تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > مسافر دولة وما تعرف أحد فيها ؟ نحن نساعدك


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-22-2009, 12:01 AM   #71 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.








تشيلي


República de Chile







العاصمة سانتياغو
أكبر مدينة سانتياغو
اللغة الرسمية الإسبانية
نظام الحكم
رئيس
رئيس الوزراء جمهورية
ميشال باشيلي


الاستقلال من إسبانيا 18 سيبتمبر 1810 (بداية)

12 فيبراير 1818 (اعلنت)
مساحة
- المجموع
- المياه(%)
756،950 كم2 (38)

1،07
عدد السكان
- إحصائيات عام 2004
- كثافة السكان
15،980،912 (60)

20/كم2 (153)
الناتج القومي الإجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
186،733،000،000(45)

11،537$
العملة بيزو (CLP)
فرق التوقيت
- الصيف -4 (UTC)
-3 (UTC)
رمز الإنترنت .cl
رمز المكالمات الدولي +54







تشيلي أو الشِيلِي دولة تقع بالمخروط الجنوبي في أمريكا الجنوبية كانت قبل استعمار أسبانيا لها جزءا من امبراطوربة الأنيكا الهندية الأميركية ، احتلتها أسبانية في سنة (947هـ - 1540 م ) وظلت مستعمرة أسبانية حتي سنة 1234 هـ - 1818 م ) ، وذلك عندما أعلن قيام الجمهورية بشيلي ، ودخلت في حربين مع جارتيها ، بيرو ، و بوليفيا في سنة 1252 هـ - 1836 م ، واستمرت هاتان الحربان عدة سنين ، وتعتبر شيلي دولة الشريط الساحلي ، وذلك أن أرضها على شكل مستطبل في غربي القارة ، وتبلغ مساحة شيلي (756،626 ) كيلو مترا مربعاً ، وسكانها في سنة ( 1408 هـ - 1988 م ) ، 12،7 مليون نسمة ، وعاصمتها سنتياجو ( سانت يعقوب ) ، ومن مدنها فلبارزو ، وانتوفاجستا ، وفالديفيا ، وكونسيسيون .








الموقع

تقع في غربي أمريكا الجنوبية ، وتمتد سواحلها على المحيط الهادي بمسافة تقدر بحوالي 4828 كيلومتراً ، تحدها بيرو من الشمال ، وبوليفيا من الشمال الشرقي ، و الأرجنتين من الشرق ، والمحيط الهادي من الغرب .









الأرض

أرضها شريط طويل يمتد عبر مسافة طوبلة تشمل ثمان وثلاثين درجة عرضية تبدأ من دائرة العرض الحادية والعشرين جنوباً إلى دائرة العرض السادسة والخمسين جنوباً عند رأس هورن ، ويضم هذا الشريط من اليابس الأمريكي عدة جزر ، يضاف إلىهذا قطاع من القارة القطبية الجنوبية ، وقد أعلنت شيلى ضمها إليها ، وتبدأ أرض شيلى بسلاسل جبلية تمتد بطول الشريط الساحلي ، وهي قسم من جبال الأنديز ، وتشكل حدوداً طبيعية بين شيلى وجيرانها ، ويبلغ ارتفاع بعض قممها 5490 متراً . وأعلى جبالها اجوسدي سلادو (6870 ) ، وإلى جانب هذة السلاسل تمتد سهول ساحلية ضيقة على شاطىء المحيط الهادي ، والقسم الجنوبي من هذه السهول على شكل فيوردات تشكل خلجاناً صغيرة . وأنهار شيلى قصيرة سريعة الجريان .









السطح

تبلغ مساحة تشيلي 756,626كم² تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول4,265كم وبعرض أقصاه 400كم. وتوجد في تشيلي على امتداد المحيط الهادئ سلسلة جبال منخفضة الارتفاع. وتشكل جبال الأنديز الشامخة حدود البلاد مع بوليفيا والأرجنتين. وتقع تشيلي على طول حزام رئيسي من الزلازل، ولذلك فهي معرضة للزلازل ولأمواج البحر العاتية بشكل متكرر.

تُقسم تشيلي إلى ثلاثة أقاليم من اليابسة، تمتد هذه المناطق من الشمال إلى الجنوب على النحو التالي:

1- إقليم الصحراء الشمالية. 2- إقليم الوادي الأوسط. 3- إقليم الأرخبيل.

كما تمتلك تشيلي عددًا من الجزر الصغيرة في أماكن بعيدة في المحيط الهادئ يطلق عليها الأقاليم النائية.







إقليم الصحراء الشمالية

تمتد الصحراء الشمالية مسافة 1,600كم ابتداء من جنوبي حدود بيرو وحتى نهر أكونكاغوا شمالي مدينة فالباريسو. والواقع أن صحراء أتاكاما والتي يدعوها التشيليون بالشمال العظيم، تمثل النصف الشمالي من المنطقة. تعد صحراء أتاكاما إحدى أكثر الأماكن جفافا في العالم، وتفسح المجال تدريجيا لوجود منطقة أقل جفافا بشكل طفيف إلى الجنوب فيما يدعى بالشمال الصغير.

وفيما عدا بعض المحاصيل التي تزرع في واحات قليلة، فلا توجد أية حياة نباتية تقريبا في صحراء أتاكاما، غير أن هذه الصحراء تختزن معظم المواد المعدنية القيمة في تشيلي، بالإضافة إلى مخزون هائل من نترات الصوديوم التي تستخدم في صنع الأسمدة، والمتفجرات.

والواقع أن صحراء أتاكاما خالية من الأنهار باستثناء نهر لوا الذي ينبع من جبال الأنديز، ويصب في المحيط الهادي. ويخترق الشمال الصغير العديد من الأنهار. ومع هذا فإن بعضها تجف في فترات معينة من السنة. وتــنـتشر على طول الساحل في الصحراء الشمالية بعض المدن والبلدات حيث تزدهر بها مهنة صيد السمك، كما توجد المدن الداخلية الأخرى بالقرب من مناطق التعدين، بالإضافة إلى الموانئ الساحلية الكبرى مثل مدينة أنتوفاغستا ومدينة أريكا. ويتم تزويد بعض المستوطنات السكنية في تلك المنطقة بالمياه والمؤن من أنحاء أخرى في تشيلي. غير أن بضع واحات في صحراء أتاكاما تزوِّد بعض المجمعات الزراعية ببعض احتياجاتها، كما يقوم بعض الفلاحين في منطقة الشمال الصغير بتربية المواشي وزراعة بعض المحاصيل في مناطق تُروى بمياه الأنهار.







إقليم الوادي الأوسط

يمتد هذا الإقليم إلى نحو 1,000كم تبدأ من نهر أكونكاجوا حتى بويرتو مونت. ويعد إقليم الوادي الأوسط، القلب النابض لدولة تشيلي، حيث تتركز به المنشآت الصناعية والمحاصيل الزراعية، ويتجمع به معظم سكان تشيلي. وتتوزع المياه التي تأتي من جبال الأنديز على الأنهار التي تخترق إقليم الوادي الأوسط، وهذه الأنهار هي أكونكاجوا ومابوتشو، ومايــبو، وموليه، وبيو بيو.

إن مناطق أحواض الأنهار هي من أكثر الأراضي خصوبة في تشيلي. تغطي بساتين الفواكه والكروم، والمراعي، والمزارع، جزءًا كبيرًا من إقليم الوادي الأوسط كما تختزن المنطقة مقادير كبيرة من الفحم الحجري، والنحاس، والمنجنيز.

وهناك منطقة ذات جمال خلاب جنوبي بيو بيو. وتعلو البراكين ذات القمم الثلجية ـ التي لا يزال بعضها ناشطًا ـ المنحدرات الغربية لجبال الأنديز، وكذلك هناك بحيرات متلألئة وأودية عميقة تكونت بفعل مثالج تجري بين جبال مكسوة بغابات كثيفة. وتعتبر هذه المنطقة، التي تســمى بأرض البحيرة، مركزًا محببًا لقضاء الإجازات الصيفية.



إقليم الأرخبيل

يمتد إقليم الأرخبــيل 1,600كم تقريبًا ابتداء من بويرتو مونت إلى أقصى الرأس الجنوبي لأمريكا الجنوبية المسمى كيب هورن. وتعتبر هذه المنطقة ذات طبيعة برية قاسية تجتاحها الرياح، وذات منحدرات صخرية حادة تكسوها الغابات الكثيفة، وتتخللها المثالج والبحيرات. وتنتشر في الطرف الغربي لهذا الإقليم آلاف الجزر محاطة ببحر بارد عاصف. وفي أقصى الجنوب يفصل مضيق ماجلان البر التشيلي عن مجموعة الجزر التي تعرف باسم تييرا دل فويجو والمقسمة بين تشيلي والأرجنتين. ويعتبر كيب هورن الواقع على جزيرة هورن في تشيلي أقـصى نقـطة فـي جنوبـي جـزر تييرا دل فويجو. يعيش قليل من السكان في إقليم الأرخبيل. ومنطقة بونتا أريناس الواقعة على مضيق ماجلان هي المستوطنة

يعيش قليل من السكان في إقليم الأرخبيل. ومنطقة بونتا أريناس الواقعة على مضيق ماجلان هي المستوطنة السكنية الرئيسية الوحيدة. لا توجد خطوط سكك حديدية في تلك المنطقة، كما أن هنالك طرقـًا قليلة تربط بين المدن الكبيرة والصغيرة، ولا يصلح الجزء الأكبر من تلك الأراضي للزراعة، إلا أن المزارعين يطلقون اعدادًا كبيرة من ماشيتهم لترعى في المراعي بالطرف الجنوبي لليابسة في تشيلي وفي جزر تييرا دل فويجو. كما يشتهر الجنوب الأقصى بحقول النفط وُيستخرج معظم النفط، في تشيلي من مضيق ماجلان وجزر تييرا دل فويجو.
[عدل]
الأقاليم النائية

تمتلك تشيلي العديد من الجزر الصغيرة النائية في المحيط الهادئ منها جزيرة إيستر وجزيرة خوان فيرنانديز. وتشتهر جزيرة إيستر التي تبعد 3,700كم غربي اليابسة بالمنحوتات الحجرية الطبيعية الضخمة.

أما جُزر خوان فرنانديز فتقع على بعد نحو 650كم غربي تشيلي.




عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2009, 12:05 AM   #72 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




المناخ

تقع تشيلي جنوبي خط الاستواء، وبذلك تخالف فصول السنة بها مثيلاتها في نصف الكرة الشمالي. يمتد فصل الصيف من أواخر ديسمبر حتى أواخر مارس. ويبقى الشتاء من أواخر يونيو حتى آواخر سبتمبر.

لا تسقط الأمطار لعدة سنوات في أجزاء من إقليم الصحراء الشمالية في تشيلي، إلا أن المنطقة ليست حارة بشكل خاص. وتسبب الرياح التي تهب عبر تيار بيرو البارد جوًا باردًا غائمًا، بالإضافة إلى حدوث ضباب بشكل متكرر على المنطقة الساحلية. ويبلغ معدل درجة الحرارة في مدينة أنتوفاغاستا 20°م في يناير في الوقت الذي تبلغ 14°م فقط في يوليو.

ويتمتع إقليم الوادي الأوسط بمناخ معتدل، جاف في الصيف، ممطر في الشتاء، ويبلغ المعدل الإجمالي لسقوط الأمطار في سانتياجو 35سم تقريبا سنويًا. أما معدل درجة الحرارة في هذه المدينة فهو 20°م تقريبا في يناير و 9°م في يوليو.

والواقع أن أكثر ما يميز إقليم الأرخبيل أمطاره الباردة ورياحه الشديدة وعواصفه المتكررة. وفي مدينة بويرتو مونت، يبلغ معدل درجة الحرارة 15°م في شهر يناير و8°م في يوليو. أما المعدل السنوي للأمطار في هذه المدينة فهو 218سم ولكن تسقط أمطار في بعض أجزاء إقليم الأرخبيل بما معدله 508 سم سنويًا.









السكان

أصل سكان شيلى من العناصر الهندية الأميركية ، وعندما استقر الأسبان بالبلاد حدث اختلاط بينهم وبين الهنود الأمريكيين ، ، ونتج عن هذا عناصر (المستزو ) ويشكل أغلب سكان شيلى ، فتصل نسبتهم إلى 65% وحوالي ربع سكان شيلى من عناصر أوروبية ، أغلبهم من الأسبان ، وهناك أقلية ضئيلة من الهنود الأمريكيين ،( 5% ) ويعيش معظم السكان في النطاق الأوسط من البلاد حول العاصمة ففي النطاق الأوسط ثلثا السكان .








النشاط البشري

استطاعت شيلى تطوير مواردها ، فحققت تفوقاً في مجال الاستغلال المعدني والصناعي إلى جانب التقدم الزراعي رغم حظها الضئيل من الأراضي الصالحة للزراعة ، وأهم الحاصلات : القمح ، والشعير ، والذرة ، و الأرز ، والبنجر ، وتخصص مساحة لابأس بها لزراعة الخضر والفاكهة وتتكون ثروتها الحيوانية من الأبقار والأغنام، وصيد الأسماك حرفة هامة خصوصاً في القطاع الجنوبي من شيلى ، وتمتلك شيلى حوالي ثلث احتياطي النحاس في العالم ، كماانهاأكبر دول العالم استخراجا لل( النترات الطبيعي ) ، وإلى جانب هذا يعدن الذهب والفضة والمنجنيز و الحديد ، واكتشف بها البترول مؤخراً ، وقد دفع هذا حركة التصنيع بالبلاد ، وأهم الصناعات : صهر الحديد وصناعة الصلب ، والصناعات الغذائية خصوصاً صناعة تعليب الأسماك وصناعة تعليب الأسماك وصناعة السكر والمخصبات .



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2009, 12:13 AM   #73 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




النظام السّياسي للتشيلي

نظام الحُكم: جمهوري.

التطور التاريخي للنظام السياسي التشيلي

1)نالت شيلي استقلالها من الاستعمار الأسباني في العام 1818 وحقق شعبها أول حكومة ديمقراطية له سنة 1861. 2)أما ولادة الدستور الأول فقد وضع في 1925 والذي زاد من صلاحيات رئيس الجمهورية 3)وفي عام 1958 كانت انطلاقة المرحلة التمهيدية الثانية حينما تم انتخاب اليساندري بلما الليبرالي رئيساً للجمهورية حينها شهدت البلاد أول صدام جدي بين الجيش والسلطة السياسية بين الحربين العالميتين الأولى والثانية تحت حكم السياسي الليبرالي أرتورو أليساندري الذي قام بعدة إصلاحات اجتماعية عارضها الجنرالات لكن ظلت شيلي ديمقراطية

4) 1958 فترة النقلة النوعية التي جعلت التشيليون مصممون على الاستقرار الدستوري من خلال انطلاقة الفكر الاشتراكي في التشيلي من خلال انتخاب سلفادور الندي والذي لم يحكم الا ثلاثة سنوات اثر انقلاب عسكري من قبل الديكتاتور بيونيشة فدخلت التشيلي في مرحلة الديكتاتورية والتي حكمت فيها بالحديد والنار و القمع وتم تعطيل البرلمان والدستور حتى عام 1980 5) 1980 ولادة الدستور الجديد وبدأ العمل به في 11 مارس 1981، ثم عُدِّل، في 30 يوليه 1989، وفي 1997.

التقسيمات الإدارية

تنقسم تشيلي إلى 13 منطقة لاغراض الحكم المحلي كما تنقسم إلى 54 مقاطعة تنفسم بدورها إلى 334 محافظة يتم تنظيم انتخابات لاختيار ممثلي المحافظات لفترة 4 سنوات المناطق هي: آيسين ديل جنرال كارلوس إيبارنز زيل كامبو ، أنتوفاجاستا ، وأراوكانيا ، وأتاكاما ، وبيو بيو ، وكوكيمبو ، وليبراتادور جنرال بيرناردو أوهيجينز ، ولوس لاجوس ، وماجلان دي لا أنتركتيكا ، وتشيلينا ، ومولي ، وسانتياجو ، وتاراباكا ، وفالباريسو.

النظام القانوني

يقوم النظام القانوني، في تشيلي، على أُسس قانون عام 1857، المُستمد من القانون الأسباني ( الملكي البرلماني )، والقوانين المتأثرة بالأنظمة الفرنسية (رئاسي برلماني ) والأسترالية ( فيدرالي ديمقراطي ). تخضع التشريعات القانونية للمراجعة القضائية، في المحكمة العليا. ولا تقبل تشيلي السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية.









حق الاقتراع:
مكفول لمن يبلغ الثامنة عشرة، من الذكور والإناث.

2.8 مليون مواطن مسجلون في الجداول الانتخابية «أكثر من نصفهم من النساء». قانون الانتخاب الذي يكفل لليمين تمثيلا يتجاوز وزنه الانتخابي ويحرم أحزابا، كالحزب الشيوعي - خارج الائتلافات الرئاسية - من أن يكون له تمثيل في مجلس النواب والشيوخ، بمعني أنه يمنع - عمليا - الأحزاب خارج الائتلافين الكبيرين من أن يكون لها ممثلون داخل البرلمان. لكن الانتخابات الاخيرة قلبت الطاولة على هذا القانون بفوز اليسار مما ادى إلى تعديل القانون .

الهيئة التنفيذية

رئيس الدولة

.. يُنتخب رئيس الجمهورية، في اقتراعٍ شعبي مباشر، لفترة رئاسية، كانت ثمانية سنوات ثم ستة سنوات والآن أربع سنوات . وينتخب الرئيس بالاغلبيه المطلقة من الاصوات ينص الدستور ان يكون المرشح تشيلي الجنسية مولود في التشيلي وان لا يقل عمره عن 40 سنة ملاحظة: يشتغل الرئيس منصبي رئيس الدول ورئيس الوزارة.







بعض صلاحياته :



القاء كلمة امام مجلس النواب .. طرح الاستفتاء إلى الشعب ..يقوم بالمراسيم..اقتراح ما يلزم من تغيرات للرئيس الوزراء .. اعلان حالة الطوارئ .. ويسهر على أداء نظام المحاكم الدستورية.. قائد القوات المسلحة.. يعيين جميع قضاة المحكمه العليا ومحاكم الاستئناف وبتصديق من مجلس الشيوخ الرئيس الحالي.......
امراة - ميشال باشيله المرشحة الاشتراكية، التي كانت إحدى ضحايا غرف التعذيب خلال العهد الديكتاتوري الذي استمر تحت رئاسة بينوتشي فهي والمطلقة مرتين، والأم لثلاثة أولاد من زوجين مختلفين . فوز باشيله يعزز دور اليسار الاشتراكي في القارة الأمريكية، ويعزز السياسة المناهضة للهيمنة والسيطرة التي تديرها الإدارة الأمريكية
الوزارة: مجلس للوزراء،

يقوم الرئيس بتعيين مجلس وزراء مكون من 20 وزيرا يعملون على مساعدته المجلس الوزاري المصغر ويختار من بين الوزراء نخبة مقربة للرئيس يثق بها مكونا في ذلك المجلس الوزاري المصغر وعددهم لا يتجاوز الخمسة

الهيئة التشريعيّـة

أ.تكوين الهيئة التشريعية: تتكون الهيئة التشريعية، المتمثلة في المجلس الوطني، من مجلسين:

مجلس النواب:
يتكون من 120 مقعداً، يجري انتخابهم في اقتراعٍ شعبي مباشر، ومدة خدمتهم أربع سنوات.ويشكل المجلس ح







مجلس الشيوخ :

ويتألف من 47 عضواً، يُنتخب 38 منهم ، في اقتراعٍ شعبي مباشر، ويُعيَّن 9 الآخرون تعيين؛ ومدة خدمة الأعضاء ثماني سنوات، ويُنتخب نصف الأعضاء المنتخبين، كل أربع سنوات (جميع رؤساء الجمهورية السابقين، أعضاء في مجلس الشيوخ، مدى الحياة).وحسب الكوتة النسائية ينتخب امرأتان في مجلس الشيوخ وقبل أن تتخلى الحكومة عن مسؤوليات الحكم يتم تعيين الشيوخ التسعة المتبقين من 47 عضو/ 4 تعينهم القوات المسلحة 3 تعينهم المحكمة العليا 2 يعينهم الرئيس

نقلة نوعية أقرتها باشيلهكما تقرر إلغاء تعيين تسعة أعضاء في مجلس الشيوخ، بحيث يصبح الانتخاب هو الوسيلة الوحيدة للحصول علي عضوية المجلس، وألغي نظام العضوية في مجلس الشيوخ مدي الحياة.


السلطة القضائيّـة

تتمثل السلطة القضائية، في تشيلي، في

1) المحكمة العليا أعلى محكمة في البلاد، 2) والمحكمة الدستورية. 3) محاكم استئناف ومحاكم جنايات ومحاكم مقاطعاتالمحكمة العليا، والتي تتكون من 16 قاضيا ويتم تعينهم من قبل رئيسُ الجمهورية ؛ ويصدِّق مجلس الشيوخ على تعيين المرشحين، من القوائم، التي تقدمها المحكمة نفسها. ينتخب أعضاء المحكمة، البالغ عددهم واحد وعشرون عضواً، رئيس المحكمة.


ومهمتها مراجعة القرارات التي تصدرها المحاكم الأدنى درجة تخضع التشريعات القانونية للمراجعة القضائية، في المحكمة العليا. ولا تقبل تشيلي السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية.المحكمة الدستورية ، مهمتها الفصل في التشريعات الدستورية وتعيد النظر في الإصلاحات الدستورية


الأحزاب السياسية

حزب تشيلي 200, الحزب الديموقراطي المسيحي PDC








ائتلاف الأحزاب من أجل الديموقراطية CPD يضم: الحزب الديموقراطي المسيحي PDC، والحزب الاشتراكي PS، وحزب الديموقراطية PPD، والحزب الاشتراكي الديموقراطي الراديكالي PRSD.
الاتحاد الديموقراطي المستقل UDI. التجديد الوطني PS. حزب الديموقراطية PPD. حزب الجنوب PS. حزب اتحاد الوسط ـ الوسط UCCP. الحزب الاشتراكي الديموقراطي الراديكالي PRSD. الاتحاد من أجل تقدم تشيلي UPP، يضم حزبي التجديد الوطني RN، والاتحاد الديموقراطي المستقل UDI.

مجموعات الضغط السياسي
أ. اتحادات الطلاب الجامعية، التي أعيد نشاطها في الجامعات المهمة في تشيلي.
ب. كنيسة الروم الكاثوليك.
ج. مركز العمال المتحد، ويضم النقابيين، من اتحادات العمال الخمسة في البلاد.

نحو العدالة الاجتماعية

التشيلي في طريقها إلى العدالة الاجتماعية لكنها تسير مثل السلحفاة وذلك لان التشيلي وليدة العصر بالنسبة إلى الديمقراطية ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة أن التشيلي متجهة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتخلص من التبعية للولايات المتحدة..وللتحكم بثرواتها لمصلحة شعوبها دون تمييز

النظام الاقتصادي

تمتلك تشيلي نظاماً اقتصادياً، يقوم على مبادئ اقتصاد السوق؛ ويتميز بمستوى عالٍ من التجارة الخارجية. خلال السنوات الأولى، من عقد التسعينيات، من القرن العشرين، تعززت سمعة تشيلي كأنموذجٍ للإصلاح الاقتصادي ولكن البلاد لا تزال تعاني معدلات البطالة المتصاعدة، وهو ما يضع التشيلي، تحت ضغوط شديدة، لتحسين مستويات المعيشة. وفي الوقت نفسه، بدأت تشيلي مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية، في شأن إنشاء مناطق للتجارة الحرة








المياه الاقليمية

وتبلغ المياه الإقليمية: 12 ميلاً بحرياً

القوات المسلحة

القوات العاملة: نحو 87500 فرد، منهم 30600 ألف، تجنيدهم إلزامي. مدة الخدمة: سنة للجيش، و22 شهراً للبحرية والقوات الجوية. قوات الاحتياطي: 50 ألف فرد، وكلهم للجيش. الجيش: 51 ألف فرد، منهم نحو 27 ألفاً، تجنيدهم إلزامي.

قضايا تتعدى الحدود الإقليميةنزاعات دولية


تطالب بوليفيا، منذ أن فقدت منطقة اتاكاما لمصلحة تشيلي، في 1884، بممرٍ يربطها بالمحيط الهادي الجنوبي، يكون لها حق السيادة عليه. كما يوجد نزاع بين الدولتين، بشأن حقوق المياه في منطقة ريو لوكا Ro Lauca. وتتداخل مطالب تشيلي الإقليمية، في منطقة أنتاركتيكا (حسب معاهدة تشيلي ـ أنتاركتيكا) مع مطالب الأرجنتين والمطالب البريطانية.

اعداد : مأمون شحادة / دراسات اقليمية /جامعة القدس / / فلسطين



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 01:19 AM   #74 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.
جمهورية الصين الشعبية





العاصمة بكين
39°55′N, 116°23′E
أكبر مدينة شنغهاي
اللغة الرسمية مندرينية
نظام الحكم جمهورية شيوعية بنظام الحزب الواحد
رئيس الدولة هو جين تاو
رئيس الوزراء ون جيا باو
التأسيس
- إعلان جمهورية الصين الشعبية 1 أكتوبر 1949
المساحة
المجموع 9,640,821 كم2 (3 أو 4)
3,704,427 ميل مربع
نسبة المياه (%) 2.8
السكان
- توقع 2007 1,321,851,888 (1)
- إحصاء 2000 1,242,612,226
- الكثافة السكانية 140/كم2 (53)
363/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2008
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $4329 مليار (3)
- للفرد $3,260 (104)
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير
- الإجمالي $7890 مليار (2)
- للفرد $5,943 (97)
معامل جيني (2007) 47.0
مؤشر التنمية البشرية (2006) 0.781 (متوسط) (83)
العملة يوان (CNY)
المنطقة الزمنية (UTC+8)
جهة القيادة يمين ما عدا هونغ كونغ و ماكاو
رمز الإنترنت .cn
رمز الهاتف الدولي +86






"جمهورية الصين الشعبية" (بالـصينية: 中华人民共和国 = تشونغخوا رنمين كونغخيكوو) أو "الصين" اختصاراً (中国 = تشونغكوو = مملكة الوسط)، بلد في آسيا، هي الثالث من حيث المساحة في العالم بعد روسيا و كندا. تشترك الصين في حدودها مع 14 دولة : أفغانستان، بوتان، ميانمار، الهند، كازاخستان، قرغيزستان، لاوس، منغوليا، النيبال، كوريا الشمالية، باكستان، روسيا، طاجكستان و فييتنام. بعدد سكان أكثر من 1,321,851,888نسمة تعداد عام 2007، تعتبر الصين البلد الأكثر سكاناً في العالم اليوم.

تعتبر جزيرة تايوان من طرف "جمهورية الصين الشعبية" جزءا من البلاد الصينية، و تشهد العلاقة بين تايوان و الصين شدا و جذبا، إلا أن الاتجاه العام يسير نحو مزيد من التكامل الاقتصادي و التواصل الشعبي في أفق الوصول إلى حل متفق عليه. مع العلم ان سكان تايوان وسكان الصين لا خلاف بينهم على ان تايوان هى احدى مقاطعات الصين ولكن الخلاف الرئيسي هو على العاصمة حيث يعترف الشيوعيون ان العاصمة بكين و لكن التايوانيون يعترفون ب نانجين عاصمة الصين قبل ثورة الشيوعيون عام 1949 و الخلاف الثاني هو نظام الحكم والحكومة الشرعية حكومة تايوان الذين لجئو إلى جزيرة تايوان بعد الثورة أو الحكومة المركزية الحالية في بكين .







الجغرافية

تقع جمهورية الصين الشعبية في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي. تبلغ مساحتها 6ر9 مليون كيلومتر مربع، و هي بذلك ثالث بلدان العالم مساحة.

تبدأ حدود الصين في أقصي الشمال من الخط المركزي لنهر هيلونغ شمال بلدة موخه (خط عرض 30ر53 درجة شمالا)، أما حدودها في أقصي الجنوب فهي حيد تسنغمو البحري من طرف جزر نانشا الجنوبي (خط عرض 4 درجات شمالا)، وتمتد أكثر من 49 درجة من خط العرض. في الشرق تمتد من ملتقى نهر هيلونغ ونهر ووسولي (خط طول 135،5 درجة شرقا)، وأقصاها في الغرب هي هضبة البامير (خط طول 73،40 درجة شرقا)، وتمتد أكثر من 60 درجة من خط الطول. والمسافة من كل الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب أكثر من 5000 كيلومتر.

تمتد حدود الصين البرية 800ر22 كيلومتر، ويبلغ طول سواحل الصين حوالي 18 ألف كيلومتر. أراضي سواحلها منبسطة وعلى هذه السواحل موانئ ممتازة كثيرة ومعظمها مفتوح طول السنة. يحيط بالبر الصيني بحر بوهاي والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي في الشرق والجنوب. وتبلغ المساحة البحرية الصينية 73ر4 مليون كيلومتر مربع. وبحر بوهاي هو بحر داخلي صيني، أما البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي فهي على أطراف المحيط الهادي.

وتتناثر في مناطق الصين البحرية 5400 جزيرة، أكبرها جزيرة تايوان ومساحتها 36 ألف ميل مربع. وتليها جزيرة هاينان ومساحتها 34 ألف كيلومتر مربع. وتقع جزيرة دياويوي وجزيرة تشيوي شمال جزيرة تايوان الشرقي في أقصى شرق الصين. وينتشر على بحر الصين الجنوبي عدد كبير من الجزر الكبيرة والصغيرة والحيود البحرية والجزر الرملية يطلق عليها جزر بحر الصين الجنوبي، وهي مجموعة جزر تقع في أقصى جنوب الصين وتعرف حسب اختلاف مواقعها بجزر دونغشا وجزر شيشا وجزر تشونغشا وجزر نانشا.







سكان

الصين أكثر دول العالم سكانا. وحتى نهاية عام 2007، بلغ عدد السكان الإجمالي في الصين 1,321,851,888 نسمة (ما عدا سكان منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة وتايوان)، وهذا العدد يمثل خمس سكان العالم تقريبا.

تعد نسبة الكثافة السكانية في الصين من أعلى النسب في العالم، ويبلغ متوسط كثافة السكان 134 نسمة/كيلومتر مربع. ولكن توزيع السكان ليس متوازنا: الكثافة السكانية عالية في المناطق الساحلية الشرقية، إذ تتجاوز 400 نسمة/كيلومتر مربع. وفي مناطق وسط الصين تبلغ أكثر من 200 نسمة/كيلومتر مربع. وتعداد السكان في هضاب المناطق الغربية قليل للغاية - أقل من 10 أفراد/كيلومتر مربع.

يتألف الشعب الصيني من 56 قومية مختلفة أكبرها قومية هان أو بلفظ اخر خان منها عشر قوميات تدين بالإسلام، وهي هوي و الويغور و القازاق و القرغيز و التتار و الأوزبك و الطاجيك و دونغشيانغ و سالار و باوآن قوميات أخرى :








الجيش


في ظل وجود 2.5 مليون جندي في الخدمة، فإن جيش التحرير الشعبي الصيني هو الأكبر في العالم.يتكون الجيش الصيني من القوات البرية، و القوات البحرية، و القوات الجوية، و قوة نووية إستراتيجية. الميزانية الرسمية المعلنة لجيش جمهورية الصين الشعبية للعام 2007 كانت 48 مليار دولار أمريكي.






ثقاف



اللغة

تمثل لغة قومية هان (الصينية المنطوقة والمكتوبة) اللغة الرسمية للبلاد. وهي تستخدم في كافة أنحاء البلاد. و من حيث تعدادها تحتل هذه اللغة المرتبة الأولى في العالم. رغم أن اللغة الـصينية تشمل أكثر من 30 ألف مقطع (أو رمز) إلا أنه وحسب إحصاء المقاطع الصينية المكتوبة في الكتب والصحف الحديثة في الوقت الحاضر، يشكل حوالي 3000 مقطع صيني 99٪ من نسبة المقاطع الصينية المكتوبة المتكررة. ومن بين الـ55 أقلية قومية قوميتا هوي والـمانتشو تستخدمان اللغة الهانية، بينما تستخدم كل من الـ53 قومية الأخرى لغتها الخاصة. ولـ21 أقلية قومية لغتها المكتوبة. يتم تدريس اللغات القومية في المدارس و المناطق التي تسكنها هذه الأقليات.






المعتقدات الدينية

دخلت البوذية الصين في القرن الأول الميلادي تقريبا، وبدأت تنتشر منذ القرن الرابع، وأصبحت تدريجيا الدين الأوسع تأثيرا في الصين. والبوذية التبتية الجزء من الديانة البوذية، وتنتشر في التبت ومنغوليا الداخلية بصورة رئيسية. وفي الوقت الحاضر، يبلغ عدد المعابد البوذية في عموم الصين أكثر من 13 ألف معبد. دخل الإسلام عند الإسيوان و ازداد الإسلام ازدهاراًعظيماً بواسطة التجار المسلمين ولم تفتح الصين عسكريا ولا حربيا وانما بواسطة التعامل التجاري واخلاق التجار المسلمين القدامى. وحاليا يبلغ عدد المساجد في الصين أكثر من 30 ألف مسجد. ودخلت الكاثوليكية لللصين منذ القرن السابع الميلادي تدريجيا. وبدأت البروتستانتية تنتقل إلى الصين بحلول القرن التاسع عشر. وفي الصين اليوم أكثر من 4600 كنيسة وقاعة للكاثوليكية، و12 ألف كنيسة للبروتستانتية، وأكثر من 25 ألف مكان بسيط (تجمع صغير) لمزاولة النشاطات الدينية. وتشكلت الطاوية في القرن الثاني الميلادي، وهي تتخذ لاو-تسه ممثل المدرسة الفكرية الطاوية في فترة الربيع والخريف مؤسسا لها، وكتابه ((الأخلاق)) كتابها المقدس الرئيسي. وفي الصين أكثر من 1500 معبد طاوي.



لكل من البوذية والإسلام والكاثوليكية والبروتستانتية أتباع في الصين. بالإضافة إلى ذلك، في الصين أديان خاصة بها مثل الطاوية والشامانية والأرثوذكسية ودونغبا. فهناك عشر قوميات تدين بالإسلام، وهي هوي والويغور والقازاق والقرغيز والتتار والأوزبك والطاجيك ودونغشيانغ وسالار وباوآن وتدين قومية التبت ومنغوليا ولوبا ومنبا وتو ويويقو بالبوذية التبتية (تدعى أيضا اللامية). وتدين قومية داي وبولانغ ودآنغ ببوذية هينايانا (المركبة الصغيرة). ومعظم أبناء قومية مياو وياو ويي يدينون بالكاثوليكية والبروتستانتية. وبعض الهانيين يدينون بالبوذية وبعضهم الآخر بالبروتستانتية والكاثوليكية والطاوية. للمزيد من معلومات الصين





الأعياد و العطل الرسمية

الأعياد الرسمية و هي أيام عطلة في كافة البلاد، ما عدى إقليمي هونغ كونغ و ماكاو المتمتعين بنظام حكم خاص و قائمة عطل خاصة بكل منهما.

يوم رأس السنة الميلادية(أول و ثاني يناير) عيد الربيع (عيد رأس السنة القمرية الجديدة) (ثلاثـة أيام للدوائر الرسمية، و من أسبوع إلى أسبوعين للمصانع و الشركات). عيد العمال: الأيام الثلاثة الأولى من ايار مايو، و تعطل بعض الشركات و المصانع حتى أسبوع في هذه المناسبة العيد الوطني : الأول من أكتوبر تشرين الأول عطلة لثلاثة أيام وعيد انتصار الثورة الشيوعية عام 1949 واعلان جمهورية الصين شعبية و عادة ما يجري العمل خلال نهاية الأسبوع السابقة و اللاحقة للعطلة أو في هذه الأخيرة. و هذا النمط الخاص من العطل الطويلة قياسا إلى العطل في باقي البلدان يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند زيارة الصين بغرض تجاري أو في مهمة. و عدا العطل المذكورة لا تنخفض وتيرة العمل بشكل كبير حتى أثناء أشهر الصيف. ويوجد



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 01:28 AM   #75 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.
كولومبيا

República de Colombia





العاصمة بوغوتا
أكبر مدينة بوغوتا
اللغة الرسمية الإسبانية
نظام الحكم
رئيس
رئيس الوزراء جمهورية
الفارو اوريبي فيليز


الاستقلال من إسبانيا 20 يوليو 1810 (اعلنت)

7 اغسطس 1819 (اعترف)
مساحة
- المجموع
- المياه(%)
1،138،910 كم2 (25)

8،8
عدد السكان
- إحصائيات عام 2004
- كثافة السكان
44،531،434 (28)

36/كم2 (_)
الناتج القومي الإجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
263،200،000،000(_)

6300$
العملة بيسو (CLP)
فرق التوقيت
- الصيف -5 (UTC)
-5 (UTC)
رمز الإنترنت .co
رمز المكالمات الدولي +57










إحدي دول أمريكا الجنوبية ، احتلها الأسبان في سنة (915 هـ - 1509 م) وأطلقوا عليها اسم غرناطة الجديدة في سنة (972هـ - 1564 م) وكانت تضم كولومبيا وبنما ، وفي سنة ( 1131هـ - 1718 م ) أصبحت هذه المستعمرة مركزاً لنائب ملك أسبانيا ، وظهرت جمهورية كولومبيا الكبري في سنة(1233هـ - 1817 م ) ، وكانت كولومبيا الكبري تضم بنما ، وفنزويلا ، وأكوادور ، ثم انسحبت فنزويلا ، وأكوادور من الاتحاد بعد ثلاثين عاماً ، وتغير الاسم إلى جمهورية غرناطة الجديدة في سنة (1273 هـ - 1856 م ) ثم إلى الاتحاد الغرناطي ، ، وبعد ذلك إلى الولايات المتحدة الكولومبية ، ثم أصبحت جمهورية كولومبيا بعد انسحاب شريكتها . تبلغ مساحة كولومبيا 1،138،919 كيلو متراً مربعاً ، وسكانها في سنة (1408 هـ- 1988 م) 30،567،000 نسمة ، وعاصمتها مدينة بوغوتا ، وكولومبيا هي ثاني أكبر دول أمريكا الجنوبية مساحة بعد البرازيل، ومن أبرز مدنها مدلين ، وكالي ، وبيكاو ،وقرطاجنة ، واللغة الرسمية هي الإسبانية .تقع كولومبيا في الركن الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية ، تطل على المحيط الهادي من الغرب ، وعلى البحر الكاريبي من الشمال ، وفي شمالها الغربي بنما ، وتشترك في حدودها الشرقية ٍ مع فنزويلا والبرازيل ، وتحدها جمهورية بيرو وكذلك أكوادور من الجنوب .







الأرض

التضارس سمة أغلب أرض كولومبيا ، يتكون سطحها من سلاسل من جبال الأنديز ، وتتفرع إلى مجموعة من الجبال هي ( كورداير الشرقية ) و(كورداير الوسطي ) و( كورداير الغربية ) وتنحدر هذه المرتفعات نحو الشرق إلى حوض الأمازون ، كما تنحدر شمالا وغرباً إلى السهول الساحلية علي البحر الكاريبي والمحيط الهندي ، وتنبع من هذه المرتفعات بعض روافد نهر الأمازون وأطول انهار كولومبيا نهر مجدولبيا ، وهذا يتجه نحو البحر الكاريبي ، ويشكل أكبر شرايين المواصلات المائية بكولومبيا .







المناخ

رغم موقع كولومبيا الاستوائي إلا انها تتمتع بمناخ مداري معتدل ، وذلك نتيجة تضرس أرضها ، وتختلف أحوالها المناخية من منطقة لأخرى ، وتسقط عليها كميات وفيرة من الأمطار تجعلها من أغزر مناطق أمريكا الجنوبية ويتنوع النبات بين الغابات المدارية والحشائش وغابات المنجروف على السواحل .







السكان

يتكون سكان كولومبيا من عناصر المستيزو ويشكلون 58% ومن الأسبان ، والزنوج الأفريقيين وكذلك أقلية من الهنود الأمريكيين ويشكلون 5% من جملة السكان ، وفي كولومبيا حوالي 60 ألفاً من أصول عربية ، من لبنان وسوريا وفلسطين ، ويعيش أغلب سكان كولومبيا في المناطق المرتفعة في غربي البلاد .









النشاط السكاني

الزراعة حرفة السكان الأصلية ويعمل بها حوالي 30% ويزرع من أراضي كولومبيا حوالي 4% وتتكون الحاصلات من البن وكولومبيا هي ثانية الدول المنتجة للبن ويمثل نصف صادراتها ، ومن الحاصلات الزراعية القطن ، والأرز ، والشعير ، والذرة والبطاطس ، والقمح ، والموز، وثروتها الحيوانية تتكون من الأيقار والأغنام ، وتنتج القليل من البترول والذهب والفضة ، كما يستخرج النحاس والرصاص ، والزئبق ، والبلاتنيوم ، وتتركز الصناعة في العاصمة ، ومولين ، وميكاو ، وكالي ، وأهم الصناعات تشمل المواد الغذائية والمسوجات ، وكولومبيا من أكبر منتجي المخدرات في الأمريكتين ، ويعاني العالم من هذه المشكلة المدمرة للإنسانية ، والمخربة







سياسة كولومبيا

هنالك سلسلة متصلة من الحروب الأهلية المستعرة في كولومبيا منذ انحلال كولومبيا الكبرى عام 1830. الحلقة الحالية من الحروب أطرافها الأربع هم:المنظمات الثورية: القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك FARC) وجيش التحرير الوطني (ELN).
ميليشيات الموت وعلى رأسها اتحادات الدفاع الذاتي بكولومبيا (AUC).
عصابات الكوكايين (الإحتكارية) بمدينة ميدايين.
الحكومة: وهي متهمة بتلقي الدعم من عصابات الكوكايين وبدعم الميليشيات.


عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009, 07:10 PM   #76 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.





جزر القمر


الاتحاد القمري
Udzima wa Komori














اللغة الرسمية العربية والفرنسية وشيقمر
عاصمة موروني
رئيس عبد الله سامبي
مساحة 2,170 كم²
عدد السكان

تعداد يوليو - (2005)

- كثافة السكان

671,247

275/كم²
استقلال
- تاريخ من فرنسا
يوليو 6, 1975
عملة فرنك قمري (KFM)
التوقيت UTC +3
النشيد الوطني أوجيما وا يا ماسيوا (؟)
الرمز الدولي للإنترنت .KM
الرمز الدولي للهاتف 269








جزر القُمُر: (وتنطق بالقاف مضمومة) واسمها الرسمي هو الاتحاد القمُري هي دولة مكونة من جزر تقع في المحيط الهندي على مقربة من الساحل الشرقي لإفريقيا على النهاية الشمالية لقناة موزمبيق بين شمالي مدغشقر وشمال شرق موزمبيق. وأقرب الدول إلى جزر القمر هي موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر وسيشيل.

تبلغ مياحة جزر القمر 1.862 كيلو متر مربع (أي 863 ميل مربع) [1] لدا تعد ثالث أصغر دولة إفريقية من حيث المساحة، ويقدر عدد سكانها ب798.000 نسمة وبذلك تعد سادس أصغر دولة إفريقية من حيث عدد السكان على الرغم من أنها من أعلى الدول الإفريقية من حيث الكثافة السكانية، كما أنها هي الدولة الأقصى الجنوب في جامعة الدول العربية.الاسم جزر القمر مشتق من الكلمة العربية "قمر"[2].

تتكون الدولة رسميًا من أربعة جزر في أرخبيل جزر القمر البركاني وهي: نجازيجياو جزيرة موالي و جزيرة أنزواني و جزيرة ماهوري بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر مساحةً.[3][4] وعلى الرغم من ذلك، فإن حكومة الاتحاد القمري (أو أسلافها منذ الاستقلال) لم تحكم مطلقًا جزيرة مايوت التي تعتبرها فرنسا مستعمرة فرنسية عبر البحار ولا زالت تحكمها. ويرجع ذلك إلى أن مايوت كانت هي الجزيرة الوحيدة في الأرخبيل التي صوتت ضد الاستقلال عن فرنسا، واستخدمت فرنسا حق الفيتو وأبدت اعتراضها على قرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة التي تؤكد سيادة جزر القمر على الجزيرة.[5][6] ولم يعد الحكم إلى جزر القمر مطلقًا، وقد قوبل الاستفتاء الذي تم في التاسع والعشرين من مارس عام 2009 حول أن تصبح الجزيرة جزء من الوطن الفرنسي في عام 2011 باحتفاء غامر.

ويتميز الأرخبيل بالتنوع الثقافي والتاريخي، حيث تألفت الأمة من ملتقى العديد من الحضارات. وعلى الرغم من أن اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الوحيدة في جزيرة مايوت المتنافس عليها، فإن للاتحاد القمري ثلاث لغات رسمية وهي اللغة القمرية (شيقُمُر) واللغة العربية والفرنسية.

ويعد الاتحاد القمري الدولة الوحيدة التي تشترك في عضوية كل من الاتحاد الإفريقي والمنظمة الدولية للفرانكوفونية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية ولجنة المحيط الهندي بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية, وعلى الرغم من ذلك، فإن لدى جزر القمر تاريخُا مضطربًا بالانقلابات العديدة منذ الاستقلال في عام 1975








سكان فترة ما قبل الاستعمار



يعتقد أن أول من سكن جزر القمر كانوا مستوطنين من بولينسيا ومن ميلانيسيا ومن الملايو ومن إندونيسيا و الأسترونيسيون وقد جاءوا عن طريق القوارب. واستقر هؤلاء في القرن السادس الميلادي وهو تاريخ أول موقع أثري معروف وجد في أنجوان، على الرغم من أن بعض المصادر تخمن أنه الاستيطان بدأ منذ أوائل القرن الأول[7]. وقد أصبحت جزر القمر مأهولة بسكان تحدروا من مجموعات مختلفة آتية من ساحل أفريقيا والخليج العربي وإندونيسيا ومدغشقر. وقد وصل المستوطنون السواحليون أولاً إلى الجزر كجزء من توسع البانتو الأكبر والذي حدث في إفريقيا خلال الألفية الأولى.

ويقسم تطور نمو جزر القمر إلى مراحل زمنية تبدأ بالنفوذ السواحلى والاستيطان في مرحلة الدمبيني (من القرن التاسع إلى القرن العاشر الميلادي) والتي ظلت خلالها كل جزيرة عبارة عن قرية واحدة مركزية[8]. ومنذ القرن الحادي عشر إلى الخامس عشر، ازدهرت التجارة مع جزيرة مدغشقر وتجار الشرق الأوسط، وظهرت بعض القرى الأصغر وتوسعت المدن الموجودة. وقد صرح المواطنون والمؤرخون في جزر القمر أن أول استقرار للعرب يرجع إلى وقت أبكر من وصولهم المعروف إلى الأرخبيل، كما أن المؤرخين السواحليين كثيرًا ما يتتبعون الأنساب ويرجعونها إلى الأسلاف العرب الذين أبحروا من اليمن ومملكة سبأ القديمة في عدن التي يعتقد أنها عدن المذكورة في الكتاب المقدس. وعلى الرغم من ذلك، فإن الناس ليسوا متأكدين من صحة هذا الأمر. وكان التجار القادمون من الشرق الأوسط هم أول من قدم الإسلام إلى هذه الجزر. وهناك حقيقة محتملة أكثر من غيرها تتمثل في أن العرب الذي كانوا يتاجرون في الرقيق في إفريقيا قاموا بنشر ثقافتهم. وبمجرد أن انتشر الدين واكتسب شعبية، بدأ تشييد المساجد (مسجد) الكبيرة. وكانت جزر القمر مثل غيرها من المناطق الساحلية في المنطقة، من أهم المحطات في طرق التجارة الإسلامية الأولية التي سلكها الفرس والعرب. وعلى الرغم من بعد جزر القمر عن الساحل، فهي تقع على طول طريق البحر الرئيسي بين كيلوا وموزمبيق وهي بذلك منفذ لذهب زميبابوي[9].



وزداد النفوذ العربي مع علو شأن زنجبار تحت الحكم العربي العُماني (عُمان) وكذلك زاد تأثر الثقافة القمرية بالثقافة العربية وانعكس ذلك في عدم مجالات لاسيما في مجال العمارة والدين. وقامت العديد من السلطنات المتنافسة في القرنين السادس والسابع الميلادي[10].

وفي الوقت الذي أظهر فيه الأوربيون اهتمامهم بجزر القمر، دفع مظهر الثقافة العربية المسيطرة على الجزر الكثيرين إلى تذكر أصول المجتمع العربية على حساب التراث السواحلي والإفريقي. وهناك دراسة أكاديمية غربية قام بها توماس سبيير وراندال بوويلز ترجح كفة النفوذ الإفريقي على وجهة النظر القائلة بنشر الثقافة العربية [11].








الاتصال الأوروبي والاستعمار الفرنسي

السلطان سعيد على بن سعيد عمر سلطان القمر الكبرى (1897).

قام المستكشفون البرتغاليون بزيارة الأرخبيل لأول مرة عام 1505.

وفي عام 1793 بدأ بعض محاربين مالاجاشيين من مدغشقر بشن غارات على الجزر من أجل الحصول على الرقيق في بادئ الأمر، وبعد ذلك، قاموا بالاستيطان والاستيلاء على الكثير من المواقع. وبدأ الحكم الاستعماري الفرنسي في جزر القمر لأول مرة في عام 1841. وقام المستعمرون الفرنسيون الأوائل الذين هبطوا على جزيرة مايوت والملك المالاجاشي الذي يحكم جزيرة مايوت أندريان تسوولي بتوقيع اتفاقية في أبريل 1841 والتي تم بموجبها التنازل عن الجزيرة للقوات الفرنسية [12]. وفي عام 1886 تم وضع جزيرة موهيلي تحت الحماية الفرنسية على يد الملكة ساليمبا موشيمبا. وفي العام نفسه وافق السلطان سعيد علي على الحماية الفرنسية بعد تقوية سلطته على جزيرة القمر الكبرى، وعلى الرغم من ذلك فقد احتفظ بالسيادة حتى عام 1909. وأيضًا في عام 1909 قام السلطان سعيد محمد سلطان أنجوان بالتنازل عن العرش لصالح الحكم الفرنسي. وأصبحت جزر القمر (Les Comores) مستعمرة فرنسية رسميًا في عام 1912 وتم وضع الجزر تحت حكم الحاكم العام للاستعمار الفرنسي في مدغشقر في عام 1941.[13]

وقد كانت جزر القمر بمثابة محطة في طريق التجار المبحرين إلى الشرق الأقصى والهند حتى افتتاح قناة السويس والتي قللت بشكل كبير عبور التجار خلال قناة موزمبيق. وكانت السلعة المحلية الوحيدة التي تقوم جزر القمر بتصديرها هي جوز الهند. وقام المستوطنون الفرنسييون والشركات المملوكة لفرنسيين والأثرياء العرب ببناء اقتصاد يعتمد على الزراعة، وحتى الآن يستغل الاقتصاد ثلث مساحة الأراضي لزراعة محاصيل للتصدير. وبعد الاستيلاء على مايوت قامت فرنسا بتحويلها إلى مستعمرة مخصصة للزراعة. وتم تحويل الجزر الأخرى بعد ذلك بوقت قليل وتم تقديم المحاصيل الكبرى مثل إيلنج إيلنج والفانيليا والبن ,والكاكاو والسيزال [14].

وتم التوصل إلى إتفاقية مع فرنسا في عام 1973 بشأن استقلال جزر القمر في عام 1978. وعلى الرغم من ذلك ففي السادس من يوليو من عام 1975 أصدر برلمان جزر القمر قرارًا من جانب واحد يعلن استقلالها. وقد امتنع نواب مايوت عن التصويت. وتم إجراء الاستفتاءات في كل الجزر الأربعة. وقد صوتت ثلاث جزر للاستقلال وحصدت أصواتًا كثيرة، بينما صوتت مايوت ضد الاستقلال وظلت تحت الحكم الفرنسي. وقد أعلن أحمد عبد الله استقلال جزر القمر (État comorien) أي دولة جزر القمر في الخامس من سبتمبر من عام 1975 وأصبح أول رئيس لها.













الاستقلال

وكانت الثلاثون سنة التالية فترة اضطرابات سياسية. وفي الثالث من أغسطس من عام 1975 قام المرتزق بوب دينارد بمساعدة سرية من جاك فوكار والحكومة الفرنسية بخلع الرئيس أحمد عبد الله من منصبه عن طريق انقلاب مسلح واستبداله بعضو الجبهة الوطنية المتحدة في جزر القمر الأمير سعيد محمد جعفر. وبعد عدة أشهر، في يناير 1976 تم خلع جعفر لصالح وزير الدفاع علي صويلح[15]. وفي هذا الوقت، صوت سكان مايوت ضد الاستقلال عن فرنسا في استفتاءين (استفتاء). وتم الاستفتاء الأول في ديسمبر 1974 وبلغت نسبة تأييد استمرار العلاقات مع فرنسا 63.8%، بينما تم الاستفتاء الثاني في فبراير 1976 والذي أكد ذلك التصويت بأغلبية 99.4%. وقامت الثلاث جزر الباقية تحت حكم الرئيس صويلح بإصدار عدد من السياسات الاشتراكية والانعزالية التي أدت في وقت وجيز إلى توتر العلاقات مع فرنسا. وفي الثالث عشر من مايو من عام 1978 عاد بوب دينارد للإطاحة بالرئيس صويلح وإعادة عبد الله بتأييد من الحكومة الفرنسية وحكومة جنوب إفريقيا. وخلال فترة حكم صويلح القصيرة شهد سبع محاولات انقلاب إضافية حتى تم طرده من منصبه وقتله في نهاية المطاف.[15]

وعلى النقيض من صويلح، فإن رئاسة عبد الله تميزت بالاستبداد والالتصاق الزائد بالإسلام التقليدي[16]. كما تم تغيير اسم الدولة إلى (République Fédérale Islamique des Comores) أي جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية . واستمر عبد الله في الرئاسة حتى عام 1989 عندما خشي من حدوث انقلاب فقام بإصدار قرار يأمر الحرس الجمهوري بقيادة بوب دينارد بنزع سلاح القوات المسلحة. وبعد وقت قصير من توقيع القرار، زعم أن عبد الله قد لقى مصرعه في مكتبه رميًا برصاص ضابط عسكري ناقم. وعلى الرغم من ذلك، زعمت مصادر فيما بعد أنه تم إطلاق صاروخ مضاد للدبابات على غرفة نومه وقتله[17]. وعلى الرغم من إصابة دينارد، إلا أنه كان هناك شك في أن قاتل عبد الله كان ضابطًا تحت إمرته[18]. وبعد عدة أيام, تم إجلاء دينارد إلى جنوب إفريقيا على يد المظليين الفرنسيين. وبعد ذلك،أصبح سعيد محمد جوهر الأخ الأكبر غير الشقيق لصويلح الرئيس واستمر حتى عام 1995 عندما عاد بوب دينارد وحاول القيام بانقلاب آخر. وفي هذه المرة، تدخلت فرنسا بإرسال جنود مظلات وأجبرت دينارد على الاستسلام[19][20]. وقام الفرنسيون بنفي جوهر إلى ريونيون، وأصبح محمد تقي عبد الكريم المدعوم من باريس رئيسًا عن طريق الانتخابات. وقاد البلاد منذ عام 1996 خلال فترة من أزمات العمالة والقمع حكومي وخلافات مع الانفصاليين حتى وفاته في نوفمبر عام 1998. وخلفه الرئيس المؤقت تاج الدين بن سعيد مسوندي.[21]

وقد أعلنت جزيرة أنجوان وجزيرة موهيلي استقلالهما عن جزر القمر في عام 1997 في محاولة لاستعادة الحكم الفرنسي. لكن فرنسا رفضت طلبهما مما أدى إلى مواجهات دموية بين القوات الاتحادية والمتمردين[22]. وفي أبريل 1999 قام العقيد غزالي عثماني رئيس أركان الجيش بالاستيلاء على السلطة في انقلاب غير دموي مطيحًا بالرئيس المؤقت مسوندي مشيرًا إلى القيادة الضعيفة في مواجهة الأزمة. وكان هذا هو الانقلاب الثامن عشر في جزر القمر منذ الاستقلال في عام 1975[23]. بيد أن غزالي فشل في تعزيز سلطته وإعادة فرض السيطرة على الجزر وكان هذا الأمر مثار انتقاد دولي. وقام الاتحاد الإفريقي تحت رعاية رئيس جنوب إفريقيا إمبيكي، بفرض عقوبات على أنجوان للمساعدة في عقد المفاوضات والتوصل للصلح.وتم تغيير الاسم الرسمي للدولة إلى اتحاد جزر القمر وأصبح هناك نظام سياسي جديد يتمثل في الحكم الذاتي لكل جزيرة بالإضافة إلى حكومة اتحادية للثلاث جزر.

وقد تنحى غزالي عن الحكم في 2002 لخوض انتخابات ديموقراطية على منصب رئيس جمهورية جزر القمر وقد فاز فيها. ومنع استمرار الضغط الدولي نظرًا لكونه حاكمًا عسكريًا جاء أصلاً إلى السلطة عن طريق القوة ولم يكن ديموقراطيًا طوال بقائه في منصبه، قام غزالي بعمل تغيرات دستورية في جزر القمر تتيج إجراء انتخابات جديدة[24]. وتم سن قانون تشريعي Loi des compétences' في أوائل عام 2005 والذي يحدد مسئوليات كل هيئة حكومية وهو في حيز التنفيذ. وفاز في الانتخابات التي أجريت في عام 2006 أحمد عبد الله محمد سامبي وهو رجل دين مسلم سني ويكنى بآية الله نظرًا للوقت الذي أمضاه في دراسة الدين الإسلامي في إيران. وقد احترم غزالي نتائج الانتخابات وبذلك سمح بأول تبادل سلمي وديموقراطي للسلطة في الأرخبيل [25].

وفي عام 2001 استولى العقيد محمد بكار وهو ضابط سابق تم تدريبه على يد الشرطة الفرنسية على السلطة الرئاسية في أنجوان. وقام بإجراء تصويت في يونيو 2007 ليؤكد قيادته التي تم رفضها من قبل الحكومة الاتحادية القمرية والاتحاد الإفريقي بوصفها غير شرعية. وفي الخامس والعشرين من مارس من عام 2008 قام مئات من جنود الاتحاد الإفريقي وجزر القمر بالاستيلاء على جزيرة أنجوان التي يحكمها المتمردون، وكان هناك ترحيب بشكل عام من السكان بهذا الأمر. ووردت أخبار عن أنه تم تعذيب مئات بل آلاف الأشخاص خلال فترة رئاسة بكار [26]. وتم قتل وجرح بعض المتمردين لكن لا يوجد أي أرقام رسمية عن عددهم. فقد جرح أحد عشر مدنيًا على أقل تقدير. وتم سجن بعض المسئولين. وقد لاذ بكار بالفرار في زورق بخاري سريع إلى جزيرة مايوت، وهي مقاطعة فرنسية في المحيط الهندي، كي يطلب اللجوء السياسي. وقد تبع هذا الأمر احتجاجات مناهضة للتدخل الفرنسي في جزر القمر (انظر غزو أنجوان في 2008)

وقد شهدت جزر القمر منذ الاستقلال عن فرنسا أكثر من عشرين انقلاب أو محاولة انقلاب



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009, 07:17 PM   #77 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




جغرافيا








تتكون جزر القمر من جزيرة نجازيجيا (القمر الكبرى) وموالي (موهيلي) وأنزواني (أنجوان) وماهوري (مايوت) وهم الجزر الرئيسية في أرخبيل جزر القمر بالإضافة إلى العديد من الجزر الصغرى. وتعرف الجزر رسميًا بأسمائها في اللغة القمرية على الرغم من أن المصادر الدولية ما زالت تستخدم الأسماء الفرنسية (الموجودة في الأقواس) عادةً. وتقع موروني وهي العاصمة وأكبر مدينة في نجازيجيا. ويقع الأرخبيل في المحيط الهندي في قناة موزمبيق بين الساحل الإفريقي بالقرب من موزمبيق وتانزانيا ومدغشقر وليس هناك حدود برية للجزر. ونظرًا لمساحتها التي تبلغ 2.235 كيلو متر مربع (863 ميل مربع) فهي تعد من أصغر دول العالم. وتمتلك جزر القمر 320 كيلو متر مربع (124 ميل مربع) من المياه الإقليمية. أما عن الأجزاء الداخلية للجزر فتتراوح ما بين الجبال شاهقة الارتفاع والتلال الخفيضة. والمناخ عمومًا استوائي ومعتدل وهناك فصلان رئيسيان يتميزان بهطول الأمطار بشكل كبير إلى حد ما. وتصل درجة الحرارة إلى 29-30 درجة سليزيوس (84-86) درجة فهرنهايت في مارس الذي يعد أعلى الشهور حرارةً في الموسم المطير الذي يمتد من ديسمبر إلى أبريل. وعلى الجانب الأخر، تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 19 درجة سليزيوس (66 درجة فهرنهايت) في الموسم البارد الجاف والذي يمتد من مايو إلى نوفمبر[28]. وتتعرض الجزر للإعاصير خلال الموسم المطير وتكون هذه الأعاصير قوية بشكل كافي لتدمير البنية التحتية مرتين كل عقد.

وتبلغ مساحة نجازيجيا أكبر جزيرة في أرخبيل جزر القمر المساحة الكلية للجرز الأخرى مجتمعةً تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك، فهي أحدث الجزر تكونًا ولذلك فإن سطحها صخري. وتتميز الجزيرة بوجود بركانين وهما كارتالا ولاجريل وانعدام الموانئ الجيدة. وتعد جزيرة موالي وعاصمتها فومبوني أصغر جزيرة في الجزر الرئيسية. وتتميز إنزواني التي عاصمتها موتسامودو بشكل مثلثي مميز سببه ثلاث سلاسل جبلية وهي سيما ونيوماكيلي وجيميليم تنشأ عن قمة مركزية تسمة متينجوي يبلغ ارتفاعها (1.575 متر أي 5.177 قدم) وتتميز جزيرة ماهوري وهي أقدم الجزر بأنها أكثر الجزر خصوبةً من حيث التربة وكذلك تتميز بالموانئ الجيدة ووفرة الأسماك المحلية نظرًا لإحاطتها بحيد مرجاني. وتقع العاصمة القديمة لجزر القمر أيام الاستعمار دزاودزي في باماندزي وهي أكبر جزيرة في ماهوري. أما العاصمة الحالية لماهوري فهي مامودزو. ويشير اسم مايوت أو (ماهوري) إلى مجموعة الجزر التي تعرف أكبرها باسم ماهوري وتضم الجزر المحيطة بماهوري ولعل أبرزها هي باماندزي (الأرض الصغيرة) .



تكونت جزر أرخبيل جزر القمر بفعل النشاط البركاني.

صورة بالقمر الصناعي لجبل كارثالا بعد ثورته في نوفمبر 2005.الرماد البركاني يعيق رؤية الجزيرة (محدد)

ويقع كارتالا، وهو بركان درعي نشط في نجازيجيا ويعد أعلى قمة في البلد حيث يبلغ ارتفاعه 2.361 متر 7,748 قدم (2,362 م). ويضم هذا الجبل أكبر بقعة من الغابات المطيرة الآخذة في الاختفاء في جزر القمر. ويعد بركان كارثالا من أكثر البراكين النشطة في العالم في هذا الوقت، حيث ثار ثورةً صغيرةً في مايو 2006 وكان قد ثار قبلها في وقت قريب في أبريل 2005 وأيضًا في عام 1991. وفي ثورة البركان الذي حدثت في 2005 والتي استمرت من 17 إلى 19 أبريل تم إجلاء 40 ألف شخص ودمرت بحيرة فوهة بركان الموجودة في الفوهة الكبيرة للبركان التي تبلغ مساحتها 3 في 4 كيلو متر (2 في 2.5 متر).

كما تطالب جزر القمر بحقها في الجزر المجيدة والتي تضم المجيدة الكبرى و Île du Lys وريك روك وساوث روك وفيرتيه روكس وهم ثلاث جزر صغيرة بالإضافة إلى ثلاث جزر أخرى غير مسماة تمتلكها فرنسا فيما تطلق عليه الجزر المتناثرة في المحيط الهندي . كانت الجزر المجيدة تحت حكم جزر القمر أثناء الاستعمار قبل عام 1975 ولذلك تعتبر أحيانًا جزءًا من أرخبيل جزر القمر. علاوةً على ذلك، فإن جزيرةجزر جيسيروالتي كانت جزيرة سابقة في أرخبيل جزر القمر لكنها غرقت الآن، تقع جغرافيًا ضمن نطاق الجزر المتناثرة ، وكانت مدغشقر قد قامت بالاستيلاء عليها بوصفها جزير غير مملوكة لأحد في عام 1976. وفي الوقت الراهن، تطالب جزر القمر بها كجزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة.







الحكومة



تسير السياسة في اتحاد جزر القمر وفق نظام جمهورية رئاسية اتحادية يكون من خلاله رئيس جزر القمر رئيس الدولة و رئيس الحكومة، وكذلك تأخذ جزر القمر بنظام التعددية الحزبية. وتم التصديق على دستور الاتحاد القمري عن طريق استفتاء تم في الثالث والعشرين من ديسمبر من عام 2001 وتم اختيار دساتير الجزر والسلطات التنفيذية. وقد كانت جزر القمر تعتبر فيما سبق ديكتاتورية عسكرية، وكان انتقال السلطة من غزالي عثماني إلى أحمد عبد الله محمد سامبي في مايو 2006 أول انتقال سلمي في تاريخ جزر القمر. وتمارس الحكومة السلطة التنفيذية. أما السلطة التشريعيةالاتحادية فيتقاسمها كل من الحكومة والبرلمان. وتضمن ديباجة الدستور حكم مستقى من تعاليم الإسلام والالتزام بحقوق الإنسان والعديد من الحقوق المحددة كل على حدة والديموقراطية والمصير المشترك لكل شعب جزر القمر. وطبقًا للمادة الثانية في الدستور تتمتع كل جزيرة بقدر كبير من الحكم الذاتي في الاتحاد وهذا يتضمن وضع قوانين خاصة بها أو الالتزام بالقانون الأساسي، وأيضًا لها الحق في أن يكون لها رئيس وبرلمان مستقل. أما رئاسة الاتحاد ومجلس الاتحاد فهما مختلفان عن حكومة كل جزيرة. ويتم تداول رئاسة الاتحاد بين الجزر. وترأس أنجوان مقعد الرئاسة في الدورة الحالية وبالتالي فإن رئيس الاتحاد هو أحمد عبد الله محمد سامبي؛ ويتبعها موهيلي ونجازيجيا في رئاسة الاتحاد في مدة تقدر بأربع سنوات وهي مدة الدورة الرئاسية[29][30]

يقوم النظام القانوني في جزر القمر على أساس الشريعة الإسلامية ومجموعة القوانين الموروثة من فرنسا (قانون نابليون). ويقوم شيوخ القرى أو المحاكم المدنية بتسوية معظم الخلافات. أما السلطة القضائية فهي مستقلة عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية. وتقوم المحكمة العليا بدور المجلس الدستوري في حل المسائل الدستورية والإشراف على الانتخابات الرئاسية. وتقوم المحكمة العليا بوصفها محكمة العدل العليا بالتحكيم في القضايا التي تكون متهمة فيها الحكومة بإساءة التصرف. وتتألف المحكمة العليا من عضوين يختارهم الرئيس وعضوين تختارهم الجمعية الاتحادية وعضو يختاره مجلس كل جزيرة من الجزر.[29]

وينفق نحو 80 في المائة من الميزانية السنوية للحكومة المركزية على النظام الانتخابي المعقد للدولة والذي يوفر حكومة شبه مستقلة ورئيس شبه مستقل لكل جزيرة من الثلاث جزر بالإضافة إلى تداول الرئاسة لحكومة الاتحاد الجامعة للجزر. ومن المقرر إجراء استفتاء في عام 2009 لتقرير إمكانية تقليل البيروقراطية السياسية المعقدة [31].

ومنذ عام 2008 تعتبر منظمة Freedom House الموجودة في أمريكا أن جزر القمر و موريتانيا هما الدولتين الوحيدتين التي تتم فيهما الانتخابات بطريقة ديموقراطية في العالم العربي وبذلك فهما دول ديموقراطية انتخابي







شئون عسكرية

تتكون القوة العسكرية في جزر القمر من جيش صغير دائم محترف وخمسمائة فرد من أفراد الشرطة وأيضًا خمسمائة فرد من قوات الدفاع. وتوفر معاهدة الدفاع الموقعة مع فرنسا مصادر الحماية البحرية للمياه الإقليمية وكذلك تدريب العسكريين القمريين وأيضًا المراقبة الجوية. وتحتفظ فرنسا بقوة عسكرية صغيرة في جزر القمر وتضعها تحت طلب الحكومة. كما تحتفظ فرنسا أيضًا بقاعدة بحرية صغيرة وفيلق أجنبي في مايوت. انظر أيضًا القوات المسلحة القمرية و في عدة مناسبات قام الاتحاد الافريقي باقتراح ارسال قوات إلى الجزر و كما قامت المملكة المغربية بارسال مساعدة عسكرية في الانقلاب الاخير.







العلاقات الخارجية



في نوفمبر عام 1975 أصبحت جزر القمر العضو رقم 143 في منظمة الأمم المتحدة. وصنفت الأمة الجديدة بأنها تضم الأرخبيل كاملاً على الرغم من أن فرنسا مازالت تفرض سيطرتها على جزيرة مايوت بوصفها إحدى المستعمرات الفرنسية عبر البحار.[33] وقد طالبت جزر القمر مرارًا وتكرارًا بأحقيتها في الجزيرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرت مجموعة من القرارات تحت عنوان "مسألة جزيرة مايوت القمرية" وصرحت أن جزيرة مايوت تنتمي إلى جزر القمر تحت مبدأ أن أراضي المستعمرات لا بد من الحفاظ على سلامتها بعد الاستقلال. وعمليًا، فإن تأثير هذه القرارات لا يكاد يذكر وليس هناك احتمال في الأفق لأن تصبح مايوت واقعيًا جزءًا من دولة جزر القمر دون موافقة شعبها. وفي الآونة الأخيرة، أبقت الجمعية العامة الأمر في جدول أعمالها، لكنها أرجأته من عام إلى أخر دون اتخاذ أي إجراء. بالإضافة إلى ذلك، قامت العديد من الهيئات بما فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة و منظمة الوحدة الإفريقية وحركة دول عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي على حد سواء بتبني الموقف المشكك في السيادة الفرنسية على جزيرة مايوت.[34]

علاوةً على ذلك، فإن جزر القمر هي عضو في الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وصندوق التنمية الأوروبيي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ولجنة المحيط الهندي وبنك التنمية الإفريقي. وفي العاشر من أبريل عام 2008 أصبحت جزر القمر الدولة رقم 179 التي تقبل بروتوكول كيوتو الصادر عن الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ. [عن الغارديان http://downloads.roro44.com/13994 عن البي بي سي]








آية الله القمري

علاوةً على موقع جزر القمر البعيد، هناك خاصية أخرى تجعلها بمنأى عن الدول الأخرى في المنطقة وعن الدول الإسلامية الشقيقة، تتمثل في أن رئيسها أحمد عبد الله سامبي قد درس في مدينة قم المقدسة في إيران. وفقًا لوكالة أنباء تابناك الموجودة في إيران فإن أثناء وجود سامبي في إيران درس على يد آية الله مصباح يزدي الذي يعتقد بين أشياء أخرى أن هناك حرب كبيرة ستعجل بعودة إمام الشيعة الاثني عشرية المهدي المنتظر. وبذلك فإن الفترة التي قضاها سامبي في الدراسة هناك أكسبته لقب "آية الله القمري".

كما أن هناك تلميذ آخر مشهور لمصباح يزدي ألا وهو محمود أحمدي نجاد. وهذا سبب من الأسباب التي تفسر بذل الرئيس الإيراني قصارى جهده لخطب ود رئيس جزر القمر. وبعد صعود سامبي إلى السلطة في 2006 بدأت إيران الاستثمار في الاقتصاد القمري، ويعتبر البعض في إيران أن هذا القرار مساعدة سياسية غير مبررة. وهناك مثال على هذا التودد حدث مؤخرًا وزاد من غضب الصحافة الإيرانية حين بعث طائرة نفاثة خاصة من طراز فالكون إلى الجزيرة كي تحضر سامبي لزيارة إيران في يونيو الماضي. ويبدو أن طائرة سامبي النفاثة لم تكن مستعدة للرحلة.


عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009, 07:20 PM   #78 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.






الاقتصاد


يتصدر تحقيق النمو الاقتصادي وتقليل الفقر قائمة أولويات الحكومة. وترتفع نسبة البطالة حيث يصل معدلها إلى 14.3%. وتمثل الزراعة وصيد الأسماك وصيد الحيوانات وإدراة الغابات أهم قطاعات الاقتصاد، كما أن 38.4% من السكان يعملون في القطاع الأول. إن الكثافة السكانية المرتفعة التي تصل إلى 1000 نسمة في الكيلو متر المربع في أكثر المناطق الزراعية كثافة من الممكن أن تتسبب في كارثة بيئية في المستقبل القريب بالنسبة للاقتصاد الذي يعتمد على الزراعة الريفية بشكل كبير، لاسيما مع المعدل المرتفع لنمو السكان. وكان الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في جزر القمر منخفضًا حيث قدر بـ 1.9% في عام 2004 واستمر الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالنسبة للفرد في الانخفاض سنويًا في عام 2004. وتعزى هذه الانخفاضات إلى عدة عوامل تتمثل في انخفاض الاستثمار وهبوط في الاستهلاك وارتفاع التضخم وزيادة اختلال الميزان التجاري ويرجع هذا نسبيًا إلى أسعار المحاصيل النقدية المخفضة لاسيما الفانيليا [35].

ولدى جزر القمر نظام نقل غير ملائم أو كافٍ، كما أن السكان غالبيتهم من الشباب وتتزايد نسبة السكان بشكل سريع، فضلاً عن بعض الموارد الطبيعية المحدودة. إن انخفاض المستوى التعليمي للقوى العاملة يسهم في خلق مستوى محدود من النشاط الاقتصادي ويؤدي إلى ارتفاع نسبة البطالة والاعتماد الشديد على المعونات الخارجية والمساعدة التقنية. وتسهم الزراعة بـ 40% من الناتج المحلي الإجمالي ويشتغل بها 80% من القوى العاملة وتقدم معظم الصادرات. وتعد جزر القمر أكبر دولة منتجة لنبات الإيلنج في العالم، وتعد أيضًا من أكبر الدول إنتاجًا لنبات الفانيليا [36].

وتكافح الحكومة من أجل رفع مستوى التعليم والتدريب الفني من أجل خصخصة المؤسسات التجارية والصناعية وتحسين الخدمات الصحية وتنويع الصادرات ودعم السياحة وتقليل معدل النمو السكاني المرتفع.

وتطالب جزر القمر بحقها في الحيد المرجاني Banc du Geyserجزر جيسير وأيضًا في الجزر المجيدة كجزء من المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن جزر القمر عضو في منظمة توحيد قانون الأعمال في إفريقياOHADA.





ديموغرافيا (إحصائيات سكانية)


تعد جزر القمر من الدول التي تتميز بقلة عدد السكان إذ يبلغ عدد سكانها أقل من مليون نسمة. وعلى الرغم من ذلك، فإنها تعد أيضًا من أكثر الدول كثافةً سكانيةً، حيث تقدر الكثافة السكانية بـ 275 نسمة في كل كيلو متر مربع أي ما يعادل 712 نسمة في الميل المربع. وفي عام 2001 بلغت نسبة سكان الحضر 34% ويتوقع زيادة هذه النسبة نظرًا للنمو السلبي لسكان الريف، وفي الوقت نفسه يستمر النمو السكاني بشكل عام في الارتفاع النسبي.[37] ومن بين المراكز الحضرية الكبرى مدينة موروني ومتسامودو ودوموني وفومبوني وتسمبيو.

ولدى جزر القمر في الأغلب أصول إفريقية عربية. إن الثقافات العربية ليست وطنية بالنسبة لجزر القمر. فقد جاء العرب وتاجروا في الرقيق في إفريقيا. ويمثل الإسلام السني الدين الغالب في الدولة إذ يدين به نحو 98% من السكان. وعلى الرغم من تغلغل الثقافة العربية في الأرخبيل، فهناك أقلية من المواطنين الكاثوليك في مايوت الذين تأثروا بقوة بالثقافة الفرنسية. وهناك أيضًا بعض الأقليات المالاجشية والهندية بالإضافة إلى بعض الأقليات الناطقة بالكرييولية المتحدرين من مزيج من الدم الإفريقي والمالاجاشي والفرنسي والمولودين في ريونيون. كما يوجد حضور من الشعب الصيني في مايوت وأجزاء من القمر الكبرى لاسيما في موروني. كما تعيش الأقلية البيضاء ذات الأصل الفرنسي في جزر القمر. وقد غادر أغلب الفرنسيين البلاد عقب الاستقلال في عام 1975.

أما أكثر اللغات شيوعًا فهي شيقمر أو شيقُمُر وهي مشتقة من اللغة السواحلية ومتأثرة بالعربية. أما عن اللهجات المتحدثة في الجزر فهي شينجازيجيا:وهي لهجة جزيرة نجازيجيا، وشيماوالي: وهي لهجة جزيرة موالي، وشيننزواني: وهي لهجة جزيرة إنزواني، وشيموري: وهي لهجة جزيرة ماهوري. كما أن اللغة الفرنسية واللغة العربية تعدان من اللغات الرسمية بالإضافة إلى اللغة القمرية. وتنتشر اللغة العربية على نطاق واسع كلغة ثانيةً فهي لغة التعاليم القرآنية، أما الفرنسية فهي لغة كل أنواع التعليم الرسمي. أما المالاجاشية فيتحدثها عدد قليل من المهاجرين المالاجاشيين. [38] حوالي سبعة وخمسين في المائة من السكان يجيدون قراءة الألفابئية اللاتينية أكثر من الألفابئية العربية، وتقدر نسبة معرفة السكان بالقراءة إلى نحو 62.5%. [39] واللغة القمرية ليس لها حروف محلية خاصة بها، ولكن تم استخدام كل من الحروف العربية واللاتينية.






الإعلام والثقافة


التحق تقريبًا غالبية المتعلمين من السكان في جزر القمر ب مدارس قرآنية في مرحلة ما من حياتهم وغالبًا ما تكون قبل الالتحاق بالمدرسة العادية. وهنا يتعلم البنون والبنات القرآن ويحفظونه. ويختار بعض الآباء والأمهات هذا النوع المبكر من التعليم والمتمثل في المدارس القرآنية لمواجهة أثر المدارس الفرنسية التي عادةً يلتحق بها الأطفال فيما بعد. ومنذ الاستقلال وطرد المدرسين الفرنسيين ، ابتلي النظام التعليمي بتدريب ضعيف للمدرسين مما نتج عنه نتائج ضعيفة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الاستقرار الذي حدث مؤخرًا من الممكن أن يسمح بحدوث تطويرات واسعة النطاق.[16]

كما أن اللغة القمرية(Shikomori) هي اللغة الأكثر استخدامًا في جزر القمر. وهي لغة قريبة من اللغة السواحلية ومتأثرة باللغة العربية إلى حد كبير، وتعد واحدة من اللغات الرسمية الثلاثة في جزر القمر بالإضافة إلى اللغة الفرنسية واللغة العربية. ولكل جزيرة لهجة مختلفة نسبيًا، فعلى سبيل المثال، يطلق على لهجة أنجواناسمشينزواني ، وبينما تسمى لهجة موهيلي شيموالي ، ولهجة مايوت يطلق عليها شيموري، أما لهجة القمر الكبرى فتعرف باسم شينجازيجيا . ولم يكن هناك ألفبائية رسمية في عام 1992 ولكن كان يتم استخدام الحروف العربية والحروف اللاتينية على الرغم من أن أيًا منهما ليست حروفًا محلية بالنسبة للمنطقة.

ولا يوجد صحيفة وطنية في جزر القمر. والجريدة المحلية الرائدة في المنطقة هي جريدة الوطوان التي تنشر في جزيرة القمر الكبرى، وهناك أيضًا جريدة كويزي التي تنشر في مايوت. إذاعة القمر هي الإذاعة الوطنية وتليفزيون القمر الوطني هو التليفزيون الوطني.



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009, 08:30 PM   #79 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.

















جمهورية الكونغو الديمقراطية



République Démocratique du Congo



العاصمة كينشاسا
أكبر مدينة كينشاسا
اللغة الرسمية فرنسية
نظام الحكم
رئيس
رئيس الوزراء جمهورية
جوزيف كابيلا

انطوان جازينجا تاريخ=30 يونيو 1960
الاستقلال من بلجيكا {{{تاريخ}}}
مساحة
- المجموع
- المياه(%)
2,345,410 كم2 (12)

3,3
عدد السكان
- إحصائيات عام 2004
- كثافة السكان
58,317,930 (23)

24/كم2 (182)
الناتج القومي الإجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
35,798,000,000$(77)

673$
العملة فران كونغولي (CDF)
فرق التوقيت
- الصيف +1 إلى +2 (UTC)
+1 إلى +2 (UTC)
رمز الإنترنت .cd
رمز المكالمات الدولي +243









جمهورية الكونغو الديمقراطية ، كانت تسمى "زائير" بين عامي 1971 و1997، هي دولة في وسط أفريقيا. تدعى أحيانا "بالكونغو-كينشاسا"، نسبة إلى عاصمتها. لتمييزها عن جمهورية الكونغو التي تسمى أحيانا "الكونغو-برازافيل". يحدها كل من جمهورية الكونغو ، جمهورية أفريقيا الوسطى ، السودان ، أوغندا ، رواندا ، بوروندي ، زامبيا ، أنغولا وخليج غينيا .









تاريخ

في عام 1959، پاتريس لومومبا زعيم الحركة الوطنية الكونغولية فاز بأول انتخابات نيابية حرة. ولذلك عُين أول رئيس وزراء للدولة المستقلة، بينما منصب رئيس الجمهورية الشرفي شغله جوسف كاسافوبو (قائد تحالف باكونگو الموالي للاستعمار البلجيكي). بعد الاستقلال مباشرة قامت بلجيكا بمساندة حركات انفصالية في إقليمي كاتنگا الغني بالبترول (بقيادة مويز تشومبي) وجنوب كاساي. ثم مالبث أن اندلع خلاف بين كاسافوبو ولومومبا أفضى إلى أن طرد الأول الثاني من منصبه. وفي ظروف غامضة أجبرت بلجيكا طائرة مقلة للومومبا، داخل الكونغو، على الهبوط ثم سلمته إلى مويز تشومبي الذي قتله في 17 يناير 1961، ثم إلتهم كبده للتأكد من موته. بمصرع لومومبا سقطت البلاد في دوامة الفوضى كاسافوبو الموالي لبلجيكا لمدة خمس سنوات. ثم قام الجنرال موبوتو بإنقلاب عليه في 1965.








المناخ

مناخ الكنغو ينتمي إلى الطراز الاستوائي ،ترتفع حرارته في معظم شهور السنة ، وتتساقط الأمطار معظم العام بكميات وفيرة ، وتزداد في الاعتدالين .










السكان

ينتمي السكان إلى أربع مجموعات عرقية رئيسية : الكنغوليون ، الباتيكا ،والمابوشي ، وجماعات السنغا. وهناك جماعات مهاجرة من الدول المجاورة ، وتزداد كثافة السكان في القسم الجنوبي من البلاد ويعيش أكثر من ثلت السكان في برازافيل العاصمة ، ومدينة بوانت نوار. ويوجد أكثر من ألفبن من الأوروبين ، والفرنسية لغة البلاد الرسمية .



الدين

72.3%مسيحيين- 27.7 % المسلمين ، 10 % ديانات محلية. بالإضافة لوجود مجموعات صغيرة من شهود يهوه والمورمون ومن أتباع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية








النشاط البشري

الزراعة حرفة السكان الأساسية ، وتنتشر زراعة نخيل الزيت في الشرق ، ويزرع الكاكاو والبن على هوامش الغابات ، وإلى جانب الحاصلات السابقة قصب السكر ، والذرة ، والأرز ، وتوجد ثروة خشبية تأتي من الغابات التي تشغل نصف مساحة البلاد وتمثل الغلات الزراعية والثروة الخشبية أهم الصادرات ، أما الثروة الحيوانية فثمتل في الماشية والأغنام والماعز ، وبالبلاد ثروة معدنية أبرزها النفط والغاز . وكذلك يستخرج النحاس والزنك والرصاص وقليل من الذهب .

في 30 يونيو 1967، أجبرت الجزائر طائرة مقلة لتشومبي علي الهبوط في الجزائر حيث ألقي القبض عليه ثم توفى في ظروف غامضة قيل أنها نوبة قلبية.




عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009, 08:45 PM   #80 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز - مراسل القسم الاخباري
ملك الاحساس
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




كوريا الشمالية



جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية














العاصمة
(و) بيونغ يانغ
39°2′N:, 125°45′E
اللغة الرسمية الكورية
تسمية السكان كوري شمالي، كوري
نظام الحكم زوتشيه جمهورية اشتراكية،


دولة حزب واحد شيوعية
الرئيس الخالد للجمهورية كيم إل سونغ1
رئيس لجنة الدفاع الوطني كيم جونغ إل2
رئيس الجمعية الشعبية العليا كيم يونغ نام3
رئيس الوزراء كيم يونغ إل
السلطة التشريعية الجمعية الشعبية العليا
التأسيس
- إعلان الاستقلال 1 مارس 1919
- التحرير 15 أغسطس 1945
- الإعلان الرسمي 9 سبتمبر 1948
المساحة
540ر120 كم2 (98)
528ر46 ميل مربع
نسبة المياه (%) 87ر4
السكان
- إحصاء إحصاء 2009 000ر906ر23 (51)
- الكثافة السكانية 3ر198/كم2 (55)
8ر513/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي 40 بليون دولار (95)
- للفرد 700ر1 دولار (إحصاء 2008) (191)
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير
- الإجمالي 2ر26 بليون دولار (125)
- للفرد 776 دولار (139)
معامل جيني (2008) 31 (منخفض)
مؤشر التنمية البشرية (2008) 766ر0 (متوسط) (75)
العملة الون الكوري الشمالي (₩) ([[أيزو 4217|(KPW)]])
المنطقة الزمنية توقيت كوريا الرسمي (UTCUTC + 9)
جهة القيادة يمين
رمز الإنترنت .kp
رمز الهاتف الدولي 850
1 توفي عام 1994 وسمي بالرئيس الخالد في عام 1998.
2 كيم جونغ إل هو أبرز شخصية قيادة في الأمة ورئيس الحكومة صوريا، على الرغم من أنه ليس رئيس الدولة ولا رئيس الحكومة؛ لقبه الرسمي هو رئيس لجنة الدفاع الوطنى لكوريا الشمالية، ويشغل هذا المنصب منذ عام 1994.
3 كيم يونغ نام هو "رئيس الدولة للشئون الخارجية".








جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية)، تقع كوريا الشمالية في آسيا في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية، تحدها من الجنوب كوريا الجنوبية، تحدها الصين شمالاً، وبحر اليابان شرقاً، وخليج كوريا والبحر الأصفر غربا. يفصل بين الكوريتين المنطقة الكورية معزولة السلاح[1] Korean Demilitarized Zone. يكون نهرا الأمنوك والتومن Tumen الحدود الشمالية بين الصين وكوريا الشمالية. جزء من نهر التومن في أقصى الشمال الشرقي حدود مع روسيا.

كانت الإمبراطورية الكورية (1897-1910) تحكم شبه الجزيرة الكورية حتى التحقت باليابان بعد الحرب الروسية اليابانية عام 1905 التي انتهت بهزيمة روسيا القيصرية. وعقب الحرب العالمية الثانية 1945 تم تقسيم كوريا إلى منطقتي احتلال سوفيتي وأميركي، كوريا الشمالية خضعت لحكم الاتحاد السوفيتي وكوريا الجنوبية خضعت للولايات المتحدة. رفضت كوريا الشمالية الاشتراك في انتخابات الجنوب عام 1948 بإشراف الأمم المتحدة، الذي أدى إلى إنشاء حكومتين منفصلتين في الكوريتين المحتلتين. كل من كوريا الشمالية والجنوبية ادعت السيادة على شبه الجزيرة ككل، الأمر الذي أدى إلى الحرب الكورية عام 1950. أنهت هدنة 1953 القتال؛ مع ذلك فإن البلدين لا يزالان رسميا في حرب بينهما، ولم توقع معاهدة السلام أبدا[2]. في عام 1991 قبل كلتا الدولتين في الأمم المتحدة. في 26 مايو 2009، انسحبت كوريا الشمالية من جانب واحد من الهدنة.

تعد كوريا الشمالية دولة حزب واحد، تحت الجبهة الموحدة[3] Democratic Front for the Reunification of the Fatherland، بقيادة حزب العمال الكوري. أسلوب حكومة الدولة يتبع الزوتشيه[4] Juche إيدولوجيا الاعتماد على الذات، قام بتطويرها الرئيس الكوري السابق كيم إل سونغ. أصبحت الزوتشيه إيدولوجية الدولة الرسمية عام 1972 وقت اعتمدت الدولة الدستور الجديد، [5] ولو أن كيم إل سونغ استخدمه في التشكيل السياسي منذ أواخر 1955 على الأقل. وبينما الدولة رسميا جمهورية اشتراكية، فإنه ينظر إلى كوريا الشمالية من العالم الخارجي على أنها نظام شمولي ستاليني دكتاتوري. الرئيس الحالي كيم جونغ إل هو ابن الزعيم الخالد كيم إل سونغ.









التاريخ

موجز تاريخي

وفي عام 1946 تم إنشاء الحزب الشيوعي بكوريا الشمالية وهو حزب العمال الكوري، وأقيمت حكومة مؤقتة يدعمها السوفيت ويسيطر عليها شيوعيون كوريون تلقوا تدريبهم في موسكو، وكان من ضمن هؤلاء الزعيم إيل سونج.في عام 1948 تم إعلان قيام جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وانسحبت القوات السوفيتية من كوريا الشمالية. في عام 1950 اندلعت الحرب الكورية بين كل من الكوريتين فعملت الصين على دعم كوريا الشمالية، بينما قامت الولايات المتحدة بدعم كوريا الجنوبية، وفي عام 1953م تم توقيع هدنة بين الطرفين وانقسمت شبه الجزيرة إلى قسمين يفصل بينهما منطقة منزوعة السلاح، وذلك بعد إزهاق ألاف الأرواح، جاءت الستينات بعد ذلك لتشهد انطلاقة اقتصادية وصناعية لكل من الكوريتين.











القسم التاريخي مفصلا

في أعقاب الاحتلال الياباني لكوريا[6] قسمت كوريا على خط عرض 38 شمال وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة، بإدارة الاتحاد السوفيتي في الشمال والولايات المتحدة في الجنوب. يبدأ تاريخ كوريا الشمالية اصطلاحا بتأسيس الجمهورية الشعبية عام 1948.
[عدل]
تقسيم كوريا

في أغسطس 1945 أنشأ الجيش السوفيتي سلطة مدنية سوفيتية تحكم البلاد حتى يكون النظام الداخلي، الصديق للاتحاد السوفيتي، قادرا على إنشاء حكمه. بعد أن رحلت القوات السوفيتية في 1948، كان الهدف الرئيس في السنوات القادمة هو توحيد كوريا من الطرفين حتى اتفاق نظام سنكمان ري في الجنوب مع الجيش الأميركي الداعم وقمع انتفاضة أكتوبر 1948 أنهت الآمال بإمكانية توحيد الدولة عن طريق الثورة الشيوعية في الجنوب. في 1949، حدث تدخل عسكري في كوريا الجنوبية من قبل النظام الكوري الشمالي لكنه فشل في أن يتلقي الدعم من الاتحاد السوفيتي، الذي لعب دورا في تأسيس البلاد. انسحاب غالبية قوات الولايات المتحدة من الجنوب في يونيو أضعف بشكل كبير النظام الكوري الجنوبي الذي شجع كيم إل سونغ على التفكير مرة أخرى في خطة غزو آخر على كوريا الجنوبية. الفكرة ذاتها رفضها جوزف ستالين لكن تطوير السلاح النووي السوفيتي، وانتصار ماو تسي تونغ في الصين وإشارات الصين بأنها سترسل القوات ومختلف أشكال الدعم لكوريا الشمالية،جعل ستالين يوافق على الغزو الذي أدى إلى الحرب الكورية.












الحرب الكورية[7]

كانت الحرب الكورية صراعا بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، بدأت عملياتها العسكرية في 25 يونيو 1950، وتوقفت بتوقيع الهدنة في 27 يوليو 1953. نشأ هذا الصراع بمحاولة كلا القوتين الكوريتين توحيد كوريا وضمها إلى حكومته، وأدى ذلك إلى اندلاع حرب واسعة النطاق كلفت الجانبين أكثر من مليونين من مدنيين وعسكريين. امتازت فترة ما قبل الحرب بتصاعد النزاعات الحدودية على خط عرض 38 شمالا ومحاولات للتفاوض من أجل إجراء انتخابات لكامل كوريا. انتهت هذه المفاوضات حين غزت القوات الكورية الشمالية الجنوب في يناير 1950. برعاية الأمم المتحدة، قام الأمم حليفة الولايات المتحدة بالتدخل لصالح كوريا الجنوبية. بعد التقدم السريع في الهجوم المضاد لكوريا الجنوبية، تدخلت القوات الصينية لصالح الحليف كوريا الشمالية، فتحولت موازين الحرب وفي النهاية أدت إلى عقد هدنة أعادت تقريبا نفس الحدود السابقة بين البلدين.

في حين وصف البعض الصراع بالحرب بالأهلية، كانت عدة عوامل أخرى لاعبا في الحدث. الحرب الكورية أيضا هي أول مواجهة مسلحة في الحرب الباردة ومحددا لعدة صراعات تالية. وخلقت فكرة حرب النيابة Proxy war، أينما كانت القوتان العظميان تحاربان في دولة أخرى، الذي يرغم الناس في تلك البلاد على معاناة الدمار الكبير والهلاك وهم مرغمون على خوض حرب بين تلك القوتين. كانت القوى العظمى تتجنب الانزلاق في حرب شاملة بينهما، فضلا عن استخدام أسلحتهما النووية. وقد وسعت الحرب الباردة أيضا، التي كانت حتى ذلك الوقت كانت في الغالب في ارتباط مع أوربا. المنطقة معزولة السلاح بالحراسة المشددة على خط عرض 38 شمال لا تزال تقسم شبه الجزيرة اليوم مع الآراء ضد الشيوعية وضد كوريا الشمالية التي لا تزال حاضرة في الجنوب.

منذ وقف إطلاق النار في الحرب الكورية عام 1953 والعلاقات بين حكومة كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوربي وكندا والولايات المتحدة واليابان لم تزل متوترة. القتال بعد وقف إطلاق النار توقف، لكن الكوريتين فنيا technically لا تزالان في حرب. كوريا الشمالية والجنوبية كليهما وقعا في 15 يونيو الإعلان المشترك[8] عام 2000، حيث قدم كلا الطرفين وعودا للبحث عن إعادة التوحيد السلمي. إضافة إلى ذلك، في 4 أكتوبر 2007، تعهد قادة كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية عقد قمة محادثات لتعلن رسميا نهاية الحرب والتأكيد على مبدأ عدم الاعتداء المتبادل.








التضاريس والطبيعة

تغطي الجبال معظم اراضي كوريا الشمالية اما السهول فانها تقتصر علي المناطق الساحليه وعدد من المنخفضات وسط الجبال ، كما تنتشر الغابات الكثيفه بها ، يسودها مناخ بارد قارس شتاءا وصيف معتدل غزير الأمطار ، ويوجد العديد من الأنهار مثل "تاي دونج" و"تشونج تشن" و"تشايرنج"، ونهر "تومين" الذي يتدفق نحو الساحل الشرقي ليصب في بحر اليابان.









حقوق الإنسان

تتهم عدة منظمات لحقوق الإنسان (من ضمنهم منظمة العفو الدولية ومنظمة مراقبة حقوق الإنسان)كوريا الشمالية بأنها صاحبة أسوء سجل في حقوق الإنسان في العالم. يقال على الكوريين الشماليين أنهم "من أكثر شعوب العالم قهراً" وذلك لوجود قيود شديدة على الحريات السياسية والاقتصادية للأفراد. بعض الفارون من كوريا الشمالية يدعون انه يوجد معسكرات اعتقال تضم قرب مائتي ألف معتقل كما انهم تحدثوا عن عمليات تعذيب وتجويع واغتصاب واجهاض وصخرة يتعرض لها المسجونين.









وسائل الإعلام

الإعلام في كوريا الشمالية عرضة لرقابة صارمة هي الاشد على الإطلاق في العالم. رغم أن الدستور يكفل حرية التعبير عن الرأي وحرية الصحافة، إلا أن الحكومة تمنع ممارسة هذه الحقوق. تقرير مراسلون بلا حدود وضع كوريا الشمالة في المرتبة رقم 172 من 173 حيث لا يليها سوى إريتريا.

تعتبر كوريا الشمالية أكثر دول العالم إنغلاقاً وإنعزالاً عن العالم الخارجي من ناحية انتقال المعلومات والتواصل مع الخارج ومن الناحية الاقتصادية أيضاً.










عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج WorldTimer لمعرفة التوقيت المحلي لدول العالم yesrooon برامج كمبيوتر 2014 - 2015 جديدة 2 09-05-2011 03:33 PM
اخر نتائج كاس العالم للشباب ليوم امس ANDRIYADEN كورة عربية 0 10-04-2009 10:51 AM
الموسوعة الكاملة للديكور ادخلو أزهار عدن ديكورات 2014 - 2015 4 08-13-2009 04:22 PM
المالديف - الموسوعة الكاملة (الجزء الأول) &دعاني الشوق& سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 12 04-15-2009 05:06 AM
اقدم لكم اليوم النتائج الكاملة ليوم الأربعاء الحب لا يكذب كورة عربية 2 11-08-2007 01:24 PM


الساعة الآن 06:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0