تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العلمي - أبحاث علمية - بحوث علمية > عالم الحيوان والطيور

عالم الحيوان والطيور مواضيع ومعلومات عن عالم الحيوان والطيور صور وفيديو ومقالات ابحاث


عالم الحشرات - العناكب

الشبث هو العنكبوت طويل الأرجل. سمي بذلك لتشبثه وتعلقه بما حوله من الأشياء، وهو معروف في معظم أقطار العالم العربي، وقد ذكرت بعض المصادر التراثية أن الشبث دابة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-18-2009, 03:31 PM   #1 (permalink)
zzzz16
رومانسي فعال
 

ADS
A 8 عالم الحشرات - العناكب









الشبث

عالم الحشرات - العناكب

هو العنكبوت طويل الأرجل. سمي بذلك لتشبثه وتعلقه بما حوله من الأشياء، وهو معروف في معظم أقطار العالم العربي، وقد ذكرت بعض المصادر التراثية أن الشبث دابة لها ست قوائم طويلة وأنها زرقاء العيون، وذكر بعضها أن الشبث دابة كثيرة الأرجل، وعلى هذا فهي ليست من العناكب. وكثير من الناس في منطقة نجد لا يقتلون العنكبوت ولا يؤذونها لأنها تخلصهم من كثير من الحشرات المؤذية، وربما يكون سبب ذلك ما ورد في كتب السيرة النبوية من أن العنكبوت نسجت على مدخل الغار الذي آوى إليه الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأبو بكر (رضي الله عنه) أثناء الهجرة.
***
تصطاد فرائسها بطرق مختلفة

عالم الحشرات - العناكب

العناكب جميعها من المفترسات التي تقتات على الحشرات الصغيرة والأحياء الأخرى، وهي لا تأكل طعامها بمضغه أو ابتلاعه، وإنما تمتص العصارات السائلة منه فقط وتترك الباقي، وتختلف الطرق التي تحصل بها على غذائها من فصيلة إلى أخرى، ولعل أشهر ذلك نصب الشباك التي تعلق بها الفرائس الطائرة حيث يأتي العنكبوت إليها ويخلصها ثم يفترسها، ولكن هناك فصائل تحصل على غذائها بطريقة التربص والقفز وتصطاد الذباب وبعض الحشرات الطائرة، وفصائل أخرى تحفر في الأرض مصائد لفرائسها وغير ذلك.
***
نمط غير مألوف من التزاوج
يتم التزاوج بين ذكور العناكب وإناثها بطريقة مغايرة لما عليه في معظم الأحياء، حيث تستعمل اللوامس الحسية الأمامية في الذكور لنقل السائل المنوي إلى الأنثى، ويجرى ذلك بالتقابل وجها لوجه بين الذكر والأنثى، حيث يفرز الذكر قليلا من النسيج ويضع فوقه السائل المنوي الذي يفرزه من فتحة خاصة، ثم يمتص النسيج والسائل المنوي معا باللوامس الأمامية تماما كما تفعل الحقن الطبية، بعد ذلك يدخل هذه اللوامس في فتحتين أسفل بطن الأنثى ويحقن السائل المنوي. وتحتفظ الأنثى بسائل التلقيح فترة طويلة لا تكون خلالها في حاجة إلى الذكر مرة أخرى، وقد يكون هذا سبب قتل الأنثى للذكر بعد التلاقح في معظم أنواع العناكب حيث لم تعد لها به حاجة، وتضع الأنثى بيضها في كيس من النسيج اللين لحفظها إلى أن يحين وقت خروجها. ويختلف عدد البيض الذي تضعه أنثى العنكبوت حسب النوع ولكنه يتراوح ما بين 100 إلى 3000 بيضة في المرة الواحدة، وفي بعض الأنواع تحمل الأنثى كيس البيض معها أينما ذهبت حيث يبقى الكيس معلقا في مؤخرة البطن، في غدد إفراز الغزل إلى أن يفقس، ثم تحمل الصغار على ظهرها لمدة أسبوع كامل تتفرق بعده لتمارس حياتها المستقلة، وصغار العناكب تكون مشابهة للكبار أول ما تخرج من البيض وتمر بثلاث مراحل من النمو إلى أن تبلغ، وتمر بعض أنواع الرتيلاء بمراحل نمو بطيئة تصل إلى تسع سنوات قبل البلوغ، وتعيش الأنثى فترة قد تصل إلى ثلاثين عاما.


***
الأنواع السامة منها قليلة جدا
معظم العناكب توجد فيها غدد سمية، ولكن درجة تركيز هذه السموم ونوعيتها تجعلها غير مؤذية للإنسان، أو لذوات الدم الحار عموما، ومع ذلك هناك أنواع قليلة جدا مؤذية للإنسان وعضتها مميتة في أحيان قليلة، ومن أشهرها خمسة أنواع معروفة، ومنها على سبيل المثال العنكبوت الذئب الذي اجتاح إيطاليا خلال الفترة من القرن الخامس عشر حتى القرن السابع عشر، والعنكبوت المعروف بالأرملة السوداء Black widow الذي يعيش في جنوب شرق آسيا ومناطق أخرى من العالم.
***
تستخدم وسائل إحساس مختلفة
ليس للعناكب قرون استشعار تحس بها كما في الحشرات، ولكنها تستخدم الشعر الذي يغطي أجسادها، والأشواك التي على أرجلها في الإحساس بما حولها، فهي لا تسمع ولا تشم، ومع ذلك لديها في تلك الشعيرات ما يؤدي تلك المهام على أكمل وجه بما في ذلك الإحساس بالمؤثرات الكيميائية، أما الرؤيا فالعناكب بصفة عامة ضعيفة البصر رغم كثرة عيونها، ويستثنى من ذلك بعض الأنواع التي تصيد فرائسها بالوثب عليها أو بمطاردته واللحاق به، وهي نهارية المعيشة وتعتمد على حاسة البصر في تمييز وتحديد الفريسة التي تختارها.
***



zzzz16 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2009, 03:29 AM   #2 (permalink)
روانة
مشرفة الشريعة والحياة - ماسة المنتدى
غريبة من دون الناس
 
الصورة الرمزية روانة
شكرا لك اخي على هيك معلومات يسلم ربي ايديك كل الود
روانة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل رايتم كيف تبيض الحشرات صور اتهبل لكل انواع بيض الحشرات سهـر الليالي عالم الحيوان والطيور 19 04-03-2010 05:47 AM
عالم الحشرات . صور من روائع عالم الحشرات ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ عالم الحيوان والطيور 2 11-22-2009 10:52 AM
حشرات انتحاريه . عالم الحشرات ♥(。ṀṜ.ĄβỡỠỡĐЎ。)♥ عالم الحيوان والطيور 2 11-22-2009 10:52 AM
عالم الحشرات - أكتشاف حشرة جديدة في قطر لم يعرفها العالم من قبل bat man 2010 عالم الحيوان والطيور 1 11-22-2009 03:41 AM
عالم الحشرات معلومات عامه مفيدة جدا سهـر الليالي عالم الحيوان والطيور 22 09-11-2009 09:43 PM


الساعة الآن 11:01 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0