تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات ساخنة > التاريخ والحضارة القديمة والتراث > قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية

قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية قسم التاريخ الاسلامي والانبياء والشخصيات التاريخية





Like Tree2Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-2009, 07:55 PM   #241 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.








جون كينيدي





رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الـ35
في المنصب:
20 يناير 1961 - 22 نوفمبر 1963
سبقه دوايت أيزنهاور
خلفه ليندون جونسون
تاريخ الميلاد 29 مايو 1917
مكان الميلاد بروكلين، ماتسوشستس
توفي بتاريخ 22 نوفمبر, 1963 (العمر 46 عاما)
مكان الوفاة دالاس، تكساس





جون كينيدي (يسمى أيضًا جون فيتزجيرالد كينيدي أو جون إف. كينيدي أو جاك كينيدي ) هو الرئيس السابق (الخامس والثلاثين) للولايات الأمريكية المتحدة. تولى الرئاسة خلفا ً للرئيس دوايت أيزنهاور وقد خلفه نائبه ليندون جونسون ولد في 29 مايو، 1917 وتوفي مقتولاً في 22 نوفمبر، 1963 في دلاس، تكساس وقد أُتّهم لي هارفي اوسولد باغتياله.








رئاسته

تولى رئاسة الولايات المتحدة منذ 1961 وحتى اغتياله في 1963، وقبلها كان يمثل ولاية ماساتشوستس من 1947 وحتى 1960 بداية كعضو في مجلس النواب ولاحقًا في مجلس الشيوخ. انتخب لرئاسة أمريكا كمرشح عن الحزب الديمقراطي وعمره في ذلك الوقت 43 عامًا وذلك في انتخابات عام 1960 والتي واجه فيه خصمه الجمهوري ريتشارد نيكسون، وقد ربح في تلك الانتخابات بفارق ضئيل. وهو الرئيس الأمريكي الكاثوليكي الوحيد. وهو أصغر رئيس أمريكي منتخب.

كينيدي يلتقي نيكيتا خرتشوف عام 1961

تولى الرئاسة في فترة رهيبة وحرجة من الصراع في الحرب الباردة، وكان صاحب مواقف قوية في مواجهة السوفيت في كافة المجالات سواء العسكرية منها (بشكل غير مباشر) أو السياسية من خلال مجلس الأمن أو الإعلام أو القنوات الدبلوماسية، وهو الأمر الذي جعله أحد أكثر رؤساء أمريكا شعبية وأحد أكثرهم أهمية.



وكان من أهم الأحداث في فترة ولايته عملية اقتحام خليج الخنازير وأزمة الصواريخ الكوبية وبناء جدار برلين والإرهاصات الأولى لحرب فيتنام وحركة الحقوق المدنية الأمريكية وسباق غزو الفضاء حيث أنه صاحب الوعد الشهير بإنزال إنسان على القمر.







الاغتيال

قتل عندما كان في زيارة رسمية لمدينة دلاس وذلك بإطلاق الرصاص عليه وهو مار في الشارع بسيارة مكشوفة برفقة زوجته جاكلين كينيدي كما كان يرافقه في نفس السيارة حاكم ولاية تكساس جون كونالي الذي أصيب في الحادث. أدين لي هارفي اوسولد بارتكاب الجريمة، وقد قتل هو نفسه بعد يومين على يد اليهودي جاك روبي وذلك قبل أنعقاد المحكمة، وقد توفي روبي في فيما بعد عقب إصابته بسرطان الرئة بشكل اعتبره البعض مريبًا وذلك قبل إعادة محاكمته هو الآخر. وقد توصلت لجنة وارن عقب التحقيق إلى أن أوسولد قام بعملية الاغتيال منفردًا، بينما توصلت لجنة أخرى إلى أن هناك احتمال وجود مؤامرة. وقد بقيت عملية الاغتيال مثار جدل عام على الدوام. وما تزال تثار شكوك بأن لوكالة المخابرات الأمريكية سي .آي .إيه (CIA) أو لجهاز استخبارات الاتحاد السوفييتي السابق (كي جي بي) يد في مقتله، وتثار شكوك أيضا أن اغتياله كان بايعاز إسرائيلي خاصة بعد اصراره على تفتيش مفاعل ديمونة الإسرائيلي والتأكد ما إذا كان يحتوى على قنابل ذرية أم لا.



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009, 08:01 PM   #242 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




كيف مات جون كندي ؟
...بعد انتخاب جون كندي رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية عام 1961م كأصغر رئيس جمهورية في تاريخها قرر الرئيس بعد سنتين من انتخابه القيام بزيارة لولاية دلس التي استعدت استعداداً شعبياً ورسمياً حافلاً لاستقبال رئيس الجمهورية وكانت الزيارة بالنسبة لتلك الولاية حدثاً تاريخياً خرج فيه جميع فئات الشعب لاستقبال الرئيس الشاب .








كان الرئيس جون كندي واثقاً من محبة الناس له لذا فقد ركب سيارة مكشوفة كانت تتهادى بسرعة لا تتجاوز عشرون كيلو متر في الساعة وكان الرئيس وبجانبه زوجته الحسناء جاكلين فرحاً يلوح بيديه للجماهير المصطفة على جانبي الطريق .

...وحين وصول الموكب الرئاسي إلى شارع أيلم وقبل مرور الموكب من تحت الكبري انطلقت رصاصات طائشة اخترقت إحداها رأس الرئيس مهشمة جانبه الأيمن واخترقت الثانية عنقه كما أصيب حاكم ولاية دلس برصاصة بجانبه الأيمن وأخرى اخترقت فخذه الأيسر فحدث هرج وفزع بين حرس الرئيس الخاص وأخذت الزوجة المنكوبة تصرخ بهستيريا وهي ترى زوجها وقد تهشمت جمجمته .








..استطاع أحد الحراس الخاصين للرئيس أن يلمح حركه غير عاديه من نافذة أحد المباني الواقعة على الشارع الذي كان يمر به موكب الرئيس .

...طرقت الشرطة ذلك المبنى واستطاعت القبض على شخص كان موجوداً بقرب تلك النافذة ومعه بندقية وأسمه " لي هارفي أوزولد " كان يعمل جندياً في أسطول البحرية الأمريكية وقد فصل من الخدمة العسكرية لسوء سلوكه .

...بعد إصابة الرئيس انطلقت به السيارة المكشوفة بسرعة مخترقة شوارع دلس لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله إلى المستشفى لإسعافه .






التحريات الأخيرة لتلك الحادثة المأساوية تفيد بأن هناك أكثر من شخص شارك في تنفيذ هذه الجريمة وذلك بإطلاق الرصاص من عدة أماكن حيث أن الرئيس أصيب برصاصة بجانب رأسه وأخرى أصابت بلعومه وتلك الرصاصتين لا يمكن أن تأتيان من اتجاه واحد .

ثانياً :- أن حاكم الولاية أصيب بثلاث رصاصات واحدة في ظهره وواحدة أصابت جانبه الأيمن والثالثة أصابت فخذه . وهذه تؤكد أن الرصاص أطلق من عدة أماكن .

ثالثاً :- أن البندقية التي وجدت بحوزة القاتل والتي اعتبرت أداة الجريمة الأولى كانت من النوع القديم التي تحتاج إلى وقت لتعبئتها بين كل رصاصة وأخرى في حين أن الرصاص الذي أصاب الرئيس وحاكم ولاية دلس دفعة واحدة وخلال ثواني .









ي أثناء نقل القاتل المزعوم لي هارفي أوزولد من مبنى الشرطة إلى سجن الولاية لاستجوابه خرج رجل من بين صفوف الشرطة والصحافيين والمصورين الذي كانوا يحيطون بالقاتل وأفرغ مسدسه في جسد القاتل لي هارفي أوزولد فمات في لحظته .

وبذلك انتهت تلك الجريمة التي حيرت العالم وأذهلته لعدة سنوات ولازالت رموزها غامضة لم يستطيع أحد حلها .

تم الاغتيال في ولاية دلس بتاريخ 22 نوفمبر من عام 1963م ويعتبر الرئيس رقم 35 للولايات المتحدة الأمريكية .



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 12:27 PM   #243 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.




ويليام شكسبير





ولد ويليام شكسبير
تم تعميده 26 أبريل 1564 (تاريخ الميلاد غير معروف)
سترادفورد آبون آفون, وارويكشاير, إنجلترا
توفي 23 أبريل 1616
سترادفورد آبون آفون, وارويكشاير, إنجلترا
الوظيفة كاتب مسرحي, شاعر, ممثل
الحركة الأدبية مسرح النهضة الإنجليزي
أعمال هامة هاملت، ماكبث، يوليوس قيصر، تاجر البندقية، عطيل
تزوج آن هاثاواي
أطفال سوزانا شكسبير، جوديث شكسبير، هامنت شكسبير








ويليام شكسبير وليام، وليم (بالإنكليزية: William Shakespeare) (تم تعميده 26 أبريل 1564—23 أبريل 1616) [a] كان شاعراً وكاتباً مسرحياً انجليزياً، ويعتبر على نطاق واسع أعظم كتاب اللغة الانجليزية، وأبرز كتاب الدراما في العالم.[1] غالبا ما يطلق عليه لقبا شاعر انجلترا القومي و"شاعر آفون الملحمي".[2] [b]تتكون أعماله الحية، بما في ذلك بعض المشاركات، من 38 مسرحية، [c] و154 سوناتا، وقصيدتا سرد طويلتان، وعدد آخر من القصائد. تمت ترجمة مسرحياته إلى كل اللغات الحية الرئيسية وتتم تأديتهم أكثر بكثير من مؤلفات أي كاتب مسرحي آخر.[3] ولد شكسبير وتربى في سترادفورد-آبون-آفون. في سن 18، تزوج من آن هاثاواي، والتي أنجبت له ثلاثة أطفال: سوزانا ، وتوأمين هامنت وجوديث. وبين عامي 1585 و 1592 بدأ مهنة ناجحة في لندن كممثل، وكاتب ، وجزء من مالك لشركة تمثيل تدعى رجال لورد تشامبرلين، والتي عرفت فيما بعد باسم رجال الملك. ويتبين أنه تقاعد وعاد إلى سترادفورد حوالي عام 1613، حيث توفي بعدها بثلاث سنوات. بقى عدد قليل من سجلات حياة شكسبير الخاصة على قيد الحياة، حيث كانت هناك تكهنات لا بأس بها عن تلك المسائل مثل المظهر، والحياة الجنسية، والمعتقدات الدينية، وعما إذا كانت الأعمال المنسوبة إليه كانت قد كتبت من قبل آخرين.[4]

أنتج شكسبير أغلب أعماله المعروفة بين 1589 و 1613.[5] [d]حيث كانت مسرحياته الأولى بشكل عام كوميدية وتاريخية، وهي أنماط قام برفعها إلى ذروة التعقيد والحبكة الفنية بحلول نهاية القرن السادس عشر. ثم قام بكتابة المآسي بشكل عام حتى قرب 1608، بما في ذلك هاملت ، والملك لير ، وماكبث ، والذين يعدون من أفضل الأعمال باللغة الإنكليزية. وفي مرحلته الأخيرة، قام بكتابة الكوميديات التراجيدية، المعروفة أيضا باسم الرومانسيات، وتعاون مع كتاب مسرحيون آخرون. صدرت العديد من مسرحياته في طبعات مختلفة الجودة والدقة خلال حياته. في عام 1623، قام اثنان من زملاؤه السابقين بالمسرح بنشر الورقة الأولى له، وهي طبعة تم جمعها لأعماله الدرامية والتي شملتهم جميعا عدا اثنين من المسرحيات اللتين عرف الآن أنهما لشكسبير.

كان شكسبير شاعرا وكاتبا مسرحيا محترما على أيامه، ولكن لم تنهض سمعته لارتفاعها الحالي حتى القرن التاسع عشر. حيث شهد الرومانسيون على وجه الخصوص، بعبقرية شكسبير، كما عبد الفيكتوريون شكسبير عبادة الأبطال وبتبجيل وصل أن جورج برنارد شو قال أنه "صنم الشعراء الملحميين". (Bardolatry)[6] في القرن العشرين، كانت أعماله قد اعتمدت مرارا وأعيد اكتشافها من قبل الحركات الجديدة في التدريس والأداء. ولا تزال مسرحياته تتمتع بشعبية كبيرة حتى اليوم وتتم بشكل مستمر دراستها، وأدائها إعادة تفسيرها في مختلف السياقات الثقافية والسياسية في جميع أنحاء العالم.




بداية حياته

كان ويليام شكسبير هو ابن جون شكسبير، وهو صانع قفازات ناجح وعضو بالبلدية ينحدر أصله من سنيترفيلد، وماري آردن، ابنة مزارع ثري يمتلك الأراضي.[7] ولد في سترادفورد-آبون-آفون وتم تعميده في 26 نيسان / أبريل 1564. تاريخ ولادته الفعلية له غير معروف، ولكن عادة يحتفل به في 23 نيسان / ابريل ، يوم القديس جورج.[8] ولكن هذا التاريخ، والذي يمكن تتبعه عودة إلى خطأ أحد علماء القرن الثامن عشر، قد أثبت خطؤه لأن شكسبير توفي في 23 أبريل 1616.[9] وكان ثالث طفل من ثمانية والابن الأكبر على قيد الحياة.[10]

وعلى الرغم من عدم بقاء أي سجلات حضور حية لتلك الفترة، إلا أن معظم كتاب السيرة يتفقون أن شكسبير كان قد تعلم في مدرسة الملك الجديدة في سترادفورد، [11] وهي مدرسة حرة تم استأجارها عام 1553، [12] على بعد نحو ربع ميل من منزله. اختلفت مدارس النحو من حيث مستواها خلال الحقبة الإليزابيثية، ولكن كان المنهج يتم إملاؤه وفقا للقانون في جميع أنحاء إنجلترا، [13] ومن ثم تقوم المدرسة بتوفير تعليم مكثف في قواعد اللغة اللاتينية والكلاسيكيات.

منزل جون شكسبير، يعتقد انه مسقط رأس شكسبير، في سترادفورد آبون آفون.

في سن 18 عاما، تزوج شكسبير آن هاثاواي ذات ال26 عاما. وأصدرت محكمة الأسقف ورسستر الكنسية رخصة زواج في 27 تشرين الثاني / نوفمبر 1582. وقدم اثنان من جيران هاثاواي في اليوم التالي سندات تأكيد بأنه لا توجد أي معوقات للزواج.[14] ربما قام الزوجان بترتيب مراسم الزواج على عجل، حيث كان المستشار ورسستر قد سمح بقراءة إعلان الزواج مرة واحدة بدلا من الثلاث مرات المعتادة.[15] وقد يكون حمل آن هو السبب في ذلك. فبعد ستة أشهر من الزواج، أنجبت ابنة هي سوزانا، والتي تم تعميدها في 26 مايو 1583.[16] تبعها التوأمان، الابن هامنت والابنة جوديث بعد عامين تقريبا، وتم تعميدهم في 2 فبراير 1585.[17] لكن هامنت توفي لاسباب غير معروفة في سن 11 عاما ودفن في 11 آب / أغسطس 1596.[18]

بعد ولادة التوأم، لم يكن هناك سوى عدد قليل من آثار شكسبير التاريخية حتى تم ذكره كجزء من أحد المشاهد في مسرح لندن عام 1592. وبسبب هذه الفجوة، يشير الباحثين إلى السنوات بين 1585 و 1592 على أنها "سنوات شكسبير الضائعة".[19] وفي محاولة من كتاتيب السيرة لحصر هذه الفترة، قاموا بإفادة العديد من القصص الملفقة. حيث جدد نيكولاس رو، أول كاتب لسيرة شكسبير، أسطورة من سترادفورد أن شكسبير قد فر من المدينة إلى لندن هربا من ملاحقة قضائية لصيد الغزلان غير المشروع.[20] وقصة آخرى من القرن الثامن عشر يبدأ فيها شكسبير عمله المسرحي برعايته لخيول رواد المسرح في لندن.[21] وأفاد جون أوبري أن شكسبير كان مديرا لمدرسة ريفية.[22] ويقترح بعض علماء القرن العشرين أن شكسبير ربما كان قد وُظِفَ كمديرا لمدرسة عن طريق الكسندر هوغتون من لانكشاير، وهو مالك أراضي كاثوليكي كان قد عين من يدعى "ويليام شيكشافت" في وصيته.[23] ولا يوجد أي دليل يؤيد مثل تلك القصص غير الأشاعات التي جمعت بعد وفاته



لندن والعمل المسرحي

غير معروف على وجه الدقة متى بدأ شكسبير الكتابة، ولكن تدل الإشارات المعاصرة وسجلات الأداء على أن العديد من مسرحياته كانوا على خشبة مسرح لندن قرب 1592.[26] وكان معروفا جيدا في لندن في ذلك الوقت بالهجوم عليه من قبل الكاتب المسرحي روبرت غرين:



... ثمة غراب مغرور، متجمل بريشنا، مع أن قلب النمر الملفوف في خفى اللاعب خاصته، يفترض انه كذلك قادر على الكلام بطنطنة شعر حر ما باعتباره الأفضل منكم: وكونه يوهانس فاعل كل شئ المطلق، لهو من ظن غروره المشهد-الشكسبيري الوحيد في بلد ما.[27]

يختلف العلماء على المعنى الدقيق لهذه الكلمات، [28] غير أن أغلبهم يتفقون على أن غرين يتهم شكسبير بالوصول إلى أعلى من رتبته في محاولة لمطابقة الكتاب خريجي الجامعات، مثل كريستوفر مارلو، توماس ناش وغرين نفسه.[29] والعبارة المائلة تسخر من عبارة "أوه ، قلب النمر ملفوف في خفى المرأة" من هنري السادس، الجزء 3 لشكسبير، جنبا إلى جنب مع لعبة الكلمات "مشهد-شكسبيري"، الذي يحدد شكسبير كهدف غرين.[30]

ويعد هجوم غرين هو الذكر الأول المسجل لحياة شكسبير المهنية في مجال المسرح. ويعتقد كتاب السيرة أن تلك الحياة قد بدأت في أي وقت من منتصف ثمانينيات القرن السادس عشر وحتى قبل تصريحات غرين.[31] منذ 1594، ومسرحيات شكسبير تتم على أيدي رجال اللورد تشامبرلين فقط، وهي شركة مملوكة من قبل مجموعة من الممثلين، بمن فيهم شكسبير، والتي سرعان ما أصبحت شركة التمثيل الرائدة في لندن.[32] وبعد وفاة الملكة اليزابيث في 1603، حصلت الشركة على براءة ملكية من قبل الملك الجديد، جيمس الأول، وغيرت اسمها إلى رجال الملك.[33]

في 1599 ، بنت شراكة بين أعضاء الشركة مسرحا بأنفسهم على الضفة الجنوبية من نهر التيمز، والذي أطلقوا عليه العالَم. وفي 1608، حصلت الشراكة أيضا على مسرح "بلاكفريرز" (Blackfriars) المغلق. كما تشير سجلات مشتروات ملكية واستثمارات شكسبير إلى أن الشركة جعلته شخصا ثريا.[34] ففي 1597، اشترى ثاني أكبر منزل في سترادفورد، "مكان جديد" (New Place)، وفي 1605، قام بالاستثمار في حصة من الدائرة العشرية في سترادفورد.[35]

نشرت بعض مسرحيات شكسبير في طبعات رباعية منذ 1594. وبحلول 1598، كان اسمه قد أصبح نقطة بيع، وبدأ يظهر على صفحات العنوان.[36] وواصل شكسبير التمثيل في مسرحياته والمسرحيات الأخرى بعد نجاحه ككاتب مسرحي. حيث ذكرته طبعة 1616 من أعمال بن جونسون على قوائم طاقم الممثلين لكل من كل رجل في مرحه الخاص (1598) وسيجانوس، سقوطه (1603).[37] ويتخذ بعض العلماء عدم وجود اسمه في قائمة ممثلين "الثعلب الكبير " لجونسون عام 1605، كعلامة على أن مهنته كان تشارف نهايتها.[38] يدرج الملف الأول لعام 1623 شكسبير كواحد من "الممثلين الرئيسيين في كل تلك المسرحيات"، والبعض منها كانوا قد لُعِبوا لأول مرة بعد "الثعلب الكبير "، على الرغم من أننا لا نستطيع أن نعرف بالتأكيد ما الأدوار التي لعبها.[39] في 1610، كتب جون ديفيز أمير هيريفورد ان "حسن النية" قد لعب أدوارا "ملكية".[40] وفي 1709، نقل رو تقليدا أن يلعب شكسبير دور شبح والد هاملت.[41] وفي وقت لاحق ضمنت التقاليد أن يلعب دور آدم في "كما تريدها أن تكون " والجوقة في "هنري الخامس "، [42] وإن كان العلماء يشكون في مصادر تلك المعلومات.[43]

قسم شكسبير وقته بين لندن وسترادفورد خلال مسيرته المهنية. ففي 1596 ، وهو العام السابق لشرائه "نيو بلايس" كمنزل لأسرته في سترادفورد، كان شكسبير يعيش في أبرشية سانت هيلين، بوابة الأسقف، إلى الشمال من نهر التيمز.[44] ثم انتقل عبر النهر إلى ساوثوارك بحلول عام 1599، وهو العام الذي شيدت فيه شركته مسرح غلوب هناك.[45] وبحلول 1604، كان قد انتقل إلى الشمال من النهر مرة أخرى، إلى منطقة في شمال كاتدرائية القديس بولس بها العديد من المنازل الرائعة. وهناك قام باستئجار غرفا من مجدد فرنسي يدعى كريستوفر ماونت جوي، وهو صانع لشعر السيدات المستعار وغير ذلك من أغطية الرأس

عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 12:33 PM   #244 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.



السنوات الأخيرة والوفاة

كان رو أول كاتب سيرة يمرر عادة أن شكسبير تقاعد إلى سترادفورد قبل وفاته ببضعة سنوات؛ [47] ولكن التقاعد من جميع الأعمال كان شيئا غير مألوف في ذاك الوقت، [48] واستمر شكسبير في زيارة لندن.[47] وفي عام 1612 طُلِبَ للشهادة في دعوى قضائية بشأن تسوية زواج ابنة ماونت جوي، ماري.[49] وفي مارس 1613 قام بشراء منزل بوابة في دير بلاكفريرز السابق؛ [50] ثم ظل في لندن لعدة أسابيع مع زوج ابنته، جون هول، في نوفمبر 1614.[51]

نصب شكسبير الجنائزي سترادفورد آبون آفون.

بعد 1606-1607، كتب شكسبير عدد أقل من المسرحيات، ولم تنسب أي منها إليه بعد 1613.[52] كانت اخر ثلاث مسرحيات تعاونات، غالبا مع جون فليتشر، [53] الذي خلفه ككاتب المسرحيات الخاص لرجال الملك.[54]

توفي شكسبير في 23 أبريل 1616 [55]، مخلفا وراءه زوجته وابنتيه. تزوجت سوزانا طبيبا، جون هول في 1607، [56] وتزوجت جوديث توماس كويني، وهو تاجر نبيذ، وذلك قبل شهرين من وفاة شكسبير.[57]

وفي وصيته، ترك شكسبير الجزء الأكبر من أملاكه الكبيرة إلى ابنته الكبرى سوزانا.[58] واشترطت التعليمات أن تمرها بدون تغيير إلى "أول ابن من جسدها".[59] وانجبت عائلة كويني ثلاثة أطفال، ماتوا جميعا بدون الزواج.[60] أما عائلة هول فأنجبت طفلة واحدة، هي اليزابيث، والتي تزوجت مرتين ولكن توفيت بدون أي الأطفال في 1670، منهية نسل شكسبير المباشر.[61] وتذكر وصية شكسبير بالكاد زوجته، آن، والتي كانت لتحصل غالبا على ثلث تركته تلقائيا. لكنه أثبت نقطة ما على كا حال، بتركه لها "ثاني أفضل سرير لدي"، وهي تركة أدت إلى الكثير من التكهنات.[62] ويرى بعض العلماء التركة كإهانة لآن، بينما يعتقد آخرون أن ثاني أفضل سرير قد يكون سرير الزوجية، وبالتالي يكون غنيا في الدلالة.[63]

دُفِن شكسبير في مذبح كنيسة الثالوث المقدس بعد يومين من وفاته.[64] وحُفِر لوح الحجر الذي يغطي قبره بلعنة ضد تحريك عظامه:












قبر شكسبير.
Good frend for Iesvs sake forbeare,
To digg the dvst encloased heare.
Blest be ye man yt spares thes stones,
And cvrst be he yt moves my bones.

في وقت ما قبل 1623، أقيم له نصب تذكاري في ذاكرته على الجدار الشمالي، مع تمثال نصفي له في فعل الكتابة. وتقارنه لوحته بنستور، وسقراط، وفيرجيل.[65] وفي 1623، بالتزامن مع نشر المجموعة الأولى، تم نشر نقش دروشاوت.[66]

تم الاحتفاء بشكسبير في العديد من التماثيل والنصب التذكارية في مختلف أنحاء العالم، بما فيها المعالم الجنائزية الأثرية في كاتدرائية ساوثبارك وركن الشاعر في كنيسة وستمنستر








المسرحيات


تعاون أغلب كتاب المسرح في تلك الفترة بشكل عام مع غيرهم إلى حد ما، واتفق النقاد على أن شكسبير قام بذات الشئ، وغالبا في كل من أوائل وأواخر حياته.[67] تبقى بعض المنسوبات إليه، مثل تيتوس آندرونيكوس، ومسرحيات بداية التاريخ مثيرة للجدل، في حين إن النسيبان النبيلان وكاردنيو المفقودة لديهم وثائق معاصرة مشهودة جيدا. كما تؤيد الأدلة النصية الرأي القائل بأن العديد من المسرحيات الأخرى قد تم تنقيحها من قبل كتاب آخرون بعد تكوينها الأصلي.

أول أعمال مسجلة لشكسبير هم ريتشارد الثالث والأجزاء الثلاثة من هنري السادس ، الذين كتبوا في وقت مبكر من تسعينيات القرن السادس عشر، وخلال نمط سائد للدراما التاريخية. تعد مسرحيات شكسبير صعبة حتى الآن، إلا أن [68] دراسات النصوص تشير إلى أن تيتوس آندرونيكوس ، وكوميديا الأخطاء ، وترويض النمرة وسيدان من فيرونا من الممكن أن يكونوا أيضا منتمين إلى أولى مراحل شكسبير المبكرة.[69] وكان أولى تواريخه، التي اعتمدت بشكل كبير على طبعة 1587 لرافائيل هولينشد من يوميات انجلترا، واسكتلندا، وأيرلندا ، [70] تضخم من النتائج المدمرة للحكم الضعيف أو الفاسد وتم تفسيرها على أنها مبرر لأصول أسرة تيودور.[71] كما تأثرت ألعابه الأولى بأعمال مسرحيون اليزابيثيون آخرون، وخاصة توماس كيد، وكريستوفر مارلو، وتقاليد دراما القرون الوسطى، ومسرحيات سينيكا.[72] كما كانت كوميديا الأخطاء أيضا قائمة على النماذج الكلاسيكية، ولكن لم يتم العثور على مصدر لترويض الذبابة ، على الرغم من أنها متصلة بمسرحية منفصلة تحمل نفس الاسم، وربما تكون قد استمدت من قصة شعبية.[73] ومثل سيدان من فيرونا ، والتي يظهر فيها صديقان موافقان على الاغتصاب، [74] فإن قصة الذبابة هي عن ترويض روح مستقلة لامرأة من قبل رجل تُتعِب أحيانا النقاد المعاصرين والمخرجين.[75]

أوبيرون، تاتيانا وباك مع جنيات ترقص. ويليام بليك، س 1786. تيت بريطانيا.

أعطت مسرحيات شكسبير الكلاسيكية والكوميدية الإيطالية الأولى والتي تحتوي على قصص مزدوج محكمة ومتتاليات كوميدية دقيقة، المجال في منتصف تسعينيات القرن السادس عشر الأجواء لأعظم أعماله الكوميدية.[76] فحلم ليلة صيف هي مزيج بارع من الرومانسية، وسحر الجان، ومشاهد هزلية للحياة المنخفضة.[77] وكانت كوميدية شكسبير اللاحقة، والرومانسية بالتساوي تاجر البندقية ، تحتوي على صورة للمرابي اليهودي المنتقم شيلوك والتي عكست وجهات النظر الاليزابيثية ولكنها قد تظهر مزدرية للجماهير الحديثة.[78] وتكمل البراعة والتلاعب بالكلام في جعجعة بلا طحن ، [79] والخلفية الريفية الساحرة في كما تشاء واللهو الصاخب في الليلة الثانية عشرة سلسلة شكسبير من الكوميديات العظيمة.[80] وبعد غنائية ريتشارد الثاني ، المكتوبة كلها تقريبا في آبيات، قدم شكسبير النثر الكوميدي إلى تاريخ أواخر تسعينيات القرن السادس عشر، كهنري الرابع، الأجزاء 1 و2 ، وهنري الخامس . وأصبحت شخصياته أكثر تعقيدا وعطاء وهو يبدل بحذق بين المشاهد الكوميدية والجدية، والنثر والشعر، ويحقق التنويع السردي لأعماله الناضجة.[81] تبدأ هذه الفترة وتنتهي باثنين من المآسي: روميو وجولييت ، الرومانسية المآساوية الشهيرة عن المراهقة المملوءة بالجنس، والحب، والموت؛ [82] ويوليوس قيصر القائمة على ترجمة سير توماس نورث عام 1579 لحيوات موازية لبلوتارش - والتي قدمت نوعا جديدا من الدراما.[83] ووفقا للباحث شكسبيري جيمس شابيرو، ففي يوليوس قيصر "العناصر المتنوعة من السياسة، والشخصية، وطابع الانطوائية، والأحداث المعاصرة، وحتى تأملات شكسبير نفسه في فعل الكتابة ، قد بدأت تتسرب لبعضها البعض".[84]

هاملت، هوراشيو، مارسيلوس، وشبح والد هاملت. هنري فوسيلي، 1780-5. Kunsthaus Zürich.

في أوائل القرن السابع عشر، كتب شكسبير ما يُدعى "مسرحيات المشاكل" صاع بصاع ، وترويلوس وكريسيدا ، وكل شئ جيد ما ينتهي جيدا وعدد من أشهر مآسيه المعروفة.[85] ويعتقد كثير من النقاد أن أكبر مآسي شكسبير تمثل ذروة فنه. وربما كان بطل الأولى، هاملت، أكثر عرضة للنقاش من أي شخصية شكسبيرية أخرى، وخاصة بالنسبة لمناجاته الشهير "أكون او لا أكون؛ ذاك هو السؤال".[86] وبعكس هاملت الانطوائي، الذي يعد عيبه القاتل هو التردد، فإن أبطال المآسي التي تلت ذلك، عطيل والملك لير، يتراجعون عن أخطاء متسرعة في الحكم.[87] وكثيرا ما تتوقف حبكات مآسي شكسبير على مثل تلك الأخطاء القاتلة، والتي تقلب النظام وتدمر البطل وأولئك الذين يحبهم.[88] ففي عطيل ، يذكي الشرير Iagoإياجو غيرة عطيل الجنسية إلى الدرجة التي يقوم فيها بقتل زوجته البريئة التي تحبه.[89] وفي الملك لير ، يرتكب الملك المسن الخطأ المأساوي بالتخلي عن سلطاته، بادئا الأحداث التي تؤدي إلى مقتل ابنته، وتعذيب وتعمية إيرل جلوشستر. وفقا للناقد فرانك كرمود "تعطي المسرحية لا لشخصياتها الجيدة ولا لجمهورها أي إغاثة من قسوتها".[90] أما في ماكبث ، الأقصر والأكثر ضغطا من مآسي شكسبير [91] فيسيطر طموحا لا يمكن السيطرة عليه على ماكبث وزوجته، ليدي ماكبث، لقتل الملك الشرعي، والاستيلاء على العرش، حتى يقوم شعورهم الخاص بالذنب بتدميرهم بدوره.[92] وفي تلك المسرحية، يضيف شكسبير يضيف عنصرا خارقا للطبيعة للبنية المأساوية. وتحتوي آخر مآسيه الكبرى، أنطونيو وكليوباترا وكوريولانوس ، على بعض من أروع أشعار شكسبير واعتبرت أنجح مآسيه من قبل الشاعر والناقد تي. اس. اليوت.[93]

في فترته الأخيرة، تحول شكسبير إلى الرومانسية أو الكوميديا التراجيدية وأنجز ثلاثة مسرحيات رئيسية أخرى: سيمبلين ، وحكاية الشتاء والعاصفة ، وكذلك التعاون، بيريكل، أمير تاير . أقل قتامة من المآسي، إلا أن هذه المسرحيات الأربع أخطر في اللهجة من كوميديات تسعينيات القرن السادس عشر، ولكنهم ينتهون بالمصالحة والغفران من أخطاء مأساوية محتملة.[94] ورأى بعض المعلقين هذا التغير في المزاج كدليل على نظرة أكثر هدوءا للحياة من جانب شكسبير، لكنها قد لا تعكس سوى جزء بسيط من النمط المسرحي لتلك الفترة.[95] ثم تعاون شكسبير على مسرحيتين آخريتين باقيتين على قيد الحياة، هنري الثامن ، والقريبان النبيلان ، غالبا مع جون فليتشر.[96]





العروض


من غير الواضح لأي شركات قام شكسبير بكتابة مسرحياته الأولى. حيث تكشف صفحة العنوان من طبعة 1594 لتيتوس أندرونيكوس أن المسرحية قد تم تمثيلها من قبل ثلاثة فرق مختلفة.[97] وبعد أوبئة الفترة من 1592-3، تم أداء مسرحيات شكسبير من قبل شركته الخاصة في المسرح والستارة في شورديتش إلى الشمال من نهر التيمز.[98] وهناك تدفق اللندنيون لمشاهدة الجزء الأول من هنري الرابع ، تسجيل ليونارد ديجز "دع الجميع يأتي عدا فالستاف، هال ، بوينز، والبقية... وبشق الأنفس سيكون لك غرفة".[99] وعندما وجدت الشركة نفسها في خلاف مع مالك العقار، قاموا بهدم المسرح واستخدموا الأخشاب لبناء مسرح جلوب، وهو أول مسرح بني من قبل الممثلين للمثلين، على الضفة الجنوبية لنهر التيمز في ساوثوارك.[100] وقد فتح الجلوب في خريف 1599، بيوليوس قيصر كأحد أولى المسرحيات المؤداة. وأغلب مسرحيات فترة ما بعد 1599 لشكسبير كانت قد كتبت للجلوب، بما في ذلك هاملت ، وعطيل والملك لير .[101]

مسرح العالم المعاد بناؤه، لندن.

بعد أن أعيدت تسمية رجال اللورد تشامبرلين برجال الملك في 1603، دخلوا في علاقة خاصة مع الملك الجديد جيمس. على الرغم من سجلات الأداء غير متجانسة، إلا أن رجال الملك أدوا سبعة من مسرحيات شكسبير في المحكمة بين 1 نوفمبر 1604 و 31 أكتوبر 1605، بما في ذلك أدائين لتاجر البندقية. [102] وبعد 1608، قاموا بالأداء في مسرح بلاكفريارز المغلق خلال الشتاء والجلوب خلال الصيف.[103] سمح الإطار الداخلي، مع النمط اليعقوبي للتمثيليات المؤداة ببذخ، لشكسبير أن يقدم أدوات مسرحية أكثر ثراء. ففي سيمبلين ، على سبيل المثال، ينزلل المشتري "في إطار رعدي وبرقي، جالسا فوق نسر: ويقوم برمي صاعقة. فتسقط الأشباح على ركبها." [104]

تضمن الممثلون في شركة شكسبير ريتشارد برباج الشهير، وويليام كيمبي، وهنري كوندل وجون همينجز. لعب برباج دور البطولة في العروض الأولى لكثير من مسرحيات شكسبير ، بما في ريتشارد الثالث، وهاملت ، وعطيل ، والملك لير .[105] لعب الممثل الكوميدي المحبوب ويل كيمبي دور الخادم بيتر في روميو وجولييت ودوجبري في جعجعة بلا طحن ، من بين شخصيات أخرى.[106] وقد تم استبداله قرب مطلع القرن السادس عشر بروبرت ارمين، الذي لعب أدواراً مثل المحك في كما تحبها ، والغبي في الملك لير .[107] وفي 1613، سجل السير هنري وتون أن هنري الثامن "كان منصوصا عليها مع ظروف كثيرة غير طبيعية من احتفال وضجيج".[108] وفي 29 حزيران / يونيو، أشعل مدفع ما النار في قش الجلوب، وأحرق المسرح إلى الأرض، وهو حدث يتفق مع تاريخ أحد مسرحيات شكسبير بدقة نادرة







23 ، قام جون همينجز وهنري كوندل، وهما اثنان من أصدقاء شكسبير من رجال الملك، بنشر الورقة الأولى، وهي طبعة مجمعة لمسرحيات شكسبير. واحتوت على 36 نصا، من بينها 18 تم طبعها لأول مرة.[109] كانت العديد من المسرحيات قد ظهرت بالفعل في إصدارات رباعية - كتب منسوخة مصنوعة من صفحات أوراق مطوية مرتين لتكوِّن أربع أوراق.[110] لا يشير أي دليل على أن شكسبير وافق على هذه الطبعات، والتي تصفها الورقة الأولى بأنها "نسخ مسروقة خلسة".[111] وصف الفريد بولارد بعضها بأنها "رباعيات سيئة" نظرا لنصوصها المكيفة، أو المعادة صياغتها، أو المشوهة، والتي قد تكون قد أعيد بناؤها من الذاكرة في بعض الأماكن.[112] عندما تبقى عدة صيغ لمسرحية ما على قيد الحياة، تختلف كل منها عن الآخرى. وقد تنجم الاختلافات عن أخطاء النسخ أو الطباعة، أو من مذكرات من الممثلين أو أفراد الجمهور، أو من أوراق شكسبير نفسه.[113] وفي بعض الحالات، مثل هاملت ، وترويلوس وكريسيدا ، وعطيل من المحتمل أن يكون شكسبير قد قام بتنقيح النصوص بين إصدارات الرباعية والورقة. فنسخة الورقة من الملك لير تختلف بشدة عن رباعية 1608 واللتان طبعت أوكسفورد شكسبير كلا منهما، لأنهما لا يمكن الخلط بينهما دون التباس.




عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 12:38 PM   #245 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.



قصائد

في 1593 و 1594، عندما تم اغلاق المسارح بسبب الطاعون، نشر شكسبير قصيدتين سرديتين على مواضيع مثيرة، وفينوس وأدونيس واغتصاب لوكريزي . وقد أهداهم إلى هنري وريوثسلي، إيرل ساوثامبتون. في فينوس وأدونيس ، يرفض أدونيس البرئ المحاولات الجنسية من فينوس، بينما في اغتصاب لوكريسي ، تُغتصب الزوجة الفاضلة لوكريسي للاغتصاب من قبل تاركين الملئ بالشهوة[115]، بتأثير من تحولات أوفيد، [116] وتظهر القصائد الذنب والحيرة الأخلاقية التي تنتج عن الشهوة غير المتحكم فيها.[117] وتم إثبات شعبية كلا منهما وتم طبعهما عدة مرات خلال حياة شكسبير. كما تم طبع قصيدة سردية ثالثة، شكوى محب ، والتي ترثي فيها امرأة شابة إغواءها من قبل عاشق مقنع، في الاصدارة الأولى من السوناتات في 1609. زيقبل معظم العلماء الآن بأن شكسبير قد كتب شكوى محب . ويرى النقاد أن صفاتها الممتازة قد شابها تأثير كئيب.[118] إن العنقاء والسلحفاة ، التي طبعت في شهيد الحب لروبرت شستر عام 1601، تنعى وفاة العنقاء الأسطورية وحبيبته، حمامة السلحفاة الوفية. في 1599، ظهرت أولى مسودات السوناتات 138 و 144 في الحاج المغرم ، التي نشرت تحت اسم شكسبير ولكن بدون اذنه







سوناتات

بنشرها في 1609، كانت السوناتات هي آخر أعمال شكسبير غير الدرامية المطبوعة. العلماء ليسوا متأكدين من متى تم تأليف كل من ال154 سوناتا، ولكن الأدلة تشير إلى أن شكسبير قد كتب السوناتات طوال حياته لجمهور خاص من القراء.[120] وحتى قبل ظهور السوناتاتينغير المصرح بهما في الحاج المغرم في 1599، كان فرانسيس ميريس قد أشار في 1598 إلى أن شكسبير قد "صعّد السوناتات بين اصدقاؤه الخاصين".[121] ويؤمن عدد قليل من المحللين بأن المجموعة المنشورة تتبع تسلسل شكسبير المقصود.[122] حيث يبدو أنه قد خطط لسلسلتين متناقضتين: واحدة عن شهوة لا يمكن التحكم فيها لامرأة متزوجة ذات بشرة داكنة ( "السيدة المظلمة")، وواحدة عن حب متعثر لشاب جميل ("الشباب الجميل"). وما زال من غير الواضح إذا كانت تلك الأرقام تمثل الأفراد الحقيقيون، أو إذا كانت "أنا" المجيزة التي تتناولهم تمثل شكسبير نفسه، على الرغم من ووردزورث يعتقدون بأن في السوناتات "قام شكسبير بفتح قلبه".[123] أما طبعة 1609 فكانت مهداة "للسيد W.H."، المذكور بأنه "المستفيد الوحيد" من القصائد. ومن غير المعروف ما اذا كان هذا مكتوبا من قبل شكسبير نفسه أو من قبل الناشر توماس ثورب، الذي تظهر أحرفه الأولى في أسفل صفحة الإهداء؛ كما أنه لا يُعرَف من كان السيد W.H.، برغم العديد من النظريات، أو ما إذا كان شكسبير حتى قد أجاز النشر.[124] يثني النقاد على السوناتات بأنها تأمل عميق في طبيعة الحب، والعاطفة الجنسية، والإنجاب، والوفاة، والوقت.[125]style="text-align: left;" "هل لي مقارنة ذلك بيوم من الصيف؟على الرغم من أن الفن أكثر جمالا وأكثر اعتدالا..."
سطور من سوناتة شكسبير رقم 18 .[126]


كان إنتاج سوناتات شكسبير على نحو ما متأثرا بالسوناتا الايطالية: حيث أصبحت شعبية من قبل دانتي وبترارك وتم صقلها في أسبانيا وفرنسا من قبل ديوبيلاي ورونسارد.[127] ربما كان شكسبير قد حصل على منفذ إلى هذين المؤلفين الأخيرين، وقرأ الأشعار الانجليزية كريتشارد فيلد وجون ديفيز.[127] أعطى الشعراء الفرنسيون والايطاليون الأفضلية للشكل الايطالي للسوناتا - مجموعتين من أربعة أسطر، أو الرباعيات (دائما مقفاة a-b-b-a a-b-b-a) تليها مجموعتين من ثلاثة سطور، أو ثلاثية (مقفاة بتنوع بين c-c-d e-e-d أو c-c-d e-d-e) - والذي أنشأ موسيقى جهورية في اللغات الرومانسية الغنية بالحروف اللينة، ولكن لدى شكسبير هي مصطنعة ومملة للغة الانجليزية. وللتغلب على هذه المشكلة المستمدة من اختلاف اللغة، اختار شكسبير اتباع نظام القافية الاصطلاحي المستخدم من قبل فيليب سيدني في أستروفل وستيلا (نشرت بعد وفاته في 1591)، حيث يتم ادخال القوافي زوجين من الكوبليه لصنع الرباعية.[





النمط

كتبت مسرحيات شكسبير الأولى في النمط التقليدي لليوم. حيث قام بكتابتهم بلغة منمطة لا تنبع دائما بصورة طبيعية من احتياجات الشخصيات أو السياق.[128] واعتمد الشعر على استعارات وأوهام ممدة، وأحيانا مفصلة، وكثيرا ما كانت اللغة مكتوبة بلاغيا للممثلين للخطابة وليس الكلام. حيث تقوم الكلمات الكبرى في تيتوس أندرونيكوس ، في رأي بعض النقاد، غالبا بإعاقة العمل، على سبيل المثال؛ وتم وصف البيت في سيدان من فيرونا بأنه متكلف.[129]



ولكن قريبا على كل حال، بدأ شكسبير يتكيف مع الأساليب التقليدية لأغراضه الخاصة. فحاز مونولوج الافتتاح في ريتشارد الثالث على جذوره الإعلان الذاتي للنائب في دراما القرون الوسطى. وفي نفس الوقت، يتطلع وعي ريتشارد الذاتي إلى مونولوجات مسرحيات شكسبير الناضجة.[130] ولا توجد مسرحية واحدة تُحدد تغييرا من الأسلوب التقليدي إلى الحر. حيث جمع شكسبيرالاثنين طوال حياته المهنية، ولعل روميو وجولييت هي أفضل مثال على اختلاط الأنماط.[131] وبحلول وقت روميو وجولييت ، وريتشارد الثاني ، وحلم ليلة صيف في منتصف تسعينيات القرن السادس عشر، كان شكسبير قد بدأ كتابة شعر أكثر طبيعية. وقام بتزايد بتلحين استعاراته وصوره لاحتياجات الدراما نفسها.
ملف:Pity.jpg
الأسف من قبل ويليام بليك، 1795، تيت بريطانيا، هي تمثيل لاثنين من التشبيهات في ماكبث: "الأسف، كطفل عار حديث الولادة، / تمدد الانفجار، أو ملائكة السماء، hors'd / على تيارات الهواء فاقدة البصر".

كان معيار شكسبير الشعري هو بيت فارغ، مؤلف في بيت مقياس خماسي. عمليا، عنى ذلك أن البيت غير مقفى عادة، ويتألف من عشرة مقاطع إلى سطر، ويُتحدث بضغط على كل ثاني مقطع لفظي. ويختلف البيت الفارغ لأوائل مسرحياته تماما عن ذلك في أولئك اللاحقون. وهو جميل في كثير من الأحيان، لكن عباراته تميل إلى البدأ، التوقف، والانتهاء في نهاية السطور، مع خطر الملل.[132] وبمجرد أن اتقن شكسبير البيت الفارغ التقليدي، بدأ بمقاطعة وتغيير تدفقه. يطلق هذا الأسلوب القوة والمرونة الجديدة للشعر في مسرحيات مثل يوليوس قيصر وهاملت . ويستخدمه شكسبير، على سبيل المثال، لنقل الاضطراب في ذهن هاملت:[133]
سيدي، في قلبي كان هناك نوع من قتال
وهذا لن يدعني أنام. كما بدا لي
أسوأ من متمرد في العنبات. بتهور -
و مثني عليه التهور لذلك- دعنا نعلم
فطيشنا أحيانا يخدمنا جيدا
هاملت ، الفصل 5، مشهد 2، 4-8 [133]

بعد هاملت ، نوع شكسبير نمطه الشعري أكثر، لا سيما في الممرات الأكثر لعاطفية في المآسي الأخيرة. وصف الناقد الأدبي أ. س. برادلي هذا الأسلوب بأنه "أكثر تركيزا، وسريعا، ومتنوعا، وفي البناء، أقل عادية، وليس نادرا ملتويا أو إهليجيا".[134] في المرحلة الأخيرة من حياته، اعتمد شكسبير العديد من التقنيات لتحقيق هذه التأثيرات. شملت تلك خطوط عدم التوقف، والتوقفات والنهايات غير المعتادة، والتباينات الشديدة في هيكل العبارة، ومدتها.[135] في ماكبث ، على سبيل المثال، تندفع اللغة من استعارة ما غير ذات علاقة أو تشبيه مجازي لآخر: "أكان الأمل سكيرا/هل ألبست نفسك؟" (1.7.35-38) ؛ "...الأسف، كطفل عار حديث الولادة، / تمدد الانفجار، أو ملائكة السماء، hors'd / على تيارات الهواء فاقدة البصر..." (1.7.21-25). فالمستمع يتم تحديه لإكمال المعنى.[135] ألهمت الرومانسيات اللاحقة، مع تحولاتهن في الوقت وتغييرات الحبكة المثيرة للدهشة، نمطا شعريا أخيرا تكون فيه الجمل الطويلة والقصيرة ترد على بعضها البعض، وتتراكم الأحكام، ويتم تقليب وجوه الموضوع، ويتم حذف الكلمات، صانعا تأثيرا عفويا.[136]

وتحالفت عبقرية شكسبير الشعرية مع معنى عملي للمسرح.[137] فمثل جميع كتاب مسرح ذلك الوقت، ساق شكسبير قصصا من مصادر مثل بترارك وهولينشد.[138] وقام بتشكيل كل حبكة لصنع عدة مراكز اهتمام واظهار العديد من اطراف الحكاية قدر الامكان للجمهور. وتضمن قوة التصميم تلك أن مسرحية لشكسبير يمكنها أن تنجو من الترجمة والتقطيع والتفسير الواسع، بدون خسارة لسياقها الأساسي.[139] وبنمو إتقان شكسبير، قام بإعطاء شخصياته دوافعا أكثر وضوحا وتنوعا وأنماطا خطابية متميزة. لكنه حافاظ على جوانب من أسلوبه السابق في المسرحيات اللاحقة، على كل حال. في رومانسياته الأخيرة، عاد متعمدا إلى اسلوب اكثر اصطناعية، والذي أكد وهم المسرح




التأثير

ترك عمل شكسبير أثرا دائما على المسرح والأدب اللاحق له. وعلى وجه الخصوص، قام بتوسيع الإمكانيات الدرامية للتوصيف، والحبكة، واللغة، والنوع.[141] فحتى روميو وجولييت ، على سبيل المثال، لم يُنظر للرومانسية كموضوع مستحق للمأساوية.[142] كان المونولوج يستخدم بصورة رئيسية لنقل المعلومات عن الشخصيات أوالأحداث، إلا أن شكسبير استخدمه لاستكشاف عقول الشخصيات.[143] كما أثرت أعماله بشدة على الشعر اللاحق. وقد حاول شعراء الرومانسية إحياء دراما البيت الشكسبيري، وإن كان ذلك بنجاح بسيط. وصف الناقد جورج شتاينر كل من أبيات الدراما الانجليزية من كوليردج إلى تينيسون بأنها "اختلافات ضعيفو على مواضيع شكسبيرية".[144]

أثر شكسبير على روائيين مثل توماس هاردي، ويليام فوكنر، وتشارلز ديكنز. وكثيرا ما نقل ديكنز عن شكسبير، راسما 25 من عناوينه من أعمال شكسبير. وتدين مونولوجات الروائي الأمريكي هيرمان ملفيل بالكثير لشكسبير؛ فقبطانه إيهاب في موبي-ديك هو بطل مأساوي تقليدي، مستمد من الملك لير .[145] حدد العلماء 20،000 قطعة من الموسيقى مرتبطة بأعمال شكسبير. تشمل هذه أوبراتين لجوزيبي فيردي، عطيل وفالستاف ، اللتين تقارن سمعتهما النقدية بتلك من مسرحيات المصدر.[146] ألهم أيضا شكسبير العديد من الرسامين، بما فيهم الرومانسيون وما قبل-الرافايليون. حتى أن الفنان الرومانسي السويسري هنري فوسيلي، وهو صديق ويليام بليك، قام بترجمة ماكبث إلى اللغة الألمانية.[147] استند المحلل النفسي سيجموند فرويد إلى علم النفس الشكسبيري، لا سيما ذاك بهاملت، لنظرياته عن الطبيعة البشرية.

في أيام شكسبير، كانت قواعد وهجاء اللغة الانجليزية أقل توحدا مما هي عليه الآن، وقد ساعد استخدامه للغة في تشكيل الإنجليزية الحديثة.[148] حيث نقل صمويل جونسون عنه أكثر من أي مؤلف آخر في قاموس للغة الإنجليزية الخاص به، وهو أول عمل جدي من نوعه.[149] ووجدت عبارات مثل "بأنفاس محبوسة" (تاجر البندقية) و"نتيجة حتمية" (عطيل) طريقها إلى الحديث الإنجليزي اليومي

عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 12:44 PM   #246 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.


السمعة النقدية


لم يتم أبدا تبجيل شكسبير في حياته، ولكنه حصل على نصيبه من الثناء.[152] ، في 1598، أختاره رجل الدين والكاتب فرانسيس ميريس من بين مجموعة من الكتاب الانجليز على أنه "الأكثر امتيازا" في كل من الكوميديا والمأساة.[153] وقام مؤلفي مسرحيات بارناسوس في كلية سانت جون، كمبردج، بتقييمه مع شاوسر، وجاور، وسبنسر.[154] في الورقة الاولى، دعا بن جونسون شكسبير ب"روح العصر، والتصفيق، والسرور، وعجيبة خشبتنا" رغم انه كان قد لاحظ في مكان آخر بأن "شكسبير أراد الفن".[155]

"أوفيليا" اليسرى (تفصيل). جون ايفرت ميلايس، 1851-52. تيت بريطانيا.

بين استعادة النظام الملكي في 1660 وحتى نهاية القرن السابع عشر، كانت الأفكار الكلاسيكية في سيادة. ونتيجة لذلك، غالبا ما قدر نقاد ذلك الوقت شكسبير أقل من جون فليتشر وبن جونسون.[156] فتوماس ريمر، على سبيل المثال، أدان شكسبير لخلط الهزلي مع المأساوي. ومع ذلك، قدر الشاعر والناقد جون درايدن شكسبير عاليا، قائلا عن جونسون "أنا معجب به، ولكني أحب شكسبير".[157] لعدة عقود، حَكَمَت وجهة نظر ريمر؛ ولكن خلال القرن الثامن عشر، بدأ النقاد في الاستجابة لشكسبير بطريقته والترحيب بما أسموه عبقريته الطبيعية. وأضافت سلسلة من إصدارات علمية من أعماله، لا سيما أولئك الخاصين بصمويل جونسون في 1765 وإدموند مالون في 1790، إلى سمعته المتنامية.[158] وبحلول عام 1800، كان مكرسا بقوة بأنه الشاعر القومي.[159] وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، انتشرت سمعته كذلك في الخارج. من بين أولئك الذين نصروه الكتاب فولتير، وجوته، وستندال وفيكتور هوغو.[160]



خلال الحقبة الرومانسية، تم امتداح شكسبير من قبل الشاعر والفيلسوف الأدبي صمويل تايلور كولريدج، وترجم الناقد أغسطس فيلهلم شيلجل له مسرحيات في روح الرومانسية الألمانية.[161] في القرن التاسع عشر، تعدى الإعجاب النقدي بعبقرية شكسبير في كثير من الأحيان حد التملق.[162] "ذلك الملك شكسبير،" كتب الباحث توماس كارليل في عام 1840، "ألا إنه ليلمع، في سيادة متوجة، فوق رؤوسنا جميعا، كأنبل، وألطف، ولكن أيضا أقوى من العلامات مجتمعة؛ غير قابل للتدمير".[163] أنتج الفيكتوريون مسرحياته على هيئة عروض فخمة على نطاق واسع.[164] سخر الناقد والكاتب المسرحي جورج برنارد شو من ثقافة عبادة شكسبير على أنها "وثنية الشاعر الملحمي". وادعى أن الطبيعية الجديدة لمسرحيات إبسن جعلت شكسبير قد عفا عليه الزمن.[165]

وقد قامت الثورة الحداثية في الفنون خلال أوائل القرن العشرين، أبعد ما يكون عن شكسبير المنبوذ، بإدراج عمله بشغف في خدمة الطليعية الرائدة. وامتطى التعبيريون في ألمانيا والمستقبليون في موسكو إنتاجات لمسرحياته. فوضع المخرج المسرحي الماركسي برتولت بريشت مسرحية ملحمية تحت تأثير شكسبير. وعارض الشاعر والناقد تي. اس. اليوت شو بأن "سذاجة" شكسبير في الواقع هي حقا ما جعلته معاصرا.[166] وقاد إليوت، مع ج. ويلسون نايت ومدرسة النقد الجديد، حركة نحو قراءة أوثق لتصوير شكسبير. في الخمسينيات، حلت موجة نهج نقدي جديدة محل الحداثة، ومهدت الطريق لدراسات "ما بعد الحداثة" لشكسبير.[167] وبحلول الثمانينات، كانت دراسات شكسبير مفتوحة لحركات مثل البنيوية، والحركة النسائية، والتاريخية الجديدة، والدراسات الأفريقية الأمريكية، والدراسات الغريب






تكهنات حول شكسبير

التأليف
لي 150 سنة بعد وفاة شكسبير، بدأت تظهر شكوك حول تأليفه للأعمال المنسوبة إليه.[170] شمل المرشحين البدلاء المقترحين فرانسيس بيكون، وكريستوفر مارلو وإدوارد دي فير، إيرل أكسفورد.[171] وعلى الرغم م أن جميع المرشحين البدلاء مرفوضون تقريبا عالميا في الأوساط الأكاديمية، إلا أن الاهتمام الشعبي في الموضوع، وخاصة النظرية الأكسفوردية، استمرت إلى القرن الواحد والعشرين.




الدين

يدعي بعض العلماء أن أعضاء أسرة شكسبير كانوا كاثوليكيون، في وقت كانت فيه الممارسة الكاثوليكية مخالفة للقانون.[173] والدة شكسبير، ماري آردن، جاءت بالتأكيد من عائلة كاثوليكية ورعة. ولعل أقوى دليل هو بيان كاثوليكي موقع من جون شكسبير، عثر عليه في 1757 في العوارض الخشبية لمنزله السابق في شارع هينلي. الوثيقة مفقودة الآن، مع ذلك، ويختلف العلماء على صحتها.[174] في 1591، ذكرت السلطات أن جون قد فوَّت الكنيسة "خوفا من الوقوع في الديون"، وهو عذر كاثوليكي عام.[175] في 1606، أدرج ويليام ابن سوزانا ضمن قائمة أولئك الذين لم يحضروا مشاركة عيد الفصح في سترادفورد.[175] يعثر العلماء على أدلة لكلا من مع وضد كاثوليكية شكسبير في مسرحياته، ولكن الحقيقة قد تكون من المستحيل أن تثبت أي من الاتجاهي






النشاط الجنسي

تفاصيل قليلة معروفة عن نشاط شكسبير الجنسي. في سن 18، تزوج من آن هاثاواي ذات ال26 عاما، والتي كانت حاملا. سوزانا، الأولى من أطفالهم الثلاثة، ولدت بعد ستة أشهر في 26 مايو 1583. ومع ذلك، أشار القراء على مر القرون إلى سوناتات شكسبير كدليل على حبه لرجل شاب. ويقرأ البعض المقاطع نفسها كوسيلة للتعبير عن الصداقة القوية وليس الحب الجنسي.[177] وفي الوقت نفسه، تؤخذ الستة وعشرين سوناتا المسماة ب"السيدة المظلمة"، الموجهة إلى امرأة متزوجة، كدليل على اتصالات بين الجنسين.




اللوحات


لا يوجد وصف خطي لمظهر شكسبير المادي، ولا دليل على أنه قد فوض أي لوحة له على الإطلاق، وكذلك نقش دروشاوت، والذي وافق عليه بن جونسون كتشابه جيد، [179] ويقدم نصب سترادفورد أفضل دليل على مظهره. من القرن الثامن عشر، والرغبة في صور أصلية لشكسبير تغذي الادعاءات بأن العديد من الصور الباقية على قيد الحياة صورت شكسبير. وأدى ذلك الطلب أيضا إلى إنتاج لوحات مزيفة عديدة، وكذلك التوصيفات الخاطئة، وإعادة الرسم وإعادة التسمية من صور أشخاص آخرين.

عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 12:47 PM   #247 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.


قائمة الأعمال


تصنيف المسرحيات

مسرحيات ويليام شكسبير. سير جون غيلبرت، 1849.

تشمل أعمال شكسبير ال36 مسرحية المطبوعة في الورقة الأولى لعام 1623، والمدرجة أدناه وفقا لتصنيفهم بالورقة من كوميديات، وتاريخيات ومآسي.[182] أصبحت اثنتان من المسرحيات التان لم تدرجا في الورقة الأولى، القريبان النبيلان ، وبيريكلس، امير تاير ، الآن مقبولتان كجزء من آثاره، واتفق العلماء على أن شكسبير قام بإسهام كبير في تكوينهما.[183] لم ترد أي قصائد في الورقة الأولى.



في أواخر القرن التاسع عشر، صنف إدوارد داودن أربعة من الكوميديات الأخيرة بأنها رومانسيات، يرغم أن العديد من العلماء يفضلون تسميتها "الكوميديا التراجيدية"، إلا أن مصطلحه يُستخدم أكثر .[184] هذه المسرحيات والقريبان النبيلان المرتبطة بهما معلمان بنجمة (*) بالأسفل .في عام 1896، صاغ فريدريك س. بواس مصطلح "مسرحيات المشاكل" لوصف أربع مسرحيات: الأمور بخواتمها، وصاع بصاع، وترويلوس وكريسيدا و هاملت. [185] "الدراما كمفردة في موضوعها وسجيتها لا يمكن أن تُدعى بصرامة كوميديات أو مآسي" ، كتب. "لأننا قد تقترض عبارة مناسبة من مسرح اليوم، ونصنفهم معا كمسرحيات مشاكل شكسبير". [186]فالمصطلح، المناقش كثيرا والمنطبق أحيانا على مسرحيات أخرى، لا يزال قيد الاستخدام، على الرغم من أن هاملت مصنفة نهائيا على أنها مأساة. [187] مسرحيات المشاكل الأخرى متسمة أدناه بخنجر مزدوج (‡).

المسرحيات التي كتبها شكسبير جزئياً مُعَلَّمة بخنجر (†) أدناه. الأعمال الأرى المنسوبة إليه مدرجة كأعمال مشكوكة في صحتها.




الأمور بخواتمها ‡
كما تحبها
كوميديا الأخطاء
الحب مجهود ضائع
الصاع بالصاع ‡
تاجر البندقية
زوجات وندسور المرحات
حلم ليلة صيف
جعجعة بلا طحن
بيرسيليس، أمير تير *†
ترويض النمرة
العاصفة
الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء
السيدان الفيرونيان
القريبان النبيلان *†
حكاية الشتاء *
تاريخيات
مقال تفصيلي :Shakespearean historyالملك جون
ريتشارد الثاني
هنري الرابع، الجزء 1
هنري الرابع، الجزء 2
هنري الخامس
هنري السادس، الجزء 1 †
هنري السادس، الجزء 2
هنري السادس، الجزء 3
ريتشارد الثالث
هنري الثامن †
تراجيديات
مقال تفصيلي :Shakespearean tragedyروميو وجولييت
كوريولانوس
تيتوس آندرونيكوس †
تيمون الأثيني †
يوليوس قيصر
ماكبث †
هاملت
ترويلوس وكريسيدا ‡
الملك لير
عطيل
أنطونيو وكليوباترا
سيمبلين *



قصائدسوناتات شكسبير
فينوس وأدونيس
إغتصاب لوكيريس
الحاج المغرم [e]
العنقاء والسلحفاة
شكوى محب
مسرحيات مفقودةالحب مجهود رابح
كاردينيو †

الحب مجهود رابح
كاردينيو †
كتابات مشكوكة فى صحتها

أردن فافرشام
ميلاد مرلين
لوكرين
مبذر لندن
المتزمت
ماساة البكر الثانية
سير جون أولدكاستل
لورد توماس كرومويل
مأساة في يوركشاير
إدوارد الثالث
سير توماس مور



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 11:12 AM   #248 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.



أنطوان لافوازييه






أنطوان-لوران دُ لافوازييه (Antoine-Laurent de Lavoisier)، عاش ما بين 26 أغسطس 1743 - 8 مايو 1794م، أحد النبلاء الفرنسيين ذو صيت في تاريخ الكيمياء والتمويل والأحياء والاقتصاد. أول من صاغ قانون حفظ المادة، وتعرّف على الأوكسجين وقام بتسميته (في عام 1778م)، وفنّد نظرية اللاهوب، وساعد في تشكيل نظام التسمية الكيميائي. وعادةً يشار إلى لافوسيه بأنه أحد آباء الكيمياء الحديثة.







حياته

تمثال لافوازييه بباريس.

بدأ محاميا ثم نال جائزة لابتكاره نظاما جديدا لانارة الشوارع في باريس, وكان يقضي وقت الفراغ في الأبحاث الكيميائية، حيث يعرف بأبو الكيمياء الحديثة, تم اعدامه بعد قيام الثورة الفرنسية. بتهمة ترطيب تبغ الجيش خلال عمله في لجنة المعايير المترية. ورغم انه لم يثبت عليه شيء فقد أُعدم. ومازالت العبارة التـي قيلت له في قاعة المحكمة: "الجمهورية ليست بحاجة إلى علماء بل بحاجة إلى عدالة" وصمة في تاريخ القضاء الفرنسي واستخفافاً مشيناً للعبقرية مثيلها نادر في التاريخ. وهو مثل كثير من الناس قد درسوا علوماً أخرى غير التي برزوا فيها فقد درس القانون، وحصل على شهادة علمية فيه، ولكنه لم يعمل بالقانون. التحق بالكثير من الوظائف المدنية، وكان بالغ النشاط في أكاديمية العلوم الملكية، كما أنه عمل في منطقة تحصيل الضرائب، ولذلك عندما قامت الثورة الفرنسية فقد ارتابوا في أمره. وحاكموه ومعه 27 عضواً من هذه المنظمة ومحاكمات الثورة لا تكون دقيقة بقدر ما هي عاجلة، وفي يو 8 مايو سنة 1794 حوكموا جميعاً وأدينوا، وتقرر إعدامهم شنقاً ولكن زوجة لافوازييه هي التي انقذته ..واكنت سيدة بالغة الذكاء وساعدته كثيراً في أبحاثه. وعند محاكمة لافوازييه تقدمت زوجته بطلب العفو عنه ورفض القاضي طلبها قائلاً "إن الثورة لا تحتاج إلى عباقرة" ولكن زميلا له كان أقرب للحقيقة عندما قال " إن قطع رقبة لافوازييه لا يستغرق دقيقة واحدة، ولكن مائة سنة لا تكفي لتعوضنا عن واحد مثله".











ما قبل لافوازييه

عندما ولد لافوازييه في باريس كان علم الفيزياء متخلفاً كثيراً عن علوم الكيمياء والرياضيات و الفلك، وعلى الرغم من أن كثيراً من الحقائق الكيميائية قد اهتدى إليها العلماء فإن أحداً منهم لم يفلح في أن يصوغ هذه الحقائق في نظرية شاملة. وكان يعتفد في هذا الوقت خطأ أن الهواء عنصر. كما لم يفهم أحد مكونات النار، بل أن الفكرة الشائعة في ذلك الوقت كانت خاطئة جداً، كان يعتقد أيضاً أن كل النواد القابلة للاحتراق تتكون من مادة سميت "الفلوجيستون"، وأن هذه المادة تنطلق أثناء الأحتراق. وفي الفترة بين 1754 و 1774 أفلح عدد من الكيميائيين النابهين مثل جوزيف بلاك و جوزيف بريستلي وهنري كافنديش وغيرهم في فصل غازات هامة: كالأكسجين والهيدروجين و[[ثنائي أكسيد الكربون|ثاني أكسيد الكربون]] ولما كان هؤلاء العلماء قد سلموا بوجود مادة الفلوجيستون فإنهم لم يدركوا معنى المواد الكيماوية التي اكتشفوها، فكانوا يشيروا مثلاً إلى الأوكسجين على أنه الغاز الذي تجرد من الفلوجيستون ولم يفهم أحد في ذلك الوقت لماذا يزداد احتراق عود من الخشب في غاز الأكسجين أكثر من احتراقه في الغاز العادي.







ما بعد لافوازييه

كانت تجارب لافوازييه من النوع الكمي بالدرجة الأولى. قام بتعيين تركيب حامضي "النيرتك والكبريتيك" وكان أول من انتج "الغاز المائي" Water - Gas واخترع "المغياز" Gasometer (وهو جهاز لقياس كميات الغازات يستعمل عادة في المختبرات).ادخل لافوازييه مصطلحات وأسماء كيميائية جديدة قبلها غيره من الكيميائيين وحلت محل النظام القديم. استطاع لافوازييه وحده أن يضم فتافيت الحقائق الكيميائية التي اكتشفت. ويصنع منها إطاراً متكاملاً . وأول ما فعله هو إنكار ما سماه العلماء بالفلوجيستون، كما أنه الوحيد الذي أكد أن الاحتراق معناه الأتحاد الكيميائي بين الأوكسجين والمادة المشتعلة، كما أن الماء ليس عنصر ولكنه اتحاد كيميائي بين الأكسجين والهيدروجين وكما أن الهواء ليس عنصر وإنما هو أيضاً مركب من غازين هما الأوكسجين والهيدروجين، وهذه الحقائق تبدو واضحة تماماً هذه الأيام. ولم تكن واضحة تماماً في عهد لافوازييه ولا الذين سبقوه، بل إن عدد من علماء عصره كالعادة لم يصدقوا ما أتى به لافوازييه بعد أن كشف لهم هذه الحقائق الجديدة ، ولكن بعد ان أصدر لافوازييه كتابه الشهير مبادىء الكيمياء سنة 1789، أخذ الجيل الجديد من العلماء يقتنع بوجهة نظره. وبعد أن كشف لافوازييه أن الماء والهواء ليسا من العناصر ، فإنه قد كتب قائمة بهذه العناصر الجديدة، وهذه القائمة تضمنت بعض الأخطاء. الحديثة لكل العناصر المعروفة كانت غضافة للعناصر التي اهتدى إليها لافوازييه. ثم إنه أول من اتخذ للعناصر وللمعادلات الكيميائية رموزاً. وبمقتضى هذه الرموز أصبحت الكيمياء عالمية، ويمكن فهمها في كل لغة.









مزيد من اسهاماته

لافوازييه هو العالم المسئول عن جعل الكيمياء علماً دقيقاً، وذلك بإجراء تجارب شديدة الدقة والوضوح على التفاعلات الكيميائية. ساهم أيضاً بصورة متواضعة في دراسة علم الجيولوجيا وكذلك في علم وظائف الأعضاء. وهو الذي أثبت أن عملية التنفس هي عملية احتراق أيضاً، وبناء على ذلك فإن الكائنات الحية ، الحيوان والإنسان، تستمد طاقتها من عملية احتراق بطيئة للمواد العضوية مستخدمة في ذلك الوكسجين الموجود في الهواء الذي نستنشقه. ولهذه الدقة والوضوح والقدرة الهائلة على التنظير استحق لافوازييه أن يوصف بأنه أبو علم الكيمياء.







قانون لافوازييه

قانون بقاء الكتلة وينص على أن أوزان مادتين كيميائيتين منفصلتين توازي وزن المادة الجديدة الناتجة من اتحادهما.



عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2009, 11:48 AM   #249 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.





جاليليو جاليلي








ولدَ في 15 فبراير 1564 [1]
بيزا,[1] Duchy of Florence, إيطاليا
توفي في 8 يناير 1642 (العمر 77 عاما) [1]
Arcetri، [1] Grand Duchy of Tuscany، إيطاليا
مكان الإقامة Grand Duchy of Tuscany، إيطاليا
مجال البحث الفلك، الفيزياء و الرياضيات
المؤسسات جامعة بيزا
جامعة بادوا
خريج جامعة بيزا
اشتهر بسبب علم الحركة
الديناميكا
المقراب
Heliocentrism
الديانة كاثوليكي







جاليليو جاليلي ،(15 فبراير 1564 - 8 يناير 1642)،(بالإنجليزية: Galileo Galilei) عالِم فلكي وفيلسوف وفيزيائي إيطالي، ولد في بيزا في إيطاليا. أبوه هو فينسينزو جاليلي وأمه هي جوليا دي كوزيمو أماناتي وأنجب من مارينا جامبا ثلاثة أطفال دون زواج هم فيرجينا (لقبت بعد ذلك بالأخت ماريا) ولدت عام 1600 و ماتت عام 1634، فينسنزو ولد عام 1606 ومات عام 1646، ليفيا (ولقبت بعد ذلك بالأخت أركنجيلا) ولدت عام 1601 وماتت عام 1649. نشر نظرية كوبرنيكوس ودافع عنها بقوة على أسس فيزيائية، فقام أولا بإثبات خطأ نظرية أرسطو حول الحركة، وقام بذلك عن طريق الملاحظة والتجربة.






حياته و إنجازاته

كان ماهرا في الرياضيات والموسيقى، لكنه كان رقيق الحال، لذلك اعتزم ألا يعمل ابنه في أي عمل من الأعمال التي لا تكسب صاحبها مالا، ومن ثم أرسله إلى جامعة بيزا لدراسة الطب. ووصل جاليليو وهو ما يزال طالبا لتحقيق أول مكتشفاته عندما أثبت أنه لاعلاقة بين حركات الخطار (البندول) وبين المسافة التي يقطعها في تأرجحه، سواء طالت المسافة أو قصرت. واهتم بعد ذلك بدراسة الهندسة إلى جانب الطب، وبرع فيها حتى بدأ يلقي المحاضرات على الطلاب بعد ثلاث سنوات فقط. وفي ذلك الوقت كان العلماء يظنون أنه لو ألقي من ارتفاع ما بجسمين مختلفي الوزن فإن الجسم الأثقل وزنا يصل إلى الأرض قبل الآخر. لكن جاليليو أثبت بالنظرية الرياضية خطأ هذا الاعتقاد، ثم اعتلى برج بيزا وألقى بجسمين مختلفي الوزن فاصطدما بالأرض معا في نفس اللحظة. وأوضح أيضا خطأ عدة نظريات رياضية أخرى. وانتقل جاليليو بعد ذلك إلى مدينة بادوفا بجمهورية البندقية و في جامعتها بدأ يلقي محاضراته في الرياضيات، وكان في هذا الوقت قد نال نصيبه من الشهرة. وفي بادوا اخترع أول محرار (ترمومتر) هندسي.

كان ممن اتبع طرق التجريبية في البحوث العلمية. وبحث في الحركة النسبية، وقوانين سقوط الأجسام، وحركة الجسم على المستوى المائل والحركة عند رمي شيء في زاوية مع الأفق واستخدام البندول في قياس الزمن.







في سنة 1609 بدأ جاليليو يصنع منظاراً بوضع عدستين في طرفي إنبوبة من الرصاص، وكان أفضل بكثير من الذي صنعه ليبرشي. بعد ذلك انكب جاليليو على منظاره يحسن من صناعته، وراح يبيع ماينتج منه بيديه، وصنع المئات وأرسلها إلى مختلف بلاد أوروبا، وكان لنجاحه صداه في جمهورية البندقية، ففي تلك الأيام كان كل فرد يعتقد أن الأرض مركز الكون، وأن الشمس وغيرها من الكواكب تدور حولها، وكان الطريق اللبني يعتبر حزمة من الضوء في السماء، وأن القمر مسطح الشكل. ولكن عندما نظر جاليليو من خلال عدسات منظاره لم يجد شيئا من هذا كله صحيحا، فقد رأى أن في القمر مرتفعات، وأن الشمس تنتقل على محاورها، وأن كوكب المشتري له أقمار، مثلها مثل القمر الذي يدور حول الأرض، ورأى أن الطريق اللبني ليس مجرد سحابة من الضوء إنما هو يتكون من عدد لا حصر له من النجوم المنفصلة والسديم.







وكتب كتابا تحدث فيه عن ملاحظاته ونظرياته، وقال أنها تثبت الأرض كوكب صغير يدور حول الشمس مع غيره من الكواكب، وشكا بعض أعدائه إلى سلطات الكنيسة الكاثوليكية بأن بعض بيانات جاليليو تتعارض مع أفكار وتقارير الكتاب المقدس، وذهب جاليليو إلى روما للدفاع عن نفسه وتمكن بمهارته من الإفلات من العقاب لكنه انصاع لأمر الكنيسة بعدم العودة إلى كتابة هذه الأفكار مرة أخرى، وظل ملتزما بوعده إلى حين، لكنه كتب بعد ذلك في كتاب آخر بعد ست عشرة سنة نفس الأفكار، وأضاف أنها لا تتعارض مع شيء مما في الكتاب المقدس. وفي هذه المرة أرغمته الكنيسة على أن يقرر علانية أن الأرض لاتتحرك على الإطلاق وأنها ثابتة كما يقول علماء عصره. ولم يهتم جاليليو لهذا التقرير العلني.







نهايته

ظل جاليليو منفيا في منزله حتى وافته المنية في 8 يونيو 1642، وتم دفن جثمانه في فلورانسا. و قدمت الكنيسة اعتذارا لجاليليو عام 1983







اعتراف الكنيسة الكاثوليكية بخطئها

في عام 1939 قام البابا بيوس الثاني عشر بعد اشهر قليلة من رسامته لمنصب البابوية بوصف جاليليو "اكثر أبطال البحوث شجاعة... لم يخش من العقبات والمخاطر ولا حتى من الموت" وفي 15 اكتوبر، قام الكاردينال راتزنجر (والذي أصبح لاحقا البابا بندكتيوس السادس عشر) في خطاب لجامعة لا سابينزا بوصف جاليليو "بحالة عرضية التي سمحت لنا ان نرى مدى عمق الشك بالذات في علوم وتكنولوجيا العصر الحديث.

وفي عام 1992 قام البابا يوحنا بولس الثاني بالتعبير عن الندم تجاه الطريقة التي ووجهت بها اعماله. واعلن اعتراف بالاخطاء التي ارتكبتها الكنيسة الكاثوليكية.[2][3]

وفي مارس 2008 قام الفاتيكان باتمام تصحيح اأخطائه تجاه جاليليو بوضع تمثال له داخل جدران الفاتيكان.[4] وفي ديسمبر من العام نفسه اشاد البابا بندكتيوس السادس عشر بمساهماته في علم الفلك أثناء احتفالات الذكرى ال400 لأول تليسكوب لجاليليو





عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010, 07:26 PM   #250 (permalink)
عاشق الجنة.
مشرف متميز سابقاً - عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الجنة.
[COLOR="Cyan"][SIZE="7"]عمر بن عبد العزيز


[U][COLOR="Red"][SIZE="4"]



الدولة الأموية
تاريخ أموي

خلفاء بني أمية في دمشق
معاوية بن أبي سفيان، 661-680.
يزيد بن معاوية، 680-683.
معاوية بن يزيد، 683-684.
مروان بن الحكم، 684-685.
عبد الملك بن مروان، 685-705.
الوليد بن عبد الملك، 705-715.
سليمان بن عبد الملك، 715-717.
عمر بن عبد العزيز، 717-720.
يزيد بن عبد الملك، 720-724.
هشام بن عبد الملك، 724-743.
الوليد بن يزيد، 743-744.
يزيد بن الوليد، 744.
إبراهيم بن الوليد، 744.
مروان بن محمد، 744-750.










عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية (717م -720م) ثامن الخلفاء الأمويين، خامس الخلفاء الراشدين من حيث المنظور السني، ويرجع نسبه من أمه إلى عمر بن الخطاب حيث كانت أمه هي أم عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب وبذلك يصبح الخليفة عمر بن الخطاب جد الخليفة عمر بن عبد العزيز. ولد في المدينة المنورة وقد تلقى علومه وأصول الدين على يد صالح بن كيسان في المدينة المنورة واستفاد كثيراً من علماءها ثم استدعاه عمه الخليفة عبد الملك بن مروان إلى دمشق عاصمة الدولة الأموية وزوجه ابنته فاطمة وعينه أميراً على إمارة صغيرة بالقرب من حلب تسمى دير سمعان وظل والياً عليها حتى سنة 86 هـ.














مكانته العلميـة وولايته للمدينة

لقِّب بخامس الخلفاء الراشدين لسيره في خلافته سيرة الخلفاء الراشدين. تولى الخلافة بعد سليمان بن عبد الملك في دمشق سنة 99 هجرية وقد سمي الخليفة العادل لمكانته وعدله في الحكم. قال عنه محمد بن علي بن الحسين: " أما علمت أن لكل قوم نجيبًا، وأن نجيب بني أمية "عمر بن عبد العزيز" ، وأنه يبعث يوم القيامة أمة وحده " . في ربيع الأول من عام 87هـ ولاّه الخليفة الوليد بن عبد الملك إمارة المدينة المنورة ، ثم ضم إلية ولاية الطائف سنة 91 هـ وبذلك صار واليآ على الحجاز كلها واشترط عمر لتوليه الأماره ثلاثة شروط : الشرط الأول :أن يعمل في الناس بالحق والعدل ولا يظلم أحداً ولا يجور على أحد في أخذ مأعلى الناس من حقوق لبيت المال ، ويترتب على ذلك أن يقل مايرفع للخليفة من الموال من المدينة . الشرط الثاني : أن يسمح له بالحج في أول سنة لأن عمر كان في ذلك الوقت لم يحج . الشرط الثالث : أن يسمح له بالغاء أن يخرجه للناس في المدينة فوافق الوليد على هذه الشروط ، وباشر عمر بن عبد العزيز عمله بالمدينه وفرح الناس به فرحآ شديدآ. من أبرز الأعمال التي قام بها في المدينه وهو عمل مجلس الشورى يتكون من عشر من فقهاء المدينة . ثم عينة الخلفية الأموى سليمان بن عبد الملك وزيراً في عهده .

قال عنه سفيان الثوري: كخامس الخلفاء الراشدين (الخلفاء خمسة: أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ،وعلي ، وعمر بن عبد العزيز).

وعن شدة إتباعه للسنة قال حزم بن حزم:قال عمر:لو كان كل بدعة يميتها الله على يدي وكل سنة ينعشها الله على يدي ببضعة من لحمي، حتى يأتي آخر ذلك من نفسي، كان في الله يسيراً. أتفقت كلمة المترجمين على أنه ممن ائمة زمانه ، فقد اطلق عليه كل من الإمامين :مالك وسفيان بن عيينه وصف إمام ، وقال مجاهد:أتيناه نعلمه فما برحنا حتى تعلمنا منه ،وقال ميمون بن مهران :كان عمر بن عبد العزيز معلم العلماء ، قال فيه الذهبي :كان إمامآ فقيهآ مجتهدآ ، عارفآ بالسنن ،كبير الشأن حافظآ قانتآ لله أواهآ منيبآ يعد في حسن السيرة والقيام بالقسط مع جده لأمة عمر, وفي الزهد مع الحسن البصري وفي العلم مع الزهري "













في عهد الوليد بن عبد الملك

لما ولي الوليد بن عبد الملك الخلافة أمر عمر بن عبد العزيز على المدينة فظل واليا عليها من سنة 86 هـ حتى 93 هـ

ولايته على المدينة المنورة وأعماله فيها

لما قدم على المدينة والياً صلى الظهر ودعا بعشرة: عروة بن الزبير وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وسليمان بن يسار والقاسم بن محمد بن أبي بكر وسالماً وخارجة بن زيد بن ثابت وأبا بكر بن عبد الرحمن وأبا بكر بن سليمان وعبد الله بن عامر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: "إني دعوتكم لأمر تؤجرون فيه، ونكون فيه أعواناً على الحق، ما أريد أن أقطع أمراً إلا برأيكم، أو برأي من حضر منكم، فإن رأيتم أحداً يتعدى، أو بلغكم عن عامل ظلامة فأحرج بالله على من بلغه ذلك إلا أبلغني" . فجزوه خيراً وافترقوا.

بنى في مدة ولايته هذه مسجد النبوي ووسعه عن أمر الوليد له بذلك. اتسعت ولايته فصار والياً على الحجاز كلها، وراح ينشر بين الناس العدل والأمن، وراح يذيقهم حلاوة الرحمة، وسكينة النفس، نائياً بنفسه عن مظالم العهد وآثامه، متحدياً جباريه وطغاته، وعلى رأسهم الحجاج بن يوسف الثقفي،وكان عمر يمقته أشد المقت بسبب طغيانه وعَسْفه، وكان نائباً على الحج في إحدى السنين فأرسل عمر إلى الوليد يسأله أن يأمر الحجاج ألا يذهب إلى المدينة ولا يمر بها، رغم أنه يعرف ما للحجاج من مكانة في نفوس الخلفاء الأمويين…وأجاب الخليفة طلب عمر وكتب إلى الحجاج يقول:" إن عمر بن عبد العزيز كتب إليَّ يستعفيني من ممرك عليه بالمدينة، فلا عليك ألا تمر بمن يكرهك، فنح نفسك عن المدينة". وشى به الحجاج وشاية إلى الوليد كانت سبباً في عزله، ولما عُزِل منها وخرج منها التفت إليها وبكى وقال لمولاه:" يا مزاحم نخشى أن نكون ممن نفت المدينة". يعني أن المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد وينصع طيبها، ونزل بمكان قريب منها يُقال له السويداء حيناً، ثم قدم دمشق على بني عمه.











رفضه خلع سليمان من ولاية العهد

إن الوليد بن عبدالملك عزم على أن يخلع أخاه سليمان من ولاية العهد، وأن يعهد إلى ولده، فأطاعه كثير من الأشراف طوعاً وكرهاً، فامتنع عمر بن عبد العزيز وقال:" لسليمان في أعناقنا بيعة ". وصمم ، فعرفها له سليمان .

في عهد سليمان بن عبد الملك

قال سليمان بن عبد الملك لعمر بعد أن ولي:" يا أبا حفص ! إنا ولينا ما قد ترى، ولم يكن لنا بتدبيره علم ، فما رأيت من مصلحة العامة فمر به". فأقيمت الصلوات في أوقاتها بعد ما كانت تصلى في آخر الوقت، مع أمور جليلة كان يسمع من عمر فيها.

قيل إن سليمان بن عبد الملك حج فرأى الخلائق بالموقف فقال لعمر: أما ترى هذا الخلق لا يحصي عددهم إلا الله ؟ قال: هؤلاء اليوم رعيتك، وهم غداً خصماؤك. فبكى بكاءً شديداً. اصطحبه الخليفة سليمان بن عبد الملك يوماً لزيارة بعض معسكرات الجيش وأمام معسكر يعج بالعتاد والرجال ، سأله سليمان في زهوه:" ما تقول في هذا الذي ترى يا عمر؟" فقال :"أرى دنيا، يأكل بعضها بعضاً وأنت المسؤول عنها والمأخوذ بها" فقال له بعد أن بُهت:"ما أعجبك!!" فقال عمر:"بل ما أعجب من عرف الله فعصاه، وعرف الشيطان فاتبعه، وعرف الدنيا فركن إليها"











كيف أختير للخلافة

لما مرض سليمان بدابق قال لرجاء بن حيوة:" يا رجاء أستخلف ابني؟!!" قال:" ابنك غائب ولا تدري أحي هو ام ميت" قال:"فالآخر؟" قال:"هو صغير"، قال:"فمن ترى؟" قال:" عمر بن عبد العزيز "، قال:"أتخوف بني عبد الملك أن لا يرضوا" قال:"فوله، ومن بعده يزيد بن عبد الملك، وتكتب كتاباً وتختمه، وتدعوهم إلى بيعةٍ مختوم عليها" قال: فكتب العهد وختمه، وخرج رجاء ، وقال: إن أمير المؤمنين يأمركم أن تبايعوا لمن في هذا الكتاب، قالوا: ومن فيه؟ قال: مختوم، ولا تُخبرون بمن فيه حتى يموت، فامتنعوا، فقال سليمان: انطلق إلى أصحاب الشُّرط ونادِ الصلاة جامعة، ومرهم بالبيعة، فمن أبى فاضرب عنقه، ففعل، فبايعوا ، قال رجاء: فلما خرجوا أتاني هشام في موكبه فقال: قد علمت موقفك منّا، وأنا أتخوف أن يكون أمير المؤمنين أزالها عني، فأعلمني ما دام في الأمر نفس، قلت: سبحان الله يستكتمني أمير المؤمنين وأطلعك، لا يكون ذاك أبداً، فأدارني وألاصني، فأبيت عليه فانصرف، فبينا أنا أسير إذ سمعت جلبة خلفي، فإذا عمر بن عبد العزيز فقال: رجاء، قد وقع في نفسي أمر كبير من هذا الرجل، أتخوف أن يكون جعلها إليّ ولست أقوم بهذا الشأن، فأعلمني ما دام في الأمر نفس لعلي أتخلص، قلت: سبحان الله، يستكتمني أمراً أطلعك عليه.











مبايعته بالخلافة

بويع بالخلافة بعد وفاة الخليفة سليمان بن عبد الملك وهو لها كاره فأمر فنودي في الناس بالصلاة، فاجتمع الناس في مسجد بني أمية - المسجد الأموى بدمشق ، فلما اكتملت جموعهم، قام فيهم خطيبًا، فحمد الله ثم أثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال: "أيها الناس إني قد ابتليت بهذا الأمر على غير رأي مني فيه ولا طلب له... ولا مشورة من المسلمين، وإني خلعت ما في أعناقكم من بيعتي، فاختاروا لأنفسكم خليفة ترضونه " . فصاح الناس صيحة واحدة: قد اخترناك يا أمير المؤمنين ورضينا بك، فَولِ أمرنا باليمن والبركة. فأخذ يحض الناس على التقوى ويزهدهم في الدنيا ويرغبهم في الآخرة، ثم قال لهم: " أيها الناس من أطاع الله وجبت طاعته، ومن عصى الله فلا طاعة له على أحد، أيها الناس أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيت الله فلا طاعة لي عليكم " ثم نزل عن المنبر وقد تمت البيعة للخلافة في دمشق سنة 99 هجرية في مسجد دمشق الكبير (الجامع الأموى).

يقول التابعي العالم الجليل رجاء بن حيوة: " لما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة وقف بنا خطيبا فحمد الله ثم أثنى عليه، وقال في جملة ما قال : يا رب إني كنت أميراً فطمعت بالخلافة فنلتها، يا رب إني أطمع بالجنة، اللهم بلغني الجنة. قال رجاء: فأرتج المسجد بالبكاء فنظرت إلى جدران المسجد هل تبكي معنا"











ما دار بينه وبين إبنه بعد توليه الخلافة

اتجه عمر إلى بيته وآوى إلى فراشه، فما كاد يسلم جنبه إلى مضجعه حتى أقبل عليه ابنه عبد الملك وكان عمره آنذاك سبعة عشر عامًا، وقال: ماذا تريد أن تصنع يا أمير المؤمنين؟ فرد عمر: أي بني أريد أن أغفو قليلاً ، فلم تبق في جسدي طاقة. قال عبد الملك : أتغفو قبل أن ترد المظالم إلى أهلها يا أمير المؤمنين؟ ، فقال عمر: أي بني ، إني قد سهرت البارحة في عمك سليمان ، وإني إذا حان الظهر صليت في الناس ورددت المظالم إلى أهلها إن شاء الله. فقال عبد الملك : ومن لك يا أمير المؤمنين بأن تعيش إلى الظهر؟! فقام عمر وقبَّل ابنه وضمه إليه، ثم قال: الحمد لله الذي أخرج من صلبي من يعينني على ديني.










عـدله

اشتهرت خلافة عمر بن عبد العزيز بأنها الفترة التي عم العدل والرخاء في أرجاء البلاد الإسلامية حتى أن الرجل كان ليخرج الزكاة من أمواله فيبحث عن الفقراء فلا يجد من في حاجة اليها. كان عمر قد جمع جماعة من الفقهاء والعلماء وقال لهم: " إني قد دعوتكم لأمر هذه المظالم التي في أيدي أهل بيتي، فما ترون فيها؟ فقالوا: يا أمير المؤمنين : إن ذلك أمرًا كان في غير ولايتك، وإن وزر هذه المظالم على من غصبها " ، فلم يرتح عمر إلى قولهم وأخذ بقول جماعة آخرين منهم ابنه عبد الملك الذي قال له: أرى أن تردها إلى أصحابها ما دمت قد عرفت أمرها، وإنك إن لم تفعل كنت شريكا للذين أخذوها ظلما. فاستراح عمر لهذا الرأي وقام يرد المظالم إلى أهلها.

وعن عطاء بن أبي رباح قال: حدثتني فاطمة امرأة عمر بن عبد العزيز :أنها دخلت عليه فإذا هو في مصلاه، سائلة دموعه، فقالت: يا أمير المؤمنين، ألشئ حدث؟ قال: يا فاطمة إني تقلدت أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلّم فتفكرت في الفقير الجائع، والمريض الضائع، والعاري المجهود، والمظلوم المقهور، والغريب المأسور، وذي العيال في اقطار الأرض، فعلمت أن ربي سيسألني عنهم، وأن خصمي دونهم محمد صلى الله عليه وسلم، فخشيت أن لا تثبت لي حجة عن خصومته، فرحمت نفسي فبكيت. كان شديد المحاسبة لنفسه وَرِعًا تقيًا، كان يقسم تفاحًا أفاءه الله على المسلمين، فتناول ابن له صغير تفاحة، فأخذها من فمه، وأوجع فمه فبكى الطفل الصغير، وذهب لأمه فاطمة، فأرسلت من أشترى له تفاحًا. وعاد إلى البيت وما عاد معه بتفاحة واحدة، فقال لفاطمة: هل في البيت تفاح؟ إني أَشُمُ الرائحة، قالت: لا، وقصت عليه القصة –قصة ابنه- فَذَرفت عيناه الدموع وقال: والله لقد انتزعتها من فم ابني وكأنما أنتزعها من قلبي، لكني كرهت أن أضيع نفسي بتفاحة من فيْء المسلمين قبل أن يُقَسَّم الفَيءُ.














تواضعه وزهده

أشتهى عمر تفاحاً، فقال لو كان لنا شيء من التفاح، فإنه طيب الريح طيب الطعم فقام رجل من أهل بيته فأهدى إليه تفاحاً، فلما جاء به قال عمر: ما أطيب ريحه وأحسنه، أرفعه يا غلام فاقرئ فلاناً منا السلام و قل لهُ: إن هديتك قد وقعت منا بموقع بحيث تحب. فقال الرجل: يا أمير المؤمنين، ابن عمك ورجل من أهل بيتك وقد بلغك أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم كان يأكل الهدية، ولا يأكل الصدقة، فقال : ويحك ، إن الهدية كانت للنبي وهي لنا اليوم رشوة.

وعن بشير بن الحارث قال: أطرى رجل عمر بن عبد العزيز في وجهه، فقال له عمر: يا هذا لو عرفت من نفسي ما أعرف منها، ما نظرت في وجهي.













سياسته الداخلية

وقبل أن يلي عمر بن عبد العزيز الخلافة تمرّس بالإدارة واليًا وحاكمًا، واقترب من صانعي القرار، ورأى عن كثب كيف تُدار الدولة، وخبر الأعوان والمساعدين؛ فلما تولى الخلافة كان لديه من عناصر الخبرة والتجربة ما يعينه على تحمل المسؤولية ومباشرة مهام الدولة، وأضاف إلى ذلك أن ترفَّع عن أبهة الحكم ومباهج السلطة، وحرص على المال العام، وحافظ على الجهد والوقت، ودقَّق في اختيار الولاة، وكانت لديه رغبة صادقة في تطبيق العدل.

وخلاصة القول أن عمر بن عبد العزيز رجل زهد وولاية ووجد نفسهُ فجأة خليفة؛ بل كان رجل دولة أستشعر الأمانة، وراقب الله فيما أُوكل إليه، وتحمل مسؤولية دولته الكبيرة بجدٍّ واجتهاد؛ فكان منه ما جعل الناس ينظرون إليه بإعجاب وتقدير.

وكان يختار ولاته بعد تدقيق شديد، ومعرفة كاملة بأخلاقهم وقدراتهم؛ فلا يلي عنده منصبًا إلا من رجحت كفته كفاءة وعلمًا وإيمانًا، وحسبك أن تستعرض أسماء من اختارهم لولاياته؛ فتجد فيهم العالم الفقيه، والسياسي البارع، والقائد الفاتح، من أمثال أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، أمير المدينة وقاضيها، والجراح بن عبد الله الحكيمي، أمير البصرة، وكان قائدًا فاتحًا، وإداريًا عظيمًا، وعابدًا قائدًا، والسمح بن مالك أمير الأندلس، وكان قائدًا فذًا، استُشهد على أرض الأندلس، وكان باقي ولاته على هذه الدرجة من القدرة والكفاءة.

وكان عمر لا يكتفي بحسن الاختيار بعد دراسة وتجربة، بل كان يتابع ويراقب، لكن مراقبته لم تكن مراقبة المتهم، بل كان يراقب تطبيق السياسة العامة التي وضعها للدولة.

وإذا كان قد أخذ نفسه بالشدة والحياة الخشنة، فإنه لم يلزم بها ولاته، بل وسّع عليهم في العطاء، وفرض لهم رواتب جيدة تحميهم من الانشغال بطلب الرزق، وتصرفهم عن الانشغال بأحوال المسلمين، كما منعهم من الاشتغال بالتجارة، وأعطى لهم الحرية في إدارة شئون ولاتهم؛ فلا يشاورونه إلا في الأمور العظيمة، وكان يظهر ضيقه من الولاة إذا استوضحوه في الأمور الصغيرة، حيث كتب إليه أحد ولاته يستوضح منه أمرًا لا يحتاج إلى قرار من الخليفة، فضاق منه عمر، وكتب إليه: "أما بعد، فأراك لو أرسلتُ إليك أن اذبح شاة، ووزِّع لحمها على الفقراء، لأرسلت إلي تسألني: كبيرة أم صغيرة؟ فإن أجبتك أرسلت تسأل: بيضاء أم سوداء؟ إذا أرسلت إليك بأمر، فتبيَّن وجه الحق منه، ثم أمْضِه".

و قد كان أول من أوقف عطايا بني أمية و أول من أوقف عطايا الشعراء.












آخر خطبة

في آخر خطبة خطبها عمر بن عبد العزيز من منبر الجامع الكبير في دمشق قال: إنكم لم تخلقوا عبثاً ولن تتركوا سدى ، وإن لكم معاداً ينزل الله فيه للفصل بين عباده ، فقد خاب وخسر من خرج من رحمة الله التي وسعت كل شيء وحرم جنة عرضها السموات والأرض .ألا ترون أنكم في أسلاب الهالكين ، وسيرثها بعدكم الباقون ، كذلك حتى ترد إلى خير الوارثين ، وفي كل يوم تشيعون غادياً ورائحاً إلى الله ، قد قضى نحبه ، وانقضى أجله ، فتودعونه وتدعونه في صدع من الأرض غير موسد ولا ممهد ، قد خلع الأسباب ، وفارق الأحباب ، وسكن التراب ، وواجه الحساب ، غنياً عما خلف ، فقيراً إلى ما أسلف ، فاتقوا الله عباد الله قبل نزول الموت وانقضاء مواقيته ، وأني لأقول لكم هذه المقالة وما أعلم عند أحد من الذنوب أكثر مما أعلم عندي ، ولكن أستغفر الله وأتوب إليه . ثم رفع طرف ردائه وبكى حتى شهق ثم نزل فما عاد إلى المنبر بعدها حتى توفي.












وفـاته و شكوك من مقتله

توفي الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز سنة 101 للهجرة ودفن في منطقة دير سمعان من أعمال المعرة بالقرب من حلب في سوريا . وقد قال بعض المؤرخين ان عمر عبد العزيز قد قتل مسموما على ايدى بعض امراء بنى امية بعد ان اوقف عطياهم وصادر ممتلاكتهم و اعطها لبيت مال المسلمين وهذا الرأي الارجح. استمرت خلافته فترة قصيرة جداً، فلم تطل مدة خلافته سوى عامين ونصف ، ثم حضره أجله ولاقى ربه عادلاً في الرعية قائماً فيها بأمر الله.وعندما توفي لم يكن في سجنه رجل واحد. وفي عهده انتشر العلم وكثرت المساجد في ارجاء الدولة الأموية التي تعلم القرآن، وفي عهده القصير أوقف الحرب مع جيرانه ووسع العمل داخل دولته ( البنية التحتية للدولة ) كالشوارع والطرقات والممرات الآمنة ودور الطعام (التكايا) كما في دمشق وحلب والمدينة وحمص ومدن مصر والمدن الإسلامية في كل البقاع والمدارس ونسخ الكتب والترجمة والتعريب ونقل العلم وإلى غير ذلك من الأعمال الخيرة حتى دعاه المؤرخون بخامس الخلفاء الراشدين .
عاشق الجنة. غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجرد راى،، فى شخصيات بالمنتدى ! ادخول واعطى رايك فى 5 شخصيات بالمنتدى( مرفوع الزعل ) ~ نجوان ~ قهوة عالم الرومانسية 347 03-18-2010 05:38 PM
ارجنتينا مدري ترنجة << مدري وش يحس فية خسران يامعاند الموج الاخضر شكشوكة بالعسل 3 ستار اكاديمي 1 2 3 4 5 6 7 8 Star Academy 73 06-18-2009 05:24 AM
القصة التي غيرت مجرى حياة الكثير...رآئعة &عذاري22& قصص وحكايات عربية وشعبية وعالمية 0 04-16-2009 06:46 PM
ماذا لو غيرنا مجرى التاريخ؟ _MorphEus_ المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة 2 07-06-2006 01:54 AM


الساعة الآن 06:13 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0