تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > ثقف نفسك مع ثقافات العالم

ثقف نفسك مع ثقافات العالم ثقف نفسك مع ثقافات العالم وتعرف على ثقافات الشعوب حول العالم في مقالات خاصة عن شعوب من العالم ما زالت تمارس عاداتها وتقاليدها والحضارة العصرية


(ال نهيان ) حكام الامارات ونسبهم

ملاحظة قبل القراءة: انا نقلت الموضوع كما هو فان كان هناك خطأ فانا اعتذر مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-13-2008, 10:42 PM   #1 (permalink)
اصغر ملك
مـراقـب عـام - أمير المرح - مراقب مميز
سفير النوايا الحسنه
 
الصورة الرمزية اصغر ملك
A 8 (ال نهيان ) حكام الامارات ونسبهم









ملاحظة قبل القراءة: انا نقلت الموضوع كما هو فان كان هناك خطأ فانا اعتذر مقدما

وكما يقال ( ناقل الكفر ليس بكافر )




(ال نهيان ) حكام الامارات ونسبهم --------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لانبي بعده محمد ابن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم ..

تردد كثيرا نسب آل نهيان الكرام ومرجعهم لقبيلة الدواسر ، وحيث ان الكثير يجهل هذا الأمر حيث ان المعروف هو انهم يرجعون لقبيلة بني ياس التي تعتبر حلف من مجموعه قبائل مختلفة ، والكثير يجهل نسب قبيلة آل بوفلاح التي يتفرع منها آل نهيان الكرام والتي تعتبر احد اقطاب حلف قبائل بني ياس.

وقد أختلف الناسبون في قبيلة بني ياس فهناك من يقول ان بني ياس عدنانيون من أولاد ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وذهب البعض الأخر إلى كونهم عدنانيون أيضا ولكن من ولد سامة بن لؤي بن غالب ، وقد ذهب البعض الأخر إلى أن بنو ياس قحطانيون النسب من حبشية من خزاعة، أو من لإياس بن قبيصة الطائي ويرجع هذا الاختلاف من وجهة نظر المؤرخين إلى كون هذه القبيلة حلف قبلي يتكون من عدة عشائر ذات انساب مختلفة حالها كحال بقية القبائل العربية التي تقوم على التحالف
ومن العشائر المتحالفه مع قبيلة بني ياس قبيلة آل بوفلاح احدى قبائل حلف بني ياس والتي ينتمي اليها آل نهيان الكرام .لذلك سوف نتطرق الا اقوال المؤرخين هو نسب آل بوفلاح وهم المقصودون بالموضوع.
ذكر بعض المؤرخين ان (آل بو فلاح) من الدواسر، إلا أن الشامسي عندما تطرق (لآل بو فلاح) فإنه ألحق نسبهم إلى بني هلال، وقال إنهم رهط انخزلوا عنهم.
تذكر مخطوطة كتبها عبدالله صالح المطوع ( الله يرحمه ) بعنوان ( الجواهر واللآلي في تاريخ عمان الشمالي ) في الجزء الأول في فصل قبيلة آل نهيان ما يلي :
((آل نهيان على القول المشهور أنهم من بني هلال .. ولكن هناك من يقول أنهم من الدواسر ( منطقة تقع غربي نجد ) ، ويستدل أصحاب هذا الرأي بأن نخوة آل بوفلاح موافقة لنخوة الدواسر وقبائلهم هي آل نهيان وآل محمد وآل سلطان وآل سعدون وآل زايد . وانتقلوا إلى الظفرة من عمان واختاروها مقاما لسكناهم بين قبائل بني ياس العديدة وامتزجوا بهم وصاهروهم وتبعهم أناس من قومهم حتى صاروا قبيلة مستقلة وأهل باس ونجدة فكونوا إمارة صغيرة بين بني ياس فأحبوهم والتفوا حولهم . وكانت ابوظبي يقطنها حوالي 20 قبيلة يطلق عليهم بنو ياس . وكانت الحكومة على الجميع من السودان وقد لبثوا على ذلك ما شاء الله ، ثم قتل زعيم السودان ( محمد بن سالمين ) فتفرق السودان فقرر بني ياس إسناد الرئاسة إلى آل نهيان وكان أول حاكم منهم محمد بن زايد الذي قتل في ظروف غامضة ، وقد نزح أولاده إلى الشارقة حيث يوجد الآن بقايا نخل وبيت في حارة السودان يعرف ببيت محمد بن زايد . ثم خلفه أخوه سيف بن زايد ثم حكم بعده شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح))

ذكر الدكتور والمؤرخ فالح حنظل في كتابه (( المفصل في تاريخ الامارات العربية المتحدة)) في باب نسب بني ياس الآتي:
(( وقبيلة بني ياس ترجع إلى بني ياس بطن من حبشية من خزاعة من الأزد ، وإما من اياس بن قبيصة من بني هني من جذيمة من جرم من طئ . وإما من داسر من ذرية زايد من بني وداعة من الأزد . وعلى كل فأنهم من أحد قبائل كهلان ، وكونهم كما قدمت عشائر من قبيلة واحدة هو الصواب ، والقول الصحيح والمنقول عن السلف من آبائهم ، والنبي ( صلى الله عليه وسلم يقول ) : " الناس مصدقون في أنسابهم " .
بن حوأأيد القول بأنهم من خزاعة كما قال ذلك صاحب كتاب ( المنتخب في ذكر قبائل العرب ) فان قيل : إذا عرفنا أنهم قبيلة واحدة وهي قبيلة بني ياس فمن أين جاءت العزوات وهي رمز على الأصل " صبيان أولاد زايد " ؟ فأقول إنها جاءت من تقارب نسب الدواسر وخزاعة ، فكلا القبيلتين من سلالة عمرو بن عامر ملك السد فلعلهم اجتمعوا في محل واحد في الزمان الماضي ، فكان شعارهم " صبيان أولاد زايد " وهو أحد فروع الدواسر الكثير الأفخاذ ، فلما انتقلوا إلى ارض الختم وليوا من عمان حملوه معهم لكونهم من أصل واحد يتصل بعمرو مزيقيا ين عامر ماء السماء عقاب الجز ارثة الغطريف بن أمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد .))


هنا يعتقد الكاتب الدكتور فالح حنظل ان قبيلة الدواسر ابناء عمومه لأبوفلاح وآل نهيان حيث انهم يجتمعون في جدهم عمرو بن مزيقاء بن عامر وجميعهم يرجعون للأزد ولهذا يعتزي آل بوفلاح ((بصبيان آل زايد)) وآل زايد حسب قول الكاتب هم احدى فخوذ الدواسر الكثيرة الأعداد حسب قوله.
والحقيقة التي ربما خفت على الكاتب والمعروفه لدى الجميع ان آل زايد ليس فخذا من بد عدة افخاذ بل أن آل زايد هو احدى جذمي قبيلة الدواسر الرئيسيتين.حيث الدواسر ينقسمون الى جذمين رئيسين هم آل زايد والتغالبه ، وآل زايد من الأزد من قحطان ، في حين ينتمي التغالبه الى قبيلة تغلب الربعيه الوائيله ، وتنتمي اغلب قبيلة الدواسر الى آل زايد كما ان عزوة قبائل الدواسر الذين ينتمون الى زايد هي ((ابن زايد)) ، كما ان قبيلة الدواسر مشهورة بآل زايد ، فحينما يقال آل زايد يعرف الجميع ان المقصود بعيال زايد او آل زايد انهم الدواسر. .

والسؤال هنا هل يوجد بالدواسر فخذ يقال له آل بوفلاح واين هم؟؟
نعم آل بوفلاح من اخدى فخايذ قبيلة البدارين من آل سالم بن زايد وقد هاجرت الى عمان من قديم الزمن وهذا معروف لدى قبيلة الدواسر والبدارين حيث ان قبيلة البدارين الدواسر من اوائل القبائل التي هاجرت من الوادي وتوزعت في ارجاء شبة الجزيره وقد كانت امارة قبيلة الدواسر فيهم . وقد أكد ذلك ايضا هذا في كتاب ((كنز الأنساب )) لا براهيم حمد عبدالله الحقيل صفحه ص 259، حين ذكر ان أبوفلاح احدى فخائذ البدارين وهاجروا لعمان.
وقد اكد هذا القول الأمير محمد بن أحمد السديري((رحمه الله)) الشاعر والأديب المعروف في نقاش دار بينه وبين أحد شيوخ قبيلة شمر بسفارة المملكه العربية السعودية بدولة الكويت في السبعينات ميلاديه وذكر الأمير السديري ان أسرة آل نهيان ,آبوفلاح منهم وينتمون للبدارين وان شجرة نسبهم للبدارين موجوده لديه.
والمعروف ان السدارى ينتمون للبدارين من الدواسر وهم بيت امارة البدارين وقد كانت في اسلافهم سيادة قبيلة الدواسر قاطبه.
ذكرنا بعض اقوال المؤرخين وبعض الروايات فما هو رأي آل نهيان انفسهم وهم اعلم بنسبهم حيث يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم): (( الناس مصدقون في أنسابهم )).
أولاً:
عند زيارة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لدولة قطر في الثمانينات قام بدعوته لحفل غداء امير الدواسر بقطر الشيخ عبدالهادي بن زابن الدوسري ، وفي اثناء الحفل سأل الشيخ عبدالهادي الشيخ زايد على مسمع الحضور عند صحة القول ان آل نهيان يرجعون للدواسر.
فأكد ذلك الشيخ زايد (رحمه الله ) على مرآى ومسمع من الحضور وافتخر بانتمائه بقبيلة الدواسر بقوله((لو ماني دوسري ماني اصيل)).
ثانياً:
ذكر احد المرافقين الخاصين للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ((رحمه الله)) وهو السيد /سالم بن غانم الشامسي ان الشيخ زايد ذكر تكرار ومراراً انهم يرجعون لقبيلة الدواسر عندما كان يدور الحديث حول آل فلاح وتاريخهم.

ثالثاً:
ذكر السيد علي بن خلف العتيبه ان الشيخ هزاع بن زايد اكد له شخصيا وعلى مسمع للحاضرين معهم بأنهم ينتمون لقبيلة الدواسر وليس بني هلال كما اشيع لدى البعض ، كما ان ابناء الشيخ زايد حفظهم الله ما انفكوا يأكدون ذلك دائماً.
وسلامتكم.....
رابعاً:
ذكر السيد عبيد بن علي بالعبد الكتبي وهو قائد القوات البريه السابق بالامارات ومسؤول كبير ولزيم للشيخ زايد رحمه الله و قد أخبر الشيخ زايد بالعبد شخصياً بأنهم يرجعون لقبيلة الدواسر الكريمة وبان هذا الشيء معروف لدى كل آل نهيان الكرام ويصرحون به علانيه والنعم بالدواسر وآل نهيان جميع. ((شكر خاص للسيد علي ابن حظيبه المرزوقي على الرواية))

هناك روايات وأدله اخرى ولكن المجال لا يتسع لذكرها وقد ذكرنا الروايات الاكثر تأكيدا لدينا.
تقبلوا تحياتي،،



منقووووووووووووووول


اصغر ملك متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2008, 03:50 AM   #2 (permalink)
نسيم الرياحين
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية نسيم الرياحين
 
الله لا يهينك يا اصغر ملك وبيض الله ويهك على ها المجهود اللي بذلته

والدواسر مثل نار على علم معروفين عند القبايل بافعالهم الطيبه والكل وده ينتسب لهم .


مشكور ويعطيك العااافيه
نسيم الرياحين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2008, 10:38 PM   #3 (permalink)
اصغر ملك
مـراقـب عـام - أمير المرح - مراقب مميز
سفير النوايا الحسنه
 
الصورة الرمزية اصغر ملك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الرياحين مشاهدة المشاركة
الله لا يهينك يا اصغر ملك وبيض الله ويهك على ها المجهود اللي بذلته

والدواسر مثل نار على علم معروفين عند القبايل بافعالهم الطيبه والكل وده ينتسب لهم .


مشكور ويعطيك العااافيه
العفو عزيزي نسيم

وماسويت غير الواجب

وحكام الامارات والخليج كلهم من نسل واحد

ويجمعهم الطيب والكرم والاصل الطيب
اصغر ملك متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2009, 05:42 AM   #4 (permalink)
غربة قلبي
أمير الرومانسية
 
الله يعطيك العافية
غربة قلبي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين قبر خادم الحرمين الشريفين وقبر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله تعالى النـــووفــي المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة 43 08-22-2008 06:10 PM
عرض سيارةالمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان العسكرية في العين FBI_HUNTER اخبار 24 ساعة - سبق عاجل من أنحاء العالم 2 05-16-2006 03:47 AM
موقع التعزية الخاص للشيخ زايد بن آل نهيان الـمـلـتـاع المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة 3 11-03-2004 09:48 PM
وفاة الشيخ زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات البرنس 9999 المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة 5 11-03-2004 01:59 AM


الساعة الآن 06:35 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0