تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان



العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )


إليكم ملف عن ___ الشعر الأبيض __: الشيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشعر الأبيض: ضيف غير مرحّب به! زائر ثقيل يحطّ رحاله على الجمال الخارجيّ للمرأة والرجل على حدّ سواء،

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-19-2009, 05:51 PM   #1 (permalink)
Tell.him
عضو موقوف
 

ADS
Angry إليكم ملف عن ___ الشعر الأبيض __: الشيب












السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الشعر الأبيض:
ضيف غير مرحّب به!



زائر ثقيل يحطّ رحاله على الجمال الخارجيّ للمرأة والرجل على حدّ سواء، ضيف غير مرحّب به، دليل ساطع على بلوغ الشيخوخة، إنّه شيب الشعر! ذلك أنّ بروز الشعر الأبيض في فروة الرأس أو الحاجبين والرموش أو اللحية لا بدّ أن يطال
الإنسان في مرحلة معيّنة مراحل من حياته حتى يحيله «عجوزاً » أو «كهلاً ». إذ إنّ شيب الشعر معلم أساسيّ من معالم الشيخوخة!

لكن ما لا يتنبه له الناس عامّةً هو وجود الشعر الأبيض المنتشر بين كل الفئات العمرية، وحتى الصغرى منها. إذ من الممكن أن نرى شعيرات بيضاء في فروة الرأس في سنّ مبكرة، فيُصاب الإنسان بالشيب المبكر، الذي هو حالة مزعجة جمالياً، فقط لا غير، وليس حالة مرضيّة تستدعي القلق!

من جهة أخرى، إنّ الدنيا أذواق. فما يعتبره البعض دليل نضج وعلامة وقار وسبب إحترام، يراه الغير علامة من علامات إنقضاء فترة الشباب ...

كثيرون يمقتون فكرة أن يشيب شعرهم، فيلجأون إلى مزيّن الشعر بغية صبغ الخصل البيضاء والتخلّص من الجذور الشائبة. لكن، ما هي حقيقة سبب ظهورها؟

وهل تؤثر في صحّة المرء؟ وما السبيل إلى تفاديها؟ وهل من علاقة بينها وبين العوامل النفسية أو الوراثية؟ أسئلة متنوّعة يحاول البعض إيجاد أجوبة مقنعة لها، لمعرفة التفاصيل عن شيب الشعر، سواء كان ذلك نتيجة الشيخوخة، أو
ناجماً عن الشيب المبكر الذي قد يطال أيّ شخص مهما كانت سنّه.



تتحدث الدكتورة مي حدّاد تابت، الإختصاصيّة في الأمراض الجلديّة والتجميليّة، عن الشيب نتيجة العمر وعن الشيب المبكر. كما تتطرّق إلى الأسباب المباشرة وغير المباشرة لذلك.

ومن جهتها، تشرح السيدة سيلين متني، إختصاصية العناية بالشعر والبشرة والأظافر، الشق التجميليّ والمظهر العام الذي ينتج عن ظهور الشعر الأبيض.


الإنسان والجمال
الإنسان بطبعه محبّ للجمال، ويهوى الإعتناء بمظهره الخارجيّ حتى يتبختر بأناقته وجماله ورشاقته ويُظهر صباه ويتفادى معالم التقدّم في السنّ. لكن، ما إنّ يدقّ شبح الشيخوخة باب العمر، حتى يبدأ المرء بمحاولة إخفاء آثاره
العالقة، فينجح حيناً وتبوء محاولاته بالفشل أحياناً. ولعلّ أكثر علامات الشيخوخة وضوحاً وإنتشاراً هي الشعرات لبيضاء التي لا تلبث تظهر في فروة الرأس والحاجبين واللحية.

لكن، مهما حاول المرء نكران الموضوع أو التملّص منه وإقتلاع الشعر الأبيض أو صبغه، فهو عائد لا محالة بعد فترة وجيزة.

فعلى حدّ قول الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي:

«أيتها الشعرة البيضاء قد أبغضتُ من أجلك بياض القمر ذاته. فمن أيّ نافذة خلصتِ إلى رأسي؟
وكيف طاب لك المقام في أرض تخلو من أنيس يسامرك؟ لا ينفعني معك أن أنزعكِ من مكانك لأنك عائدة إليه لا محالة.
أنتِ أثقل الخلائق ظلاً، ولا أرى لك شبيهاً فيها سوى تلك الحيّة التي تلج كلّ حجر فتحسبه بيتها. ومع ذلك، فمرحباً بك اليوم، ومرحباً بإخوانك غداً .»


فلا يعود الأمر بالفائدة مطلقاً إذا حاول الإنسان نزع الشعر الأبيض، بشتى الطرق المتوافرة، بل عليه أن يرضخ للأمر، ويحاول إمّا تقبّل شكله الجديد والتأقلم معه، وإمّا صبغ الجذور والشعرات البيضاء كلّ فترة لمنعها من الظهور.


ما هو الشيب؟
إنّ التفسير العلميّ واضح. تقول الدكتورة تابت:
«إنّ الشيب هو فقدان الشعر، سواء كان أسود أو أشقر أو أحمر أو بنّياً، لونه الطبيعيّ الذي يظهر نتيجة وجود مادّة ملوّنة تفرزها خلايا متخصّصة موجودة في بُصيلات الشعر، وهي خلايا الميلانين. يخضع نشاط هذه الخلايا للعوامل الوراثيّة. وفي وقت معيّن، يقلّ نشاطها تدريجياً إلى أن تتوقّف عن إفراز هذه المادّة الملوِنة ». يلاحظ الناس في البداية ظهور بعض الشعيرات الرماديّة، تتبعها شعيرات بيضاء. ومن ثمّ يزداد هذا العدد ليظهر الشيب لاحقاً.



لا بدّ من التنويه أنّ الشيب يصيب الرجال والنساء على حدّ سواء.

وهو نوعان: الشيب المبكر، والشيب نتيجة التقدّم في السنّ.

الشيب المبكر
تفسّر الدكتورة تابت: «في ما خصّ الشيب المبكر، فهو يظهر أولاً على جانبي الرأس، ويمتدّ بعد فترة إلى وسطه. أمّا المناطق المقاومة للشيب فهي مؤخّرة الرأس التي نادراً ما يظهر فيها. ويعزو الإختصاصيون ظهور الشيب في سنّ مبكرة إلى أسباب وراثيّة عموماً. ففي بعض الأحيان، قد نلاحظ ظهور بعض الشعيرات البيضاء عند الأطفال حتى،
وهو أمر يدلّ على عدم وجود الخلايا الملوّنة المتخصّصة في بصيلات تلك الشعيرات. ويأتي ذلك نتيجة لشائبة خلقيّة وليس نتيجة لنقص عنصر أو آخر ».

وقد ثُبّت أنّ شيخوخة الخلايا الملوّنة التي تسبّب الشيب ليست مرتبطة بشيخوخة الجسم، بل هي نتيجة توقّف
خليّة معيّنة في خلايا الجسم عن اداء وظيفتها.

بحسب الإختصاصيين، هناك بعض الأسباب الرئيسيّة التي قد تساهم إلى حدّ ما في ظهور الشيب المبكر، عند المرأة أو الرجل. ولعلّ أبرز هذه العوامل هي «العامل الوراثيّ، العامل النفسيّ، الهزال والضعف البدنيّ العام، نوعيّة
فروة الرأس، الإختلال في إفرازات الغدّة الدرقيّة وفي إفراز بعض الهرمونات، سوء التغذية الحادّ المفتقر إلى حامض الفوليك والفيتامينات، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الثعلبة أي التساقط الموضعيّ للشعر، والبهاق أي
وجود بقع بيضاء خالية من اللون على البشرة في الوجه أو الجسم أو فروة الرأس.
وقد يكون الشيب نتيجة «شهوة » أو «وحام ،» بمعنى أو يولد الإنسان وفي فروة رأسه خصلة بيضاء، أي غير ملوّنة، ذلك أن الخلايا غير موجودة فيها أصلاً لتصنيع اللون.


الشيب نتيجة التقدّم في السنّ
كما في كلّ شيء، فإنّ للسنّ حقّاً على الشكل الخارجيّ للإنسان، وهو كفيل بتغيير المعالم الجماليّة الواضحة. تؤكّد الدكتورة تابت «مع مرور السنوات، يقلّ عدد الخلايا التي تصنّع مادّة الميلانين. وبالتالي، تنقص هذه المادة من الجسم، ما يؤدّي إلى الإصابة بالشيب ». وفضلاً عن ذلك، يزداد عدد الجيوب الهوائيّة الموجودة بين خلايا فروة الرأس نفسها، وهذا الهواء بما يحويه من أوكسيجين، قادر على أكسدة مادّة الميلانين الموجودة في خلايا قشرة الشعر وتحويله بالتالي إلى مادة لا لون لها، هو المسؤول عن ظهور الشعر الأبيض.

تجدر الإشارة إلى أنّ الشيب ليس أبداً حالة صحيّة مرضيّة تصيب الإنسان المتقدّم في السن أو المريض، بل إنّ الشيب يظهر عند الأصحّاء كما يظهر عند المرضى. وهو لا يفرّق بين المرأة والرجل.


عوامل أخرى
تؤكّدالإختصاصيّة متني: «يلاحظ الخبراء أنّ المرأة أكثر عُرضة من الرجل لظهور حالات تعب وتلف في الشعر بسبب التعرّض للعوامل الخارجية المسيئة التي قد تساهم في إحداث خلل في تكوين الشعرة. فالنساء يقمنَ بكيّ الشعر بالمكواة و «الفير »، ويجففنَ شعرهنَ بالسيشوار أي المجفف على الدوام، ويستخدمنَ الصبغات بصيغة مستمرّة لتغيير لون الشعر ويستخدمنَ الحرارة العالية لتصيف الشعر مراراً وتكراراً... وهذه الأسباب مجتمعة تؤدّي إلى ظهور شعر أبيض يمتاز بملمس خشن ومجعّد.

وهذا النوع من الشيب يكون موقتاً لأنّ الشعر التي سوف ينبت من جديد وما يحلّ مكانه بعد قصّه سيكون ذا لون طبيعيّ وصحّيّ ولم يتعرّض بعد للعوامل المسيئة .»

من جهة أخرى، ترى الدكتورة تابت أنّ «العوامل لنفسيّة والعصبيّة قد تلعب دوراً أحياناً في ظهور بعض الشعيرات البيضاء، لكن ذات تأثير محدود. فالتعرّض للضغوط النفسيّة العالية أو الصدمات العصبيّة الحادّة أو الخوف الشديد
تسبّب ظهور البهاق أي Vitiligo المتمثّل ببقع بيضاء خالية من اللون على البشرة، في أيّمكان كانت. وإذا كانت البقعة البيضاء في مكان نموّ الشعرة، يكون عندها الشيب واضحاً .»


حلول بسيطة ونصائح عمليّة:

تشير الدكتورة تابت إلى أنّ «الشيب لم يكن أبداً حالة مرضيّة ولن يكون كذلك. بل هو كما كلّ شيء في الحياة نتيجة التقدّم في السن، أو بسبب نقص خلايا تصنّع المادّة الملوّنة في الجسم. فهو إذاً فقط حالة جماليّة تؤرق الناس
وتقضّ مضاجعهم وتزعجهم لأنها تذكّرهم بسنهم الحقيقية .»

تقول متني أيضاً « قد ظهرت في بعض الأحيان موضة الشعر الأبيض التي إنتشرت في بعض المجتمعات، لفرض الوقار والهيبة. ف «الشيبة هيبة » كما يُقال في بعض المناطق، لأنها تمثّل الإنسان الناضج الذي خاض مُعترك الحياة وتفقّه وتعلّم وتثقّف. لذلك، فلا عيب مطلقاً من ظهور الشعيرات البيضاء في فروة الرأس.

نلاحظ أنّ الرجل عموماً أكثر تقبّلاً من المرأة لفكرة ظهور الشعر الأبيض. إذ تعطي هذه الطلّة فرادة من نوعها ومظهراً أنيقاً و «شيك » لأنها تعكس الخبرة في الحياة واللوك الخاص.

لكن معظم النساء يرفضنَ ذلك جملة وتفصيلاً، ويفضّلنَ تغطية الشيب مباشرة بالصبغة .»

ترى متني أنه «يمكن اللجوء إلى العناية بالشعر والإهتمام بصحّته وبنظافته وبتغذيته حتى يبقى صحياً ولامعاً. يمكن تدليك فروة الرأس وإستخدام زيوت خاصة للحفاظ على صحّة الشعر، بالإضافة إلى إمكانية تناول الفيتامينات والمغذيات. كما يجب عدم تعريض الشعر للعوامل الخارجية المسيئة والحرارة العالية لتلافي حدوث المشاكل.

يبقى أنّ الصبغة هي الطريقة الأكثر شيوعاً لتغطية الشيب، لكن يجب التنبّه إلى عدم التسبّب بجفافه. لذلك، يجب الحرص على عدم التعرّض للشمس كثيراً عقب صبغ الشعر في اليوم الأوّل، كما يمكن الإستعانة بالحناء وهي مادة طبيعيّة نباتيّة خالية من مواد صناعية، تعمل أيضاً على تغطية الشيب .»

تختم الدكتورة تابت « لا يجوز مطلقاً محاولة إقتلاع الشعرات البيضاء التي قد نراها في فروة الرأس. إذ سوف تعود لا محالة إلى النموّ من جديد. ونكون بذلك قد عرّضنا صحّة الشعر للتلف والتعب، عبر إقتلاع الشعرة من جذورها وبالتالي تقصيف الشعر وتكسيره .»

وخلافاً للإعتقاد السائد بأنّ شدّ او إنتزاع الشعيرة البيضاء يؤدّي إلى ظهور شعيرات كثيرة أخرى، فإنّ الصحيح هو أنّه عندما ينزع المرء الشعيرة البيضاء، فسوف تعاود الظهور والنموّ مجدداً، فلا جدوى من تكلّف العناء هباءً.





تحياتي لكم



Tell.him غير متصل  
قديم 03-19-2009, 08:45 PM   #2 (permalink)
الـزهــراء
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية الـزهــراء
 
جميل Tell him

لك فيض من الشكر على الموضوع القيم

والسلام عليكم
الـزهــراء غير متصل  
قديم 03-20-2009, 01:49 AM   #3 (permalink)
نورررااا
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية نورررااا
 
يعطيك الف عافية
نورررااا غير متصل  
قديم 03-20-2009, 11:27 AM   #4 (permalink)
مهياوه بالعسل
رومانسي مبتديء
 
شرح وافي جدا

اشكرك علي طرحك
مهياوه بالعسل غير متصل  
قديم 03-22-2009, 06:46 PM   #5 (permalink)
Tell.him
عضو موقوف
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـزهــراء مشاهدة المشاركة
جميل tell him

لك فيض من الشكر على الموضوع القيم

والسلام عليكم


مشكورة أخت الـزهــراء على ردك و تفاعلك
أسعدني مرورك
Tell.him غير متصل  
قديم 03-22-2009, 06:47 PM   #6 (permalink)
Tell.him
عضو موقوف
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورررااا مشاهدة المشاركة
يعطيك الف عافية
الله يعافيك أخت نورررااا
شرفني مرورك الدائم
Tell.him غير متصل  
قديم 03-22-2009, 06:48 PM   #7 (permalink)
Tell.him
عضو موقوف
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهياوه بالعسل مشاهدة المشاركة
شرح وافي جدا

اشكرك علي طرحك


مرحبا بك
و مشكورة على تفاعلك أخت مهياوه بالعسل
Tell.him غير متصل  
قديم 03-23-2009, 10:01 PM   #8 (permalink)
سوداء النظرة
رومانسي محبوب
 
الصورة الرمزية سوداء النظرة
 

اختي
///////////Tell.him////////////
بما أن موضوعك عبارة عن ملف عن الشيب بحثت عن طرق
سهلة يمكن بها التخلص من هذا البعبع الذي هو الشيب
وهذه هي الطرق

زيت زيتون + موزة مهروسة
اخلطي المكونات وضعيها على شعرك كماسك قبل غسله لمدة 10 الى 15 دقيقة
داومي على هذا الماسك مرة كل اسبوع لمدة شهرين
وتوقفي بعدها ثماجعليه كروتين علاجي شهريا لشعرك
يساعد على إزالة الشيب وتغذية الشعر وإضفاء لمعان للشعر
الشاي وعلاج الشيب
دلكي فروة الرأس بمنقوع الشاي المركز قبل غسله لمدة 10 الى 15 دقيقة
مع استمرار غسل الشعر بمنقوع الشاي سيساعد الشعر على ان
يتحول شيئا فشيئا الى اللون البني أو الاسود
الحــــناء
سخني مقدار من زيت جوز الهند وأضيفي له أوراق الحناء أو حتى الحنة المطحونة
ودعيه على النار مع التحريك ( يعني كأنك تقلين الحنة )
اجعليه كالمعجون وضعيه على شعرك لمدة ساعة قبل غسله كالمعتاد
الحنه +زيت جوز الهند يحول الشعر الى اللون الاسود
***********
حناء +زيت جوز الهند+ منقوع الشاي+ منقوع حب الخردل
تنقع حبوب الخردل في الماء الحلو ليوم كامل
ثم تصفي وتضاف على المكونات الأخرى
ثم ضعيها على شعرك لمدة اربع ساعات او نامي بها لنتائج افضل
وفي الصباح اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد
زيت الخردل
داومي على وضع زيت الخردل على شعرك
هذا الزيت فعال في علاج الشيب واكساب الشعرة اللون الاسود
شيئا فشيئا ثم انه فعال جداااا لغزارة الشعر وكثافته

مشكور اختي على الموضوع المفيد
في انتظار جديدك المميز دوما
///////////سوداء النظرة////////////


سوداء النظرة غير متصل  
قديم 03-23-2009, 11:59 PM   #9 (permalink)
Tell.him
عضو موقوف
 


شكرا لك أختي سوداء النظرة على ردك و تفاعلك الدائمين...

و الشكر الأكبر لطرحك لهذه المعلومات القيمة بخصوص موضوع الشيب...و تعاونك معي للإلمام بهذا الموضوع ...

لدي سؤال: كيف نسمي زيت الخردل باللهجة المغربية؟ هل هو الخرواع....?

تحياتي لك
Tell.him غير متصل  
قديم 03-27-2009, 07:29 PM   #10 (permalink)
شذى الروح ..~
مشرفة متميزة سابقاً - أميرة الإبداع الثالثة
اللهم أهلك بشار وأعوانه
 
الصورة الرمزية شذى الروح ..~
 
مررررررررررسي


ويعطيك العافيه على الموضوع
شذى الروح ..~ غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفات لإخفاء الشعر الأبيض ومقاومة الشيب anilta العناية بالجسم والشعر 5 02-08-2009 05:59 PM
كيفية التقليل من ظهور الشعر الأبيض؟ رعد و مطر صالون عالم حواء الرومانسية 1 06-01-2008 01:09 PM
الشعر الأبيض ...............لدى الشباب ........ماهي اسباب ظهوره؟؟؟؟ صابرينا2006 عالم حواء الرومانسية 7 08-17-2007 11:17 PM
الشعر الشايب - الشيب المبكر - الشعر الابيض للشباب والبنات أحب أمي صالون عالم حواء الرومانسية 2 03-22-2007 06:42 PM


الساعة الآن 11:04 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0