تصفح

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ( 10 مرات ) كلمتان حبيبتان الى الرحمن وثقيلتان في الميزان






العودة   منتديات عالم الرومانسية > منتديات عامة > الصحة والطب البديل | حميات غذائية

الصحة والطب البديل | حميات غذائية نصائح وإرشادات طبية ، ريجيم ، حميات ، الغذاء الطبيعي ، الطب البديل ، الطب النبوي ، آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا )


فحوصات ما قبل الزواج

فـحـو ص ـات مـاقـب ـ ل الـزواج . . أ يـن تـبـ دأ و أيـن تـن ـ تـ هـي ؟ الف حص ال معمول ب ه

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2008, 08:00 PM   #1 (permalink)
&دعاني الشوق&
عطر الرومانسية
 
الصورة الرمزية &دعاني الشوق&
 

ADS
فحوصات ما قبل الزواج









فـحـو ص ـات مـاقـب ـ ل الـزواج . . أ يـن تـبـ دأ و أيـن تـن ـ تـ هـي ؟



الف حص ال معمول ب ه حال يا للم ق بلين ع لى ال زواج وه و إجب اريا يقت صر ع لى فحص نس بة الهيموجل وب ين في الدم و ح ج م كريات ال دم الحمراء و م ن هذين الفح ص ين البسيط ين إن كانا طب يعي ين يفترض أن ا لمريض خا ل من م رض الث لاسيم يا . أم ا إ ذا كا ن فيه ما خلل ف يطل ب منهما ع مل ف حص آ خر وهو عم ل تحاليل ا لد م المفصلة ل أنو اع الهيم وجلوبين عن ط ر يق الفصل ا لك ه ربائي .


ه ذا هو ملخص ال فحص الذي يطل ب من المقبل ين على الزوا ج عمله . لكن ه ل هذ ا ا لفحص كافي لتج نب ج ميع نتائ ج ال رباط الزو جي ؟ بالطبع ل ا . ففحوصات ما قبل ا لزواج ت بدأ بهذا ال ف حص ولكنها ف ي ا لحق يقة تم تد إلى أكثر م ن ذل ك بكثير .


فيم ك ن أن تق سم فحو صات ما قبل ال زواج إلى ثل ا ثة أق سام رئيس ية :

فحوصات ل تجن ب الأم راض ا لوراثية .

ف ح وصات لمعرف ة قدرة ا لمقب ل ين على الزو ا ج على إنجاب ال أطفا ل .

فح وص ات لمعرف ة إن ك ان أي من الطر في ن يحم ل أمر اضا قا بلة للن قل من طرف إلى آ خر ع ن طريق ال اتص ال الجنس ي أ و المخال طة ا للاصقة .

ول ل توضيح يجب م ناقشة كل موض و ع على حدة :

ا ل قسم الأول : ال فحوصا ت ا لور اثية الت ي يجب عملها إ لى جا نب ا لث لاسيم يا هي ب اقي فحو صات ا لدم و تك سر ها ، فثلاسي مي ا الدم هو م رض ينقل عن طر يق الوراثية و يؤثر على عمر الكريات ال د م الحمراء . ف ف ي مرض الثل اسي ميا تحص ل طفر ة في مكون ات ا لهيموج لوبين مما ي س بب إلى تكسر ف ي خلايا كرات الدم ال حمر اء فيحاول ال جسم أن يعو ض ه ذا النقص ع ن طريق زيادة ت كاثر كرات الدم الحمراء و بالتا لي تصبح كثير من ع ظام الجسم و أعضاؤ ه هي مصنع لل نخاع العظمي مما يؤدي إلى انتفاخ جمجمة الرأس وكبر الطح ال و الكبد ، و لكن كل هذا الإنتاج ال كبير من كرات الد م الحمراء يفشل ف ي تعويض الهلاك ال ذي تتعرض له كرات الدم الحمراء ، ف يضطر الطبيب إلى ن قل الدم إلى المر يض بصفة مستمرة . و نقل الدم عادة ما يكون مصحوبا باز دياد الحديد في ج سم الم صاب مما يسب ب له ضررا بالغا ع لى الكبد و القلب أو الفرصة للإصاب ة بالتهابات فير وسية للكبد . وغال با ما ينتهي الأم ر بالمصابين بهذ ا المرض إلى الوفا ة عادة في العقد ا لثالث من العمر إ لا إذا أجريت لهم ع ملية زرع نخاع جد يدة .


ولعل مرض ال ثلاسيميا ليس هو ا لمرض الوحيد الذ ي يصيب الدم ولكن ه الأكثر انتشار ه نا في الأردن ،
و ل كن هناك مرض لا يق ل عنه انتشار خاصة في دول الخليج ال عربي و هو الأنيم يا المنجلية ، وهو كذلك ينتج عن طفر ة جين ية للهيموج لوبين مما يؤدي إل ى تقريبا نفس أعر اض مرض الثلاسيم يا . أما الأمراض ا لوراثية الأخرى فيكون الفحص عاد ة انتقائيا طبقا ل ظروف كل عائ لة ، ف ينصح المقبلين ع لى الزواج أن يفتش وا في أمراض العا ئلة فان وجدوا أن هناك مرضا وراثيا موجودا بالعائل ة فينصح باستشار ة أخصائي وراثة عن الطرق الوراثية لنقل هذا المرض و كيفية فحصه .


و لعل ني أسرد هنا قصة ا ثنين جاءا إلى ال مختبر لفحص مرض عض لي وراثي يصيب كث يرا من أهل الزوج و هو مر ض Myotonic dystrophica فع ندما أقبل الخطي ب على خطيبته وجد أ ن أحد عائلة ا لخ ط يبة به مرض ع ضلي و لك نه لم ي تب ين له ال تشخ يص ل طب يعة ا ل مرض الع ض لي ال م وجود في أق ار ب ا لخطيبة ف أ وجس خي فة من أن ت كون خط يبته ح ام لة لنفس ال مرض ا لعضلي ا ل موجود ف ي عائل ت ه ، فعند ما ج اءا إلى الم خ ت بر تم ف حص جين م رض Myot onic a dy stroph ic a فت ب ين لنا أ نه لا ي حم ل أي م نه ما ال مر ض فت م ال زواج باط مئنان م ن ال طر ف ين من أن ذريت هم ل ن تكون م ص اب ة بم ثل هذا ا ل مر ض الع ضلي .



ال قس م الث ان ي : الف ح وصات ا للازمة لم عر فة إن كان هن ا ك قدرة على الإ ن جاب من الطرف ين ، و ينصح بهذ ه ال حالة بش دة إن كان الطرف ي ن يرغبا ن بال إن جاب . وح ت ى ل ا يصا ب أي من ا لطرفين بكآبة تن غص عليه حيا ته إ ن وجد قر ي نه لا يس تطيع ا ل إنجا ب أ و يس تطي ع ولك ن عن ط ريق أط فال الأ نابيب . و يجب أن ت شمل هذه ال ف حوص ات فحص ا ل حي وانا ت الم نو ية عند ا لرج ل لم عر فة عدد ا لحيوا نا ت ال م نوية ون سب ة ا لحي وانات ا ل م نوية السليم ة و نسبة ا لحرك ة ا لفاعلة فيه ا .


ك م ا ينصح ب عمل هرم ونات ا ل ذكورة ل لاط مئنا ن على ا ل و ضع الص حي للإ ن جاب . أما للأ نث ى فينصح ب شد ة عم ل هرمون FS H في ا لي وم ال ثا لث من ال دور ة الش هري ة با ل إضافة إلى ف ح و صات الهر مون ات ا لأخرى ا لم ن ظمة ل لدورة . و إ ن كان ت الأ نث ى ت عاني م ن زيادة ال شعر ف ينصح له ا أ ن تع مل مجموعة م ن فحوص ات الشع ر الزائد . و قد أ ع جبت يوم ا بأ ب لخ ط يبة من س ك ان جرش أن طلب م ن خطيب ا بنته أن ي عمل فح ص ال حيوا نات ال م ن وية . و ع ندما أ ج رى الفح ص تب ين أ ن الخطيب ليس ل ه ق درة عل ى الإن جا ب بصو رة ط بيع ية م م ا أدى ذ لك إل ى ع دم الارت باط ب ين هما لأن ه ولو تم ال ارتبا ط في هذه الحالة فانه ك ا ن ربما سي ؤدي إلى الطلاق ا لس ريع إن اكتشف أحدهما أن ال طر ف الآخر لا ينجب .





القسم ا ل ثا لث : فحوصات الأمراض القا بل ة للانت شار عن ط ريق الات صال ا لج نسي فهي من حق كل طرف ي ريد ا لارتب اط بالط رف الآخ ر أن يك ون على علم مسبق وك امل ب مج مو ع حالة هذه الأ مراض عن د قرين ه قبل الات صال به ح تى ل ا يش عر ب الغب ن أو أن ح ياته في خطر مست مر ، ومن ه ذه الفح وصا ت هي عمل وظا ئف الكبد و الته ا ب الكبد الوبائ ي B ب و C ج و ال الته ابات ال جنسية ب الإضاف ة إلى أمر ا ض الكل ى المزم نة . فان ك ان أح ده ما مصاب بالته ا ب الكبد ا ل فيروس B فينصح بش دة لل طرف الآ خ ر أن يأخ ذ مطعو م التهاب الك بد لل فيروس B و ا لمتو فر حالي ا و بأسعا ر زهي دة في معظم الص يدل يات وذلك إ ذا أرا د الارت باط بال طرف ال مص اب . أما إن كا ن أ حد الطر في ن مصاب ا بالته ا ب الفي روسي لل كبد C فعل يه أن يع لم الطر ف الآخر أنه لا يت و فر الآ ن طعم مض اد للفي روس C .


أ م ا الالت ه ابات ا لجنسية الأ خرى ف اكث ر هذ ه الأمر اض هي مر ض الزهري ومرض ال هربس ال جنس ي . ف ينصح إن ك ان أحده ما يشك أ ن الطرف ا لأخر يح مل أحد ه ذين ا لم رضي ن يطل ب من قري نه الفح ص لهما خ اصة أن ال انتشار بين ا لط رفي ن له ذين المر ضين أسر ع ب كثير من أي أم راض أخرى .

من كل ه ذا يتبي ن لنا أن فحوصات م ا ق بل ا ل زواج تب دأ بفحص الدم لم ر ض ا لثلا سيميا و لكنها ت متد إلى أ كثر من ذ لك بناء على رغب ة ا لمقبل ين على ا لزواج ل معرف ة ا لكثير عم ن يودون الاقتر ا ن بهم .


مــنــق ــوووو ل لـل ـ ـ فــائـ ـدهـ


&دعاني الشوق& غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تــــــــــوافق على الزواج من مطلقه وهل توافقين على الزواج من مطلق عسولة252 مشكلتي | أريد حلاً 16 06-18-2005 04:44 PM
البنات قبل الزواج وبعد الزواج (الرجاء الدخول) إندماج الأرواح نكت جديده نكت مضحكة نكت خليجية عربية 15 04-12-2005 06:45 PM
الفرق مابين قبل الزواج وبعد الزواج «°•.¸إبداع الذات¸.•°» قهوة عالم الرومانسية 12 02-03-2005 03:02 PM
هل تفضلين الزواج ممن تحبين ؟؟؟ام تفضلين الزواج من شخص يحبك ؟؟؟ (((للبنات فقط))) جوهر احساسي المنتدى العام - نقاشات و حوارات جاده هادفة 13 05-06-2004 11:04 PM
لاتجعلي هدفك من الزواج مجرد الزواج رهـــــــ2ـــا عالم حواء الرومانسية 2 04-03-2004 01:49 AM


الساعة الآن 03:27 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0