تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات القصص والروايات > قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية

قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية أروع القصص العربية الخيالية و قصص الحب الغرام العشق بين العشاق في عالم الروايات والقصص الطويلة, تمتع بقراءة القصص بدون اشتراك لأنها خدمة مجانية من منتديات عالم الرومانسية


روآية عاشق مهزوم

هواجس حبك القديم: ما الذي يُغير الناس في لحظات؟. كيف تتغير المشاعر فجأة وتصبح أغلى الأشياء بلا قيمة. وكيف لأرق قلب في الدنيا أن يتحجر؟. كيف لك أن تقابل أنسانا

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-29-2010, 05:09 AM   #1 (permalink)
أسـمـــاء☆☆
مشرف متميز سابقاً
آلصَّمْت . ثَرْثرةٌ خرسآء
 
الصورة الرمزية أسـمـــاء☆☆
 

ADS
Angry روآية عاشق مهزوم











هواجس حبك القديم
: ما الذي يُغير الناس في لحظات؟. كيف تتغير المشاعر فجأة وتصبح أغلى الأشياء بلا قيمة. وكيف لأرق قلب في الدنيا أن يتحجر؟. كيف لك أن تقابل أنسانا فتظن أنه سيذكرك بعد رحيلك فتتفاجأ به ينساك خلال وجودك دون مقدمات أو أسباب تعرفها. شخص يهتم بك كأنك قطعة منه ثم يتركك للأسئلة والدموع، يخبرك بأنك جزء منه وقطعة من روحه ثم تصبح أنسانا غريبا، تتكلمون كالأغراب وتتقابلون كالأغراب. لماذا يتغير البشر بهذه السرعة؟. من ذا الذي تثق به عندما يسقط قناع الغدر والوعد الزائف؟. كيف لأحدهم أن يعدك بالأبدية ولا يستطيع الوقوف معك حين تحتاجه ليقف معك؟ لا زالت أعيش الصدمة. لم أتخيل أن البشر يتغيرون هكذا. فحين أقول أني سأكون هناك، فعلا سأكون حتى في أصعب الظروف. ولكن أن يعدك أحدهم إنه مستعد لأن يُقتل لأجلك، ثم يتغير كل شيء في الدنيا ويرحل، وأنت مربوط بمشانق الأسئلة، لا تفهم ولا تعرف ما الذي يحدث من حولك. الأيام كفيلة بنسيان هذا النوع من البشر الأناني ولكن الأمر يكسرني في تعلم لعبة الأعذار والظروف.

تعيش قصة حب وتحلم وتحلق في السماء، ثم تستفيق على كابوس مرعب، حبيبتك تودعك آخر وداع وتذهب في طريقها بلا عودة. كانت هنا معك يوما ما، بادلتها المشاعر، ربما اعتبرتها صديقة، أو حبيبة أو حتى أخت. أمنتها أسرارك وشكوت لها حزنك، وفجأة وبلا مقدمات، تطعنك في ظهرك في لحظة عناق ومودة. فترحل لتكمل طعنتها، فتنثر أشواك غدرها على الآخرين لتغرز بقلوبهم حقد تجاهك، يشوه سمعتك عند من يحبوك، تبعد عنك أحبابك، وتبث رائحة أسرارك في كل مكان، ثم تختفي من حياتك. تاركة ورائها جرح عميـق ينزف، ودرس لن يمحى من الذاكرة. ولربما زرعت في قلبك دعوة لرد الجرح بجرح آخر أو الإنتقام، لأنك أقسمت أنك لن تسامحها أبدا ولن تنسى. وتمر السنون ولن ترجع اليك، بل يأتيك أحدهم بخبر موتها، فكيف ستكون ردة فعلك؟. وهـل هذا الخبر ينسيك الماضي؟. كيف وحاضرك هدمه ماضيك. تتأثر لموتها ولكن لا تبكي لأن محتويات درسها كانت القساوة، أم تغرق الديار دموعا على فراقها، لأنك عدت لسذاجتك التي لقبت بها بعد طعنها لك. هل تسامحها وتعفو عنها. كيف وأنت فقدت بسببها الكثير، أم تقول مات الشر. وأياً كانت الأسباب فوقع الصدمة كبير، ولابد من المواجهة والتغلب على الصدمة: عليك مواجهة الضربة بشجاعة ومعرفة مواجهة الدقائق الأولى بعد كلماتها وصفعاتها القاتلة ستساعدك على اندمال الجراح. حاول التحلي بالصبر والهدوء وأرجئ انفعالاتك، وبعد ذلك اتصل بأعز أصدقاءك والذي تثق في استعداده للوقوف بجانبك. ثم التعامل مع التفاصيل المرة لتنظيف البيت من متعلقاتها من خطابات وصور أو هدايا، واجمعها في صندوق وأرميه في قاع البحر بعيدا عن متناول يدك، وربما تحتاج أن تغير دائرة صداقاتك المشتركة معها فلا تتردد في ذلك. لأنك ما زلت تعيش وتحيا. نعم هكذا ردد دائما "مازلت احيا"، وأستجمع قواك أذا لاحت الذكرى عليك وتمنيت الإتصال بها وسماع صوتها. حذاري أن تتسرع. وحاول الإتصال بصديق عزيز يشاطرك أحاسيسك وأحزانك، ويعينك على اجتياز ما تسميه بمحنة العمر. أبتعد عن كل شيء يحرك الذكرى كالأغاني أو الأماكن. وأعلم جيدا بأن الوحدة أفضل من امرأة غادرة. أنت الفائز وليس هي، وانك كان يجب أن تتركها لما فيها من عيوب كثيرة. حاول كتابة سلبياتها في علاقتها معك وهى كفيلة بمداواتك. اشغل نفسك بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن ومزاولة الأنشطة الرياضية ومقابلة الأصدقاء والخروج إلى مجتمع ومعارف جدد، وستخف وطأة المحنة شيئا فشيئا. وأنت في هذه الحالة تحتاج إلى كلمة تشجيع تزيد من ثقتك بنفسك، ولا فائدة أبداً من البكاء على اللبن المسكوب، لأن من ودك لأمر ولى عند انقضائه.
إذن ما هي الوسيلة التي نستخدمها في الأنتصار لحقوقنا العاطفية أو الجسدية؟. هل هو الانتقام، المعاملة بالمثل أو إذلال الآخر. حدد أكثر سمات العجز التي حصلت لك نتيجة الجرح العاطفي، وكيف تعوض عن الجرح العاطفي الذي يصيب بعض سماتك الشخصية كفقدان الثقة والعزلة. فكر بطريقة التي تستخدمها في الصفح والتسامح عن أخطاء الظالم: اذا قدم لي اعتذار، شرح أسباب الموقف، تذكر حسنات الشخص وما قدمه لي أم أضع نفسي مكانه وما هي ظروفه وقتها. زيادة كفاءة نقاط قوتي ومهاراتي الخاصة حتى أكسب منها ثقة بنفسي والتفاؤل بالخير. كيف تجد تعليقات من حولك عندما تعبر عن مشاعرك وعواطفك الجريحة، ولكن كيف تعبر عن مشاعرك المجروحة أمام نفس الأشخاص المسببين للجرح.
صف طريقتك في التنفيس عن مشاعرك بعد هذا الجرح العاطفي البليغ: ربما تحاول أن تجد مكان هادئ لوحدك لتبكي وتبكي وتبكي إلى أن يأتي الصباح ويكون الليل قد انتهى، أو أذكر مدى توفر أصدقاء مقربين منك وتلجأ إليهم من اجل التعبير عن مشاعرك. فكر بطريقة عقلانية تستخدمها في الصفح والتسامح عن أخطاء الآخرين. قد لا يشفي الأعتذار حتى لو وضعت نفسي في موضع ذلك الشخص، أتذكر الأيام الجميلة معه والصفات الطيبة فيه لأن الذي يظلم ويخون مرة سيبيع نفسه للشيطان ألف مرة. آه من دعوة المظلوم في لحظات الألم والدمعة والخشوع بين يدي الله.


وما في الأرض اشقى من محب - - - وإن وجـد الهوى حـلو المذاق

تـراه بـاكيا في كـل حــينْْْْ - - - مـخافة فرقـة أم لإشـتياقـي

فـيـبكي إن نأوا شـوقاُ اليـهم - - - ويـبكي إن دنـوا خوف الفراق

عالجت وسمعت وعشت مع ناس وقعوا في الحب حتى أني أصبحت خبيرا في هذا المجال. قصص تنتهي بدمار الشخصيتين أو على الأقل أحد الشخصيتين فيعيش الأول حياته وأما الثاني فتنهار حياته وتتكدر عيشته من عذاب الحب الكاذب. فإلى ضحايا الحب ومظلوميه، إلى من اعتزلوا الناس وسجنوا أنفسهم داخل ذكريات وآلام من ورق، إلى الشاب الذي أحب فتاة تلاعبت به وتركته متألما تحت وطأة العذاب، إلى من أحبت شابا عابثا فتركها حائرة ولم يبالي، إلى الذين يقولون أنه لا يمكنهم العيش بدون المحبوب ويتمنون الموت فلا سعادة في الدنيا. رجاءا قفوا ولو مرة واحدة وقفة جادة لتجنب مثل هذه المآسي، لننطلق إلى الحياة من جديد. لقد حان الوقت أن تضعوا حدا للآلام وحدا لهذا القلب المكسور. معادلات الحب مختلفة عن المعادلات العادية فمن تحبه بصدق صعب أن تتخلى عنه وتنساه بسهولة، وربما يعود الحب القديم وآلامه وذكرياته في أي لحظة. لذا يحتاج الشخص إلى همة وإرادة ومحاولات جادة و إجتهاد وعدم الإستسلام لآثار الحب السلبية.عندما يجرب المحبون الحب ويخلصون بنتيجة ناجحة يصرخون بأعلى اصواتهم ان الحب ما في أحلى منه. ولكن عندما ينكوي العاشق المهزوم بنار الحب ولوعة الفراق وعندما يكتشف الشخص الذي امامه تكون هناك الفاجعة والصدمة. لماذا القليل من ينصف الحب والقليل من يعرف كيف يحب وكيف يحافظ على الحب؟. التجارب لدا العشاق تعطيهم دفعة إلى الأمام اذا كانت ناجحة، أما الفاشلة التي تجعلنا في حالة فراغ عاطفي تعلمنا كيف ننتقي محبينا مرة أخرى. هو كذلك الحب يجب ان يكون صعبا لكي يصبح سلسا وإلا طار وذهب مع ادراج الرياح.


فعلينا ان نعذر اصحاب القلوب اللينة التي تنجرف مع العواطف وتعيش بحالة يأس والعودة إلى الوراء بسبب تجارب خاسرة. علينا التعلم من السابق لكي نكمل الإحق ولا نكون عقبة كبيرة لأنفسنا. اما ان احد المحبين يعذب من يحب بأن يهجر وينسى ويخون فلا يكون الدواء لهذا الداء إلا العين بالعين والسن بالسن:


إدا كنت تحاول بسيف الهجر تهديدي - - - الهجر سيفك وأنا النسيان سكيني

إذا كانت بعض الأمم والشعوب قد تعرّضت أثناء الكوارث والحروب والثورات لمواقف وأحداث صادمة وضاغطة ومؤلمة أدت إلى إصابة العديد من أبنائها بالأمراض الجسمية والنفسية، فأن العاشق المهزوم والجناح المكسور والقلب الجريح يعد من مصادر وأسباب حدوث الصدمات النفسية والاضطرابات السلوكية والانفعالية والعقلية. إن العامل الأهم في تحديد ردود فعل الكائن الحي ليس الحدث الصدمي بحد ذاته وإنما القدرة على مواجهة هذا الحدث.
الصدمة النفسية - Trauma : إن الصدمة تشير إلى حوادث شديدة أو عنيفة تعد قوية ومؤذية ومهددة للحياة، بحيث تحتاج هذه الحوادث إلى مجهود غير عادي لمواجهتها والتغلب عليها. وتعرف الصدمة بأنها أي حادث يهاجم الإنسان ويخترق الجهاز الدفاعي لديه، مع إمكانية تمزيق حياة الفرد بشدة. وقد ينتج عن هذا الحادث تغيراتٍ في الشخصية أو مرض عضوي إذا لم يتم التحكم فيه والتعامل معه بسرعة وفاعلية. وتؤدي الصدمة إلى نشأة الخوف العميق والعجز أو الرعب، فهي حدث خارجي فجائي وغير متوقع يتسم بالحدة، ويفجّر الكيان الإنساني ويهدد حياته، بحيث لا تستطيع وسائل الدفاع المختلفة أن تسعف الإنسان للتكيف معه.
الحدث الصدمي - Traumatic- Event : الأحداث الصدمية أحداث خطيرة ومربكة ومفاجئة، وتتسم بقوتها الشديدة أو المتطرفة، وتسبب الخوف والقلق والانسحاب والتجنب. والأحداث الصدمية كذلك ذات شدة مرتفعة، وغير متوقعة، وغير متكررة، وتختلف في دوامها من حادة إلى مزمنة. ويمكن أن تؤثر في شخص بمفرده كحادث سيارة أو جريمة من جرائم العنف، وقد تؤثر في المجتمع كله كما هو الحال في الزلزال أو الإعصار.
مظاهر الصدمة النفسية: إن الشخص الذي يعاني من آثار الصدمة النفسية يظهر لديه المظاهر التالية أو بعضٍ منها، ويمكن تلخيص هذه المظاهر فيما يلي: حركة زائدة غير معتادة، الخوف والقلق والتوتر والترقب والتوجس، خلل في السلوك اليومي وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة، أعراض فسيولوجية مثل فقدان الشهية واضطرابات الكلام والتبول اللاإرادي، الشرود الذهني وعدم القدرة على التركيز والانتباه، ردود فعل سلبية تامة وانسحاب تام، هجمة الرعب(Panic Attack) وهي الشعور بالتهديد والتنقل من مكان لآخر والجري من المكان بطريقة عشوائية وبحركة غير المنتظمة، اضطرابات النوم والأحلام المزعجة والكوابيس.
طرق التدخل لمساعدة المتأثرين في الظروف الصادمة: أعطِ فرصة للشخص بأن يصف الحدث من وجهة نظره وبلغته الخاصة، استخدم مهارات الاستماع الفعال وطرح الأسئلة المفتوحة النهاية، نقل الشخص المصاب من بؤرة التوتر إلى مكان أكثر أمان، قدّم الدعم والمساندة النفسية والتطمين حتى يشعر بالأمان، ساعده على أن يشعر بالأمان والتحدث بحرية، أطلب منه أن يعبر عن مشاعره أثناء مروره بالحدث وشعوره حالياً، ناقش الشخص المصاب في الإجراءات التي قام بها لحماية نفسه، وكيف يمكنه التصرف مستقيلاً لو تكرر مثل هذا الحدث، استخدم تقنيات الاسترخاء العضلي لمساعدته على التنفس بعمق والشعور بالراحة، اعمل على دمج الشخص المصاب في أعمال وأنشطة جماعية تساعده في عملية التفريغ الانفعالي.
اعتبارات هامة في التدخل لمواجهة الأحداث الصادمة: نضج الشخص المصاب وعمره الزمني، ثقافة الشخص ومعتقداته، شدة الصدمة ومدتها وتكرارها، التكوين النفسي للشخص المصاب، تفسير الحدث من وجهة نظر الشخص المصاب، الخبرة السابقة للشخص المصاب.
إن تقوية الوازع الديني لدى الإنسان بشكل عام وتقوية الشعور بالانتماء لللأخوة الإنسانية، وفكرة الإيمان بالقضاء والقدر تجعل إمكانية حدوث الاضطرابات النفسية الناتجة عن الصدمة أقل حدوثاً في مجتمعنا عنها في المجتمعات الغربية وغير المسلمة، والتي يكاد ينعدم فيها وجود مثل هذه المشاعر الروحانية. ولكن إذا ما استمرت الأمور على حالها فلابد من التوجه إلى المرشد أو الأخصائي حتى يمكن تقديم المساعدة المهنية المناسبة. كما يجب الإنتباه إلى أن هناك بعض الأعراض التي تظهر بعد حدوث الصدمة مباشرة، وان هناك بعض الأعراض التي تظهر متأخرة والتي تكون بحاجة إلى متابعة وتركيز أكثر وبجهد اكبر.
الصدمة التي تحدث اثناء الأحداث الرئيسية كالحروب، والإغتصاب، والإختطاف، وسوء المعاملة، أو النجاة من كارثة طبيعية. ويعرف الأثر العاطفي لهذه الأحداث، باضطرابات ما بعد الحوادث الأليمة (بي تي إس دي).
تحتوي الصدمة العاطفية على ثلاثة عناصر مشتركة:
• وقوعه كان غير متوقع.
• الشخص لم يكن مستعدا.
فكرة الموت على العقل



أسـمـــاء☆☆ غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صآحبـ الظل الطويل ... ( روآية سعوودية )..!!!! ( منقولة ) ._.•°ღ حكآية آحسآآس ღ°•._. روايات كاملة طويلة ممتعة للقراءة 99 02-09-2014 02:10 PM
مذكّرات رجلٍ مهزوم عدنان العقيلي خواطر , عذب الكلام والخواطر 59 04-05-2010 05:02 PM
روآية تموت عيونهم فيني و أنا بك ميته عيني أدميرال رورو قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 1 09-14-2009 12:01 AM
روآية احسآاس غريب yesrooon قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 0 09-10-2009 01:44 AM
اعترافات رجل مهزوم...! الوعد الحزين خواطر , عذب الكلام والخواطر 2 11-10-2004 09:22 PM


الساعة الآن 09:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0