تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه > لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي

لغة الضاد و الأدب - الملتقى الثقافي لغة الضاد و الأدب هو ملتقى تعليمي ثقافي أدبي


السلام عليكم الرجاء أطلب منكم الإعانة موضوع هام جدا

عندي بحث لازم أن أقوم بيه لليوم الغد وهو متماثل في : - ماهي النادرة - خصائص النادرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-14-2010, 05:15 PM   #1 (permalink)
bent cartage
رومانسي مجتهد
 

ADS
A 3 السلام عليكم الرجاء أطلب منكم الإعانة موضوع هام جدا









عندي بحث لازم أن أقوم بيه لليوم الغد وهو متماثل في :




- ماهي النادرة




- خصائص النادرة


- نوادر الجاحظ



- فنيات النادرة عند الجاحظ



- مظاهر الطرفة في نوادر الجاحظ
الرجاء منكم تقديم بعض الحلول لم أجد شي مفيد أستطيع تقديمه غدا


شكرا لكم مسبقا


bent cartage غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2010, 05:17 PM   #2 (permalink)
~ نجوان ~
كبار الشخصيات - أميرة العطاء
سبحان الله و بحمده
 
الصورة الرمزية ~ نجوان ~
 
ينقل للقسم المناسب
~ نجوان ~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2010, 10:07 PM   #3 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع - كاتب مميز - مشرف الشهر المميز
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




سطور حول نوادر الجاحظ

النادرة شكل من أشكال القص القديم الذي عرف به الجاحظ في كتاب البخلاء .

تقوم النادرة على أخبار قصيرة تراوح بين الهزل والجد ، وكل خبرهو قصة قصيرة مستقلة بذاتها تدور في مجتمع الجاحظ في القرن الثالث للهجرة .

تهدف النادرة إلى مواجهة الفرس في إطار الصراع الشعوبي بين العرب والفرس، فإذ يعتز الفرس بعراقة حضارتهم ويتهمون العرب بالتوحش والبداوة فإن العرب الذين يتكلم الجاحظ على لسانهم يتهمون الفرس بالبخل ( لا بمعنى الكسل ولكن بمعنى الشح والضن بالمال) وحب المال والتقتير على النفس .

بنية النادرة : تقوم على بنية الأخبار والأحاديث :

- السند : هو سلسلة الرواة الذين ينقلون الخبر إما معاينة او سماعا وقد يكون الجاحظ نفسه راويا وفاعلا قصصيا في الوقت نفسه .
يمثل السند سلطة مرجعية يستند إليها الجاحظ لتوثيق الخبر ، كما أنه يحول بعض الأخبار من طور التخييل إلى طور الواقع فيتظاهر الجاحظ بالحياد في الوقت الذي يحرك فيه الشخصيات بخيط خفي وفق استراتيجية في القص تقوم على الإضحاك والعبث بالبخيل إلى حد التشفي منه .

المتن : هو موضوع الخبر واحداثه ، ويقوم عادة على حيلة لطيفة وحلية بديعة قوامها المجاز والإيجاز، وبطلها بخيل من الفرس .
تنكشف شخصية البخيل متناقضة فظاهرها الكرم وباطنها البخل ، إذ توهمك بالتواصل مع المجتمع من حيث أنها تخالفها وتخرقهاوتصطدم معها، إن البخيل ذو نظام خاص مخالف لمألوف الجماعة وإن اوهم بالتواصل معها، إذ ينتقي ماشاء من النظام الاجتماعي الذي يعاشه بما يوافق مصلحته .

تبدو ثقافة البخيل محتكمة إلى نموذج قيمي في علاقة صراع مع السائد الاجتماعي في مستوى آداب الضيافة والطعام، إذ يستخدم البخيل أسلوبا في التفكير يعكس ثقافة العصر وتوظيفه إياها لمصلحته دون إلزامه بها سلوكاومنهجا في الحياة وأسلوبا منطقيا يجعل من المال شيئا مقدسا يستوجب التفويت فيه الاستغفار والندم والاستنكار .

إن شخصية البخيل هي شخصية خارجة عن مألوف الجماعة في التعامل والتصور مما يجعل طرد البخيل من قيم الجماعة وعاداتها أمرا ضروريا عند العرب .



مظاهر الهزل والاضحاك :
تنوعت مظاهر الهزل والإضحاك والسخرية في نوادر الجاحظ ، وهي تهدف إلى مقاصد مختلفة، ففي المقام الأول يتحقق بها النقد الاجتماعي لما تقوم عليه النادرة من تصوير انحرافات اجتماعية وسلوك شاذ نتج عن فئة حافظت على طابعها وقيمها الموروثة التي تاثرت بمتغيرات الواقع الاقتصادي في عصرها ، وفي المقام الثاني تحمل النادرة القارئ على تبني سلوك الكرم والسخاء وهو قيمة عربية أصيلة. وإضافة إلى ذلك تحقق إعادة تركيب منظومة القيم والمعايير على نحو يستجيب لمقومات العادات العربية ، وفي الأخير لا تخلو النادرة رغم ما تنطوي عليه من مقاصد نقدية من الترويح عن المتلقي وتسليته واستهداف الجمالية .

إن نوادر الجاحظ في ظاهرها هزل وإضحاك وفي باطنها نقد اجتماعي يهدف إلى الإصلاح .
النوادر ومفردها نادر أو نادرة وهي الاشياء التي يقل وجودها أو حدوثها، فالنوادر من المعادن هي نفائسها، وكذلك النوادر من الأحداث نفائسها وأكثرها تسلية وإمتاعا، وبذلك أطلق على الأحداث الغريبة الوقوع والممتعة نوادر. كذلك سميت نوادر أبو نواس ونوادر الجاحظ ونوادر جحا وغير ذلك. نستطيع ان نسمي النوادر بالحكايات الشعبية الممتعة (الفلكلور) والمتوارثة من جيل إلى جيل .
من خصائص أدب النوادر الخفة والظرافة ويُشترط في الفكاهي أن يكون صاحب ذكاء يجعله يبحث عن الحيلة ويتدبر الخطط وينسج خيوطها. ويمتاز بنظره الثاقب وبموهبته الأصلية التي تضفي عليه خفةً ولطفًا فتأتي فكاهته لبقة غير مصطنعة تفيض بالعذوبة. وتَرِدُ الفكاهة على شكل قصة موجزة ساخرة، تقوم أحيانا كثيرة على أساس النقد وتتميز بالخروج عن المألوف.









بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2010, 10:18 PM   #4 (permalink)
بحرجديد
مشرف التاريخ والحضاره - أمير الأبداع - كاتب مميز - مشرف الشهر المميز
ربي ارحم أبي واحفظ أمي
 
الصورة الرمزية بحرجديد

قراءة في كتاب «نوادر البخلاء»
للدكتور محمد بن عبد الرحمن الربيع

بقلم: أ.د. حسين علي محمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كثر الحديث في كتب الأدب عن البخل والبخلاء، وسلك المؤلفون إلى ذم البخل والتحذير منه مسالك ومشارب مختلفة من تصريح أو تلميح ومن إيراد للآيات والأحاديث والآثار في التحذير من البخل إلى إيراد قصص وحكايات وأشعار تنفِّر منه، وتدعو إلى الكرم والبذل والعطاء.
وكتب الجاحظ كتابه العظيم "البخلاء" فأورد من قصصهم وحكاياتهم ومحاوراتهم وحججهم الشيء الكثير، ونجح الجاحظ في التأثير على نفسية القارئ فإذا هو يكره البخل والبخلاء لكنه يتفكّه بأحاديثهم، ويتسلّى بمحاوراتهم وأعاجيبهم.
ثم جاء بعد الجاحظ مؤلفون أفردوا للبخل كتبا مستقلة كما فعل الخطيب البغدادي في كتابه "البخلاء"، وجمال الدين بن المبرد الدمشقي في كتابه "إتحاف النبلاء بأخبار وأشعار الكـرماء والبخلاء"، وأفرد له آخرون فصولا وأبوابا في كتبهم الموسوعية الشاملة، مثلما صنع ابن قتيبة في كتاب "عيون الأخبار"، وابن عبد ربه في كتاب "العقد الفريد"، والآبي في كتاب "نثر الدر"، والنويري في كتاب "نهاية الأرب" … وغيرهم كثير.
ولقد "كانت أحاديث البخل والبخلاء "منتشرة ومعروفة في البيئة العربية قبل أن يشرع الجاحظ في كتابه "البخلاء"، ولقد روّج هذه الأحاديث وأتاح لها أن تُنشر عاملان مهمان:
أولهما الشعوبيون الذين كانوا يُحقِّرون شأن العرب، ويرون أن فخرهم بصفة الكرم ليست إلا نفجاً ووهماً لا حقيقة له.
وثانيهما: الخصومة السياسية بين الأمويين والعباسيين، فقد كان كل فريق منهم يعمل على إشاعة النقائص والمثالب للفريق الآخر، ولو عن طريق الاختلاق والادّعاء، وكان البخل من هذه النقائص التي يذم بها كل فريق الآخر"(2).
وقد أصدر الدكتور محمد بن عبد الرحمن الربيع، وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة كتابه الأخير «نوادر البخلاء»، يضم نصوصاً في البخل، مع دراسة نصية لها.
وقد اختار الدكتور محمد بن عبد الرحمن الربيع في القسم الأول من كتابه أكثر من ثلاثين نادرة من نوادر البخلاء التي أوردتها كتب الأدب، وضَبَطها، وشرح غريبَها، وأحالها إلى مصادرها الأصيلة.
وفي القسم الثاني تناولها بالدرس والتحليل، وأشار إلى دلالاتها المضمونية والفنية، بعد أن تتبّع حركة التأليف حول البخل والبخلاء منذ الأصمعي، وحتى الفقيه الحنبلي جمال الدين يوسف، ومروراً بالجاحظ، وابن قتيبة، وأبي حيّان التوحيدي، وابن عبد ربه، والأبشيهي … وغيرهم.
وقد قال عن الأسس التي تخير على أساسها النصوص التي أوردها في القسم الأول من كتابه:
«وجدتُ كما هائلاً من النصوص التراثية عن البخل والبخلاء، ولو أردتُ التوسع في جمع النصوص لكان لي ذلك … وركزنا في الاختيار على القصص والحكايات، وتركنا الحديث المباشر أو النكت القصيرة أو أساليب المؤلفين التقريرية في ذم البخل … وحاولنا التنويع في مصادر الاختيار حتى نعطي للقارئ الكريم نماذج مختلفة من أساليب المؤلفين، وإن كان للجاحظ نصيب الأسد من تلك المختارات؛ وهذا أمر طبيعي، فمن يقرأ كتابات الجاحظ وكتابات غيره عن البخلاء لا بد أن ينحاز إلى كتابات الجاحظ لما فيها من إبداع، وتصوير فني رائع، ولأن من كتب بعده في هذا الموضوع إنما هم عيال عليه»(3).
ومن «المعروف أن الجاحظ أديب محدث من طراز رفيع، برع في تقليب وجوه الأخبار وتنويعها أنواعا تتلون بألوان الجدة تارة، وتشرق بألوان النكتة والهزل والدعابة تارة أخرى. وهي في كل حال تتراوح بين مختلف الأغراض وشتى الموضوعات. وهذه السمة التي تطبع أدب الجاحظ بطابع إبداعي فذ هي السمة الغالبة على طبيعة ذلك الأدب. وهي التي تحدد كونه أدبا فنيا قبل أن يكون أدبا فكريا»(4).
***
والنماذج التي تُغرينا بالتوقف أمامها كثيرة، لكن يكفينا هنا أن نتوقف أما أحد النماذج، التي أوردها المؤلف بكتابه تحت عنوان "طعامٌ بكلامٍ"، وهذا نصُّها:


«وبينما الشيخ الخراسانيُّ يأكل في بعض المواضعِ إذ مرَّ بهِ رجل فسلَّم فردَّ عليه السلام، فقال: هلمَّ عافاك الله فلمّا نظر إلى الرجلِ قد انثنى راجعاُ يريدُ أن يطفرَ(5) الجدولَ أو يُعدِّي النهرَ.
قال له: مكانَكَ فإنَّ العجلةَ من عملِ الشيطان.
فوقف الرجلُ، فأقبل عليه الخرَسانيُّ وقال : تريدُ ماذا؟
قال: أريدُ أن أتغدّى.
قال: ولِمَ ذاك؟ وكيف طمعْتَ في هذا؟ ومنْ أباحَ لكَ مالي؟
قال الرجل: أو ليسَ قدْ دعوتَني؟!
قال: ويلكَ! لو ظننْتُ أنك أحمقُ هكذا ما رددْتُ عليكَ السلام. الآيينُ(6) فيما نحن فيه أن تكون إذا كنتُ أنا الجالسَ وأنتَ المارَّ أنْ تبدأ أنتَ فتُسلِّم، فأقول أنا حينئذٍ مُجيباً لكَ: وعليكم السلامُ.
فإن كنتَ لا آكلُ شيئا سكتُّ أنا وسكتَّ أنتَ، ومضيتَ أنتَ وقعدتُ أنا على حالي. وإن كنتُ آكلُ فها هنا آيينٌ آخَرُ هو أن أبدأُ أنا فأقول: هلُمَّ، وتُجيبُ أنتَ فتقول: هنيئاً، فيكونُ كلامُ بكلامٍ، فأما كلامُ بفِعالٍ وقولٌ بأكلٍ فهذا ليسَ من الإنصافِ، وهذا يُخرجُ علينا فضلا كبيراً.
قال: فَوَرَدَ على الرجلِ شيْءٌ لم يكن في حسابه.
فشُهِرَ بذلك في تلك الناحية، وقيل لهُ: قد أُعفينا من السلامِ ومن تكلُّفِ الرد. قال: ما بي إلى ذلك حاجةٌ إنما هو أن أُعفي أنا نفسي من هلُمَّ وقد استقام الأمرُ». (البخلاء للجاحظ، ص 20)
ويقول المؤلف في التعليق على هذا النص مع بعض نصوص أخرى تتفق معه في هدفه، تحت عنوان «هل للبخل وطن؟»: «هل للبخل وطن؟! هل يُمكن أن نحكم على عامة أهل بلد بالبخل أو بالكرم؟
المنطق يرفض ذلك، ففي كل بلد كرماء وبخلاء. لكن بعض البلاد اشتهر أهلوها بالبخل، أو شهرهم الأدباء بذلك، وجنوا عليهم. ومن تلك البلدان إقليم خراسان بصفة عامة، ومدينة مرو بصفة خاصة؛ فقد وجّه إليهم الجاحظ سهام نقده ولاذع أسلوبه»(7). وهذا النص الذي سقناه يكشف عن أن «الخُراسيين قد قنّنوا البخل، ووضعوا له الأنظمة واللوائح والأحكام»(8).
والنصوص التي أوردها المؤلف في حاجة إلى دراسة هذه النصوص دراسة جمالية ونفسية واجتماعية تكشف عن منابع الإبداع وخصائصه في هذا المجال الخصب.
ـــــــــ
الهوامش:
(1) نشر في مجلة «الخفجي»، عدد ذي الحجة 1424هـ ـ يناير-فبراير 2004م.
(2) د. عبد الحكيم بلبع: النثر الفني وأثر الجاحظ فيه، ط3، مكتبة وهبة، القاهرة 1395هـ، ص 233، 234.
(3) د. محمد بن عبد الرحمن الربيع: نوادر البخلاء، نصوص ودراسة، ط1، دار الشروق، القاهرة 1420هـ-1999م، ص58،59.
(4) د. ميشال عاصي: مفاهيم الجمالية والنقد في أدب الجاحظ، ط1، دار العلم للملايين، بيروت 1974م، ص 6.
(5) يطفر الجدول: أي يعدي من ضفة إلى أخرى.
(6) الآيين: العادة والقانون والنظام، كلمة فارسية.
(7) د. محمد بن عبد الرحمن الربيع: نوادر البخلاء، ص67 ، 68.
(8) السابق، ص68.










بحرجديد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زعلان عليكم حييييل افا ماهقيتها منكم الشادي2000 قهوة عالم الرومانسية 24 08-29-2009 05:45 PM
السلام عليكم اكيد تعجبكم بس الرجاء تكتبون ريكم عــــــــدولـي الشعر و همس القوافي 6 07-24-2008 06:59 PM
السلام عليكم دخلت عليكم ضيفه الوان الورررد قصــر الضيافة الرومانسية 12 07-06-2008 10:09 PM
السلام عليكم وبعد السلام يأتي السؤال بوداوود سياحة افريقيا و فنادق افريقيا و عروض سفر افريقيا 3 11-12-2007 10:42 AM


الساعة الآن 06:14 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0