تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة

المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة مواضيع عامة للنقاش حولها وهناك مواضيع ساخنة سياسية إجتماعية بين اعضاء المنتدى


۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ !! ●۩۞

----- كتب وأعد هذه المقالة : Iron Man كريــــــــــــم ((( يمنع النقل بدون ذكر اسم الكاتب والمصدر ))) ۞۩● علم النفس

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2008, 04:43 PM   #1 (permalink)
ΪrǾή♕MĂή
مشرف متميز سابقاً - أمير الإبداع
♞DeSpErAdO♘
 
الصورة الرمزية ΪrǾή♕MĂή
 

ADS
Angry ۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ !! ●۩۞









-----

۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ !!  ●۩۞

كتب وأعد هذه المقالة : Iron Man كريــــــــــــم

((( يمنع النقل بدون ذكر اسم الكاتب والمصدر )))

۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ !!  ●۩۞

۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ ●۩۞


۞ ان النفس البشرية عميقة جدا ومليئة بالغموض والاستبطانات الداخلية ، واي سلوكـــ خارجي هو تعبير عن أشيـــاء داخلية ترسبت في قاع هذه النفس ، فمنذ صيحــة الولادة الاولى والخروج من بطن الام الى العالم الكبير تبدأ النفس او الشخصية في التشكل والنمــو ، وتكــون للافعال الخارجية التي تصدر من الاشخاص المحيطين بنا والصور التي تشاهد ردود افعال لها تمثل بدايات تكون الشخصية والنواة الاولى للبنية النفسية ، وتكتسب النفس من هذه الشواهد والافعال رصيدا كبيرا يخزن في ذاكرة هذا الانسان ويتراكم مع السنوات ويكون مرجعا ثابتا في ردود الافعال والسلوكــــات التي يتبعهـــا والافكار التي تطوف في ذهنهـ ، دون ان ننسى جانب الوراثة التي تؤثر بطريقة او باخرى على الجينات اوليا ، لترسم بصمات مميزة لكل نفس او ذات بشريــة ..
وكــي نفهم حقا طبيعة هاته الذاتـــــ وتمظهراتها ودوافعها وانسياقاتها وانماطها علينا ان نسبر اغوارها مليا وبعمق حتى نستطيع فهم السلوكاتــــ والانفعالات التي نصدرها او يصدرها غيرنا ، وليس هناكــ افضل من علم النفس لادراكــــ هذا الفهم ..
فاليكم تعريفات وتحاليل مختصرة لهذا العلم في محاولته فهم النفس البشرية ، وفيما بعد ساعرض عليكم الاضطرابات التي تحدث لها ، والتي تتراوح بين القلاقل العادية التي تحدث لاي شخص والجنون تلك المرحلة القصوى
والاخطر من انحراف النفس ..

ولا ريب ان اي محاولة لفهم اي اضطراب او مرض نفسي وعقلي تمر عبر هذا الفهم لعلم النفس

۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ !!  ●۩۞
سيغموند فرويد


علم النفس

۞ هو علم اكاديمي وتطبيقي يشمل الدراسة العلمية للدينامية الذهنية والسلوكية للانسان ، ويدرس علماء النفس ظواهر عديدة كالادراك والفهم والانفعالات والسلوكــ والشخصية والعلاقات البشرية المتداخلة ، كمــا يشير هذا المصطلح الى المــدى التطبيقي لهاته المعرفة في مجالات اخرى كالعائلة والتربية والعمل وعلاج الامراض النفسية والعقلية . ويحاول علماء النفس فهم طبيعة ادوار هذه الوظائف لدى الفرد وفي سلوكه الاجتماعي اعتمادا على البحث عن التفاعلات والسيرورة العصبية والنفسية الداخلية والخفية ، ولهذا العلم فروع متعددة وتطبيقات تشمل التطور الانساني والصحة والرياضة والعمل والصحة والصحافة والصناعة والقانـــون .

الجذور الفلسفية والعلمية

۞ دراسة علم النفس قديمة وضاربة في التاريخ حيث تمتد جذورها للحضارات المصرية والاغريقية والهندية والصينية القديمية ، وفي العصور الوسيطة اصبح لهذا العلم توجهات تطبيقية وتجريبية مع العلماء المسلمين ، وقد بنيت مستشفيات خاصة تعنى بالمرضى النفسيين وممن يعانون من اضطرابات ذهنية عصابية .

واخذ علم النفس حجما واهتماما اكبر مع الطبيب والعالم النفسي النمساوي سيغموند فرويد من خلال مدرسته التحليلية النفسية وهي طريقة مستحدثة في ذلك الوقت لعلاج الامراض النفسية والعقلية ، وقد كان فهمه للذهنية يستند على الطرق التأويلية والتدقيق و الملاحظات الاكلينيكية ، ويرتكز بصفة خاصة على ايجاد حلول عملية للصراعات اللا واعية ، القلق النفسي ولكل الحالات المرضية التي ترتبط بالذهن والنفس ، وقد اشتهرت طروحات فرويد لكونها تعرضت لمسائل كانت تعد من المحرمات كالامور التي تتعلق بالجماع والكبت او الحرمان الجنسي ، كما قدم نظرية يشرح فيها كيفية اشتغال الذهن داخليا ونظرية اخرى تتعلق بسلوك الانسان واهمية فترة الطفولة في بناء الشخصية .وأثبت اهمية " اللا وعي " لدى الانسان في فهم الوعي لديه ولادراك وفهم سلوكياته وافعاله وافكاره وشخصيته ككل .

كما اكــد على اهمية الاحلام والتخيلات للوصول الى العقل الباطن ولا وعي الانسان ، لان الحلم يفسر لنا طريقة اشتغال اللا وعي ومنطقه الذي يعتمد عليه . كما اثبت فرويد وجود الوعي القبلي وهي مرحلة وسطى بين حالة اللاوعي واللاوعي وتربط بينهما ويسهل استكشافها والوصول اليها بقليل من الجهد .


كما اثبت اهمية الكبت كعامل اساسي في عمل اللا وعي ، فالناس يخزنون ذكرياتهم وتجاربهم الاليمة والقاسية في اعماق العقل الباطن مما يجعل تذكرها احيانا شيئا صعبا جدا ..
وبصورة عامة يتملكـ الانسان آلية ذهنية وهي نموذج نفسي بنيوي نفهم من خلاله علائق وتفاعلات المحيط الداخي والخارجي في عقل الانسان وسلوكاته وافعاله وهي تتشكل في ثلاث مظاهر وظيفية ( نظرية ) .


الـ "هو " و " الأنا " و " الأنا الأعلــــى "

الـ " هو "

۞ الـ "هو " هو سلطة اللاوعي واللا عقل وتشمل الجانب الفوضوي من تركيبة الشخصية ويقف على طرفي نقيض من الأنـــا الأعلــى ، فهو كما يقول فرويد الجانب المظلم الذي لا يمكن دخوله لانه غامض ومستعص ، كما تسيطر عليه الغرائز والشهوات الجامحة وغير المنظمة ويسيطر عليه ما يسمى مبدأ اللذة ..، والسليقة التي وجدت مع الانسان دون تهذيب مع ولادته ، كالرضيع الذي تسيره الدوافع والحاجات الغرائزية غير المقننة ..
والهو مسؤول عن الانسياقات والحاجات الاساسية كالطعام والجنس والعدوانية ، فهذه السلطة يمكن اعتبارها لا اخلاقية ومغرقة في الانانية يحكمها مبدأ اللذة والألم ، فهي سلطة عارمة جنسية ، شبقية وطفولية بالاساس في تكوينها ولا تعرف قيودا وضوابط وهي كما يعرفها فرويد مخزن كبير للطاقة والرغبة الجنسية او ما يسمى " الليبيدو "
وقسم فرويد غرائز الانسان الى صنفين ، غرائز الموت وغرائز الحياة ، فغرائز الحياة ( الايروس ) هي تلك التي وجودها هام ومصيري للبقاء الممتع ، كالأكل والجنس ، في حين غرائز الموت ( تانتوس ) ، كما علق فرويد ، هي رغبتنا الخفية للموت بما انه نهاية طبيعية للمعاناة اليومية من اجل السعادة والبقاء ، ولاحظ فرويد ان غريزة الموت تتجلى من خلال رغبتنا في الامان والهروب من الواقع من خلال وسائل الاعلام ، والادب الخيالي ومن خلال المخدرات او الكحول ، كما تعبر بطريقة خفية وغير مباشرة عنها عبر العنف والعدوانية فكل هذه الاشياء تمظهرات مستبطنة لغريزة الموت .

" الأنـــا "

۞ الانا هي سلطة الوعي وتمثل الجانب المنظم في الشخصية والتي تشمل الوظائف الدفاعية والحسية والادراكية والتنفيذية ـ فهي حسب فرويد ذلك الجانب من ' الهو ' الذي غيرته تأثيرات العالم الخارجي ، وعلى عكس الـ ' هو ' الذي يمثل المتع والغرائز والشهوات ، تمثل الأنا العقل والوعي والحس السليم
وفي نظرية فرويد ، تسعى الانا للموافقة بين الرغبات والواقع أي ارضاء الـ ' هو ' والـ ' انا الاعلى ' وهمها الاول هو تحقيق الحماية مع ترك البعض من تعبيرات الـ ' هو ' تخرج للسطح شريطة الا تكون عواقب ذلك وخيمة على الانسان

" الأنا الاعلى "

۞ ' الانا الاعلى ' كمصطلح في علم النفس التحليلي ، تمثل عنصرا هاما في التركيبة النفسية لدى الانسان ، يؤثر بطريقة خفية ، غير مباشرة وغير واعية في الـ 'انا " ، وهو وسيلة دفاعية ضد كل التوجسات والافكار التي تؤدي للاحساس بالذنب ، ذلك الاحساس الذي يترسب منذ سنوات الطفولة الاولى عبر استبطان وخزن الموانع واللاءات واللا مسموح والاوامر الزجرية من قبل الوالدين .
وقد طور فرويد هذا المفهوم ، وعرفه على اساس انه التركيبة الاخلاقية في النفس البشرية ( الخير والشر ) والقضائية ( القدرة على المكافأة او العقاب ) ، فهو في نظره الوريث الاول لمبدأ عقدة اوديب ، اذ يحصر كل ثقافتنا في مفهوم ' ما يجب ان يكون ' ، وبهذا المفهوم ندرك ان سلطة ' الانا الاعلى ' سلطة قمعية وقاسية مليئة بالنواهي والموانع التي تجرم الفرد .

ولضرورة فهم علم النفس عموما وعلم النفس التحليلي بصورة خاصة علينا ان نفهم هذه المصطلحات

۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ !!  ●۩۞

الوعي واللاوعي

۞ أتــى فرويد بمفهوم جديد لم يكن يستعمل سابقا وهو مفهوم اللاوعي ، وقد كان العديد قبله يلاحظون ان العديد من الاشياء والظواهر كانت تهرب عن الوعي ، فقد لاحظ عالم النفس ليبنيز ان الانسان لما يمر بجانب شلال مثلا ، ينزعج في بداية الامر من الضوضاء وصوت المياه المتدفقة ثم سرعان ما ينسى كليا هذا الصوت ، وهذه الظاهرة تسمى ظاهرة الغيبوبة او الانتشاء Les phénomènes d'ivresse ou de transe ، وتؤدي الى الغاء الوعي وظهور اللاوعي . واللاوعي ، حسب فرويد ، ليس فقط كل ما لم نطله بوعينا ، فبواسطته تطوف اشياء ومعلومات ورغبات لا تظهر في الوعي ، كما يتحكم بطريقة او باخرى في المنع او السماح لتلك الاشياء في الظهور او عدم ظهورها الى سطح الوعي ،مثل الكبت ومبدأ الواقع ومبدأ اللذة وهاجس الموت ، وبذلك يرجع فرويد كل الاشياء الواعية ومصدر ظهورها الى اللاوعي !

الأحــــــــــلام

۞ تقوم الاحلام بدور هام وحيوي ، فهو حسب فرويد " الطريق الملكـي للاوعي " ، فهي تلك التشكلات والرموز الخفية للرغبات المكبوتة في اللاوعيl’inconscient عبر الحظر الداخلي ، فتظهر تلك الرغبات المكبوتة والمقموعة بشكل اوضح واقل قمعا من حالة اليقظة ، وقد نفهم من خلالها الكثير من الاشياء المخفية ، ولهذا السبب يتبع الاطباء النفسانيون طريقة التنويم المغناطيسي لعلاج بعض الحالات .

الدوافــــــــع

۞ مفهوم رئيسي في المدرسة التحليلية النفسية ، وتستمد وجودها من الانتشاء واللذة الجسدية ، فلا نقدر على تجنبها او الهروب منها اذ يجب ان يتم افراغها في الوعي ، عبر طرق عديدة مثل الحلم ، التخيلات الجنسية le fantasme ، والتسامي او التصعيد . وكل دافع غير مفرغ يصبح مكبوتا ، وهناك نوعان من الدوافع او الانسياقات ، الايروس ( الحياة ) والتناتوس ( الموت ) .
فالايروس يمثل الحب والرغبة ( البناء ) في حين يمثل التناتوس الموت والرغبات الهدامة والعدوانية والسلبية ( الهدم )

عقدة اوديبــــــــــــ

۞ حسب فرويد ، تتشكل بنية شخصياتنا انطلاقا من هذه العقدة ، وتأتي في المرحلة الذكرية ( نسبة الى العضو الذكوري ) ، وتنتهي هذه المرحلة عبر اشراك البحث عن اللذة الجنسية مع شخص آخر خارجي ، لذا فالأب او الأم يصبح منافسا وغريما ، ويخاف الطفل ( الذكر ) من ان تؤدي رغبته نحو امه الى اخصائه من الأب ، فيكبت الطفل هذا الشعور والرغبة ، وتقوى عنده سلطة الـ ' انا الاعلى ' عبر الاحساس بالذنب والحذر من الآخرين . ونفس الشيء بالنسبة للبنت وتسمى عقدتها بعقدة اليكترا ، مع الاشارة الى ان اي خلل او تعمق لهذا الاحساس ربما يؤدي الى الشذوذ الجنسي .

المراحل الثلاث لحياة الطفل الجنسية

المرحلة الفموية ( نسبة الى الفم ) : في هذه المرحلة ( السنة الاولى ) يكون الفم المنطقة الاكثر اثارة جنسيا ، خاصة مع عملية الرضاعة من ثدي امه .

المرحلة الشرجية : ( 1 الى 3 سنوات ) تكون لذة الطفل جنسيا في ثقب مؤخرته anus ، وذروتها في منع وافراغ البراز ، ففي هذه الفترة يبدأ الطفل في الشعور بالصراع المتواصل ، ولهذا السبب تسمى هذه المرحلة كذلك بالمرحلة السادية الشرجية ،

المرحلة القضيبية : هي نفس مرحلة عقدة اوديب ( انظر فوق )



اكتفي بهذا القدر ، ولي عودة قريبة مع الجزء الثاني الذي سألقي الضوء فيه على الاضطرابات والامراض النفسية والعقلية والجنون .

۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ !!  ●۩۞

وأسئلتي للاخوة الأفاضل هي كالآتي :

اترك تعليقا على الموضوع ككل .

هل انت مهتم بعلم النفس ام لا ؟

هل لك القدرة على فهم نفسيات وافكار الآخرين ؟

هل تعتبر دراسة علم النفس شيئا ضروريا او ثانويا ؟

اي مرض او اضطراب نفسي تود ان تتعرف عليه ؟


شكرا على المتابعة ، وارجو ان تتفاعلوا مع الموضوع جيدا لأنه أخذ من مجهودي ووقتي الشيء الكثير

دمتم بخير

۞۩● علم النفس وتحليل الذاتــــــ البشريــة - اعرف نفسكـــ !!  ●۩۞

----




التعديل الأخير تم بواسطة ΪrǾή♕MĂή ; 10-04-2008 الساعة 04:48 PM
ΪrǾή♕MĂή غير متصل  
قديم 10-04-2008, 04:51 PM   #2 (permalink)
نسيم الرياحين
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية نسيم الرياحين
 
ساحجز مقعدي من الحين هههههههههه


كريم موضوع جميل
نسيم الرياحين غير متصل  
قديم 10-04-2008, 04:59 PM   #3 (permalink)
•.*ŚĤДMŚ*.•
مشرف متميز سابقاً
 
الصورة الرمزية •.*ŚĤДMŚ*.•
 
،،


اترك تعليقا على الموضوع ككل .

موضوع جميل ومعلومات قيمه ممتع لمن يهتم يهذا العلم درست بعض منها في الكليه ،، الله يعطيك العافيه



هل انت مهتم بعلم النفس ام لا ؟

نعــم فهو ممتع جداً

هل لك القدرة على فهم نفسيات وافكار الآخرين ؟

الحمدلله ،، عندي قدرة لا بأس بها في الفهم .

هل تعتبر دراسة علم النفس شيئا ضروريا او ثانويا ؟

على حسب الأشخاص ،، ومقدرتهم ،، فيه ناس لو درسوا وتخصصوا في هذا العلم ما راح يفهمون وفيه العكس بدون دراسه تجدهم فاهمين فهو يعتمد على قدرة الشخص و رغبته و نفسيته .

اي مرض او اضطراب نفسي تود ان تتعرف عليه ؟

النفس مثل الجسد مشاكلها كثيره ،، وكثير امراض ظهرت في هذا العصر ،، بعضها يتخلص منه الشخص من خلال المحاوله وبعضها تستلزم العلاج ،،

و الله يبعدنا عن الأمراض الجسديه والنفسيه ،،

مافي شي معين في بالي ،

كان في السابق عندي فضول بعد ما سمعت بالوسواس القهري واطلعت على هذا المرض واعراضه ومسبباته .




شكرا لك وفي انتظار الجزء الثاني


،،

التعديل الأخير تم بواسطة •.*ŚĤДMŚ*.• ; 10-04-2008 الساعة 05:01 PM
•.*ŚĤДMŚ*.• غير متصل  
قديم 10-04-2008, 05:54 PM   #4 (permalink)
~ أنفالـــ ~
مشرف متميز سابقاً
Be always h a p p y
 
الصورة الرمزية ~ أنفالـــ ~
 


اقتباس:
اترك تعليقا على الموضوع ككل .
موضوع جميــل ومميز كعادة مواضيــعك الرائــعة

و به معلومات مهمــة 0

تســلم أيدك 0


اقتباس:
هل انت مهتم بعلم النفس ام لا ؟
نــعم هو علـم شيق وممتــع فى قراءتــه كان أو فى دراســته 0


اقتباس:
هل لك القدرة على فهم نفسيات وافكار الآخرين ؟
الحمد الله ليــه أنطبــاع على الأخرين من أول لقــاء ودائــما بيكون صواب 0

اقتباس:
هل تعتبر دراسة علم النفس شيئا ضروريا او ثانويا ؟
بالنسبة ليــا شى ء ضرورى ولكن كأطــلاع وليس دراســة 0

فكرتنى بأيام ثانوى كنت مجموعــة علميــة والنظام عندنا أننا لازم نختار مادة أدبيــة ولآنى مش بحب الحفظ مخترتش علم النفس

وأخترت مادة ثانيــة قريبــة للرياضــة ( أقتصاد وأحصــاء ) وفى المدرســة كنت بأخذ كتاب علم النفس من صديقاتى وأقرأ فيـــه وأطلاع

على مواضيــعه لكن أعد أذاكراه صعب بالنسبة ليــا


اقتباس:
اي مرض او اضطراب نفسي تود ان تتعرف عليه ؟

الأكتئاب
؛ التوتر العصبى ؛الفوبيا بأنواعــها

ألف شكر لك iron man على المواضيــع الهامــة التى تمتعنا بهــا

~ أنفالـــ ~ غير متصل  
قديم 10-04-2008, 06:08 PM   #5 (permalink)
الألمـــــاس
أمير الرومانسية
ظِلّ لأشيآء لا تُرى ..
 
الصورة الرمزية الألمـــــاس
 
الموضوع..جميل..جداً....أخي..كريم...ويمثل..لنآ..نظر ه فآحصه لهذآ العلم...الذي..لآيقدر..بالثمن..


في البدآيه..علم النفس..سلآح ذو..حدين..لنفس البشريه..فالغوص..فيهآ..صعب..وضيآع...إن لم يكن بالطريقه

الصحيحه...في جهه..أخرى...يكون..جميل..وشآعري..ترى الروح..تستهويه ..بطلب..المزيد...لمعرفه...

من نكون....أو ..مآذآ..نريد...

..فعلم النفس..يآصديقي...علم...وآسع...ليس...له حدود....تجده..طويل...كأشعه الشمس..وعميق..

كالمحيط...الهندي....!!


ولنعلم..جيداً...كيف...نكون..على صله..من ذآتنآ...يجب.علينآ...أن..نطبق...ونفهم...جيداً....سلوكنآ...اليومي..

لأنه..مهم..جداً..في معرفه مآهو علم النفس..بالتحديد...لسلك..الطريق...الأمثل...في فهم..الأمور..التي...

تترب..عليهآ...موآزين...النجآح..والفشل...أو مآبين الحب..والكرآهيه...وبين..المرآره..والألم...ونعرف حقيقتهآ...

بهل..مآنشعر..به...من حزن...لموقف..معين..ونسأل..أنفسنآ..هل..هذآ..الحزن.. حقيقي..أم...هي عآده..

فقط...بالورآثه..لمنظومه...إعتآدت...التعآمل...مع هذآ الموقف...السآبق..بالحزن...لمآذآ..لم يكن..حينهآ..الشعور..

مختلف...هل..السبب..يرجع...مثلاً...إبتعآدنآ...نحن البشر...عن..إكتشآف..ذآتنآ...العميق...في أي..مستوى..

كآن..في..ظل..أهميه..قصوى..خآصه..في هذآ الزمن..الجديد..أو السريع...الذي..يتطلب....منآ...



التعآيش..بذكآء..صنآعي..لنقول..المهم...هو...الغوص.. بطريقه..الصحيحه...والمثلى..في فهم..مآيدور..من حولنآ..

وربطهآ...بمآ..يدور..في ألأعمآق......لنصل لنتيجه..رآئعه...لم..تكن في الحسبآن...ونحرر..القدرآت...الإنسآنيه..

البحته....ونظطر..إلى الإنسجآم..إلى الآخرين..في أعمآقهم....لنستقر..في..التوآصل...ونبدأ..في الإبدآع..

في..ظل..وقت...سآبق...لم..تكن..تعلم...أن لدينآ ..هذه القدره..في فهم الآخرين.



أخي..كريم...شكراً..لك.



* * *

التعديل الأخير تم بواسطة الألمـــــاس ; 10-04-2008 الساعة 06:22 PM
الألمـــــاس غير متصل  
قديم 10-04-2008, 06:13 PM   #6 (permalink)
سـلـطـانـ
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية سـلـطـانـ
 
Iron Man

أخي الكريم حقيقه جهد تشكر عليه على

هذه المشاركه القيمه والتي فيها من الفائدة

الشيء الكثير والتي تزيد من ثقافة الفرد




هل انت مهتم بعلم النفس ام لا ؟



لست مهتماً به كثيراً


هل لك القدرة على فهم نفسيات وافكار الآخرين ؟

يوجد أكثر من وسيلة أعرف بها نفسية الاخرين أولها

العيون تقول لي كلام كثير بداخل الشخص من غير أن

يتحدث وأيضاً في بعض الاحيان أقرأ أفكار الأخرين

في الأمور التي مررت بها واعرف ماذا يفكر في

هذه اللحظه التي مررت بها وحينما يكون متفائل

أعلم أن نفسيته جيده والعكس حينما يكون

متشائم ويتحدث كأن الدنيا مظلمه أمامه


هل تعتبر دراسة علم النفس شيئا ضروريا او ثانويا ؟

أعتبره شيئاً ضرورياً لأن هنالك أمراض نفسيه

بحاجه لمعالجه ودراسه


اي مرض او اضطراب نفسي تود ان تتعرف عليه ؟

حالياً لا يوجد ولكن جميل بأن نزيد ثقافتنا بالتعرف

على هذه الأضطرابات والمشاكل وكيفية حلها

من خلال طرحك في الجزء الثاني
سـلـطـانـ غير متصل  
قديم 10-04-2008, 06:27 PM   #7 (permalink)
سلمى االمغربية
زهرة الرومانسية
 
هل انت مهتم بعلم النفس ام لا ؟

لا لست مهتمة بعلم النفس كثيرا

هل لك القدرة على فهم نفسيات وافكار الآخرين ؟

احيانا استطيع ان افهم نفسيات الاخرين من خلال تجاربي

و ان افهم افكارهم ايضا من طريقة كلامهم و كيف يتحدوثون

هل تعتبر دراسة علم النفس شيئا ضروريا او ثانويا ؟

اكيد تعتبر مهمة جدا خصوصا في وقتنا الحالي

اي مرض او اضطراب نفسي تود ان تتعرف عليه ؟

حاليا لا يوجد اخي ايرون ننتظر الجزء الثاني

دمت في حفظ الرحمان
سلمى االمغربية غير متصل  
قديم 10-04-2008, 06:56 PM   #8 (permalink)
*♥روعة الحياه♥*
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية *♥روعة الحياه♥*
 
اقتباس:
اترك تعليقا على الموضوع ككل .
أحييك أخي المبدع كريم على الموضوع المتميز
وحقيقة ، واضح الجهد الجبار الذي قمت به
وهذا ليس غريبا أخي فقد عودتنا على التميز والإبداع في طرح مواضيع هادفة



اقتباس:
هل انت مهتم بعلم النفس ام لا ؟
ست مهتمة كثيرا بهذا العلم ، ولكنه يستهويني

اقتباس:
هل لك القدرة على فهم نفسيات وافكار الآخرين ؟
أعتقد لدي القدرة نوعاما في فهم نفسيات الآخرين وأفكارهم
وهذه هبة من عند الله سبحانه وتعالى


اقتباس:
هل تعتبر دراسة علم النفس شيئا ضروريا او ثانويا ؟
تعتبر دراسة علم النفس شيئا ضروريا جدا لأهميتها في جميع المجالات
في الطب وفي التعليم والخ .... حتى يتسنى للجميع معرفة التعامل مع بعضنا البعض
بسهولة من خلال نفسية الشخص


اقتباس:
اي مرض او اضطراب نفسي تود ان تتعرف عليه ؟
حقيقة أتمنى أن أعرف لو قليلا عن مرض انفصام الشخصية ، أجد هذا المرض من أصعب الأمراض
في علم النفس


وأخيراااا أشكرك أخي كريم على هذا الإبداع الذي من خلاله جعلتنا نبحر في مواضيع شتى
*♥روعة الحياه♥* غير متصل  
قديم 10-04-2008, 06:59 PM   #9 (permalink)
جنون العشق 2
عضو موقوف
 
مشكوووووووووووووووور ع الموضوع الرائع









مع تحياتي جنون العشق 2
جنون العشق 2 غير متصل  
قديم 10-04-2008, 07:19 PM   #10 (permalink)
دلول السعوديه
أمير الرومانسية
 
الصورة الرمزية دلول السعوديه
 
السلام عليكم

كالعادة شهادتي فيك مجروحه خيو

بحجز مقعد للرد بأسهال فموضوعك أكثر من رائع

مجهود تشكر عليه
دلول السعوديه غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
۞۩۞ ♫♪ " مجلة رورو الفنية " – مجلـة تهتم بأخبــار الفــن والمشاهـــير . ♪♫ ۞۩۞ ΪrǾή♕MĂή فضائح الفنانين والمشاهير 695 08-16-2010 01:11 AM
●۩۝۩●شي قســــم بالله رهــــيب..// .. وأتحداكِ ماتطلبيه .. وبالصور●۩۝۩● امووول رفوف المحفوظات 16 09-18-2008 02:10 PM
۩۞۩ رحلة تتلألأ نورآ عابقة بروائح مسكيه من رَكِبَ معنا فيها سيزهد بمباهج الدنيا ۩۞۩๑ ✿بانة✿ مواضيع اسلامية - الشريعة و الحياه 17 06-11-2007 07:08 AM
๑۩۞۩๑..إحـتـضـار جـسـد شـاعـر ....وَ .... حكايه لــِ خـائـنـه..๑۩۞۩๑ عازف حروف خواطر , عذب الكلام والخواطر 19 06-28-2006 01:55 AM


الساعة الآن 02:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0