوات سميث وفقاً لشروط شابهت شروط استسلام لي في أبوماتوكس ،وقد وافق سميث بصعوبة على ذلك وقام بالاستسلام رسمياً في جلفستون في الثاني من شهر يونيو - حزيران ، وهرب سميث بعد ذلك إلى المكسيك ثم إلى كوبا وذلك قبل عودته إلى فيرجينيا في نوفمبر - تشرين الثاني عام 1865 ليقوم بتوقيع قرار العفو العام ،وكان سميث هو آخر جنرالات الكونفيدراليين الذين بقوا على قيد الحياة إلى أن توفى في عام 1893 .


الاحتفال باندحار إسرائيل من جنوب لبنان
في مثل هذا اليوم 26 من مايو من عام 2000م، تلقى زعيم حزب الله الشيخ حسن نصر الله ترحيباً كبيراً من عشرات الآلف المؤيدين أثناء حفل الانتصار الذي أُقيم احتفالاً بالانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان.
وقال نصر الله إنه يجب إعادة الأراضي المحتلة في مزارع شبعا والأسرى المعتقلين في إسرائيل إلى لبنان، بيد أنه لم يُشر إلى تحقيق ذلك عن طريق القتال.
وجاء خطابه عقب صدور بيان من حزب الله - الذي ناضل من أجل إجلاء الجيش الإسرائيلي من لبنان- يفيد بأن مقاتليه سيبدأون الانسحاب فوراً من جنوب لبنان الذي بدأ الإسرائيليون الانسحاب منه.
هذا وقد بدأت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمزودة بالعربات المُصفَّحة تجوب المنطقة التي كانت خاضعة للسيطرة الإسرائيلية في السابق في لبنان.
وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة (ترجي لارسن) بأنه سيتم نشر قوات حفظ السلام في مناطق دائمة على الحدود الإسرائيلية بعد أن تتأكد الهيئة من الانسحاب الإسرائيلي الكامل.
كما قامت الحكومة اللبنانية أيضاً بنشر حوالي 600 عنصر مُسلَّح من عناصر الشرطة في المنطقة التي تم إخلاؤها مؤخراً.
لكن بيروت رفضت إرسال الجيش وقالت إنها تفضل الانتظار حتى تحصل على تأكيد رسمي بالانسحاب الإسرائيلي.
ودعا الشيخ حسن نصر الله في الاجتماع الحاشد احتفالاً بالنصر في بنت جبيل بالقرب من الحدود مع إسرائيل، بأن يُتم الله النصر بتحرير المنطقة برمتها وإطلاق سراح جميع الأسرى.
وكان يشير إلى منطقة تُعرف باسم مزارع شبعا على الحدود اللبنانية مع سوريا وتحتلها إسرائيل منذ عام 1967.
وقال الشيخ حسن نصر الله أمام الحشود (إنني أعدكم بأن جميع الأسرى سيعودون قريباً، كما ستعود مزارع شبعا إلى لبنان أيضاً).
وأضاف الشيخ نصر الله أن إسرائيل ليس لديها بديل وقال إن حزب الله (يرى وجوب عودة جميع الأراضي اللبنانية المحتلة).
بيد أن الزعيم اللبناني لم يتحدث عن ما سيفعله في حالة إحجام إسرائيل عن القيام بذلك.
كما طالب زعيم حزب الله بتوقيع أقصى العقوبة على أولئك الذين (تواطؤا وتعاملوا) مع إسرائيل خلال سنوات الاحتلال.
هذا وقد وقام 1500 عضو من الميليشيا التي تعاملت مع اسرائيل وهي من عناصر جيش جنوب لبنان، بتسليم أنفسهم إلى السلطات أو إلى حزب الله.
ومن المعروف أن جريمة التواطؤ مع اسرائيل في لبنان عقوبتها الإعدام.


تتويج القيصر نيكولاس الثاني
في مثل هذا اليوم 26 مايو من عام 1896، تم تتويج نيكولاس الثاني، آخر قيصر حكم روسيا، وذلك في كاتدرائية أوسبنسكي القديمة في موسكو.
لم يكن نيكولاس متدرباً أو له ميول للحكم، مما لم يساعد في تكوين الحكومة الأوتوقراطية التي كان يسعى إلى الاحتفاظ بها في عهد كان من الصعب فيه التغيير. هذا وقد أدت النتيجة المروعة للحرب الروسية اليابانية إلى قيام الثورة الروسية في عام 1905،. وفي 1914، قاد نيكولاس بلاده إلى حرب أخرى مكلفة للغاية، وتزايد السخط وعدم الرضا بسبب عدم توافر الطعام وأصبح الجنود متعبين بسبب الحرب، وأظهرت الهزائم الساحقة على الجبهة الشرقية قيادة نيكولاس غير الفعالة.
وفي مارس عام 1917، انضمت الحامية العسكرية في بيتروجراد إلى العمال المضربين مطالبين بالإصلاحات الاجتماعية، وتم إجبار القيصر نيكولاس الثاني على التنازل عن العرش.
وفي هذا اليوم، قام نيكولاس ثانية بحل مجلس الدوما. وانتصرت الثورة على الحاميات العسكرية بعد أن فرت من أمام المتظاهرين. وشكل الجنود، حوالي 150000 جندي، لجان قامت بانتخاب مندوبين لدى بيتروجراد.
وأُجبرت الحكومة على الاستقالة وشكل الدوما حكومة انتقالية تنافست بطريقة سلمية مع سوفيت بيتروجراد في السيطرة على الثورة. وأصدر سوفيت بيتروجراد (الأمر رقم 1) الذي أعطى تعليمات للجنود والبحارة الروس بطاعة تلك الأوامر فقط وعدم معارضة التوجيهات السوفيتية. وفي اليوم التالي، تنازل القيصر نيكولاس الثاني عن العرش لأخيه مايكل الذي رفض التاج ليضع نهاية للحكومة الفردية القيصرية. وفي تلك الأثناء، ترك فلاديمير لينين، زعيم حزب الثورة البلشفية، منفاه في سويسرا وعبر حدود العدو الألماني ليعود إلى بلاده ويسيطر على الثورة الروسية.
تم احتجاز نيكولاس وأسرته في البداية في قصر سيزرسكوي سيلو ثم في قصر ياكاتيرنبرج بالقرب من توبولسك. وفي يوليو 1918،تم إصدار حكم بالإعدام على الأسرة الإمبراطورية، وتم قتل نيكولاس وزوجته وأطفاله والعديد من خدمه رمياً بالرصاص في ليلة السادس عشر من شهر يوليو.



قدامى المحاربين يرفضون (الأسف) الياباني
في مثل هذا اليوم 26 مايو من عام 1998، أعرب إمبراطور اليابان أكيهيتو عن (عميق حزنه وألمه) من جراء المعاناة التي تسببت فيها بلاده للكثيرين في الحرب العالمية الثانية ولكنه لم يقدم اعتذاراً عن معاملة السجناء في معسكرات العمل.
وفي مأدبة أقامها قصر بكينجهام وحضرتها الملكة ودوق إدنبرج والملكة الأم و11 من كبار الملكيين، قال الإمبراطور إنه (لن ينسى أبداً) صنوف العذاب التي تعرض لها الكثيرون.
وقال المحاربون القدامى إن ما قاله الإمبراطور أكيهيتو ليس كافياً وطالبوا بتقديم (اعتذار حقيقي ذي مغزى).
وكانوا غاضبين من اليابان لرفضها تقديم تعويض مناسب واعتذار كامل لمعاناتهم خلال الحرب. تجاهل الإمبراطور، وفي إشارة للازدراء، أدار سجناء الحرب السابقون ظهورهم للإمبراطور أكيهيتو أثناء مروره مع الملكة في العربة الملكية وظلوا يرددون نشيد الحرب الكولونيل بوجي.
وفي وقت لاحق، وبالقرب من دير ويستمنيستر، وأثناء وضع الإمبراطور إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول والنُصُب التذكاري لقتلى الحرب العالمية الأولى، تجمع قرابة 500 من المعارضين وظلوا يكررون معارضتهم ويديرون ظهورهم للإمبراطور وهم يرددون نشيد الكولونيل بوجي مرة أخرى.
هذا ويُعد الإمبراطور أكيهيتو بموجب دستور ما بعد الحرب الياباني رمزاً غير سياسي، ولذلك فليس بإمكانه تقديم اعتذار رسمي للمعاناة التي تسبب فيها الجيش الياباني الإمبراطوري.


بيد أنه في خطاب المأدبة يوم الثلاثاء، والذي قرأه باليابانية، كان الإمبراطور قريباً جداً من تقديم الاعتذار حيث قال: (إنه حقاً ليحزنني أن العلاقات التي توطدت بين بلدينا تم تشويهها بسبب الحرب العالمية الثانية).
وأضاف: (لا يمكنني أنا والإمبراطورة نسيان أنواع العذاب التي كابدها الكثيرون في هذه الحرب. إن الندبات التي تحملها أجسادهم تملأ قلوبنا بعميق الحزن والأسى. ولن تغيب هذه المشاهد عن أذهاننا أبدا. إننا نأمل بإخلاص ألا تعود هذه التجرية المريرة بين بلدينا مرة أخرى).


بدء مذابح البيكوت في أمريكا
في مثل هذا اليوم 26 مايو من عام 1637، وخلال حرب البيكوت، قامت جماعة متحالفة من البروتستانت وقوات المهيجان تحت قيادة القائد جون ماسون بمهاجمة قرية بيكوت في كونيكتيكت وقاموا بإحراق وذبح 500 من النساء والرجال والأطفال الهنود. وانتشر البروتستانتيون من خليج ماساشوتس داخل كونيكتيكت وجرت معركة كبيرة مع سكان البيكوت وهي قبيلة محاربة تتجمع حول نهر السيميز في جنوب شرق الكونيكتيكت.
وفي خريف 1637، لقي 13 من المستعمرين والتجار الإنجليز مصرعهم علي يد سكان البيكوت. وقام حاكم خليج ماساشوتس جون إنديكوت بتنظيم حملة عسكرية كبيرة لمعاقبة الهنود. وفي 23 إبريل - نيسان قام محاربو البيكوت، تحدياً لهذا التحرك الاستعماري، بمهاجمة مستوطنة تابعة للكونيكتيكت وقتل ستة رجال وثلاث سيدات وخطف ثلاث بنات.
وفي 26 مايو - أيار 1637، وقبل الفجر بساعتين، قام البروتستانتيون وحلفاؤهم الهنود بمسيرة إلي قرية بيكوت في مايستيك وقاموا بذبح الجميع إلا قلة قليلة من السكان. وفي 5 يونيو - حزيران قام القائد ماسون بمهاجمة قرية أخرى تابعة للبيكوت وهي قريبة من قرية ستونينجتون الحالية. وقاموا مرة أخرى بذبح السكان الهنود.
وفي 28 يوليو حدثت هجمة أخرى ومذبحة ثالثة بالقرب من قرية فارفيلد الحالية وكانت تلك هي نهاية حرب البيكوت. وتم بيع معظم الناجين من البيكوت كعبيد إلا القليل منهم الذين استطاعوا الهرب والانضمام إلى بعض قبائل في جنوب انجلترا الجديدة.


الولايات المتحدة تتهم السوفيت بالتجسس
في مثل هذا اليوم 26 مايو من عام 1960، وخلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، اتهم السفير الأمريكي لدى المجلس هنري كابوت لودجا الاتحاد السوفيتي بالتورط في أنشطة تجسس على السفارة الأمريكية في موسكو لعدة سنوات. ومن الواضح أن التهم كانت محاولة من الولايات المتحدة لصرف النظر عن الانتقادات السوفيتية عقب إسقاط طائرة التجسس الأمريكية يو-2 فوق الأراضي الروسية مع مطلع ذلك الشهر.
ففي 1 مايو - أيار عام 1960، تم إسقاط طائرة التجسس الأمريكية عالية التطور (والتي كان يُعتقد أنها لا تُقهر) يو-2 فوق أراضي الاتحاد السوفيتي. وعلى الرغم من أن المسئولين الأمريكان أنكروا في البداية وجود أي طائرة تجسس من هذا النوع، إلا أن السوفيت عرضوا حُطام الطائرة وقائدها فرانسيس جاري باورز. وتم إحراج المسئولين الأمريكان ومن بينهم الرئيس أيزنهاور، مما أجبرهم على الاعتراف علانية بأن الولايات المتحدة كانت تتجسس بالفعل على الاتحاد السوفيتي بطائرات عالية الارتفاع. ومع ذلك، أعلنت الحكومة الأمريكية مراراً أنها لم تكن تفعل شيئاً لم يفعله السوفيت أنفسهم. وكدليل على هذه التهمة، عرض هنري كابوت لودج القضية أمام مجلس الأمن الدولي. وهناك أخرج نسخة خشبية من الختم الأعظم الخاص بالولايات المتحدة. وكان يوجد بالداخل جهاز تصنت وإرسال صغير. وادعى لودج أن الختم تم تقديمه للسفارة الأمريكية في موسكو عام 1945 من قبل مجموعة من المواطنين الروس. وفي 1952، اكتشف رجال الأمن أثناء اقتحامهم للسفارة جهاز التصنت. ومضى لودج في توضيح أنه قد تم العثور على أكثر من 100 جهاز تصنت آخر داخل السفارات الأمريكية في روسيا ودول الكتلة الشيوعية الأخرى خلال الأعوام القليلة الماضية. هذا وقد كان الممثل الروسي في مجلس الأمن يضحك كثيراً بينه وبين نفسه خلال عرض لودج ثم سأل (من أين جاءت هذه الافتراءات ومتى سيتم كشفها؟) وعلى الرغم من تهم التجسس التي وجهتها أمريكا ضد روسيا، لم يكن هناك شيء يتفوق على ضرر إسقاط طائرة التجسس يو-2، والإنكارات المتوالية والإحراج العام الذي عانى منه أيزنهاور والمسئولون الأمريكان عندما اتضح كذبهم. وقبيل تقديم لودج في مجلس الأمن بعشرة أيام، انتهى اجتماع قمة بين أيزنهاور والزعيم الروسي نكيتا خروشوف بتبادل الاتهامات الغاضبة من كلا الجانبين بسبب أعمال التجسس وسوء النية.



ولدوا في مثل هذا اليوم
* 1951 سالي كيه رايد، رائدة فضاء أمريكية. أول امرأة أمريكية تسافر خارج نطاق المجال الجوي للأرض. كانت رحلتها الفضائية الخارجية على السفينة تشالنجر من يوم 18 إلى 23 يونيو عام 1983، هي الثالثة من نوعها في تاريخ استكشاف الفضاء كرحلة ترتادها رائدة فضاء. وسبتقها امرأتان من برنامج الفضاء السوفيتي في هذا المجال، فالنتينا تيريشكوفا عام 1963 وسفيتلانا سافيتسكايا عام 1982.
وبالإضافة لعملها في الفضاء كان لها العديد من النجاحات على الأرض فساعدت في تصميم الجيش الآلي للمكوك الفضائي. وفى عام 1986 تم انتخابها لعضوية اللجنة الرئاسية. وبعد ثلاث سنوات أصبحت مديرة معهد علوم الفضاء بجامعة كاليفورنيا بسان دييجو.

*1799 ألكسندر سيرجيفيتش باشكين، شاعر وكاتب نثريات روسي.
ويعد من أعظم الأدباء. ولد في موسكو من عائلة نبيلة، حيث كان جد والدته إبرام هانيبال الجنرال الأسمر لبيتر العظيم. وبعد ثلاث سنوات من وجوده في بتسبرج تم نفيه إلى روسيا عام 1820. وفى نفس العام نشر له شعره الرومانسي الخيالي (روسيل ولودميلا) الذي قام جلينكا بعد ذلك بتحويله إلى أوبرا. وفى المنفى تأثر بجمال الكريميا والقوقاز. ومن أشعاره (سجين القوقاز) عام 1822، و(الغجر) عام 1823-1824 الذي عبر عن تشوقه للحرية. وكان باشكين مؤسس اللغة الشعرية الحديثة في الشعر مستخدما التاريخ الروسي كأساس العديد من أعماله. وقد كتب باشكين العديد من القصص القصيرة مثل (ابنة القبطان) عام 1837. وتوفى عام 1837.

* 1878 ايزادورا دونكان، راقصة أمريكية. ولدت في سان فرانسيسكو. ولاقت القليل من النجاح في الولايات المتحدة عندما أسست الرقص المعتمد على الفن الكلاسيكي اليوناني، لكنها نجحت في بودابيست عام 1903، وبرلين عام 1904، وأخيرا في لندن ونيويورك عام 1908 .
******


وفيات المشاهير
* 1421 محمد الأول، سلطان تركيا في الفترة ما بين عامي 1413 إلى 1421.
*1832 فرانسوا - لويس بيرني، موسيقار. توفي عن 59 عاماً.
* 1864 سي إتش سيلسفيلد، كاتب. توفي عن 71 عاماً.
* 1908 ميزرا غولهام أحمد، عالم لاهوتي هندي، من أعماله (الحركة الأحمدية)، توفي عن 69 عاماً.
* 1912 جان بلوكس، ملحن أوبرالي بلجيكي، من أعماله (عروسة البحر)، توفي عن 61 عاماً.
*1943 إيدسيل فورد، مالك شركة فورد، توفي عن 49 عاماً.
* 1954 فرانز بفمفيرت، كاتب، توفي عن 74 عاماً.
* 1966 نيل دود، ممثل، من أعماله (امرأة فقط)، و(أنت لي)، توفي عن 86 عاماً.
* 1973 جاكويز ليبشتيز، نحات تكعيبي أمريكي، توفي عن 81 عاماً.
* 1991 توم إين، كاتب مسرحي، من أعماله (فتيات الحلم)، توفي عن 50 عاماً.
* 1996 ماتيما كينيواني مبيسو، موسيقار، توفي عن 45 عاماً.

التعديل الأخير تم بواسطة مداهيل ; 05-26-2010 الساعة 07:27 AM
مداهيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 09:45 AM   #105 (permalink)
! طيف ابتسامة !
مشرف متميز سابقاً
اذكروا الله يذكركم
 
الصورة الرمزية ! طيف ابتسامة !
 
27 / مايو



27 / 5
1832
أحمد المونوكلي يفتح مدينة عكا
الجيش المصري بقيادة أحمد المونوكلي يفتح مدينة عكا فى فلسطين بعد إعلان حاكم مصر محمد علي باشا الحرب على والي عكا عبد الله باشا بحجة إيوائه 6 آلاف من المصريين الفارين من التجنيد ورفضه إرسال الأخشاب لبناء الأسطول المصري، واستسلمت عكا بعد حصار دام 6 أشهر.

1948
تأسيس القوات الجوية الإسرائيلية.

1948
مقاتلو الجماعات اليهودية المسلحة في البلدة القديمة من الجزء الشرقي من القدس يستسلمون للجيش العربي (الأردني).

1974
عملية يعالوت
ثلاثة فدائيين فلسطينيين يفجرون أنفسهم داخل مستعمرة "يعالوت" ويقتلون خمسين مستعمراً إسرائيلياً ويصيبون عدداً آخر بجروح.

1993
فوز المعارضة الفلسطينية بجميع المقاعد في انتخابات المهن الطبية في الضفة الغربية.

1994

اعتقال أول معارض فلسطيني في ظل السلطة الوطنية وهو هاني عابد (اغتالته إسرائيل لاحقاً).



27 / 5
866
وفاه أوردورو الأول، ملك النمسا.

927
وفاه سيميون، قيصر بلغاريا.

1096
الصليبيون ينفذون مجزرة بحق يهود مدينة مينز الألمانية.

1332
مولد عبد الرحمن بن خلدون مؤسس علم الاجتماع
ولادة المؤرخ العلامة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون في تونس (توفي في القاهرة عام 1406) درس علوم اللغة العربية والآداب، فعلوم الفلسفة، ثم انتقل إلى مدينة فاس بمراكش، ودخل في خدمة أبي عثمان ثم سالم من بني مرين الذي عينه قاضياً للقضاة. تنقل بين أقطار العالم الإسلامي فزار شمال إفريقيا والأندلس والشام والحجاز وغرناطة والإسكندرية فالقاهرة، وفيها جلس للتدريس في الجامع الأزهر؛ وعينه السلطان "برقوق" سلطان مصر آنذاك، قاضياً للقضاة سنة 801 هـ واشترك في حملة الناصر على الشام إبان غزو تيمورلنك. ومن أشهر مؤلفاته: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، تاريخ العرب والعجم والبربر ويقع في سبعة أجزاء. وله "مقدمة" شهيرة هي مقدمة ابن خلدون التي تعتبر فريدة في المكتبة العربية، من حيث أنها دراسة متقدمة في علوم الاجتماع والاقتصاد والسياسة وفلسفة التاريخ، وقد ترجمت إلى عدة لغات. ويعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع الحديث.

1498
البحار البرتغالي فاسكو دا جاما يصل إلى الهند مكتشفًا بذلك طريقًا بحريًا يمكن من التبادل المباشر بين أوروبا وآسيا.

1529
حرق 30 يهودياً في المجر بعد ربطهم إلى أعمدة، لاتهامهم بطقوس دينية دموية.

1679
صدور قانون المثول في إنجلترا، وهو أمر قضائي بإحضار شخص للمثول بين يدي المحكمة.

1703
إمبراطور روسيا بطرس الأكبر يؤسس مدينة سانت بطرسبرغ كعاصمة جديدة لروسيا بعد حصوله على منفذ إلى بحر البلطيق وانتصاره في حرب الشمال العظمى.

1756
ميلاد ماكسيمليان جوزف الأول، ملك بافاريا.

1808
أول مدرسة يهودية يومية في أمريكا.

1840
عقد اجتماع دير القمر السري الذي كان بداية الثورة السورية ضد إبراهيم باشا والتي انتهت بطرده من سوريا بعد تدخل عسكري عثماني مدعوم من بريطانيا.

1840
وفاة عازف الكمان الإيطالي نيكولو باغانيني (ولد عام 1782).

1873
وفاة رفاعة الطهطاوي، من قادة النهضة العلمية في مصر ومنشأ مدرسة الألسن.
توفى رفاعة رافع الطهطاوي بطهطا إحدى مدن محافظة سوهاج بصعيد مصر، تلقى تعليمه الأولي على يد أبيه وأخواله ، ثم أكمله بالأزهر، ثم درّس فيه، أنشأ مدرسة الألسن بعد عودته من فرنسا.

1905
اليابان تقوم بتدمير أسطول روسيا قبالة سواحل كوريا
الأسطول الياباني يتمكن من تحطيم الأسطول الروسي في مضيق تسوشيما قبالة سواحل كوريا والذي يتضمن 32 طائرة حربية ويأسر بقية سفنه وذلك أثناء الحرب الروسية اليابانية.

1910
وفاة العالم الألماني روبرت كوخ (ولد في 11 كانون أول/ ديسمبر 1843) مكتشف جرثومة الكوليرا. درس العلاقة بين البكتيريا والمرض مدة 40 سنة، وفي أثناء محاولته معرفة سبب مرض الجمرة الخبيثة "Anthrax" وجد بكتيريا عصوية الشكل بأعداد كبيرة في دم الحيوانات المصابة بهذا المرض، حيث قام بتنمية البكتيريا خارج جسم الحيوان، ولاحظ نموها تحت مجهره، ثم حقنها في فئران فماتت بمرض الجمرة الخبيثة. وعندما فحصها وجد فيه أعداداً كبيرة من البكتيريا نفسها التي حقنها بادئ الأمر، أعاد كوخ التجربة عدة مرات على حيوانات أخرى مثل الأبقار، وتوصل إلى النتيجة نفسها، وهكذا برهن كوخ على أن البكتيريا هي التي تسبب مرض الجمرة الخبيثة، وبعد أن نشر اكتشافاته، قام العلماء بدراسة الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان، وتم التوصل إلى أن البكتيريا تسبب عدداً من الأمراض للإنسان، مثل الدفتيريا، والكوليرا، والحمى التيفوئيدية، كما اكتشف كوخ بنفسه البكتيريا المسببة لمرض السل. حاز على جائزة نوبل للطب عام 1905 لأبحاثه في مرض الدرن (السل) واكتشافه عصية الدرن ومادة التيوبركلين المستخدمة في تشخيص الدرن.

1914
وفاة العالم الإنكليزي السير جوزيف ويلسون سوان (ولد عام 1828) مخترع الشريحة الزجاجية الفوتوغرافية.

1918
استقلال أفغانستان عن المملكة المتحدة.
فى مثل هذا اليوم 27 من مايو 1918م استقلت أفغانستان عن بريطانيا، بعد وجود بريطاني واحتلال بدأ سنة 1839م بدخول الإنجليز كابل.

1923
ميلاد هنري كسنجر، سكرتير الولايات المتحدة لشئون الأمن القومي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1973.

1931
ميلاد فاتن حمامة، ممثلة مصرية.

1934
شركة نفط العراق تنهي أعمالها الإنشائية في خط أنابيب كركوك - حيفا لتصدير النفط العراقي عبر موانئ البحر المتوسط، وقد توقف هذا الخط عن العمل بعد قيام إسرائيل.

1941
الأسطول البريطاني يغرق البارجة الألمانية بسمارك أثناء الحرب العالمية الثانية وذلك قرب سواحل أيرلندا، وقد غرق أكثر من ألفي بحار كانوا على متنها وما زالت بقايا هذه البارجة موجودة حتى الآن على عمق خمسة كيلومترات تحت سطح البحر.

1942


الزعيم النازي أدولف هتلر (1889 - 1945) يأمر بقتل 10 آلاف تشيكوسلوفاكي.

1943
الولايات المتحدة تحظر التمييز العنصري في الصناعات العسكرية.

1955
حزب المحافظين البريطاني برئاسة رئيس الوزراء أنطوني إيدن يفوز بالانتخابات البرلمانية بأغلبية مطلقة.

1955
هزات أرضية وتسع ثورات بركانية في تشيلي ذهب ضحيتها آلاف الضحايا.

1956
الولايات المتحدة تجري تجربة نووية جوية في جزيرة إينويتاك.

1960
الإطاحة بالرئيس التركي محمود جلال بايار (1883 - 1986), واستيلاء الجنرال جمال غورسيل (1895 - 1966) على السلطة التي استمر فيها ستة أعوام.

1961
الرئيس الأمريكي جون كينيدي (1917 - 1963) يعلن سعي بلاده لبلوغ القمر.

1963
المولد الذري
تم إستخدام أول مولد ذري Surrégénerateur في الولايات المتحدة في عام 1963. وهو مفاعل ينتج مواد قابلة للانشطار أكثر مما يستهلكه منها وبذلك لا يشكل نفاد الاحتياطي العالمي من اليورانيوم أي تهديد لتشغيل المفاعلات النووية. في عام 1955 بدأت فرنسا تدرس إنتاج هذه التشكيلة واستخدم لأول مرة عام 1975 في مدينة ماركول Marcoule (على نهر الرون) المولد الذري المسمى فينكس "Phenix أي العنقاء. نسبة إلى طائر خرافي” جاء ذكره في الأسطورة اليونانية وكان يتوالد دوما من رماده. أما في الإتحاد السوفياتي فتم تشغيل أول مولد ذري من هذا النوع في عام 1968. وفي بريطانيا عام 1974 وفي ألمانيا الإتحادية عام 1977.

1964
وفاة جواهر لال نهرو (ولد في 14 تشرين ثاني 1889) أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال. يعتبر نهرو من أبرز شخصيات الاستقلال في الهند نظرا لارتباطه بالزعيم التاريخي المهاتما غاندي منذ لقائهما الأول عام 1916. درس العلوم والحقوق في جامعة كامبريدج، وتعرف على حركة الاستقلال الأيرلندية عام 1912، وانتسب إلى حزب المؤتمر الهندي عام 1919، ومن ثم حركة الاشتراكية الدولية عام 1926، واعتقله الإنكليز نحو عشر سنوات لقيادته مقاومة اللاعنف، وانتخب عام 1929 رئيسا لحزب المؤتمر في عموم الهند، وشارك عام 1960 في تأسيس حركة عدم الانحياز إلى جانب جمال عبد الناصر وجوزيب تيتو. دخلت الهند في عهده حربا مع الصين عام 1962.

1970
الاتحاد السوفياتي يجري تجربة نووية في شرق كازاخستان.

1971
توقيع معاهدة صداقة بين مصر والاتحاد السوفيتي
تم توقيع "معاهدة الصداقة والتعاون" بين مصر والاتحاد السوفيتي، وكانت مدتها 15 عاما، إلا أنها ألغيت بعد 5 سنوات من توقيعها.

1973
زيد الرفاعي (ولد عام 1936) يشكل أول حكومة أردنية برئاسته. ضمّت 19 وزيراً. أصبح رئيساً للوزراء ثلاث مرات بين عامي (1973 - 1976).

1977
مقتل 582 شخصاً في اصطدام طائرتي ركاب من طراز "بوينغ 747" فوق جزر "الكناري"، إحداهما تابعة لخطوط "بان آم" الأمريكية، والأخرى للخطوط الملكية الهولندية.

1981
الاتحاد السوفياتي يجري تجربة نووية في شرق كازاخستان.

1985
بريطانيا توافق على إعادة مستعمرة "هونغ كونغ" إلى الصين في عام 1997.

1986
فرنسا تجري تجربة نووية في جزيرة مورورا.

1988
وفاه إرنست روسكا، عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1986.

1989
إعادة فتح البوابات بين مصر وليبيا

1991
آخر جندي سوفياتي يغادر أراضي تشيكوسلوفاكيا. اجتاح السوفيات تشيكوسلوفاكيا ضمن قوات حلف وارسو في الحادي والعشرين من آب (أغسطس) 1968 للإطاحة بالحركة الإصلاحية، واستمر وجودهم فيها 22 عاماً بموجب اتفاق متبادل.

1971
توقيع معاهدة الصداقة والتعاون بين مصر والاتحاد السوفيتي لمدة 15 عامًا، إلا أنها ألغيت بعد 5 سنوات من توقيعها.

1995
مقتل نحو 2500 شخص, إثر زلزال ضرب جزيرة "ساخالين" شرق روسيا.

1997
الرئيس الروسي بوريس يلتسين (ولد عام 1931) يوقع اتفاقاً تاريخياً مع حلف الأطلسي "ناتو".

1998
أول أخين يحصلان على لقب يوكوزونا في التاريخ وذلك عندما حصل واكانوهانا على لقب يوكوزونا بعد أخيه الأكبر تاكانوهانا.

2003
المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" تعلن عن أسماء الفائزين بجوائزها للعلوم لعام 2003، وهم علماء من ست دول أعضاء في المنظمة هي مصر وطاجكستان وقيرغزستان وبنغلاديش وباكستان وإيران. وقد منحت جائزة الإيسيسكو في الأحياء للدكتور كمال البطانوني من مصر، وجائزة الإيسيسكو في الكيمياء للدكتور عزة اللَّه جانيف من طاجكستان، وجائزة الإيسيسكو في الجيولوجيا للدكتور كوبات عصمان بيتوف من قيرغزستان، وجائزة الإيسيسكو في الرياضيات للدكتور أشقر قادر من باكستان، وجائزة الإيسيسكو في الفيزياء للدكتور سالم اللَّه محمد من بنغلادش، وجائزة الإيسيسكو في التكنولوجيا للدكتور راستجار علي رضا من إيران.

2004
الشرطة البريطانية تعتقل أبو حمزة المصري بطلب أمريكي.

! طيف ابتسامة ! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2010, 04:27 AM   #106 (permalink)
! طيف ابتسامة !
مشرف متميز سابقاً
اذكروا الله يذكركم
 
الصورة الرمزية ! طيف ابتسامة !
 
28 / مايو




28 / 5
1916
اتفاقية سايكس ـ بيكو لتقسيم البلاد العربية
فى مثل هذا اليوم 28 من مايو 1916م عقدت فرنسا وبريطانيا اتفاقية سايكس ـ بيكو لتقسيم البلاد العربية في الشطر الآسيوي بينهما، وتعد هذه الاتفاقية من الاتفاقيات الاستعمارية التي أدت إلى تقسيم البلاد العربية إلى كيانات منفصلة تخضع لسيطرة بريطانيا وفرنسا.

1946
انعقاد مؤتمر القمة العربي الأول في مدينة أنشاص بمصر برئاسة الملك فاروق، وقد اتخذ عدة قرارات كان من أهمها التمسك باستقلال فلسطين والتأكيد على عروبتها.

1948
الجماعات اليهودية المسلحة تحتل قرية "زرعين" العربية في فلسطين.

1964
الملك حسين يفتتح الدورة الأولى للمجلس الوطني الفلسطيني في القدس والذي تم فيه اتخاذ قرار تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية.
انعقاد أول مجلس وطني فلسطيني في القدس (استمر حتى 2 حزيران/ يونيو)، واتخاذ قرار بإنشاء منظمة التحرير الفلسطينية، بعد قرار سابق من القمة العربية في القاهرة (بين 13 و17 كانون ثاني/ يناير 1964) بتشكيل منظمة تمثل الشعب الفلسطينية.

1968
الحكومة الإسرائيلية تعلن نقل القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي إلى القدس الشرقية.

1990
مؤتمر بغداد
فى مثل هذا اليوم في 28 مايو 1990
عقد مؤتمر بغداد بدعوة من الرئيس العراقي صدام حسين في بغداد، وغابت عنه لبنان وسوريا، وبحث المؤتمر كموضوع رئيسي التهديدات التي يتعرض لها الأمن القومي العربي واتخاذ التدابير اللازمة حيالها. صدر عن المؤتمر بيان ختامي تضمن مجموعة من القرارات أهمها:
- الترحيب بوحدة اليمنين الشمالي والجنوبي بعدما كانا دولتين مستقلتين.
- تأييد استمرار الانتفاضة الفلسطينية، والتأكيد على دعمها ماديا ومعنويا.
- إدانة تهجير اليهود وعدم شرعية المستوطنات.
- إدانة قرار الكونغرس الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.
- توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
- معارضة المحاولات الأميركية إلغاء قرار إعتبار الصهيونية شكلا من أشكال الصهيونية.
- دعم العراق في حقها امتلاك جميع أنواع التكنولوجيات الحديثة.
- إدانة اتهديدات الأميركية لليبيا، والتضامن مع ليبيا ضد الحصار الاقتصادي.
- إطلاق سراح أسرى الحرب بين الجانبين العراقي والإيراني.
- انتظام عقد مؤتمرات القمة العربية، وتقرير عقد القمة المقبلة في مصر.

1994
مستوطنون يقتلون عمدا سيدة عربية في قضاء طولكرم في شمال الضفة الغربية.

2003
"كتائب التحرير - لواء الشهيد جهاد جبريل"، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، تعلن مسؤوليتها عن عدد من العمليات الهجومية ضد الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، من ضمنها قصف مستعمرات يهودية بقذائف الهاون، في الذكرى السنوية الأولى لاغتيال جهاد جبريل.




28 / 5
632
أسامة بن زيد يتولى إمارة الجيش
فى مثل هذا اليوم 28من مايو 632م ولى الرسول صلى الله عليه وسلم "أسامة بن زيد" إمارة الجيش الذي أرسله لتأمين حدود شبه الجزيرة العربية من هجمات الروم.

1349
قتل ستين يهودياً في مدينة بريسلاو في سيلاسيا (مدينة روكتاو البولندية اليوم) في أعمال شغب اندلعت بعد حريق أتى على جزء من المدينة، واعتقد بعض السكان أن لليهود يداً فيه.

1357
وفاه الملك أفونسو الرابع، ملك البرتغال.

1660
ميلاد الملك جورج الأول، ملك بريطانيا.

1736
الجيش الروسي يقوم بعملية تخريب واسعة فى جزيرة القرم
فى مثل هذا اليوم 28من مايو 1736م قام الجيش الروسي بعملية تخريب واسعة في شبه جزيرة القرم، التي كانت تابعة للدولة العثمانية.

1738
ميلاد جوزف ايغناس، عالم فيزياء ومخترع فرنسي.

1759
ولادة رئيس وزراء بريطانيا وليام بت (توفي عام 1823), شكل الحكومة وعمره أربعة وعشرون عاماً.

1764
السماح ليهود مدينة "فرانكفورت على نهر المين" (وهي غير مدينة فرانكفورت) بالظهور علناً أول مرة، في مناسبة تتويج ملك ألمانيا جوزيف الثاني (1741 - 1790)، الذي أصبح في العام التالي رأس الإمبراطورية الرومانية المقدسة أيضاً.

1812
معاهدة بوخارست
فى مثل هذا اليوم 28من مايو 1812م وقعت روسيا مع الدولة العثمانية معاهدة بوخارست التي كان من أهم شروطها بقاء ولايتي الأفلاق والبغدان للدولة العثمانية.

1860
مولد المؤرخ الكبير أحمد شفيق
ولد المؤرخ الكبير أحمد شفيق بالقاهرة وتلقى تعليمه بها، واستكمله في فرنسا، وبعد عودته عمل في معية الخديوي عباس حلمي، وبعد اعتزاله العمل السياسي اشتغل بالتأليف والتصنيف، ومن أشهر أعماله "حوليات مصر السياسية.

1863
فرمان مصر
نجح الخديوي إسماعيل في الحصول على فرمان (قانون) من الدولة العثمانية عرف بـ "فرمان مصر"، يقضي بانتقال ولاية مصر من الأب إلى الابن الأكبر، وهو ما مهد الطريق لمحمد توفيق باشا ابن إسماعيل لتولي الحكم في مصر.

1865
وفاة مؤسس دار الكتب الوطنية في بيروت فيليب دي طرازي.

1900
كسوف كامل للشمس يحجب الضوء عن النصف الشمالي للكرة الأرضية.

1908
ميلاد إيان فليمنج، كاتب إنجليزي وهو مؤلف روايات جيمس بوند.

1917
مولد الرئيس الأمريكي جون كيندي


ولد الرئيس الأمريكي "جون كيندي" في مدينة لوس أنجلوس، شهدت فترة رئاسته أخطر أزمة في السياسة الدولية سنة 1962م مع الاتحاد السوفيتي كادت تؤدي إلى مواجهة نووية. اغتيل "كيندي" في 5 يونيو 1968م.

1921
ميلاد مأمون الهضيبي، المرشد السادس لجماعة الإخوان المسلمون.

1925
ميلاد بولنت أجاويد، رئيس وزراء تركيا.

1937
وفاه ألفرد أدلر، طبيب نمساوي، ومؤسس علم نفس الفرد.

1940
استسلام بلجيكا للجيش النازي وانسحاب بريطانيا من شمال فرنسا, وسقطت باريس بيد الألمان.
بلجيكا تستسلم لجيش ألمانيا النازية، والمملكة المتحدة تنسحب من شمال فرنسا وسقوط العاصمة الفرنسية باريس بيد قوات ألمانيا النازية وذلك خلال الحرب العالمية الثانية.

1941
الإنجليز يحبطون الثورة التي قادها المناضل العراقي رشيد عالي الكيلاني ضد الاحتلال الإنجليزي.

1942
المكسيك تعلن الحرب على قوات المحور.

1949
وضع دستور ألماني جديد لتلافي الثغرات في الدستور القديم الذي أوصل أدولف هتلر لدفة الحكم في ألمانيا.

1953
شاحنة ديزل ـ توربيني
فى مثل هذا اليوم28 من مايو عام 1953 أدخلت شركة فولفو السويدية محرك ديزل توربيني على سيارات النقل الثقيل. ويوجد بالمحرك ست اسطوانات (سلندرات) متراصة بعضها بجانب بعض وتزود عن طريق الحقن المباشر.

1957
الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.

1959
الأمريكيون يطلقون قردين إلى الفضاء على متن الصاروخ جوبيتر، وقد عادا سالمين بعد أن توغلا مسافة 500 كم في الفضاء.

1963
إعصار شديد في باكستان الشرقية (بنغلاديش اليوم) يودي بحياة 30 ألف نسمة ويدمر آلاف المنازل.

1967
السير فرنسيس تشيتشستر يعود من جولته المنفردة حول العالم والتي قطع فيها 28 ألف ميل.

1967
الاتحاد السوفياتي يجري تجربة نووية في شرق كازاخستان.

1972
وفاه الملك إدوارد الثامن، ملك المملكة المتحدة الأسبق، تنازل عن العرش ليتزوج بالأمريكية واليس سمبسون.

1979
اليونان تنضم إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

1981
طائرات إسرائيلية تغير على منطقة الدامور في ليبيا وتدمر منصات صواريخ سام - 9.

1988
لقاء القمة الرابع بين جورباتشوف و ريجان
عقد لقاء القمة الرابع بين الرئيس السوفيتي جورباتشوف والأمريكي "ريجان" في موسكو، بعد فترة من الفتور في العلاقات لم يعقد فيها أي لقاء قمة بين السوفيت والأمريكيين امتدت من 1975م حتى 1985، حيث كان السوفيت يتبنون مبدأ "كل شيء أو لا شيء".

1992
المجموعة الأوروبية تفرض حظراً شاملاً ضد صربيا والجبل الأسود.

1993
الجيش العراقي يبطل مفعول إحدى عشرة قنبلة ألقتها طائرات التحالف على أراضيه خلال أزمة الخليج.

1993
إريتريا تنضم إلى الأمم المتحدة.

1995
مقتل وزير خارجية البوسنة والهرسك عرفان ليوبيانكيتش (ولد عام 1952) حين أسقط الصرب طائرته. تولى وزارة الخارجية عام 1993.

1995
زلزال يضرب مدينة خاباروفسك الروسية فيقتل 2000 شخص.

1998
باكستان تجري اختبارات هي الأولى من نوعها تفجر فيها خمس قنابل نووية تحت الأرض، بعد ثمانية عشر يوماً من قيام الهند بتفجيرات تحت الأرض في صحراء راجستان الهندية.

1999
إعادة عرض لوحة العشاء الأخير الشهيرة التي رسمها الرسام الشهير ليوناردو دا فينشي وذلك بعد 22 عامًا من الإصلاح والترميم.

2004
مجلس الحكم العراقي يختار إياد علاوي رئيسًا للحكومة الانتقالية ريثما يتم إجراء انتخابات عامة في بداية عام 2005.

2004
وقوع زلزال قوته 6.2 درجات في إقليم مازاندران شمال إيران
قتل 45 شخصا واصيب أكثر من 300 آخرين في زلزال بلغت قوته 6.2 درجات بمقياس ريختر وقع في إقليم مازاندران شمال إيران وأسفر عن تدمير 80 قرية.

2004
إشهار 37 جنديا كوريا جنوبيا إسلامهم
إشهر 37 جنديا كوريا جنوبيا إسلامهم في المسجد الرئيسي بالعاصمة سول، حيث كانت لديهم خلفية عن الثقافة العربية، وقد تعرفوا على الإسلام خلال دورات دراسية في الثقافة والعادات العربية يقدمها الجيش الكوري.

2008
الرئيس اللبناني ميشال سليمان وبعد إجراء المشاورات النيابية مع أعضاء البرلمان لاختيار رئيس الحكومة يكلف فؤاد السنيورة بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد تسميته من قوى الغالبية.

! طيف ابتسامة ! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2010, 06:19 AM   #107 (permalink)
مداهيل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية مداهيل
 



حدث في مثل هذا اليوم29؛،مآآيو



آحــــــدآآث
1453 - سقوط القسطنطينية بيد العثمانيين وانتهاء الدولة البيزنطية التي دامت ألف عام وبداية نهاية العصور الوسطى في القارة الأوربية.
1765 - تنصيب بطرس الثاني قيصراً على روسيا.
1807 - الإطاحة بالسلطان العثماني سليم الثالث وتولي مصطفى الرابع الخلافة من بعده.
1856 - أول اجتماع تأسيسي للحزب الجمهوري الأمريكي.
1912 - بلغاريا واليونان تعقدان تحالف ضد تركيا.
1914 - ناقلة النفط النرويجية ستورلاند تصدم الباخرة البريطانية إمبراطورة إيرلندا بسبب الضباب وأدى ذلك إلى غرق أكثر من 900 راكب.
1918 - القوات الألمانية تحتل مدينة سواسون الفرنسية.
1923 - بريطانيا تعطل الدستور الفلسطيني بحجة عدم تعاون العرب مع بريطانيا.
1930 – إصدار أول عدد من جريدة المغرب من قبل عميد الصحافة الجزائرية أبو اليقظان إبراهيم وهي إحدى الصحف الثمانية التي أصدرها والتي أوقفها الاستعمار الفرنسي.
1946 - انعقاد مؤتمر القمة العربي في مصر الذي دعا اليه الملك فاروق الأول.
1948 - إعلان الهدنة الأولى في حرب فلسطين.
1952 - اليونان تمنح النساء حق التصويت.
1953 - المتسلق النيوزيلاندي إدموند هبلاري والمرشد النيبالي تنزينغ نوركاي يتسلقان قمة إفرست أعلى قمة في العالم ذات علو (8848 م) لأول مرة في التاريخ.
1958 - الجنرال شارل ديجول يتولى رئاسة الحكومة الفرنسية.
1974 - اتفاق للهدنة في مرتفعات الجولان بين سوريا وإسرائيل.
1986 - السوق الأوروبية المشتركة تتبنى علماً جديداً أزرق اللون ويحمل 12 نجمة ذهبية.
1989 - توقيع اتفاق مصري أمريكي لتصنيع أجزاء من المقاتلة إف - 16 في مصر.
2004 - هجوم مسلح بالخبر على أحد المجمعات السكنية في السعودية يحصد 22 قتيلا و25 جريحا. وقد تبنى تنظيم القاعدة مسؤولية الهجوم.

ولد في مثل هذا اليوم
1630 - تشارلز الثاني، ملك إنجلترا من 1660 إلى 1685.
1880 - أوسوالد سبنجلر، فيلسوف ألماني.
1903 - بوب هوب، ممثل.
1917 - جون كينيدي، الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية.
1981 - اندريه ارشفين، لاعب كرة قدم روسي يلعب في صفوف زينيت سان بطرسبرج الروسي.
1982 - صالح الشيخ، لاعب كرة قدم كويتي.

توفي في مثل هذا اليوم
1453 - قسطنطين الحادي عشر، آخر امبراطور بيزنطي.
1506 - كريستوفر كولومبوس، رحاله ومكتشف إيطالي اكتشف أمريكا وأباد الهنود الحمر.
1814 - الإمبراطورة جوزفين، إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون بونابرت.
1829 - همفري ديفي، فيزيائي وكيميائي إنجليزي، خسر عينه اليمنى عند اكتشافه البوتاسيوم، منحه نابليون ميدالية ذهبية.
1960 - بوريس باسترناك، كاتب وشاعر سوفييتي ومؤلف كتاب الدكتور زيفاجو، وحائز جائزة نوبل للآداب في 1958.
1977 - يوسف أبوالخدود، مخترع لبناني، كان مسؤولاً عن الطاقة الالكترونية الكهربائية في برنامج المركبة الفضائية الأمريكية مارينر- 7.
1994 - إريك هونيكر، رئيس ألمانيا الشرقية السابق.



مداهيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2010, 08:00 AM   #108 (permalink)
مداهيل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية مداهيل
 
حــدث في مثل هذآ آليوم 30؛،مآآيــو

ميثاق الدفاع المشترك بين مصر و الأردن
فى مثل هذا اليوم تم توقبع ميثاق الدفاع المشترك بين مصر و الأردن يضع جيشى البلدين تحت قيادة مصرية انضم إليه العراق فى 4 يونيو
خلال الزيارة التى قام بها بهذا الهدف إلى القاهرة
التقى الملك حسين أحمد الشقيرى الذى أعلن فى اليوم التالى
أن الأردن سمح لمنظمة التحرير بإعادة فتح مكاتبها فى القدس
( عاد الشقيرى إلى عمان فى 2 يونيو )
و دعا إلى الجهاد لتحرير فلسطين .
* طُبق الميثاق خلال حرب يونيو 1967
حيث دخلت قوات عراقية ( 12 ألف رجل ) الأردن و تمركزت فى المفرق
( انسحبت القوات العراقية من الأردن فى يناير 1971 )
30 مايو 1967


وفاة الكاتب الكبير أحمد أمين صاحب كتاب فجر الإسلام
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 1954م توفى الكاتب الكبير "أحمد أمين"، صاحب كتاب "فجر الإسلام"، و"ضحى الإسلام"، وهو من رواد الباحثين في الحياة العقلية الإسلامية، وقد بدأ حياته أزهريًا ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وعُيِّن مدرسًا بها، ثم أصبح قاضيًا شرعيًا، وأطلق عليه اسم "العدل" لتحريه إياه.


لعبة السكرابل
في مثل هذا اليوم عام 1948 سجل الأميركي ”جيمس برينو ـ James brunot” من نيوتاون براءة إختراع ””السكرابل ـ Scrabble”. وهي مستوحاة من لعبة تدعى ”كريس كروس ـ Criss-cross” وفيها يجب على اللاعبين تكوين كلمات متقاطعة على رقعة من الكرتون بواسطة حروف من الخشب. وكان قد اخترعها ”الفريد م. بوتس ـ Alfred M.butts” عام 1931.


معاهدة لندن
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 1913م وقعت الدولة العثمانية على معاهدة لندن التي أنهت الحرب البلقانية، وتعد هذه المعاهدة من أقسى المعاهدات التي وقع عليها العثمانيون طوال تاريخهم؛ لأنها أخرجت العديد من دول البلقان من عباءة العثمانيين.


عزل السلطان عبد العزيز خان بن السلطان محمود الثاني
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 1876م عزل السلطان "عبد العزيز خان" بن السلطان محمود الثاني، الخليفة الثاني والثلاثين في سلسلة خلفاء الدولة العثمانية، تولى السلطنة في سنة (1277 هـ= 1861م)، وحاول إصلاح أحوال بلاده وانتهاج خُطى أبيه، لكن الأحداث كانت أكبر منه، فلم تمكّنه من إجراء الإصلاحات الضرورية للنهوض بالدولة.


تبريد المحرك بالهواء
فى مثل هذا اليوم ابتكر ”اليكسيس دوبيشوب ـ Alexix de Bischop” لأول مرة طريقة للتبريد بالهواء في عام 1875 ويحتوي المحرك الذي اخترعه، وهو من النوع المختلط دون كبس سابق, على اسطوانة محاطة بريشة رأسية. ويستخدم التبريد بالهواء، خاصة في الدراجات البخارية الصغيرة ومحركات الطائرات.


مولد العالم البريطاني رذرفورد صاحب النظرية الذرية
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 1871م ولد العالم البريطاني "رذرفورد" صاحب النظرية الذرية والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، ومكتشف أشعة "ألفا" و"بيتا" و"جاما". وقد ابتكر أول نموذج لتكريب الذرة سنة 1911م.


عبد القادر الجزائري يوقع معاهدة تافنه مع الفرنسيين
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 1837م وقع الأمير عبد القادر الجزائري معاهدة تافنه مع الفرنسيين بعد مجموعة من الانتصارات عليهم، ويعود بعدها لإصلاح حال بلاده وترميم ما أحدثته المعارك بالحصون والقلاع وتنظيم شؤون البلاد. لكن الفرنسيين نقضوها عام 1839م.


وفاة المفكر الفرنسي فولتير
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 1778م توفى المفكر الفرنسي "فولتير" أول من مهد للفلسلفة الواقعية في أوربا، وكان لأفكاره مكان بارز في الثورة الفرنسية، وهو من مواليد 1694م


الاسمنت
فى مثل هذا اليوم خلال القرن الثامن عشر اكتشف الاسمنت على يد الانجليزي ”جون سميتون ـ John smeaton” فقد قام سنة 1756 بإضافة الطين إلى الجير (أساس الاكتشاف وجود الطين في تكوين الحجر الجيري نفسه). وبعدها بثلاثين سنة ابتكر الانجليزيان باركر وياتس الاسمنت الروماني الجديد أو ما يعادله نوعاً.


تنفيذ حكم الإعدام حرقا في المناضلة الفرنسية جان دارك
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 1431م نفذ حكم الإعدام حرقا في المناضلة الفرنسية "جان دارك" وكانت في التاسعة عشرة من عمرها، ولدت عام 412م، وقاومت الاحتلال البريطاني لبلادها وهي في الثالثة عشرة، وعرفت بـ "عذراء أوليانز" مدينتها التي احتلها الإنجليز.


صلاح الدين الأيوبي يفك الحصار عن حلب
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 1164م فك صلاح الدين الأيوبي الحصار عن حلب ويرحل عنها بعد أن وردته
أنباء عن سعي الصليبين لمهاجمة حمص، فرحل إلى حماة بعد أن نزل الصليبيون مدينة حمص بيوم، ومنها إلى الرستن، فلما سمع الصليبيون بذلك رحلوا عن حمص، ووصلها صلاح الدين؛ فحاصر قلعتها إلى أن فتحها في الحادي والعشرين من شعبان سنة 559 هـ=، وبذلك صار أكثر الشام تحت حوزته.


فتح المسلمين لمدينة بصرى الشام
فى مثل هذا اليوم من مايو 634م فتح المسلمين لمدينة بصرى الشام تحت قيادة خالد بن الوليد، وذلك في بداية حركة الفتوح بالشام


مولد الحافظ الكبير أبي الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري
فى مثل هذا اليوم 30 من مايو 936م ولد الحافظ الكبير أبي الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري، المعروف بالقابسي، ولد وتوفي بالقيروان، وهو إلى جانب إمامته في الفقه والحديث مربٍّ عظيم، اشتهر برسالته "المفصلة لأحوال المتعلمين والمعلمين"، وصف فيها آداب التعليم وعلاقات المعلمين بالتلاميذ، ودعا فيها إلى ضرورة التعلم للجميع ذكورا وإناثا.


ولادات مشهورة لهذا اليوم ..
1220 - الكسندر نيفسكي، حاكم روسيا (1252-1263)
1672 - بيتر الأول، قيصر روسيا (1682-1725)
1800 - كارل فيورباتش، عالم رياضيات ألماني
1845 - أمادوس الأول، ملك أسبانيا (1870-1873)
1908 - هانز ألفن، عالم فيزياء سويدي، نال جائزة نوبل سنة 1970
1922 - هنري كليمنت، كاتب أمريكي للقصص الخيالية، من أشهر مؤلفاته: Needle
1934- ألكسي ليونوف، رائد فضاء سوفياتي (Voskhod II, Soyuz 19)


وفيات مشهورة لهذا اليوم ..
1574 - تشارلز التاسع، ملك فرنسا (1560-1574)
1593 - ، قُتل كريستوفر مارلو، كاتب انجليزي شهير، له العديد من المسرحيات الرائعة أشهرها: Dr Faustus
1640 - بيتر باول روبنس، رسام ودبلوماسي من الفلاندر، من أشهر لوحاته: حديقة الحب، محاكمة باريس، مات وعمره 62
1744 - الكسندر بوب، شاعر انجليزي، مات وعمره 56 سنة
1778 - فولتير، فيلسوف وكاتب روائي فرنسي، اسمه الأصلي فرنسوى ماري، مات وعمره 42 سنة
1918 - جيورجي فالنتينوفتش بليخانوف، مؤسس الفلسفة الماركسية


1919 - لورد جون وليم ستروت رايلخ، عالم ومكتشف انجليزي، منح جائزة نوبل للفيزياء عام 1904 لاكتشافه عنصر الأرغون
1960 - بورس باسترناك، شاعر وكاتب روائي روسي، نال جائزة نوبل للأدب سنة 1958، مات وعمره 70 سنة
1975 - ميشال سيمون، ممثل فرنسي، مات وهو في الثمانين من عمره
1992 - كارل كارستنز، رئيس ألمانيا (1979-1984)، مات وعمره 77 سنة


التعديل الأخير تم بواسطة مداهيل ; 05-30-2010 الساعة 08:07 AM
مداهيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2010, 07:37 AM   #109 (permalink)
مداهيل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية مداهيل
 
http://downloads.roro44.com/15911 حـــدث في مثل هـذآ آليـوم 31 ؛،مآيــو



جلآء قوآت آلحلفآء عن جزيرة كريت
في مثل هذا اليوم 31 مايو من عام 1941م، تم جلاء آخر قوات الحلفاء من جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط، بعد تمكن القوات الألمانية من هزيمة قوات الحلفاء المدافعة عن الجزيرة، واحتلالها بالكامل بعد معركة استمرت أكثر من 11 يوماً ضد قوات الحلفاء


نتنآيآهو رئيساً لوزرآء آلكيآن آلصهيوني
في مثل هذا اليوم 31 مايو من عام 1996م، وفيما اعتبر انتكاسة لعملية السلام في الشرق الأوسط، خسر رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم حزب العمل الصهيوني شيمون بيريز في الانتخابات الإسرائيلية العامة لاختيار رئيس الوزراء أمام بنيامين نتانياهو زعيم حزب الليكود اليميني المتطرف.

انتهآآء حرب (آلبويير)
شهد هذا اليوم 31 مايو من عام 1902م، توقيع بريطانيا العظمى والجمهوريات البويرية في بريتوريا (اتفاقية فيرينينج) والتي أنهت رسميا (حرب البويير) في جنوب أفريقيا والتي استمرت لثلاث سنوات ونصف.
من المعروف ان البويريين هم جنوب أفارقة من أصل هولندي.

محآكمة عبدالله أوجلآن
في مثل هذا اليوم الحادي والثلاثين من مايو من عام 1999م انعقدت محكمة زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان.
كانت التهمة الموجهة لاوجلان هي الخيانة التي تصل عقوبتها للاعدام، والجدير بالذكر أن اوجلان قد قاد حزب العمال الكردستاني لمدة أربعة عشرة عاما مطالبا باستقلال كردستان عن تركيا. تم اعتقال اوجلان في كينيا في 16 فبراير 1999م، عقب خروجه من السفارة اليونانية بنيروبي وتم تسليمه إلى تركيا.

بوذيون يحتجون بإحراق أنفسهم
في مثل هذا اليوم 31 مايو من عام 1966م، قامت فتاة بوذية تبلغ من العمر 17 عاماً، بإشعال النار في نفسها في إحدى شوارع مدينة هيو، الفيتنامية، وذلك احتجاجاً على النظام الفيتنامي الجنوبي. وكانت تلك الحادثة هي الخامسة من نوعها في غضون ثلاثة أيام فقط. حيث قامت فتاة في التاسعة عشرة من عمرها بإشعال النار في نفسها خارج أحد المعابد بمدينة سايجون. كما انتحر أحد الكهنه بنفس الطريقة بمدينة دالات. في يونيو من عام 1963، اكتسب الراهب البوذي كوانج دوك شهرة واسعة حينما التقطت له بعض الصور الفوتوغرافية أثناء إشعاله النار في نفسه احتجاجاً على الحكومة الفيتنامية الجنوبية بزعامة نجودين ديم.

مجلس آلشيوخ يصوت لوقف قصف كمبوديآ
في مثل هذا اليوم 31 مايو من عام 1973م، صوت اغلبية اعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح وقف تمويل عمليات قصف كمبوديا بواقع 69 صوتاً مقابل 19صوتاً.
وقد جاء ذلك القرار بمثابة ضربة قوية للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون
وسياسته في منطقة جنوب شرق آسيا ويأتي في أعقاب قرار مماثل لمجلس النواب في العاشر من مايو.

قآتل آلفتيآت يفضح نفسه
في ليل هذا اليوم 31 مايو من عام 1964م، لقيت الفتاة الين روي، 15 عاماً، مصرعها على يد تشارلز شميد في مدينة تاكسون بولاية أريزونا الأمريكية. وفي نفس الليلة وقبيل وقوع عملية القتل كان شميد قد اخبر اصدقاءه: (أود ان اقتل فتاة، واعتقد انه لن يقبض علي). وقد قتل شميد ثلاث فتيات أخريات قبل ان تلقي الشرطة القبض عليه.


1910
تكوين اتحاد جنوب أفريقيا

1934
افتتاح محطة إذاعة القاهرة

1943
مصر تعترف بالنظام الشيوعي الذي تولّى السلطة في الاتحاد السوفييتي بعد ثورة أكتوبر/ تشرين الأول 1917

1957
جلاء القوات البريطانية عن قاعدة المفرق الأردنية

1958
الجنرال ديجول يعود إلى الحكم في فرنسا.

1991
توقيع اتفاق السلام في أنجولا برعاية البرتغال لإنهاء حرب مستمرة منذ عام 1975 أسفرت عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص.

2005
حكم بالسجن تسع سنوات على الملياردير الروسي ميخائيل خودوركوفسكي والرئيس السابق لمجموعة النفط الروسية العملاقة “يوكوس” بعد إدانته بالتهرب الضريبي والاحتيال.



2005
صحيفة “واشنطن بوست” تكشف هوية المصدر السري الذي قدم معلومات سمحت بكشف فضيحة ووترجيت في بداية السبعينات وكان مارك فيلت نائب رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي حينذاك.


ولدوآ في مثل هذآآ آليوم
1924 باتريشيا روبرتس هاريس، مسؤولة حكومية أمريكية، ولدت في ماتون، عملت محامية في الحزب الديمقراطي، ثم شغلت منصب أستاذة القانون وعميدة جامعة هوارد، وفي الستينيات أصبحت المرأة الأمريكية الأولى من أصل أفريقي تحمل لقب سفيرة، حيث عينها الرئيس (ليندون جونسون) عام 1965 لكي تعمل في سفارة الولايات المتحدة في لوكسمبورج، ثم عملت وزيرة للإسكان في عهد الرئيس (جيمي كارتر)، وكانت المرأة الأمريكية الأولى من أصل أفريقي التي شغلت منصب وزير، وفي الأعوام من 1979 إلى 1981 عملت وزيرة للصحة والتعليم والخدمات، توفيت عام 1985 .

1819 والت وايتمان، شاعر أمريكي، ولد في غرب هيلز، وهو من أعظم الشعراء الأمريكيين، تضمنت أشعار (والت) معاني سامية عن حرية الفرد وكرامته، والديمقراطية، والرجولة. وكانت قصيدته (أوراق العشب) من القصائد الأكثر تأثيراً في تاريخ الأدب الأمريكي، توفي عام 1892 .

1889 فينسينت بيل نورمان، مؤلف ووزير، ولد في أوهايو، وهو من أحد الأفراد المؤثرين في تاريخ الولايات المتحدة في القرن العشرين، واكتسب شهرة عالمية؛ حيث احتلت أحاديثه المكانة الأولى بالنسبة لبرامج الإذاعة والتلفزيون، ثم أذاع نشرة أخبار أسبوعية لرجال الأعمال، كما نُشرت العديد من الكتب التي كانت أكثر رواجاً مثل (قوة الفكر الإيجابي) عام 1948، و(فن المعيشة) عام 1937، و(كن واثقاً) عام 1948، توفي عام 1993 .

وفيآآت آلمشآآهير
455 بيترونيوس ماكسيموس، إمبراطور روما.
1594 تينتوريتو مانيرست، رسام إيطالي، توفي عن 75 عاماً.
1665 بيتر جي سينريدام، رسام ومهندس معماري هولندي، توفي عن 67 عاماً.
1809 فيرديناند فون سكيل، ضابط متمرد، توفي في معركة عن 33 عاماً.
1832 فاريستي جالويس، عالم رياضيات وثوري فرنسي، توفي عن 20 عاماً.
1837 جوزيف جرمالدي، أعظم مهرج، من أعماله (ملك البانتومايم)، توفي عن 57 عاماً.
1900 جيمس لودون، محافظ هولندي في الفترة من (1871-1875)، توفي عن 75 عاماً.
1910 اليزابيث بلاكويل، أول امرأة طبيبة، توفيت عن 89 عاماً.
1928 مانويل أوليفييرا، مؤرخ برازيلي، توفي عن 60 عاماً.
1955 راؤول جانسبورج، موسيقار، توفي عن 95 عاماً.
1960 ويليام السكوت، كاتب فلمنكي، توفي عن 78 عاماً.
1963 كارل سي فان، عالم آثار ومستكشف (فن روما العظيم)، توفي عن 63 عاماً.

التعديل الأخير تم بواسطة مداهيل ; 05-31-2010 الساعة 07:45 AM
مداهيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2010, 06:08 AM   #110 (permalink)
مداهيل
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية مداهيل
 
حدث في مثل هذآآ آليوم 1؛،يونيو

آلصرب يقصفون آلمسلمين أثناء مبارآة لكرة آلقدم
في مثل هذا اليوم الأول من يونيو من عام 1993م، قصفت القوات الصربية بالمدفعية ملعبا لكرة القدم في ضاحية دوبرنيتشا بالعاصمة البوسنية سراييفو أثناء إحدى المباريات مما أسفر عن مقتل 11 شخصا بينهم أربعة أطفال وإصابة أكثر من مائة آخرين بجراح.
كان مئات الرجال والنساء والأطفال يشاهدون مباراة كرة القدم عندما نزلت أول قذيفة صربية على المدرج.
وبعد دقائق قليلة نزلت القذيفة الثانية فأصابت من أسرع لمساعدة ضحايا القذيفة الأولى.
قال الجراح مفيد لازوفيتش: إن هذا اليوم يوم سيئ للغاية فإصابات الجرحى كثيرة جدا والمصابون من الأطفال والمدنيين كثيرة جدا.
ورغم أن هذه الضاحية كانت معتادة على القصف المدفعي الصربي خلال حرب استقلال جمهورية البوسنة والهرسك عن جمهورية يوغوسلافيا أوائل التسعينيات إلا أن سكانها ظنوا أن المباني المترفعة التي تحيط بمدرج ملعب كرة القدم سوف تحميهم من قذائف المدفعية الصربية. وبعد مرور أيام تأكد اعتقاد البعض بأن القصف الصربي كان مقصودا أثناء إجراء المباراة.
وكانت هذه المنطقة واحدة من المناطق الآمنة التي أقامتها الأمم المتحدة للمسلمين في البوسنة والهرسك تحت الحماية الدولية التي لم تسمن ولم تغنِ شيئا.
وقد هاجم الرئيس البوسني في ذلك الوقت علي عزت بيجوفيتش هذه المناطق الآمنة وقال إنها ليست سوى مصائد موت للمسلمين الذين يثقون في الأمم المتحدة ويلوذون بهذه المناطق. واتهم الرئيس الراحل علي عزت بيجوفيتش المجتمع الدولي في ذلك الوقت بممالأة صرب البوسنة وحذر من استمرار مذابح المسلمين إذا لم يغير المجتمع الدولي سياسته تلك تجاه قضية البوسنة والهرسك.
من ناحيته دافع سيدريك ثورنبيري أحد مسؤولي قوات الحماية الدولية في البوسنة والهرسك في ذلك الوقت عن مفهوم المناطق الآمنة قائلا: نحن نواجه بصعوبة ليس فقط مسألة تعاون أطراف الصراع ولكن أيضا تعاون حكومات دول العالم التي عليها إمدادنا بالمزيد من القوات.



آلتخطيط لشن آلحرب على فيتنآم
في مثل هذا اليوم الأول من يونيو من عام 1964م، اجتمع كبار المسؤولين الأمريكيين ذوي الصلة بحرب فيتنام لمدة يومين في هونولولو.
شارك في هذه الاجتماعات وزير الخارجية دين روسك ووزير الدفاع روبرت مكنمارا والسفير هنري كابوت لودج والجنرال وليام ويستمورلاند والجنرال ماكسويل تايلور ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية جون ماكون وآخرون.
تركزت المناقشات على الضربة الجوية المنتظرة ضد فيتنام الشمالية التي ستستهدف 94 هدفاً.
كما جرت مناقشة خطة لإصدار قرار مشترك من الكونجرس بشأن الحرب المنتظرة.
عقدت هذه الاجتماعات بهدف التوصل إلى مجموعة من الخيارات للرئيس الأمريكي ليندون جونسون بشأن التعامل مع الموقف في فيتنام الذي كان يتدهور بسرعة.
وفي مارس عام 1964 أعلن وزير الدفاع الأمريكي روبرت مكنمارا أن قوات الفيتكونج أو الشيوعيين الفيتناميين الجنوبيين تسيطر على حوالي أربعين في المئة من الريف الفيتنامي.
وكان ليندون جونسون يخشى خسارة الرئاسة الأمريكية إذا ما سيطر الشيوعيون على فيتنام الجنوبية وفي الوقت نفسه فإنه لم يكن يريد نشر قوات أمريكية كثيرة في الخارج حتى لا يؤثر ذلك على برنامجه الإصلاحي الذي كان يحمل اسم المجتمع العظيم.
وبعد العودة من اجتماعات هونولولو وضع عدد من مستشاري جونسون يقودهم وليام بوندي سيناريو لممارسة الضغط التدريجي على فيتنام الشمالية والذي بموجبه يمكن للرئيس جونسون بعد الحصول على تفويض من الكونجرس استخدام القوة ضد فيتنام أن يصدر أوامره بشن الضربة الجوية ضد فيتنام.
ولكن جونسون رفض فكرة استصدار قرار من الكونجرس لأن ذلك سوف (يثير سلسلة كبيرة من الأسئلة الخلافية) التي يمكن أن تعرقل محاولات إدارة الرئيس جونسون تمرير قانون الحقوق المدنية.
ورغم ذلك عادت فكرة استصدار تفويض من الكونجرس باستخدام القوة في فيتنام إلى الظهور مرة أخرى بعد أقل من شهرين.
وفي أغسطس عام 1964 وبعد أن هاجمت زوارق طوربيد من فيتنام الشمالية المدمرات الأمريكية فيما بات يعرف باسم حادث خليج تونكين ظهر وزيرا الدفاع مكنمارا والخارجية راسك أمام اجتماع مشترك للجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب وقدم الوزيران حجج الرئيس جونسون للحصول على تفويض (باتخاذ كل الإجراءات الضرورية) للدفاع عن جنوب شرق آسيا.
وبالفعل أصدر الكونجرس التفويض بأغلبية 88 عضواً من مئة في مجلس الشيوخ و408 عضو في مجلس النواب.
وبذلك يكون حادث خليج تونكين قد قدم للرئيس جونسون غطاء شرعيا لكي يفعل كل ما يريده في فيتنام بما في ذلك استخدام القوة وفقا لتفويض جديد من الكونجرس بأغلبية 82 عضوا ورفض عضوين هما ويني مورس وإرنست جروجنج في مجلس الشيوخ وبالإجماع في مجلس النواب. وفي العاشر من أغسطس صدق الرئيس جونسون على القانون الذي أصبح الأساس الشرعي لشن الحرب على فيتنام



مقتل ملك نيبآل وعآئلته
في مثل هذا اليوم الأول من يونيو من عام 2001م شهدت العاصمة النيبالية كاتاماندو مذبحة راح ضحيتها الملك والملكة وعدد من أفراد العائلة المالكة النيبالية ، حيث أقدم ولي عهد مملكة نيبال الأمير ديبندرا على قتلهم اضافة إلى اخيه وأخته وعدد من الحضور قبل أن ينتحر بالبندقية التي قتل بها ذويه.
كان الخلاف الذي وضع الأمير في حالة من الهياج الجنوني القاتل على اختيار الأمير للزواج من فتاة لم تحظ بقبول العائلة.



تدمير آلأسلحة آلكيمآوية
في مثل هذا اليوم الاول من يونيو من عام 1990م، وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب والرئيس السوفيتي ميخائيل جورباتشوف أثناء مؤتمر القمة بينهما في العاصمة الأمريكية واشنطن اتفاقا تاريخيا لوقف إنتاج الأسلحة الكيماوية وبدء تدمير مخزون الدولتين من هذه الأسلحة. ووفقا لهذا الاتفاق يتولى مراقبون من كلتا الدولتين متابعة تدمير كل دولة لأسلحتها الكيماوية. وقد دعت هذه المعاهدة إلى خفض ترسانة الأسلحة الكيماوية لدى الدولتين بنسبة ثمانين في المائة كانت جزءا من جهد يهدف إلى إيجاد مناخ من التغيير لا يشجع الدول الصغيرة على تخزين أو استخدام الأسلحة الكيماوية. ظهر هذا النوع من الأسلحة المميتة لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى. وبحلول عام 1990 أصبحت أغلب دول العالم تمتلك التكنولوجيا اللازمة لتطوير مثل هذه الأسلحة بل إن بعض الدول مثل العراق استخدمت هذه الأسلحة بالفعل في الحرب خلال السنوات الماضية. وبدأت الولايات المتحدة وروسيا تدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية لديهما منذ أوائل التسعينيات.
وفي عام 1993 وقعت الولايات المتحدة وروسيا و150 دولة أخرى على معاهدة دولية لحظر الأسلحة الكيماوية حظرا شاملا. وصدق مجلس الشيوخ الأمريكي على هذه المعاهدة عام 1997وبحلول عام 2004 تقترب جهود أمريكا لتدمير أسلحتها الكيماوية من الاكتمال.



ديجول يعود إلى آلحكم
في مثل هذا اليوم ، الأول من يونيو من عام 1958م، عاد الجنرال الفرنسي شارل ديجول إلى الحكم مرة أخرى بعد 12 عاما من تخليه عن السلطة في أعقاب الحرب العالمية الثانية.
طلب الرئيس الفرنسي في ذلك الوقت رينيه كوتي من الجنرال ديجول تشكيل حكومة فرنسية جديدة في الوقت الذي كانت حرب الاستقلال الجزائرية تهدد بإشعال حرب أهلية في فرنسا بسبب الانقسام الفرنسيين بين معسكر يؤيد استقلال مستعمرة الجزائر ومعسكر يعتبر الجزائر جزءا من فرنسا.
وفي أول يونيو عام 1958 صوتت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) لصالح تولي ديجول رئاسة الوزراء بأغلبية 329 عضو مقابل 244 عضو.
طلب الجنرال ديجول سلطات خاصة لمدة ستة اشهر على الأقل من أجل إعادة النظام والوحدة في فرنسا وصياغة دستور جديد للجمهورية الفرنسية الخامسة وطرحه على الشعب للاستفتاء.


وفي كلمة له أمام الجمعية الوطنية رسم ديجول صورة قاتمة للأوضاع في فرنسا وقال إنها (مهددة بالتفكك وربما الحرب الأهلية) وفي حديثه عن الدول التي تحتلها فرنسا وفي مقدمتها الجزائر تجنب ديجول الإشارة إلى أي خطوات محددة يعتزم القيام بها.
واكتفى بالإشارة إلى تغير العلاقة التي تربط بين فرنسا و(تلك الشعوب التي ارتبطت بها).
والحقيقة أن أنصار ديجول كانوا يؤمنون تماما منذ البداية بأن الزعيم الفرنسي سوف يمنح الجزائريين استقلالهم في نهاية المطاف وهو ما حدث بالفعل عام 1962.
كان ديجول الذي قاد فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية إلى النصر مع الدول الحلفاء وتحريرها من الاحتلال النازي قد استقال من رئاسة فرنسا عام 1946 عندما رفضت الجمعية الدستورية مشروع الدستور الذي اقترحه ويعطي للسلطة التنفيذية صلاحيات كبيرة.



آنتهاء حكم آلأقلية آلبيضآء في روديسيآ
في مثل هذا اليوم الأول من يونيو من عام 1941م، أنهت روديسيا رسمياً حوالي تسعين عاماً من حكم الأقلية البيضاء وأعلنت تغيير اسمها ليصبح زيمبابوي-روديسيا.وفي غياب أي احتفالات رسمية بهذه المناسبة احتشد الدهماء وأغلبهم من الزنوج في شوارع مدينة سالزبوري وحاصروا المناطق السكنية في منتصف الليل ليعلنوا عن التغيير الذي طال انتظارهم له. ولكن وعلى الرغم من تغيير اسم الدولة ووجود 12 وجهاً أسود في حكومة برئاسة رئيس وزراء أسود، هو الأسقف موزوريوا، فإن أشياء كثيرة ظلت كما هي دون تغيير. فالرجل الذي كان يقود القوات المسلحة ككل ظل في منصبه بالإضافة إلى قادة القوات الجوية والبرية والشرطة، واستمر البيض في الوظائف العليا في الجهاز المدني للدولة.
ووفر الدستور الجديد حماية لهؤلاء المسئولين لكي يضمنوا البقاء في مناصبهم، كما ظل علم البلاد كما هو، ورغم أن إيان سيمث آخر رئيس وزراء أبيض لروديسيا لم يعد رئيساً للوزراء إلا أنه ظل بالحكومة الجديدة. وفي آخر مؤتمر صحفي له كرئيس للوزراء قال أيان سيمث: كلما كان التغيير طفيفاً كان أفضل، وهو ما وضعه في صراع مع رئيس الوزراء الجديد موزوريوا، الذي قال إنه يريد أن يكون التغيير سريعاً جداً.. وحذر سيمث من أن السماح لأشخاص بتولي مناصب قيادية لمجرد لونهم الأسود بغض النظر عن كفاءتهم سيكون أمراً سيئاً جداً وسيؤدي بالطبع إلى كوارث، كما أضاف: هذا سيعني تحويل روديسيا إلى إحدى جمهوريات الموز حيث لا تحتاج أي حكومة إلى وقت طويل لكي تنهار، وجمهوريات الموز هي تلك الجمهوريات الصغيرة في البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية المشهورة بكثرة الانقلابات وتغيير الحكام.



آستقآلة مؤسس شركة كآديلآك
في مثل هذا اليوم الأول من يونيو من عام 1917م، استقال هنري ليلاند مؤسس شركة (كاديلاك موتور كار كومباني) الأمريكية لصناعة السيارات من منصبه كرئيس للشركة.
فمنذ نجاح وليام دورانت في ترتيب صفقة بيع كاديلاك على شركة جنرال موتورز والعلاقة بين ليلاند ودورانت رئيس جنرال موتورز ظلت متوترة.
ولكن اختراع بادئ التشغيل الكهربائي على يد ليلاند جعل السيارة كاديلاك ناجحة جداً لدرجة جعلت دورانت يتجنب التدخل في عمل هذه الشركة التي تمتعت بما يشبه الحكم الذاتي رغم خضوعها لمجموعة جنرال موتورز.
وكان الانجاز الثاني لهنري ليلاند هو إشرافه على مشروع ابنه الذي كان يهدف إلى تزويد السيارة كاديلاك بمحرك ذي ثمانية سلندرات على شكل حرف (في).
ففي ذلك الوقت كانت شركة كاديلاك وغيرها من شركات السيارات الأمريكية الأخرى تنتج سيارات بمحركات ذات أربعة سلندرات فقط.
ولكن ويلفريد ليلاند ابن هنري ليلاند اقترح وضع ثمانية سلندرات متقابلة في محرك على شكل حرف (في).
ولم تكن هذه الفكرة قد ظهرت في أمريكا في ذلك الوقت رغم أن شركة دي بيون بوتون الفرنسية لصناعة السيارات كانت قد بدأت بالفعل استخدام فكرة مماثلة.ولكن كاديلاك كانت تهدف إلى إنتاج محرك أكثر قوة وجودة على شكل حرف (في).
ولكي يحيط هنري ليلاند مشروعه أو مشروع ولده على وجه الدقة بأقصى درجات السرية فإنه كان يشتري مكونات المحرك من أكثر من نصف دستة شركات حتى لا تتمكن أي شركة من معرفة ما الذي يمكنه أن يفعله بتلك الأجزاء التي يشتريها منها.وبعد الانتهاء من تصميمه كلف شركة تدعى أيديال مانفكتشورنج بتصنيع نموذج تجريبي للمحرك الجديد.
وفي عام 1914 طرحت شركة كاديلاك موتور اول سيارة مزودة بمحركات ثمانية على شكل (حرف في) من انتاجها. وقد واجهت هذه السيارة الجديدة الكثير من الشكوك عند طرحها على أساس أن هذا التركيب المعقد للمحرك سوف يجعل تعامل قائد السيارة معه أمراً صعباً.ولكن المحرك أثبت كفاءة عالية وأصبح هو المحرك الأساسي لسيارات كاديلاك حتى عام 1927.
وتوالى النجاح بعد ذلك عندما قامت الحرب العالمية الأولى في نفس العام الذي نزلت فيه السيارة ذات المحرك الثماني الأسواق. وكان ليلاند قد زار القارة الأوروبية قبل الحرب بسنوات كأحد أفراد وحدة مهندسين عسكريين. ثم عاد إلى أمريكا ولديه اقتناع تام بأن الحرب في أوروبا حتمية. وأن تلك الحرب سوف تحدد مصير الحضارة الغربية.



ولدوآ في مثل هذآ آليوم
** 1833 جون مارشال هارلان، قاضي أمريكي، عمل في مجال القضاء الأمريكي في المحكمة الأمريكية العليا في الفترة ما بين عامي 1877 إلى 1911م.
في عام 1835 خدم برتبة كولنيل في الحرب الأهلية في جيش الاتحاد حتى عام 1863 حيث أصبح عندئذ المدعي العام لولاية كنتاكي، وقام بدور قيادي في ترشيح رذرفورد بي هايس، فرشحه رذرفورد لرئاسة المحكمة العليا، كما تقلد العديد من المناصب الأخرى حتى وفاته عام 1911م.

** 1849 فرانسيس ادجار ستانلي، مخترع ورجل صناعة، ولد في كينجفيلد.
قام وشقيقه التوأم فريلان بتأسيس شركة ستانلي للصحون الجافة عام 1883 لتصنيع الصحون الجافة، ثم قاما ببيع الشركة لايستمان كوداك عام 1905، حيث انتقل اهتمامهم إلى السيارات المستخدمة لقوة البخار، فقاما باختراع (ستانلي ستيمر) عام 1896، وهي أول سيارة تسير بقوة البخار في إنجلترا كما قاما بتأسيس شركة ستانلي للسيارات. وقاما بالاشتراك في سباقات السيارات وهزما السيارات التي تستخدم محركات الجازولين، وباستخدام إحدى سياراتهما حققا الرقم العالمي في السرعة 28.2 ثانية/ميل. توفى فرانسيس عام 1918 إثر إصابته في حادثة سيارة.

** 1926 مارلين مونرو، اسمها الحقيقي نورما جين مورتينسون، ممثلة مسرحية ولدت في لوس أنجلوس، وهي الممثلة التي كانت وما تزال أشهر ممثلات القرن العشرين، أثارت العديد من الجدل بسبب جاذبيتها المفرطة ورقتها وجمالها الرائع.
تزوجت من لاعب البيسبول جو ديماجيو، ومن الكاتب المسرحي آرثر ميلر. ومن أعمالها (البعض يحبونها ساخنة) عام 1959
توفيت عام 1962 بسبب تناولها لكمية كبيرة من الحبوب المنومة حيث اعتقد البعض أنها انتحرت.
**********
وفيآت آلمشآآهير
** 1823 لويس نيكولاس دافوت، مارشال فرنسي، توفى عن 53 عاماً.

** 1864 سالومون جورج واشنطن ديل، حليف أبيض للسود، تم اغتياله في منزله بواسطة الإرهابيين البيض.

** 1949 خليل مطران، شاعر القطرين. وهو شاعر ورجل أعمال يعرف الربح والخسارة، راهب لا يتزوج وعاشق يتفطر قلبه غراماً وهياماً، إنه قديس بدوي، بقدر ما امتلك من قوة الخيال، وعرف مغامرة الرحيل والاغتراب، وتعرض لتقلبات الروح وتفجرات القلب، بقدر ما أمسك بيد قوية خيوط نفسه وقلبه، وأتقن ضبط النفس، وكبح جماع نفسه الشموس. وهو شاعر القضية لأنه لم يكن منتمياً لإقليم بذاته، كان لبنانياً بحكم المولد والنشأة، أو على الأصح سورياً، فعندما هاجر إلى مصر كانت سوريا ولبنان وفلسطين والأردن بلداً واحداً، وكان مصرياً بحكم الإقامة والمشاركة في الحياة الثقافية والاجتماعية بمصر، لكنه في الحقيقة لم يكن سورياً ولا مصرياً، كان شاعراً مقيماً في مصر وهذا ما أعفاه من الوضع المفروض على صاحبيه شوقي وحافظ، وهو وضع الشاعر الذي لابد له أن ينحاز إلى مؤسسة ما بشخصه وبشعره، فحين كان شوقي محسوباً على الخديوي، وحافظ محسوباً على الشعب، فإن مطران كان محسوباً على الشعر وحده. توفى عن 77 عاماً.

التعديل الأخير تم بواسطة مداهيل ; 06-01-2010 الساعة 06:12 AM
مداهيل غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~ .. رحلة مع شاعر .. موضوع متجدد .. ~ ! طيف ابتسامة ! الشعر و همس القوافي 58 01-27-2010 04:11 AM
حان...الان...موعد...الصلاه...< موضوع...متجدد > إندماج الأرواح مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 15 11-01-2009 10:31 PM
اخر اخبار الفضاء.......[موضوع متجدد] zouhaier0 عالم البحار و النبات وعلم الفضاء والفلك 18 10-22-2009 03:54 AM
آخر اخبار التعاقدات :<<موضوع متجدد>> غرنوج كورة عربية 9 08-23-2006 12:51 AM
قدم هدية للعضو المفضل(موضوع متجدد) ammaro starac جسور المودة الرومانسية 35 06-08-2006 11:01 PM


الساعة الآن 07:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0