تصفح



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > منتديات اسلامية > منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة

منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة منتدى الاديان والمذاهب المعاصرة في العهد السابق والحالي نتحدث عنها بموضوعية وأدلة ثابتة ويمنع وضع مواضيع بدول دليل قاطع.

من اشراط الساعة خروج المهدي

من أمارات الساعة : العلامات العظام والأشراط الجسام التي تعقبها الساعة، ومنها : خروج المهدي، والمسيح الدجال، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، وهدم الكعبة، والدخان، ورفع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2010, 04:42 AM   #1 (permalink)
#البستان الزاهر#
مشرف عام المنتديات الاسلامية - أمير الأبداع
ابتسم دوما
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
 

إرسال رسالة عبر MSN إلى #البستان الزاهر#
من اشراط الساعة خروج المهدي




من أمارات الساعة : العلامات العظام والأشراط الجسام التي تعقبها الساعة، ومنها : خروج المهدي، والمسيح الدجال، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، وهدم الكعبة، والدخان، ورفع القرآن، وطلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة، وخروج النار من قعر عدن، ثم النفخ في الصور نفخة الفزع، ثم نفخة الصعق وهلاك الخلق، ثم نفخة البعث والنشور .

وأولها ظهور المهدي .
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تنقضي الأيام ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي؛ يواطئ اسمه اسمي ) . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي بأسانيد صحيحة . وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة .

قال العلامة السفاريني : " وقد تكاثرت الروايات والآثار بأمر المهدي " . لوامع الأنوار 2/88

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الأحاديث التي يحتج بها على خروج المهدي أحاديث صحيحة رواها أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم " . انتهى .

واسم المهدي : محمد بن عبد الله، من ولد الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، يخرج في آخر الزمان وقد امتلأت الأرض جورا وظلما فيملؤها عدلا وقسطا .

قال العلامة السفاريني : " قد كثرت الأقوال في المهدي، حتى قيل : لا مهدي إلا عيسى ! والصواب الذي عليه أهل الحق : أن المهدي غير عيسى، وأنه يخرج قبل نزول عيسى عليه السلام، وقد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حد التواتر المعنوي، وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم . . . " انتهى .

يقول الدكتور صالح الفوزان : وقد انقسم الناس في أمر المهدي إلى طرفين ووسط :

فالطرف الأول : من ينكر خروج المهدي مثل بعض الكتاب المعاصرين الذين ليس لهم خبرة بالنصوص وأقوال أهل العلم وإنما يعتمدون على مجرد آرائهم وعقولهم .

والطرف الثاني : من يغالي في أمر المهدي من الطوائف الضالة، حتى ادعت كل طائفة لزعيمهم أنه المهدي المنتظر : فالرافضة تدعي أن المهدي هو إمامهم المنتظر الذي ينتظرون خروجه من السرداب، ويسمونه محمد بن الحسن العسكري، دخل سرداب سامرا طفلا صغيرا منذ أكثر من خمس مائة سنة، وهم ينتظرون خروجه ! والفاطمية : يزعمون أن زعيمهم هو المهدي . . . وهكذا؛ كل من أراد التسلط والتغلب على الناس وخداعهم ادعى أنه المهدي المنتظر؛ كما أن من أراد الدجل والاحتيال من الصوفية ادعى أنه من أهل البيت وأنه سيد .

وأما الوسط في أمر المهدي؛ فهم أهل السنة والجماعة، الذين يثبتون خروج المهدي على ما تقضي به النصوص الصحيحة؛ في اسمه، واسم أبيه، ونسبه، وصفاته، ووقت خروجه، لا يتجاوزون ما جاء في الأحاديث في ذلك، ولخروجه أمارات وعلامات تسبقه ذكرها أهل العلم .

قال العلامة السفاريني : " قد كثرت الأقوال في المهدي، حتى قيل : لا مهدي إلا عيسى ! والصواب الذي عليه أهل الحق أن المهدي غير عيسى، وأنه يخرج قبل نزول عيسى عليه السلام، وقد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حد التواتر المعنوي، وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم . . . " .
إلى أن قال : " وقد روي عمن ذكر من الصحابة وغير من ذكر منهم رضي الله عنهم بروايات متعددة وعن التابعين بعدهم ما يفيد مجموعه العلم القطعي؛ فالإيمان بخروج المهدي واجب؛ كما هو مقرر عند أهل العلم ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة " .

ثم قال السفاريني في بيان سيرته : " قال أهل العلم : يعمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يوقظ نائما، ويقاتل على السنة، لا يترك سنة إلا أقامها، ولا بدعة إلا رفعها، يقوم بالدين آخر الزمان كما قام به النبي صلى الله عليه وسلم، يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويرد إلى المسلمين إلفتهم ونعمتهم، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا " .

وقال في وصفه أيضا : " ثم يخرج رجل من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مهدي حسن السيرة؛ يغزو مدينة قيصر، وهو آخر أمير من أمة محمد، يخرج في زمانه الدجال، وينزل عيسى ابن مريم " .

قال : " ونقل العلامة الشيخ مرعي في كتابه " فوائد الفكر " عن أبي الحسن محمد بن الحسين : أنه قال : قد تواترت الأحاديث واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم بمجيء المهدي؛ أنه من أهل بيته صلى الله عليه وسلم، وأنه يملك سبع سنين، وأنه يملأ الأرض عدلا، وأنه يخرج مع عيسى فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين، وأنه يؤم هذه الأمة وعيسى يصلي خلفه؛ يعني : صلاة واحدة، وهي الفجر " انتهى .

ذلكم هو المهدي الذي أخبر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين صفاته الفارقة ووقت خروجه وسيرته، وقد ادعى المهدية جماعة من الضلَّال في وقت مبكر عن وقته، ولا تنطبق عليهم صفاته، وإنما أرادوا بذلك التغرير بالسذج، واستغلال ادعاء هذه الشخصية لمطامعهم الخاصة، فأظهر الله كذبهم، وفضح باطلهم، ولا تعجب؛ فقد ادعى قوم النبوة، وافتروا على الله الكذب، { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ } .

نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه، ويكفينا شر الأئمة المضلين والمحتالين الدجالين . والحمد لله رب العالمين .

مقتطفات من كتاب الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد
ل د. صالح الفوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء



#البستان الزاهر# متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 02:19 PM   #2 (permalink)
فارس بن عبدالله
رومانسي فعال
 
الصورة الرمزية فارس بن عبدالله
 
الله يجزيك الجنه اخوي البستان
فارس بن عبدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010, 04:32 AM   #3 (permalink)
سعيد ملفي
كبار الشخصيات - درع الصحابة - سيف الاسلام
لا أحد يؤذينا سوى أنفسنا
 
الصورة الرمزية سعيد ملفي
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي البستان الحزين.
لدي بعض الأسئلة أريد أن أستفسر بها .

هل الصلاة التي يؤم عيسى بن مريم بها هي صلاة الفجر أم صلاة العصر ؟
كذلك المدة.
مدة المهدي وياجوج وماجوج والأعور الدجال سبع سنوات أم أكثر أم أقل ؟

أرجو التوضيح إذا كان لديك علم عنها .



شكراً
سعيد ملفي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010, 05:40 AM   #4 (permalink)
#البستان الزاهر#
مشرف عام المنتديات الاسلامية - أمير الأبداع
ابتسم دوما
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى #البستان الزاهر#
منها حديث جابر رضي الله عنه : قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : « " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة " ، قال : " فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء ، تكرمة الله لهذه الأمة »
أخرجه مسلم : كتاب الإيمان ، ( 1 / 137 ) .

_________

وفي الحديث الصحيح عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح ، إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح ، فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى ، فيضع عيسى يده بين كتفيه ، ثم يقول له : تقدم فصل ، فإنها لك أقيمت ، فيصلي بهم إمامهم ، فإذا انصرف قال عيسى : افتحوا الباب ، فيفتحون ووراءه الدجال ، معه سبعون ألف يهودي ، كلهم ذو سيف محلى وساج ، فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء ، وينطلق هاربا ، فيقول عيسى عليه السلام : إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها ، فيدركه عند باب لد الشرقي ، فيقتله ، فيهزم الله اليهود ، فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل ليتوارى به يهودي إلا أنطق ذلك الشيء ، لا حجر ولا شجر ولا حائط ولا دابة إلا الغرقدة ، فإنها من شجرهم لا تنطق ، إلا قال : يا عبد الله المسلم هذا يهودي فتعال اقتله . . . » أخرجه ابن ماجه في سننه : كتاب الفتن ( 2 / 1361 ) ، والحاكم في المستدرك ( 4 / 436 ) ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي .
_________
واما مدة بقاء المهدي وعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج من بني هاشم فيأتي مكة فيستخرجه الناس من بيته بين الركن والمقام ، فيجهز إليه رجل من قريش ، أخواله من كلب ، فيجهز إليه جيش فيهزمهم الله ، فتكون الدائرة عليهم ، فذلك يوم كلب ، الخائب من خاب من غنيمة كلب ، فيستفتح الكنوز ويقسم الأموال ، ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض ، فيعيشون بذلك سبع سنين أو قال : تسعا » أخرجه الطبراني في الأوسط ( 2 / 35 ) ، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 7 / 318 ) : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح .
.
_________
وأما مدة بقاء عيسى عليه السلام إذا نزل : ففي بعض الروايات أنه يمكث سبع سنين ، وفي الروايات الأخرى أنه يمكث أربعين عاما ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون ، ففي حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « فيبعث الله عيسى ابن مريم . . . ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة ، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته » أخرجه مسلم في صحيحه : كتاب الفتن وأشراط الساعة ( 4 / 2258 )
.
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق : « ثم يمكث في الأرض أربعين سنة ، ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون » .
وقد جمع الحافظ ابن كثير - رحمه الله - بين الروايتين فقال : " هكذا وقع في الحديث : أنه يمكث أربعين سنة ، وثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو أنه يمكث في الأرض سبع سنين ، فهذا مع هذا مشكل ، اللهم إلا إذا حملت هذه السبع على مدة إقامته بعد نزوله ، وتكون مضافة إلى مدة مكثه فيها قبل رفعه إلى السماء ، وكان عمره إذ ذاك ثلاثا وثلاثين سنة على المشهور ، والله أعلم "النهاية في الفتن والملاحم ( 1 / 193 ) .

_________

هذا ما لدي
#البستان الزاهر# متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010, 08:33 AM   #5 (permalink)
#البستان الزاهر#
مشرف عام المنتديات الاسلامية - أمير الأبداع
ابتسم دوما
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى #البستان الزاهر#
مدة الأعور الدجال 40 يوماً كما في حديث مسلم
قال الإمام مسلم في صحيحه: حدثنا محمد بن مهران الرازي ( واللفظ له ) حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا عبد الرحمن ابن يزيد بن جابر عن يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه جبير بن نفير عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: » ذَكَرَ رَسولُ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم - الدَّجَّالَ ذاتَ غَداةٍ فَخَفَّضَ فِيهِ ورَفَّعَ(1) حَتّى ظَنَنّاهُ في طائِفَةِ النَّخْلِ، فَلَمّا رُحْنا إلَيهِ عَرَفَ ذَلِكَ فينا، فَقالَ: ما شَأْنُكُم؟ قُلْنا: يا رَسولَ اللهِ، ذَكَرْتَ الدَّجَّالَ غَداةً فَخَفَّضتَ فيهِ وَرَفّعتَ حَتَّى ظَنَنَّاهُ في طائِفَةِ النَّخْلِ! فَقالَ: » غَيرُ الدَّجَّالِ أخْوَفُني عَلَيْكُم؟ إنْ يَخْرُجْ وَأنا فيكُم فَأَنا حَجِيجُهُ دونَكُم، وإنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فيكُم فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ وَاللّهُ خَلِيفَتي عَلى كُلِّ مُسْلِمٍ.
إنَّهُ شابٌّ، قَطَطٌ، عَيْنُهُ طافِئةٌ، كَأَنّي أُشَبِّهُهُ بِعَبْدِ العُزَّى بن قَطَنٍ ، فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ فَلْيَقْرَأْ عَليهِ فَواتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ.
إنَّهُ خارِجٌ خَلَّةً(1) بَيْنَ الشّامِ وَالعِراقِ، فَعاثَ(2) يَميناً وعاثَ شِمالاً. يا عِبادَ اللّهِ فَاثْبُتوا. قُلنا: يا رسولَ اللّهِ، وما لَبْثُهُ في الأَرْضِ؟ قالَ: أَرْبَعونَ يَوماً، يومٌ كَسَنَةٍ، ويَومٌ كَشَهْرٍ، وَيَومٌ كَجُمُعَةٍ، وَسائِرُ أيّامِهِ كَأَيّامِكُمْ. قُلْنا: يا رسولَ اللّهِ، فَذَلِكَ اليومُ الّذي كَسَنَةٍ أَتَكْفينا فيهِ صَلاةُ يَومٍ؟ قالَ: لا، أُقْدروا لَهُ قَدْرَهُ. قُلنا: يا رسولَ اللّهِ، وما إسْراعُهُ في الأَرْضِ؟ .... الحديث
شرح النووي لصحيح مسلم (18/63-70)
#البستان الزاهر# متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010, 11:52 AM   #6 (permalink)
سعيد ملفي
كبار الشخصيات - درع الصحابة - سيف الاسلام
لا أحد يؤذينا سوى أنفسنا
 
الصورة الرمزية سعيد ملفي
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما قرأت موضعك وردودك وجدت أنك تعتمد على حديثك هنا بمصادر لا شك ولا ريب فيها وقد أجمع على صحتها أهل العلم.

فسألت نفسي.
أيهما أصح وأثبت ما أورده حبيبنا البستان الحزين أم ما أورده من يعتمد على غفير ومن على شاكلته من تلك الحيوانات ؟



أستفدت منك كثيراً
جزاك الله خير ونفع بعلمك
سعيد ملفي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2011, 12:39 PM   #7 (permalink)
#البستان الزاهر#
مشرف عام المنتديات الاسلامية - أمير الأبداع
ابتسم دوما
 
الصورة الرمزية #البستان الزاهر#
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى #البستان الزاهر#
اقتباس:
فسألت نفسي.
أيهما أصح وأثبت ما أورده حبيبنا البستان الحزين أم ما أورده من يعتمد على غفير ومن على شاكلته من تلك الحيوانات ؟


نحمد الله على نعمة الدين ونعمة العقل

اقتباس:
جزاك الله خير ونفع بعلمك


وبارك فيك
#البستان الزاهر# متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2011, 01:14 PM   #8 (permalink)
الغيث المنهمر
رومانسي فعال
~اينما حل نفع~^~
 
الصورة الرمزية الغيث المنهمر
 
ماشاء الله تبارك الله
موضوع جميل ورائع
ومدعم بالادلة
فلا حرمت الاجر ايها البستان المثمر
الغيث المنهمر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2011, 03:30 PM   #9 (permalink)
غرورر انثى
رومانسي فعال
 
الصورة الرمزية غرورر انثى
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

وجزاك الله خيرا ..
غرورر انثى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2011, 01:07 PM   #10 (permalink)
apple-sweet
رومانسي مبتديء
 
الصورة الرمزية apple-sweet
 
جزاك الله الف خير اسئل الله العلي العظيم ان يرزقك الجنه
apple-sweet غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج 3D Tray Clock Ex. 2.0.3 أستبدل الساعة القديمة للويندوز بهذه الساعة الجميلة Playstation برامج كمبيوتر 2014 - 2015 جديدة 0 12-26-2009 03:21 PM
اشراط الساعه(علامات يوم القيامه) بر وبحر مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 0 06-07-2007 12:39 AM
هل تعتقدون احداث العراق وصدام الهالك بداية اشراط الساعة ابوسعدون مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 3 11-27-2004 07:18 AM
اشراط الساعة الصغرى شمس الو فا مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 5 11-26-2004 11:47 PM


الساعة الآن 02:49 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0