تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )


Gastrectomy(قص المعدة)

Definition Gastrectomy is surgery to remove part or all of the stomach. تعريف : قص المعدة هي عملية لإزالة جزء أوجميع أجزاء المعدة Description

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2004, 03:22 AM   #1 (permalink)
Lilac
رومانسي مبتديء
 

ADS
Gastrectomy(قص المعدة)









Gastrectomy(قص المعدة)

Definition
Gastrectomy is surgery to remove part or all of the stomach.
تعريف :
قص المعدة هي عملية لإزالة جزء أوجميع أجزاء المعدة

Description

The patient is under general anesthesia (unconscious and pain-free). An incision is made in the abdomen. A portion or all of the stomach -- depending on the indication -- is dissected free from surrounding tissues, its blood supply is controlled and ligated (sewn off), and then the stomach or part of it can be removed.

Depending on the type of operation, the intestine is then reconnected to the remaining stomach (in the case of a partial gastrectomy) or to the esophagus (in the case of a total gastrectomy).

وصف العملية :
يكون المريض تحت تأثير البنج الكامل . يتم القطع في البطن . يتم قطع جزء أو كل المعدة معتمد الفحص الناتج من الأنسجة المجاورة
يعتمد ايضا على نوع العملية .ثم يتم وصل الامعاء بالجزء الباقي من المعدة في حالة قص المعدة الجزئي - أو يتم وصل الامعاء بالمرئ في حالة قص المعدة الكلي


Indications

Gastrectomy is used to treat bleeding, inflamation, or benign or malignant tumors.

توضيح
تستخدم هذه العملية لمعالجة النزيف و الالتهابات و الأورام الخبيثة

Expectations after surgery


Expectations vary depending on the underlying condition



Lilac غير متصل  
قديم 08-08-2004, 04:04 AM   #2 (permalink)
ملوك
رومانسي رائع
 
السمنه الزائده و عملية ربط المعده
ما هي السمنه المفرطه:-

السمنه المفرطه هي الزياده عن الوزن الطبيعي بـ 45 كيلو غرام، او الذي يزن ضعف وزنه، وان تكون كتلة الجسم 35 فما فوق.

كيف يمكن التخلص من الوزن الزائد:-

بالاضافه الي الطرق التقليديه لانقاص الوزن مثل الحميه الغذائيه (الرجيم) و التمارين الرياضيه و الادويه المختلفه، هنالك الجراحه كبديل امثل و فعال و طويل الاجل خصوصاً اذا فشلت الحلول الغير جراحيه و قد اثبتت الطريقه الجراحيه كفاءتها في احداث تغيير دائم في كمية السعرات الحراريه المكتسبه و بالتالي الي تخفيض دائم و طويل الامد للوزن الزائد.

كيف يعمل حزام المعده:-

يربط حزام المعده حول الجزء العلوي من المعده بحيث تنقسم المعده الي قسمين.. معده علويه صغيره (يسمي الجيب) وهو الذي يعمل كمعده حقيقيه، و معده سفليه وهي كبيره الحجم و يتحكم الطبيب بعد العمليه بمقدار الطعام الذي يمر عبر الجزء العلوي الي الجزء السفلي في المعده وذلك بشد الرباط او ارخائه بدون جراحه وذلك بساعدة الاشعه، وعند امتلاء الجزء العلوي من المعده فان المريض يشعر فورياً بالشبع و الامتلاء وهذه بدوره يمنع المريض من تناول المزيد من الطعام.

مميزات حزام المعده:-

1- تتم عملية ربط المعده عن طريق المنظار الجراحي تحت التخدبر العام.

2- حزام المعده يمكن تعديله (اي شده او ارخئه) بواسطة الاشعة دون الحاجه الي الجراحه.

3- يمكن ازالة حزام المعده بسهوله عن طريق المنظار الجراحي و تعود المعده الي حجمها الطبيعي يعد ازالته.

4- حزام المعده قد يلازمك طوال حياتك دون اي تداخلات او ضرر حتي اثناء فترة الحمل.



5- الاقامه القصيره في المستشفي والتي تتراوح ما بين يومين لي ثلاثة ايام.

من هو المرشح لحزام المعده:-

1- العمر لا يجب ان يقل عن 18 سنه ولا يزيد عن 60 سنه.

2- ان يكون وزنك الحالي ضعف وزنك الطبيعي او يزيد عن وزنك الطبيعي بـ 45 كيلوغرام.

3- تعاني من امراض لها علاقه بالسمنه المفرطه او ناتجه عنها.

4- ان تكون السمنه ملازمه للبدين لمدة 5 سنوات.

5- ان تكون حاولت بالطرق غير الجراحيه لانقاص الوزن وفشلت.

6- خال من امراض اخرى تمنعك من اجراء العمليه.

7- ان تكون على استعداد كبير لاحداث تغيير جذري في حياتك ونمط غذائك.

8- ان لاتكون مدمن او تتعاطي اي انواع المخدرات او الكحول.

9- ان تكون خال من الامراض النفسيه المزمنه.

ما هي النتائج المتوقعه من الرباط:-

1- يمكن ان ينقص المريض من 6 الي 8 كيلوغرام في الشهر وهذا يعتمد على الوزن الاول فكلما زاد الوزن كان نقصان الوزن اسرع واكثر.

2- ان الهدف في هذه العمليه هو انقاص ثلثي الوزن الزائد اي ما يقارب (65%) من الوزن.


كما يجب ان يفهم المريض ان حزام المعده ما هو الا وسيله تساعد على انقاص الوزن عن طريق تصغير المعده وابطاء عملية الهضم، ويعتبر تعاون المريض مهم جداً في انجاح العمليه والوصول الي الهدف وكذلك يجب على المريض اتباع طريقة جديده في الحيه ونمط غذائي صحي مصحوب بعمل التمارين الرياضيه، وكل هذه تؤدي الي نتائج افضل.

عملية ربط المعده:-

في البداية يقوم فريق عمل طبي جراحي متخصص بتحضير المريض و التاكدمن الفحوصات الطبية والتي تشمل تحليل دم و بول كامل، اشعه سينيه للصدر و المعده، اشعه صوتيه للمعده و تخطيط دقيق للقلب.

خلال العملية لا يتم تعبئة وشد الحزام حتي يتسني لجدار المعده التوافق مع لوضع الجديد. ان اول عملية حقن لخزان ( يوضع الخزان اسفل الجلد اعلا المعده) الحزام تتم بعد 4-6 اسابيع من العملية ومن ثم شهرياً يتم الحقن بمقدار 1 سم من محلول الملح المعقم لتضييق مجري الطعام تدريجياً حتي نعطي جدار المعده الوقت الكافي لاعادة التروية الدموية، وتحتاج الي 4-6 جلسات للوصول الي الدرجة المطلوبة، ثم تكون المتابعة كل 3-6 اشهر لمتابعة نزول الوزن والتاكد من اسلوب الاكل ونوعيتة، وهنا تكون المتابعة من قبل هذا الفريق الطبي بالاضافة الي اخصائي تغذية. ويجب علي المريض البقاء على اتصال دائم مع الطبيب في حالة توفر معلومات طبية جديدة او في حالة وجود شكوي مرضية.

يوم العملية:-

بعد الافاقة بالكامل من تاثير المخدر العام من الممكن تناول قطرات من الماء فقط ، مع العلم ان كل ما تحتاج اليه من سوائل سيتوفر اليك عن طريق المغذي الوريدي ، ويجب من الان البدء بالحركة تدريجياً.

اليوم الاول:-

من النادر ان تحتاج لاشعة ملونة للتاكد من وضع الحلقة وعدم وجود انسداد في مجري الطعام او ثقب بالمعده من جراء العملية.

تستطيع هنا ان تبدا تناول السوائل الخفيفة مثل: الماء ، مشروبات دافئة ، عصائر الفاكهة الخفيفة الطازجة (التفاح). وعليك تناول كميات صغيرة من هذه المشروبات لا يتاجاوز مجموعها في كل مرة 50 مللتر.

بعد تناول اي كمية من المشروبات وشعرت بعدم الارتياح (تخمة) يجب ان تتوقف عن تناول المزيد. حيث ان ذلك قد يوادي الي توسيع المعده الجديده (الجزء العلوي من المعده) ، وهذا نادر ما يحدث مع السوائل الخفيفة ولكن عليك دائماً ملاحظة ذلك.

سيتم رفع المغذي الوريدي وتبدا تناول الادوية اللازمة عن طريق الفم ومن الممكن الخروج من المستشفي.


اليوم الثاني وما بعده:-

عادة يمكنك الذهاب للمنزل في اليوم الثاني او الثالث ، وتحتاج من الان لتناول سوائل مغذية لمدة 4 اسابيع قبل تضييق الحلقة من جديد ، خلال هذه الفترة يجب ان تستقر الحلقة دون اي ضغوطات.

يجب تفادي الاطعمة الثقيلة و الصلبة حتي لا تسبب انسداد في مجري الطعام من خلال الحلقة ومن ثم القيء. من المهم جداً خلال هذه الفتره ان لاتولد شعوراً بالامتلاء مما قد يودي الي القيء حتي لا يسبب هذا مستقبلاً في تزحزح الحلقة عن مكانها.

انواع السوايل الممكن تناولها:-

مشروبات دافئة: مثل: النعناع ، الزنجبيل ، الكركديه ، المرامية ، البابونج ، اليانسون ، الشاي الاخضر بدون سكر او محلى.

شوربات: تفادي تلك التي تحتوي على قطع من الخضروات او الاطعمة الاخرى او مكعبات ماجي والغنية بالدهون وشوربة الحبوب.

اللبن و الحليب: يجب ان يكون خالي من الدسم.

عصير خضروات منتج من شركة كامبل وهو مغذي جداً.:v8

الحلي: الخالي من السكر وبكميلت قليلة.

عصائر الفاكهة الطازجة: دون اضافة السكر ، ويستثني منها:

المانجو ، العنب ، التين ، قصب السكر ، الافوكادو ، التمر.

(ملاحظة: يجب ان تكون السوائل خفيفة بحيث تعبر المصاص بسهولة).


مرحلة الانتقال من السوائل الي الاطعمة العادية:

يجب ان تكون هذه المرحلة تدريجية لتفادي القيء ، وتبدا اولاً بالسوائل الثقيلة والاطعمة المطبوخة جيداً و بياض البيض ثم الخضروات الخفيفة ، وعادة يفضل اضافة الحليب الخالي من الدسم الي بعض الماكولات ، او الصلصة او مرق التوابل الي اللحم الابيض كالسمك حتي يكون الطعام اطري ، ومن ثم التقليل من هذه الاضافات ليكون تدريجياً طعاماً خالياً من تلك الاضافات.

و يبقي اللحم الابيض ، الخبز ، واحيناً الارز الي المرحلة الاخيرة.

يلااحظ انه عند اي مرحلة انتقالية اذا كان هنالك صعوبة في مرور الطعام او قيء فينصح بالبدء بالسوائل الخفيفة مرة اخري ومن ثم التدرج مرة اخري في نوعية الطعام من سائل الي طري الي صلب وهكذا والرجوع في هذه الحالة الي الطبيب المعالج للاستشارة.

دليل الاطعمة:

بما أنك لا تستطيع سوي تناول كميات صغيرة من الاطعمة ، لذا يجب ان تختار اطعمتك يحكمة على ان تحتوي سعرات حرارية تعادل 800 – 1000 سعرة. ويجب ان تعلم انك تحتاج لتناول اطعمة غنية بالبروتين و الالياف.

من المتوقع ان تختار يومياً غذائك من بين اللحوم ، اليبض ، الفاكهة ، الخضروات ، الخبز ، الحبوب ومنجات الالبان. يجب تفادي الاطعمة الدهنية وتلك الغنية بالسكريات. تذكر دائماً ان هذا الجهاز لا يعمل على السوائل بل الاطعمة الصلبة لذا يجب تفادي سوائل مجموعة الاطعمة الصلبة المذكورة. بمعى انك تستطيع تناول الخضروات وليس عصير الخضروات وتستطيع تناول التفاح وليس عصير التفاح وهكذا. وهذا في المرحلة النهائية وبعد الانتهاء من تضييق الحلقة.

حاول يومياً ان تختار من الاطعمة المذكورة تحت الاصناف التالية:

1) الفواكة و الخضروات:

ونهدف يومياً الي تناول نوعين او ثلاثة انواع من الخضار ، قطعة او قطعتين من الفاكهة الطازجة او المطبوخة او المعلبة (بدون سكر).

في بداية الامر قد تضطلر الي ازالة قشرة الفاكهة او الخضار واختيار المهروسة او المطبوخة منها طبخاً خفيفاً.

تاكد من تناول بعض الخضار ذات الورق الاخضر يومياً

2) الخبز و الحبوب:

ونهدف الي تناول كمية صغيرة من الحبوب وشريحة واحدة من الخبز.

يفضل تناول الخبزالاسمر ويمكن تناولها مع طبقة خفيفة من الزبدة الخالية من السم.

يفضل للافطار تناول الحب الاسمر مثل رغيف الشوفان ويمكنك ان تضيف قليلاً من الحليب الخالي من الدسم لتكسبة بعض الطعم ولا تجعلة طرياً جداً حتي يعطيك شعوراً بالشبع.

3) الحم والسمك والدواجن والبيض:

ونهدف الي تناول 30 – 45جم من اللحم او السمك او الدجاج او بيلض البيض (بيضة واحدة). ولا تنسي ازالة الدهون الواضحة من اللحم وازالة الجلد من الدجاج ، كذلك يجب تفادي المقليات او استخدام زيوت دهنية للطبخ ويفضل استخدام طرق بديلة للطبخ مثل الشوي ، البخار ، الميكرويف او الغلي.




اسئلة واجوبة حول عملية ربط المعده (حزام المعده):-

هل من المتوقع حدوث قيء متكرر:-

عادة لا يوجد قيء فالحزام لا يثير المعده. اما في حالة حدوث قيء فقد يكون هنالك خطاء في موضع الحلقة (غير شايع حالياً) او في اتباع قوانين الطعام. من المهم تفادي القيء المتكرر حتي لا يؤدي الي عدم استقرار الحلقة وبالتالي تزحزحها عن مكانها او انقلابها.

هل سيكون هناك امساك:-

حيث ان كمية الطعام والالياف قليلة فان عدد مرات اخراج الفضلات سوف تنقص عن الطبيعي وهذا ليس بمشكلة. وان كانت كذلك فلا مانع من تناول احد الملينات مع كميات كبيرة (بجرعات صغيرة متتالية) من الماء.

هل يجب تناول الفيتامينات:-

نعم ، من الممكن ان تكون كمية الفيتامينات الموجودة في الطعام الصحي المتناول كافية الا انة يفضل ان تتناول فيتامينات للتاكد من ذلك. وتحتاج ان تبدأها بعد الشهر الثاني.

ماذا عن الحبوب الاخري:-

ستستمر في الحببوب و الادوية الموصوفة. اذا كانت الحبوب كبيرة الحجم فيفضل تكسيرها لقطع صغيرة حتي لا تتسبب في انسداد مخرج الطعام خلال الحلقة وبالتالي القيء ، اما لكبسولات فلا مشكلة منها.

ماذا يحدث في حالة الحمل:-

لا مشكلة في الحمل ولكن لاينصح بة قبل مرور الفترة الزمنية الكافية لفقد الوزن الزائد. اذا كنت في حاجة الي زيادة كمية الغذا خلال الحمل فمن الممكن توسيع الحلقة الي مابعد الولادة ثم تضيقها مرة اخري. وللمعلومية فان الحزام قد يساعد علي الحمل لانه بنزول الوزن تنتظم الدورة الشهرية والهرمونات وتزداد نسبة الخصوية والحمل.

هل السليكون المستخم في صناعة الحزام خطير:-

لاتوجد معلومات طبية تؤيد ذلك الي الان وهو مستخدم في في عمليات التجميل منذ سنين طويلة.

كم عمر الحزام:-

غير معروف بالضبط ولكن الحزام موجود منذ اكثر من 10 سنوات بدون ثبوت حالة عطل الي الان ، والمتوقع ان يبقي مدة 40 – 50 سنة.

من المتوقع ان كان هنالك عطل في الحزام فسوف يكون في عملية ضبطة وبالتالي يحتاج الي استبدال ، وهذا يعتمد على مدي الحاجة لوجود وظيفة ضبط الحزام لانقاص الوزن.

هل من الممكن ازالت الحزام:-

نعم ، بالمنظار الجراحي ومن خلال فتحات الجروح السابقة ، مع ان الغاية ليست ازالته بعد مدة زمنية معينة مالم يكن هنالك سبب ما. وفي حالة ازالة الحزام من المتوقع ان تعود المعده الي شكلها الاساسي.



هل سيزداد الوزن اذا ازيل الحزام:-

غالباً نعم مالم تحافظ على نظام غذائي خاص حيث ان المعده تعود لحجمها الطبيعي. وفي الدراسات وجد ان اكثر من 80% من هولاء المرضي قد اكتسبو وزنهم الاساسي واكثر.

هل هناك حاجة لاجراء عملية لازالة ترهل للبطن بعد عملية الحزام:-

عادة لا ولكن يحتاج في حدود 25% من المرضي لذلك وعادة مل تكون شد للبطن. ولكن لا يتم التفكير في اجراء عملية قبل مرور سنتين حتي تصل الي الوزن المطلوب وتستقر عملية الوزن تماماً.

كيف تتم عملية ضبط الحزام:-

يبدأ تضييق الحلقة بعد 4 – 6 اسابيع بعد العملية ثم كل 4 اسابيع في حوالي اربع او خمس جلسات حتي نصل الي الدرجة المطلوبة. وهي لا تحتاج الي بنج او مخدر بل تتم في قسم الاشعة بمساعدة الاشعة السينية لتحديد موضع الخزانز ويتم حقن محلول الملح المعقم في الخزان بواسطة ابرة رفيعة مجصوصة.

كم الوزن المتوقع فقدانة:-

اذا كانت الحلقة في مكانها وكنت تتبع تعليمات الطعام والرياضة بحذافيرها فنظرياً تستطيع الوصول الي الوزن المطلوب حيث ان من مميزات الحزام امكانية اعادة ضبطه. ومن الملاحظ ان المشاكل الاخري المصاحبة للسمنة تنتهي عند فقد ثلثي الوزن الاساسي. لذا عادة مايكون غايتنا هذا الوزن. ثم نري مدي الحاجة لفقد المزيد من الوزن. عموماً نرغب في ان يفقد المريض الوزن الزائد تدريجياً في مدة 18 الي 24 شهراً. ان الفقد السريع للوزن ضار للصحة العامة كما يصاحبه القيء وهو ما لا نريده اباً. و المطلوب فقد واحد الي واحد ونصف كيلوجرام في الاسبوع (او ما يعادل مالا يقل عن 4 كجم شهرياً).
ملوك غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 06:51 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0