تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > سياحية - سياحة وسفر > رحلات سياحية و حجز فنادق و عروض سياحية > مسافر دولة وما تعرف أحد فيها ؟ نحن نساعدك





إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-18-2009, 09:51 PM   #131 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.








إندونيسيا


جمهورية إندونيسيا
Republik Indonesia













العاصمة
(وأكبر مدينة) جاكرتا
6°10.5′S, 106°49.7′E
اللغة الرسمية الإندونيسية
نظام الحكم جمهورية رئاسية
الرئيس سوسيلو بانبانغ يودهونو
الإستقلال من هولندا
- أعلن 17 أغسطس 1945
- اعترف بها 27 نوفمبر 1949
المساحة
المجموع 1,919,440 كم2 (16)
735,355 ميل مربع
نسبة المياه (%) 4.85
السكان
- توقع يوليو 2008 237,512,352 (4)
- إحصاء 2000 206,264,595
- الكثافة السكانية 134/كم2 (84)
347/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2007
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $838.979 مليار (16)
- للفرد $3,728 (120)
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير $432.944 مليار
- الإجمالي 2007 (20)
- للفرد $1,925 (115)
معامل جيني (2002) 34.3
مؤشر التنمية البشرية (2008) 0.726 (متوسط) (109)
العملة روبية (IDR)
المنطقة الزمنية مختلف (UTC+7 إلى +9)
جهة القيادة يسار
رمز الإنترنت .id
رمز الهاتف الدولي +62







إندونيسيا هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا وأوقيانيا. تضم 17.508 جزيرة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 230 مليون شخص ،بذلك تكون رابع أكبر دولة سكانا، وأكبر عدد من السكان المسلمين في العالم،

اندونيسيا هي جمهورية و عاصمتها مدينة جاكارتا، حيث تشارك حدودها البرية مع بابوا غينيا الجديدة، تيمور الشرقية ، وماليزيا.والدول المجاورة الأخرى وتشمل سنغافورة ، الفلبين ، أستراليا ، وأراضي الهنود لجزر أندامان ونيكوبار.

الارخبيل الاندونيسي كان منطقة تجارية هامة على الأقل منذ القرن السابع الميلادي عندما كانت المملكة Srivijaya تتاجر مع الصين والهند. قد تأثرت القوى الأجنبية وجلب انتباهها مواردها الطبيعية. حيث الإسلام جلب التجار المسلمين ، والقوى الاوروبية تحتكر بعضها البعض في تجارة التوابل في جزر مالوكو خلال عصر الاستكشاف. بعد ثلاثة قرون ونصف القرن من الاستعمار الهولندي ، وإندونيسيا ضمنت استقلالها بعد الحرب العالمية الثانية. تاريخ اندونيسيا منذ ذلك الحين مضطرب مع التحديات التي تفرضها الكوارث الطبيعية ، والفساد ، والنزعة الانفصالية ، وعملية التحول الديمقراطي ، وفترات من التغير الاقتصادي السريع.

الجزر الاندونيسية تتكون من المجموعات العرقية واللغوية والدينية المتميزة.فقد وضعت الهوية المشتركة التي حددت لغة وطنية واحدة التي تلم شملهم، من التعددية الدينية والعرقية داخلها حيث أغلب سكانها مسلمين ،وجميع هذه الاعراق المختلفة أدت إلى التوترات الطائفية والانفصالية ونتج عن ذلك موجهات عنيفة أدت إلى تقويض الاستقرار السياسي والاقتصادي على الرغم من عدد السكان الهائل والمناطق ذات العدد السكاني الكبير

اندونيسيا تحتوي على مناطق شاسعة من المناطق البرية وتعتبر ثاني أعلى دولة في مستوى التتنوع البيولوجي. حيث اندونيسيا غنية بالموارد الطبيعية ، ومع ذلك لا يزال الفقر على نطاق واسع في اندونيسيا المعاصرة.








أصل الكلمة

اقتبس إسم إندونيسيا من الكلمة اللاتينية إندوس وتعني الهند، والكلمة الإغريقية نيسوس وتعني جزيرة[1]. تعود التسمية إلى القرن الثامن عشر، قبل تشكيل جمهورية اندونيسيا[2]. في سنة 1850 اقترح عالم الأصول الإنجليزي جورج إيرل إطلاق مصطلح إندونيسيون ومصطلح مالايونيزيون على السكان القاطنين في الأرخبيل الهندي أو الملايو[3]، وفي نفس المنشور استخدم مصطلح اندونيسيا أحد تلامذة ايرل وإسمه جيمس لوجان كمرادف للأرخبيل الهندي[4]. لكن مع هذا فإن الأكاديميات الهولندية عوضا عن استخدام كلمة اندونيسيا في كتابة نشرات الهند الشرقية فقد استخدموا مصطلح أرخبيل الملايو (بالهولندية:Maleische Archipel)؛ هند الشرقي الهولندي (بالهولندية:Nederlandsch Oost Indië)، وباختصار: هندي Indië، الشرق de Oost أو الإرخبيل Insulinde[5].

أصبح إسم إندونيسيا أكثر شهرة في الأوساط الأكاديمية خارج هولندا مع بداية القرن العشرين، واعتمدت المجموعات الوطنية الإندونيسية هذا المصطلح كتعبير سياسي[6]. وعمم عالم الأصول أدولف باستيان من جامعة برلين هذا الاسم من خلال كتابه Indonesien oder die Inseln des Malayischen Archipels, 1884–1894 (اندونيسيا وجزر أرخبيل الملايو: 1884-1894)، وأول عالم أندونيسي استخدم هذا الاسم كان كي هجر ديونتارا عندما أسس مكتب صحافة في هولندا وكان اسمه: Indonesisch Pers-bureau (مكتب صحافة اندونيسيا) سنة 1913








السياسة والحكومة


إندونيسيا هي جمهورية ذات نظام رئاسي بوصفها دولة لها حدودها ،وسيادتها تتركز السلطة في الحكومة المركزي. في أعقاب استقالة الرئيس سوهارتو في عام 1998ومنذ ذلك الحين مرالهياكل السياسيي والحكوميي الإندونيسي بالإصلاحات الرئسية.أربعة تعديلات على دستور عام 1945 في إندونيسيا وتجديدات وتنفيدات قضائية وتشريعية ،ورئيس الدولة هو رئيس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة الوطنية الإندونيسية، ومدير الحكم المحلي وصانع السياسات ، وهو المسيطر في الشؤون الخارجية ويتم تعيين رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء الذين لا يطلب منهم ان يكونوا أعضاء منتخبين في المجلس التشريعي .في انتخابات الرئاسية عام 2004 كان أول مرة ينتخب فيها الشعب رئيس الجمهورية ورئس الوزراء، فيكون الانتخاب لرئيس واحد لمدة خمس سنوات ويحق له الترشح مرتان فقط. وأعلا هيئة تمثيلية على المستوى الوطني هي الجمعية الاستشارية الشعبية (الحركة الشعبية)، وظائفه الرئيسية هي دعم وتعديل الدستور وبذلك يبدأ الرئيس من هذا المجلس،وإضفاء الطابع الرسمي على الخطوط العريضة لسياسة الدولة، كما ان لديها القدرة على عزل الرئيس ويتألف من مجلسين وممثل مجلس الشعب (الديمقراطية)مع 550 عضوا والممثل الإقليمي للمجلس (DPD)مع 128 عضو.

معظم النزاعات المدنية تحكمها محكمة الدولة ؛ الطعن في الحكم أمام المحكمة العليا. المحكمة العليا هي أعلى محكمة في البلاد ، وتنظر في الطعون بالنقض النهائي وعمليات إستعراض الحالة. محاكم أخرى تشمل المحكمة التجارية ، التي تعالج حالات الإفلاس والإعسار ؛ دولة المحكمة الإدارية للنظر في قضايا القانون الإداري ضد الحكومة ، والمحكمة الدستورية للنظر في المنازعات المتعلقة بقانونية القانون ، والانتخابات العامة ، وحل الأحزاب السياسية ، ونطاق سلطة من مؤسسات الدولة ، والمحكمة الشرعية للتعامل مع الحالات دينية محددة .







التقسيمات الإدارية



تتكون أندونيسيا من 33 مقاطعة (2 منها دوائر خاصة وواحدة لمنطقة العاصمة). المقاطعات تتألف من مراكز الذين يتألفون من نقاط وبلديات. المقاطعات هي:

بالي ، بانجكا - بليتونج ، بانتن ، بنجكولو ، جاوة شرق ، جاوة غرب ، جاوة وسطى ، كليمنتن جنوب ، كليمنتن شرق ، كليمنتن وسطى ، كليمنتن غرب ، سولاوسي شمال ، سولاوسي وسطى ، سولاوسي غرب ، سولاوسي جنوب شرق ، سولاوسي جنوب ، نوسا تنجارا شرق ، نوسا تنجارا غرب ، سومطرة شمالية ، سومطرة جنوبية ، سومطرة غرب ، جامبي ، جورونتالو ، لامبونج ، مالوكو ، مالوكو شمالية ، بابوا (إيريان جايا) ، إيريان جايا غرب ، رياو ، رياو كبولاوان.

الدوائر الخاصة هي: آتشيه (أو نانجرو آتشيه دار السلام) و يوجياكرتا. الدوائر الخاصة تتمتع بمزيد من الاستقلال الذاتي مقارنة بالمقاطعات. وبالتالي فلهم مزايا تشريعية: فالحكومة الآتشية لها حق تشكيل نظام قضائي مستقل، كما شرّعت تلك الحكومة الآتشية سنة 2003 الشريعة الإسلامية كالمصدر الأول للتشريع لديها. يوجياكارتا مازالت سلطنة و سلطانها (حاليا سري سلطان هامنكوبوونو العاشر ذو الشعبية الجارفة) هو حاكم الدائرة الفعلي مدى الحياة.

منطقة العاصمة هي جاكرتا، والتي بالرغم من كونها مدينة إلا أنها تدار على أنها مقاطعة فيحكمها حاكم وليس عمدة و تنقسم إلى مراكز (كالقاهرة).

تيمور الشرقية كانت مقاطعة إندونيسية منذ جلاء البرتغاليين عنها سنة 1976 وحتى تخلت إندونسيا عن السيادة عليها سنة 1999. وبعد مرحلة من الإدارة الإنتقالية من قبل الأمم المتحدة، أصبحت دولة مستقلة سنة 2002








جغرافيا

التسونامي الذي ضرب إندونيسيا في 2004

اندونيسيا تتكون من 17،508 الجزر ، على بعد حوالى 6،000 منها فقط مأهولة بالسكان.وهي منتشرة في كل من جانبي خط الاستواء.أكبر خمس جزر هي جاوا وسومطرة وكاليمانتان (الجزء الاندونيسي من بورنيو)،غينيا الجديدة (بالتقاسم مع بابوا غينيا الجديدة)، وسولاويسي.اندونيسيا تشترك فى الحدود البرية مع ماليزيا في جزيرتي بورنيو وسابتيك ،بابوا غينيا الجديدة على جزيرة غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية في جزيرة تيمورند اندونيسيا أيضا لها حدود مشتركة مع سنغافورة ، وماليزيا ، والفلبين إلى الشمال واستراليا إلى الجنوب عبر المضيق الضيق من المياه. العاصمة جاكرتا ، وجاوا هي أكبر مدينة ، تليها سورابايا وباندونغ ، وميدان ، وسيمارانج.



مساحة اندونيسيا حوالي 1،919،440 كيلومتر مربع (741٬050 ميل مربع) ،ومساحتها السادسة عشر في العالم من حيث مساحة الأرض ،ويبلغ متوسط الكثافة السكانية 134 نسمة لكل كيلو متر مربع (347 لكل ميل مربع)79 في العالما. جزيرة جاوة أكثر الجزر في العالم سكانا وتبلغ كثافة السكان من 940 شخصا في الكيلومتر المربع الواحد (2،435 لكل ميل مربع). في 4،884 متر (16،020 قدم)، بونكاك جايا في اندونيسيا وبابوا هما أعلى قمة، وبحيرة توبا في سومطرة أكبر بحيرة، حيث تبلغ مساحتها 1،145 كيلومترا مربعا (442 ميل مربع)، وأكبر الأنهار موجود في كاليمانتان وتشمل Mahakam وBarito أندونيسيا تعتبر أكثر المناطق نشاطا في العالم من حيث الزلازل والبراكين.

أندونيسيا تقع على حواف المحبيط الهادي.تقع بين الصفائح التكتونية يجعل منها من المواقع المتعرضة للعديد من البراكين والزلازل المتكررة والخطرة جدا، في اندونيسيا واحدها يوجد أكثر من 150 براكان نشط ، بما في ذلك كراكاتوا وتامبورا،والكوارث الأخيرة بسبب النشاط الزلزالي وتشمل التسونامي في عام 2004 واسفرت عن مقتل 167.736 شخص في شمال سومطرة ، وزلزال يوغياكارتا في عام2006. ومع ذلك الرماد البركاني هو المساهم الرئيسي في ارتفاع معدل الخصوبة الزراعية وارتفاع الكثافة السكانية في جاوه وبالي.




عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2009, 09:56 PM   #132 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




الاقتصاد


اندونيسيا تعتبر أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا وكذلك عضوا في مجموعة ال 20 الاقتصادية الرئسية حيت يقدر الناتج المحلي الاجمالي لعام 2007 408$بليون دولار وتقدر القوة الشرائية بحوالي 1.038 مليار دولار وقدره نصيب الفرد من الدخل القومي أو الناتح لمحلي الاسمى بحوالي 1،812$دولار حيث يسيطر قطاع الخذمات على الاقتصاد الاندونسي 45.3% من الناتج المحلي الاجمالي في سنة 2005.هذا ويليه قطاع الصناعة 40.7 ٪ والزراعة (14.0 ٪)ويعمل عدد كبير في القطاعات الأخرى وتمثل 44.3 ٪ من 95 مليونا من القوى العاملة هذا هو ما يليه قطاع الخذمات (36.9 ٪) والصناعة (18.8 ٪).وتشمل الصناعات الرئيسية البترول والغاز الطبيعي ، والمنسوجات ، والملابس ، والتعدين. وتشمل المنتجات الزراعية الرئيسية وزيت النخيل والأرز والشاي والبن والتوابل والمطاط. و أسواق اندونسية الخارجية الرئيسية تتمثل فى اليابان (22.3%),الولايات المتحدة الامريكية (13.9%), الصين (9.1%), سنغافورة (8.9%).










العلاقات الخارجية والعسكرية

اندونيسيا وعلاقاتها الخارجية منذ سوهارتو "النظام الجديد" قد بنيت على أساس التعاون الاقتصادي والسياسي مع الدول الغربية.اندونيسيا تقيم علاقات وثيقة مع جيرانها في آسيا.و هو أحد الأعضاء المؤسسين للاسيان وقمة شرق آسيا.وأيضا أستعادة علاقاتها مع الصين الشعبية بعدما كانت مناهضة للشيوعية في الحقبة الأولى لسوهارتو .اندونيسيا عضوا في الأمم المتحدة منذ عام 1950 ،وكانت أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي واندونيسيا هي الدول الموقعة على منطقة التجارة الحرة للاسيان ومجموعة كيرنز ، ومنظمة التجارة العالمية وكانت عضوا في منظمة الاوبك حتى عام 2008 حيث أصبحت من الدول الغير مصدرة للنفط. واندونيسيا من الدول المحاربة للأرهاب منذ الانفجارات التي اسفرت عن مصرع 202 شخصا (من بينهم 164 سائحا الدولي) في بالي منتجع كوتا في عام 2002 ولحق بها خسائر اقتصادية وتضررت السياحة فيها وتضائلت فرص الاستثمار الخارجي

أندونيسيا يبلغ تعدادالجيش (القوات المسلحة - البحرية) حوالي 300،000 كان تعداد الجيش حوالي 233،000 من افراد القوات العاملة ويوجد قوات مارينز وقوات السلاح الجوي ،حيث ينفق على القطاع العسكري حوالي 4% من الناتج المحلي لعام 2006 .وسلاح الجو

الحركات الانفصالية فى مقاطعات اتشيه وبابوا أدت إلى الصراع المسلح ، وادعاءات لاحقة من انتهاكات حقوق الإنسان ووحشية من كلتا الطرفين. وبعد مواجهات دامية استمرت طويلا تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في عام 2005 في بابوا ،حيث تراجعت مستويات العنف وانتهاكات حقوق الإنسان ، منذ رئاسة سوسيلو بامبانج يودويونو. و اشتهرت اندولوسي بالقدقادو و الساتي و من افضل المأكولات الساخنه بركتان مع شويت بيبسلاااء و ترمكاسي بي كبا كبر بي اوتلتاااء و الله اعلم .....










الثقافة

لدى إندونيسيا حول 300 مجموعة عرقية ، كلٍ بالإختلافات الثقافية طوّرت أكثر من قرون ، وتأثرت بالمصادر الأوروبية والملاوية والصينية والعربية والهندية ،ويعتبر السحر أو استخدام الأعمال الشيطانية من الأمور ظاهرة الإنتشار عند الإندونيسيين .









المطبخ الإندونيسي

الغذاء الإندونيسي ويظهر في الصورة شوربة دجاج وكباب أسماك صدفية وفطيرة

يتفاوت المطبخ الإندونيسي بالمنطقة ومستندة على السوابق الهندية والشرق الأوسطية والأوربية والصينية . ومن المكونات الأساسية للإندونيسيين :الرز ومخدوم بالصحون الجانبية من اللحم والخضار .
توابل ( فلفل حار بشكل خاص ) .
حليب جوز الهند .
السمك .
الدجاج .







الموسيقى الإندونيسية


تعتبر إندونيسيا أحد أكبر الدول متعددة الثقافات في العالم . بسبب وجود حوالي الـ 18.000 جزيرة ، و يوجد المئات من أنواع الموسيقى في إندونيسيا. و غالباً ما تكون هذه الأنواع من الموسيقى أو العادات و التقاليد تنتمي إلى الجزر الكبيرة و المهمة مثل جاوة و سومطرة و بالي و فلوريس وغيره الكثير ، فالجزر الصغيرة تتبع الجزر الكبيرة في اللغة و نوع الموسيقى وغيره من العادات في تلك الدولة .و يمتاز سكان إندونيسيا ( غالبيتهم مسلمين ) بالإنفتاح على كل الثقافات والتواصل الإجتماعي الخلاق مع بقية أطياف المجتمع إلإندونيسي بمختلف الديانات وألإيديولوجيات والمشارب الثقافية والفكرية وهذا يمثل قمة التسامح الديني والفكري لدى شعب إندونيسيا الصبور على مكابدة العيش في تلك الجزر التي أصبحت في ألآونة ألأخيرة ساحة نشطة لصراع الفيضانات والزلازل المدمرة للممتلكات وألأرواح ،.ورغم كل ذلك نجد وجوه شعب أندونيسيا باسمة راضية بقدر السماء متحدية كل ألألم .









الكائنات الحية والبيئة

حجم إندونيسيا,ومناخها المداري,والجغرافية الأرخبيلية,يجعلها أفضل المناطق للتنوع البيولوجي(بعد البرازيل)[7] وتختلط النباتات والكائنات الحية حيث أنها تكون آسيوية وأسترالية. ويكون إرتباطها بالبر أي في قارة آسيا في منطقة واحدة,وهي جزر سوندا شيلف(سومطرة وجاوا ، وبورنيو ، وبالي). وتمتلك إندونيسيا ثروة حيوانية كبيرة من الحيوانات الكبيرة النمور,والفيلة,ووحيد القرن,انسان الغاب,والفهد وترتكز هذه الحيوانات في شرق بالي



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2009, 10:52 AM   #133 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.



العراق


جمهورية العراق











العاصمة
(وأكبر مدينة) بغداد
33°20′N, 44°26′E
اللغة الرسمية العربية والكردية
تسمية السكان عراقيون
نظام الحكم جمهورية
رئيس الجمهورية جلال طالباني
رئيس الوزراء نوري المالكي
السلطة التشريعية مجلس النواب
الاستقلال
- عن الامبراطورية العثمانية 1 أكتوبر 1919
- عن المملكة المتحدة 3 أكتوبر 1932
المساحة
المجموع 438,317 كم2 (58)
169,234 ميل مربع
نسبة المياه (%) 1.1
السكان
- توقع 2009 31,234,000 (39)
- الكثافة السكانية 62/كم2 (125)
171/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2009
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $114.151 مليار
- للفرد $3,655
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير 2009
- الإجمالي $68.553 مليار
- للفرد $4,000
العملة دينار عراقي (IQD)
المنطقة الزمنية توقيت شرق أوروبا (UTC+3)
- في الصيف (DST) (UTC+3)
جهة القيادة يمين
رمز الإنترنت .iq
رمز الهاتف الدولي 964+
1 اللغة الكردية لغة رسمية في ثلاث محافظات
2 طبقا للدستور العراقي فإن اللغة السريانية والتركمانية العراقية هي لغات رسمية في المناطق التي يشكلون فيها غالبية











جمهورية العراق إحدى دول جنوب غرب القارة الآسيوية المطلة على الخليج العربي. يحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، والغرب الجمهورية العربية السورية و الأردن، والشرق إيران، وهي عضو في جامعة الدول العربية و منظمة المؤتمر الإسلامي و اوبك . معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بالآرامية و ميزوبوتاميا Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا ووجدت آثار سومرية في الكويت والبحرين والأحواز.

الخليج العربي هو المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق أكثر من 63 كيلومتر ويعد ميناء ام قصر في البصرة من أهم الموانئ العراقية المطلة على الخليج. يمر نهرا دجلة والفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين النهرين التي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على أرض العراق وعلى امتداد 8000 سنة مجموعة من الحضارات على يد الأكدين والسومرين والاشوريين والبابليين. وأول من اخترع الحرف بالعالم هم السومريون .. الكتابة المسمارية واللغة السومرية وكذلك كافة العلوم البشرية وأول من سنن القوانين هو حمورابي والعجلة والبناء والسومريون سبقوا الحضارات البشرية بكل بالإبداعات كالشعر والرسم والملحمة الأدبية والموسيقى والعلوم.







التسمية

من المرجح أن لفظ العراق يرجع في أصله إلى تراث لغوي عراقي من العصور القديمة مشتق من كلمة أوروك أو أونوك، وتعني المستوطن, و"أُرُكْ" تعني مكان أيضا، فالعراق أول مستوطنه بشرية منذ بدأالخلق ،ومن الجدير بالذكر أن كلمة أوروك هي أساس الجذر الذي اشتق منه اسم المدينة السومرية " الوركاء " في السماوة جنوب العراق, وكخلاصه الآراء تشير إلى ان اسم عراق مشتق من كلمة أوروك, ومعنى كلمة عراق في العربيه هو أرض الساحل.









الجغرافيا


تتنوع البيئة الجغرافية والتضاريسية في العراق , فشمال العراق ذو تضاريس جبلية ,ووسطه هضاب ومناطق متموجة وصحراوية اما المناطق الجنوبية فهي مناطق رسوبية منخفضة الارتفاع خصبة التربة.يحتوي العراق على العديد من القمم الجبلية في شماله اشهرها جبال سنجار, وتجري في أرضه العديد من الأنهار وعلى رأسها نهري دجلة والفرات ويوجد عدد لا بأس به من البحيرات كبحيرة الحبانية ومنخفض الثرثار , وادى جريان الأنهار إلى انشاء العديد من السدود لمشاريع الري والزراعة وتوليد الكهرباء.







التاريخ


التاريخ القديم لبلاد الرافدين

مسلة حمورابي أول قانون في تاريخ البشرية

كانت الحاجة للدفاع والري من الدوافع التي ساعدت على تشكيل الحضارة الأولى في بلاد الرافدين على يد سكان ما بين النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم ومد القنوات. بعد سنة 6000 ق.م. ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م . وأقدم هذه المستوطنات البشرية هناك إيريدو وأوروك (وركاء) في الجنوب حيث أقيم بها معابد من الطوب الطيني وكانت مزينة بمشغولات معدنية وأحجار واخترعت بها الكتابة المسمارية. وكان السومريون مسؤولون عن الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالاً لأعالي الفرات وأهم المدن السومرية التي نشأت وقتها إيزين لربما هذه يعود إلى ديانة الايزيدية حاليا في العراق حسب رآي المؤرخين الايزيديين وكيش ولارسا وأور وأداب. وفي سنة 2350 ق.م. أستولى الأكاديون، وهم من أقدم الاقوام السامية الآرامية التي استقرت في الرافدين بحدود 4000 ق.م ، وفدوا على شكل قبائل رحل إلى العراق. هاجروا إلى العراق وعاشوا مع السومريين. وآلت اليــهم السلطــة في نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون العظيم واستطاع سرجون العظيم احتلال بلاد سومر وفرض سيادته على جميع مدن العراق وجعل مدينة أكد عاصمته. ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد ما بين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين وأجزاء من الأناضول وامتد إلى الخليج العربي والأحواز، حتى دانت له كل المنطقة. وبذلك أسس أول إمبراطورية معروفة في التاريخ بعد الطوفان. وشهد عصرهم في العراق انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكاد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية، وحلت اللغة الأكادية محل السومرية. وظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. وهم قبائل من التلال الشرقية. وبعد فترة ظهر العهد الثالث لمدينة أور وعاد الحكم للسومريون مرة أخرى في معظم بلاد ما بين النهرين

ثم جاء العيلاميون ودمروا أور سنة 2000 ق.م. وسيطروا على معظم المدن القديمة ولم يطوروا شيئاً حتى جاء حمورابي من بابل إلى أور ووحد الدولة لعدة سنوات قليلة في أواخر حكمه. لكن أسرة عمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. وتمكن الحثيون القادمون من بلاد الاناضول من إسقاط الإمبراطورية البابلية ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. وبعدها إستولى عليها الميتانيون ( شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون أو الحوريانيون ) القادمون من القوقاز وظلوا ببلاد ما بين النهرين لعدة قرون. لكنهم بعد سنة 1700 ق.م. انتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول. وظهرت دولة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين وهزم الآشوريون الميتانيين واستولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. ووصلوا البحر الأبيض واحتلوا بلاد الفرس عام 1100 ق.م.

تكلم سكان ما بين النهرين لغات عديدة لكنهم عموما تكلموا ثلاث لغات رئيسية تطور أحدها من الأخرى. بعد السومرية والتي كانت لفترة وجيزة كانت اللغة الأكدية والتي كانت لغة الاكديين, البابليين, الآشوريين و استمرت حتى حوالي سنة 500 ق.م.لتحل محلها اللغة الآرامية ( بلهجتها الشرقية= السريانية). استمرت اللغة الآرامية حتى 640 ب.م والتي اشتقت منها ومن السريانية اللغة العربية التي سادت المنطقة.







من سقوط بابل حتى بداية حكم المسلمين

بعد تدمير بابل تناوب على العراق الفرس الاخمينيون واليونانيون بدءاً بالأسكندر المقدوني مروراً بالدولة السلوقية والفرس الساسانيون. ومن ثم بدأ عهد حكم المسلمين للعراق.


الخلافة العباسية

في عام 762م قام العباسيون بإنشاء مدينة بغداد. منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. حتى أنه في النهاية وقعت الخلافة العباسية تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري مثل البويهيون، وفي عام 1258م دمرت بغداد من قبل هولاكو خان بسبب ضعف الخلافة وانشغال الخليفة الحاكم وحاشيته باللهو والعبث وعدم اهتمامهم بشؤون الدولة ويقال أن هولاكو خان قد قتل مايقارب من 1.500،000 نسمة في بغداد. وفي النهاية سيطر العثمانيون بعد ذلك على العراق وقسموها إلى ثلاث ولايات، الموصل وبغداد والبصرة.





الإنتداب البريطاني والاستقلال

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وقع العراق تحت الاحتلال البريطاني ثم الإنتداب ثم حصل على استقلاله من المملكة المتحدة 3 من أكتوبر, تشرين الأول عام 1932م، لتقوم المملكة الهاشمية العراقية بإستلام فيصل الأول بن الشريف حسين تاج العراق، ومن بعده الملك غازي الأول، وهو ثاني ملوك العراق ومن بعده الملك فيصل الثاني وهو آخر ملوك العراق.





العهد الجمهوري

بعد الإطاحة بالنظام الملكي في عام 1958م، تحول العراق إلى النظام الجمهوري، ومن ثم شهدت البلاد عددا من الانقلابات العسكرية حتى ثورة 17 يوليو/ تموز 1968م. و عندما أصبح صدام حسين رئيساً عام 1979م، بحلوله محل الرئيس السابق أحمد حسن البكر كان النفط يشكل 95 من المائة من موارد البلاد بالعملة الصعبة. إلاّ أن حربه مع إيران والتي عرفت بحرب الخليج الأولى ودخولهِ الكويت في عام 1990م ثم حرب الخليج الثانية عام 1991، ومن ثم العقوبات الدولية التي تلتها أستنزفت قدراته المادية وأثرت تأثيراً سلبياً بالغاً على الوضع الاقتصادي والاجتماعي



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2009, 11:01 AM   #134 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




حروب في تاريخ العراق منذ تأسيسهالحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الثانية
الحرب العربية الإسرائيلية الأولى عام 1948م
الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة عام 1967م
الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة عام 1973م
حرب الخليج الأولى
حرب الخليج الثانية
حرب الخليج الثالثة
أحداث جارية







السياسة

العراق جمهورية برلمانية ديمقراطية , رئيس الوزراء وهو القائد العام للقوات المسلحة العراقية نوري المالكي. ويتم تشكيل البرلمان عن طريق الانتخابات الحرة .
[عدل]
أحزاب سياسية

للعراق تاريخ عريق مع الأحزاب باختلاف توجهاتها الفكرية , الآن ان الوضع الحزبي شهد الكثير من التضييق والمصادرة بعد وصول حزب البعث للسلطة مما حدا بالكثير من الأحزاب للعمل خارج العراق في بلاد المهجر, الا ان الوضع قد تغير بعد سقوط النظام عام 2003م فعادت الأحزاب القديمة إلى مزاولة نشاطها بالإضافة إلى نشأة العديد من الأحزاب الجديدة : تتضمن قائمة الأحزاب اليوم العديد من الأحزاب منها : حزب الدعوة الإسلامية، حركة الوفاق الوطني العراقي، المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ، الحزب الإسلامي العراقي، الحزب الشيوعي العراقي وهذه قائمة لبعض أهم الأحزاب العراقية:







التقسيم الإداري

مقال الرئيسي: محافظات العراق



تنقسم جمهورية العراق الفدرالى إدارياً إلى 18 محافظة(4محافظات اقليم كردستان(اربيل,سليمانية,دهوك)و 15محافظة فى وسط و جنوب):
1-بغداد

2-صلاح الدين

3-ديالى

4-واسط

5-ميسان

6-البصرة
7-ذي قار

8-المثنى

9-القادسية

10-بابل

11-كربلاء

12-النجف
13-الأنبار

14-نينوى 15 -كركوك

16-اربيل

17-السليمانية

18-دهوك










السكان


يبلغ عدد سكان العراق ما يقارب 29 مليون نسمة، 59% تتراوح اعمارهم من 16-64 و حوالي 38% منهم تحت عمر 15 سنة و 3% ممن تجاوزوا 64%، ويسكن معظمهم في وسط البلاد.

أكبر المدن العراقية هي بغداد (6 مليون) ثم البصرة ثم الموصل ويتحدث العربية حوالي % 76من العراقيين. والدستور يقر العربية والكردية كلغات رسمية للعراق. كما أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى. واللغة الآرامية الشرقية مستخدمة أيضاً من قبل السكان آشوريون والكلدانيين. يمتاز العراق بتنوعه العرقي والطائفي حيث يشكل العرب الغالبية العظمى فيه بما يقارب ال 77.5% يليهم الأكراد نحو %17.5 من مجموع السكان، يليهم التركمان بنسبة 2%، ويشكل الكلدان و السريان و الاشوريين ما نسبته 3% كما يتواجد بعض الأرمن ، من الجدير بالذكر أن عددا كبيرا من العراقيين قد غادر البلاد ، وخاصة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 ، حيث ينتشر الكثير من العراقيين في دول الجوار ومنها سوريا والأردن وايران ودول الخليج تجدر الإشارة إلى ان تواجدهم في هذه الدول ليس بالضرورة بصفة اللجوء ، بالإضافة إلى الهجرة إلى أوروبا والولايات المتحدة.







اللغات و اللهجات

تنوعت اللغات في العراق نتيجة اختلاف القوميات وتنوع الاديان والمذاهب فنجد بالاضافه للغة العربية اللغة الكردية والتركمانية و الارمنية و السريانية و الاشوريه والكلدانيه و المندائية بالإضافة إلى اليهودية العراقية. كذلك تعدد اللهجات العربية باختلاف المحافظات العراقيه و وباختلاف موقعها الجغرافي واشهر هذه اللهجات اللهجة البصراوية و الأنبارية و البغدادية و المصلاوية .







الديانة

العراق ذي غالبية مسلمة حوالي 97% من السكان ويشكل المسيحيون و الصابئة و اليزيديين حوالي 3%, يذكر أن اليهود في العراق كانوا يشكلون ما يزيد على 2.5% من السكان بعد الحرب العالمية الثانية لكن الهجرة القسرية التي تعرضوا لها من قبل النظام الملكي قلصت أعدادهم الى ما يقارب ال 15 ألف نسمة ,تحسنت أوضاعهم أيام الزعيم عبد الكريم قاسم الا ان انقلاب حزب البعث ادى إلى عودة الإضطهاد الحكومي لهم مما ادى بالنتيجة إلى هجرة البقية الباقية ولم يتبقى في العراق حاليا سوى 130 يهودي.مقالات متعلقة: ( يارسانية، أرمن العراق، الكنيسة ألانجيلية البروتستانتية ألاشورية، الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، كنيسة المشرق القديمة، سريان العراق )







الإتصالات

توفرت خدمات الإتصال والبريد في العراق في فتره مبكرة جدا , الا ان الحروب التي خاضها العراق انهكت البنية التحتية العراقية في هذا المجال بالإضافة إلى منع نظام البعث للإنترنت وللإتصالات اللاسلكية ولم يسمح باستخدامها الا قبل سقوطه وعلى نطاق ضيق جدا في مجال قيادات حزب البعث فقط مستخدماً هواتف الثريا المرتبطه بالأقمار الصناعية. ومنذ سقوط النظام العراقي عام 2003 م دخل الإنترنت والإتصالات اللاسلكية للعراق وأصبحت في متناول الجميع. ويتواجد الآن العديد من مزودي خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ويتزايد عدد مستخدمي الإنترنت في العراق بشكل مطرد . يبلغ عدد مشتركي خطوط الهاتف الأرضي في العراق حوالي مليون ونصف المليون مشترك, أما مستخدمي الهواتف المتحركة فيبلغ حوالي 14 مليون مستخدم. وتقدم خدمة الهواتف المتحركة عدة شركات أهمها:زين
أسيا سيل
اتصالنا
كورك تيليكوم


أما الهاتف الثابت فتُقدم خدماته من قبل:شركة الإتصالات والبريد العراقية
شركة إتصالنا
كلمات
فانوس
أمنية







الصحافة والإعلام

شهد العراق العديد من الثورات في مجال التطور الإعلامي منذ ظهور أول صحيفة عراقية صحيفة الزوراء عام 1869 م ويعد التلفزيون العراقي من أوائل التلفزيونات العربية حيث بدأ بثه عام 1957م.


الإعلام المرئي

حصلت نقلة نوعيه وكمية في وسائل الإعلام العراقية بعد سقوط النظام عام 2003 م فبعد ان كان الإعلام موجها ومحكوما بقبضة حديدية ومسخراً لخدمة النظام الحاكم وبعد أن كانت القنوات المتوفرة هي قنوات أرضية فقط وتعد على أصابع اليد الواحدة حيث كانت أجهزة استقبال القنوات الفضائية ممنوعة في العراق الا انه بعد سقوط النظام عام 2003 م شهد العراق إطلاق العديد من القنوات الفضائية والأرضية ذات التوجهات المختلفة سياسيا ودينيا وبلغ عدد القنوات 47 قناة . بعض القنوات الفضائية:







الإعلام المسموع والمقروء

إضافة إلى تطور الإعلام المرئي فقد تطور كذلك الإعلام المسموع بانشاء العديد من المحطات الإذاعية الحكومية والخاصة على الموجات المتعددة والانترنت وقد تجاوز عدد محطات الراديو الـ 52 محطة اذاعية , كذلك فقد شمل التطور الإعلام المقروء متمثلا بوجه خاص في دور الصحف وعددها حيث يبلغ عدد الصحف اليومية الصادرة في بغداد لوحدها ما يزيد عن الـ 150 صحيفة بالإضافة إلى عدد مماثل في بقية المحافظات .



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2009, 11:07 AM   #135 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




الاقتصاد


يعتمد اقتصاد العراق المعاصر على إنتاج النفط بشكل كبير بالإضافة إلى المحاصيل الزراعية التي مازالت تشكل المرتبة الثانية من ناحية الموارد الاقتصادية وتميز اقتصاد العراق عن بعض دول المنطقة النفطية. وبلغ تعداد القوة العاملة في العراق تقديرا ما يقارب ال 8 مليون شخص.



الزراعة

نظرا لغنى أرض العراق بالمياه، فإن قطاع الزراعة يشكل جزء مهم في الاقتصاد العراقي. وأهم المنتجات هي البذور، والحبوب، والتمور، والخضروات والفاكهة. وتتركز المناطق الزراعية حول نهري دجلة والفرات وفروعها المنتشرة في البلاد.



الصناعة

تتنوع الصناعات في العراق وتتسم الصناعة العراقية بالجودة رغم قدم المصانع والمكائن والظروف التي مر بها العراق . ومن هذه الصناعات صناعة المواد الإنشائية والبتروكيمياويات والتبغ والجلود وتوجد خطط قيد الدراسه حاليا لدعم الصناعة المحلية مع فتح باب الإستثمار.








النفط

يعتمد الاقتصاد العراقي اعتماداً شديداً على النفط. فاقتصاده نفطي في المقام الأول، إلا أن النفط لا يشكل المورد الوحيد كباقي دول الخليج العربي، وهو من الدول المؤسسة لمنظمة الأوبك وبدأت صناعته منذ عام 1925. وقد بدأ الإنتاج في حقل كركوك بعد عامين من ذلك التاريخ وتوالي في الحقول الأخرى وتم تأميمه في عام 1972. وقبل التأميم اتبعت شركات الامتياز النفطي العاملة سياسة معاقبة العراق بالحد من إنتاجه والتقليل من حصته في الأسواق العالمية خاصة بعد ثورة 14 تموز 1958 وسن قانون رقم 80 لعام 1961 والمعروف بقانون الاستثمار المباشر. وبالرغم من الحظر الذي كانت يتعرض له العراق منذ عام 1990، إلا أن العائدات الإجمالية للصادرات النفطية العراقية (أبيض + أسود) قدرت في عام 2000 بأكثر من 20 مليار دولار، وكان إنتاج النفط حتى قبل الغزو الأمريكي للعراق ما لا يقل عن مليوني برميل يومياً، وطاقته التكريرية فاقت 500 ألف برميل لكل يوم عن طريق أكبر عدد لمصافي النفط والتي بلغت ـ مقارنة بكل دول الوطن العربي ـ 12 مصفاة في عام 2000. وقد وصل إجمالي العائدات النفطية العراقية سنة 1989 إلى 14،5 مليار دولار شكلت 99 بالمائة من دخل الصادرات. ويذكر إحصاء صدر عام 1990 أن قيمة الصادرات العراقية بلغت 10.535 مليار دولار منها 99.5 % من النفط ومصادر طاقة ، بلغت حصة استيرادات الولايات المتحدة الأمريكية منها ( 28% ).



وفي عام 1996، شكلت صادرات النفط 269 مليون دولار فقط أي ثلث صادرات العراق البالغة 950 مليون دولار .لكنها عادت بحلول عام 2001 ووصلت قيمتها إلى 15،14 مليار دولار من أصل صادرات إجمالية تصل قيمتها إلى 15،94 مليار دولار. وبلغ احتياطي النفط العراقي الثابت حوالي 112 مليار برميل، مما يجعله ثاني أكبر خزان نفطي معروف في العالم. وتجعل الاحتياطيات الثابتة والمحتملة ( يقدر المحتمل في العراق بحوالي 150 مليار برميل)، وتحسن نسب استخراج النفط في المكامن المكتشفة حالياً مع التقدم التكنولوجي…تجعل كميات النفط التي يمكن استخراجها في المستقبل تقدر بأكثر من 360 مليار برميل، وهذا يكفي للاستمرار بمعدل الإنتاج بالطاقة المتاحة حاليا لمدة ثلاث قرون ونصف. ويتمتع العراق بطاقات نفطية هائلة، فمن أصل حقوله النفطية الأربعة والسبعين المكتشفة والقائمة، لم يتم استغلال إلا 15 حقلاً، بحسب محللي قطاع النفط. وتحتاج الحقول النفطية المُستغلة وحدها إلى مبالغ كبيرة من الاستثمارات والإصلاحات قبل أن تستطيع استئناف الإنتاج الكامل. وقد يحتاج العراق اليوم إلى ما بين 18 شهراً وثلاث سنوات للعودة إلى مستوى الإنتاج السابق للعام 1990 والبالغ 3،5 مليون برميل يومياً.







حقول النفطحقول الرميلة
حقول خانقين
حقول عكاس
حقول عين زالة
حقول كركوك
حقول النخيب- الانبار


المعادن

بالإضافة إلى النفط والغاز الطبيعي فتوجد في الأرض العراقية كميات كبيرة وغير مستغله من الفوسفات والكبريت واليورانيوم والزئبق الأحمر وغيرها من المعادن.







الآثار

العراق مهد الحضارات تزخر أرضه بالكثير من الآثار والمواقع الأثرية المختلفة والمتعددة باختلاف الحقبة والحضارات التي نشأت فيه وامتدت اليه فمنذ نشأة الخلق وجنات عدن إلى حضارات ما قبل التاريخ وحضارة أور والأكادية والحضارات السومرية والبابلية والآشورية والآرامية والرومانية واليونانية والفارسية والاسلامية . ومن برج بابل وبوابة عشتار إلى الزقورة ومدينة الحضر و ايوان كسرى والملوية و المدرسة المستنصرية وغيرها الكثير.







التراث العراقيألف ليلة وليلة
سندباد
كلك
شهرزاد
علاء الدين
علي بابا







قرى العراقالجنينة
الدغارة
القيارة
الشرش
الساعدية
عين تمر
فوارة



قلاع العراققلعة أربيل
قلعة كركوك
حصن الأخيضر
قلعة بابل
قلعة نينوى
قلعة سكر



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2009, 11:20 AM   #136 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




السياحة

العراق جناح المشرق العربي الذي تضرب جذور حضارته في بطن التاريخ منذ نحو 7000 عام أو يزيد، وأرض التنوع الثري في ثقافاته وأعراقه وتضاريسه الطبيعية الممتدة من ذرى المرتفعات الشاهقة في الشمال إلى أهوار الجنوب وشط العرب وغابات النخيل الذي يضع العراق في مقدمة منتجي أفخر أنواع التمور في العالم.

والعراق كنز سياحي هائل، بمحتواه من خيرات طبيعية تتمثل في أراض خصبة ومصادر للمياه العذبة تتقدمها مياه الرافدين دجلة والفرات وغيرهما من المصادر خاصة في مناطق الشمال حيث تكثر الينابيع والشلالات، أو بما اختزنه الموروث الشعبي العراقي من إفرازات الحضارات القديمة التي تعاقبت على أرضه. بالإضافة إلى أن العراق يحوي الكثير من الأضرحة والمراقد الدينية.







السياحة الدينيةاضرحة ومزارات :


ضريح الإمام علي بن أبي طالب

1. ضريح الإمام علي بن أبي طالب في النجف الأشرف

2.ضريحا الإمام الحسين وأخيه العباس في كربلاء.

3.ضريحا الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد في الكاظمية قرب بغداد.

4.ضريحا الإمامين علي الهادي و الحسن العسكري في سامراء.

5.ضريح الإمام أبو حنيفة النعمان في بغداد.

6.ضريح الشيخ عبد القادر الكيلاني في بغداد.

7.ضريح الصحابي الجليل سلمان الفارسي في منطقة المدائن قرب بغداد .

8.ضريح الصحابي حذيفة بن اليمان في المدائن.

9.ضريح كميل النخعي في النجف الأشرف.

10. ضريحا هاني بن عروه و مسلم بن عقيل في مدينة الكوفة.

11. مقام الامام المهدي في مدينة الكوفة.

12. ضريح عبد الله بن علي الهادي (ابن الامام الهادي) في البصرة.

13. ضريح الزبير بن العوام وطلحة بن عبيدة في البصرة.

14. ضريح الإمام القاسم بن موسى بن جعفر وهو أخو الإمام الرضا في محافظة بابل. 15. ضريح الإمام زيد بن علي ( عليه السلام ) في محافظة بابل.مزارات الأنبياء عبر التاريخ:


1.دارت في العراق الكثير من روايات الكتب المقدسة، ففي العراق عاش نوح (عليه السلام)، وفيه جرت قصة الطوفان، ومنه كانت رحلة إبراهيم إلى الديار المقدسة.

2.يوجد ضريحا آدم والنبي نوح عليهم السلام في وادي السلام في النجف الأشرف و ضريحا نبي الله هود والنبي صالح.

3.مقام النبي ذي الكفل عليه السلام في الحلة.

4.مقاما النبي يونس والنبي شيت في الموصل.

5.مقام النبي عزير عليه السلام في العمارة.

مدن تحوي أماكن جذب سياحي:


النجف

1.مكتبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (أسسها الشيخ الأميني)، وهناك عشرات المكتبات العامة والشخصية.

2.المساجد العريقة في التاريخ والتي كانت مراكز تدريس الحوزات الدينية عبر التاريخ مثل مسجد الهندي ومسجد الطوسي.

3.مسجد السهلة ومسجد الحنانة ما بين النجف والكوفة.

4.مسجد الكوفة وفي داخله مقام ومنبر الإمام علي ابن أبي طالب وكذلك مقاما الشهيدين مسلم بن عقيل وهاني بن عروة ومرسى سفينة نوح .

6.بيت الإمارة.

7.مواقع النزهة والترويح، بحيرة النجف، ضفاف نهر الفرات وبساتين النخيل التي تزخر على ضفافه.

أربيل

يوجد في أربيل أكثر من 110 تلال وموقعا اثريا يرجع تاريخها منذ العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد أحمد والمنارة المظفرية.

بابل

تقع بابل في القسم الأوسط من العراق وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن الكريم قال تعالى «وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت» وكلمة بابل تعنى باب الإله وصارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م وامتدت من الخليج العربي جنوبًا إلى نهر دجلة شمالا، وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارة البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكانت أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير، الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها ( بابلونيا ) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وكلمة بابل وفق تفسير كتب العهد القديم مشتقه من بلبل اي فرق وذلك لان البشر كانو امة واحده فقط ومن ثم بلبل الله بينهم وغير لغتهم وفرقهم في اصقاع الأرض, وسميت المحافظة ببابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة. وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب نحو (35) م فوق مستوى سطح البحر ، يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتي تصل إلى 50 يسودها جو دافئ شتاء.حدائق بابل المعلقة


كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى، وبلغ ارتفاعها أكثر من 90 مترا، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية وقد كان برج بابل شامخا أثناء الحضارة البابلية وهي امتداد لأول حضارة عرفتها البشرية حسب أراء العديد من العلماء، انها الحضارة السومرية.

زقورة أور في ذي قار جنوب العراق

ذي قار

توجد بها «أور» عاصمة الدولة الكلدانية. تحتوي محافظة ذي قار على حوالي 3000 موقع تراثي و 1200 موقع أثري ففيها مدينة اور الأثرية والزقورة وكنوز شبعاد وهي مدينة إبراهيم الخليل وفيها منزله وفيها جرت معركة ذي قار بين المسلمين والفرس.

البصرة

منشأ البشرية ومكان جنة عدن وملتقى دجلة والفرات واول مدينة انشئها المسلمون خارج الجزيرة العربية تحتوي العديد من الاماكن الأثرية والاضرحة منها ضريح عبد الله بن علي الهادي و طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام.

كركوك

يوجد بها مرقد النبي دانيال ومرقد الامام زين العابدين وهو أحد اولاد الامام [[|الحسين|الحسين بن علي ابن ابى طالب]]وجامع العريان الذى يعود بناؤه إلى سنة 1142 وكذلك قلعة كركوك والسور العباسي والكنيسة الحمراء.

ديالى

تتميز المحافظة بالتلال الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامسة قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا إله الشمس وعشتار.

دهوك

تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق وتعتبر من المحافظات المهمة وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية فالآثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على أهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين (تركيا وسوريا) إضافة إلى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي.

صلاح الدين

تشتهر محافظة صلاح الدين بوجود عدد من المراقد منها مرقد الامام علي الهادي وابنه الامام الحسن العسكري عليهما السلام ومرقد السيد محمد بن علي الهادي ومرقد الشيخ إبراهيم بن مالك الاشتر، وتوجد بها المئذنة الملوية ( الجمعة العباسي) وقصر العاشق وقصر الخلافة العباسية وجامع أبي دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية وسور تكريت.

كربلاء

اما أهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن علي عليه السلام ومرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء الذين استشهدوا بواقعة الطف ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام الامام المهدي عليه السلام ويقع بها حصن الاخيضر ويقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم.

نينوى

مدينة ذات تاريخ عريق يرجع إلى الالف الخامسة قبل الميلاد، وتعتبر نينوى موطنا للأنبياء عليهم السلام، مركزها الموصل وتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق وتتوفر فيها اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية. ومن معالمها البارزة جامع النبى يونس (عليه السلام) والجامع النورى الكبير الذى بني عام 568 م وجامع وضريح نبي الله جرجيس.

واسط

سميت واسط لانها تقع وسط العراق ، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ وهى تبعد عن بغداد مسافة 172 كلم من جهة الشرق ويتبعها عدد من الأقضية والنواحي ويوجد بها سد الكوت الذى انتهى العمل به سنة 1935 م وقبر الشاعر أبو الطيب المتنبي ومرقد الصحابى سعيد بن جبير الذى قتله الحجاج بن يوسف إضافة إلى مراقد أخرى كثيرة.







السياحة البيئية

بلدة على شط الفرات

بين نهري دجلة والفرات وعلى اطرافهما ومن الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب يزخر العراق ببيئة سياحية متنوعة حيث تشكل السياحة البيئية جزءا كبيرا من السياحة العامة في العراق ، فحتى وقت قريب وقبل اندلاع الحرب الاخيرة كان العراق محط انظار سياح البيئة الذين كانوا يأتون من مختلف دول العالم وخاصة الدول المجاورة لممارسة هواياتهم في صيد الطيور وخاصة صيد الصقور هذه الهواية التي بدأت في العراق أوائل القرن العشرين على أيدي الصيادين العراقيين في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد، وتوجد عدة بحيرات في العراق تعد مرفأً سياحياً منها بحيرة الحبانية.

منظر طبيعي في شمال العراق

كما يعد شمال العراق منطقة زاخرة بطبيعتها الخلابة حيث تتنوع بجبالها ووديانها وسهولها وشلالاتها مثل شلال كلي علي بيك وغيره..








السياحة العلاجيةمجمع مستشفيات مدينة الطب التعليمية
مستشفى اليرموك التعليمي







المواصلات

مطار البصرة الدولي

يوجد عدد كبير من المطارات في العراق الا ان عدد المطارات الدولية العاملة حاليا في العراق يبلغ اربع مطارات هي مطارات (بغداد و البصرة و النجف و أربيل) بالإضافة إلى العديد من المطارات التي هي حاليا تحت الصيانه والتوسعة ويبلغ عدد المطارات في العراق حاليا الـ 105 مطاراً .بالإضافة إلى امتلاك العراق شبكة طرق سريعة جيدة تربط محافظات العراق ببعضها البعض وبدول الجوار, بالإضافة إلى امتلاك العراق لشبكة من السكك الحديدية والقطارات التي بدأ باعادة تجديد وتطوير الكثير منها ومنها قطارات الركاب والبضائع ويبلغ طول شبكة السكك الحديدية في العراق 2272 كم مربع وبدأ العراق بتوسيع شبكة السكك الحديد مؤخرا لربطها ببعض دول الجوار وعلى رأسها تركيا,بالاضافه الى مشروع مترو بغداد وهو الاول من نوعه في العراق, اما النقل النهري فهو حتى الآن يستخدم للمسافات القصيرة جداً وفي نطاق شخصي , وفي البصرة وهي ميناء العراق الوحيد على خليج البصرة يوجد عدد لا بأس به من الموانئ البحرية بعضها مخصص للمسافرين والتجارة وأخرى لتصدير النفط.








موانى بحريةميناء أبو الفلوس
ميناء ام قصر
ميناء الفاو الكبير
ميناء خور الزبير
ميناء البصرة النفطي
ميناء المعقل

[عدل]
السكك الحديدية في العراقالشركة العامة لسكك الحديد العراقية
مترو بغداد
محطة بغداد المركزية
محطة قطارات المعقل






الثقافة

يعود تاريخ الموسيقى في العراق إلى عهود قديمة بقدم العراق نفسه وتطورت الموسيقى عبر الحقب المتعددة فمن أقدم قيثارة في العالم إلى اختراع العود ومن إضافة الوتر الخامس له إلى الايقاعات والمقامات العراقية المختلفة. وتطورت الموسيقى العراقية بشكل ملحوظ بداية القرن العشرين على يد الأخوين صالح الكويتي وداود الكويتي، ووصل عدد المطربات في أربعينيات القرن إلى ما يقارب الأربعين مطربة، ثم عرفت الموسيقى العراقية بعد ذلك العديد من الملحنين الذي رفدوا الأغنية العراقية بأجمل الأغاني مثل عباس جميل، ناظم نعيم، محمد نوشي، رضا علي، كمال السيد، كوكب حمزة، طالب غالي، حميد البصري، طارق الشبلي، مفيد الناصح، جعفر الخفاف وطالب القرغولي وغيرهم. كذلك يزخر العراق بالعديد من الأصوات الكبيرة في مجال العراق , فمن القرن المنصرم نذكر ناظم الغزالي, داخل حسن, زهور حسين, فؤاد سالم حسين نعمة، رياض أحمد، قحطان العطار، مائدة نزهت، أنوار عبد الوهاب، ستار جبار و كاظم الساهر وغيرهم الكثير








الفن و ألادب

يزخر العراق بالعديد من الأسماء العظيمة والكبيرة في مجالات الفن والأدب فعلى صعيد الشعر نذكر كمثال أحد اعظم الشعراء العرب ألا وهو أبو الطيب المتنبي في العصر العباسي وكذلك الفرزدق أما في العصر الحديث فنذكر شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري و نازك الملائكة و أحمد مطر وأحمد صافي النجفي وبدر شاكر السياب وجميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي وغيرهم الكثير. وعلى صعيد العمارة نذكر رفعت الجادرجي وزها حديد ومحمد مكية ومن الرسامين نذكر فائق حسن وإسماعيل فتاح الترك وخالد عبد العزيز القصاب وليلى العطار و محمود صبري وجواد سليم وشاكر حسن آل سعيد ونهى الراضي وفيصل لعيبي وصلاح جياد وغسان فيضي وعباس الكاظم ومحمد مهر الدين ومحمد علي شاكر ورسول علوان ونزيهة سليم على صعيد الفنانين التشكيليين. كما تزخر أرض العراق بالعديد من الروائيين والصحفيين والسينمائيين وغيرهم الكثير من الأدباء والفنانيين.








الرياضة

تتنوع الرياضات في العراق وتبدي الحكومة العراقية اهتماماً كبيرا في هذا المجال وخصوصا في مجال كرة القدم والتايكواندو وخماسي الكرة وكرة السلة وألعاب القوى والشطرنج والملاكمة ولكل هذه الرياضات انتشار جيد في الوسط الشعبي بالأضافة إلى الصيد والتزلج والتزلج بشكل عام موسمي ومحصور في المناطق الجبلية في شمال العراق, كذلك تبدي الدولة العراقية اهتمام كبيرا برياضة ((المعاقين)) وقد حققت فرق ذوي الاحتياجات الخاصة الرياضية العديد من البطولات والميداليات المحلية والعربية والعالمية.اتحاد العراق لكرة القدم
نادي الجادرية للفروسية
نادي الصيد العراقي
مدينة البصرة الرياضية








المهرجانات

تقام في العراق العديد من المهرجانات الموسيقية والشعرية والدينية وقد تأثرت اقامة بعض المهرجانات بالأوضاع الأمنيه التي شهدها العراق بعد عام 2003م خصوصاً الغنائية منها الا انه وبعد التحسن الأمني الذي بدأت بوادره بالظهور عام 2008م عادت الكثير من المهرجانات لتواصل فعالياتها كما أن التفكير جاري في اقامة العديد من المهرجانات على الصعد المختلفة.مهرجان بابل الدولي
مهرجان المربد الشعريٍٍٍٍ
مهرجان كربلاء المقدسة
مهرجان الديوانية









مأكولات


تتنوع في العراق الاكلات الشعبيه ومكوناتها وطرق تحضيرها وتنقسم بين الأكلات العراقية الخالصه وبين ذوات الأصول الأخرى وتختلف الأكلات العراقية باختلاف المنطقة الجغرافية في العراق بحكم تغير البيئة ومواردها.



متاحف العراق

نظرا لغنى العراق الحضاري والتاريخي والطبيعي يحتوي العراق على العديد من المتاحف العريقه والغنيه بمحتوياتها فتحتوي كل مدينة على عدد كبير من متاحف التاريخية والطبيعية.المتحف البغدادي
المتحف العراقي
متحف التاريخ الطبيعي







الدراما التلفزيونية



الدراما العراقية هي أحد اعمدة الدراما العربية وتصنف بعد المصرية والسورية ولكنها مرت بضروف صعبة خلال فترة حصار العراق والحروب المتعدده وحتى الآن تفتقد إلى الدعم الحقيقي.




التعليم في العراق


يعتبر العراق رائداً في مجال التعليم نظراً لمتانة المناهج الدرسية وتطويرها المستمر من قبل وزارة التربية والتعليم. الجامعات تعتبر الجامعات العراقية رائدة في مجال التعليم حيث يأتيها الطلبة من مختلف الدول العربية نظراً لسمعتها الطيبة وتطورت كثيراً خاصة بعد الانفتاح الذي شهده العراق بعد عام 2003م ودخول تقنيات الإتصال والتواصل وكذلك مع ازدياد ميزانيه الدولة والجامعات .


توجد في العراق العديد من الجامعات الحكومية والخاصة في مختلف التخصصات . وتم انتخاب جامعة بابل كممثل للجامعات العراقية للعام 2009م وتعد جامعات بغداد والبصرة والموصل من أكبر الجامعات الحكومية العراقية، بالإضافة إلى الجامعة المستنصرية وجامعة النهرينوغيرها...قائمة بالجامعات العراقية


المدارسالمأمونية
المدرسة المستنصرية
المدرسة الموفقية
المدرسة النظامية
ثانوية المتميزين
مدرسة محمد امين السويدي







الأعياد و العطلات الرسميةالتاريخ المناسبات ملاحظات الدوام الرسمي
1 يناير عيد رأس السنة الميلادية حسب التقويم الميلادي عطلة
6 يناير عيد الجيش العراقي حسب التقويم الميلادي عطلة
9 يناير عيد الشرطة العراقية حسب التقويم الميلادي دوام
21 مارس عيد نوروز حسب التقويم الميلادي عطلة
9 أبريل ذكرى الغزو الأمريكي للعراق حسب التقويم الميلادي عطلة
1 مايو عيد العمال العالمي حسب التقويم الميلادي عطلة


30 يونيو يوم السيادة الوطنية حسب التقويم الميلادي عطلة
14 يوليو ذكرى ثورة 14 تموز حسب التقويم الميلادي عطلة
3 أكتوبر عيد الوطني العراقي حسب التقويم الميلادي عطلة
25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الميلادي عطلة
10 ذو الحجة عيد الأضحى المبارك حسب التقويم الهجري عطلة.
1 شوال عيد الفطر المبارك حسب التقويم الهجري عطلة
1 محرم عيد رأ س السنة الهجرية حسب التقويم الهجري عطلة
10 محرم يوم عاشوراء حسب التقويم الهجري عطلة
27 رجب ذكرى الإسراء و المعراج حسب التقويم الهجري دوام
15 شعبان ليلة المنتصف من شعبان حسب التقويم الهجري عطلة
12 ربيع الأول عيد المولد النبوي الشريف حسب التقويم الهجري عطلة







عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2009, 12:34 AM   #137 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.



إيران

جمهوريّة إيران الإسلاميّة
جمهوری اسلامی إيران






العاصمة
(وأكبر مدينة) طهران
35°41′N, 51°25′E
اللغة الرسمية الفارسية
لغات محلية معترف به اللغات المحلية مثل الأذريّة، و الكرديّة، و الطبريّة، و الكيلكيّة، معترف دستورياً[1]
تسمية السكان إيرانيين
نظام الحكم جمهوريّة إسلاميّة
« حكومة دينية »[2]
قائد الثورة علي خامنئي
رئيس الجمهوريّة محمود أحمدي نجاد
نائب الأول للرئيس برويز داوودي
رئيس مجلس خبراء القيادة و مجلس تشخيص المصلحة هاشمي رفسنجاني
رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني
سيادة توحيد[3]
- مملكة الميديون 625 ق.م.[3]
- سلالة الصفويين
(إعادة التأسيس) 1501 م[4]
- إعلان الجمهوريّة الإسلامية 1 أبريل ، 1979
المساحة
المجموع 1,648,195 كم2 (18)
636,372 ميل مربع
نسبة المياه (%) 0.7
السكان
- إحصاء 2009 (1388&ت.ف.)[5] 74.196.000 (18)
- الكثافة السكانية 42/كم2 (163)
109/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2008
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي 819.799 مليار دولار[6]
- للفرد 11,250 دولار[6]
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير 2008
- الإجمالي 344.820 مليار دولار[6]
- للفرد 4,732 دولار[6]
معامل جيني (2006) 44.5 (متوسط)
مؤشر التنمية البشرية (2008) 0.777 (متوسط) (84)
العملة ريال إيراني (IRR)
المنطقة الزمنية IRST (UTC+3:30)
- في الصيف (DST) توقيت إيران الصيفي (IRDT) (UTC+4:30)
جهة القيادة يمين
رمز الإنترنت ‎.ir
رمز الهاتف الدولي 98







جمهوريّة إيران الإسلاميّة (بالفارسية: جمهوری إسلامی ايران أو ایران اختصارا) هي دولة في الشرق الأوسط كان يشار لها حتى بداية القرن الماضي باسم فارس أو بلاد فارس، يحدها من الشرق باكستان و أفغانستان و من الشمال تركمانستان و بحر قزوين و أرمينيا و أذربيجان و من الغرب تركيا و العراق و من الجنوب الخليج العربي و خليج عمان سميت إيران بـ "جمهورية إيران الإسلامية" بعد الإطاحة بنظام الشاه محمد رضا بهلوي إبان الثورة الإسلامية 1979 و وصول الإمام الخميني إلى السلطة.








عدد السكان

يبلغ عدد سكان إيران حاليا أكثر من 73 مليون نسمة، يشكل المسلمون ما نسبته 98٪ من السكان والمذهب الشيعي الاثني عشري هو المذهب الرسمي وتبلغ نسبته 89٪[7] وتوجد في البلاد أيضا أقلية سنية تبلغ نسبتهم حوالي الـ 9٪[7]، ينتمون إلى عرقيات مختلفة كالأكراد والتركمان والبلوش والأرمن والعرب وغيرهم ويتركزون في شمال غرب إيران وجنوب غرب إيران.









الأعياد و العطلات الرسميةرأس السنة الفارسية والكردية عيد (نوروز) الموافق ليوم 21 مارس. وهو أهم الأعياد في إيران وأطولها.


وعيد النيروز عائد لآلاف السنين، وهو يعكس العلاقة الوثيقة بين الإنسان والطبيعة.

ولم يكن للإسلام أن يلغي ما استقر في الثقافة الجمعية للإيرانيين. وذلك يؤكد فرادة الثقافة الإيرانية وتنوعها رغم تناقضها الظاهري، إذ لم تفلح الحكومات سواء تلك التي اتخذت طابعا دينيا أو التي حاربته بإلغاء النوروز أو عاشوراء.

وفي النوروز يبدأ العام الشمسي الجديد وفق تقويم عمر الخيام، وتروي الأساطير أن الآلهة المختبئة شتاء تخرج في الربيع للنور لتمنح الأرض الجمال، وورد نوروز في شاهنامه للشاعر أبو قاسم الفردوسي التي نظمها منحازا للغة الفارسية، ويقول أبو الريحان البيروني:” نوروز هو إعادة الرونق للخلق. “


عيد الفطر التالي لشهر رمضان.
عيد الأضحى في فترة الحج.
التاسع والعاشر من محرم ،ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي عام 61 هـ ويعرف باسم عاشوراء.
ذكرى انتصار الثورة الإيرانية الإسلامية.
يوم اختيار النظام الجمهوري الإسلامي.
يوم غدير خم أو عيد الغدير الأغر وهو عيد وذكرى تنصيب الإمام علي بن أبي طالب وليًا للمسلمين
وفيات الأئمة الأطهار ومواليدهم فالإجازة تكون لمدة يوم واحد للمؤسسات الحكومية.








التاريخ


يعود تاريخ الحضارة الإيرانية وثقافتها، إلى أكثر من ألفي سنة عندما استقرت قبائل البدو الرحل الآرية الفرس و الأكراد في إيران، وفي الحقبة الزمنية التي دخلت فيها جماعات مختلفة من الأصل الآري مثل الماديين (الميديين وهم الأكراد)، والبارسيين (أي الفرس)، والفريتيين (أي الاشكانيين) الأرض التي عرفت في ما بعد باسم إيران. ونلاحظ أن الحكومات التي كانت قبل البارسيين، لم تعرف الوحدة المتكاملة والاستقرار، بل كانت مستغرقة في حروب قبلية، إذ يمكننا أن نعد قيام الدولة الأخمينية (حكم كورش الكبير) 500 قبل الميلاد، بداية لتاريخ الحكم الإمبراطوري، الذي يقوم على توارث الحكم في الأسرة الملكية.

وإن هذا النوع من الحكم الذي يقوم على التسلط والاستبداد، استمر في السلالات الملكية التي تلت السلالة الأخمينية مثل الأشكانية والساسانية. أما عقيدة الشعب في تلك الحقبة فكانت غالبا الزردشتية.(1)

ولقد بقيت إيران تفتقد إلى حكومة مركزية موحدة منسجمة، إذ كانت تحكم حكومات إقليمية محلية نقاط مختلفة من البلاد حتى قيام الملكية الصفوية (1501) ثم تلته السلالة الملكية الأفشرية وبعدها الزندية فالقجارية، ولقد استمر هذا النوع من الحكم الاستبدادي سائدا في إيران، حتى انقراض السلالة البهلوية (نسبة إلى رضا بهلوي) التي تلت القاجارية والتي كانت آخر نظام ملكي إمبراطوري في تاريخ إيران.

وجدت آثار Braap Braap تدل على وجود إنسان ما قبل التاريخ يرجع تاريخه لخمسة آلاف سنة ق.م. كما عثر على حضارة متقدمة من بينها القطع الفخارية المتطورة في سيالك قرب كاشان قبل مجيء قبائل الفرس إلى إيران. ثم ظهر الفرس الأوائل في هضبة إيران الوسطى في مطلع القرن السادس ق.م. وبعد سقوط نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية عام 612 ق.م. قام كورش الكبير بتأسيس الإمبراطورية الفارسية عام 559 ق.م. وضم الميديين والليديين والكلدانيين في بلاد ما بين النهرين له بما فيها مدينة بابل.

وبعد موت كورش الكبير عام 530 ق.م. تولى ابنه قمبيز الثاني الحكم والذي استولى أيضا على مصر القديمة عام 525 ق.م. وأصبحت إمبراطوريته تمتد من نهر السند حتى نهر النيل وفي أوروبا حتى مملكة مقدونيا القديمة التي كانت تعترف بالسيادة الفارسية. وبعد انتحاره عام 533 ق.م. تولى ابنه دارا الأول وأخمد الحروب وحكم الإمبراطورية الفارسية حكما مطلقا لأنه يتمتع بالحق الإلهي وكانت البلدان التابعة له تتمتع بحكم ذاتي وكان الحكام بها أقوياء يتجسسون لحسابه. وكان متسامحا مع هذه البلدان ولم يخضع شعوبها لعقيدته أو للثقافة الفارسية. وأنشأت هذه الإمبراطورية الطرق المتفرعة والتي كانت توصل مدينة سوس العاصمة بالخليج العربي جنوبا وبالبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة. وأقام نظام البريد. وظل دارا الأول في حرب مع الإغريق حتى وفاته عام 486 ق.م. وكان قد أخضع المدن الإغريقية في آسيا الصغرى.

وبعده تولي ابنه خشایارشا الأول الذي أخمد ثورة المصريين على حكم الفرس. وأراد أن ينتقم من أثينا واليونانيين بعد تمرد الأيونيين أيام أبيه. فتواصلت مسيرة جيشه حتى بلغت الأكروبول علي مشارف أثينا. لكنه انهزم أمام صمود الأثينيين عام 497 ق.م. وأغرقوا الأسطول الفارسي في مياه ميكال. وفي القرن الرابع ق.م. ضعفت دولة الفرس. وكانت فريسة سهلة للإسكندر الأكبر ودارت بينه وبينها حروب استمرت منذ عام 334 ق.م. وحتى 330 ق.م. وظلت تحت حكم ملوك الإغريق حتى استولى عليها الرومان ما بين القرنين الثاني والأول ق.م. حتى قام أردشير الأول عام 227 م. بتأسيس الإمبراطورية الساسانية الفارسية التي ظلت قائمة حتى أسقطها المسلمون في فتوحاتهم الكبرى بالقرن السابع.








التسمية والأصول

أصل كلمة إيران كلمة آري (آريون) وتعني "الطاهر" وقد نزحوا إلي غرب فارس عام 2000 ق.م. أيام حكم الآشوريين. وأقاموا لهم إمبراطوريتهم الفارسية التي بلغت أوجها أيام الملك كورش الكبير عام 55 ق.م. والإمبراطور دارا الأول وخلفه خشایارشا الأول حيث كانت تضم مصر السفلى (الدلتا) واليونان وآسيا الصغرى وأجزاء مما يعرف حاليا بباكستان وتركستان. أقاموا خدمة بريدية، ومهدوا الطرق، وشجعوا التجارة وفنون الكتابة. وحاولوا دمج الحضارات البابلية مع الفرعونية والآشورية والليدية (انظر: ليديا)، إلا أن الإسكندر الأكبر أسقط هذه الإمبراطورية في القرن الرابع ق.م. لكنهم استطاعوا التخلص من حكم الإغريق لبلدان الشرق الأدنى إبان القرن الثالث ق.م.، واستعادوا قوتهم. لكن الساسانيون استغلوا النزاعات الداخلية ووحدوا فارس. وقاموا بنهضة. لكنهم دخلوا في حروب مستمرة مع البيزنطيين طوال أربعة قرون حتى جاء الإسلام في القرن السابع الميلادي.







اللغات

يوجد في إيران أكثر من 110 لغة على نحو التالي الفارسية , الأذربجانية , الكردية , التركمانستانية , البلوشية , السيستانية , القشقاية , اللرية , البندرية (الخليجية) , العربية , العبرانية , الأرمينة , الآشورية , الكلدنية , التاتي , المندائية , المازندرانية , البختارية , الديلية , التالشية , اللكية , الكلكية. وغيرها من اللغات الغير معروفه مع ذلك تبقى اللغة الفارسية والكردية والعربية والبلوشية والأذرية هي من أهم اللغات في الجمهورية.







السياسة
[عدل]
النظام السياسي

أحد أشهر المساجد في مدينة قم.

تتبع إيران نهجًا ذا "منظور إسلامي" في الحكم وتطبق منهج المذهب الشيعي الاثني عشري، ونظامها يخضع في كل قراراته لمجلس صيانة الدستور.

تجري انتخابات رئاسية تعددية كل 4 سنوات ويتم اختيار أو استبعاد المرشحين للانتخابات الرئاسية من قبل أجهزة الرقابة الإيرانية،[8] ويحق للرئيس الإيراني أن يجدد مرة واحدة فقط لا أكثر، على غرار مجلس صيانة الدستور هناك مجلس الشورى الإيراني وهو يمثل جميع طوائف الشعب من أذريين وفرس وعرب ويهود وأرمن. ويعتبر الولي الفقيه في إيران هو الحاكم الأعلى للبلاد، ولا يتم انتخابه عن طريق الاقتراع الحر المباشر بل يتم انتخابه عن طريق مجلس خبراء القيادة الذي ينتخبهم الشعب.

ولقد قامت بعض المنظمات الإيرانية المهتمة بحقوق الإنسان بالتشكيك بـ "الديمقراطية" في إيران حيث أن ولاية الفقيه حسب المعتقد الشيعي تطغى على النظام السياسي التعددي في البلاد ودليل ذلك أن جميع الإصلاحات الداخلية في زمن الرئيس محمد خاتمي تم الإطاحة بها في عهد أحمدي نجاد.

كما تطغى التوترات على علاقاتها السياسية الخارجية وبالأخص مع الولايات المتحدة ومع عدد من الدول العربية إضافة إلى








التقسيم الإداري


تتألف إيران من 30 محافظة:طهران خليط من الفرس والأتراك (الأذريين والتركمان والديلم) والأكراد (كرد ولور ولك وبختياري) والعرب والبلوش
قم سكانها من الفرس
مركزي سكانها من الفرس
قزوين خليط من الفرس والأذريين
گيلان سكانها من القومية الجيلانية
اردبيل سكانها من القومية الأذرية
زنجان سكانها من القومية الأذرية
أذربيجان الشرقية سكانها من الأذريين
أذربيجان الغربية اغلبية من القومية الكردية واقلية من الأذريين
كردستان سكانها أكراد
همدان سكانها فرس مع أقلية كردية
کرمانشاه سكانها من الأكراد
إيلام سكانها من الأكراد اللور
لرستان سكانها من الأكراد اللور
خوزستان العرب والفرس (نحو 95 % من سكان الأهواز من العرب الشيعة[9]) چهار محال وبختياري سكانها من الاكراد البختياريين واللك
کهگيلويه وبوير أحمد سكانها من الاكراد البختاريين واللك
محافظة بوشهر سكانها من القومية الفارسية
فارس سكانها من الفرس
هرمزگان أكثرية فارسية وبلوشية وأقلية عربية
سيستان وبلوچستان سكانها من القومية البلوجية والسیستانیة
کرمان سكانها من الفرس
يزد سكانها من الفرس
اصفهان سكانها من الفرس
سمنان الفرس
مازندران سكانها من القومية الطبرية
گلستان سكانها من الترکمانیة والفرس والطبریة
خراسان الشمالية خليط من الفرس والأكراد
خراسان الرضوية سكانها من الفرس
خراسان الجنوبية سكانها من الفرس









الاقتصاد

تتضح أهمية البترول في الاقتصاد الإيراني من خلال نصيب البترول والغاز في الصادرات الإيرانية؛ حيث بلغ 77.8% من إجمالي صادراتها عام 1998، وتعتبر اليابان من أكبر مستوردي البترول الإيراني. حصلت إيران مؤخرا على عضوية مجموعة الـ 15 في ظل الاتجاهات العالمية نحو التكتل والتعاون الإقليمي.

تشير الإحصاءات إلى أن عدد الوحدات الصناعية التي يزيد عدد عمالها عن عشرة أفراد تبلغ حوالي 11 ألف وحدة؛ منها16% في مجال صناعة المواد الغذائية والمشروبات.
و15.7% في مجال صناعة النسيج والملابس الجاهزة والجلود.
و17.1% في مجال العِدد والآلات والمعدات المعدنية.




ويبلغ عدد العمال في الورش التي تستخدم أقل من عشرة أفراد مليون و500 ألف عامل، ومع تشجيع الحكومة الإيرانية للاستثمار الصناعي تم خلال الفترة 1990-1995 إنشاء 8800 مشروع، استطاع توفير أكثر من 227 ألف فرصة عمل. كما قامت الحكومة خلال خطة التنمية الأولى بالاهتمام بالصناعات الثقيلة، فوصل إنتاج الآلات الثقيلة من صفر إلى خمسة آلاف آلة عام 1995، ومن 10 آلاف جرار إلى 20 ألف جرار، وزاد إنتاج صناعة البتروكيماويات من 55.25 ألف طن عام 1989 إلى 107 آلاف طن عام 1995، وزاد إنتاج سيارات الكروب خلال نفس الفترة من 13 ألفًا و600 سيارة إلى 74 ألفًا و800 سيارة، وزاد إنتاج الأسمنت من 12.2 مليون طن إلى 16.9 مليون طن.

أيضًا قطاع المعادن والفلزات قطاع متقدم، بلغ نمو هذا القطاع خلال الفترة من 89-1995 حوالي 32% في مجال الفلزات، و19% في مجال المعادن، وارتفع إنتاج الفلزات من 1.34 مليون طن عام 1989 إلى 4.34 ملايين طن عام 1995 والألمنيوم من 28 ألف طن إلى 111 ألف طن.[10]

يعاني الاقتصاد الإيراني من عدة مشاكل شأنه في ذلك شأن العديد من البلاد النامية ومن أبرزها الآتي:وصول معدل التضخم إلى نحو 40% في بعض القطاعات.
البطالة 20% في ظل مجتمع يشكل الشباب دون الـ24 عامًا، أكثر من نصف سكانه (37 مليونًا من أصل 62 مليونًا) حسب إحصاءات عام 1996.
وصول الديون الخارجية إلى 20.5 مليار دولار.
يشهد الريال الإيراني تراجعًا في السوق الموازية، فالعملة الوطنية انتقلت خلال سنة من 5000 ريال للدولار الواحد إلى 8500 ريال في نهاية مايو 1999



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 07:43 PM   #138 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.
ايطاليا










إيطاليا

الجمهوريّة الإيطاليّة
Repubblica Italiana
ريپوبليكا إيتاليانا


العاصمة
(وأكبر مدينة) روما
41°54′N, 12°29′E
اللغة الرسمية الإيطاليّة
مجموعات عرقية ([1]) 94.2 ٪ إيطالي
1.94 ٪ روماني، ألباني، أوكراني
تسمية السكان إيطاليين
نظام الحكم جمهوريّة برلمانيّة
الرئيس جورجو نابوليتانو
رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني
السلطة التشريعية البرلمان
- المجلس الأعلى مجلس الشيوخ
- المجلس الأدنى مجلس النواب
تشكيل
- التوحيد 17 مارس، 1861
- الجمهوريّة 2 يونيو، 1946
الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي 25 مارس، 1957 (عضو مؤسس)
المساحة
المجموع 301,338 كم2 (71)
116,346 ميل مربع
نسبة المياه (%) 2.4
السكان
- توقع 2009 60,088,880[2] (23)
- إحصاء 2001 56,995,744
- الكثافة السكانية 199.4/كم2 (54)
516.5/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي تقدير 2009
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي 1.815 تريليون دولار[3] (10)
- للفرد 29,273 دولار[3] (27)
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) تقدير 2009
- الإجمالي 2.314 تريليون دولار[3] (7)
- للفرد 33,253 دولار[3] (21)
معامل جيني (2000) 36 (متوسط)
مؤشر التنمية البشرية (2006) 0.945[4] (عالي) (19)
العملة يورو (€) (EUR)
المنطقة الزمنية CET (UTC‎+1)
- في الصيف (DST) CEST (UTC‎+2)
جهة القيادة يمين
رمز الإنترنت ‎.it
رمز الهاتف الدولي 39









الجمهوريّة الإيطاليّة (بالإيطالية: Repubblica Italiana) هي دولة أوروبية تقع في جنوب القارة الأوروبية. تتكون أيطاليا من ثلاث أجزاء أساسية، الأرض المتصلة بأوروبا، وجزيرتين هما صقلية و سردينيا. يحد إيطاليا من الشمال جبال الألب، ويوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتين مستقلتين هما الفاتيكان وسان مارينو.










الجغرافيا

مساحة إيطاليا تظاهي الثلاث مئة ألف كم مربعا. شكل البلاد جغرافياً هو بلتابياحيث تلتئم مع جبال الألب، المتواجدة بدورها في شمال وشمال غرب البلاد. أعلى ارتفاع هو مون بلان أو مونته بيانكو (ترجمته:الجبل الأبيض)، الذي يبلغ ارتفاعه 4748 متر فوق سطح البحر. على طول الساحل الغربي، تتمتد عدة ريفييرات وخلجان من الشمال إلى الجنوب، أهمها الريفييرا الإيطالية في ليغوريا، والريفييرا الأتروسكية في توسكانا وخليج نابولي في كامبانيا. يسمى الساحل الشرقي ابتداءاً من تريسته في الشمال إلى غارغانو في الجنوب بساحل الأدرياتيكي الإيطالي. أطول أنهار البلاد هي بو وإتشه وأرنو وتيبر. أكبر البحيرات هي غاردا ولاغو ماجوره (البحيرة العظمى) وكومر في شمال إيطاليا وبحيرات بولسينا وتراسيمينو في وسط البلاد. هناك عدة براكين على الأراضي الإيطالية أهمها فيزوف وإتنا.

مناخ إيطاليا هو مناخ البحر المتوسط، الذي يتميز باعتدال شتاءه وحر صيفه. الرطوبة تكون عالية في الصيف، وخاصة في المناطق القريبة من البحر. بينما تكسو الثلوج سفوح جبال الألب والأبينيني في الشمال.









السكان

يبلغ عدد سكان إيطاليا حوالي 60 مليون نسمة، هي بذلك رابع أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان. أكثر من ثلثي سكان البلاد يعيشون في المدن وخاصة في الشمال. تمت تلك الهجرة من الريف إلى المدن تدريجياً و لكن أهم فتراتها كانت في الخمسينات والستينات من القرن العشرين. في بداية التسعينات، مجدداً إلى الريف ، وخاصة للريف القريب من المدن الكبرى، بعدما ازدحمت معظم المدن وزادت نسبة تلوثها. سكان إيطاليا هم أطول معمرين في العالم، حيث يبلغ معدل طول العمر عند الرجال 76 عاماً وعند السيدات 83 عاماً.










اللغة

اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية. هناك لغات هي أقرب إلى أن تكون لهجات مختلفة منتشرة في البلاد، وخاصة في جزر سردينيا وصقلية. اللغة الإيطالية هي لغة رومانسية، مخارج حروف كلماتها تكاد أن تكون منسقة كنغمة موسيقية. اللغات الأجنبية الأخرى ليست منتشرة، وخاصة بين كبار السن.








الديانة

الديانة الأكثر انتشاراً هي المسيحية الكاثوليكية، التي كانت روما مركزاً لها حتى عام 1929، إلى أن تم إنشاء دولة الفاتيكان المستقلة في قلب روما في ذلك العام، لكي يتسنى لساسة البلاد فصل الدين عن الدولة فعلياً. هناك أقليات بروتستانتينية ويهودية ومسلمة.










الأعياد و العطل

العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)،عيد الظهور (6 كانون الثاني/يناير)،عيد الفصح، عيد الحرية (25 نيسان/أبريل)،عيد العمال (1 أيار/مايو)،عيد الجمهورية (2 حزيران/يونيو)، عيد الصعود (15 آب/اغسطس)، عيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبر)، عيد الحبل بلا دنس (8 كانون الأول/ديسمبر)، عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر) وليلة رأس السنة الميلادية (31 كانون الأول/ديسمبر) .











النظام السياسي

يعتبر الملك فيكتور عمانويل الثالث آخر ملوك إيطاليا حيث تنازل عن العرش عقب استفتاء شعبي اختار بموجبه الايطاليون أن تكون بلادهم جمهورية وذلك دستور عام 1948 ما بعد الحرب، حيث وضع الأسس للنظام السياسي الإيطالي الحالي: البرلمان (Parlamento) ذو المجلسين، مجلس النواب (Camera dei Deputati) ومجلس الأعيان (Senato della Repubblica)، النظام القضائي المستقل والجهاز التنفيذي للدولة من خلال مجلس الوزراء (Consiglio dei ministri). يرأس مجلس الوزراء رئيس الوزراء، الذي يعين من رئيس الدولة. منصب رئيس الدولة هو فخري، ينتخب لمدة سبع سنوات و الديمقراطيين (Unione dei Democratici Cristiani e Democratici di Centro):وسطيديزي-الديمقراطية هي الحرية (Margherita - Democrazia è Libertà): يساري


ديمقراطيو اليسار (Democratici di Sinistra): يساري
تحالف الشمال (Lega Nord): يميني
التحالف الوطني (Alleanza Nazionale): يميني
الاشتراكيون الديمقراطيون الإيطاليون (Socialisti Democratici Italiani): وسطي-يساري









السياسة الخارجية

علي مر أكثر من قرن ،كانت سياسات إيطاليا المملكة الفاشية عدائية تجاه كل الدول المحيطة بها و خصوصا الدول العربية ،ففي العام 1911 احتلت إيطاليا ليبيا ،و أصبحت ليبيا شاطي رابع لايطاليا في نظر الحكومة الإيطالية .

و الآن إيطاليا مسالمة بعد سقوط الفاشية و هي التي تريد انهاء ملف الحروب في المنطقة " البحر الأبيض المتوسط " و لقد عرفت عن سياسات إيطاليا الخارجية ان إيطاليا تريد ابرام الصلح مع كل الدول التي ضرتها الفاشية و من بينها ليبيا .









التقسيم الإداري

تقسم الدولة الإيطالية إداريا إلى عشرين إقليم منها خمسة تتمتع بنوع من الحكم الذاتي ، و كل إقليم يتكون من عدد من المقاطعات التي تضم عدد من المدن و البلدات و القرى .

أقاليم إيطاليا
أبروتسو Abruzzo
فالي داأوستا Valle d'Aosta
بوليا Puglia
بازيليكاتا Basilicata
إميليا رومانيا Emilia Romagna
فريولي فينيتسيا جوليا Friuli-Venezia Giulia
كالابريا Calabria
كامبانيا Campania لاتسيو Lazio
ليغوريا Liguria
لومبارديا Lombardia
ماركي Marche
موليزي Molise
بييمونتي Piemonte
سردينيا Sardegna
صقلية Sicilia
توسكانا Toscana
فينيتو Veneto
ترينتينو ألتو أديجي Trentino-Alto Adige
أومبريا Umbria










الاقتصاد و البنية التحتية

تحول الاقتصاد الإيطالي من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي بعد الحرب العالمية الثانية، لتشكل اليوم سادس أقوى اقتصاد بالعالم. إيطاليا هي أحد الدول الصناعية الثمانية في مجموعة G8 . القطاع الحكومي يلعب دوراً مهماً في الاقتصاد الإيطالي. في السنوات الأخيرة زادت وتيرة الخصخصة، وتمكنت الحكومة من خفض نسب التضخم العالي الذي رافق انخفاض قيمة الليرة الإيطالية، التي كانت عملة البلاد حتى عام 2002 عندما بدأ التعامل مع اليورو. كان ذلك نقلة نوعية للسكان، لأنهم تعودوا على عد الأصفار بجانب الأسعار المدونة، مع اليورو أصبح ذلك أسهل لقوته الشرائية أمام الليرة (كل يورو واحد = حوالي 2000 ليرة إيطالية). هناك فجوة بين الشمال الصناعي و الجنوب الزراعي. أهم المراكز الصناعية في الشمال تتركز حول المدن الكبرى و خاصة ميلانو. يمكن مقارنة اقتصاد الشمال الإيطالي بدول شمال أوروبا، بينما يعد اقتصاد الجنوب شبيه باقتصاد الدول الفقيرة في الاتحاد الأوروبي. حيث تكثر فيه البطالة (حوالي 20%) و نسبة الإجرام وخاصة في جزيرة صقلية. دخل الفرد إجمالاً في البلاد يضاهي دخل الفرد في فرنسا و بريطانيا.

لدى إيطاليا موارد طبيعية محدودة، فلا توجد على سبيل المثال احتياطات نفط، فحم أو حديد. لذلك فإن معظم المواد الخام المحتاجة للصناعة و 75% من احتياجات الوقود يتم استيرادها من الخارج. ليبيا تعد المورد الرئيسي للنفط. الغاز الطبيعي يتم إنتاجه في وادي نهر بو وعلى ساحل الأدرياتيكي. أهم الصناعات هي الآلات والسيارات والكيماويات والأدوية والكهربائيات والملابس والأزياء. يزرع في شمال إيطاليا الحبوب والأرز والشمندر السكري وفول الصويا، كما ترعى الماشية وتنتج الألبان. في الجنوب تزرع الفواكة والخضروات والزيتون والعنب والقمح. إيطاليا تملك ثاني أكبر مساحات مزروعة بالعنب في العالم بعد فرنسا.

أيضاً يتمتع الشمال لسهولة طبيعته واقتصاده بشبكة مواصلات أكثف من الجنوب. إجمالي طول السكك الحديدية يبلغ حوالي 25 ألف كم و650 ألف للطرق المعبدة. مدن ميلانو، روما، نابولي، جنوة، باليرمو، كاتانيا، باري، بيرغامو، تورينو، بريشا، بولونيا، بيرودجا، ساليرنو وكالياري تملك خطوط مترو. مطار مالبينزا الدولي في ميلانو ومطار ليوناردو دا فينشي الدولي في روما هم أكبر المطارات. شركة الخطوط الإيطالية أليتاليا (Alitalia) هي شركة الطيران الوطنية.









الثقافة

تشتهر إيطاليا بفنها وثقافتها وطعامها. من أشهر المعالم برج بيزا المائل ،مدرج الكولسيوم في روما وقنوات البندقية (فينيسيا). المطبخ الإيطالي هو أحد أشهر المطابخ في العالم، يشتهر في أصناف المعكرونة والبيتزا. تتميز إيطاليا أيضاً بأزياءها، مسارحها، أدبها، موسيقاها، نبيذها والكثير غيرهم. ميلانو تعد بعد باريس عاصمة الأزياء في العالم.

يذكر بأن عصر النهضة في أوروبا بدأ في إيطاليا في القرنين الرابع والخامس عشر أعمال الأدباء مثل دانته، بيترارك، تاسو، أريستو، بوكاشو، مكيافيلي وكاستيليونه كانت أحد ركائز أدب الحضارة الغربية لاحقاً. تماماً كما أثرت رسومات، نحت ومعمار كل من برونيليشي وليوناردو دا فينشي ورافايلو وبوتشيلي وفرا أنجيليكو ومايكل آنجلو في الحضارة العالمية ككل. الأوبرا الإيطالية اشتهرت خاصة في القرن التاسع عشر تحت المؤلفين العالميين: روسيني وفيردي وبوشيني، وكان قد مهد لهم قبلهم كل من: باليسترينا، مونتفيردي، كوريلي وفيفالدي. ما زال الفنانون الإيطاليون يثرون الثقافة العالمية إلى الآن.











الإعلام و الصحافة

تمتلك إيطاليا عدد هائل من القنوات التلفزيونية و الإذاعية. شبكة الإذاعة و التلفزة الإيطالية الحكومية راي (RAI) هي الأقدم. بدأت القنوات الخاصة عملها في الثمانينات، أشهرها الآن القنوات التابعة لمجموعة ميدياست، التي يملك رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني معظم أسهمها. شيء ملفت للنظر هو أن الأفلام التي يتم عرضها على شاشات التلفزة، التي يتم دبلجتها باللغة الإيطالية، تكون عادة مقسمة إلى جزئين أول وثاني، يتخللهم استراحة. قد يكون ذلك دليل آخر على مدى تعلق الطليان برياضة الكرة القدم، حيث المباراة مقسمة إلى شوطين. هناك عشرات الصحف الإيطالية التي تطبع يوميا، أهمها لا ريبوبليكا (La Repubblica) من روما، كوريرا ديلا سيرا (Il Corriere della Sera) من ميلانو و لا ستامبا (La Stampa) من تورينو. معظم دور الصحف الإيطالية تصنيف نفسها بأنها مستقلة، و لكنها تتأثر في الواقع بكثير من العوامل الاقتصادية و السياسية. هناك أيضاً صحف حزبية، اقتصادية و رياضية. استعمال الانترنت آخذ في الانتشار السريع في البلاد.









الرياضة

كرة القدم هي الرياضة الأولى في البلاد، كما يعرف الإيطاليون بولعهم بهذه الرياضة، حيث فاز الفريق الوطني الإيطالي بكأس العالم لكرة القدم أربع مرات في 1934، 1938، 1982 و2006. الدوري الإيطالي لكرة القدم يمتلك نجوم عالميين عدة. الفرق الإيطالية في كرة الطائرة، السباحة، التزلج، الدراجات الهوائية و كرة السلة تحتل مراكز متقدمة على المستوى العالمي.

ومن اشهر الاندية الموجودة في إيطاليا هي: 1- اسي ميلان 2- اليوفنتوس 3- انتر ميلان 4- روما 5- لاتسيو 6- فيورونتينا







التعليم

يتميز النظام التعليمي المدرسي في إيطاليا بأنه موحد، فلا توجد بين مناطق إيطاليا اختلاف في هذا المجال، ما عدا التعليم المهني. النظام المدرسي ينقسم إلى الأقسام التالية:الحضانة
المدرسة الإجبارية
المدرسة الثانوية


إيطاليا تعد البلد الأولى في أوروبا فيما يتعلق بالمهارات اللغوية لطلاب المدارس، حيث يبدأ تعليم اللغة الإنكليزية على سبيل المثال من الصف الأول.

الجامعات الحكومية تتقاضى رسوم مخفضة من الطلبة. السنة الدراسية في الجامعات الإيطالية مقسمة إلى فصلين، تقام الامتحانات في نهاية كل منهم.



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 01:01 PM   #139 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.
جامايكا

Jamaika






العاصمة كينغستون
أكبر مدينة كينغستون
اللغة الرسمية الإنجليزية
نظام الحكم
حاكم عام
رئيس الوزراء تبعية إسمية للتاج البريطاني
هوارد كوك

ب ج باترسون
الاستقلال من مملكة المتحدة 6 اغسطس 1962
مساحة
- المجموع
- المياه(%)
10،991 كم2 (159)

1،5
عدد السكان
- إحصائيات عام 2003
- كثافة السكان
2،695،867 (135)

245/كم2 (_)
الناتج القومي الإجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
9،700،000،000$(_)

3،700$
العملة دولار جامايكي (JMD)
فرق التوقيت
- الصيف -5 (UTC)
-5 (UTC)
رمز الإنترنت .jm
رمز المكالمات الدولي +876-1










تعد ﭼامايكا دولة جزرية، فهي جزء من جزر الأنتيل الكبرى، 234 كيلومتر (145 ميل) وتصل مساحتها إلى 11،100 كم2. حيث تقع في البحر الكاريبي، 145 كيلومتر (90 ميل)إلى الجنوب تقريبا من كوبا، 190 كيلومتر (120 ميل) وغرب هايتي، وجزيرة هيسبانيولا، التي تقع عليها الجمهورية الدومينيكية. وقد أطق أهل الجزيرة الأصليين الناطقين بلغة أراواكان والتاينو اسم Xaymaca على الجزيرة، والتي تعني "أرض الخشب والماء"، أو "أرض الينابيع".[1][وصلة مكسورة] وقد كانت سابقا في حيازة اسبانية [11]، ثم تحولت بعد ذلك إلى مستعمرة التاج البريطاني "ﭼامايكا". ويسكن جامايكا 2.8 مليون نسمة، حيث تعد البلد الثالث من حيث عدد السكان الناطقين بالانكليزية في أمريكا الشمالية، بعد الولايات المتحدة وكندا. وهي تظل دولة من دول الكومنولث تحت رئاسة الملكة اليزابيث الثانية. وعاصمتها كينغستون.








التاريخ

استقر السكان الأصليون الأراواك والتاينو القادمين من أمريكا الجنوبية على الجزيرة بين عامي 4000 و 1000 قبل الميلاد.[2] وعندما وصل كريستوفر كولومبس في عام 1494، كان هناك أكثر من 200 قرية يحكمها رؤساء أو زعماء قبائل، حيث كان الساحل الجنوبي لﭼامايكا مكتظا بالسكان، وخصوصا حول ما يعرف الآن باسم المرفأ القديم.[2] كما كانت قبائل التاينو لا تزال تقطن ﭼامايكا عندما سيطرت بريطانيا على الجزيرة.[2] وتحاول لجنة الوصاية على التراث الوطني الجامايكي تحديد مكان وتوثيق أي دليل على تواجد تاينو/الأراواك.[3]



اِدَّعَى كريستوفر كولومبس احقية اسبانيا في ﭼامايكا بعد الوصول هناك في عام 1494. ويرجح أن نقطة هبوط كولومبس هي دراي هاربر، الذي يسمى الآن ديسكفري باي. وكانت تسمى سانت آن باي ب "سانت غلوريا" حيث تعتبر أول نقطة شاهدها كولومبوس في ﭼامايكا. وعلى بعد ميل واحد غربا من خليج سانت آن، تقع المستوطنة الاسبانية الأولى في الجزيرة اشبيلية، الذي تم التخلي عنها في 1554 بسبب الغارات العديدة التي شنها القراصنة.

تم نقل العاصمة إلى المدينة الاسبانية، والتي تقع الآن في أبرشية سانت كاترين، اعتبارا من 1534. حيث كانت تسمى وقتها "فيلا دي لا فيغا". وتحتوي المدينة الاسبانية على أقدم كاتدرائية في المستعمرات البريطانية. وقد تم اجلاء الأسبان كرها من قبل الانجليز في أوكتوريوس في سانت آن. ومع ذلك، لم يحدث حتى عام 1655 أن استولى الانجليز على "برج ايل" آخر حصن اسباني في ﭼامايكا. كما أبقى الاسباني دون "كورتيز أرنولدو دي ياسي" على تاور هيل (موقع برج ايل) من الانجليز لمدة خمس سنوات، قبل ان يلوذ بالفرار إلى كوبا. حيث سمي موقع رحيله عرفانا ب"خليج هارب"، الذي يقع أيضا في سانت آن. وقد استمد اسم مونتيغو باي، عاصمة ابرشية سانت جيمس، من الاسم الاسباني [19] (أو خليج شحم الخنزير) نظرا لوجود كمية كبيرة من الخنازير التي استخدمت لصناعة شحم الخنزير.[4]

استولى الاميرال الانجليزي وليام بن (والد وليام بن من بنسلفانيا)، والجنرال روبرت فينابلز على الجزيرة في 1655. وبأوائل 1670s، شكل السود غالبية السكان.[5] وخلال ال 200 سنة الأولى من الحكم البريطاني، أصبحت ﭼامايكا واحدة من أكبر مصدري السكر في العالم، حيث كانت تنتج أكثر من 77،000 طن من السكر سنويا بين عامي 1820 و 1824. وبعد إلغاء تجارة الرقيق (ولكن ليس الرق نفسه) في عام 1807،[6] قام الانجليز بجلب العمال من الهند والصين كخدم متعاقد معهم لالحاقهم بمستودع الأيدي العاملة. وماازل يقيم المتحدرين من موظفي الخدمة بالسخرة من أصل آسيوي وصيني في ﭼامايكا اليوم.

بحلول بداية القرن 19th ، وﭼامايكا والاعتماد الشديد على الرق أسفرت عن السود (الافارقة) يفوق عدد البيض (الأوروبيون) من قبل ما يقرب من نسبة 20 إلى 1. حتى ولو كانت انجلترا منعت استيراد العبيد ، ما زال البعض تهريبها إلى المستعمرات. الحكومة البريطانية لفت متابعة القوانين regimenting إلغاء الرق ، ولكنها شملت أيضا تعليمات لتحسين العبيد طريقة حياة. هذه التعليمات تشمل حظرا على استخدام السياط في الميدان ، وفرض حظر على جلد المرأة ، وإعلام أن العبيد كان ينبغي السماح بالتعليم الديني ، شرط أن تعطى العبيد يكون يوما اضافيا الحرة خلال الأسبوع عندما تمكنت من بيع ما لديهم إنتاج فضلا عن حظر الاحد الأسواق.

في ﭼامايكا، وعلى الرغم من مقاومة هذه التدابير من قبل مجلس النواب. فقد ادعى المجلس أن العبيد كانوا معترضين على تدخل البرلمان في شؤون الجزيرة، حيث خشي العديد من مالكي العبيد من الثورات المحتملة. وفي أعقاب سلسلة من الثورات وتغيير المواقف في بريطانيا العظمى، قامت الأمة بإلغاء العبودية رسميا في عام 1834، مع اعلان التحرر التام من العبودية في 1838.

في القرن التاسع عشر، أنشأت بريطانيا عددا من الحدائق النباتية. حيث شملت حدائق كاسلتون، التي أُنشأت في عام 1862 لتحل محل حديقة باث (أنشأت في 1779) التي خضعت للفيضانات. وقد كانت حديقة باث موقعا لزرع شجرة الخبز التي أُحضرت إلى ﭼامايكا من منطقة المحيط الهادئ بواسطة القبطان وليام بلي. ومن الحدائق الأخرى مشتل شجر الكينا الذي تأسس في عام 1868 وحديقة هوب التي تأسست في عام 1874. وفي عام 1872، أصبحت كينجستون عاصمة الجزيرة.

في عام 1945، أصبح السير هوراس هيكتور هيرن كبير القضاة وحارس المحفوظات في ﭼامايكا. وقد ترأس المحكمة العليا، لكينغستون بين عامي 1945 و 1950/1951. ثم انتقل إلى كينيا حيث عُين رئيس المحكمة العليا.

اكتسبت ﭼامايكا ببطء زيادة في الاستقلال عن المملكة المتحدة، و فى عام 1958 أصبحت مقاطعة في اتحاد جزر الهند الغربية، وهو اتحاد بين جزر الهند الغربية البريطانية. وقد حصلت ﭼامايكا على استقلالها الكامل من خلال ترك الاتحاد في عام 1962.

خريطة ﭼامايكا

شهدت السنوات العشر الأولى من الاستقلال وفي ظل الحكومات المحافظة، نموا اقتصاديا قويا، حيث بلغ متوسط النمو نحو ستة في المئة سنويا، وقد قاد هذه الحكومات على التوالي رئيس الوزراء الكسندر بوستامانتي، دونالد سانجستر، وهيو شيرر. كما دُعم النمو بالاستثمارات القوية في البوكسيت / الألومينا، السياحة، والصناعة التحويلية، وإلى حد أقل، في القطاع الزراعي. ومع ذلك، فقد رافق الشعور بالتفاوءل في العقد الأول شعور متنام بعدم المساواة، وشعور بأن منافع الازدهار لم ينتفع منها فقراء المناطق الحضرية. هذا، بالإضافة إلى الآثار المترتبة على تباطؤ الاقتصاد العالمي في عام 1970، والتي دفعت الناخبين لتغيير الحكومة، وانتخاب الحزب الوطني الشعبي (PNP) في عام 1972. وعلى الرغم من الجهود المبذولة لخلق المزيد من السياسات العادلة اجتماعيا في التعليم والصحة، إلا أن ﭼامايكا واصلت التخلف الاقتصادي، حيث انخفض ناتجها القومي الإجمالي في عام 1980 إلى حوالي خمس وعشرين في المئة تحت مستوى عام 1972. وقد رافق ارتفاع الديون المحلية والأجنبية، عجز مالي كبير، مما أدى إلى دعوة من صندوق النقد الدولي (IMF) بتمويل من الولايات المتحدة وغيرها، حيث فرض صندوق النقد الدولي إجراءات صارمة (مع وجود أكثر من 25 ٪ معدل الفائدة سنويا ).

استمر التدهور الاقتصادي في منتصف الثمانينات، حيث تفاقم بفعل عدد من العوامل، منها اغلاق أول وثالث أكبر منتجي الومنيومألبارت والكوا، بالإضافة لانخفاض ملحوظ في الإنتاج من جانب ثاني أكبر منتج، شركة ألكان. بالإضافة إلى ذلك، فقد تضاءلت السياحة ورحلت عن جامايكا شركة "مناجم رينولدز جامايكا".







الحكومة والسياسة

داخل برلمان ﭼامايكا

تُعد ﭼامايكا دولة ديمقراطية برلمانية وملكية دستورية حيث يُمثَل العاهل بواسطة الحاكم العام.[7] ورئيس الدولة هو الملكة اليزابيث الثانية، التي تستخدم رسميا لقب "ملكة ﭼامايكا" عندما تزور البلاد أو تؤدي واجبات وراء البحار بالنيابة عن جامايكا. ويتم ترشيح الحاكم العام بواسطة رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء بأكمله، ويعين من قبل الملك. جميع أعضاء مجلس الوزراء يتم تعيينهم بواسطة الحاكم العام بناءا على مشورة رئيس الوزراء. ويقوم العاهل والحاكم العام إلى حد كبير بتأدية الأدوار الشرفية، بصرف النظر عن السلطة الاحتياطية الفعالة لإقالة رئيس الوزراء أو البرلمان.

تمت صياغة الدستور الحالي لجامايكا في عام 1962 بواسطة لجنة مشتركة من حزبي المجلس التشريعي في ﭼامايكا. وقد دخل حيز التنفيذ مع قانون استقلال ﭼامايكا، 1962 من برلمان المملكة المتحدة، الذي أعطى ﭼامايكا المنفى السياسي. وقد تبع ذلك اعادة صياغة للنشيد الوطني للجزيرة.

يتألف برلمان ﭼامايكا من مجلسين تشريعيين، هما مجلس النواب (المجلس الأدني) ومجلس الشيوخ (المجلس الأعلى). ويتم انتخاب أعضاء المجلس (المعروفين باسم أعضاء البرلمان أو النواب) بشكل مباشر، ويتم اختيار عضو مجلس النواب الأقدر -في رأي الحاكم العام- على حيازة ثقة أغلبية الأعضاء ليتم تعيينه من قبل الحاكم العام ليكون رئيس الوزراء. ويتم تعيين اعضاء مجلس الشيوخ بشكل مشترك من قبل رئيس الوزراء وزعيم المعارضة في البرلمان.










في شباط / فبراير 2006، انتخبت بورتيا سيمبسون ميلر من قبل مندوبي الحزب الحاكم الحزب الشعبي الوطني (PNP) لتحل محل باترسون كرئيس الحزب. وفي نهاية آذار / مارس 2006 عندما استقال باترسون، أصبحت سيمبسون ميلر أول امرأة تشغل منصب رئيس وزراء ﭼامايكا. وقد كان باترسون رئيس الوزراء السابق يتولى منصب الرئيس منذ عام 1992 عندما استقال مايكل مانلي. حيث أعيد انتخاب باترسون ثلاث مرات كان آخرها في عام 2002.

في 3 أيلول / سبتمبر 2007، تم التصويت لبروس غولدينغ من حزب العمل كرئيس الوزراء المكلف بعد تحقيق انتصار 33 مقعدا مقابل 27 لبورتيا سيمبسون ميلر من الحزب الوطني الشعبي في انتخابات جامايكا العامة 2007. حيث اعترفت بورتيا سيمبسون ميلر بهزيمتها في 5 أيلول / سبتمبر 2007 [8] وفي 11 أيلول / سبتمبر 2007، بعد أن أدى اليمين أمام الحاكم العام كينيث هول، تولى بروس غولدينغ منصب رئيس وزراء ﭼامايكا.

حازت ﭼامايكا تقليديا على نظام الحزبين، حيث تنقلت السلطة غالبا بين الحزب الوطني الشعبي(PNP) وحزب العمال ﭼامايكا (JLP). ومع ذلك، فعلى مدى العقد الماضي تشكل حزب سياسي جديد يسمى الحركة الديمقراطية الوطنية (NDM) والتي ظهرت في محاولة للطعن في نظام الحزبين، على الرغم من أنه أصبح غير ذي صلة إلى حد كبير في هذا النظام، حيث حصل على 540 صوتا فقط من أكثر من 800،000 صوت مدلى بهم في انتخابات 3 سبتمبر. وتعتبر ﭼامايكا عضو كامل ومشارك في المجتمع الكاريبي (كاريكوم).





عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 01:08 PM   #140 (permalink)
عاشق الجنة.
عضو مميز - مشرف متميز سابقاً - مراسل القسم الاخباري
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




الأبرشيات

قالب:Jamaica parishes imagemap تقسم ﭼامايكا إلى 14 أبرشية، والتي تتوزع في ثلاث مقاطعات تاريخية ليس لها أهمية إدارية.مقاطعة كورنوول مقاطعة ميدلسكس مقاطعة سري
1 هانوفر 6 كلارندون 11 كينجستون
2 سانت إليزابيث 7 مانشيستر 12 بورتلاند
3 سانت جيمس 8 سانت آن 13 سانت أندرو
4 تريلاوني 9 سانت كاترين 14 القديس توما
5 ويستمورلاند 10 سانت ماري










الجغرافيا


ﭼامايكا هي ثالث أكبر جزيرة في البلاد ورابع أكبر دولة في البحر الكاريبي. الجزيرة هي موطن الجبال الزرقاء الداخلية ومحاط السهل الساحلي الضيق. معظم البلدات والمدن الرئيسية التي تقع على الساحل. رئيس البلدات والمدن وتشمل كينغستون عاصمة ، بورتمور ، المدينة الاسبانية ، ماندفيل ، أوكتوريوس ، ميناء انطونيو ، نيغريل ، ومونتيغو باي. في مرفأ كينغستون هي واحدة من أكبر المرافئ الطبيعية في العالم. هناك العديد من المعالم السياحية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك دان وشلالات نهر في سانت آن ، يس شلالات في سانت إليزابيث ، الأزرق لاجون في بورتلاند ، وبورت رويال ، التي كانت مسرحا للزلزال الذي ساعد على شكل الجزيرة Palisadoes.

مناخ استوائي في ﭼامايكا ، مع الطقس الحار والرطب ، على الرغم من ارتفاع المناطق الداخلية هي أكثر اعتدالا. بعض المناطق على الساحل الجنوبي ، مثل سهل Liguanea والسهول بيدرو ، وجافة نسبيا المطر في مناطق الظل. ﭼامايكا تقع في حزام الأعاصير في المحيط الأطلسي ، ونتيجة ل، الجزيرة خبرات كبيرة في بعض الأحيان أضرار العواصف. أعاصير تشارلي وجيلبرت ضرب ﭼامايكا مباشرة في عامي 1951 و 1988 ، على التوالي ، مما تسبب في اضرار كبيرة والعديد من الوفيات. في 2000s ، والأعاصير إيفان ، عميد الكلية ، وغوستاف جلبت أيضا الظروف المناخية القاسية للجزيرة.









الأصول العرقية

وفقا لتعداد عام 2001، يتألف شعب ﭼامايكا بشكل رئيسي من أشخاص من أصول أفريقية (في إشارة إلى أولئك الذين لديهم أصول بالدرجة الأولى من أفريقيا)، حيث يمثلون 91.2 ٪ من التركيبة السكانية.[9] ويشكل الجامايكيين متعددو الأعراق 6.2 ٪ من السكان.[9] وغيرهم من الجامايكيين "أو غير المعروفين" (بما في ذلك الجامايكيين الهنود، الصينيين، البريطانيين، الايرلنديين، والألمانيين) يشكلون 2.6 ٪ من السكان.[9] ارتفع معدل الهجرة بشكل كبير من الصين، هايتي، كوبا، كولومبيا، وغيرها من بلدان أمريكا اللاتينية؛ حيث يقيم 20،000 شخص من أميركا اللاتينية حاليا في ﭼامايكا. كما أقام 7،000 أميركي أيضا في ﭼامايكا










اللغة

اللغة الرسمية في جامايكا هي اللغة الانجليزية. ومع ذلك، يتحدث الجامايكيين انجليزية أفريقية كريولية تعرف باسم اللهجة العامية الجامايكية.




الهجرة

هاجر الجامايكيين إلى بلدان أخرى، وخاصة إلى المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وكندا. في حالة الولايات المتحدة، يتم منح الاقامة الدائمة لحوالي 20،000 جامايكي سنويا.[13] ويعرف العدد الكبير من الجامايكيين الذين يعيشون في الخارج باسم شتات "ﭼامايكا". وهناك أيضا هجرة الجامايكيين لكوبا.[14] وقد توسع نطاق الهجرة ليشمل كيانات البحر الكاريبي الأخرى مثل بورتوريكو، غيانا، وترينيداد وتوباجو.



يتركز المغتربين الجامايكيين بأعداد كبيرة في عدد من المدن في الولايات المتحدة، منها مدينة نيويورك، بافالو، ميامي، أتلانتا، اورلاندو، تامبا، واشنطن العاصمة، فيلادلفيا، هارتفورد، بروفيدانس، ولوس انجليس. وفي كندا، يتركز السكان الﭼامايكيين في تورونتو، وهناك جماعات صغيرة في مدن مثل هاملتون، مونتريال، فانكوفر، وأوتاوا. أما في المملكة المتحدة، فتتواجد التجمعات الجامايكية في معظم المدن الكبرى حيث يشكلون الجزء الأكبر من المجتمع البريطاني الكاريبي.










الدين

يشكل المسيحيون غالبية السكان، بحوالي 65 في المئة.[15] كما ينتشر الايمان المسيحي بسرعة، حيث انضمت حركة أبوليأيشنيست المسيحية البريطانية للمتعلمين - العبيد السابقين - في النضال ضد العبودية.[بحاجة لمصدر] جدير بالذكر أن أكبر خمس طوائف في ﭼامايكا هم: كنيسة الله، السبتية، المعمدانية، الخمسينية، والانجليكانية. [16]

وهناك ديانات أخرى منتشرة في ﭼامايكا تشمل الإسلام، البهائية حيث يوجد حوالي8000 بهائي[17] وهناك 21 جمعية محلية روحية،[18]، البوذية، والهندوسية. [19] وهناك أيضا عدد قليل من السكان اليهود، يقدر عددهم ب200 تقريبا، وهم يصفون أنفسهم بأنهم ليبراليون محافظون.[20] وترجع جذور أول مجموعة من اليهود في ﭼامايكا إلى مطلع القرن الخامس عشر. اسبانيا والبرتغال.[21] يقدر الإسلام في ﭼامايكا إجمالي عدد السكان المسلمين 5،000








ثقافة

ماركوس غارفي، الأب الشرعي لحركة العودة الى افريقيا وأول بطل قومي في ﭼامايكا.

بوب مارلي، مغني الريجي الجامليكي الأكثر شهرة.

على الرغم من أنها دولة صغيرة، إلا أن ﭼامايكا غنية بالثقافة، ولها وجود عالمي قوي. فالأنواع الموسيقية الريجي، سكا، مينتو، روكستيدي، دب، ومؤخرا، دانسهول وراجا قد نشأت جميعها في صناعة التسجيلات المحلية النابضة بالحياة في المناطق الحضرية من الجزيرة. وقد لعبت ﭼامايكا أيضا دورا هاما في تطوير موسيقى البانك روك، من خلال موسيقى الريجي وسكا. كما أثرت موسيقى الريجي على موسيقى الراب الأمريكية، حيث يتشاركان جذورهما بالأسلوب الايقاعي الإفريقي. وهناك بعض مغني الراب من أصل جامايكي مثل نوتوريوس بي أي جي وهيفي دي. كما ولد مغني الريجي المعروف دوليا بوب مارلي في ﭼامايكا، وهو يحظى باحترام شديد هناك. ويوجد العديد من الفنانين المعروفين دوليا الذين ولدوا في ﭼامايكا، منهم: لي "سكراتش" بيري، بيتر توش، باني وايلر، بيج يوث، جيمي كليف، دنيس براون، ديزموند ديكر، بيريس هاموند، بيني مان، شاجي، غريس جونز، شابا رانكس، سوبر كات، بوجو بانتون، شون بول، أي وين، باونتي كيلر والكثير غيرهم. ومن مجموعات الفن الشهيرة -الفرق- التي جاءت من ﭼامايكا: بلاك أوهورو، ثيرد وورلد باند، انر سيركل، شاليك ريجي باند، كالتشر، فاب فايف ومورغان هيريتيدج. وقد ظهر نوع موسيقى الغابة من الشتات الجامايكي في لندن. كما تدين ولادة موسيقى الهيب هوب في نيويورك بالكثير للمجتمع الجامايكي بالمدينة.

تأسست الحركة الراستافارية في ﭼامايكا. وتسمى أيضا بحركة العودة الى افريقيا، وتعتقد الحركة أن ملك أثيوبيا هيلا سيلاسي كان مجسد الإله، المسيح الأسود العائد، أتي ليأخذ الاثنا عشر قبيلة مفقودة من اسرائيل للعودة إلى العيش معه في جبل صهيون المقدس في عالم مثالي يسوده السلام والمحبة والوئام. وقد نشر بوب مارلي، عند تحوله إلى الإيمان، رسالة الراستافارية إلى العالم. وتشير التقديرات إلى أنه هناك أكثر من مليون راستفاري في جميع أنحاء العالم.

استخدم ايان فليمينغ، الذي عاش في ﭼامايكا، الجزيرة بشكل متكرر كدعامة في روايات جيمس بوند، بما في ذلك عش ودعه يموت ، دكتور نو ، فقط من أجل عينيك ، والرجل ذو المسدس الذهبي واوكتوبوسي . بالإضافة إلى ذلك، استخدم جيمس بوند ﭼامايكا كغطاء في كازينو رويال. وحتى الآن، يعد دكتور نو هو فيلم جيمس بوند الوحيد الذي تم تصويره في ﭼامايكا، ومع ذلك فالتصوير في الجزيرة الخيالية سان مونيك في فيلم عش ودعه يموت ، وقع أحداثه في ﭼامايكا.

يعد الفيلم الأميركي كوكتيل ، بطولة توم كروز، أحد الأفلام الأكثر شعبية التي تم تصويرها في ﭼامايكا. وقد تم تقديم نظرة على الشباب الجانحين في ﭼامايكا في فيلم الجريمة الموسيقي ذا هاردر زي كم في السبعينيات، بطولة جيمي كليف في دور موسيقي الريجي السيكوباتي والمصاب بالإحباط الذي انزلق إلى موجة من جرائم القتل. وهناك فيلم آخر ذو شعبية تدور أحداثه في جامايكا وهو الفيلم الكوميدي كول رننج في 1993، وهو مقتبس عن قصة حقيقية لمنتخب ﭼامايكا للمزلقة وهو في أول محاولة له للوصول لدورة الالعاب الأولمبية الشتوية.

عاش ايرول فلين مع زوجته الثالثة باتريس ويمور في ميناء انطونيو في الخمسينات. حيث كان مسؤولا عن تطوير السياحة في هذه المنطقة، ونشر شعبية رحلات الطوف أسفل أساسات الأنهار على قوارب الخيزران.[22]

تشتهر الجزيرة بالتقديد بالتوابل الجامايكية الذي يشكل جزءا من المأكولات الشعبية في ﭼامايكا. وتعد ﭼامايكا أيضا موطن لذات الشهرة العالمية بيرة الشريط الأحمر










الرموز الوطنيةالطائر الوطني - دكتور بيرد (الأخضر والأسود Streamertail ، polytmus Trochilus)
الزهرة الوطنية - خشب القديسين (Guaiacum officinale)
الشجرة الوطنية - الميهو الأزرق (الكركديه elatus)
الطعام الوطني -- آقية & سمك مملح
الشعار الوطني -- "من الكثيرين، شعب واحد". (الوحدة بين العديد من الثقافات والأعراق.)



الرياضة

يوسين بولت، واحد من أشهر الرياضيين بجامايكا.

تعد الرياضة جزءا لا يتجزأ من الحياة الوطنية في ﭼامايكا، حيث يميل رياضيي الجزيرة إلى الأداء بمستوى أعلى بكثير مما يمكن أن توقعه عادة من مثل هذا البلد الصغير. في حين أن الرياضة المحلية الاكثر شعبية هي كرة القدم، فعلى الصعيد العالمي يميل الجامايكيين إلى الأداء الجيد وبشكل خاص في الرياضات التي تنطوي على الاعتماد بدرجة كبيرة على القوة البدنية.

منذ الاستقلال، ما فتئت ﭼامايكا أن تنتج رياضيين عالميين في سباقات المضمار والميدان. فتبدأ المشاركة في ألعاب القوى في ﭼامايكا في سن مبكرة جدا، فمعظم المدارس الثانوية تقوم ببرامج ألعاب قوى صارمة مع كبار الرياضيين الذين يتنافسون في المسابقات الوطنية (وأبرزها VMBS بنات وبنين بطولة العاب القوى)، واللقاءات الدولية (وأبرزها سباقات بنسلفانيا). فمن المألوف في ﭼامايكا للرياضيين الشباب أن يحظوا بتغطية صحفية وشهرة واسعة على المستوى الوطني قبل وقت طويل من وصولها على الساحة الدولي لالعاب القوى.

على مدى العقود الست الماضية، أنتجت ﭼامايكا عشرات العدائين من الطبقة العالمية منهم يوسين بولت، حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 100m للرجال في 9.58s، و200m للرجال في 19.19s. ونذكر هنا عداءين جامايكيين آخرين مثل: دونالد كواري، مرلين اوتي، ديلورين اينيس لندن، شيلي ان فريزر، كيرون ستيوارت، ألين بيلي، جولييت كوثبرت، فيرونيكا كامبل براون، شيرون سيمبسون، بريجيت فوستر هيلتون، يوهان بليك، وحامل الرقم القياسي العالمي السابق في سباق 100m اسافا باول.

كما أصدرت ﭼامايكا العديد من الملاكمين من الطراز العالمي من الهواة والمحترفين مثل تريفور بربيك ومايك ماكالوم. وقد واصل الرياضيون من الجيل الثاني صناعة تأثير كبير على هذه الرياضة على الصعيد الدولي، وخصوصا في المملكة المتحدة، حيث أن قائمة كبار الملاكمين البريطانيين المولودين في ﭼامايكا أو من والدين جامايكيين تشمل الجامايكي كريس يوبانك، أودلي هاريسون، ديفيد هاي، لينوكس لويس، وفرانك برونو.

من الرياضات الأخرى ذات الشعبية في جامايكا الكريكيت وسباقات الخيل. فينافس فريق جامايكا الوطني للكريكيت إقليميا، ويوفر أيضا اللاعبين للمشاركة في جزر الهند الغربية. كما تأهل الفريق الوطني لكرة القدم لكأس العالم لكرة القدم 1998.

كما كان منتخب ﭼامايكا الوطني للمزلقة منافسا خطيرا في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية، حيث تغلب على العديد من الفرق القوية. وهناك أيضا قدر ملحوظ من لعبة غولف في ﭼامايكا، ولكنه يركز على ما يبدو على سوق السياحة الدولية.[بحاجة لمصدر]

كما يلعب الشطرنج، البليارد، وكرة السلة على نطاق واسع في ﭼامايكا، حيث يتم دعمهم من اتحاد الشطرنج (JCF)، واتحاد جامايكا للبليارد (JPPF)، واتحاد ﭼامايكا لكرة السلة (JBF). وتحظى لعبة كرة الشبكة أيضا بشعبية كبيرة في الجزيرة، حيث يعرف المنتخب الوطني لكرة الشبكة ببنات الشمس المشرقة وهو دائما في ترتيب الخمسة الاوائل في العالم.








التعليم

أدى تحرر العبيد لإنشاء نظام التعليم الجامايكي للجماهير. فقبل التحرر كان هناك عدد قليل من المدارس لتعليم السكان المحليين. حيث أرسل العديد من الأشخاص أبنائهم إلى إنكلترا للحصول على جودة التعليم.

وبعد التحرر، منحت لجنة الهند الغربية مبلغا من المال لإنشاء المدارس الابتدائية، التي تعرف الآن باسم مدارس جميع الأعمار. نومعظم هذه المدارس أنشئت من قبل الكنائس.[23] حيث كان هذا هو نشأة النظام الحديث للتعليم الجامايكي:

تتواجد الفئات التالية من المدارس في الوقت الحاضر:مرحلة الطفولة المبكرة -- الأساسية، الرضع ومن في مرحلة ما قبل المدرسة التي يديرها القطاع الخاص. المجموعة العمرية—1—5 سنوات.
الابتدائي -- المملوك للقطاع العام والخاص (حيث تسمى المملوكة للقطاع الخاص بالمدارس التحضيرية). تتراوح الأعمار من 5—10 سنوات.
الثانوي -- المملوك للقطاع العام والخاص. تتراوح الأعمار بين 10—18 سنوات. قد تكون المدارس الثانوية في ﭼامايكا إما مؤسسات تعليمية أحادية الجنس أو مشتركة، وتتبع العديد من المدارس التقليدية نموذج قواعد اللغة الانكليزية في المدارس المستخدم في جميع أنحاء جزر الهند الغربية البريطانية.
التعليم العالي -- كليات المجتمع، كليات المعلمين والمعلمين مع كلية ميتشو (الآن جامعة ميتشو) التي تأسست في عام 1836، ومراكز التدريب المهني والكليات والجامعات—المملوكة للقطاع العام والخاص. وهناك خمس جامعات محلية هي: جامعة جزر الهند الغربية (فرع مونا)، جامعة التكنولوجيا، ﭼامايكا سابقا كلية الفنون والعلوم والتكنولوجيا (كاست)، جامعة شمال الكاريبي سابقا كلية جزر الهند الغربية، كلية وجامعة الكاريبي، والجامعة الدولية في منطقة البحر الكاريبي. وبالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من كليات المجتمع وتدريب المعلمين.


تمتد مجانية التعليم من مرحلة الطفولة المبكرة إلى المرحلة الثانوية. وهناك أيضا فرص لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل المزيد في ساحة التعليم المهني من خلال توظيف وتدريب الموارد البشرية، الوكالة الوطنية للتدريب (برنامج هارت تراست NTA ( [24]، ومن خلال شبكة واسعة النطاق للمنح الدراسية لمختلف الجامعات.




عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج WorldTimer لمعرفة التوقيت المحلي لدول العالم yesrooon برامج كمبيوتر 2014 - 2015 جديدة 2 09-05-2011 03:33 PM
اخر نتائج كاس العالم للشباب ليوم امس ANDRIYADEN كورة عربية 0 10-04-2009 10:51 AM
الموسوعة الكاملة للديكور ادخلو أزهار عدن ديكورات 2014 - 2015 4 08-13-2009 04:22 PM
المالديف - الموسوعة الكاملة (الجزء الأول) &دعاني الشوق& سياحة اسيا و فنادق اسيا و عروض سفر اسيا 12 04-15-2009 05:06 AM
اقدم لكم اليوم النتائج الكاملة ليوم الأربعاء الحب لا يكذب كورة عربية 2 11-08-2007 01:24 PM


الساعة الآن 02:21 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0